لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم
برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
موضوع: مجالات ومعايير القيادة التربوية الجمعة يوليو 04, 2008 11:31 pm
مجالات ومعاير القيادة التربوية المجال الأول: الثقافة المؤسسية المعبار الأول:زؤية استرتيجية واضحة للتعليم المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية *يصوغ رؤية مشتركة للمدرسة بالتعون مع العاملين فيها . *يفعل رؤية المدرسة ورسالتهامن خلال الأنشطة والممارسات التعليمية . *يستخدم أساليب التكنولوجيا الحديثة فى إدارة المدرسة وتحقيق رؤيتها. *يحدد المعوات التى قد تحول دون تحقيق رؤية المدرسة وسبل التغلب عليها. *يدمج مجتمع المدرسة فى تحقيق رؤيتها . *يتابع تنفيذ رؤية المدرسة. *يوظف موارد وإمكانيت المدرسة فى تحقيق رؤيتها. *ينفذ آليات وإجراءات توفير التعليم والتعلم للمجتمع. المعيار الثانى: بيئة تنظيمية ميسرة للتواصل الإنسانى المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية *يتفهم السياسات التشريعية والقانونية المنظمة للبيئة الميسرة للتواصل الإنسانى الفعال. *يقدم تغذية راجعة حول مدى صلاحية التشريعات والقوانين للتطبيق. *يوفر المناخ التنظيمى بالمدرسة لإنجاز العمليات الإدارية والتعليمية بجودة عالية. *يطبق مهارات التفاوض والأساليب العلمية لحل المشكلات المدرسية. *يدمج أعضاء المجتمع المدرسىفى صنع واتخاذ القرارات المدرسية. *يوفر سبل الاتصال الفعال داخل المدرسة. *يدير الموارد البشرية والمادية بما يوفر بيئة مدرسية ميسرة للتواصل الإنسانى الفعال . *يتوقع المشكلات التى تعوق التواصل داخل المدرسة ويتغلب عليها بأساليب علمية . *يؤكدقيم الوضوح والشفافية فى العمليات الإدارية داخل المدرسة. *يدير الحوارات التعليمية داخل المدرسة بما يدعم العلاقات الإنسانية بين العاملبن فيهاوالعمل الجماعى. *يوظف المستحدثات التكنولوجيةاللازمة لتهيئة بيئة ميسرة للتعلم والتواصل الإنسانى الفعال داخل المدرسة. المجال الثانى :المشاركة. المعيار الأول: الإلتزام بقيم ومبادىء التشاورية لدعم العمل الفريقى وتوسيع فرص ومجالات الحوار والمناقشة وتبادل الآراء والأفكار. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية *يتحاور مع المعنيين بالعملية التعليميةفى صنع واتخاذ القرارات المؤثرة فى العمل المدرسى.*يرسخ قيم ومبادىء التشاور بين أفراد المجتمع المدرسى. *يحترم آراء الآخرين. *يحفز العمل التعاونى ويقدره ويمارس مهارات بناء الرأى الجماعى . *يمارس مهارات الاستماع ويقدر آراء العاملين بالمدرسة. *يدمج العاملين فى المدرسة فى ثقافة مجتمع التعلم. المعيارالثانى التوظيف الفعال لتكنولوجيا المعلومات فى تيسيير تداول المعلومات ونشرهاوصنع واتخاذ القرارات الرشيدة فى تطوير التعليم. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يستخدم قواعد البيانات والمعلومات داخل المدرسة لخدمة العملية التعليمية. يوظف مصادر معلومات لخدمة العملية التعليمية داخل المدرسة . يستفيد من البيانات والمعلومات التى توفرها الحكومة الألكترونية لتطوير الأداء المدرسى. ينشر البيانات الدقيقة عن الأداء المدرسى من خلال وسائل وأساليب متنوعة. يتخذ القرارات المدرسية استنادا إلى معلومات صحيحة ودقيقة . المعيار الثالث :المشاركة المجتمعية. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يعمل على تحقيق المشاركة بين المجتمع المحلى والمدرسة . يعمق العلاقة بين المدرسة والفئات المستنيرة داخل المجتمع المحلى. يوظف ثقافة المجتمع المحلى لتحقيق أهداف المدرسة . يسعى لتفعيل دور مجالس الآباء والمعلمين ومجالس الأمناءولجان التعليم بما يحقق الشراكة المجتمعية ورؤية المدرسة. يلبى الاحتياجات التعليمية للبيئة المحلية. يدير بفاعلية مشروعات المدرسة المنتجة ويسعى إلى تسويقها. يوسع دور المشاركة المجتمعية فى موجهة مشكلات المدرسة. يستثمردور إمكانيات وموارد المجتمع المحلى فى تحقيق اهداف المدرسة. المجال الثالث المهنية. المعيار الأول: التمكن المعرفى المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يستوعب نظريات ونماذج الإدارة المدرسية الحديثة. يتعرف على أسس وأساليب التحسين المدرسى. يستوعب أسس التخطيط للتدريس الفعال . يعرف أسس ومبادىء التعليم والتعلم وتظرياته. يعرف خصائص نمو المتعلمين وحاجاتهم التعليمية وأساليب إشباعها. يدرك أهمية تنوع الثقافات الفرعية فى البيئة المدرسية وحدود تأثيرهافى العملية التعليمية. يعرف نظريات وأساليب الإشراف التربوى التنموى. يلم بأدوار مدير المدرسة كمشرف تربوى مقيم . يفهم مبادىء ومعايير الجودة الشاملة وتطبيقاتهافى مجال التحسين المدرسى. يفهم أهداف وأساليب تقويم أداء التلاميذ, والإفادة من نتائج التقويم فى تحسين التعليم. يستوعب القواعد والتشريعات القانونية المحددة للإختصاصات واستراتيحيات العمل المدرسى. يعرف الأساليب العلمية لإدارة الوقت والموارد البشرية والمادية فى المدرسة. المعيارالثانى: التمكن المهارى المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يخطط لمدرسته فى ضوء السياسات القومية يفاعلية ومرونة. يخطط للتعليم المدرسى والصفى. يمتلك مهارات الإتصال الفعال مع العاملين بالمدرسة. يدمج التكنولوجيا المتاحة فى العمليات المدرسية. يتوقع المشكلات المدرسية ويطبق الأسلوب العلمى فى التغلب عليها. يدير الأزمات المدرسية الطارئة ويحل الصراعات بين العاملين بالمدرسة. يدير وقت التعلم والموارد البشرية والمادية بما يحقق أهداف المدرسة. يطبق التفويض المسئول للآخرين لتحقيق أهداف المدرسة. يتواصل بفاعلية مع أعضاء المجتمع المدرسى,ويوفق العلاقات بينهم. يمارس تقويم مهارات الأداءالمدرسى بكفاءة. المعيارالثالث: التنمية المهنية المستديمة المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يرسخ ثقافة التنمية المهنية المستديمةداخل المجتمع المدرسى. يعمق مفهوم مجتمع التعلم كآلية فعالة فى تحقيق التنمية المهنية المستديمة داخل المدرسة. يحدد معوقات التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة ,ويضع خطط التغلب عليها. يحفز الأنشطة والمجهودات الفردية والجماعية فى مجال التنمية المهنية المستديمة فى المدرسة. يعمل على تفعيل وحدة التدريب والتقويم فى التنمية المهنية المستديمةلمعلمى المدرسة. يطبق أساليب التقويم الذاتى ويستفيد من نتائجه فى تطوير أدائه. يستفيد من تقييم ا لآخرين لأدائه فى رسم خطط تطوير ممارساته. يضع خطة تنفيذية للتنمية المهنية الذاتية تتسم بواقعية أهدافها. يعطى أفراد فريقه فرصاللإرتقاء المهنى من خلال آليات متنوعة مثل التدريب والسفر والدراسة وتبادل الخبرات. المجال الرابع : إدارة التغيير المعيار الأول : مناخ تنظيمى داعم للتغيير التربوى الإبداعى. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يوفربيئة مدرسية محفزة للإبداع . يكتشف مواهب الطلاب ويرعاها. يتقبل الجديد ويوجه عمليات التغيير لتحقيق أهداف المدرسة. يوفر الأنشطة المحفزة لطاقات التلاميذ وإبداعاتهم. يتقبل ويقدر ويثرى التنوع داخل المدرسة. يوظف التكنولوجيالتهيئة بيئة مدرسية داعمة للإبداع. يستثمر الإنجازات لتحقيق مزيد من النجاحات . يدمج مفهوم ومقومات التغييرالمبدع فى ثقافة المدرسة . المعيارالثانى :تغيير تربوى يرتكز على المبادأة وتشجيع التجريب. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يثق فى قدرات الاخرين وقدراتهم وأفكارهم. يرسخ ثقافة تنظيمية تقدر مبدأ المحاولة والخطأ. يدعم الأفكار الجديدة والجريئة. يساند المبادرات الفردية والجماعية. تتيح الرقابة والقيود التنظيمية مبادأة العاملين بالمدرسة. يشجع المعلمين على التجريب والتجديد . يوفر المناخ التعليمى المحفز على المبادأة وحرية التفكير. يقدم نفسه كنموذج للمبادأة والمشاركة الفاعلة. المعيار الثالث:تبنى المداخل العلمية فى تعبئة الأفرادوحفز الجهود وتيسييرعمليات التغيير. المؤشرات /على مستوى القيادة التنفيدية يضع الخطط الإجراتية لتنفيذ التغييروالتطوير المدرسى المطلوب. يفيد فى وضع الخطط الإجراتية من نماذج ونظريات التغيير التربوى. ينفذ خطط التطوير المدرسى ويزود العاملين والمسئولين بالتغذية الراجعة. يوظف الموارد البشرية والمادية المتاحة للمدرسة فى عمليات التغييروتطوير التعليم. يعبىء جهود القوى المستنيرة فى المجتمع المحلى,لمواجهة ثقافة التغييروتطوير التعليم. يهيىء مجتمع المدرسة لمواجهة ثقافة مقاومة التغيير وتطوير التعليم. يضع جداول زمنية لتنفيذ خطط التغييروالتطوير المدرسى. يحفز ويمكن العاملين فى المدرسة من تحقيق أهداف التغيير والتطوير المدرسى.
Fati المديــــر العــام
اسم الدولة : فرنسا
موضوع: رد: مجالات ومعايير القيادة التربوية الإثنين أغسطس 11, 2008 2:11 pm