ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Colomb10
زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10 زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10نكتب بكل اللغات زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10نهدي ،زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10نفضفض ، زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10 زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Colomb10احتراماتي للجميع

 

 زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Empty
مُساهمةموضوع: زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري   زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري Icon_minitimeالخميس مارس 26, 2009 12:06 am

زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري

الخميس يناير 24 2008

رام الله -الضفة الغربية- رويتز - قال زجال فلسطيني امس انه تمكن بعد ثلاث سنوات من البحث الميداني من جمع 135 سيرة ذاتية واشعار لزجالين فلسطينيين في الوطن والشتات ظهروا خلال المئتي عام الماضية.

وقال نجيب صبري الذي اصدر بيت الشعر الفلسطيني في رام الله الجزء الاول من اصل خمسة اجزاء لديوان الشعر الشعبي -فرسان الزجل والحداء الفلسطيني- الذي جمعه وأعده عملت على جمع ما استطعت اليه سبيلا عبر ثلاث سنوات من العمل الميداني لتوثيق الزجل الشعبي الفلسطيني والحداء. وكانت البداية منذ العام 1820 بالشاعر الشعبي حليوة الكفرعيني.

ويقدم صبري في الجزء الاول من ديوان بيت الشعر الشعبي الواقع في 355 صفحة من القطع المتوسط تعريفا بأبواب الحداء الفلسطيني مع اعطاء امثلة لكل منها قبل الانتقال الى سرد سير ذاتية واشعار كتبها 26 شاعرا شعبيا فلسطينيا عدد منهم رحل دون ان تجمع اشعاره او توثق.

وقال صبري من بين 135 شاعرا شعبيا فلسطينيا جمعت اشعارهم وسيرهم الذاتية وجدت 100 منهم لم يذكروا ابدا خلال بحثي عن ما كتب عن الشعر الشعبي رغم اشعارهم الهامة ومساهماتهم الكبيرة في اثراء الشعر الشعبي الفلسطيني.

واضاف يمكنني القول ان هذا اول عمل فلسطيني يعمل على توثيق الشعر الشعبي الفلسطيني.. هذا الشعر الذي حافظ على الهوية الفلسطينية. وفي كل مرحلة من التاريخ الفلسطيني نجده يجسد تلك المرحلة بعبارات عفوية بليغة هي اصدق ما يكتب حول التاريخ.

ويأمل صبري ان يشكل عمله اسهامة جيدة للمكتبة الفلسطينية خاصة والعربية عامة ومادة جديدة لخدمة الباحثين والمهتمين بالشعر الشعبي والزجل والحداء.

ويحفل الشعر الشعبي الفلسطيني بالغزل والمدح والرثاء اضافة الى القضايا السياسية والوطنية التي تجسد الاحداث خلال الفترات المختلفة.

ويرى صبري أن عدم توثيق الشعر الشعبي يعني ضياع موروث ثقافي كبير في وقت يغيب فيه اهتمام المؤسسة الرسمية الفلسطينية وغير الرسمية في الحفاظ على هذا الموروث وتقديم الدعم للشعراء الشعبيين.

ويقتصر الزجل والحداء الفلسطيني على الرجال مع ظهور نساء كان لهن مساهمات في الاغاني النسائية التراثية. وقال صبري عندما نتحدث عن الزجل والحداء الفلسطيني فاننا نتحدث عن الرجال فقط في هذا النوع من الشعر ولم تظهر امراة تؤدي الزجل الفلسطيني.

وقال الشاعر الفلسطيني مراد السوداني رئيس بيت الشعر الفلسطيني لرويترز ان الديوان يتميز بأنه يقدم اعلام الزجل والحداء الفلسطيني لاول مرة.

واضاف اننا نعمل حاليا على استكمال الاجزاء الاربعة الاخرى من موسوعة ديوان الشعر الشعبي والتي هي قيد الطباعة والتدقيق وستكون جاهزة خلال الاشهر القليلة القادمة والتي تقدم الشعراء الشعبيين الفلسطينيين لاول مرة في كتاب مع سيرهم وابداعاتهم الشعرية.

واوضح ان هذه الموسوعة ستعمل على اعادة بث الحياة في الشعر الشعبي. وقال سيكون في فلسطين خلال الاشهر القادمة مهرجان كبير للزجل الشعبي الفلسطيني استعدادا للمشاركة في فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية العام القادم.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زجال فلسطيني يجمع ما قيل في الزجل والحداء خلال مئتي عام في ديوان شعري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي :: الشعر العامي الاردني والفلسطيني-
انتقل الى: