ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
جوهر الحضارة Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
جوهر الحضارة Colomb10
جوهر الحضارة Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..جوهر الحضارة Yourto10 جوهر الحضارة Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .جوهر الحضارة Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً جوهر الحضارة Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان جوهر الحضارة Yourto10نكتب بكل اللغات جوهر الحضارة Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء جوهر الحضارة Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها جوهر الحضارة Yourto10نهدي ،جوهر الحضارة Yourto10نفضفض ، جوهر الحضارة Yourto10 جوهر الحضارة Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة جوهر الحضارة Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
جوهر الحضارة Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 جوهر الحضارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى

اسم الدولة : مصر

جوهر الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: جوهر الحضارة   جوهر الحضارة Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 10:55 pm

الاربعاء, 23 ابريل, 2008
أدب وعلم

جوهر الحضارة: إن الحضارة لها جوهرها , وهذا الجوهر هو العلم والإيمان , فليست الحضارة فى المظهر الزائف , ولكن الحضارة لها معايير أخرى أغفلها الكثير , وعلينا أن نهتم جميعاً بالوصول إلى المستوى الذى يجعل منا شعباً متحضراً
والأخلاق ضرورة لاستمرار حضارات الشعوب , وإنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا , و سلوكيات أفراد الشعب من أهم المؤشرات الدالة على مدى تحضر هذا الشعب
وعلى سبيل المثال نجد النظافة من أهم السلوكيات التى ينبغى على الجميع أن يهتم بها , والنظافة عنوان الحضارة , والشعوب التى لاتهتم بالنظافة شعوب متخلفة حتى وإن كانت غنية , ومهما بلغت درجة غناها
كما أن أسلوب التعامل بين أفراد الشعب من أهم المؤشرات الدالة على تحضر الشعب , وبصفة خاصة الذوقيات , والالتزام بآداب الطريق مثل غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر وإرشاد الضال , وهناك آداب أخرى مثل آداب الطعام وآداب المجلس وآداب الحديث
كل ماسبق إذا عملنا به , ودعونا إلى العمل به , سنصل بإذن الله إلى المستوى الذى يجعل منا شعباً متحضراً
دعوة إلى تطوير البحث العلمى
يحتاج البحث العلمى إلى مزيد من التطوير , ولذا أدعو الجميع إلى المشاركة فى تطوير البحث العلمى , وهذا يتطلب مزيد من الاجتهاد فى القراءة , وأوصى الباحثين بمتابعة الاتجاهات البحثية الجديدة فى تطوير المناهج وطرق تدريسها , كما أوصيهم بالتعرف على القضايا البحثية الجديدة , وقراءة البحوث والدوريات الخاصة بالجمعيات العالمية والمحلية المختصة بالبحث العلمى وبصفة خاصة البحوث التى تساعد فى التنمية المهنية للمعلمين فى مختلف التخصصات , وبالله التوفيق
آداب طالب العلم
هناك مجموعة من الآداب لابد أن يلتزم بها طلاب العلم ليحققوا النجاح والتفوق بإذن الله ومن أهم هذه الآداب ما يلي
أولاً: أن يكون طالب العلم صابراَ ولايتعجل فى السؤال عن شئ سابق لأوانه قبل أن يتحدث المعلم عن هذا الشئ
ثانياً: أن يطيع الطالب أستاذه كما قال سيدنا موسى لسيدنا الخضر عليه السلام : ستجدنى إن شاء الله صابراً ولا أعصى لك أمراً
ثالثاً: أن يحسن الطالب الاستماع لأساتذته عند إلقاء الدرس حتى يستفيد منهم أفضل استفادة ممكنة
رابعاً: أن يحترم الطالب أستاذه كما قال الشاعر : قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولاً
وكما قال رسولنا عليه السلام : ليس منا من لم يوقر كبيرنا
خامساً: أن يعترف الطالب بفضل أستاذه كما قال أحد السابقين : من علمنى حرفاً صرت له عبداً
سادساً: أن يهتم طالب العلم بواجباته المدرسية والمنزلية
سابعاً: أن يستذكر طالب العلم دروسه يومياً بانتظام ولا يؤخر عمل اليوم إلى الغد , وإذا استعصى فهم أى شئ يختار التلميذ الوقت المناسب للسؤال حتى لايعطل وقت المدرس , ثم يرفع التلميذ إصبعه بأدب و بعد أن يأذن المعلم للتلميذ بالسؤال يبدأ التلميذ فى الحديث مع المعلم بأدب وبدون مقاطعة , ويستمع التلميذ لنصائح المعلم ويستجيب , ولكل مجتهد نصيب
نحو تعلم أفضل للرياضيات والعلوم
إن الرياضيات والعلوم لهما أهميتهما فى المجتمع وبصفة خاصة فى مجال التعليم , فالرياضيات والعلوم من
المواد الدراسية التى تهتم بتنمية التفكير العلمى , وبالنظر إلى الرياضيات والعلوم نجد أن الرياضيات والعلوم وجهان لعملة واحدة أى كلاهما يكمل الآخر
دراسة الرياضيات تساعد فى فهم قوانين ونظريات العلوم الحديثة , كما أن حل مسائل العلوم يتطلب فهماً دقيقاً لقوانين الرياضيات , وبالنظر إلى قوانين العلوم نجد أنها مستنتجة بأسلوب رياضى , وللتحقق من ذلك على الطالب أن يعود لمناهج الرياضيات والعلوم ويقرأها من جديد قراءة جيدة
من هنا تتضح أهمية الرياضيات والعلوم فى تزويد التلميذ بالمبادئ والأساسيات التى ستساعده فى التفكير بأسلوب علمى فى المستقبل إن شاء الله , كما تتضح أهمية الرياضيات فى فهم العلوم
والتفوق فى الرياضيات والعلوم لايحتاج إلاقليل من الصبر على دراستهما مع مزيد من التركيز عند قراءة المفاهيم والقوانين والنظريات الجديدة والأمثلة التوضيحية , ثم ينبغى بعد ذلك الاهتمام بحل التمارين والتدريب الذاتى على حل نماذج الامتحانات تحت إشراف معلم الفصل , فعلى كل تلميذ أن يجتهد فى حل أسئلة النماذج وكتابة كل سؤال وإجابته بنظام فى ورقة وإعطاء الورقة للأستاذ فى نهاية الحصة بعد أن ينتهى الأستاذ من شرح الدرس , ويطلب التلميذ من أستاذه بكل أدب أن يراجع له الورقة بين الحصص , وعلى المعلم أن يتسلم الورقة من تلميذه ليراجعها ويصحح الأخطاء ويكتب التوجيهات والإرشادات للتلميذ يومياً , وعلى التلميذ أن يهتم بتجميع الأوراق المصححة داخل ملف إنجاز خاص به , وأفضل شئ يستذكر منه الطالب ويراجع منه هو هذا الملف الذى يقوم بإعداده ذاتياً تحت إشراف معلمه والذى سيساعد فيما بعد على استقلالية التعلم لدى التلميذ , ويصبح إنساناً قادراً على الاعتماد على النفس ومن ثم يكون التلميذ قادراً على مواجهة تحديات المستقبل
قوانين هامة
محيط المثلث = مجموع أطوال أضلاعه
محيط المستطيل = ( الطول + العرض ) × 2
محيط المربع = طول الضلع × 4
محيط الدائرة = 2 ط نق
حيث ط هى النسبة التقريبية وتساوى 22 ÷7 أو ممكن التعويض عنها بالعدد 3.14
وأما نق فالمقصود به طول نصف قطر الدائرة
مساحة المستطيل = الطول × العرض
مساحة المربع = طول الضلع × نفسه
مساحة متوازى الأضلاع = طول القاعدة × الارتفاع
مساحة المثلث = نصف طول القاعدة × الارتفاع
مساحة الدائرة = 3.14 × طول نصف القطر × نفسه
أو ط × تربيع طول نصف القطر
حجم متوازى المستطيلات = الطول × العرض × الارتفاع
حجم المكعب = طول الضلع × نفسه × نفسه
المساحة الجانبية لمتوازى المستطيلات = محيط القاعدة × الارتفاع
أو = 2( الطول + العرض ) × الارتفاع
المساحة الكلية لمتوازى المستطيلات = مجموع مساحات أوجهه الستة
أو = 2( الطول × العرض + العرض × الارتفاع + الارتفاع × الطول) يعطى المساحة الكلية
المساحة الجانبية للمكعب = طول الضلع × نفسه × 4
المساحة الكلية للمكعب = طول الضلع × نفسه × 6
مسائل متنوعة
أولاً : قطعة أرض مستطيلة الشكل مساحتها 1200 متر مربع , ويزيد طولها عن عرضها بمقدار 10 متر . أوجد طول محيطها
ثانياً : عددان مجموعهما 11 والفرق بينهما 3 . أوجد العددين
ثالثاً : قطعة أرض دائرية صغيرة مساحتها 154متر مربع ومطلوب إحاطتها بسور دائرى فما طول السور اللازم لإحاطة هذه القطعة الدائرية ؟
إرشاد : اعتبر النسبة التقريبية ط = 22 ÷ 7 وحاول الاستفادة من قوانين المحيط والمساحة واربط بينها حتى تصل للمطلوب
مفاهيم جديدة
سوف نتعرض لبعض المفاهيم فى الرياضيات المتقدمة لمحبى الرياضيات
التوبولوجى : هو هندسة الشرائح المطاطية
الخاصية التوبولوجية : لا تتأثر تحت تأثير الثنى والمط أو التمدد أو التقلص
فمثلاً إذا كان لدينا شريحة مطاطية مثلثة فإنها تحت تأثير الدالة المطاطية ( وهى دالة متصلة ذات معكوس متصل ) تكافئ شريحة دائرية ولكن توبولوجياً
فالشريحة المطاطية المثلثة إذا تمددت من كل الجهات قد تتحول إلى دائرة
ودراسة التوبولوجى تحتاج فهماً دقيقاً للجبر والهندسة وبصفة خاصة مدخل علم التحويلات الهندسية المتقدمة
والفراغ التوبولوجى ينتج عن تركيب فئة معينة ولتكن س مع مجموعة جزئية من مجموعة القوى للفئة س تحت شروط محددة , وأول هذه الشروط هو وجود الفئة الخالية ( فاى) والفئة س داخل الفراغ , والشرط الثانى أن يتواجد اتحاد أى فئتين أو أكثر من هذا الفراغ داخل نفس الفراغ , والشرط الثالث أن يتواجد تقاطع أى فئتين أو أكثر من هذا الفراغ داخل نفس الفراغ , فإذا تحققت هذه الشروط الثلاثة جميعاً داخل الفراغ يكون فراغاً توبولوجياً
الكوانتم : يقصد به كمية الطاقة التى يكتسبها الإلكترون أو يفقدها عند الانتقال من مستوى طاقة إلى مستوى طاقة آخر داخل الذرة
وإذا اكتسب الإلكترون كمية محددة من الطاقة فإنه ينتقل إلى مستوى طاقة أعلى ويبعد عن النواة , وأما إذا فقد كمية محددة من الطاقة فإنه ينزل إلى مستوى طاقة أقل ويقترب من النواة
ودراسة الكوانتم تحتاج فهماً دقيقاً للجبر والهندسة والتوبولوجى والاحتمال لدراسة الدالة الموجية التى تعبر عن احتمالية وجود الإلكترون فى موضع معين داخل الذرة , كما ينبغى فهم التفاضل والمعادلات لفهم معادلات شرودنجر وأينشتين فى ميكانيكا الكم
ملخص دراسة الماجستير للباحث/حامد قاسم عبد الصمد فى مناهج وطرق تدريس الرياضيات عام 2007م
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج مقترح فى تنمية المقدرة على استخدام المعلومات الرياضية فى حل المشكلات العملية بالبيئة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى
اسم الباحث : حامد قاسم عبد الصمد السيد
مدرس الرياضيات بوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية
الهدف من الدراسة : تنمية المقدرة على استخدام المعلومات الرياضية فى حل المشكلات العملية بالبيئة
العينة : اقتصرت الدراسة على عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمدرستى عزبة البرج الإعدادية بنين وعزبة البرج الإعدادية بنات بمحافظة دمياط
الإجراءات : تم إعداد قائمة بالمشكلات العملية بالبيئة لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بدمياط وكان من أهمها : استنتاج الطول المناسب لأرجل مقعد خشبى بمعلومية كل من ارتفاعه وطول مسند ظهره وعلاقة مطلوب تحقيقها بين طول رجل الكرسى وسمك قاعدته باستخدام مبادئ حل المعادلات وهندسة الشكل , كما تم إعداد قائمة بالمعلومات الرياضية التى تسهم فى حل تلك المشكلات العملية , وتم إعداد قائمة بأسس بناء البرنامج المقترح , وقام الباحث ببناء البرنامج فى ضوء تلك الأسس باستخدام توليفة من بعض طرق التدريس المتنوعة والأنشطة المصاحبة التى تم الربط فيها بين الرياضيات والبيئة , وتم تطبيق اختبار حل مشكلات عملية بالبيئة لدراسة فاعلية البرنامج المقترح
أهم النتائج : توصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية المقدرة على استخدام المعلومات الرياضية فى حل المشكلات العملية بالبيئة لدى تلاميذ عينة البحث
أهم التوصيات : فى ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة بالتنويع فى طرق التدريس مثل الاكتشاف والعروض العملية وحل المشكلات بالشكل الذى يساعد على نقل أثر التعلم إلى مواقف حل المشكلات العملية بالبيئة , كما أوصت الدراسة مسئولى تطوير المناهج بالربط بين الرياضيات والبيئة وبالشكل الذى يساعد على استبقاء أثر التعلم فى مواقف حل المشكلات العملية بالبيئة
ملحوظة : نوقشت هذه الرسالة يوم السبت الموافق 28/7/2007 م فى قاعة المؤتمرات بكلية التربية جامعة عين شمس ونجح الباحث فى نيل درجة الماجستير بتقدير ممتاز
والعاقبة عندكم جميعاً فى المسرات
أمثلة توضيحية لبعض المشكلات العملية بالبيئة فى صورة أسئلة رياضية
أولاً : كرسى خشبى ارتفاعه 110 سنتيمتر , وطول مسند ظهره 50 سنتيمتر , ومطلوب ضبط أبعاده بحيث يكون طول كل رجل من أرجل الكرسى مساوياً ثلاثة أمثال سمك قاعدة الكرسى , فكم يكون طول كل واحدة من أرجل الكرسى لتحقيق ذلك الغرض؟
ثانياً : إذا أردنا تعبئة 729 قطعة حلوى مكعبة الشكل حجم كل منها واحد سنتيمتر مكعب فى علبة مكعبة الشكل بحيث تكون مملوءة حتى آخرها فكم يكون طول ضلع العلبة لتحقيق الغرض المطلوب ؟
ثالثاً : إذا كان ص = أجر العامل فى أحد المصانع بالجنيه , س = عدد ساعات العمل لهذا العمل , وكانت قيمة ص تختلف باختلاف قيمة س حسب العلاقة ص = 2س + 4 بحيث س لاتساوى الصفر . استنتج أجر عامل يعمل 8 ساعات فى اليوم
رابعاً : غابة صيد إذا أضيف إلى ضعف طولها 3 كان الناتج 9 . استنج طولها
خامساً : مركب صيد سارت 6 كيلومتر شرقاً , ثم اتجهت 8 كيلو متر شمالاً . استنتج بعدها عن نقطة البداية
للحديث بقية إن شاء الله
أخوكم حامد قاسم عبد الصمد
مدرس الرياضيات
دراسات عليا فى تدريس الرياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

جوهر الحضارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جوهر الحضارة   جوهر الحضارة Icon_minitimeالسبت نوفمبر 01, 2008 8:42 pm

الفاضل الاستاذ عبد المقصود

حبذا لو تكرمت علينا بإدراج نماذج من الاسئلة الامتحانية و طرق التدريس لبعض المراحل ...

شكرا لاضافتك الواعية .. مزيد من الالق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جوهر الحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم-
انتقل الى: