شروخ وجروح -
زيتوني عبد القادر
الاستاذ:
يقطع القسم جيئة وذهابا , غارقا في حديث مستفيض عن الوعد والوعيد ,الجنة والنار..
القضاء والقدر. . .اهل العقل والتقل. . . والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ... ... ... ... ...
اما التلاميذ فهم غائبون عما يجري في الفصل... بعضهم يحلق بخياله خارج الجدران… ... بعضهم
يقرا ما كتب على الجدران من شعارات وبعضهم تائه.
* * *
هو
تسيل الصور قي ذاكرته سيلانا :
جماهير. . . .شباب. . . . شيوخ. . . .رجال . . . . نساء . . . .بيض. . . سود . . . حمـــر
خليط من الامواج البشرية تجوب الشوارع هاتفة . .ملوحة بشعارات مكتوبة باشكال مختـــلفة
عموديا , افقيا , ودائريا. . .رجال متمنطقين باحزمة الرصاص بايديهم رشاشات وعصي ... يدخلون
المعمعة. . . يشتتون الجماهير يسارا ويمينا ...امواج متلاطمة تضرب على الشط ثم تعود لتحمل معها
القش والحجر الصلب .. ..خطيب امامه باقة من المكروفونات في كلمات متوسلة حينا ومهددة احيانا
يعد بحل الازمة وعودة العزة . . . . .
حجارة. . . اسمال وازبال. . . تحط على المكوفونات . . . يتلاطم الموج . .يعربد ويزبد. . يفشل
الخطيب ويقرر الفرار.
* * *
الاستاذ:
يتابع حديثه الطويل . . . تسيل كلماته مدرارة عن اهل الحل والعقد. . . يغمى على تلميذ. . يتابع الاستاذ
اعدوا لهم ما. . .و. .رباط الخيل. . . روائح كريمة بدات تنتشر في الفصل. . . اغمي على ثان . . .
لما يتفطن الاستاذ . . . يرسم على السبورة ايات وحكم ويسترسل في حديثه .
* * *
هو
في ذاكرته تتابع الصور شريطا مفصلا:
جحيم . . . اطنان من الفسفور. . . نحط على مدينة هادئة , تحول ناسها , حجارتها وكل ما هب ودب
فحم وقطران... صرخات . . . شواهب . . . نيران . . . جريان. . . اصدامات . . . هروبات. . .
طفل يبكي.
نسيه اهله في زحمة الجري. . . جمعية الامم. . .منظمة حقوق الانسان. . . اجتماعات طارئة. . .
حطابات حماسية . . .اتهامات . . . اصابع مرفوعة . . .احتجاجات . . . فيتوهات . . .
شد راسه يمنعه من انفجار ات لا ريب فيه.
* * *
الاستاذ:
اتم الدرس . .جلس ا لى مكتبه لاهثا . . . العرق يتصبب من جبينه. . . تناول محفظته. . . دق على المكت .
اخرج قلما وكناشا . . . وضع نظارته . . . قم يا . . . . ماذا . . . اجلس صفر . . . فلان بماذا وعد . .
مثل الحمار السابق صفر اجلس .
طرح القلم تنهد. .تناول عصا غليظة من تحت المصطبة:
ساعيد الدرس ومن لم يفهم يسال.
اقسم بمحرجات الايمان وعاد الى الوعد والوعيد.
* * *
هو
غائب عن الفصل.
عالم انساني. . .(مقدمة طويلة قالها المذيع ) بيده موزة يروض قردا على العزف على البيانو. ..
حسناء تحتضن قطا وتهدد برفع دعاو ضد معذبي الحيوانات. . . تمر الصورة . . . اطفال ضامروا
البطون . . . تاكل اعينهم حشرات تسي تسي . . . شيوخ وغجائزتحسب ضلوعهم,مستندون الى جدران هشة. . . مادون سيقانهم الى شمس خريفية لافحة. . . اسراب من الذباب تحط على الاعين والشفاه
وهم عاجزون عن صدها . . . شعور بالهزيمة والخذلان يملؤهم . .دولة غنية شعارها خدمة الانسان
كيفما كان واينما كان . .ترمي باطنان القمح في البحر . تجنبا لنزول اسعاره في الاسواق. .
احس بالضيق في التنفس.
* * *
هو والاستاذ.
انتهى الاستاذ من اعادة الدرس وعاد الى القلم والكناش, توزعت الاصفار يمينا وشمالا. . . امتدت الايدي الطرية بين الركب تستمد الرحمة والدفء من هول ما اصابها من العصا . . سعال . . .بكاء . . . عويل
تشهير ووعيد . . . اما هو ففي ذاكرته . . .امواج من البشرتجوب الشوارع عارية الصدور ,تتلقى الرصاص والعصي . . . طفل يبكي وامرأة تنوح:
اينكم يا عرب . . . يا مسلمون . . .؟
-انت بماذا وعد الله المسلمين؟
-اين ما ذكرت؟
نزلت عليه العصا من جديد .. ..اغمي عليه . . . حمل الى العيادة والجروح و الشروخ تدميه.. ..
قفز التلاميذ الى الساحة يتصايحون . . .يتبللون بالمطر ويتنفسون .
زينوني ع القادر