ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الدين والسياسة Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الدين والسياسة Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الدين والسياسة Colomb10
الدين والسياسة Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الدين والسياسة Yourto10 الدين والسياسة Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الدين والسياسة Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الدين والسياسة Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الدين والسياسة Yourto10نكتب بكل اللغات الدين والسياسة Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الدين والسياسة Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الدين والسياسة Yourto10نهدي ،الدين والسياسة Yourto10نفضفض ، الدين والسياسة Yourto10 الدين والسياسة Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الدين والسياسة Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الدين والسياسة Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الدين والسياسة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ضمد كاظم وسمي
مدير منتدى
أديب وكاتب
مشرف القصة
مدير منتدى    أديب وكاتب  مشرف القصة
ضمد كاظم وسمي



الدين والسياسة Empty
مُساهمةموضوع: الدين والسياسة   الدين والسياسة Icon_minitimeالأربعاء يناير 28, 2009 8:16 am

الدين والسياسة

ضمد كاظم وسمي

يمكن القول ان جوهر الدين هو التوحيد وليس التفريق ، فالاسلام دين التوحيد ( لا اله الا الله ) هذا على مستوى العقيدة ، وكذلك يدعو الاسلام الى التوحيد على مستوى المجتمع ( هذه امتكم امة واحدة ) مع تاكيد التعاون والتضامن ونبذ التنابذ والتنافر ، وعلى مستوى فهم الدين وممارسته من صلاة وصوم وحج ... الخ ( التكاليف العبادية المتمحضة للثواب الاخروي ) فان التوحيد في فهمه وبساطته يتجلى في اجلى المظاهر . وحتى على مستوى الاخلاق والقيم النبيلة فهي ذات جانب انساني توحيدي عجيب كالوفاء والصدق ومحبة الاخرين واحترام معتقداتهم ... الخ .
اما السياسة فليست كذلك اذ ان طبيعتها تدعو وتعمل على التفريق والفرقة لانها اصلا هي (( فن ادارة الاختلاف )) .
وتاسيسا على ما تقدم فان توظيف الدين في السياسة سوف يؤدي بلا ادنى شك الى تسرب اختلاف السياسة وتناحرها ووسائلها القذرة الى الدين الامر الذي يقود الى الاختلاف في الدين ثم التناحر والتعارض وصولا الى التشرذم الطائفي الذي هو اس الحرب الاهلية واساسها وهذا بالضبط ما حدث في لبنان سابقا وما زال يحدث في العراق الجديد !! وحتى لو لم يؤد الى حروب اهلية ..
فان التوظيف الديني في السياسة يقود ، حتما ، الى الاضطهاد الديني والمذهبي والتهميش والاقصاء الطائفي كما هو حاصل في العديد من البلاد العربية والاسلامية ..
وبذلك تخرج السياسة الدين من مقاصده النبيلة وتحوله الى عامل تفريق واستبداد بدل ان يكون كما هو في جوهره عنصر عدل وتوحيد . لذلك كله فان مجتمعاتنا العربية والاسلامية بحاجة مسيسة الى عملية فصل الدين وتنزيهه عن السياسة والاعيبها .. أي عدم توظيف الدين واستخدامه لاغراض سياسية بحت لان الدين رياضة روحية تتمثل في علاقة الفرد بربه بما هو مطلق وثابت بينما السياسة ممارسة مادية ونسبية ومتغيرة .. تحركها الاطماع الشخصية والمصالح الفئوية ..
وان ابشع انواع التوظيف الديني للسياسة ما تقوم به الحكومات الظالمة والمستبدة في وطننا العربي بغية الجام الجماهير المحرومة وعدم مطالبتها بحقوقها المشروعة ، وقد كان لعجز القوى السياسية والديمقراطية العربية في مقاومة هذا الاستبداد وبالتالي عدم قدرتها على فرض البديل الديمقراطي لانتشال هذه الجماهير من معاناتها الازلية السبب الحاسم في ظهور الحركات الدينية المسيسة المتشددة .. والتي لم تعمل على تقويض استبداد انظمة الحكم كما هو شان الثارين بل راحت تعمل على اقصاء الاخر الطائفي والديني والسياسي وتعمل على الغائه بحد السيف !! ..
ومما زاد الطين بلّة فان تلك الحركات وكتعبير عن عجزها عن طرح القضايا الحقيقية لمشكلات البلد الاساسية في السياسة والاقتصاد والاجتماع الخ .. راحت تختزل فكرها الديني في فرض (( الحجاب )) .. و (( تكفير الاخر )) ... الخ من الامور التي لا ناقة للمواطن العربي فيها ولا جمل .
وجماع القول ان العصر الحديث يقتضي بناء حكم اية دولة على اساس ديمقراطي وعقلاني وليس على اساس الهيمنة الدينية على السياسة .. وبخلاف ذلك فان الخراب والمذابح هما البديل ولنا في العراق مصداق على ما تقول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدين والسياسة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتديات الاعلامية :: منتدى الاديب ضمد كاظم وسمي - العراق :: دين وتاريخ-
انتقل الى: