ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Colomb10
ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10 ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10نكتب بكل اللغات ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10نهدي ،ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10نفضفض ، ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10 ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Colomb10احتراماتي للجميع

 

 ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Empty
مُساهمةموضوع: ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني   ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 1:00 pm

ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني


مَنْ لي بشجاعتِكَ يا سيزيفُ
لأرفعَ هذا الحِمْلَ الثقيلَ ؟
( شارل بود لير )
استشهادٌ تفضلّهُ (فاطمةُ الزهراء بنيس ) ليكونَ مقدمةَ ( بينَ ذراعيْ قمر ) : مجموعتها الشعريّة الثانية التي شذّبتْ ما كانَ مختبئا و صريحا في ( لوعة الهروب ) . أقصدُ أنّ الصوتَ الشعريّ الثاني يقولُ كلمتَه واثقاً من جماليّة الشعر فيه , الشعرُ هنا يرفضُ الإبقاء في داخله العقليِّ , بل ينطلقُ لمعانقة العالم ِمن خلال ثقافة ( بنيس) , هذه الثقافة التي تمتصُّ الشعرَ العربيَّ , والفرنسيّ ليكونَ ( بينَ ذراعيْ قمر ) طلقاً يحدُّه عُمْقٌ صوَريٌّ منهالٌ على حالات فاطمة التي تحتفي بالطفولة و الذكريات و الجمال .
الشعرُ هنا يتشكّلُ من خاماتِ حياة بنيس الصوفيّة هادفةً إلى ما لا يقولُه العالمُ الخارجيُّ , إنه الصوتُ الغوريُّ , لا يشبهُ الصوتَ الصوفيَّ, بل هو نفسُه , هل دَرَسَ أحدٌ المجموعة من هذه الناحية الصوفية ؟ للدارس خياراتٌ في تناولِ النصّ( نص بنيس) من حيثُ يشاء , وقد يكونُ تناوله من حيث ( الشكلُ و الخطابُ) أجدى الخيارات , وذلك ما تقوله المجموعة التي تبتهجُ بشكل الكلام على الصفحة , حيث تكونُ حرية الكلماتِ و الشاعرة و القارئ أكثرَ استمتاعاً ولذة , ما أقصدُه بالشكل و الخطاب , هذه العلاقة الملتحمة بينهما . و القليلة الحضور في النصوص العربية , إذ كيف تكتبُ ( بنيس ) كلمة ( تطايرتْ) التي تدلُّ على هذا الفعل دون أنْ تهجّيَها بطريقة توحي , بل تُشَاهدُ و تُرَى كفعل الطيران العمليّ . الكلمة مهجّاة و متقطعة Sadتَ ... طا ... يَ ... ر ... تْ ) . بنيس تحسُّ أنّ الكلمة لنْ توحيَ إلا بتهجئتها بطريق الشكل الذي كتبته به . أتيتُ بمثال لأُعلمَ أنّ ثمة الكثيرَ مِنَ الكلمات لها نفسُ التوتر و التقطيع . من هنا يأتي ( الشكلُ و الخطابُ ) فعالاً في هذه المجموعة .
لا يأتي الشكلُ و الخطابُ في أيِّ نصٍّ ما لم يمتهنْ كاتبُه سبلَ و معاناة الكتابة , فيصلَ الأمرُ بالنص إلى أقصى حالات التجريب الذي لم يعدْ شعراً , بل يتجاوزه ليصلَ إلى ( الابتهالات).
فاطمة تبتهل : وفي الابتهال تزدحمرُ الصورُ حتى يُخيّلَ لمتابع ( بين ذراعي قمر ) بأنه هو المقصودُ , أو بأنه هو المبتهلُ لا الكاتبة التي تجتهدُ لجلب القارئ .
عند (فاطمة ) , كما عند المتصوفة , تتوالدُ الصورُ و الاستعاراتُ , حتى أنّ القارئ يضيعُ في ( غابة الصور و الرموز) .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابتهالات فاطمة الزهراء بنيس في: ( بين ذراعي قمر ) - عبداللطيف الحسيني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فاطمة الزهراء
» محمد بنيس- المغرب
» عنْ ذكرى فواز الساجر - عبداللطيف الحسيني
» فاطمة بنت أسد
» فاطمة.....

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القراءات والدراسات النقدية والبحوث-
انتقل الى: