ــ1ــ : الله الله عليك العلمي شيخ الحكمة وفيلسوف الملحون تنضن باللى هو اكثر شعراء الملحون شهرة واوسعهم صيتا حتى خارج حدود المغرب،
ــ3ــ اكترمن هذا، أبيات كثيرة من شعرو امثال كأمتال سيدي عبدالرحمان المجدوب .
ــ2ــ مع الاسف ما وصلنا من شعرو الاالقليل بحيث كُن تدون كل ما قال من شعر كون جا فمجلدات ولكن الله غالب معرفينش بقيمة هذ الأدب وبما تيخزن من مضاهر الحضارة المغربية مند غابر الازمان. الله ايفيقنا بعيبنا.
ــ3ــ وهذ القليل للي اوصلنا اش نهي الاغراض للي متناولها.
ــ1ــ كثيرة ومتنوعة منها المداحي ــ الراوية ينشدــ العشاقي ـ كذلكـ لوصايا الجمهور ... التوسلات ... والتأريخ لبعض الاحدات الوطنية ....
ــ3ــ : قبيلا تدكرت فلسفتو البعض تيقول بللي كانت سلبية اساسها التشائم من الناس والحياة والدليل هي قصايدو.
ــ2ــ حقيقة روح التشاؤم تطغى علىيعض القصايد عندو وهي محسوبة على صباع يديك، ولكن اللي خصك تعرف هوأنها كانت فترة معينة مر بها السيد اوقاصا فيها ماقاصى، ولكن تيرجع للاعتدال وتنوجدوه تيقدم نصائح ايجابية في أدب السلوك والمعاملة،
ــ الراوية: لا تحسبني بقلب كحل الى جفيت نفعك فكلمتي او ضرك فسكاتي
ــ3ــ قبيلا قلت بللي من ضمن الموضوعات للي انظم فيها العشاقي والتغزل.
ــ2ــ عندو فهذ الغرض اكثر من 24 قصيدة أو 10 د السرابات.
ــ1ــ أخود من لحبار صحت لخبار أهاداك.
ــ3ــ من خلال هذ الارقام للي تتوضح رصيدو الغزلي وهذا ما يخالف شخصيته التي اشتهرت بكراماتها وصلاحها.
ــ1ــ واش نو زعمة
ــ3ــ طلق مني حتى واحد منتننفيشْ على العلمي صلاحو ولكن يبقى التساءل
ــ2ــ حقيقة قوات الاراء افغزلو البعض تيقول بللي غزلو حسي والبعض قال بللي هو تأتير الاخرين والنسج على منوالهم.
ــ1ــ إوا
ــ2ــ انا تنشوف بللي غزلو تعبير صادق وْنابع من قلب اضناهْ الحبْ وسقمو البعدْ ولكن..
ــ3ــ هديك ولكن هي للي ....... {يقاطعه رقم2}
ــ2ــ ابغيتي تقول واش هذ التغزل هو حقيقة
ــ الراوية: خاطي لامال لازهو فبساطي
لكريم قلت هو العاطي قلبي اسليم مبسوط عقلي ارجيحْ منشوط حدْ الشروط
والحق عليه الهيبة ......
ــ2ــ : الرجل صوفي كيف قال عليه الحاج أحمد سهو م كابد الرياضات والمجاهدات او عاشر أهل الطَّريقة للي عاصروهْ، واتوسع فالاضطلاع على كتالات القوم من شعر شفاف بدبع ونثر فني رفيع ، وسير أهل الله الي سبقوه، وتراجمهم وهكذا جات قصايدو طافحة بإشارات اهل الطريق وتعاليمهم.
ــ3ــ وعلاش منقول بللي الحياة الطويلة اللي عاشها العلمي تتكون من جوج د المراحل. الاولة:
مرحلة عادية كان تيعيش فيها بحال سائر الناس وفيها انظم قصائدو الغزلية ولعل الشعر للي ادكر صاحب الاتحاف ابن زيدان بأنه احرقَ بإدنه كان صادرا عن هذه المرحلة.
