ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Colomb10
تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10 تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10نكتب بكل اللغات تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10نهدي ،تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10نفضفض ، تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10 تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Colomb10احتراماتي للجميع

 

 تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Empty
مُساهمةموضوع: تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED   تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 10:56 pm


تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)
ست مميزات رئيسية للطفل الأعجوبة

SEED


كيف يستطيع طفل لايستطيع استعمال الحمام ( المرحاض) أن يقفز إلى ما يبدو أنه نشاط للكبار، هذا لغز مستمر. فعمل الموسيقى يتطلب مجموعة من المهارات إلى جانب الجهاز العاطفي التي لا تتوقعها من طفل صغير ولكن هذا يحدث بشكل يثير الدهشة وبشكل متكرر , لنرى ما يتطلبه عمل أو صنع الموسيقى ولنرى كيف أن أشهر موسيقيي العالم كانوا قادرين على البدء عندما كانوا أطفالأ صغارا.
Adeste Fidelis

النوتات الموسيقية، و هي ضرورة لتعلم مقطوعة، يجب أن تصبح جزء من الموسيقار عندما يحين وقت الأداء له أو لها.

جزء من القطعة "Adeste Fidelis"، من عمل القرن الثامن عشر لجون إف ويد
فرانز ليتز

كان فرانز ليتز قادرا على تأدية الموسيقى دون تحضير حسب معيار الأداء.

من مجلة "The Etude" لعام 1913

أولا، الموسيقى هي عمل جسماني كبير
بغض النظر عن الأداة الموسيقية التي تستعملها ، فانك تعتمد على أصابعك أكثر من أي عضو أخر، والقدرة على التحكم بكل الأصابع بنفس الوقت وبسرعة عالية وبدون تفكير و يأتي أيضا بعد ذلك الذراعين، واحيانأ كل الجسم، وعازفي آلات النفخ وآلات النفخ النحاسية يتطلبون تنفسا منتطمأ وطريقة لوضع الشفتين واللسان عند النفخ وهي لمسة فنية تعني توليفة من عضلات الشفة وعضلات الوجه المستعملة في النفخ في آلاتهم، ومن الصعب للأطفال المعجزات أن يعزفوا أو يستعلموا آلات النفخ وآلات النفخ النحاسية لأنهم ليسوا مكتملين جسمانيا ويمكن أن يقوموا بحركات أصابع ولكن ليس النفخ والنفث العالي الضغط.

ثانيا القدرة على قراءة الموسيقى
…على الرغم من أن المعجزة عادة ما يبدأ بتقليد ما يسمع أو العزف بالأذن كما نقول، فإن قراءة الموسيقى تشبه قراءة لغة جديدة ، فهي منتظمة ومنسقة وتستهوي علماء الرياضيات بشكل خاص بسبب دقتها في إظهار الإيقاعات المعقدة بشكل واضح وبسهولة والى جانب التأثير والنغمات ( النوتات ) المتعددة التي تجدها في البيانو، وتساعد الموسيقار بالقدرة على قراءة الموسيقى بطلاقة تماما كما تقرأ أنت قصة في كتاب، إلى جانب عزف الموسيقى وأنت تقرأ، في الموسيقى يسمى ذلك قراءة النظر، وللموسيقار المحترف فإن قراءة النظر مهمة لأنها تسمح لك بالعزف خلال كميات كبيرة من القطع الموسيقية المؤلفة لآلة موسيقية معينه حتى تستطيع أن تجد المقطوعات التي تستهويك و تهمك.

ثالثا الممارسة والتمرين
مهما كانت قدرتك على قراءة النظر- وبعضهم جيدين جدأ في هذا المجال- مثلا كان فرانز لزت عازف البيانو والمؤلف الموسيقي المشهور في القرن التاسع عشر قادرا على قراءة أي شيء ولمرتبة مقاييس الأداء، إلا أن هناك مقطوعات ذات صعوبة فنية وتتطلب تدريبا مستمرأ وثابتا، والممارسة تتطلب ضبطا للنفس ومن المعروف أن المحترفين يتدربون ساعات طويلة قد تصل إلى ثمان ساعات ويمكن أن يكون هذا يوما عاديا لهم ، ولحسن الحظ فان الطفل المعجزة في السنوات الأولى وعلى الرغم من أهميتها، يجد الأمور من السهولة بحيث يكون التمرين أو الممارسة سهلا وليس عبئا، ومن المهم أن نتذكر أن الأشخاص المعجزات يميلون لأن يمروا بفترات أزمات خلال سنين المراهقة أو بعد ذلك عندما يصبح واجبا عليهم ضبط أنفسهم لتكتمل مواهبهم الطبيعية، فقد كان عازف الكمان المشهور يهودي منوهين أحد أشهر المعجزات الموسيقية في القرن العشرين، فقد مر بهذه الأزمة، ويقول البعض أنه لم يعزف بنفس الجودة كما كان يعزف عندما كان صبيا صغيرا، حين كان يعزف وهو يلبس البنطال الصغير، على الرغم من انه كان وجوده طاغيا على مسرح الموسيقى الغربية لحين وفاته عن عمر يناهز 83 سنة.
آرثر روبنشتاين

عازف البيانو العظيم للقرن العشرين والطفل الأعجوبة آرثر روبنشتاين الذي أحب استعراض موهبته مباشرة على الجمهور

الصورة لكارل فان فشتين، من مجموعة مكتبة الكونغرس
غلن غولد
غلن غولد الصغير (1944 تقريبا) مع كلبه وببغائه. في منتصف الثلاثينات من عمره، بدأ غولد العزف في استوديو التسجيل فقط، بسبب الرهبة من خشبة المسرح.

رابعا الذاكرة
تحتاج إلى موسيقى أمامك لكي تتعلم المقطوعة، ولكن عندما تقدم الأداء فانك تكون قد رميتها بعيدا. ومع قولنا هذا، فان القليل من الموسيقيين المشهورين يستعملون الموسيقى بشكل خاص عندما تكون مؤلفة حديثا، وفي هذه الحالة تكون معقدة عادة وصعبة التذكر، والورقة المطبوعة من الموسيقى يجب أن تختفي لأنه من الصعب أن تركز على الأداء إذا كنت تنظر بشكل مستمر إلى الموسيقى، فالذاكرة ليست موثوقة لان كل منا يقوم بذلك بشكل مختلف، فالبعض يتذكر مثلا من خلال الربط الجسماني، تذكر كيف تحركت الأصابع والجسم وتفاعلت خلال التمرين أو التدريب، والبعض يمكن يتذكروا ويسمعوا صوت الموسيقى في دماغهم وينتجونها مرة ثانية على الآلة، والبعض لديهم ذاكرة صورية يمكن أن يتخلوا بالنظر صفحات الموسيقى صفحة تلو صفحة ، والكثير منا يستعمل هذه الحيل ويجاهدون أن يبذلوا جهدا كبيرا، أنا أجد التذكر صعبا للغاية، اذكر أنني حفظت مقطوعة للموسيقار شومان، وهو مؤلف معروف من فترة منتصف القرن التاسع عشر وكانت مؤلفة من خمسين صفحة، وبعد شهر واحد، نسيت نصفها، ومقدّمي العروض الموسيقية الكبار لديهم في ذاكرتهم مئات الساعات من العرض.

خامسا التقديم على المنصة أو المسرح
هذا الأمر يتعلق بالقدرة على الوقوف أمام مئات من الناس وعزف الموسيقى لهم. بعض الناس لا يجدون صعوبة بذلك، على سبيل المثال الأشخاص المنبسطين (المتجهين خارج الذات) يكونوا منتظرين وتواقين لإظهار خبرتهم الموسيقية أمام جمهور أو حضور مفتون فقد كان آرتو روبنشتاين الذي يعتبر طفلا معجزة وعازف بيانو عظيم من هذا النوع من الناس. وقد كنت أحد الحضور وكان روبنشتاين يقدم أداء لأصدقائه المعجبين والذين يقيمون أداءه خلال الفترات بصوت كان عاليا بشكل كاف لنسمعه جميعا، وهناك أشخاص يعانون من قلق شديد وبما يسمى أحيانا الخوف من المسرح أو المنصة بكونهم غير متأكدين من أنهم سيقدمون أداء مرضي أو أنهم سيتذكرون النوتات التي سيقومون بعزفها. وفي حالات مفرطة، المقطوعة كاملة. ونذكر فلاديمير هوروويتز، فقد كان شخصا منكفئا على نفسه وغاب مرتين بإرادته من على منصة الحفلة الموسيقية لسنين عديدة بسب عدم ثقته بنفسه، وكان المفسر العظيم للموسيقار باخ، غلين غولد قد ترك منصة الحفلة الموسيقية للأبد عندما كان في منتصف الثلاثنيات من العمر وعزف في استوديو تسجيل فقط.

سادسا، والأهم لحد الآن، الموسيقية أو الحساسية (الموهبة الموسيقية).
وهي القدرة الفطرية للتعبير عن الحب، اليأس، الفكاهة، الغضب وكمية جيدة من العواطف الإنسانية وببساطة من خلال العزف الموسيقي. والموسيقية هي معرفة أن الموسيقى هي انعكاس للوجود الإنساني والموسيقى ليست نوتات تعزف على الأدوات، فالموسيقى تأسر روح حياتنا، وتوصل العذاب والفرح الكبير وأحيانا الأمور الاعتيادية في حياتنا لكل من يريد أن يسمع، وإذا لم يكن هذا صحيحا فانك قد لا تجد موسيقيين على الإطلاق.

إذن كيف يتحكم الطفل المعجزة كطفل صغير ليس لديه خبرة في الحياة كما نعرفها، هذا لغز عميق ذو جواب محتمل واحد، أننا جميعا لدينا العواطف الإنسانية الأساسية مبرمجة في جسدنا وروحنا منذ لحظة التكوين وقليل من المحظوظين أي الأفراد المعجزة يجدون أن الموسيقى تتيح لهم إطلاق وتوصيل هذا العواطف بدون تفكير وبدون توجيه في البداية.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأملات موسيقار كلاسيكي ( الأسلوب الغربي)SEED
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موت الإنسان في النقد الغربي الحديث. - علي صديقي
» تأملات في تراتيل أنثى - الحلقة 1
» ديكارت: مختارات من "تأملات في الفلسفة الاولى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الترفيهيــــة :: منتـــــــــــــدى الموسيــــــــــقى-
انتقل الى: