ثالثا: التربية الاجتماعيةالأهداف: في نهاية مكون التهيئة يكون المعلم المساعد قادراً على أن :
1. يحدد برامج وأنشطة ومشروعات التربية الاجتماعية.
2. يتعرف على القرارات و اللوائح المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية.
3. يحدد دور الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة و خارجها.
4. يقدر أهمية دور التربية الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها.
المادة العلمية خدمات التربية الاجتماعية:
أ. في مجال التنظيمات الطلابية :
1. مجلس اتحاد الفصل: يعنى به جميع طلاب الفصل ممثلين في الأنشطة التعاونية والرياضية والفنية والاجتماعية وذلك بهدف التعبير عن آراء طلاب الفصل فيما يتعلق بالجوانب الدراسية والأنشطة المدرسية، وعرض مشكلات الفصل على المستويات الأعلى (مجلس اتحاد طلاب المدرسة – المكتب التنفيذي للمدرسة)، ويتم تشكيله عن موعد غايته الأسبوع الثالث من الدراسة.
2. مجلس الرواد : و يتكون من رواد الفصول و يتم تشكيله خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي و يتشكل من بين جميع معلمي المواد الدراسية بالمدرسة وبرئاسة مدير المدرسة وأمانة الأخصائي الاجتماعي، ويعتبر رائد الفصل ممثلا للفصل أمام مجلس الرواد و إدارة المدرسة من حيث التعبير عن احتياجاته و المشكلات التي يواجهها و أيضا يكون رائد الفصل مسئولاً عن حصر درجات طلاب الفصل و تسجيلها بالشهادات و أيضا تحويل الحالات السلوكية أو الاجتماعية و الاقتصادية إلى الأخصائي الاجتماعي والنفسي و التعاون معه لإيجاد الحلول المناسبة .
3. مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين : و يتم تشكيله من بين أولياء أمور التلاميذ ويتم انتخاب خمسة أعضاء من الجمعية العمومية لتمثيلهم. وثلاثة أعضاء من بين أعضاء الجمعية العمومية للمعلمين بالإضافة إلى خمسة أعضاء يتم اختيارهم من المهتمين بالعملية التعليمية ويضم التشكيل مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي خلال الأسبوع السادس من العام الدراسي و يشارك فيه المعلمين بالمدرسة في الجمعية العمومية و يهتم بتحقيق التواصل بين الآباء و المجتمع المدرسي لخدمة و تطوير العملية التعليمية ، و مواجهة المشكلات المدرسية (تعليمية – سلوكية – إدارية) .
و يهتم المجلس باعتماد صرف الميزانيات المخصصة للأنشطة المدرسية ومتابعة الصرف ،
والتعرف على احتياجات المدرسة في المجالات المختلفة واتخاذ الإجراءات لإشباعها والتغلب عليها.
ب. في مجال التوجيه الجمعي للطلاب:
وتتكون من:
برامج وقائية : هدفها مواجهة الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع المدرسي والمحـلى و توعيـة الطلاب بأهميـة الابتعاد عنها لخطورتـها على الفرد والمجتمع مثل ( التدخين – الإدمان – الزواج العرفي ) و كذلك بعض الظواهر المدرسيـة المرتـبطة بالتحصيـل الدراسي مثـل التـأخر الدراسي و أساليـب الاستذكار الجيد .
برامج إنمائية : و تشمل هذه البرامج إعداد أنشطة اجتماعية تنمى المهارات الاجتماعية للطلاب الموهوبين في مجال الذكاء الاجتماعي و القيادة ، و إعداد ورش عمل حول برامج تنمية قدرات الطلاب و مواهبهم عن طريق إعداد مواقف و خبرات تتيح لهم صقل الموهبة في مجال العمل الاجتماعي .
برامج إنشائية: و تهدف هذه البرامج إلى إكساب الطلاب اتجاهات ايجابية نحو ذواتهم و المجتمع الذي يعيشون فيه مثل برامج تنمية الولاء و الانتماء نحو المجتمع المدرسي أو المجتمع الذي يعيشون فيه مثل المواطنة وكيفية تحقيقها المشاركة المجتمعية و مظاهرها مثل التبرع بالدم – المشاركة في يوم اليتيم بالدعم المادي أو المعنوي – الاتجاه الايجابي نحو العمل في فريق – تكوين اتجاه ايجابي نحو العمل في مشروعات مدرسية تخدم البيئة المحيطة و المجتمع المحلى .
برامج علاجية : بالاستعانة بالمتخصصين لعلاج المشكلات النفسية والاجتماعية للطلاب مثل العنف – النشاط الزائد – الكذب – السرقة – الانطواء – المشكلات النفسية المرتبطة بالإدمان .
ج. في مجال الخدمات الفردية:
و تشمل هذه الخدمات الآتي :
1. رعاية الطلاب ذوى المشكلات السلوكية بالمدرسة ، و ذلك بالتعاون مع الأسرة و رواد الفصول ، و إعداد برامج توجيه فردى أو جمعي لوضع خطة للتدخل لخفض هذه المشكلة.
2. رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً عن طريق إعداد البرامج الإرشادية لهم في المادة أو المواد الدراسية المتأخرين بها .
3. تحويل الحالات النفسية إلى العيادات المتخصصة بالتعاون مع مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية و العيادات النفسية.
4. دراسة الحالات الاقتصادية المنخفضة من الطلاب و دعمها عن طريق التعاون مع المؤسسات الاجتماعية الموجودة بالمجتمع.
5. التعاون في خفض هذه المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب و التي تؤثر على تحصيلهم الدراسي أو على علاقاتهم الاجتماعية مع الزملاء مثل حالات الانطواء – الخجل – المشكلات الأسرية – إعداد البرامج العلاجية بالتعاون مع الأخصائي النفسي المدرسي.
د. في مجال العمل الجمعي و تنمية القدرات الخاصة:
1. المعسكرات : و تشمل معسكرات ترفيهية – معسكرات للمتميزين اجتماعيا و علميا و تشتمل هذه المعسكرات على برامج و أنشطة رياضية و اجتماعية و ترفيهية – معسكرات الخدمة العامة المدرسية .
2. الرحلات : بأنواعها المختلفة مثل الرحلات الترفيهية و الثقافية بحيث تهدف إلى تنمية مهارات القيادة الاجتماعية و تنمية الذكاءات المتعددة للطلاب مثل الذكاء الاجتماعي و الحركي و اللغوي و المكاني.
3. البرلمان المدرسي : و هدفه هو تنمية قدرات الطلاب و مهاراتهم في المناقشة الجماعية واحترام قواعدها و أيضاً تنمية مهارات التفكير الابتكارى و الناقد عن طريق إعداد حلول ابتكارية للمشكلة أو الموضوع أو القضية التي يتناولوها و تدريبهم على حل المشكلات وممارسة الديمقراطية.
4. الجماعات المدرسية : وهذه الجماعات أنشطة لا صفية تتشكل عند بداية العام الدراسي مثل (جماعة الخدمة العامة - الهلال الأحمر – المناظرة – الرحلات – الإذاعة...)
هـ. القرارات و اللوائح المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية ، مثل:
اللوائح الخاصة بالإشراف على الرحلات و المعسكرات مثل:
نشرة 52 لسنة 1992 – نشرة 88 لسنة 1982
اللائحة الخاصة بالمقاصف و الجمعيات التعاونية.
القرارات الوزارية الخاصة بالتنظيمات المدرسية وهى:
أ- القرار الوزاري 334 بشأن مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين لسنة 2006.
ب- القرار الوزاري 203 بشأن الاتحادات الطلابية و الريادة لسنة 1992.
ج- القرار الوزاري 302 لسنة 2007 بشأن تنظيم الجمعيات التعاونية الطلابية.
د- القرار الوزاري 173 لسنة 1992 بشأن رعاية الأيتام وأبناء الشهداء.
هـ- القرار الوزاري 515 لسنة 1999 بشأن تقييم سلوك الطالب.