ــ1ــ الرجل ولا مهنديس إو والمرحلة التانية
ــ3ــ التانية مرحة زهد تام وانقطاع عن الدنيا والابتعاد عن ملذاتها ومتعها وفيها نظم معظم توسلاته ومدائحه النبوية ومواعظه.
ــ الراوية: قال لي ين زيدان رحمه الله، بللي فضول بن عزوز لازم العلمي مدة اوكان كيصلي معه الجمعة فجامع الزيتونة او كان تيراقب أحوالو، وفواحد النهار قال بن عزوز فْنفسو امنين لازمت هذ الرجل الصالح ما شفت منو شي أمر تيخالف الشريعة إلا انه تيرفع راسو من السجود قبل الامام، اوشي مرة وهو تيطالعة كتاب الشعراني الميزان الكبرى اوجد فيه بأن العارفين تتجلى لهم عظمة الله تعالى فالسجود فخفف عنهم ورخص لهم فـــــي الرفع ليلا تتفطر قلوبهم من ذلك التجلي، إوا غير قرى ما اقرى السي عزوز وفرح واحد الفرح ويدا يضرب على صدرو ويقول يافرحتي ياسعدتي ومشى العند العلمي وبمجرد ما جلس حداه قبطو سيدي عبد القادر من ودنيه اوقال ليه مااقريتي صحيح.
ــ1ــ العطف ولغارة إوا ختما هذي واش من ختمة
ــ3ــ أش هذ الخفة والزهاكة اسيدنا راه مزال مايتقال على العلمي؟ قبيلا من سولت على الاغراض للي تناول فشعرو دكرتهم إلا غرض المساجلات أو العراض
ــ1ــ وشكون للي مزهاك دابا انا ولا انت،واش رجل بحال هذا غدي ايعارض الناس أو غادين ايعارضوه.
ــ2ــ {موجها الخطاب لرقم1} من حقو يسأل {ثم يوجه الخطاب لرقم3}هوعمرو عارض شي شاعر وإنما هوللي عارضوه البعض ويلا جيت الحق للي عارضو واحد هو سيدي محمد بن اعلى ولد أرزين.
ــ3ــ علاه والحاج احمد ابجيوات عارضو فجوز قصايد الاولى كيف ايواسي والتانية الباتول
ــ1ــ قصيدت كيف ايواسي للي غناوها الغيوان تتقول لازمتها
كيف ايواسي للي افرق محبوبو وابقى ابلا اعقل في لرسام افريد
ونا كيف اهجرني احبيب قلبي ماخلا غير صورتو وانعوتو واخيالو
امن لاعمري انضرت زين فالبدور ابحالو
ــ2ــ كون كنت عايق ك... بلاتي بعدا عمرك الطالعتي على هذ القصيدة دبجيوات
ــ1ــ عند الامتحان يعز المرء او يهان إوا حل ودنيك وتصنت لعزيزك قوليه لازمتها
ــ3ــ كيف ايواسي للي افرق محبوبو وابغا زيارتو لكن جاه ابعيد
كيف اعشقت انا النبي العربي ما نهوى غير صورتو وبها حسن اجمالو
أمن لا اخلق لجليل زين فالبدور ابحالو
ــ2ــ إوا
ــ1ــ ا شْ نو ها لازمت لعراض قالها اش باغي تاني؟
ــ2ــ قلت ليكم قبيلا راه حافظ غير لمطالع اسمع اسيدي زعلوك بجيوات اش تيقول:
وسلامنا لهل لوزان اكهول واطفول
وعلى لشراف والطلب فنظامي والملقب بالعلمي اعليه طول الدهر اسلامي
فرض لازم
فعطر ناسم
ليه دايم
حبر المعنى الماهر اللانقوى لعنادو
إلا برقايقو اجرحني فقياسو فاش اتبعتو ما نا ليه اجحيدْ
شاعر جحْـدو احرام سيدي قدور جادْ بيه اوجاد ابمن يرضى لو
واعليه اسلام ربنا واعلى من رباه شيخ ناجم نظام اشديد
ــ1ــ نوض اخانا من احدانا حشمتينا الله ايحشمك
ــ3ــ على هذ الحساب حتى لعميري ما عارضوش.
ــ2ــ فعلا ماعرضوش، للي عارض العلمي هو بن علي العمراني الوقت للي العلمي انظم ورقت مول الحب
ــالراوية: أش اعملت اسلطان مهجتي
حتى سلمي افخلطتي واضحيتي من ساحتي اجفيل
ما تنضر واجهي اولا اتراه
الرافة يا هاجر الوكر
مسجونك سرحو اتفوز ابحسناتو
ــ3ــ : باش عارضو بن على؟
ـــ الراوية : لايشكي عاشق صورتي لعدايا
وايحب زورتي مذالي من من اساحتو اجفيل
ما ينضر وجهي اولا ايراه
لوصرف المال والعمر
ما نقبل طالب اوصول ابحسناتو
ــالراوية وبن علي عارضو الشيخ محمد المكودي بقصيدة تتيقول فيها:
ارجع يا مغرور فالهوى سلم فطريقو اوجنبو والغير المحبوب لاتميل
حبو بيه اتفوز فالحشر تنجى ولا اتشوف نار اعشق عين الوجود واغبط فصلاتو
ــ2ــ والقصيد التاني للعارضو فيها بن على هي قصيدة المزيان للي تيقول فيه العلمي
ــ الراوية: قال المزيان اوصيف لي زيني وامدح امحاسني كيف ايمدحو ناس الغرام ابدور الحسان
ــ2ــ عارضو بن علي بقصيدة تيقول فيها:
ليا قال المزيان اوصف هذ الحسان ياللي تهواني
قلت لو يا هذب لشفار توصافك مايحصار
الراوية: الله يرحم العلمي وامت سيدنا محمد كافة أمين، ابهد المناسبة انا فرحتيني افلان بمعرفتك بشيخي وكيف قال سهوم: هذي هذي ليك احبيبي والناس اكثار
ها خود هاذ الوثيقة خود تستاهلها
ــ2ــ يقبط الويثقة يتفحصها يتهلل وجه فرحا ثم يقبل راس الراوية} الله يعطيك الخير
ــ3ــ ابصحة تستاهل اخاي يمكنا انشوفو
ــ2ــ نقرى عليك هذي رسالة من السلطان مولاي عبد لرحمان بن هشام للقايد الجيلالي بن بوعزة مؤرخ ب26رمضان 1266 . تيقول فيه : فغير خاف ما كان بيننا وبين الولي البركة مولاي عبد القادر العلمي نفعنا الله ببركاته من صفاء المحبة وخلود المودة في دات الله.
..... وقد بلغ علمنا وفاته رحمه الله ورضي عنه، وانتقاله لدار الكرامة والسعادة، فبحلول كتابنا هذا اليك توجه لتعزية أقاربه وحشمه بنفسك نيابة عنا وقل لهم نحن وإياهم في مصيبة اجرنا الله.
وإياك وإياك ان يمد أحد يدا في متروكه من اولاد مولاي عبد السلام أو غيرهم، فالناظر الذي كان متوليا زاويته يبقى على حاله فيها، خاصة وقد عهدنا وشددنا أزره بخدبمنا الارضى الناظر الطالب الطاهر بن عثمان ليعينه في ذلك. وظهير صدور أمرنا يصلك في أثره فأطلع على هذ خديمنا الارضى الطالب أحمد وجميع خدامنا كالامناء والمحتسب ليعملو بمقتضاه، واولاد عبد السلام ومن تقرب اليه
منهم ورام الخوض في امر الزاوية ومتاعها كفه عن ذلك بالزجر البليغ حتى لا يتطاول أحد الى ذالك فإن ابناء الزمان لايردهم الا الجد والسلام.
ــ1ــ ماسخيناش بهد الكلسة ولكن المغرب هذي
ــ3ــ وللي ابغى يزيد يتعرف على العلمي يشوف الاتحاف اخبار لناس لابنزيدان
ــ2ــ وللا الحسام للمشرفي أو الاعلام للمراكشي
ــ1ــ أو المعلمة متاع الاستاد الفاسي او الملحون المغربي للحاج احمد سهو م.
ــ2ــ أكلس والله ماحنا غاديين حتى نسمعو قصيدة من عند الشيخ ................
قصيدة: الجيلالية بحر المشرقي
1 ا سْــتَـعَــنْـتْ ابْـدايمْ المُلْكْ ذو الإحْسانْ
من كوَّنْ صُورْتي اوْ لاَ قطْ انْساني
2 الرَّحْمانْ الـرّْحيمْ لَـحْـليــــمْ الــــدَّ يَّا نْ
منْ نَيَّرْ لِي امْصابْحي قَبْلَْ انْشاني
3 زَدْتْ اضْعيـفْ عاري ا لْجُثَّ عَــجْـزا نْ
بَرْ ابْضُعْفي اوْصانْ جَسْمِي وَكْساني
4 وَاجْعلْ ليَّا اخْلاقْ الأمْ اشْفاقْ احْــنَـا نْ
لَلْقوتْ للّي احْتَجْتْ مَنُّو غَدَّاني
5 وَاعطاني السمع والبصر واضْيا لَدْهانْ
وَتطْعَمْني باسْطْ النعايمْ وَاسْقاني
6 يَسَّرْ لي الـنُّـطْـقْ وَالـْـفْهاما والـتّـَوْ نانْ
واضحيتْ انحق زايْدي منْ نُقْصاني
7 وَا نْـقَـلْــني للَشْبابْ منْ حالْتْ الصَّبـْيانْ
اوكمَّلْ ارْجُولْتي امْعَ طَفْحْ ازْماني
8تُمَّ سَتْويتْ بالَغْ اسْنينْ الْكَهْلانْ
ابْياضْ الشيبْ زاها في وَادْقاني
9نشْكَرْ فضْلو اوْ نَرْتْجا خيرو لَلْلأَن
يصلح أمري اكْما احْفَضْني اوْ نجاني
10أنا في حُرْمْ خيرْ مُضَرْ اوْ عَدْنانْ
خاتَمْ لَرْسالْ كوْكَبْ التَّقَلاني
11الماحي سيَّدْ ما ايْكون وْما قَدْ كانْ
نحمد من هابْ لي اصلاتو وَاهداني
12هيَا حَرْزي وَ ارْقيْتي هي اْلأمانْ
هيا حَفْضي اوصونْ ديني وْايْماني
13هيا زَهْوي وانْزاهْتي هيَّا السَّلْوانْ
هيا عزِّي اوْحُرْمْتي هي شاني
14هيا ورْدي اعْلى الدّْوامْ افْكُلْ احْيانْ
يافَرْحَتْ منْ اكْتَبْ فَامْديحو شُطْراني
15يسْكُنْ فَامْقامْ ماايْنَخْربْ لو بُنْيَانْ
مَنْزلْ مأْمونْ ساكْنُو منْ لَحْزاني
16هذي العِيشة للاَّ ايْكَدَّرْها فقْدانْ
هدي دارْ الدوامْ هَدي لَجْناني
فيها ما تَشْتْهى النفوسْ او لَعْياني
بعد الانتهاء من الانشاد ينبري رقم 1 قا ئلا وهو ينهض : موعدنا غدا انشاء الله المغرب هذي.......
chemmasse