ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Colomb10
«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10 «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10نكتب بكل اللغات «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10نهدي ،«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10نفضفض ، «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10 «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Empty
مُساهمةموضوع: «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا   «ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 09, 2009 8:41 pm

«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا

عن منشورات «ديوان المطبوعات الجامعية في الجزائر» صدرت حديثاً الترجمة العربية لإحدى محاضرات الفيلسوف الألماني مارتن هيدغر الشهيرة «ماذا يعني التفكير؟» وقد نقلتها الى العربية نادية بونفقة، التي نشرت عن الدار نفسها العام الماضي كتاباً عن «فلــسفة ادمــوند هوســرل». وتعد الباحثة الجامعية الأولى في الجزائر التي اختصت بالفلــسفة الألمانية مباشرة، أي من خلال اللغة الألمانية وليس من طريق الفرنسية كما هو الشأن مع معظم الدارسين الجزائريين لهذه الفلسفة.

قدم للكتاب عبدالرحمن بوقاف في دراسة مطولة تناولت سيرة هيدغر الفلسفية منذ أن كان طالباً في قسم اللاهوت إلى غاية إنشائه فكرة «الدزاين» المشهورة، والسياقات والتأثيرات التي كانت وراء دفعه للاهتمام بالفلسفة بعد أن كان مرشحاً لأن يكون باحثاً في اللاهوت لا غير. وأهم نقطة تحدث عنها تكمن في الصراعات الفلسفية التي كانت بين هيدغر وخصومه الذين كانوا يمثلون أهم التيارات الفلسفية المعاصرة حينها، ورفضوا وجودية هيدغر من زوايا مختلفة. فجورج لوكاش ممثل الماركسية الذي كان معاصراً له سخر من فكرته في «الكيــنونة والــزمان» بحيث يقول: «هيدغر يرى أن الطريق إلى الوجود لا يصير أساسياً وحقيقياً إلا في حياة تتجه إلى الموت». أما صاحب الوضعية المنطقية كارناب، فانتقد في شكل خاص اللغة الهيدغرية التي بحسبه، تخترق قواعد المنطق والممارسة العلمية واستشهد بجملة تشي بهذا الغرض وهي «العدم يعدم» التي يعتبرها ميتافيزيقا تأملية مزعومة. بينما يوجه الفيلسوف آير أسئلته إلى المبــحث الــخاص لهيدغر بحيث يتساءل عن نوعية أسئلته التي يطرحها على الفلـسفة ويعتقد أنها أسئلة بلا أجوبة، وهي من نوع: لماذا يوجد أي شيء على الإطلاق بدل اللاشيء؟ ويعلق: «إنها تبدو عميقة، لكنّ المــشكلة فيها أنها لا تقبل أية إجابة». ومع ذلك فإن الثناء على هيدغر جاء من الجهة اللاهوتية في بداية الأمر، ومن بعض الأساتذة في اللاهوت البروتستانتي الذين اعترفوا بأن اللغة الــهيدغرية ساعدتهم في قراءة النصوص الدينية بصفتها تعبر عن التجربة الإنــسانية التي هي تاريخية.

إذا كانت مقدمة عبدالرحمن بوقاف التي جاءت في أكثر من 30 صفحة مهمة، فلأنها حاولت أن تحيط بجوهر الفلسفة الهيدغرية ضمن سياقها التاريخي الذي أنتجها ومختلف التفاعلات مع المحيط الفلسفي الألماني والعالمي الذي تثاقف معه، وأخذ منه، ورد عليه، ليصل إلى سؤال التفكير في ما يدل عليه ويعنيه، وليخلص إلى هذه النتيجة: «التفكير يكون تفكيراً عندما يتذكر في الفكر/ الكينونة، ذلك الذي تشير إليه هذه الكلمة إشارة لائقة، أي غير المنطوق والضمني، وهذه هي ثنائية الكائنات والكينونة، هذه الصلة هي التي تقدم بحق الغذاء للفكر، وما يقدم هذا هو المطية لما هو الأجدر بالسؤال». في «ماذا يعني التفكير؟» يواجه هيدغر سؤال التفكير انطلاقاً من أسئلة كثيرة تتفرع عنه، وتخرج من حقله، لكنّ أهم نقطة يركز عليها هي كما يقول نفسه: «نصل إلى ما يسمى تفكيراً عندما نفكر نحن أنفسنا»، غير أن ذلك يتطلب دربة وممارسة فعلية، ولهذا يكمل شرحه «ولكي تنجح محاولة للتفكير مثل هذه، يجب أن نكون مستعدين لتعلم التفكير: «إن أهم المآسي هي أننا لم نبدأ التفكير بعد»، و «ليس بعد» تعد إشكالية في ذاتها «لأن وضع العالم يدعو أكثر فأكثر للتفكير» يقول هيدغر. وبحسبه دائماً فإن الأسئلة التي تطرح لاحقاً على التفكير ستسحب البساط من تحت العلم هذا الذي لا يفكر: «العلم من جهته لا يفكر، ولا يستطيع أن يفكر، وهذا لمصلحته بالتأكيد، التي تتمثل في تأمين مسيرته الخاصة، المثبتة بقوة». ويدعونا إلى القبول بالهوة الفاصلة بين العلوم والتفكير، وبشعرية جميلة يقول: «إنها لتوجد حقاً بصفتها هوة لا يمكن عبورها، لا يوجد هنا جسر، بل يوجد قفز». أما الجسور المصطنعة التي تتحقق جراء الاستثمار التجاري فهي بحسبه «جسور آثمة»، وإذا كان يناصب هيدغر العلم العداء، فهو على خلاف ذلك ينفتح على الشعر، وبالأخص شعر مواطنه هلدرلين بحيث ينطلق في مساءلته الحفرية لبيت قصير من جملتين يبني على ضوئه رؤية لما يجب التفكير فيه: «إن الذكرى المتعلقة بما هو جدير بالتفكير هي الأصل الذي يصدر عنه الشعر، لأجل هذا كان الشعر هو الماء الذي يجري أحياناً إلى الوراء، نحو المصدر، نحو التفكير باعتباره ذكرى أو تذكراً». ويصبح البيت القصير لهلدرلين «نحن إشارة بلا معنى» هو مجال التفكير نفسه، كأن يقول: «ألا يدعو هذا أي كوننا رمزاً، وفعلاً رمزاً بلا معنى، بصورة كافية للتفكير»، ليخلص الى أن التفكير يبقى مرتهناً دائماً بالإحالة على الشعري.

يقدم هذا الكتاب الصغير والعميق والمتأمل في عملية التفكير ذاتها، الطريقة الهيدغرية المبنية على التساؤل المستمر في كل شيء تقريباً. إنها تأملات فاتنة، بل باذخة الجمال. فهو يخبرنا أن «المقول شعراً، والمقول فكراً ليسا أبداً شيئاً واحداً لكنهما قد يكونان في بعض الأحيان شيئاً واحداً. أي عندما يكون الشعر شعراً رفيعاً، والتفكير تفكيراً عميقاً». وعلى العلاقة بين الشعري والفكري تتأسس العقلانية المضادة التي يرغب فيها هيدغر ملخصة في بيت هلدرلين «إن الذي يفكر في الأكثر عمقاً، يحب الأكثر حياة». من يتعلم التفكير مثل من يريد تعلم أي شيء آخر كالسباحة مثلاً، فهو ليس في حاجة الى محاضرات مجردة أو تاريخية عن السباحة، ولكن أن يلقي بنفسه في النهر، وذلك يكفي ليتعلم الطريقة المثلى للتفكير.

كتاب «ماذا يعني التفكير؟» لهيدغر منقولاً الى العربية، هو بحق مساهمة فلسفية مهمة لتوسيع مساحة قراءة هذا الفيلسوف الكبير في عالمنا العربي الذي يزداد الاهتمام به، يوماً تلو آخر في العالم أجمع.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«ماذا يعني التفكير؟» للفيلسوف الألماني مارتن هيدجر ... الشعر هو الماء الذي يجري الى ا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القراءات والدراسات النقدية والبحوث-
انتقل الى: