ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Colomb10
ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10 ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10نكتب بكل اللغات ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10نهدي ،ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10نفضفض ، ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10 ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Empty
مُساهمةموضوع: ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري   ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 5:37 pm


ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري



عن منشورات "أفريقيا الشرق " صدرت رواية جديدة للكاتب المغربي مصطفى لغتيري اختار أن يسمها ب " ليلة إفريقية "، و تقع هذه الرواية التي تعد الرابعة في مسار الكاتب في ستين و مائة 160 صفحة من الحجم

المتوسط ، وتزين غلافها لوحة ل"روجي بيسيير" ، و يحاول الكاتب من خلال هذه الرواية إثارة الانتباه إلى مكون أساسي من مكونات الهوية المغربية ، وهو المكون الإفريقي، الذي غالبا ما يتم تجاهله عن قصد أو عن غير قصد عند الحديث عن الهوية المغربية.
و تطرح الرواية موضوع الهوية الإفريقية للمغرب من خلال محورين أساسيين الأول يتمثل في طرح معاناة الأفارقة الذين يقصدون المغرب للدراسة أو كمعبر نحو " الفردوس الأوروبي" من خلا ل البطلة" كريستينا" و الثاني يتمثل في المواطنين المغاربة السود و السمر الذين يعانون في صمت من العنف اللفظي و التمييز ،خاصة فيما يتعلق بتوظيف الفتيات و انعدام ظهورهن على شاشات وسائل الاتصال المرئية ،و تهميش المناطق التي ينحدرون منها كورزازات و زاكورة و طاطا .. وما إلى ذلك من مظاهر الإقصاء .
و تعتمد الرواية من حيث الشكل على تقنية الرواية داخل رواية ، إذ أن الشخصية الرئيسة و هو كاتب روائي يعيش على أمجاد الماضي ، بعد أن تم تجاهله في الحاضر ، يلتقي في مؤتمر للرواية بفاس مع روائية شابة ، فيتفقان على كتابة رواية مشتركة ، تكون بطلتها فتاة كاميرونية التقاها الكاتب في القطار و تعرف عليها ، بينما تعرفت عليها الكاتبة الشابة في مهرجان الرقص الإفريقي ،بعد أن رافقت الكاتب لحضوره في المسرح البلدي في فاس.
و نقرأ من أجواء الرواية " في طقوس استعراضية تم بطح الثور أرضا ، مرر أحد الرجال على رقبته شفرة حادة ، فانبثق الدم أحمر قانيا ، ارتعبت من جديد ، ثم سرعان ما استرجعت هدوئي .. تقدمت امرأة نحو الثور ، ملأت وعاء ببعض الدم ، ثم عمدت إلى قدر ممتلئ لبنا ، فأضافت بعض الدم إليه . بتوأدة و هدوء ن تقدمت المرأة نحوي حاملة قدرها .. مدته لي مشيرة إلي بضرورة أن أشرب جرعات من هذا الخليط العجيب .. شعرت ببعض القرف .. التفت نحو كريستينا ، فأشارت إلي بحركة من رأسها بضرورة فعل ذلك.. أخذت القدر بين يدي ، ارتشفت جرعة منه ، كان مذاقه غريبا ، لكنه ليس بالسوء الذي توقعته .. تناولت المرأة القدر مني ، ثم توجهت نحو أمل ، فلم تتردد في ارتشاف جرعات منه.
حينذاك ارتفعت الإيقاعات الإفريقية في الأجواء محتفية بنا .. انخرطت الفتيات في رقصات بهيجة .. يؤدينها بحركات متوترة و بديعة ، تنسجم إلى حد بعيد مع النغمات الموسيقية التي أبدع العازفون في أدائها".


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليلة إفريقية رواية جديدة للكاتب مصطفى لغتيري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: الإصدارات الأدبية-
انتقل الى: