ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Colomb10
الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10 الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10نكتب بكل اللغات الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10نهدي ،الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10نفضفض ، الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10 الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:16 pm

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب

الباحث عبد المجيد فنيش: الملحون نوع موسيقي يتميز به المغرب عن باقي البلدان العربية

الرباط : «الشرق الأوسط»
بزيهم التقليدي، جلباب وطربوش أحمر، تراهم وآلاتهم الموسيقية باختلافها: الكمان و«التعريجة» (أداة صغيرة للايقاع) والعود والوتار يتوسطون المجمع في احتفال بهيج أو مناسبة عرس عزيزة. وبإيقاعاتهم الخاصة وحركات رؤوسهم المتمايلة وأنظامهم ومواويلهم الأصيلة تراهم يشدون أنظار الحضور إليهم، إنهم مجموعة أجواق طرب الآلة من أندلسي وغرناطي ملحون تميز بها المغرب عن باقي البلدان العربية. ويبقى الاقبال عليها والاستمتاع بجديد شرائطها دليلا قاطعا على تشبث المغاربة بموروث أجدادهم.
الملحون طرب يعتبر رافدا أساسيا من روافد الذاكرة الفنية المغربية بحكم تجذره في تاريخ الحضارة المغربية وارتباط مضامينه وأشكاله بطقوس الحياة اليومية في المغرب منذ أكثر من ستة قرون. لمعرفة تقنيات هذا الفن وأهم رجالاته وقضاياه ورهاناته المستقبلية التقت «الشرق الأوسط» مع عبد المجيد فنيش باحث في الملحون ومسؤول عن الجمعية السلاوية لنهضة الملحون وأحد المسؤولين عن هذا الفن في المسرح المغربي.

* الملحون، طرب مغربي أصيل فما هي قواعده وضوابطه؟

ـ الملحون نوع موسيقي يتميز به المغرب عن باقي البلدان العربية، وهو شعر عامي قريب إلى العربية الفصحى لكن من غير احترامه لقواعد الاعراب فقط. وقد سمي بهذا الاسم لأنه يلحن في اللغة العربية، أي أنه لا يحترم كل قواعدها وضوابطها، كما قيل إن أصل تسميته يعود إلى كونه شعراً يصدر عن صاحبه ملحنا بحكم وجود ضوابط عروضية وميزانية تحتم على الشاعر أن يقول على منوالها كلاما ملحنا منذ الوهلة الأولى.

والملحون هو فن قول أساسا قبل أن يكون فن غناء، فالجانب الموسيقي فيه بحكم أن قصيدته تؤدى في أحسن الأحوال على ثلاث جمل موسيقية، ولذا فإن الذي يؤدي قصيدة الملحون لا يسمى مغنيا وإنما منشدا.

بحور هذا الشعر الشعبي كثيرة من أبرزها المسمى المشرقي وهو الأقرب ببحوره إلى الشعر العربي الفصيح لأنه يبنى على صدر وعجز. في حين هناك بحور أخرى ذات جذور أندلسية قريبة في بنياتها إلى بنيات الموشحات، وأخرى تشابه في بنياتها بنيات المقامة النثرية المسجوعة، وهذا النوع ينقسم إلى قسمين، الأول يسمى مكسور الجناح والثاني يسمى السوسي الذي قد يكون اسمه الحقيقي هو السلوسي أي الكلام المتسلسل السلس الذي كما سبق شبيه بتسلسل كتابة المقامة العربية.

* من هي الأسماء التي طبعت مسيرة الملحون؟

ـ نشأ طرب الملحون في جنوب المغرب وبالضبط في منطقة تارودانت ثم عرف مرحلة ازدهاره ونموه الكبير في كل من مراكش وفاس ومكناس لينتقل بعد ذلك إلى الرباط وسلا. ومن أكبر شعرائه الذين تتم تسميتهم في حضيرة الملحون بالشيوخ فهناك التهامي المدغري وسيدي قدور العلمي والجيلالي متيرد ومحمد بن علي ولد الرزي ومحمد بن سليمان وأحمد الغربلي ومحمد الگندوز وإدريس بن علي.

* ما هي الأغراض التي نظم فيها شعراء هذا الطرب الأصيل؟

ـ شاعر الملحون ككل شاعر نظم في كل الاغراض مع اختلاف في تسمية هذه الأغراض حيث أنه عمد إلى تجزيء الغرض الشعري الواحد إلى أغراض متعددة، ففي الشعر الديني مثلا نجد شاعر الملحون قد ابتدع فرعا سماه «التوسل» وآخر «المحمديات» وآخر «صاح آل البيت».

وفي الغزل الذي سماه شاعر الملحون «العشاقي» (لفظ مشتق من العشق) نجد فروعا لهذا الغرض، منها ما أصبح يحمل اسم أنثى ذاعت قصيدة في اسمها وانتشرت في الارجاء، ومنه ما يحمل اسم مكان أو حتى زمان ارتبط بهما حدث مع ضرورة التأكيد على أن شاعر الملحون قد تفنن كثيرا في تفريع أغراض عن الغرض الرئيسي المشهور بشعر الطبيعة حيث وجدناه يخصص فروعا لمغيب الشمس وسماها بـ«الذهبية» وفروعا لحلول الربيع وسماها بـ«الربيعيات».. وهلم جرا.

* اهتمامات المنظمات الثقافية والفنية المغربية متعددة فأين الملحون منها؟ وما موقع الأصوات النسائية داخله؟

ـ عرفت العقود الأربعة الأخيرة من القرن العشرين حركة داخل الجمعيات والمنظمات الثقافية والفنية التي تهتم بالتراث الشعبي عامة وبالملحون خاصة.

وقد بادرت هذه التنظيمات إلى تأسيس فرق للملحون إلى جانب الجهد المتواضع الذي بذلته الدولة في بعض معاهد تكوين الموسيقى حيث خصصت برامج لتعليم الملحون، خاصة في مدينة مكناس. أما في الوسائل الإعلامية العمومية فإن الإذاعة الوطنية لعبت دورا كبيرا في صيانة هذا الثراث من خلال جوقها الذي يعود له الفضل في توفير كم هائل من الأشرطة الصوتية لهذا الفن. لكن للأسف لقد تم حل هذا الجوق بعد أن توفي جل أعضائه أو أحيلوا على المعاش، لكن من غير أن يتم التفكير في بعث هذا الجوق بطاقات شابة وما أكثرها.




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:16 pm

ولقد دخل الملحون كمادة أدبية إلى الجامعة المغربية حيث ينجز الطلبة منذ عشرين سنة في مجموع كليات الآداب المغربية ما يفوق العشرين بحثا سنويا حول الملحون لنيل شهادة الإجازة أو الدكتوراه. ولقد ساهمت أكاديمية المملكة المغربية في توفير مرجع أساسي للملحون وهو كتاب «المعلمة» للأستاذ الكبير الراحل محمد الفاسي أكبر الباحثين في الملحون والمشجعين له والمدافعين عنه خاصة عندما كان وزير الشؤون الثقافية في الستينات.

ومواكبة لهذا الزخم النظري فإن مجموعة من التجارب حاولت الارتقاء بنوعية الأداء الفني للملحون حيث ظهرت مجموعة جيل جيلالة في بداية السبعينات والتي أعطت دفعة قوية للملحون من خلال إعادة تركيب الجمل الموسيقية واعتماد آلات عزف غير المستعملة تقليديا في الملحون، إضافة إلى اعتمادها الانشاد الجماعي والفصاحة في الالقاء. وقد تعززت هذه التجربة بالاضافات التي حققتها مجموعة ناس الغيوان في هذا المجال. وكان لعودة المرأة لإنشاد قصيدة الملحون أثر إيجابي في علاقته بالمتلقي، إذ شهدت فترة السبعينات اقدام المطربة بهيجة الإدريسي والمطربة المرحومة لطيفة أمل على إنشاد قصيدة الملحون في الوقت الذي كان فيه هذا النوع من الفن حكرا على الرجال. وجاءت التسعينات بأصوات نسائية جديدة منها على الخصوص ماجدة اليحياوي وثريا الحضراوي وغيرهما.

ويمكن اعتبار مدن مكناس وسلا وفاس ومراكش الآن مزودة أساسية للساحة الوطنية بأصوات جديدة خاصة أن هذه المدن لا تتوفر على مجموعة موسيقية بأصوات جديدة، خصوصا انها لا تتوفر على مجموعة موسيقية مختصة في هذا النوع من الطرب.

* ازدهر الملحون مع ظاهرة «نزهة شعبانة». هل مازال سكان العدوتين (الرباط وسلا) يحافظون على هذه العادة؟

ـ من مظاهر الاعتناء بالملحون حاليا إصرار بعض الجمعيات والمنظمات على تنظيم ملتقيات ومهرجانات خاصة بهذا الفن، سواء كانت ذات طابع رسمي كمهرجان سجلماسة للملحون الذي تنظمه سنويا وزارة الثقافة المغربية أو حفلات ولقاءات شعبية تقليدية كتلك الأمسيات الأسبوعية التي ينظمها المولعون بهذا الفن في بيوتهم بالتناوب ليلة كل جمعة. والسبب في اختيار ليلة الجمعة هو أن كل المنتمين لعائلة هذا الفن كانوا في الماضي من الحرفيين والصناع التقليديين الذين كان يوم عطلتهم الأسبوعية يوم الجمعة.

وتعتبر «نزهة شعبانة» تتويجا سنويا مهما لأنشطة عائلة الملحون في المغرب حيث دأبت هذه العائلة على استقبال شهر رمضان الكريم بتنظيم حفلات في الأسبوع الأخير من شعبان تسمى «شعبانة» قد تدوم يومين أو أكثر، وغالبا ما كانت تنظم خارج البيوت وخاصة في البساتين حيث يتفرغ المشاركون للغناء والترفيه والتمتع بملذات العيش في اشارة منهم إلى توديع هذه الملذات واستعدادهم لاستقبال رمضان بما يقتديه من صفاء ونقاء. وبحكم أن مدينتي الرباط وسلا تقعان على ضفتي نهر أبي رقراق فقد تميز حفل «شعبانة» بتنظيم خرجات في القوارب وقضاء يوم شعبانة فوق سطح الماء وإنشاد القصائد في جو طبيعي.

* أية علاقة تربط الملحون بالشعر والمسرح؟

ـ لقد تمت الاشارة إلى أن الملحون هو شعر شعبي، وأنه أقرب فنون القول الشعبي إلى الشعر العربي الفصيح، ورأينا كذلك أن له أغراضه وبحوره، كما أن له ارتباطاً وثيقاً بالمسرح حيث أنه تضمن من بين أغراضه غرضا يسمى «المحاورات»، أي القصائد التي تقوم على أساس الحوار بين شخصين أو أكثر. بل لقد توفق شاعر الملحون في أن يجعل هذا الحوار في قصيدته يتم بين عناصر غير أنسية حيث وجدنا قصائد المحاورات بين مظاهر الطبيعة كالليل والنهار، والشمس والقمر، وبين النبتات كمحاورات الورود والزهور وبين الحيوانات وخاصة الطيور.

وهناك محاورات بين الانسان ونفسه المجسدة في صورة شيء ما، غالبا ما يكون شمعة، وفي هذا المجال فقط أعطى فن الملحون روائع قصائد الشمعة الكثيرة والتي تعد قصيدة محمد بن علي ولد الرازين أفضلها وهي نفس القصيدة التي قدمتها مجموعة جيل جيلالة في السبعينات.

أما أقصى درجات المسرح في قصيدة الملحون وأروعها فإننا سنجدها في القصائد المسماة «الحراز» والتي تحكي قصة رجل تزوج من امرأة هي في نفس الوقت مغرمة بآخر، وهذا الآخر يعمل جاهدا لانتزاعها من زوجها بكل الوسائل والحيل. وقد سبق للطيب الصديقي أن أنجز عملا مهما في السبعينات وظف فيه كل أشكال الحراز في الملحون.

وهناك فرق مسرحية كثيرة استثمرت الملحون في تجاربها المسرحية سواء كمواضيع أو كمقامات موسيقية وإنشادات وخاصة في مدن سلا من خلال فرقة مسرح المبادرة ومراكش من خلال فرقة الوفاء المراكشية.

* الاندلسي الملحون في استقطاب الجمهور هل هو علاقة تكامل أو منافسة؟

ـ يجب التأكيد على أن دخول الطرب الأندلسي إلى المغرب ارتبط بدخول الموريسكيين، وقد تزامن مع ظهور شعر الملحون، وأن الطرب الأندلسي كان فن العائلات الارستقراطية ذات الأصول الموريسكية خصوصا في فاس وتطوان. أما الفئات المتوسطة المكونة من الحرفيين داخل المدن أساسا فقد كان الملحون هو فنهم. والعلاقة بين الفنين كانت علاقة تأثير وتأثر ولم تكن قطعا علاقة تنافر.

أما الآن فإن ظهور منشدين في الطرب الأندلسي يتمكنون بأصوات جميلة ويتقنون المواويل الشرقية التي ليست أندلسية طبعا، فقد ساعد على عودة الروح إلى هذا الفن وذيوعه أكثر وانتقاله نسبيا من فن العائلات التقليدية الأرستقراطية إلى فئات أوسع. أما الملحون فيمكن القول إنه لم يستفد من التكنولوجيات الحديثة في التسجيلات حيث مازال طابعه التقليدي في الإنشاد والعزف يحد من عينة جمهوره، مما يعني أن هذا الفن في حاجة ماسة الآن إلى تطوير شامل يأخذ بعين الاعتبار كل العناصر من عزف وصوت وإيقاعات.

* ماذا عن موقع الملحون داخل المعاهد الموسيقية؟

ـ يجب الاعتراف في البداية أن عدد المعاهد الموسيقية في المغرب قليل جدا وأنه من الصعب الحديث عن هذه المعاهد. وإن اختصاصات المعاهد ليست هي تعليم فن دون آخر وإنما تعليم المبادئ العامة للموسيقى. وبحكم أن الملحون هو كلام قبل كل شيء فإن المطلوب هو صيانة هذا الموروث وتوفيره في مطبوعات مرفوقة بتحقيقات وشروحات وتفسيرات. كما أنه من الضروري تقوية دور الجمعيات الأهلية في تعليم هذا الفن إلى جانب دور الدولة عموما.

* الملحون يدخل الألفية الثالثة، فماذا عن مناعته ومقاومته لاكتساح الأصناف العصرية الأخرى؟

ـ أعتقد أن الملحون الذي صمد أكثر من ستة قرون، لا يمكن إلا أن يواصل صموده قرونا أخرى. فهو جزء من الذاكرة المغربية والذاكرة بطبيعتها متواصلة، ولكن البقاء ليس هو الأهم وإنما الأهم هو البقاء بقوة وبتأثير كذلك ولضمان هذه القوة والتأثير فإن الملحون مطالب بأن يعصرن ذاته ويطورها ويجعلها قادرة على استيعاب الجديد تكنولوجياً ومعرفياً وأن يساير مجتمعه ويعبر عن قضاياه بأشكال ووسائل تتناسب مع كل ظرف على حدة.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:34 pm

ومثالا على ما سلف هذه قصيدة لعبد ربه عبد العلي فيلالي بالحاج اتحدث على لسان الملحون
الموهوب

اللازمة

يـا الوالـع بـفن الملحون شد عزمك لعزمـي

..................عنـايتـي هذي بين قرانـي وزن ومعنـى

القسم الاول

انـا الذي قـالـوا موزون ثم اخـتلفـوا فـاسـمي

...................كـلها منهـوم كي سمانـي من كم سنـة

انـا الـذي تبليت بلمحون ولست نـدري جـرمـي

....................زمـانـي بالتجديد رمانـي راد لـي نفنـا

كنت عند حفاظي مسجون كلهـا لكنـوزي يكمـي

.....................ما تبـان لـفـاظـي ومعـاني غير بلعنـا

لبارح كنت سيد لفنـون وليوم يـا ويحي مـرمـي

.....................صرت عند نـاسي بـرانـي محزون ومضنا
القسم الثاني

انـا الـذي قالوا موزون وشكون يفك لـي صرمي

......................فصيح ورادو تسكاني ويـن رامـو رمـنـا

يـاك خلدني ا بن خلدون فلفنـون رسخ لـي قدمي

.......................ولعـاشـق تـغنـى بلساني وظفر بلمنى

مطاوع فالتقوى ولـمجون نافـد للمرمـى سهـمي

......................فكل كـنانـة تلـقـانـي و لله الـمنـة

فكل موطن لازم نكون حـد سيـوفـي تـدمـي

.......................فكل مقـصد الشاعـر دوانـي وتهلا وعنـا
القسم الثالث

انـا الـذي قالوا موزون كنـز لـمحاسن فمـي

........................بـديـع ولفـاظ ومعانـي طرب ومغنى

كان فلـورى يتسمىميمون من تيسر لـو نظمـي

.......................ومدح المـاحي رفع شانـي ذكر وغـنـا

سال من كان بالحـا مفتون يالـي نويتـي ظلمـي

.......................سال بنعلي السنـاني بـالـحنش تكنـى

سال العلمي أش نكون يوم قال يـاهلـي رصمـي

.......................بالتقوى غطاني وكساني فنظـامـو خدنـا
القسم الرابع

شوف وصف الخـد والعتنون يـالـي لحظـو معمي

......................عاشقي بـالـموهوب سماني عطـا ربـنـا

سال الذي بالـهوى مجنون من بكاه دمعـو يـعمـي

.......................بكـا نـاس الحب وبكانـي عطف ومحنـة

سال داك الظليم عن السكون والصباح بضيـو يـرمي

.......................والصهبـا تنـيم لعيـاني تلوح فلوجـنـة

سال لهـلال وهو عرجون يـالي دار نفسـو خصمـي

.......................سال الغيم الفـوقـاني والبرق ليه سنـا

سال التـولالـي مع كنـون يـالي نويتـي عدمـي

.......................ولشياخ لقـاصي والـدانـي ناس المعنى

العايـش ولـذي مدفـون كلـهوم حـملو هـمي

.........................ملي مولانا تـلاني ضحات لفصاحة لكنة

فلالاه حسن المضنون ايـلا يريـد يجـبـر عضمـي

.........................ويهيـئ لـي من يهوانـي خير وحسنـة

يا راوي الدر المـصيون منقوش عليه اسـمي

..........................فيلالي ايـلا ربـي خلاني نجدد المبـنى

مهمـا قالوا فيا يهـون قولهوم ليس يـدمـي

...........................ولـذي راد ضعفـي قواني يرتاح ويهنا


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في السبت يناير 17, 2009 12:48 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:35 pm

هنا نوعا من الشعر الخفيف في وزنه السريع في غنائه وهو السرابة مع تشديد الراء

وهو صعب النظم حتى قيل عنه لا تنظم السرابة حتى تمزق الجلابة* اللباس الشعبي بالغرب

فصل الربيع قبل والوقت زيان

وعلامات الخير للورى بانو

جاد الزمان وضحك ثغر السلوان

والنكد تفاجى وزالت احزانو

بطايح الزهر على كل الوان

تسبي* من راها بشوفة عيانو *تاسر

الارض زي حورية من رضوان

معاها اسطاب السرور سلوانو

تحكي عريس وعروسة فالأوان

لبست من توب الدباج حيجانو

خرجت بارزة فكساوي حسان

دام الله جمالها وحسانو

مهما نظرت بعياني

فكمال زينها ومحاسنها باح كل مكنون

طبعي من الصبا فاني

وقت الربيع توجدني ما بين لحراج مشطون

ننشي لفاظ ومعاني

واهل الهوى يعرفوني ماهر من اصحاب لفنون

واليوم هزني مولاي الغيوان* *الشوق

ونطق سلطان الربيع بلسانو

دوا وقال لي عول يا انسان

تقطف ورد رياضنا وسوسانو

شوف الرياض فاح وزهرت لغصان

كل غصن يهدي بريحة افنانو

انا فعار ذاك الخد المزيان

غدر لي من راحنا فكيسانو

مهما رشفت كيساني

من يد من هويت وقلت لها هكذا المظنون

انت كمال سلواني

وعلى مجيك حلت البشارة يا سراج لعيون

بين الوتار والغاني

العود والرباب وجيلكو وكمانجة وقانون

نزهاو في بساط العذرا

ما بين لحراج الخضرا

فساعة الرضى وسرور

ونشاهد الشقيق وجمرة* *انواع من الزهور

والورد امير بين الوزرا

والقيقلان والخابور* *انواع من الزهور

يهنا الساكن* المضرور *القلب

ناسك يا الريم العذرا

سماوك الغزالة زهرة

وانا يا شقيق القمرة *او يا صبيغ الضفرا

سميتك الغزال زهور


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:36 pm

واليكم نمودج من القصائد الربيعية وهي قصيدة لاحد فحول هذا الشعر ادريس بن علي

على وزن مكسور الجناح وهذا الوزن الشعري هو المتداول في غالب القصائد لعدم التزامه بعدد الاشطرالمسمات المطيلعات او كما قلنا الكراسي حسب تسميتها بمناطق المغرب ويسمى ايضا المبيت أي على شكل ابيات

فصل الربيع جرد سيفو فوق لبطاح

واقبل كهمام فحلة خضرة

منبتة تسخير القدرة

قم تغنم فيه النظرة

زهو وبشرى

ونظر للارض كيف فاح شداها

كأن بنت لاح ضياها

لابسة توب من الجنة

وتاجها ناسب ذاك الزين واللباس

اللازمة
يا م اسعدها مع لحباب نزاهة

كيف كنت نتمناها

بالسرور والهنا واحنا فقلب قبة ملوكية ف واد فاس*
واد فاس نهر يشق المدينة ويسمى واد الجواهر

فواد فاس يعجبني لمشي فالصباح

قبل الشروق يا محلاه بالنظرة

والندى جوهر كيف ترا

والشمس فحجاب السترة

تقول صرة

والنهر محاسنو تفوح سناها

تشوف صورتك في ماها

كل نظرة فيه رخيصة بمال كسرى

لا سيما مع لغراس
وقذ كتبت بالامس القريب قصيدة حول فصل الربيع بمدينة فاس اقول فيهاا

فصل الربيع هذا قبل والارض بيه تكسات
بحــلـل وزرابـي مرونـــقـة قــــشــيـــــبة
بالـــوانـهــا زدانـت وبمياهـــا تسـقـــــات
زادت خصوبة ياصاحي و فآ صلها خصيبة
شوف نــوار وبلعــــمان يتــمايحــو ولنبات
يضحــك كـــعاشــق و حبيبـتـو قـريــبــــة
شوف واصغ لطــيــارالصـادحــة بلــبيــــات
ما نشدها شاعر فــاوصاف شي حبيبــة
*****
شوف واد الجـوهر بمـياه كـيفـن رتـــــــات
.................... فـــيه سوالف الشمس بجمارها لهـيبــة
شوف جــمع الشبان ورفــاقـــات البــنــــات
.................... بالمــلاحـــة والـــزيـن ولحــيا وطـيبــة
خـرجــوا للفـرجــات فـــي دواح عــرصــــات
................... والخـيــول وفــرســـان بلعــبها عجيبة
ولعـــلامات تـمـيـل برقـيــق طـيـب نـسـمـــــات
..................... كنجلار القـاني زهَى لبساط دون ريـبة


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:40 pm


الغزل في الشعر الملحون بمقطع من قصيدة الشوق لسي التهامي المدغري

ما اصعب نار الفراق
بالشوق حرقت اسفاقي* *الحاجز الموجود بين الامعاء والاضلع

من دابل لرماق

يوم توادعنا بالمعانقا

نتقلب بالاشواق

وحرقة فدمع ارماقي* عيوني

والوجد الحراق

وسفوني من الفراق غارقة

ورشيت من الحراق

ولي هو كان احداقي* *عيوني

بضراري ترياق

فرصامي هيهات ما بقى

وغياد مع الحداق* *جمع حدق الذكي

ولا برد تحراقي

ما دالو دقاق

موجات على الخدود دافقة
اللازمة

مفروق بلا اتفاق وغرام حبيبي باقي

فضلوعي رشاق ومحاور وسط الجوف حارقة

*نمودج من وصف المراة من قصيدة غيثة لابن علي السناني

يا قد خيزرانات* تتمايج بالهوا فدوحات *الخيزران

او غصين من الريحان حكيت.....او راية حاملها ليث

من ابطال بني عبس. غير ظهر ونبا يوم اللطام بها ما بين سروت* *الصفوف

والطران يسري فالصباح وظلام الليل تيوت ...وجبين يحير من يراه حتى..

يسحى بدون شك البدر افصفاوتو مع انعاتو.....ديما فليلة مباتي

يغني على الشمع بنوارو وعليه ما استغنيت

اللازمة

قولو لللا غيثة مولاتي

جود بوصالك عل لعشيق يا ام الغيث

نمودج ثاني ابسط من النمودج الاول وهو من نظمي من قصيدة بعنوان العين الشهلا

لو شفتو مثلي لهـــلال فــــــنوارو ساني

..................يا و لـــبدر فــكمال بهـــــاه يــوم تجــــــلا

يا وجبين عمال يباهي قواس وانف سباني

...................طار عقـــلي بيهــــوم كـــــيف حال السبلا *
* الشعرالمنسدل

يا والعيون ا يا ويحي طيحو مـــــيزاني

.....................عــــاد مـرة يحــدر ومرة تـانــي يعــــــلا

لونها فالصفــاوة عسلي للفـــتوحة داني

......................والبـــشرة شهـــدة ما نسجـتـــــها نحـــلــة

*******

ميمتي واش قـــدني نوصف ياحيـــاني

....................قــد وجــــيد ومحــاســـن تجــــبد لـــبلا

بستان مرونــق بلـــوان محتاج لجــاني

....................كــل جـهـة تجــود و تعـطي فهــنون* غــلة

لله غير زور رصامــي وقــولــيا هــــاني

....................او شكون هـــدا حـــمـو الساكــــن فــســــلا

لو تـــدري لعباد بما نــــقاسي ونعـــاني

...................كانــوا عذروا فلهوى قـــيس و عــنــتـر عــبلا
*الهينون هو الموسم

لقد اعتاد شعراء الملحون ان يسموا قصائدهم باسماء محبوبتهم الموصوفة و المتغزل فيها

فتجد قصائد فاطمة وغيثة ومريم وكنزة وسعاد وزهرة وزهور وغيرها من الاسماء وتتسابق النساء على ابواب الشعراء ليقولوا فيهن شعرا

على سبيل المثال قصيدة مليكة للشاعر احمد الغرابلي والتي لا زمتها

اراية الملاكة امولاتي المالكة ليك العبد وكل ما ملك

نصرو مالكة حمالة الملك

***
يا من طلوع هلالك

يفجي الظلام الحالك

نحكي شموس الافلاك

لله جود لي بوصالك

ننكي بزيارتك عدالك

لاني غلام حسن جمالك

قبل الصيام امولاتي. وانا غلام مملوك

ومن الفراق مهلوك

اذا تزوني تتعافى ذاتي الهالكا

لو تجفي قلبي بواصلك

واذا دزتيني بقا العار عليك

وعن سعاد يقول سي التهامي لمدغري

قولو لمسعودة يا هلال كواكب لسعاد انا من سعدك سعادتي وانت مسعودة
وانتي سعد السعود وانتين هلال سعود

وعن فاطمة* مع تسكين الطاء* اقول في لازمتها
افاطمة شوف فنوني وغناها
تنطق بزينك الجامع كل الزين

ويقول النجار في فاطمة

ارحمي يا راحة العقل ترحامي....

من جفاك طال سقامي

كيف نبقى حاير وانت مسلية

روفي يا الغزال فاطمة

ويقول الكندوز في فاطمة ايضا

ما زال ما قطعت من مجيك اياس

كيف نقطع منك افاطمة اياسي

واقول في زهرة

صول بزينك عالبكار..... يا بو عينين خضار....يا سراج ابصاري

للا مولاتي زهرة الزاهرة

وفي كنزة يقول الكندوز

اش هزو ملا هزو غرام بو سالف كنزة

واش كنزو ملا كنزو الماس مصيون فحرزو

كما اعتمد شعراء الملحون الرمزية في بعض القصائد كالحديث الي المرسول او الرسول الى الحبيبةاو الحمام المسافر اليها
كقول الغرابلي

خبرني يا مرسول عن سراج عياني وش من نهار نظفر بوصالو

عراض الزين الله ناصرو الي هو مزيان

ويشبه الشاعر حبيبه بالحمام الذي هجر الرصام أي البيت

محبوب خاطري غاب فنوبة
ما نويتو بعد العشرة عالرصام يغيب
مغروم فيه يا تبعادي* ....الحبيب فيه والمحبوب
* يا بعد عمري

والذي تنكر للمحبة يقول محمد النجار

سير اناكر الاحسان

الايام تشيط وراك بالقهر

ويبان البرهان ...فيك امن خان حبيبو


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:41 pm

اللازمة
ارحمي يا راحة لعقل ترحامي
......................................من جفاك طال سقامي
كيف نبقى حاير وانت مسليا
.......................................روفي يا لغزال فاطمة

القسم الاول
امولاتي والحب والهوى والعشق ونار الغرام
......................من حالت الصبا فعضايا قاموا
كل واحد دار مقامو فمهجتي وضحى بحسامو مع سهامو
يطعن ويزيد بالجراح عدامي....... في غراد هذ الدامي
غير ملكت عقلي بجمالها وغلقت عنوة باب المراحمة

القسم الثاني

امولاتي ما كان هكذا ظني يا بنت الكرام
تعدبي بغير سباب غلامك....بعدما قبلت قدامك
بالقهر رعيت دمامك من غرامك
ضاعت بجفاك الطويل ايامي...يا غرايبي وهيامي
لاش عاقبتني بالظلم بعدما طعتك وانتنا الظالمة

القسم الثالث
امولاتي شوفي بعين المحنة في هذ الغلام
افاطما انت بالحال سليمة وحالتي بجفاك سقيمة
كيف نبقى منسي ديما بلا جريمة
واش انت اليوم سمعك صامي .....جاوبي جواب كلامي
بغيتك تصفي ذاك القلب لاين انا عبدك وانت الحاكمة

القسم الرابع
امولاتي افاطما تحييني غير بالكلام
ما جا رسول ما قلتيلي كلمة ....واش ما في قلبك رحمة
يا لي صلتي بالحكمة وحبك ما...في وسط القلب زاد نار ضرامي
بردي الصهد الحامي....بالوصال والمصال لي فشفتك ديك العذبية الناسمة

القسم الخامس
امولاتي امتى نشوف قدك يتمايس كعلام
منو الياس والريحان تعلم....الشعرغسيق مظلم
كغراب عليه مرصم وضيا عم
يلوح من الجبين نورو سامي...به كيزول غتامي
والحجواجب نونين معرقين لشفار بغير مدام نايمة

القسم السادس
امولاتي عينيك زوج كيسان من عتيق المدام
من ذاق منهوم شي يصبح هايم ...والعطر فلخد مناعم
ورد عكري تحت صوارم فاح ناسم
والمعطس طير طار به منامي...بين الورود نسامي
والسنان احسن من حب الغمام...والجيد غزال خشى من الرما

القسم السابع
امولاتي وانا دخيل جيدك جودي لي بالمرام
روض الرضا يفوح علي بنسيم...ساعة نرا وجهك الوسيم
افاطما قبلي عبد خديم قالت الريم
قبلتك طول الحياة غلامي
لا تظن تبقى ظامي جق نهدي حتى نهدي كيوس فحضرتك تطفي حرقة الظما

القسم الثامن
امولاتي خدي نفرشو بالشوق لدوك القدام
ونقولك افاطمة زطمي ....يا لي داوتي جسمي
امري بالعز وحكمي ولا تحشمي
ونشوفك يا الباهية قدامي ..الرقيب بصرو عامي
والحسود فغفلة وانا معاك تحتخيام الليل لمخيمة

جات الميلاف راية الهشامي ....ناوية تزور رصامي
تلحفت بثياب رفيعة وجات تتمايل كلياسة الناعمة
منين نظرت زينها بنيامي ...قلت من صميم غرامي
كان هذي يقضة ولا منام عهدي بالشمس قبيل فالسما

الساعة لاح نورها فرصامي ...كصورة الادامي
والخليلة تضحك حتى تطيح وتقول انا لغزال فاطمة
شكيت لها بلعتي وهيامي...هيبتي فجل مقامي
قلت لها حالي وسلمت ليلتيهي بلي كان عالمة

سال بريق الرحيق يا لوامي والنوامس والخوامي
غير حزت وقبلت ولا فعلت ما تصبح النفس به نادمة
هاك راوي رقايقي ونظامي ...فيق الحرير الشامي
هاك فن قليل مثيلو فجيلنا فاق بالبلاغة التامة

لاهل التسليم تنهيب سلامي واسمي فطرز ختامي
قول قال ادريس بن علي المالكي سلبتني الغزال فاطمة


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب   الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب Icon_minitimeالسبت يناير 17, 2009 12:43 pm

نوع آخر من الشعر الملحون وهو في وصف مفاتن المراة والخويتم هو تصغير لكلمة خاتم والذي اعنيه هنا هو الثغر . وهذا النوع من الشعر كان متداولا بكثرة قبل ان تغزو امتنا ظاهرة التبرج والعري الرخيص
وقد اشتهر بهذا النوع من الشعر الشاعر محمد بن سليمان رحمه الله كما سياتي فيما بعد عندما آخذ كل شاعر على حدة باذن الله

الخويتم

محبوبي زارني اسعدي مالكي رضا وجاني
...............اهدى لي خاتــم وندهيت بعقيـانـــو

القسم الاول

جادت ليام بمزا ر محبوبي كنزي ضياعياني
...................بعد ايست مجيه وايست من سلوانو
هدف ولقاني هبيل من وحشو* نومي جفاني شوقي
.................. ضد فعدايا وضد فلي كانوا صدقانو
جاني مكمول لبها بالصولا* وبتيهو كواني الجلال
...................قسم حتى يزور وبر غزالي بايمانو
جا وهدالي خويتم سباني كيف ما مالكو سباني
.................. وتلهيت يا ويحي وتخاديت بجيرانو

القسم الثاني

تجمعت خدمان لمحاسن يتسابقو على وزاني
......................لغبيبة والتيت ولخديد والجوهر فغصانو
شهد لعنيبري لتاج لمحاسن وقـال في معاني
...................... راني عساس على خويتم لا يهجمو عديانو
خويتم حاط بالنفايس يقـول قطـف لا تـواني
.......................كحيلي ويمارتـو نونـين همـا حجـــبـــــانــو
والأنف صايل كن باز فرادي فحالو صلماني* * فريد
...................... حاضي لرواح لا تطيح ولعقل وخرجانو

القسم الثالث
خويتم من درار كـتـلالي صنيع ربنا الغاني
.....................يرتـيو كـــنـجـوم مـن بـعيـد يـبـانــــــــو
خويتم ندهــيت عـنو وشــنو هـو لي دهاني
....................أسيل الخد او لحظين* تحت الغرة زانــــــو * العيون
والسالف* سبيب حكيتو ولا سقيل يا عشراني * الشعر
................... طج* من خصام لمحاسن مالو حد من عشرانو * تطاير
وتفافح كتقـول اسعد من جا لجناني و جـناني
.....................هـــذا تــفـاح او رمـــان نضج قــبل اوانـــو

القسم الرابع
نطق لجيد بالفصاحة يا هناك وانت الهاني
...................شكون يخسر لخويـتم ويعجـبــو خسـرانـو
من قدامو المرجان ومشموم الورد القاني
................... أندلسي من حلاوة نطقـو كـبر وعلا شانـــو
مثيل الشهد فلحلاوة من مصالو راني نعاني
....................كيف جرالي وسهيت وتخاديـت فجــيرانـــو
سبحان الله قلت للجيد ملي الخد ليلو خدانـي
................... وصدرالـتــفـاح شهـــيت وجــــنــيـت رمانـــو
انا المولوع بلمحاسن والشيطان ما غـــواني
....................نعمل لحرام و الـذي نهـاني ربي فــقرءانــو
واسمي موضوح في اختام قولي مع اوزاني
................... فيلالي يطلب لـكريـم يغـفر لــو كـل عصيانــو





نقلت المادة بهدف التعريف بفن الملحون


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملحون طرب يرتبط بطقوس الحياة اليومية في المغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي-
انتقل الى: