ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Colomb10
رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10 رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10نكتب بكل اللغات رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10نهدي ،رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10نفضفض ، رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10 رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Empty
مُساهمةموضوع: رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي   رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 1:09 pm


رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي



صدرت الرواية الأولى للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي "غَزل الحكي" بطبعة أنيقة عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في طبعتها الأولى وهي تقع في 96 صفحة من الحجم المتوسط وقد صمم غلافها الفنان المبدع نضال جمهور

وقد تصدرت الرواية مقدمة للروائي المغربي الحبيب الدايم ربي يقول فيها:
http://www.urrnina.com/i/1241514819.jpg
ينفتح محكي "غزل الحكي" للكاتبة حبيبة زوكَي هكذا: "خلت الساحة من كل شيء إلا من تمثال تحلم به كل الحوامل وتعشقه كل العذارىّ" وتنسدل ستارته الأخيرة كالتالي:"خلت الساحة من كل شيء إلا من عجوز تبحث عن منفى الضياع والجوع والظمأ" ، ولعمري فإن هذين المشيرين الدالين - فضلا عن عتبة العنوان - قد يسمحان ببناء مفترض يوجه فعل قراءة هذا النص الحلو المر ، بما يعنيه هذا التوصيف الطباقي من تشخيص لفعل جمالي قد لا يتخذ من الجمال موضوعا له ، أو ما تعبر عنه الأدبيات النقدية بـ"جمالية القبح".

وليس من قبيل المصادفات أن تلجأ الكاتبة - وهي شاعرة أيضا - إلى استعارات بليغة - عديدة - كاستعارة التمثال ، مثلا ، وما يعنيه سقوطه من معان ودلالات ، قد نختصرها في الحلم المجهض لدى العذارى والحوامل اللائي ستتخذ صورهن ، أخيرا وبعد رحلة سردية ومثيرة ، مشهد "عجوز تبحث عن منفى الضياع والجوع والظمأ".

وعليه فنحن في"احتضار الأحلام" إزاء نص قوي بأطروحته ، قوي برؤياه ، قوي بأسلوب معالجته. وهو من ثم نص يجمع بين الحرافة والعذوبة ، بين قراءة تحولات الواقع والالتزام الفني. أي أنه بقدر ما يراهن على أن يكون مفيدا ينحت أدواته البانية كي يكون دالا كذلك.

ولئن كانت شعرنة اللغة وانثيال الصور وتوظيف المتخيل الشعبي والأسطوري وتقليب وجهات النظر ورصد تفاعلات الشخوص والأحداث والأفضية ، والدفع بالمفارقات إلى منتهاها و...إلخ.. بعض من مزايا المبدعة حبيبة زوكَي في هذا النص فإنها ، وكما سيلمس القارئ ذلك ، ليست كل مزاياها وليست كل مزايا هذا النص الحابل بالهموم والأسئلة و....اللمسات الفنية الرشيقة.

وقد تصدرت الغلاف الخلفي كلمة للناقد والروائي الأردني أحمد أبو صبيح جاء فيها:

غزل الحكي لوحات خلفيتها الإنسان والوطن ، ترتبط لوحاتها بخيط وطيف واحد ، إنه ذلك الواقع والحلم لحياة قوامها النضال والتمسك بالأرض ، كما أنَّ الكاتبة تدعو إلى نبذ الهجرة والاغتراب.

الكاتبة مسكونة بحب الوطن ومن خلال كتابتها تعكس نظرتها وتفاعلها مع ضجيج الحياة بمرارتها وقسوتها وعشقها ورأفتها ، وكأن حبيبة تدور بعين الكاميرا لتمسح النماذج البشرية في مشهد الحياة الكبير. كما أنها تنويعات متباينة تدل على تجربة كاتبة تمتلك إحساساً مرهفاً إزاء القضايا الإنسانية ، تعيش لحظات الانكسار والغد المشرق.

تغوص حبيبة كثيرا بالنفس البشرية ، عبر لغة جميلة مكنتها من اختزال كثير من المواقف في بؤر عميقة تعتمد على التركيز وشدة الدلالة تاركة للقارئ متعة اكتشاف التصور وتوالد الأحداث بقدرة رائعة. والإنسان الذي يحتل مكانة واسعة في هذا العمل يمتد كامتداد العمل ويخترق الحدود والبحار والمحيطات ليصل بإنسانيته إلى جميع أصقاع الأرض.

وفي هذا الكتاب تطرح حبيبة إشكالات كثيرة وتعتبرها تحدّياً مطروحاً أمام الإنسان لتصل من خلال ذلك إلى أن الثابت في الحياة هو ما نستطيع استخلاصه من المحتوم المأسوي



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رواية « غَزل الحكي» للمترجمة والشاعرة حبيبة زوكي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: الإصدارات الأدبية-
انتقل الى: