ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
احداث عصر النهضة Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
احداث عصر النهضة Colomb10
احداث عصر النهضة Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..احداث عصر النهضة Yourto10 احداث عصر النهضة Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .احداث عصر النهضة Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً احداث عصر النهضة Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان احداث عصر النهضة Yourto10نكتب بكل اللغات احداث عصر النهضة Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء احداث عصر النهضة Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها احداث عصر النهضة Yourto10نهدي ،احداث عصر النهضة Yourto10نفضفض ، احداث عصر النهضة Yourto10 احداث عصر النهضة Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة احداث عصر النهضة Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احداث عصر النهضة Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 احداث عصر النهضة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمد كاظم وسمي
مدير منتدى
أديب وكاتب
مشرف القصة
مدير منتدى    أديب وكاتب  مشرف القصة
ضمد كاظم وسمي


احداث عصر النهضة Empty
مُساهمةموضوع: احداث عصر النهضة   احداث عصر النهضة Icon_minitimeالأحد أبريل 19, 2009 12:27 pm

احداث عصر النهضة
ضمد كاظم وسمي

بعد إنحسار القرون الوسطي التي أمتدت الي القرن الخامس عشر الميلادي دخلت أوربا وخاصة الأجزاء الغربية منها في عصر جديد أصطلح علي تسميته عصر النهضة .. الذي أمتد ثلاثة قرون من القرن الرابع عشر الي القرن السابع عشر عندها دخلت أوربا في العصر الصناعي وغيرت وجه التاريخ العالمي من خلال تقدمها العلمي والتكنولوجي وماتبعه من تغيير في أنماط السلوك والأخلاق والقيم الإجتماعية .
لقد رافق هذا التحول تغيرات عميقة في البني التحتية للمجتمعات الغربية أفضت الي أحداث تاريخية وإجتماعية وفكرية مهمة جداً ، لعل أسبقها التغير الذي حصل في علاقات الإنتاج حيث أخذت العلاقات الرأسمالية في النمو وسط المجتمع الإقطاعي .. مما سهل تفكك القاعدة الإقتصادية للنظام الإقطاعي . ومما ساعد علي هذا التحول وعجّل فيه حدوث تقدم نسبي في تطور وسائل الإنتاج الحرفي مكن الحرفيين من تكوين مجموعات لها ثقلها في الوضع الإقتصادي .. بل اسهمت في تقدم تكنيك الإنتاج فيما راحت أعداد من الفلاحين مستفيدة من التطور الجديد راحت تتحرر من الاستغلال الإقطاعي وتملك القدرة علي التصرف الذاتي .. هذا التقدم أدي الي عملية تراكم رأس المال بمستويات عالية بالإضافة الي تسريح المزيد من الفلاحين من العمل .. ذلك شجع أصحاب الورش الحرفية علي زيادة الإنتاج بوتائر عالية بسبب توفر رؤوس الأموال من جهة وتيسر الأيدي العاملة الرخيصة من جهة أخري . فأصبحت الحاجة ملحة الي أسواق لتصريف المنتجات المتنامية مما قاد الي تقدم التجارة الخارجية ..
أن هذه التطورات صارت تصطدم بأفكار وقيم النظام الإقطاعي السائد بفعل تخلفها وعدم مسايرتها للتطور وانتهي هذا الصدام الي ظهور طبقة جديدة هي الطبقة البرجوازية التي ادت دوراً حاسماً في تاريخ الشعوب الأوربية .. وأخذت علي عاتقها مهمة تطوير وسائل الإنتاج عن طريق الأختراعات الحديثة .. ثم أنتجت النظريات الإقتصادية الجديدة التي أودت وبشكل نهائي بالنظام الإقطاعي .
وفي هذه المرحلة تكونت ايضاً طبقة أخري هي الطبقة العاملة التي تكونت من الفلاحين المعدمين ومن الحرفيين الذين لفظهم الإنتاج الرأسمالي المتنامي . وبرغم ما حصل من تطور للطبقة العاملة فأنها لم تشكل في عصر النهضة سوي عنصر إجتماعي غير واعِ .. ولم تكن أكثر من مجرد طاقة لتسيير دفة التغيير. ومما اسهم في تكامل عناصر ميلاد النهضة عوامل خارجية تفاعلت مع العوامل الداخلية .. وأهم تلك العوامل الخارجية المؤثرات الشرقية ولاسيما الإسلامية التي شرعت أوربا تستقبلها من طريق الأندلس وصقلية والحروب الصليبية ، ساهمت هي الأخري في زعزعة النظام الإقطاعي في أوربا .. حيث تعلّم الأوربيون أهمية التمتع بالدنيا وملاذها مع اهتمامهم بالآخرة ، تعلموا ذلك بعد عودتهم من الشرق مع فلول الصليبيين المندحرة .. وإذا بالعمران والبناء الشامخ بالتدريج يظهر في أوربا منافساً ومزاحماً الكنائس والأديرة .

الانتلجينسيا
أن ظهور طبقة التجار وهي طبقة وسطي بين السادة والرقيق الأقنان .. ولاسيما الفئة المثقفة البرجوازية (الأنتلجينسيا ) التي أخذت علي عاتقها مهمات التطوير الفكري والاقتصادي والإجتماعي .. ادي دوراً كبيراً في التغيرات السريعة التي شهدتها أوربا حيث طفق التجار يزاحمون رجال الدين .. واستند التجار الي العقلانية في التعبير عن أنفسهم علي أساس حرية الفكر والتعبير وهو ماشكل حركة نقدية واعية للجمود الفكري المتمثل باللاهوت الكنسي ، وبذلك يعد ظهور طبقة التجار من بين أهم الأحداث التي مهدت وأفضت الي النهضة الغربية التي قامت علي ركيزتين أساسيتين هما التجريبية والعقلانية ..
ولابأس من الإشارة هنا الي أن الروح النقدية التي رافقت أحداث النهضة الغربية استلهمت من حضور الشرق العربي الدائم ، في وعي كثير من الأعمال الأوربية فأننا لو استحضرنا تلك الروح لدي المعري لألفيناها تتبدي في أعمال دانتي وغيره من المفكرين الغربيين .. مما يملي علينا الأعتقاد بتفوق العرب علي الأوربيين في تلك الأزمان .
ومن الأحداث التي رافقت عصر النهضة وأفضت الي تغيير جذري في نمط الحياة فكرياً وإجتماعياً ، ابتكار المطبعة المتحركة .. فخلال الحروب الصليبية التي امتدت عدة قرون ، أستطاع الأوربيون أن ينقلوا الطباعة بالقوالب من العرب الي أوربا .. ثم أدخلوا عليها الكثير من التعديلات والتغييرات الي أن طوروها من الطباعة بالقوالب الي الطباعة بحروف متحركة .. حيث وضعت أول مطبعة متحركة سنة 1494م .. علماً أن الصينيين سبقوا العرب في أستعمال الطباعة في القوالب منذ القرن السادس في حين نقل عنهم العرب طريقة الطباعة منذ القرن الثامن الميلادي .
ومن الأحداث المهمة الأخري انتشار صناعة الورق حيث أنشيء أول مصنع للورق سنة 1390م في ألمانيا ومنها انتشرت صناعة الورق في الكثير من البلاد الأوربية ومن الجدير بالذكر أن الشرق ولاسيما العرب قد سبقوا الغربيين في صناعة الورق .. وهو مما أخذه الغرب من الشرق . وكان تيسير الطباعة وصناعة الورق عاملين حاسمين في قيام نهضة علمية وفكرية وتربوية واسعة حيث انتشرت مدارس ومعاهد العلم في أثرهما .
والي جانب ذلك قامت دعوات صارخة للتجديد في أساليب التعليم ومناهجه .. وبدا واضحاً أن التعليم الكنسي / اللاهوتي أخذ يتعرض الي موجة من النقد العقلي المستوحي من التراث العربي ممثلاً بالرشدية والتراث الإغريقي ذي العبقة العربية - حيث أن التعليم الأرسطي في أوربا عد ولمدة طويلة من قبل آباء الكنيسة فلسفة مشكوكاً فيها ، نظراً لنزوعه المادي - فضلاً علي استلهام المنهج العقلي من التراث العربي فقد جري تأكيد التعليم المستمر من المهد الي اللحد .
كما ارتفعت الأصوات المطالبة بتعليم المرأة وتحريرها ، وساد جو يدعو الي محاربة التلقين وبناء التعليم علي أساس التجربة والعقل ، وفيما أستمر التعليم باللغة الأم تزايد في الوقت نفسه الأهتمام باللغات الشعبية ، ومن الجدير بالذكر أن دانتي كتب كوميدياه باللغة الشعبية الإيطالية . أما إنتشار البارود في هذا العصر فقد صار سلاحاً يهدد حصون السادة ويزعزع النظام الإقطاعي .. ومع تطور صناعة الأسلحة شرعت أوربا بالتطلع للسيطرة علي العالم من خلال الكثير من الموجات الاستعمارية التي من خلالها بنت عالمها المتطور ولكن علي حساب الشعوب المقهورة التي تعرضت للنهب والسلب من قبل الدول الأوربية .
كانت الكنيسة لاتزال تهيمن علي الفكر والحياة الإجتماعية والسياسية في هذا العصر .. حتي ظهرت حركة الإصلاح الديني التي أفضت الي تغيير جذري في كل مضامير المجتمعات الأوربية وأنماط الحياة فيها . وقد بدأ هذه الحركة لوثر حيث قام في عام 1517 بعمل ثوري يدعو الي الإصلاح الديني .. تلك الحركة طالبت بمنع صكوك الغفران التي كانت تمنحها الكنيسة .. بل وطالبت بأيقاف محاكم التفتيش وما تجريه من قتل وحرمان علي العلماء وأصحاب الفكر الحر المتعارض مع الفكر اللاهوتي .. وهكذا أدت هذه الحركة الي انقسام الكنيسة التي أخذ نجمها بالأفول تدريجياً .. ووضعت حداً لهيمنة الكنيسة . ولقد كان لرحلات استكشاف العالم الجديد التي بدأت في القرن الخامس عشر .. أثر مدو في الغرب .. إذ أمّدتهم بقوة هائلة معنوية ومادية استشعروا من خلالها العظمة والقدرة علي النفاذ في المجهول لأكتناه أسراره وفك طلاسمه .
ما كان لكولمبس ثم ماجلان ومن سبقهما وتبعهما أن يطأوا أرض أمريكا لولا البوصلة البحرية التي ظلت سراً مصوناً بيد البحارة العرب .. ولابد من الذكر أن البوصلة صنع صيني استعمله العرب .. وقيل أن البحارة العرب قد سبقوا كولمبس في الوصول الي أمريكا .
أن إكتشاف العالم الجديد اسهم بشكل خطير جداً في الإسراع بعملية النهضة والتقدم لما حصلت عليه أوربا من خيرات وفيرة من هذا العالم .. لكن أدي ذلك في المرحلة ذاتها الي تدمير حضارة السكان الأصليين في أمريكا الشمالية وأبادتهم .. في حين تصدعت حضارة السكان الأصليين في أمريكا الجنوبية بفعل الغزو الأوربي للقارتين .
ومن أحداث هذا العصر ما حصل من تطور علمي خاصة في مضمار العلوم الطبيعية .. التي كانت البرجوازية بحاجة ماسة الي تقدم مثل هذه العلوم لتطوير إمكاناتها الإقتصادية من خلال الاختراعات العلمية من جهة وتوظيفها في نسف الأسس الواهية للفكر الأقطاعي من جهة ثانية . ففي علم الفلك شاعت شاعت نظرية كوبر نيكوس ( 1473 - 1543 ) القائلة بأن الأرض تشكل إحد توابع الشمس وتدور حولها في حين كانت الكنيسة تعتقد أن الأرض هي مركز الكون والشمس تدور حولها .
وهكذا في مجال علم الطب حيث تقدم علم التشريح كثيراً .. بالإضافة الي التقدم الحاصل في علوم الرياضيات والجيولوجيا والتعدين ، الأمر الذي اسهم في تحرير العقول من الخرافات والجهل . هذه بعض أهم الأحداث التي رافقت عصر النهضة وكانت الأساس الذي شيد عليه العصر الصناعي والتكنولوجي الذي غير وجه التاريخ العالمي .


احداث عصر النهضة Ouo1010
___________________________






طيف الأصيل.. ديوان شعري
http://www.scribd.com/doc/29297855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احداث عصر النهضة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب ضمد كاظم وسمي - العراق :: النهضة-
انتقل الى: