ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ترجمة عبد القادر العلمي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ترجمة عبد القادر العلمي Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
ترجمة عبد القادر العلمي Colomb10
ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10 ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10نكتب بكل اللغات ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10نهدي ،ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10نفضفض ، ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10 ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة ترجمة عبد القادر العلمي Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
ترجمة عبد القادر العلمي Colomb10احتراماتي للجميع

 

 ترجمة عبد القادر العلمي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

ترجمة عبد القادر العلمي Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة عبد القادر العلمي   ترجمة عبد القادر العلمي Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:31 pm

ترجمة عبد القادر العلمي



ــ المكان مقهى شعبي تقليدي، علقت بعض الالآت على جدرانه. رواده محسوبون على رؤس الاصابع. به مجموعة تتكون من ثلاثة أفراد يتحدتون فيما بينهم، وغير بعيد عنهم جلس واحد منفردا يعزف على الة السوسان.يكسر هذا الجو صوة شدي ينشد ابيات من شعر الملحون.الانشاد يواكبه التقسيم على السوسان:

ــ الصوة:
يَــامن فيك الـــرجا وعليك الاتِّكال
لا تولجني لْــيَــدْ من لايرتَـى لي
انت تـعلم ابْـسَـــر قلــبي يا متعال
لاين غيرك ما نـــديرو فــي بالي
مهمى يقنط ساكني ويضيق الحال
نسعاك اولا ايخيب عنك اسْـئَالي
فالبوخاري احـــديت نبيَّ الله قال
المصطفى الـشفيع خـاتم لرسالي

جل منْ نَطلب مولا يْ العالي

ينتهي المنشد عن الانشاد يتوقف العزف كذلك. ينهض احد الثلاتة وهو يقول:

ــ 1ــ صوت لمرابط هذا، سبحان الله تيطل علينا دائما هو سيدنا رمضان قد قد وهذي ساعة مباركة. {موجها الخطاب لجلاسه تم يندفع الى باب الخلوة ليدخل الراوية وهو يحيطه بداعه موجها له الخطاب: ــ امرحبا بالسي لمرابط شهر مبروك ونهار مبارك مسعود هذا بحفاض سيدي قدور زيد تفضل . فيدخله

ــ الراوية : السلام عليكم أوجوه الخير ياللي شوفا فيهم رابحة

ــ الجماعة: وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

ــ 2ــ : سبحان الله ولا بغيتي تعيق وتفيق اشحال من مرة قلت ليك راه اسميتو عبد القادر ماشي قدور.

ــ 1ــ : وفر محاضرتك الراسك، هذا تصغير للتعظيم. اوزايدون راني عارف بللي هو سيدي عبد القادر بن احمد بن القاسم الادريسي العلمي الحمداني ونزيدك تولد بمدينة مكناس عام 1154هـ

ــ 3ــ : فحومت ابي الطيب واكبر فْدار باه للي كان معروف فالوسط المكناسي بسمية بابا

ــ1ــ : هذ الدار هيَ للي كانت مشات لو كيف شفنا فالمسرحية متاع الشريبي وقاصى الشريف مسكين.
ــ الراوية: القضى صرفت احكامو اوعدت لاباس
احمدت ربي واشكرتو باسط النعايم

ــ3ــ وهي نفسها اللي دارها زاوية بعد ما ردها ليه الشيخ باباهاشم السعداني على حساب الرواية المعروفة.

ــ2ــ : وفيها اتدفن لما مات صباح الاتنين 26رمضان 1266هـ.

ــ3ــ : الله ايرحمو كان من اهل الله ومن اصحاب المقامات العالية، او كان موابد على زيارة الاولياء الصالحين الحيين وللي ماتو،
ــ الراوية:
الله الله ياهـــــل ليجابا
مـــــــــن لايراجعْ اقوالكم
مايدرك ناجب الـنـــجابا
إلامـــــــن صون غرضكمْ
حكمة من صاحب ليهابا
عمــــــــــر بـها اصدوركم
ماتنزل حولــــــنا ضبابا
وحــــــــنـا فحجاب نوركم
ويلا رَدَتْ الــفضال دابا
هــــــيــــن دَ الحال عندكم

ــ1ــ : مخرجشي على الحياة التقافية ديال عصرو بحيث تعلم العلم والدين في الزوايا والمساجد عن طريق الاستماع لأنه امي.

ــ2ــ اميين لكن الغني اوهبهم علم مافنى ورغم انه كبف قلت

ـ1ـــ : اسيدي انا ماقلت؟

ــ2ــ: قلت أوْ قالو ماشي مهم شوف اقصايدو كيفْ ضمنها من الحكم وْالمواعظ ماحيربهاالالباب ومن دقائق المعاني، وفنون البلاغة ما سكت به فام ابحالك.

ــ الراوية : افصيح عربي زدت امربي بفضل ربي
افلاسفي دهقاني رباوني الكياس
مختبر ومقري شيخي احكيم ناجم

ــ 3ــ : الرجل خدا العلم على مجموعة من مشاييخ العلماء المغاربة بحال العارف الحاج المختار البقالي، وسيدي علي بن عبد الرحمان المعروف يالجمل دفين فاس و ... { يتمم الاخرقائلا.}

ــ1ــ : والعلامة القاضي حماد المكناسي، والشيخ يدر الدين ومولاي الطيب الوزاني.
ــالراوية: الفلك بلا رياس تالف فالبحر العالي
والعلم بلا شيخ لايفادة للي يقراه هذ حكم المجري

ــ3ــ الى كان تولد 1154ه او مات ف 1266ه؟إدا عاش 112 السنة وعاصر فيها كل من السلطان مولاي عبد الله و سيدي محمد بن عبد الله ومولاي اليزيد ومولاي سليمان ومولاي عبد الرحمان.

ــ 2ــ :هذ السلطان الجليل كان من محبيي هذا الولي الصالح ومعتقديه واشحال زارو فزاوتو من مرَّ، وآما شاهد من كرامات الهذ الوالي.

ــ1ــ اسيدنا خاصك تعرف باللي سيدي عبد القادر العلمي انفراد بعبادة الواحد الديان حتى تشهر بين الناس خبرو، وكان تيعامل الناس معاملة حسنة، متايوبخشي العصي منهم وانما تيدعي له بالهداية أو كيسكت
ــ الراوية: إلاهـــي جـود عَــــل الموتا بالغفران
وابلطفك جود يالطيف على الحيين
واعـــــطــيهم الرافا فالسعار اولمان
يامن بعبادك الضعاف اشفيق احنين
واشفي المرضااوسرح للي فالجسان
وانـصر يـاد الجلال الامام السلطان

ــ2ــ وامن عادتو كل جمعة كان تيشري الخبز والتمر ويفرقو على الصبيان

ــ1ــ اخدتها من طرف الساني هذ العادة خصص لها السلطان مولاي عبد الرحمان ميزانية يتشرى بها كل جمعة واحد القدر ويتفرق على الصبيان كل جمعة واستمرت هذ العادة حتى بعد وفات العلمي وحتى العهد مولاي الحسن الاول.

ــ الراوية : الله يرحم الشيخ بابا هاشم السعداني حين قال:
صاحب الرافا والمعروف بيهْ يصاف
الى انظر فيك انظرتُو باهيا اشريفا
بيه واعليه ايناديوْأ لَـعْوام واشرافْ
سادْ واسْعَدْ مكناسْ ابطايفا انظِيـــفا

ــ3ــ : على ذكر الطايفة تتعرف بللب زاويتو ولات من اهم الزوايا لايماثلها إلازاوية المولى ادريس الاكبر والاصغر، أو زاوية ابي العباس السبتي بمراكش.

ــ2ــ اسكن فها اكثر من واحد وعشرين عام وأغلب الظن ارحل ليها من بعد واقعة الدار وافمراكش كان مواضب

ــ1ــ اش قلت كان

ــ2ــ مواضب

ــ1ــ عارفنها

ــ2ــ ومنين عارف كمل انت

ــ1ــ أش غَ انكمل أنا عارف بللي انت ضب اومكاين لاش تقولها لنا بالفرنسية

ــ2ــ إواا شتي ها لملاغة

ــ3ــ فلان خلينا من لمزاح راحنا خايضين فلمعقول خلينا نكملو معلوماتنا على هذ الشخصية المغربية المتميزة في ادب الملحون كمل كمل اسيدنا.

ــ2ــ قلت لك فمراكش كان موابد على زيارت السبعة رجال كل يوم او تيكتفي بزيارة الاربعة المتقاربين ابى العباس السبتي و سيدي محمد بن سليمان الجزولي وتلميده سيدي عبد العزيز التباع ومولاي عبد الله الغزواني.
ــ الرروية: سيدي عبد العزيز مولَ تلث افحول
الــتـباع الـسعيـــد لــــــــــــحكيم الوالي
الـقاضي عياض والسهيلي والـسبتي
وابو الـــــــعباس غيثنا يا بو الدراوش
أبا يـــــــوسف انجيت بيك الى رفتي
عيطت اعـــــليك عيطت المَروْ الداهش
الـــجزولي الشريف استجب لَدعوتي
دعْوتْ من اعلى العطف يبحث ويفايشْ

الله الله يارجال حضرت مراكشْ

ــ1ــ وزيد المعلوماتك بللي كان ملازم صلاة الجمعة بضريح المولى ادريس الاكبر وفهذك الحرم كان تيناجي مولاه فتنوير اسريرتو اوصفوات داخلو اوتطهيرو من الروعونات النفسية.

ــ2ــ هذي هي المعلومة للي تتحيل بها علينا إوى راها قديمة ألغشيم كون كنت متطالع على ديوانو كون عرفتي بللي فقصيدة بني امطير تيقول هذشي للي جابلك راسك بللي معلومة جديدة علينا {ثم يوجه الخطاب للراوية} ياك ألشيخ شار لهد الهدرة للي قال ددا الفهيم.

ــ الراوية :
كُـنْـتْ امْلازمْ انْـزُورْ لَـهْـمام الاكبر
مَــــــــقْـصود الله كل جمعة بزيارة
مهما ينفتح الباب بعد اصلاة الفجر
نسري من قبل اتبان للشمس ايمارة

ــ2ــ اسمعتي صح لخبار ونزيدك هذ العادة بقى عليها مدة 30 سنة.

ــ3ــ كان تيمشي للى المولي ادريس على ابهيمة له، ومنين كير سنو ووْهن عضمولازم دارو ماتيخرج منها الا لصلاة الجمعة بجامع الزيتونة أحد المساجد الشهيرة بمدينة مكناس
ــ الراوية: أما من والي امشيت لَـمـقـامـــو واشكيت
كـــان افظني إلىَ ايمد اسريع ايقيسْ
وامدحت في اسجول نظمي كيف احكيت
بحضور القلب والحجا والطرف اوجيسْ
ماسمعوا لِــــــيَا اكلام ما قيدو لي بيت
منهُمْ لاضَوّْ بــــــــان لااشْعاعْ اوفيسْ
واليوم منين راد واقضى رب البيت
واكرمني دو الجلال من ليهْ التَّــقديسْ

الهمني الله ليك أمولاي ادريس



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

ترجمة عبد القادر العلمي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ترجمة عبد القادر العلمي   ترجمة عبد القادر العلمي Icon_minitimeالأربعاء يناير 14, 2009 2:32 pm



ــ1ــ : الله الله عليك العلمي شيخ الحكمة وفيلسوف الملحون تنضن باللى هو اكثر شعراء الملحون شهرة واوسعهم صيتا حتى خارج حدود المغرب،

ــ3ــ اكترمن هذا، أبيات كثيرة من شعرو امثال كأمتال سيدي عبدالرحمان المجدوب .

ــ2ــ مع الاسف ما وصلنا من شعرو الاالقليل بحيث كُن تدون كل ما قال من شعر كون جا فمجلدات ولكن الله غالب معرفينش بقيمة هذ الأدب وبما تيخزن من مضاهر الحضارة المغربية مند غابر الازمان. الله ايفيقنا بعيبنا.

ــ3ــ وهذ القليل للي اوصلنا اش نهي الاغراض للي متناولها.

ــ1ــ كثيرة ومتنوعة منها المداحي ــ الراوية ينشدــ العشاقي ـ كذلكـ لوصايا الجمهور ... التوسلات ... والتأريخ لبعض الاحدات الوطنية ....

ــ3ــ : قبيلا تدكرت فلسفتو البعض تيقول بللي كانت سلبية اساسها التشائم من الناس والحياة والدليل هي قصايدو.

ــ2ــ حقيقة روح التشاؤم تطغى علىيعض القصايد عندو وهي محسوبة على صباع يديك، ولكن اللي خصك تعرف هوأنها كانت فترة معينة مر بها السيد اوقاصا فيها ماقاصى، ولكن تيرجع للاعتدال وتنوجدوه تيقدم نصائح ايجابية في أدب السلوك والمعاملة،

ــ الراوية: لا تحسبني بقلب كحل الى جفيت نفعك فكلمتي او ضرك فسكاتي

ــ3ــ قبيلا قلت بللي من ضمن الموضوعات للي انظم فيها العشاقي والتغزل.

ــ2ــ عندو فهذ الغرض اكثر من 24 قصيدة أو 10 د السرابات.

ــ1ــ أخود من لحبار صحت لخبار أهاداك.

ــ3ــ من خلال هذ الارقام للي تتوضح رصيدو الغزلي وهذا ما يخالف شخصيته التي اشتهرت بكراماتها وصلاحها.

ــ1ــ واش نو زعمة

ــ3ــ طلق مني حتى واحد منتننفيشْ على العلمي صلاحو ولكن يبقى التساءل

ــ2ــ حقيقة قوات الاراء افغزلو البعض تيقول بللي غزلو حسي والبعض قال بللي هو تأتير الاخرين والنسج على منوالهم.

ــ1ــ إوا

ــ2ــ انا تنشوف بللي غزلو تعبير صادق وْنابع من قلب اضناهْ الحبْ وسقمو البعدْ ولكن..

ــ3ــ هديك ولكن هي للي ....... {يقاطعه رقم2}

ــ2ــ ابغيتي تقول واش هذ التغزل هو حقيقة

ــ الراوية: خاطي لامال لازهو فبساطي

لكريم قلت هو العاطي قلبي اسليم مبسوط عقلي ارجيحْ منشوط حدْ الشروط

والحق عليه الهيبة ......

ــ2ــ : الرجل صوفي كيف قال عليه الحاج أحمد سهو م كابد الرياضات والمجاهدات او عاشر أهل الطَّريقة للي عاصروهْ، واتوسع فالاضطلاع على كتالات القوم من شعر شفاف بدبع ونثر فني رفيع ، وسير أهل الله الي سبقوه، وتراجمهم وهكذا جات قصايدو طافحة بإشارات اهل الطريق وتعاليمهم.

ــ3ــ وعلاش منقول بللي الحياة الطويلة اللي عاشها العلمي تتكون من جوج د المراحل. الاولة:

مرحلة عادية كان تيعيش فيها بحال سائر الناس وفيها انظم قصائدو الغزلية ولعل الشعر للي ادكر صاحب الاتحاف ابن زيدان بأنه احرقَ بإدنه كان صادرا عن هذه المرحلة.

ــ1ــ الرجل ولا مهنديس إو والمرحلة التانية

ــ3ــ التانية مرحة زهد تام وانقطاع عن الدنيا والابتعاد عن ملذاتها ومتعها وفيها نظم معظم توسلاته ومدائحه النبوية ومواعظه.

ــ الراوية: قال لي ين زيدان رحمه الله، بللي فضول بن عزوز لازم العلمي مدة اوكان كيصلي معه الجمعة فجامع الزيتونة او كان تيراقب أحوالو، وفواحد النهار قال بن عزوز فْنفسو امنين لازمت هذ الرجل الصالح ما شفت منو شي أمر تيخالف الشريعة إلا انه تيرفع راسو من السجود قبل الامام، اوشي مرة وهو تيطالعة كتاب الشعراني الميزان الكبرى اوجد فيه بأن العارفين تتجلى لهم عظمة الله تعالى فالسجود فخفف عنهم ورخص لهم فـــــي الرفع ليلا تتفطر قلوبهم من ذلك التجلي، إوا غير قرى ما اقرى السي عزوز وفرح واحد الفرح ويدا يضرب على صدرو ويقول يافرحتي ياسعدتي ومشى العند العلمي وبمجرد ما جلس حداه قبطو سيدي عبد القادر من ودنيه اوقال ليه مااقريتي صحيح.

ــ1ــ العطف ولغارة إوا ختما هذي واش من ختمة

ــ3ــ أش هذ الخفة والزهاكة اسيدنا راه مزال مايتقال على العلمي؟ قبيلا من سولت على الاغراض للي تناول فشعرو دكرتهم إلا غرض المساجلات أو العراض

ــ1ــ وشكون للي مزهاك دابا انا ولا انت،واش رجل بحال هذا غدي ايعارض الناس أو غادين ايعارضوه.

ــ2ــ {موجها الخطاب لرقم1} من حقو يسأل {ثم يوجه الخطاب لرقم3}هوعمرو عارض شي شاعر وإنما هوللي عارضوه البعض ويلا جيت الحق للي عارضو واحد هو سيدي محمد بن اعلى ولد أرزين.

ــ3ــ علاه والحاج احمد ابجيوات عارضو فجوز قصايد الاولى كيف ايواسي والتانية الباتول

ــ1ــ قصيدت كيف ايواسي للي غناوها الغيوان تتقول لازمتها

كيف ايواسي للي افرق محبوبو وابقى ابلا اعقل في لرسام افريد

ونا كيف اهجرني احبيب قلبي ماخلا غير صورتو وانعوتو واخيالو

امن لاعمري انضرت زين فالبدور ابحالو

ــ2ــ كون كنت عايق ك... بلاتي بعدا عمرك الطالعتي على هذ القصيدة دبجيوات

ــ1ــ عند الامتحان يعز المرء او يهان إوا حل ودنيك وتصنت لعزيزك قوليه لازمتها

ــ3ــ كيف ايواسي للي افرق محبوبو وابغا زيارتو لكن جاه ابعيد

كيف اعشقت انا النبي العربي ما نهوى غير صورتو وبها حسن اجمالو

أمن لا اخلق لجليل زين فالبدور ابحالو

ــ2ــ إوا

ــ1ــ ا شْ نو ها لازمت لعراض قالها اش باغي تاني؟

ــ2ــ قلت ليكم قبيلا راه حافظ غير لمطالع اسمع اسيدي زعلوك بجيوات اش تيقول:

وسلامنا لهل لوزان اكهول واطفول

وعلى لشراف والطلب فنظامي والملقب بالعلمي اعليه طول الدهر اسلامي
فرض لازم
فعطر ناسم
ليه دايم
حبر المعنى الماهر اللانقوى لعنادو

إلا برقايقو اجرحني فقياسو فاش اتبعتو ما نا ليه اجحيدْ

شاعر جحْـدو احرام سيدي قدور جادْ بيه اوجاد ابمن يرضى لو

واعليه اسلام ربنا واعلى من رباه شيخ ناجم نظام اشديد

ــ1ــ نوض اخانا من احدانا حشمتينا الله ايحشمك

ــ3ــ على هذ الحساب حتى لعميري ما عارضوش.

ــ2ــ فعلا ماعرضوش، للي عارض العلمي هو بن علي العمراني الوقت للي العلمي انظم ورقت مول الحب
ــالراوية: أش اعملت اسلطان مهجتي
حتى سلمي افخلطتي واضحيتي من ساحتي اجفيل
ما تنضر واجهي اولا اتراه
الرافة يا هاجر الوكر
مسجونك سرحو اتفوز ابحسناتو

ــ3ــ : باش عارضو بن على؟
ـــ الراوية : لايشكي عاشق صورتي لعدايا
وايحب زورتي مذالي من من اساحتو اجفيل
ما ينضر وجهي اولا ايراه
لوصرف المال والعمر
ما نقبل طالب اوصول ابحسناتو

ــالراوية وبن علي عارضو الشيخ محمد المكودي بقصيدة تتيقول فيها:

ارجع يا مغرور فالهوى سلم فطريقو اوجنبو والغير المحبوب لاتميل

حبو بيه اتفوز فالحشر تنجى ولا اتشوف نار اعشق عين الوجود واغبط فصلاتو

ــ2ــ والقصيد التاني للعارضو فيها بن على هي قصيدة المزيان للي تيقول فيه العلمي

ــ الراوية: قال المزيان اوصيف لي زيني وامدح امحاسني كيف ايمدحو ناس الغرام ابدور الحسان

ــ2ــ عارضو بن علي بقصيدة تيقول فيها:

ليا قال المزيان اوصف هذ الحسان ياللي تهواني

قلت لو يا هذب لشفار توصافك مايحصار

الراوية: الله يرحم العلمي وامت سيدنا محمد كافة أمين، ابهد المناسبة انا فرحتيني افلان بمعرفتك بشيخي وكيف قال سهوم: هذي هذي ليك احبيبي والناس اكثار

ها خود هاذ الوثيقة خود تستاهلها

ــ2ــ يقبط الويثقة يتفحصها يتهلل وجه فرحا ثم يقبل راس الراوية} الله يعطيك الخير

ــ3ــ ابصحة تستاهل اخاي يمكنا انشوفو

ــ2ــ نقرى عليك هذي رسالة من السلطان مولاي عبد لرحمان بن هشام للقايد الجيلالي بن بوعزة مؤرخ ب26رمضان 1266 . تيقول فيه : فغير خاف ما كان بيننا وبين الولي البركة مولاي عبد القادر العلمي نفعنا الله ببركاته من صفاء المحبة وخلود المودة في دات الله.

..... وقد بلغ علمنا وفاته رحمه الله ورضي عنه، وانتقاله لدار الكرامة والسعادة، فبحلول كتابنا هذا اليك توجه لتعزية أقاربه وحشمه بنفسك نيابة عنا وقل لهم نحن وإياهم في مصيبة اجرنا الله.

وإياك وإياك ان يمد أحد يدا في متروكه من اولاد مولاي عبد السلام أو غيرهم، فالناظر الذي كان متوليا زاويته يبقى على حاله فيها، خاصة وقد عهدنا وشددنا أزره بخدبمنا الارضى الناظر الطالب الطاهر بن عثمان ليعينه في ذلك. وظهير صدور أمرنا يصلك في أثره فأطلع على هذ خديمنا الارضى الطالب أحمد وجميع خدامنا كالامناء والمحتسب ليعملو بمقتضاه، واولاد عبد السلام ومن تقرب اليه

منهم ورام الخوض في امر الزاوية ومتاعها كفه عن ذلك بالزجر البليغ حتى لا يتطاول أحد الى ذالك فإن ابناء الزمان لايردهم الا الجد والسلام.

ــ1ــ ماسخيناش بهد الكلسة ولكن المغرب هذي

ــ3ــ وللي ابغى يزيد يتعرف على العلمي يشوف الاتحاف اخبار لناس لابنزيدان

ــ2ــ وللا الحسام للمشرفي أو الاعلام للمراكشي

ــ1ــ أو المعلمة متاع الاستاد الفاسي او الملحون المغربي للحاج احمد سهو م.

ــ2ــ أكلس والله ماحنا غاديين حتى نسمعو قصيدة من عند الشيخ ................

قصيدة: الجيلالية بحر المشرقي
1 ا سْــتَـعَــنْـتْ ابْـدايمْ المُلْكْ ذو الإحْسانْ
من كوَّنْ صُورْتي اوْ لاَ قطْ انْساني
2 الرَّحْمانْ الـرّْحيمْ لَـحْـليــــمْ الــــدَّ يَّا نْ
منْ نَيَّرْ لِي امْصابْحي قَبْلَْ انْشاني
3 زَدْتْ اضْعيـفْ عاري ا لْجُثَّ عَــجْـزا نْ
بَرْ ابْضُعْفي اوْصانْ جَسْمِي وَكْساني
4 وَاجْعلْ ليَّا اخْلاقْ الأمْ اشْفاقْ احْــنَـا نْ
لَلْقوتْ للّي احْتَجْتْ مَنُّو غَدَّاني
5 وَاعطاني السمع والبصر واضْيا لَدْهانْ
وَتطْعَمْني باسْطْ النعايمْ وَاسْقاني
6 يَسَّرْ لي الـنُّـطْـقْ وَالـْـفْهاما والـتّـَوْ نانْ
واضحيتْ انحق زايْدي منْ نُقْصاني
7 وَا نْـقَـلْــني للَشْبابْ منْ حالْتْ الصَّبـْيانْ
اوكمَّلْ ارْجُولْتي امْعَ طَفْحْ ازْماني
8تُمَّ سَتْويتْ بالَغْ اسْنينْ الْكَهْلانْ
ابْياضْ الشيبْ زاها في وَادْقاني
9نشْكَرْ فضْلو اوْ نَرْتْجا خيرو لَلْلأَن
يصلح أمري اكْما احْفَضْني اوْ نجاني
10أنا في حُرْمْ خيرْ مُضَرْ اوْ عَدْنانْ
خاتَمْ لَرْسالْ كوْكَبْ التَّقَلاني
11الماحي سيَّدْ ما ايْكون وْما قَدْ كانْ
نحمد من هابْ لي اصلاتو وَاهداني
12هيَا حَرْزي وَ ارْقيْتي هي اْلأمانْ
هيا حَفْضي اوصونْ ديني وْايْماني
13هيا زَهْوي وانْزاهْتي هيَّا السَّلْوانْ
هيا عزِّي اوْحُرْمْتي هي شاني
14هيا ورْدي اعْلى الدّْوامْ افْكُلْ احْيانْ
يافَرْحَتْ منْ اكْتَبْ فَامْديحو شُطْراني
15يسْكُنْ فَامْقامْ ماايْنَخْربْ لو بُنْيَانْ
مَنْزلْ مأْمونْ ساكْنُو منْ لَحْزاني
16هذي العِيشة للاَّ ايْكَدَّرْها فقْدانْ
هدي دارْ الدوامْ هَدي لَجْناني

فيها ما تَشْتْهى النفوسْ او لَعْياني

بعد الانتهاء من الانشاد ينبري رقم 1 قا ئلا وهو ينهض : موعدنا غدا انشاء الله المغرب هذي.......

chemmasse


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ترجمة عبد القادر العلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موســوعـــة الشــــعر العامي-
انتقل الى: