ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Colomb10
العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10 العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10نكتب بكل اللغات العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10نهدي ،العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10نفضفض ، العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10 العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Colomb10احتراماتي للجميع

 

 العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Empty
مُساهمةموضوع: العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه   العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه Icon_minitimeالأحد يونيو 07, 2009 12:53 pm


العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه



* من بين أوائل من شرعت بقراءتهم أيام المدرسة، كان "عباس محمود العقاد". ومذَّاك ارتسمت له في مخيلتي صورتان: صورة الكاتب العربي المسلم المنفتح على الحياة والثقافة الحديثة،

وصورة المثقف العصامي المستقل الصارم متعدد القراءات والاهتمامات. وهما الصورتان اللتان لا زالتا مقيمتين في ذاكرتي حتى الآن.
حينها، قرأت له عدداً من تراجمه المعروفة بـ"العبقريات" وكتبه النقدية: "شعراء مصر وبيئاتهم..." و"ابن الرومي" و"عمر بن أبي ربيعه"، ومطالعاته: "بين الكتب والناس". أما شعره، فلم تسغه ذائقتي الآخذة بالتكون آنذاك، والمحتفية بالشعر الرومانسي وشعرائه: إبراهيم ناجي، وعلي محمود طه، وايليا أبي ماضي، وعمر أبي ريشه، وأبي القاسم الشابي، وأبي سلمى، والكرمي، وعرار، وبشارة الخوري، وبالشعر الجديد وشعرائه: السياب والبياتي وحاوي والماغوط ودوريش ودنقل والمناصرة وعبدالمعطي حجازي ووليد سيف وسعدي يوسف...
وقد تكوَّن لدي انطباع بأن وعي العقاد وتنظيره النقدي أكبر من شعره الذي بدا لي مفتقداً لحرارة ونبض الشعر وأقرب إلى النظم والبناء الذهني. وهو ما يمكن قوله أيضاً عن قصته "سارة" التي أقصتها قراءاتي لروايات وقصص لـ: نجيب محفوظ ويوسف ادريس وزكريا تامر وهمنغواي وغوغول ودستويفسكي وديكنز وموباسان...
* * *
لكن هذا، وأضيفت إليه لاحقاً مراجعتي لمنهجه النقدي، لم يؤثر في نظرتي للعقاد التي تعززت بلقائي بأساتذة ومثقفين عرفوه عن قرب، فأطللت من خلالهم على جوانب من شخصيته ومواقفه تستحق التقدير.. خصوصاً احترامه العميق لنفسه ووعيه الكبير بدوره كمثقف مستقل عن كل سلطة سوى مبادئه وأفكاره. مما نأى به عن التزلف بمعنييه: الشخصي، طلباً للمناصب والحظوة. والثقافي، مسايرةً للمزاج الشائع. وهو ما قاده إلى السجن في العهد الملكي كما نعرف، وإلى المواجهة مع عدد من رموز الثقافة والسياسة، شأنه في ذلك شأن الكبار الذين يؤسسون مثالهم الخاص ويتبعونه بإخلاص.
لكن هذا المثال بالذات، المستند إلى تكوين سياسي وفكري ومعرفي تأسس –غالباً- في الثلث الأول من القرن العشرين أو أكثر قليلاً، هو ما أبعد داعية التجدد القديم عن قبول الجديد (السياسي والأدبي) الذي شهدته مصر منذ مطلع النصف الثاني من القرن العشرين. ففي السياسة ظل العقاد متمسكاً بحدود الرؤى الوطنية الليبرالية التي عبر عنها الوفد بقيادة "سعد زغلول" الذي كان العقاد من أشد مؤيديه. وفي الأدب ظل أميناً لتقاليد "مدرسة الديوان" التي كان أسسها مع صديقيه: إبراهيم المازني وعبدالرحمن شكري.
لكن مصر –والعالم عامة- كان قد توالى عليها نهار وليل كثير، فتغيرت عما كانته أيام ثورة (1919م) التي شارك فيها العقاد وهو في الثلاثين من عمره (ولد في العام 1889م)، وتغيَّرت كذلك حساسيتها وأشكال تعبيرها الأدبية والفنية، فيما ظل العقاد وفياً لنموذجه الشعري يزجر عنه الآتين الجُدد شعراء "التفعيلة" الذين لم يعترف بمشروعهم، فكتب رائدهم في مصر "صلاح عبدالصبور" مُقسِماً: "موزون والله العظيم موزون!"
* * *
رحل العقاد في العام 1964م، ورغم أن سنوات طويلة مضت على قراءتي له، إلا أنها لم تمحُ من ذاكرتي صورتين قديمتين انعكست فيهما "حياة قلم" عربي قدِّر له أن يكون واحداً ممن وسموا بعلاماتهم دروب النهضة والحياة الجديدة التي صَبَت إليها مصر والعرب، واشتبكوا في تياراتها المتلاطمة بعد الحرب العالمية الأولى.
والذين يعرفون العقاد كمدافع عن الإسلام ومنجزات الأسلاف، يعرفون أيضاً انفتاحه على الثقافات الإنسانية، خصوصاً الإنجليزية، التي تعلم لغتها من جملة ما علَّم نفسه وهو الاسواني الصعيدي الذي توقف تعليمه النظامي عند الشهادة الابتدائية. فلم يخلط بين مقاومته للاستعمار الإنجليزي، وبين سعيه لمعرفة علوم ومعارف وخبرات الإنجليز وغيرهم من الأمم. وهو درس ينبغي تذكره عندما يجري الحديث عن العلاقة بالآخرين الذي ابتذل واختزل في عنوان بائس: "نحن والآخر"!
وأياً كانت آراؤنا في مطالعات العقاد، أو منهجه المستخدم، أو استنتاجاته وأحكامه، فإن ما يدعو للتنويه هو تعامله ووقوفه من جميع من وما تناوله من شخصيات وموضوعات تتصل بـ(الماضين أو المعاصرين له أو الآخرين)، تعاملَ وموقف الذات الدارسة والمحللة والناقدة، وليس تعامل وموقف المبهور المأخوذ الذي يكتفي بالترداد.
وما أحرانا بالتأكيد على هذه المسألة في مواجهة وضعية الاستلاب العقلي والثقافي التي تحصر دورنا في حدود ووظيفة الصدى: صدى الماضين.. أو صدى الآخرين!
لكن دورنا –ووجودنا- لا يستقيمان إن لم نكن صوتاً متميزاً، وإن لم نكن ذاتاً واعية ناقدة تدرس وتستوعب، فتأخذ أو تنبذ.. تعارض أو تستلهم..
لكن عليها في كل الأحوال أن تضيف مساهمتها الخاصة الجديدة...
فبهذا فقط يكون لضمير "نحن" ومصطلح "الأصالة" وصفة "الاستقلال" معانيها الحقيقية.
فلا مكانة لمن هم عالة على غيرهم سوى ما هم عليه وفيه: التبعية بإذلال!

alhalaseh_(at)_gmail.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقـاد: صـورتـان - بسام الهلسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الثقافية :: منتدى القراءات والدراسات النقدية والبحوث-
انتقل الى: