ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
القذافي.. وثورة الفاتح Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
القذافي.. وثورة الفاتح Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
القذافي.. وثورة الفاتح Colomb10
القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10 القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10نكتب بكل اللغات القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10نهدي ،القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10نفضفض ، القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10 القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة القذافي.. وثورة الفاتح Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
القذافي.. وثورة الفاتح Colomb10احتراماتي للجميع

 

 القذافي.. وثورة الفاتح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

القذافي.. وثورة الفاتح Empty
مُساهمةموضوع: القذافي.. وثورة الفاتح   القذافي.. وثورة الفاتح Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 03, 2009 5:11 pm



القذافي.. وثورة الفاتح

(في ذكراها: 19 من جمادى الآخرة 1389هـ)

مصطفى عاشور



العقيد القذافي

انتهت الحرب العالمية الثانية، وأُنشئت بعدها هيئة الأمم المتحدة التي نظرت في قضية ليبيا، واتفقت آراء الدول الكبرى على أن توضع ليبيا تحت وصاية إحداها.

اختلفت آراء الدول الكبرى في هذه الوصاية لاختلاف مطامعها ومصالحها؛ لذا طُرحت القضية للتصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي وافقت (30 محرم 1369 هـ = 2 نوفمبر 1949م) على منح ليبيا الاستقلال مع وحدة أراضيها، وتشكلت لجنة دولية للإشراف على هذا القرار الذي نصَّ على ألا تزيد مرحلة الإشراف الدولي عن عام (1371هـ = 1952م) تحصل بعدها البلاد على الاستقلال.

وقد حصلت ليبيا على استقلالها في (26 من ربيع الأول 1371هـ = 24 من ديسمبر 1951م) كمملكة اتحادية، وتسلم الملك محمد إدريس السنوسي الحكم فيها، وتلقب بـ"إدريس الأول"، وسُن أول دستور في البلاد، وتشكلت أول وزارة اتحادية فيها برئاسة "محمود المنتصر"، واستمر الحكم الملكي في ليبيا بعد استقلالها ما يقرب من سبعة عشر عامًا، شهد خلالها إحدى عشرة حكومة، انصرف خلالها الملك وحكومته إلى معالجة الأوضاع الداخلية؛ فقد كانت كل ولاية تظن أن لها الحرية التامة ضمن أراضيها، وكان التنقل بين هذه الولايات يخضع لإجراءات صارمة، وكأنه انتقال بين دولتين.

ووقعت المملكة الليبية معاهدة مع بريطانيا كان لها أثرها السيئ على سيادتها الفعلية على أراضيها؛ حيث نصت المعاهدة التي وقعت في (1362هـ =1953م) على التحالف بين الدولتين، وحصلت بريطانيا بمقتضاها على امتيازات عسكرية في ليبيا، منها أن تكون الأراضي الليبية في برقة وطرابلس وغيرها من الأراضي التي حددتها الملاحق العسكرية لاستعمال القوات البريطانية، ويُسمح بحرية تنقل هذه القوات في كافة الأراضي الليبية، مع عدم دفعها لأية رسوم على البضائع التي تستوردها، وتُعد هذه القوات خارجة عن دائرة القوانين والتشريعات الليبية، في الوقت الذي يحق لها أن تتدخل في شؤون الأمن والشرطة. وكانت مدة هذه المعاهدة عشرين عامًا، وقوبلت هذه المعاهدة باستياء عام من الليبيين.

كما وقع الملك معاهدة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حصلت بموجبها الأخيرة على عقد إيجار لقاعدة الملاحة (هويلس) الجوية لمدة عشرين عامًا مقابل مبلغ زهيد من المال يُدفع سنويًا، وكانت هذه القاعدة أضخم قاعدة عسكرية أمريكية في إفريقيا، ووقعت الحكومة الليبية معاهدة عسكرية مع فرنسا سمحت بموجبها للقوات الفرنسية بالبقاء في ولاية "فزان" مقابل مساعدة مالية لتلك الولاية.

كان ازدياد النفوذ الغربي عسكريًا واقتصاديًا في ليبيا سببًا مهمًا في ازدياد المعارضة ضد الملك وحكومته؛ حيث طالب الليبيون بإنهاء المعاهدات الأجنبية التي تقيد الحكومة والشعب، وشهدت تلك الفترة نموًا مطردًا في الوعي القومي العربي في صفوف الشباب الليبي، خاصة المتعلمين منهم، فقامت مظاهرات صاخبة في البلاد في (شعبان 1383هـ = يناير 1964م) وأعلن الملك عزمه التنازل عن العرش، إلا أنه عدل عن رأيه بعد ذلك.

ثورة الفاتح

أصبح الملك وحكومته معزولين عن الشعب، وبدأ الوضع الاقتصادي والاجتماعي والفكري والسياسي يتغير في ليبيا بعد ظهور النفط في أراضيها، ونظم الوطنيون والقوميون أنفسهم بشكل سري في ذلك الجو الملتهب حماسة بسبب انتشار أفكار القوميين والبعثيين والناصريين.

ويحكي العقيد "القذافي" في مقالاته "قصة الثورة" "أن أول لجنة قيادية للثورة تكونت في المدرسة الثانوية، وأن أول مظاهرة وحْدوية قادها القذافي كانت في (جمادى الأولى 1381 هـ = أكتوبر 1961م)، وأنه في عام (1384هـ = 1964م) تقرر إعادة تنظيم الحركة الثورية؛ حيث قُسمت إلى حركة عسكرية وأخرى مدنية، وعملت الأولى بصفة مستقلة من الناحية التنظيمية، وشكلت حركة "الضباط الوحدويين الأحرار" التي بدأت تتغلغل في صفوف الجيش الليبي في سرية تامة، وتعقد اجتماعاتها أثناء العطلات الرسمية والأعياد رغبة في عدم إثارة الانتباه.

وصدر المنشور السري الأول لهذه الحركة في (ذو القعدة 1389هـ = يناير 1969م)، ثم حددت قيادة الحركة شهر (المحرم 1389هـ = مارس 1969م) موعدًا للقيام بالانقلاب العسكري والإطاحة بالحكم الملكي، غير أنه تأجل إلى شهر (جمادى الأولى 13389هـ = أغسطس 1969)، ثم تأجل إلى (19 جمادى الآخرة 1398هـ = 1 سبتمبر 1969م) واختير ذلك الموعد؛ لأن قيادة الجيش كانت على وشك إرسال دفعات من الضباط للتدريب في الخارج بينهم ضباط وحدويون، وظنت اللجنة المركزية للتنظيم أن قيادة الجيش قد تكون على علم بتحركاتهم، وفي اجتماع معسكر "قاريونس" أكد "القذافي" على تحديد أول سبتمبر للقيام بانقلابه العسكري.

وتحركت قوات من الجيش ونجحت في الإطاحة بالنظام الملكي بعدما أسرع ممثله حسن الرضا -ولي العهد- في التنازل عن العرش؛ حيث كان الملك إدريس الأول في زيارة استجمام بتركيا واليونان، وأذاع القذافي أول بيان لحركته على الشعب الليبي.

والوقت الذي وقع فيه الانقلاب العسكري في ليبيا أملَتْه ظروف أخرى -أيضًا- يأتي في مقدمتها قطع الطريق أمام تنفيذ الخطة التي وضعها الضابط الكبير "عمر الشلحي" وأخوه عبد العزيز بالاتفاق مع بريطانيا لإعادة تنظيم القوات المسلحة بهدف الاستيلاء على السلطة الفعلية في البلاد.

ونجح القذافي في انقلابه دون إراقة دماء، وتضاربت الأخبار عن هوية القائمين بهذا الانقلاب الذين أعلنوا قيام الجمهورية العربية التي ترتكز على شعارات (الحرية – الاشتراكية – الوحدة) وبدأ المجلس المكون من (12) ضابطًا من صغار الضباط على رأسهم الملازم أول معمر القذافي الذي كان يبلغ من العمر ثلاثين عامًا في تسيير أمور البلاد، فألقى القبض على الموالين للملك، وعلى جميع الضباط من رتبة "رائد" فما فوق، وفشلت الانقلابات المضادة لانقلاب "الفاتح" في سبتمبر، وشكلت حكومة مدنية برئاسة الدكتور "محمد المغربي" الخبير في شؤون النفط، لكنها لم تدُمْ طويلاً، وتم ترقية الملازم أول معمر القذافي إلى رتبة العقيد، وشُكلت وزارة جديد برئاسته، وتركزت السلطات التشريعية والتنفيذية في يد مجلس قيادة الثورة الذي لم يكن له تجارب سابقة في الحكم، وكان يتصرف حسبما تمليه قناعاته ضمن الشعارات التي أعلنها.

وكان لا بد لقادة النظام الجديد أن يجدوا شرعية يستند إليها حكمهم حتى يصبح مقبولاً لدى الشعب الليبي، فبدؤوا في مفاوضات مع الولايات المتحدة الأمريكية للجلاء عن قاعدة الملاحة (هويل) فتسلمتها ليبيا، وأطلق عليها قاعدة "عقبة بن نافع"، وأجروا مفاوضات مع بريطانيا أجَلَتْ بمقتضاها بريطانيا عن قواعدها في بنغازي والعدم وطبرق.


صور بعض القوانين الإسلامية في ليبيا

واستقبل الشعب الليبي جلاء القوات الأجنبية بفرح وحماسة شديدين، وحاول رجال الثورة في ليبيا إضفاء الطابع الإسلامي على حكمهم حتى لا يصطدموا بمشاعر الشعب الإسلامية التي غرستها فيهم الحركة السنوسية؛ لذا أصدرت قانونًا يمنع تعاطي الخمور، وعملت على تطبيق فريضة الزكاة، وأعلن القذافي توجهه الإسلامي.

ورسمت الثورة سياسة نفطية جديدة لوضع حد للاحتكار الأجنبي للثروات الوطنية، فقام القذافي بتأميم شركة النفط البريطانية، عندما قامت بريطانيا بتسليم ثلاث جزر عربية في الخليج لإيران، كما قام بسحب رصيد ليبيا الضخم من نطاق منطقة الجنية الإسترليني في (3 صفر 1393هـ = 6 أبريل 1973م).

وعلى النطاق العربي كثفت قيادة الثورة نشاطها ومساعيها الوحدوية مع الدول العربية، فعملت على إقامة اتحاد الجمهوريات العربية المتحدة الذي تألف من (مصر وسوريا وليبيا)، ووقع الميثاق في بنغازي في (21 صفر 1391هـ = 17 أبريل 1971م) لكنه بقي حبرًا على ورق.

وفي (المحرم 1394هـ = يناير 1974م) تم إعلان قيام وحدة اندماجية بين ليبيا وتونس يكون رئيسها الرئيس التونسي "الحبيب بورقيبه" تحت علم واحد وجيش واحد، إلا أن هذه الوحدة لم يُكتب لها البقاء إلا أربعًا وعشرين ساعة فقط.

وكان للعقيد القذافي دور بارز في إفشال الحركة الشيوعية التي انقلبت على الرئيس السوداني "جعفر النميري" في (1391هـ = 1971م) وإعادة "النميري" إلى الحكم.

وعلى الصعيد الإسلامي والدولي ساند القذافي ثورة المسلمين في تشاد ضد حكم الأقلية المسيحية التي أقامها الفرنسيون بزعامة "فرانسوا تومبلباي"، وساند المسلمين في جنوب الفليبين مساندة قوية، وكانت طرابلس ليبيا مقرًا للمفاوضات التي دارت بين الحكومة الفليبينية والمسلمين عام (1397هـ = 1976م) والتي انتهت بإعطاء ولايات الجنوب حكمًا ذاتيًا، وساند الرئيس المسلم "عيدي أمين" في أوغندا، وأيد باكستان في ضد الهند سنة (1391هـ = 1971م).

ووثق القذافي علاقاته بالاتحاد السوفيتي في عام (1394هـ = 1974م) بعد زيارة "عبد السلام جلود" الرجل الثاني في النظام الليبي لموسكو وتوقيعه اتفاقيات صداقة وتسليح، وقد تفرغ القذافي لوضع فلسفة الثورة، وتولى عبد السلام جلود مهام الحكم دون تعيين رسمي، وأخرج كتابًا أسماه "الكتاب الأخضر" سنة (1397هـ = 1976م) وصفه بأنه المنهج السياسي والاجتماعي الذي سيسير عليه، تناول فيه مشكلة الديمقراطية، والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية، ويرى صاحب الكتاب أنه يتضمن المبادئ الأساسية للثورة، وأنه يقدم للعالم النظرية العالمية الثالثة في فلسفة الحكم.

وفي ربيع الأول (1397هـ = مارس 1977م) أقيم اجتماع استثنائي لمؤتمر الشعب، أعلن فيه حل مجلس قيادة الثورة، وتعيين القذافي أمينًا عامًا لمؤتمر الشعب العام، وتغير اسم منصب الوزير إلى "أمين سر اللجنة"، وألقى القذافي خطابًا مهمًا أعلن فيه دخول ليبيا عصرًا جديدًا هو عصر الجماهير؛ أي أن اللجان الشعبية هي التي يجب أن تمارس وتراقب السلطة من خلال لجانها الشعبية والثورية، من خلال التسيير الذاتي في الميدان الاقتصادي، والديمقراطية الشعبية المباشرة في الميدان السياسي، وأعلن –أيضًا- تغيير اسم "الجمهورية العربية الليبية" إلى "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية"

وفي (1 ربيع آخر 1399هـ = 1 مارس 1979م) استقال القذافي من كل مناصبه الرسمية وتفرغ لقيادة الثورة -لا السلطة- في ليبيا التي هي في الأصل رئاسة الدولة.

وقد استحدث القذافي تأريخًا خاصًا بدولته يخالف ما تعارف عليه المسلمون منذ الخليفة الراشد "عمر بن الخطاب"، حيث رأى القذافي أن يؤرخ بدءًا من وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وليس من الهجرة النبوية!.

ولا يزال القذافي حتى الآن ممسكًا بزمام السلطة في ليبيا رغم مرور أكثر من ثلاثين عامًا على ثورة الفاتح من سبتمبر.







موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القذافي.. وثورة الفاتح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: الموسوعــــة التاريخيــــة-
انتقل الى: