ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
عبيد بن الابرص Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
عبيد بن الابرص Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
عبيد بن الابرص Colomb10
عبيد بن الابرص Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..عبيد بن الابرص Yourto10 عبيد بن الابرص Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .عبيد بن الابرص Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً عبيد بن الابرص Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان عبيد بن الابرص Yourto10نكتب بكل اللغات عبيد بن الابرص Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء عبيد بن الابرص Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها عبيد بن الابرص Yourto10نهدي ،عبيد بن الابرص Yourto10نفضفض ، عبيد بن الابرص Yourto10 عبيد بن الابرص Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة عبيد بن الابرص Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
عبيد بن الابرص Colomb10احتراماتي للجميع

 

 عبيد بن الابرص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

عبيد بن الابرص Empty
مُساهمةموضوع: عبيد بن الابرص   عبيد بن الابرص Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 28, 2008 12:16 pm




عبيد بن الابرص

مناسبة القصيدة : أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلْحوبُ



على الرغم من هزال هذه القصيدة واضطرابها من الناحية الفنية، فإنها تعتبر من أشهر قصائد عبيد بن الأبرص، ذلك أن المنذر قد طلب إلى الشاعر أن يلقيها في حضرته. وقد أوردها التبريزي ضمن مجموعة (القصائد العشر). بدأها عبيدُ بذكر المنازل المقفرة وتقلّب صروف الزمان عليها، ثم انتقل إلى الحديث عن سنّة الحياة في تحوّل كل شيء، ونهاية الإنسان إلى الموت، ويستطرد في بقية القصيدة، أي في ثلاثة أرباعها، إلى وصف سفره بالنّاقة، ثم إلى وصف فرسه.

وأجمل ما في القصيدة هو المقطع الأخير الذي وصف به المعركة التي جرت بين العقاب والثعلب وانتصارها عليه. وهو وصف يكاد ينسينا جفاف المطلع واتشاحه بالألوان القاتمة. وقد ذكرها ابن سيده مثلاً على "الشعر المهزول غير المؤتلف البناء". وقال ابن كناية "ولم أر أحداً ينشد هذه القصيدة على إقامة العروض. "وقيل أيضاً: "كادت ألا تكون شعراً". وكل هذا لم يمنع من شهرة القصيدة.

اعتمدنا في ذلك على: مطاع صفدي وإيليا حاوي، موسوعة الشعر العربي: الشعر الجاهلي، إشراف د. خليل حاوي، تحقيق وتصحيح أحمد قدامة، بيروت: شركة خياط، 1974، جـ2، ص582.



المعلقة : أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلْحوبُ
القافية : باء


أَقفَرَ مِن أَهلِهِ مَلْحوبُ فَالقُطَبِيّاتُ، فَالذَنوبُ

فَراكِسٌ، فَثُعَيلِباتٌ، فَذاتُ فِرقَينِ، فَالقَليبُ

فَعَردَةٌ فَقَفا حِبِرٍّ لَيسَ بِها مِنهُمُ عَريبُ

إِن بُدِّلَت أَهلُها وُحوشاً وَغَيَّرَت حالَها الخُطوبُ

أَرضٌ تَوارَثُها شُعوبُ، وَكُلُّ مَن حَلَّها مَحروبُ

إِمّا قَتيلاً، وَإِمّا هالِكاً، وَالشَيبُ شَينٌ لِمَن يَشيبُ

عَيناكَ دَمعُهُما سَروبُ كَأَنَّ شانَيهِما شَعيبُ

واهِيَةٌ، أَو مَعينٌ مُمعِنٌ أَو هَضبَةٌ دونَها لُهوبُ

أَو فَلَجٌ ما بِبَطنِ وادٍ لِلماءِ مِن بينهِ سكوبُ

أَو جَدوَلٌ في ظِلالِ نَخلٍ لِلماءِ مِن تَحتِهِ قسيب
تَصبو فَأَنّى لَكَ التَصابي؟ أَنّى وَقَد راعَكَ المَشيبُ؟

إِن تَكُ حالاً وحُوِّلَ أَهلُها فَلا بَديءٌ، وَلا عَجيبُ

أَو يَكُ قَد أَقفَرَ مِنها جَوُّها وَعادَها المَحلُ وَالجُدوبُ
فَكُلُّ ذي نِعمَةٍ مَخلوسٌ وَكُلُّ ذي أَمَلٍ مَكذوبُ

وَكُلُّ ذي إِبِلٍ مَوروثٌ وَكُلُّ ذي سَلَبٍ مَسلوبُ




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبيد بن الابرص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أبو عبيد ( د ) الإمام الحافظ المجتهد ذو الفنون أبو عبيد القاسم بن سلام بن عبد الله
» عمر بن عبيد
» سعد بن عبيد
» عمر بن عبيد البصري
» بسر بن عبيد الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــــة الشعـــراء-
انتقل الى: