ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Colomb10
الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10 الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10نكتب بكل اللغات الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10نهدي ،الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10نفضفض ، الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10 الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمد كاظم وسمي
مدير منتدى
أديب وكاتب
مشرف القصة
مدير منتدى    أديب وكاتب  مشرف القصة
ضمد كاظم وسمي


الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Empty
مُساهمةموضوع: الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية   الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Icon_minitimeالأربعاء أبريل 22, 2009 11:54 am

الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية
ضمد كاظم وسمي
لابد من الاذعان الى ان الفلسفة كمصطلح واضح ظهر اول الامر على يد اليونان .. ولم يكن له سمي في أي من الثقافات القديمة التي سبقت الثقافة الاغريقية ، فظهر هذا المصطلح اول الامر وهو يحمل معنى الفن ثم دمج معناه بالعلم .. وكان ينطوي على أي مجهود عقلي وعملي فشمل الشعر كما احتوى التجارة .. ويروي لنا المؤرخ الاغريقي الشهير هيرودتس حكاية هذا المصطلح بقوله : (( ان كريسوس آخر ملوك ليديا قال لصولون الحكيم لقد سمعت انك سحت في كثير من البلدان متفلسفا بغية المعرفة والنظر )) .. حيث ربط التفلسف بالمعرفة والنظر .
ثم جاء فيثاغورس الذي يعتبر اول من سمى نفسه فيلسوفا ، عندما سأله صديقه عما يصنع فأجابه : (( لا عمل لي هنا .. انا فيلسوف فحسب ! )) .. ثم عرف الفلاسفة بانهم الذين يتوجهون بكل قواهم العقلية لمعرفة اسرار الطبيعة والكون .. لكن الفلسفة استقرت على يد سقراط كمصطلح فني حيث ارتبطت بنظرية المعرفة والاخلاق ، وناءت بحوثها عن الطبيعة الخالصة . ثم اضاف افلاطون بان قال ان الفلسفة بحث في كنه الاشياء وحقائقها وهكذا تجاوزت الطبيعة الى الميتافيزيقيا .. ثم برزت على يد ارسطو للبحث في الوجود بكل مظاهره .. اما في عهد الرواقية والابيوقورية فقد راحت الفلسفة صوب الانسان ذاته وعلاقته بالمجتمع والبحث عن سعادته .. ثم ظهرت الافلوطينية التي حاولت الموائمة بين الإيمان والفلسفة وهو عين ما ذهب اليه الفلاسفة المسلمون الكبار .. اما الفلسفة الحديثة فقد حصرت نشاطها كفلسفة نقدية تقوم على اساس المعرفة المبنية على العقل والتجربة .. وظهرت عدة اتجاهات فلسفية كالبراغماتية والحيوية والوجودية والفنومنولوجية .. الخ .
ان التفكير الفلسفي والتساؤل عن الكون والانسان والوجود لايمكن قصره على مجتمع دون آخر الا ان معظم الدراسات تعتبر الاغريق هم البناة الاوائل لصرح التأمل الفلسفي .. وذلك عندما نظموه ضمن صناعة منهجية اقعدوها على اساس العلم والعلية .. غير ان السؤال الذي يفرض نفسه هو : هل ان هذه الافكار الفلسفية هي حصيلة عقول الاغريق اصالة وابداعا؟ ام ان للشرقيين دوراً في تخليقها ؟ يقول هيرودوتس : (( ان الحضارة والذين آتتا اليونان عن طريق مصر )) . اما جورج سارتون فكان يصف الفلسفة اليونانية بالطفل الجديد الذي كانت ملامح العبقرية واضحة في سماته .. اما ابواه فهما حضارة المصريين وثقافة البابليين .. ولنا ان نتصور كم هو تأثير الابوين على طفلهما . فيما اعتقد وولف ان التفكير العلمي والفلسفي الذي ظهر عند الاغريق كان مديناً لما توصلت اليه الحضارات الشرقية في مصر والعراق من نتائج علمية متميزة .. ويؤيد هذا الرأي ديوجنيس في كتابه ( حياة الفلاسفة ) كما يؤيده ميلوهود حديثا .. فضلا عن ان انتقال الاساطير العراقية القديمة وظهورها باشكال يونانية بات واضحاً للعيان .. فاسطورة هرقل الاغريقية هي الوجه الاخر لاسطورة كلكامش العراقية ، والاسطورة التي تظهر فيها شخصية برسفون آلهة الربيع هي شخصية تماثل شخصية الآلهة عشتار البابلية .
اما الاكتشافات العلمية الحديثة فقد بينت اهمية العلوم الطبيعية والفلكية عند المصريين والبابليين .. في مجال علم التشريح ورصد الكواكب والظواهر الكونية كالخسوف والكسوف بالاضافة الى الرياضيات والهندسة .. حيث اكتشف البابليون الجذور وقيمتها التقريبية مما يدفع الباحث الى الاعتقاد بان الرياضيات الشرقية كانت تحمل صفة التجربة والنظر معاً .
ثم تسربت هذه العلوم الى بلاد الاغريق .. كما امتاز الشرق بان ظهرت فيه العقيدة كظاهرة اجتماعية ، ترى الى الصلة بين الكون والانسان .. كموضوع يستثير الانسان ويشغل هاجسه دائما.. وكان عصارة هذه العقيدة متمثلاً في ظهور الاديان في الشرق التي اثرت في مسيرة الحضارات شرقا وغربا .. وظهر كل ذلك جليا في الفلسفة اليونانية .. فطاليس (624-546ق.م) ، ارتحل الى مصر ودرس على علمائها واستقى منها معظم اصوله الرياضية .. اما عن تنبئه بكسوف الشمس .. فلو صح ذلك فان قصب السبق كان للبابليين الذين اكتشفوا الدورة الفلكية والكواكب السيارة قبله .. اما قوله (( ان الماء اصل الحياة )) .. فهو مقتبس من اراء حكماء مصر وبابل واقاويل التوراة .. فيما يظن بان رأي فيثاغورس (572-497ق.م) في التناسخ جاء متأثرا بالفادية الهندية .. كما انه ذهب الى مصر ودرس فيها الفلك والهندسة واسرار اللاهوت فيما واصل رحلته الى بلاد بابل فتعلم هناك طرقا اخرى لعلم الحساب والموسيقى واطلع على طقوس المجوس .. وقد تأثر افلوطين تأثرا كبيرا بفلسفة سلفه افلاطون .. وكان هذا الاخير قد تأثر بالروح الشرقية .. وجعل من النزعة الروحية مهمازاً لفلسفته .. بخلاف النزوع الفلسفي اليوناني العام .. (( وما تقسيمه للنفس والجسم الى جوهرين متمايزين في الماهية والوجود الا صورة للبرهمية في القرن الخامس قبل الميلاد )) .. بينما كانت اهم المؤثرات الشرقية في فلسفة افلوطين .. هي فكرة حضور الله –قوة الله في العالم وهيمنته عليه - ، وفكرة تعظيم السعادة الى اقصى حد .. من طريق عرفاني يعلو على العقل .
اما ايجاد ارسطو (( للوسط الاخلاقي فما هو الا ترديد لما قاله كونفوشيوس في كتبه الخمسة )) لكن لابد من الاقرار بان اليونانيين هم اول من وضع المنهج العلمي ، وهذبوا الاصول ونسقوها وصاغوها على اسس العلم وطلب المعرفة لذاتها اكثر من سابقيهم الشرقيين .. ثم ان النظريات القائمة على الدليل والبرهان ظهرت عند اليونانيين وبذلك عدوا البناة الاوائل للصرح الفلسفي والعلمي الشامخ الذي استمد مواده من الشرق .


الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية Ouo1010
___________________________






طيف الأصيل.. ديوان شعري
http://www.scribd.com/doc/29297855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاصول الشرقية للفلسفة اليونانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب ضمد كاظم وسمي - العراق :: الفلسفة-
انتقل الى: