ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Colomb10
غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10 غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10نكتب بكل اللغات غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10نهدي ،غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10نفضفض ، غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10 غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 غسان كنفاني:((عائد من حيفا))

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زيتوني ع القادر
مدير منتدى
شاعر وقاص
مدير منتدى    شاعر وقاص
زيتوني ع القادر

اسم الدولة : الجزائر

غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Empty
مُساهمةموضوع: غسان كنفاني:((عائد من حيفا))   غسان كنفاني:((عائد من حيفا)) Icon_minitimeالجمعة فبراير 13, 2009 12:05 pm

((عائد من حيفا))
غسان كنفاني
الانسان القضية
((كنت اقول لنفسي ما هي فلسطين بالنسبة ل –خالد-انه لا يعرف المزهرية ولا الصورة ولا السلم ولا –خلدون ومع ذلك فهي بالنسبة له جديرة بان يحمل السلاح ويموت في سبيلها.لقد اخطانا حين اعتبرنا ان الوطن هو الماضي فقط .اما خالد فالوطن عنده هو المستقبل وهكذا كان الاختراق وهكذا اراد خالد ان يحمل السلاح))1
تخلص الرواية الى اعتبار ان الانسان ((قضية)) لا جسدا ولحما ودما فحسب. وان هذه القضية محكومة بظروفها ومدى معايشة صاحبهالها والتربية التي تربى من اجلها.
فالرواية تروي حياة ومعاناة زوجين فلسطينيين يعودان الى حيفا للاطاع على دارهما التي تركاها عنوة اثر نكسة 1948 ومذابحها الشهيرة ويتازم الموقف كله في كونهما قد تركا ابنا لهما ((خلدون)) بعد ان حال الدمار والقتل بينه وبينهما ..
يعود الزوجان فيجدا ان الدار سلمت لعجوز بولونية وان الطفل يقيم معها وانه اصبح ضابطا في الجيش الاسرائلي وغير اسمه الى ((دوف)).
وفي مقابتهما للعجوز لا تنكر ابوتهما ولكنها ترفض ان يقرر احد مصير (دوف) الذي ينكر هو الاخر ابويه بل ويتهما بالتخلي عنه في ظروف صعبة.
ويقرر انه ينتمي الى هذه الدولة(اسرائيل) وان السيدة ((مريام)) هي امه.
ولا تفقد الام الامل في رجوع ابنها متفائلة بان (الدم) سيعيده اليها والى قضيته ووطنه ولكن الزوج يؤكد لها بان (خالد) افتقد وسرق وقد تكمنوا منذ عشرين عاما ان يغرسوا فيه اليهودية.. والافضل العودة وترك (دوف) لواقعه).
ولا يحس الاب بخسارة كبرى لان خلدون انحاز لقضية غير قضيته ولكن الاحساس بالخسارة كان اتجاه ابنه الثاني –خالد-الذي كان يمنعه من الاتحاق بالمقاومة ولكنه يعوض كل ذلك بان يجد-بعد عودته- ان خالد التحق بالمقاومة.
وبذل نكتشف بان رؤية الكاتب غساني كنفاني قد اتسعت من خلال ازدهار الامل في خالد الابن الثاني الذي يمثل المستقبل. ولعل حتى الاسماء(خلدون) و (خالد) لهما مدلولها و رمزيتهما.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
غسان كنفاني:((عائد من حيفا))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب زيتوني عبد القادر - الجزائر-
انتقل الى: