ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مراوغة الأفكار ( 3) Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مراوغة الأفكار ( 3) Colomb10
مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10 مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10نكتب بكل اللغات مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10نهدي ،مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10نفضفض ، مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10 مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مراوغة الأفكار ( 3) Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مراوغة الأفكار ( 3) Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 مراوغة الأفكار ( 3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأديب محمد الغامدي
مدير منتدى محمد الغامدي
أديب وكاتب
مدير منتدى محمد الغامدي   أديب وكاتب


اسم الدولة : السعودية

مراوغة الأفكار ( 3) Empty
مُساهمةموضوع: مراوغة الأفكار ( 3)   مراوغة الأفكار ( 3) Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 07, 2009 6:05 pm

وأنا أقرأ " كانط" ليس الآن بل في أي وقت أقرأه، أتذكر أستاذ علم الاجتماع الذي كان يدرسنا في الجامعة، وهو يطلب منا أن نضع أكفنا على الطاولة مع فرد الأصابع كي يرى طول أظافرنا، ومن كانت طويلة فإن علامة f تكون جاهزة، ولن يشم رائحة النجاح.
فلسفة كانط ـ وضعت الطاء مكان التاء للتفريق بين الناقص كانت وبين الاسم، رغم أن لفظه بالطاء صحيح لدى المغاربة، بينما معظم المشارقة ينطقونه بالتاء ـ في مجملها قلبت موازين المجتمع ـ قطعا لم أعرف هذا من أستاذ علم الاجتماع بل بعد أن تعمقت في قراءاتي، لأن ما ندرسه في الجامعة ما هو إلا لذر الرماد في العيون، وليس للعلم أو المعرفة، آسف أستاذي أن أقول هذا فأنت تعلم أن هذا هو الصحيح.
يقول الشاعر
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن **** همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
أكيد أن هذا اشعر للمتنبي. ولكني أعرف إن كانط كان يرى " أن الأخلاقيات المستنبطة من الميتافيزيقيه وهمية، غير أن السلوك الأخلاقي والفضيلة واقعان، وذهب إلى أنهما فرض لصورة مجردة وكلية خاصة بروحنا على تلك المادة المكونة من الفاعلات الإنسانية".
أحب مكــارم الأخلاق جــهدي **** وأكره أن أعـــيب وأن أعابا
وأصْبَح عن سباب الناس حلما **** وشر الناس من يهوى السبابا
ومن هاب الرجال تهيّـــــــبوه **** ومن حقر الرجــال فلن يهابا
أليس الشعراء فلاسفة، ومن يقرأ الشعر العربي من هذا الباب سيلحظ النظريات الفلسفية التي يطرحونها.. ولكن من لي بهذا.
لي أن أسأل كانط هنا كيف يمكن أن يكون الإستنباط الأخلاقي من الميتافيزيقا وهمياً؟ هل تم تشريح الروح مادياً؟ إن شرحت مادياً فله كامل الحق في قول هذا وإن لم يتم عليه أن يستنبط لي الروح أولاً ومن ثم يقول لنا إن الغيبيات وهمية، ولعل الوهمية هذه تنطبق على الروح.. هذه نقطة. النقطة الأخرى هي حقيقة البناء على الصورة إذ لا أرى فيها ما يوازي الفعل بقدر ما يوازي الروح، شاعرنا يقول:
................ إن القرين بالمقارن يقتدي
لا أذكر الشطر الأول. متى ما وجدته سأضعه، فأنا لا أوثق هنا بقدر ما أهذي، وأكتب ما يجول في الخاطر فقد اظهر بنظرية عن الشعر العربي ذات لحظة.. سأقارب هنا في هذه المراوغة، فالأفكار فعلا تفعل فعلتها.
ورسولنا صلى الله عليه وسلم يقول" الأرواح جنود مجندة ما تقارب منها ائتلف وما تنافر منها اختلف" وبهذا فإن المسألة لا تتوقف على المُتخيل الإنساني بقدر ما تتوقف على الوهمية التي تحدث عنها كانط.. أعني هنا الروح.والمسألة الندية والمطلقة لا تتحقق في تصوري في التفاعل بين البشر لأنهم فعلا ليسوا كذلك، بدليل التغير الأخلاقي في طبيعتهم، وبدليل التناقض الأخلاقي أيضاً.. فكون الإنسان شريراً غير كونه خيّراً، وكونه سالباً غير ايجابياَ، وكونه ملكاً غير كونه عامياً، وهكذا.. طبيعة الحياة برمتها تناقض.. والتناقض لا يأتي بالمطلق، فالمطلق لا يأتي إلا من الكمال.
" فيخته" يرى أن النزاع يدور بين مجموعة من الأنات هادفا إلى الإلغاء التدريجي للعقبات التي تعترض طريق الاستقلال الذاتي العقلاني" هنا يتضح مقدار النزاع الذي يوضح أن الإنسان ليس مطلقاًن فلو أنه مطلقا، لما استطاع أحد أن ينازعه.
الإشكالية هنا هي : إن أخلاق المجتمع تتشكل حسب النزاعات القائمة، وبين فينة وأخرى تتغير هذه الأخلاقيات بتغير النزاعات وبتغير الأفكار.. والدلائل في هذه الألفية الجديدة كشفت الكثير من هذا.
لي عودة مع هذا الموضوع.. وسأربطه بشكل مقنن مع نزاع الفلاسفة حول الأخلاقيات قدر المستطاع، إذ أن كانط وأستاذي في الجامعة لا يكفيان في هذا الموضوع.
لولا المشقة ساد الناس كلهم **** الجود يفقر والإقدام قتّال
لله أنت أيها المتنبي.



مراوغة الأفكار ( 3) Ouus611
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

مراوغة الأفكار ( 3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراوغة الأفكار ( 3)   مراوغة الأفكار ( 3) Icon_minitimeالسبت أبريل 11, 2009 1:19 pm



لا تستطيع ان تصل لاصل اللفظة وذلك باختلاف اللهجات والثقافات سيدي الكريم فقس على ما تجده في النت


اسم الشاعر والمسرحي الألماني - كَوته :Goethe مؤلف المسرحية ذائعة الصيت : فاوست ، والرواية الرومانسية آلام فارتر.. = تجده : غوتيه.. وجوته .. جيته
واسم الألماني الآخر المعاصر للشاعر السابق الشاعر والمسرحي شيللر : chiller يرى أحيانا = شيلر .. شلر .. وشلر
والشاعر والمسرحي الأسباني ثربانتس : Cervantes مؤلف دون كيخوته ، أو كما تعرف بدون كيشوت = يرى أحيانا : سرفانتس .. سرفانت ، سيرفانتيس (وبين قوسين إن السير هنا تعني النبيل – اللقب المعروف ، وهي بحد ذاتها إشكالية لو ادرجت مع الاسم ) ..
والفيلسوف اليوناني المعروف ارسطوطاليس Aristotle = يرى أحيانا : أرسطو ، ارستوطالس ، ارسطولي ..
والفيلسوف الألماني كانت : Kant = يرى أحيانا كانط .. كنت .
وكاتب الهند العظيم طاغور :Tagore = يرى أحيانا : تاغور .. تاجور.. تاجورا .
والكثير من الاسماء .. بالإضافة إلى الاسم الأول ، كما في اسم الكاتب الشهير تولستوي .. فمرة نجده : ليون تولستوي – ومرة : ليو تولستوي ، ومرة : ليف تولستوي ، و أخرى تجده الكونت ليو تولستو .

فسواء كان كانط ام كانت ام كنت فله فلسفة لايمكن تجاوزها حتى ولو باستاذك الجامعي



حين قال كانط ( وساقولها كما يقولها المغرب العربي ) ان الأخلاق يجب ان تكون علما و العلم لا يكون الا بقوانين عامة بينما اللذة و الألم يتعلقان بالأحساس
و هو شخصي
فمن هو الذي يستطيع ان يجزم ان القيام بالعمل الفلاني يقود حتما الى السعادة كل من سيلزم نفسه بالقيام به ؟؟؟

ان هدف كانط هو ان يضع للأخلاق منهجا عقليا بعيدا ايضا عن المنفعة

و يقول كانط ان الخير هو في ايجاد ارادة بشرية تتجه نحو الخير من منطلقات انسانية يحكمها شعورنا بالضمير نحو بعضنا البعض

(اعمل دائما على ان يكون وحي ارادتك قانونا عاما )

قانون مع اخلاق ليس فقط بما يتعلق بحسابات وحدة(الخوف من العقاب )
و ليس منطلق اخلاقي يسمو بالفضيلة كمطلب انساني خوفا ايضا على الأخرين ووضعهم في الأعتبار

(انظر الى الأنسانية دائما ان في شخصك و ان في غيرك كما لو كانت غاية و لاتنظر اليها كما لو كانت وسيلة )





بيتك المفقود :
عن المرء لاتسل وسل عن قرينة - - فكل قرين بالمقارن يقتدي

كما قال عليه الصلاة والسلام : (الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل )
[رواه أبو داود والترمذيُ بإسناد صحيح] .

ورضي الله عن ابن مسعود يوم قال :
" ما من شيء أدلُ على شيء ؛ من الصاحب على الصاحب"

ومن كلام بعض أهل الحكمة " يُظَنُ بالمرء ما يظن بقرينه ".

يتساءل فيخته :
لماذا لا يمكن معرفة النفس بدون مقابلتها مع أشياء أخرى؟
فأجاب: (لأن النفس كالماء لا ترى إلا من خلال ظرف معين وتحديد النفس بالمقابلة يعتبر كالظرف الذي يحدد الماء. فيجعل رؤيته ممكنة). فمجمل نظرية فيخته في منهج المعرفة، أن حقيقة المعرفة هي استيقاظ الذات على نفسها، وبسبب ان هذا الاستيقاظ لا يتم بغير تحديد النفس بالأشياء تحصل المقارنة، ثم تحصل المعرفة بالأشياء من خلال هذه المقارنة.


وساكون كفيخته حين أتمسك
بأفكاره المثالية.. أبرزها وحدة العلم والمعلوم.. وذلك حيث قال:
(ان ما يحدد الذات ليس سوى الذات نفسه).



لله انت ايها المتنبي .. صدقت في هذه
ما قراته لاحد الباحثين في سقوط الحضارة العربية الاسلامية في شعر المتنبي حيث قال : ( بتصرف )
مع من مل الدنيا وشغل الناس بالوزن والقافية والجلاوة والطلاوة و ......، وهو الذي أقتدر على تحويل الفكرة إلى شعور متدفق وتحويل الشعور مرة أخري إلي فكرة فلسفية متكاملة تتخطئ صورية المنطق الشعري عند ~أبي تمام والشعراء الآخرين إلى جدل

وما يميز المتنبي عن الشعراء الآخرين هو الإحساس المتفجر بتدهور عصره- لذلك فإن الداء الذي أصاب الحضارة الإسلامية قد أنتقل في صورة ألم شخصي للمتنبي


( )

واجــز الأمِـير الـذي نعمـاه فاجئَـةٌ
= بِغــيرِ قَـولٍ ونُعَمـى النـاسُ أقـوال

وَمــا شَــكَرتُ لأن المـالَ فَرَّحَـني
= سِــيَّانِ عِنــدِيَ إكثــار وإِقــلالُ






**
ستجد لكانط موضوعين في المنتدى في الفلسفة


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراوغة الأفكار ( 3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب الصحفي محمد الغامدي - السعودية :: قراءات .. قراءات-
انتقل الى: