ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مراوغة الأفكار (4) Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مراوغة الأفكار (4) Colomb10
مراوغة الأفكار (4) Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مراوغة الأفكار (4) Yourto10 مراوغة الأفكار (4) Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مراوغة الأفكار (4) Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مراوغة الأفكار (4) Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مراوغة الأفكار (4) Yourto10نكتب بكل اللغات مراوغة الأفكار (4) Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مراوغة الأفكار (4) Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مراوغة الأفكار (4) Yourto10نهدي ،مراوغة الأفكار (4) Yourto10نفضفض ، مراوغة الأفكار (4) Yourto10 مراوغة الأفكار (4) Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مراوغة الأفكار (4) Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مراوغة الأفكار (4) Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 مراوغة الأفكار (4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأديب محمد الغامدي
مدير منتدى محمد الغامدي
أديب وكاتب
مدير منتدى محمد الغامدي   أديب وكاتب


اسم الدولة : السعودية

مراوغة الأفكار (4) Empty
مُساهمةموضوع: مراوغة الأفكار (4)   مراوغة الأفكار (4) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2009 7:37 am

كلما هرمت المجتمعات تجردت عن خصائصها التي كانت تتحلى بها على اعتبارها عضوية حية، واقتربت من نوع البيئة وتهيأت لقبول ضروب التكامل التي تقتضيها النزعة الميكانيكية أو السبب العلمي.
كورنو
ــــــــــــــــــــــــــــ
كنت أحاول تذكر أول بيت كتبته ولكني لم أصل إليه، والسبب بسيط جداً هو أنني أحرقت كل ما كتبت من أيام الثانوية حتى بدأت العمل في الصحيفة. ثم بدأت نشر قصائد، قريبة من الوزن التفعيلي ولكني أعلم أنها منثورة، في دنيا عكاظ إلى أن توقفت بعد سنتين، ولم أعد لكتابة الشعر إلا عام 2000 لماما، ثم عام 2006 مثل ذلك ثم عام 2008م وأنا ابحث عن خط مستقل وإلى الآن لم أجد.. قد احرق هذا الذي كتبت ذات يوم، كأنني أنظر للأمام لأني أتوقع أن ارسم خطي، وإن لم ارسمه فلن أنشر ديواناً. لا نعلم الظروف.. ما دعاني لهذا هو أني عندما أقرأ أول ما قاله أبو نواس أقف واشعر أنني قزم.. تخيلوا أن أول ما قاله هو:
حامل الهوى تعب**** يستخفه الطرب
إن بكى يحق له**** ليس ما به لعب
تضحكين لاهية**** والمحب ينتحب
كلما انقضى سبب**** منك جائني سبب
تعجبين من سقمي**** صحتي هي العجب
هكذا كان يجب أن ابدأ، وبما أنه ليس هكذا فلا أسف على أني أحرقته، من ابسط حقوقي، فأنا أملكه وهو لا يملكني.
كنت اردد في ثالثة ثانوي وأنا اقرأ في كتاب المستطرف مع صفي الدين الحلي:
لي حبيب يلذ**** فيه عذابي ويعذب
ليس لي منه مطمع**** لا ولا عنه مذهب
يتمنى منيتي****وهو للقلب مطلب
إن قتل المحب**** فيه حلال وطيب
أنا فيه مخاطر****حين يأتي ويذهب
وطالما أنني كنت كذلك، بت أتساءل: لماذا لم أحدو حدوه، وأقلده، ومن ثم اظهر شعراً جيداً مذ ذاك. ولكني أذكر إني لم افعل خوفا من التقليد، وبحثا عن نفَس مستقل لي.. فتهت. ولو فعلت لكنت رسمت خطي الآن بإستقلالية تامة عن الموجود.. ولكن..
الحاجزي ينظر بعينه ويدع عين الحبيب ترى
رأت قمر السماء فذكرتني **** ليالي وصـــلنا بالرقمتينِ
كلانا ناظر قمــــــراً ولكن **** رأيت بعينها ورأت بعيني
كأنها لا تراك قمراً وأنت تراها كذلك، لو تعلم.. القمر الآن وصلوا لسطحه ووجدوه مختلفا عما تراه.. كانك ستجد لك أوصافاً أخرى غير القمر.. بتنا لا نرى القمر ولا نرى الغزال ولا نشاهد الشجرة الخضراء.. كل ذلك نراه بشكل افتراضي عبر التلفزيون أو النت.. ماذا ستكتب أو سيكتب لنا السيد ابو نواس؟
فإن ينقطع منك الرجاء فإنه **** سأبقى على حزني ضحى وأصيل
هذا البيت ليس للحاجزي ولكنه لآخر يقال له أحمد الحكيم كأنه أندلسي.
الآن ابلغ سن الحكمة والفودين امتلأا بياضاً، ومن يراه يعتقد أنني أضع ميشاً!
وقالت يا ســراج علاك شيب **** فدع لجديده خلع العذارِ
فقلت لها نهــــــــــار بعد ليل **** فما يدعوك أنت إلى النفارِ
فقالت قد صدقت وما سمعنا **** بأضيع من سراج في نهارِ
هكذا يقول السراج الوراق وهو تائه، كأنه يعشق ولهذا يعيش في حالة من الضياع في النهار.. ولكن جمال البيت الأخير يكمن في أنك تستطع الحديث فيه عن سراج كاسم لصاحب البيت، وكالسراج الذي يضيع ضوؤه في رابعة النهار..!!
علمت بأني مغرم لكم صب فعذبتموني والعــــذاب بكم عـــذبُ
وآلفتم بين الســـــهاد ناظري فلا أدمعي ترقي ولا ينطفي كربُ
خذوا في التجني كيف شـــئتم وأنتم أحبة قلبي لا ملام ولا عتبُ
الحاجزي هذا معذباً ولهذا قدم خلاصة عمره في هكذا شعر.. ولكن ما الفرق بينه وبين أبو نواس.. هل خمريات هذا الأخير ضاربة في صميم الروح الإنسانية، بينما تغزل الأول لم يكن في الصميم.. لا أعلم ربما أن الممنوع أحد أسباب الإبداع.. ولهذا جاء أبو نواس.
هذه مقدمة لما سيأتي ليس مع الشعر ولكن معي ومع الشعر.. فأنا أنظر إلى أني أكتب مقالة هنا فقط.. ولهذا فإن التعود على كتابة كهذه سيعيدني إلى القراءة بشكل أكثر تركيزاً، وخصوصا مع اشتعال الشيب فهو زمن الحكمة، والتقاط الأشياء من الكتب سيكون أكثر تقنيناً.
وشكرا لي، لأني اقفز بكم معي من فكرة لأخرى لنتمثل الحالة العربية الكاملة في عدم الربط بين الأشياء.. ولا تقفون أمامي في هذه النقطة لأني سأجد الرابط المشترك لكل ما أكتب هنا وسترون.


مراوغة الأفكار (4) Ouus611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

مراوغة الأفكار (4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراوغة الأفكار (4)   مراوغة الأفكار (4) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2009 11:52 am



هنا كورنو لم يقفز بنا ليرينا الوقائع لانه اعتمد مباديء اليقين سعيا للنفوذ إلى أسباب الوقائع
بل إن كورنو (Cournot) نفسه، بنفاذ بصيرته، لا يستهين باستعادة الحجة إياها لدعم فكرة أن الملاحظة النفسية تتعلق أكثر بسلوك الآخر من أنا الملاحظ، وأن علم النفس ينتمي إلى الحكمة أكثر من العلم وأن "من طبيعة الوقائع النفسية أن تترجم إلى حكم بدل مبرهنات".


فلم يمزق كتاباته .. نعم اعتمد الاستقلالية وقد تحدث عنها في المصطلحات القانونية
هنا يبدو انك تاثرت بمنهج الاستقلالية التي تكلم عنها كورنو في فلسفته ، لتتمتع بالسيادة وان تجد لك خطا مستقلا في كتابة الشعر .. لكن في مصطلحه .. قال ان الاستقلال لفظة مؤلفة من البادئة السلبية (in) ومن (dépendance) من اللاتينية (dépendance): غياب التبعية.

لاعليك سيدي الكريم دعنا وابو نؤاسك حين انشدت له فيروز طربا في هذه الابيات وكم كانت جميلة في مقام العروض

تَغَنَّ بِالشِّعْرِ إِمّا كُنْتَ قائِلَه إِنَّ الْغِناءَ لِهذا الشِّعْرِ مِضْمار
حَسّانُ بْنُ ثابِتٍ
بَحْرُ الْمُقْتَضَبِ
وجاءت كالاتي :
حامِلُ الْهَ وى تَعِب يَسْتَخِفُّ هُ الطَّرَب
دن ددن د دن دددن دن ددن د دن دددن
مفعلات مستعلن مفعلات مستعلن
مطوية مطوية مطوية مطوية


حسدتك بالفعل ، حين قرات لك ماكنت تردده في ثالثة ثانوي من في كتاب المستطرف مع صفي الدين الحلي ، واستعجبت لم انت لم تجد لغاية الان خطا مستقلا لتكتب به سواء كان في التفعيلة ام في المقفى ..
وقفة :
هذا رابط :

المستظرف في كل فن مستظرف


على اساس ذكرك للمستظرف ،إمتطيت صهوة فأرتي وتشبثت في ازقة النت لنهم مايحويه المستظرف ، فعثرت على بعض الكتابات قيلت بحق الادب في فترة المماليك سمي بادب الانحطاط وبالاخص في الفترة التي ظهر بها كتاب المستظرف في كل فن مستظرف اعتقد ان السبب كان الكتاب مليئ بالأحاديث المكذوبة بما فيه من بعض الفصول الفاضحة المخجلة
انظر هنا لما قاله صفي الدين في قصيدته الجيمية قال** :


جاءت لتنظر ما أبقت من المهج ... فعطرت سائر الأرجاء بالأرج
جلت علينا محيا لوجلته لنا ... في ظلمة الليل أغنتنا عن السرج
قد جاء ردا لما قاله صاحبك

كالسراج الذي يضيع ضوءه في رابعة النهار..!!

والحاجزي ينظر بعينه ويدع عين الحبيب ترى
رأت قمر السماء فذكرتني **** ليالي وصـــلنا بالرقمتينِ
كلانا ناظر قمــــــراً ولكن **** رأيت بعينها ورأت بعيني

** يقول ان كلانا يرى صاحبه جميلا وقد اوجز الجمال في بهاء القمر وجماله ..لكن لااعرف لم اصبح قمرك افتراضيا هو الاخر
ملحوظة :
الرقمتين هما موضعان احدهما بالقرب من البصرة والاخرى هي بالقرب من المدينة ويقال انها بنجد


لكني ساقول بقمري مستعيرة لبائية سيدي أحمد زروق التي مطلعها:
لـقـد كـان خـير الخلـق أبـهـر طـلـعــة من البـدر بل من شمسـه هو ألـهب



ماذا ستكتب أو سيكتب لنا السيد ابو نواس؟
فإن ينقطع منك الرجاء فإنه **** سأبقى على حزني ضحى وأصيل

لكنه نسى ان يقول :
ويضحك سني أو تجف مدامعي ... وأصبوا إلى لهو وأنت عليل

كانت لك جملة في وخصوصا مع اشتعال الشيب فهو زمن الحكمة، والتقاط الأشياء من الكتب سيكون أكثر تقنيناً.
وقد اشتعل الشيب في زمننا هذا في مفرق شبابه وليس فقط في مفرق شيبه
ولم يكونوا قاصرين ولا سوف ينتظرون الشيب ليحل في واحاتهم ليكونوا اكثر تقنينا لما سوف يدرجوه

لترى كم انا قفزت
وممكن يوما ما سترسيني على رابط مشترك

انظرني كيف قفزت :
قرات مقطع في قصيدة خلابة لعمرو بن معد يكرب

ذهب الذين أحبهم *** وبقيت مثل السيف فردا

ويعلق المحقق على المطلع فيقول:
زاد صاحب سرح العيون بيتا في مطلع القصيدة وهو قوله:
يا أيها المغتابنا *** جهلا بنا وولدت عبدا


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراوغة الأفكار (4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب الصحفي محمد الغامدي - السعودية :: قراءات .. قراءات-
انتقل الى: