ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
حرف الصاد Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
حرف الصاد Colomb10
حرف الصاد Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..حرف الصاد Yourto10 حرف الصاد Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .حرف الصاد Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً حرف الصاد Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان حرف الصاد Yourto10نكتب بكل اللغات حرف الصاد Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء حرف الصاد Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها حرف الصاد Yourto10نهدي ،حرف الصاد Yourto10نفضفض ، حرف الصاد Yourto10 حرف الصاد Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة حرف الصاد Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
حرف الصاد Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 حرف الصاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:20 pm

الصّبــــــر
Aloe vera



الاسم الشائع:
الصّبر ، المقر ، العلسي ، عود هندي ، عود البخور ، العود الرطب ، سندهان ، هشت دهان ، قشتدهان(فارسيه) ، عود الند ، قماري ، أغلاجون ، أغلوجي ، أغالوجي(عصارة الصبر) ، ألوه ، لوه ، الاويه(يونانية معربة) ، هرنوه ، هرنوى .
الاسم العلمي : Aloe Vera –aloin
الجزء المستخدم : العصارة
زراعته وموطنه:
نبات الصبار(الصبر) من النباتات المعمرة والمعروفة لدي بني البشر منذ اقدم القرون وقد عرف الإنسان استخداماتها الطبية التي احتاجها لمعالجة كثير من الأمراض في ذلك الزمان ، فيرجع اصل الالوة إلى أفريقيا حيث تزرع بكثرة كنبات للزينة ، ومن ثم انتشرت زراعتها في اغلب بلدان العالم مثل جزر الملايو ، وجاميكا ، والصين ، والفلبين وهايتي ، وفنزويلا ، والبيرو ، وكوبا ، وبشكل عام تكثر زراعته في المناطق المدارية.
وقد عرفه أيضا قدماء المصريين واستخدموه في علاج كثير من الأمراض ، كما جاء في البرديات الفرعونية القديمة ، والتي وجدت منحوتة في قبورهم . أما بالنسبة إلى طريقة زراعة هذا النبات فتتم بطريقة الفسائل ذات الجذور ، وتزرع في الأرض لتنمو من جديد .
صفتــه:
شجرة الصبر لها ورق شبيه في شكله بورق الاشقيل وعليه رطوبة تلتصق باليد ،
غليض في الاستدارة ، مائل إلى الخلف وفي كل ورقة شبيه بالشوك الناتئ ، قصير ، متفرق وله ساق شبيه بساق اماريقين ، يوجد منه أنواع كثيرة والطبية منها ستة أنواع:
الوى السيومطريAloe Perryi (socotrin aloe)
نسبة إلى جزيرة سومطره يرتفع عن الأرض حوالي 30سم ، وقطره حوالي 5سم سميك الأوراق ، رمحية الشكل ، شاحبة اللون ، أوراقه عريضة من الأسفل عليها أشواك حادة لحمياتها ، ورده يميل إلى اللون الأرجواني ، وعند النضج يتغير اللون إلى الصفرة الفاتحة.
الوى الكابAloe ferox(Cap Aloe)
أطول أنوع الصبر ، طول النبات حوالي 18 متر ، الأوراق رمحية الشكل ، محمية بالأشواك الحادة ، أزهاره تميل إلى الصفرة الباهتة.
الوى فيراAloe Vera
شبيه جدا بالأنواع السابقة إلا انه اضخم ساقا منها ، لون الأوراق يميل إلى اللون الرمادي ، شوكية الأزهار عنقوديه باهته اللون ، يكثر في شمال أفريقيا وجزر الهند الغربية.
الوى بربادنيسAloe Barbadeness
أوراقه طويلة وأزهاره تميل إلى الصفرة ، وسمى كذلك نسبة إلى جزيرة برابادوس وهي موطنه.
الوى أفريقياAloe Africa
سمى بهذا الاسم لانه يكثر في شمال افريقيا ، وهو شبيه بالأصناف السابقة.
الوى شاينيسAloe Chinensis
تكثر زراعته في الصين وهو شبيه بالأصناف السابقة.
طبعــــه:
حار يابس في الثالثة أو الثانية يخرج الأخلاط الثلاثة.
ماذا قيل عن الصبر:
الصبر في الطب النبوي:
الصبر نوعان:-
1.النوع الأول :معنوي ويعني خلق الصبر
2.النوع الثاني : نبات
النوع الأول:
الصبر نصف الأيمان ، فهو مركب من صبر وشكر قال تعالى:
وهو ثلاثة أنواع:-
1-الصبر على فرائض الله فلا يضيعها.
2-الصبر على محارمه فلا يرتكبها.
3-الصبر على أقضيته وأقداره فلا يتسخّطها.
ومن استكمل هذه المراتب الثلاث استكمل الصبر ، ولذة الدنيا والآخرة ونعيمها ، قال سيدنا عمر رضى الله عنه(خير عيش أدركناه بالصبر)
النوع الثاني:
نبات قديم عرف منذ اقدم العصور ، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (ماذا في
الأمرين من الشفاء الصبر والثفاء) وفي السنن لآبى داود من حديث آم سلمه (قالت دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفي أبو سلمه وقد جعلت علىّ صبرا ، فقال ماذا يا ام سلمه فقلت إنما هو صبر يا رسول الله ليس فيه طيب قال انه يشّب الوجه فلا تجعليه إلا باليل ونهى عنه بالنهار) .
عن نبيه بن وهب قال خرجنا مع أبان بن عثمان حتى إذا كنا بملل اشتكى عمر بن عبيد الله عينيه فلما كنا بالروحاء اشتد وجعه ، فأرسل إلى أبان بن عثمان يسأله فأرسل إليه أن أخمدها بالصبر ، فإن عثمان رضي الله عنه حدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرجل إذا اشتكى عينيه وهو محرم ضمدهما بالصبر ، فماذا في الصبر يا رسول الله ؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماذا في الأمرين من الشفاء الصبر والثفاء) وما هي بالبعيدة أربعة قرون ويأتي الطبيب المسلم الشيخ ابن سيناء يرحمه الله فيقول عنه نافع من قروح العين وأوجاعها.
في الطب القديم:
قال الشيخ ابن سيناء في كتابه القانون في الطب:
هو عبارة عن عصارة جامدة بين حمرة وشقرة ، قوته قابضه مجففه للأبدان ، والصبر الهندي كثير المنافع ، فهو مجفف بلا لذع وفيه قبض يسير ، والصبر بالعسل يدمل الداحس المتقرح ، وبالشراب على الشعر المتساقط يمنع تساقطه.
ينفع أورام فتحة الشرج والأورام التي في العضل بجانبي اللسان إذا كان بالشراب أو بالعسل ، وهو صالح لقروح العسرة الاندمال خاصة في فتحة الشرج والبواسير والصبر ينفع من أوجاع المفاصل ، وإذا طلي على الجبهة بدهن الورد نفع من الصداع وعالجه ، وينفع من قروح الأنف والفم.
والصبر ينفع من قروح العين وجربها وأوجاعها ويجفف رطوبتها ، إذا شرب منه ملعقتان بماء الورد أو فاتر يصلح حراقة المعدة والالتهاب الموجود في الحلق واللهاة أو زيادة حموضة المعدة وهو عموما ينفع من أوجاع المعدة ويزيل اليرقان.والصبر بماء ساخن يسهل البطن وينقي المعدة والأمعاء ، وهو بالشراب الحلو على البواسير النابتة وشقاق المعدة يقطع الدم السايل منها ، وهو يشفي أورام فتحة الشرج والذكر طلاء وبالشراب مع العسل.
قال داود الانطاكي في كتاب التذكرة:
بكسر الموحدة ، ويقال صّبارة . أضلاعه كالقرنبيط وأعرض ، وعلى أطرافها شوك صغار ، وتعيش أين وضعت كالعنصل ، وتكتفي بالهواء عن الماء ، وإذا عتقت قام في وسطها قضيب نحو ذراع يحمل ثمرا كالبلح الصغير أخضر ويحمرّ عند استوائه وهذا الثمر منه دقيق الطرفين يسمى أنثى ومتناسب غليظ هو الذكر. والصبر عصارة هذه الأضلاع ، وهو أما اصفر إلى حمرة سريع التفتت براق طيب الرائحة وهو السقطري ، أو صلب أغبر يسمى العربي ، أو كمدهش يسمى السّمنجاني بالمعجمة التحتية ، وهو رديء.
الصبر من الأدوية الشريفة ، قيل لما جلبه الاسكندر من اليمن إلى مصر كتب اليه المعلم أن لا تقيم على هذه الشجرة خادما غير اليونانيين لان الناس لا يدرون قدرها. وأجوده ما اعتصر في السرطان ، ثم يوضع بعد التشميس في الجلود ، وتبقى قوته أربع سنين. وعلامة الحديث منه خلوّه عن السواد وتخلقه بلون الكبد إذا نفخ فيه . وهو حار يابس في الثالثة أو الثانية.يخرج الأخلاط الثلاثة ، وينقي الدماغ مع المصطكي ، والمفاصل بالغريقون ، والربو وأوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها والطحال والكلى ، ويقع في الحبوب النفيسة ، ويقوي أفعال الأدوية ، ويجذب من الأقاصي ، ويفتح السدد إلى طريق الكبد ، ويحفظ الأبدان من البلى ، ويذهب رياح الأحشاء والحكة والجرب
والقروح والقوابي والجنون والجذام والوسواس والبواسير والشقاق شربا ، والسقطة الضربة والأورام والآثار والنزلات والصداع والنملة والحمرة وانتشار الاواكل طلاء
بعسل أو غير ، ومع المرسين والسذاب يطول الشعر ويسّوده ويمنع تساقطه ، ويقتل القمل وينبت الشعر بعد القراع (مجرب) . إذا حل بالخل وغسل به أذهب السعفة والحزاز وداء الثعلبه ، والاكتحال به يحد البصر ويذهب السلاق والجرب والحرقة وغلظ الأجفان ، وان طبخ بماء الكراث وسلخ الحية أبرأ أمراض المقعدة جميعا وأسقط البواسير كيف أستعمل . وهو يبول الدم ويضر الشبّان ويفسد الكبد ويبقى في طبقات المعدة سبعة أيام ، وتصلحه المصطكي والورد الأصفر والافسنيتن والزعفران وشربته مثقال ، وبدله حضض أو نصفة أفسنتين وربعة زعفران ، وأن لا يستعمل منه غير السقطري.
قال ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية:
ديسقوريدس : شجرة الصبر لها ورق كورق الاشقيل ، وله رطوبة يلصق باليد إلى العرض ما هوغليظ الاستدارة ، مائل إلى خلف . وفي حرفي كل ورقة شبيه بالشوك ناتئ قصير متفرق . وجميع هذه الشجرة ثقيل الرائحة ، مر المذاق جدا ، وعرقها واحد شبيه بوتد ، وعصارتها نوعان فمنها رملي ، وهو شبيه بالعكر الصافي ، ومنها كبدي سهل الانفراك . واختر ما كان لازوقا ليس فيه حجارة ، وله بريق ، إلى الحمرة ما هو ، كبدي ، سهل الانفراك ، سريع الترطيب ، شديد المرارة ، فما كان منها اسود عسر الانفراك فاتقه .قد يغش بصمغ ، ويتبين الغش فيه من المذاق وشدة الرائحة ، ومن أنه لا ينفرك بالأصابع إلى أجزاء صغار ، ومن الناس من يخلط به الاقاقيا ، وفيه منافع كثيرة ، وذلك أنه يجفف تجفيفا بلا لذع ، وهو يحدر الثقل من البطن ويجفف وطبعه في الدرجة الثالثة من درجات التجفيف . وهو يسخن : إما في الدرجة الأولى ممتدة ، وإما في الدرجة الثانية مسترخية.
الصبر أنفع الأدوية للمعدة ، ويلصق النواصير الغائرة ، ويدمـل القـروح العسـرة
الاندمال ، وخاصة ما يكون منها في الدبر وفي الذكر . وينفع من القروح الحادثة في
هذه المواضع ، إذا ديف بالماء ، وطلي عليها ، ويدمل الجراحات على ذلك المثال. ويستعمل في الادوية الحادثة في الفم والمنخرين ، وبالعينين . وبالجملة شأنه أن يمنع كل ما يتحلب ، ويحلل ما قد حصل فيه . وفيه مع هذا جلاء يسير ، يبلغ أنه لا يلذع الجراحات النقية.
إذا شرب منه مقدار ثلاث أثولوسات بماء ، قطع الدّم ونقّى اليرقان. وإذا حبّب مع الراتينج بالماء والعسل المنزوع الرغوة أسهل الطبيعة ، وقد يشوى على خزف نقي حتى يستوي من جميع نواحيه باستواء ، ويستعمل في الاكتحال ، وقد يغسل ويستخرج عنه الأجزاء الرملية ، ويؤخذ صافيه ونقيه . والصبر ثلاثة أنواع الاسقطري ، والعربي ، والسّمنجاني فالاسقطري تعلوه صفرة شديدة كالزعفران ، وفيه ضرب من راحة المر وهو الفرك ، وله بريق وبصيص قريب من بصيص الصمغ العربي ، فهذا هو المختار.
العربي : دونه في الصفرة والرزانة والبصيص والبريق ، والسّمنجاني ردىء جدا ، منتن الرائحة ، عديم البصيص ، وليس له صفرة . والصبر إذا عتق انكسرت حدته ، والمغشوش أسرع في ذلك ، ومن طبع الصبر جذب الصفراء وإخراجها ، وغير المغسول أكثر إسهالا من المغسول ، وقته في الإسهال مقدار أن يبلغ إلى أن يسهل ما في البطن مما يلقاه ويماسه ، وأما أنه ينفض البدن كله فلا ، وهو يسهل الصفراء والرطوبات . والشربة منه من مثقال إلى مثقالين . ومن كان أسفله علة فليأخذ بالمقل إن لم يكن محرورا ، وبالكثيراء إن كان محرورا ، وأن كان بمعدته أو قلبه علة فليأخذ مع المصطكا والورد.
قال أبو بكر الرازي في كتابه الحاوي في الطب:
قوته قابضة مجففة للابدان ، وإذا شرب منه درخمي ونصف بماء فاتر أسهل البطن ، ونقى المعدة ، ومتى شرب منه درخمي بماء قطع نفث الدم ، ونقى اليرقان ، ومتى حبب مع الراتينج أو بعسل منزوع الرغوة وأخذ أسهل البطن.إذا ذرّ على الخراجات ألزقها وأدمل القروح ومنعها من الانبساط ، وشفى القروح التي في القروح (كذا في الأصل) ، والزق الخراجات الطرية .
إذا ديف بشراب حلو شفى من البواسير الناتئة والشقاق العارض في المقعدة ، ويقطع الدم السائل من البواسير ، ويدمل الداحس المتقرح.
متى خلط بعسل أذهب آثار الضرب الباذنجانية واللون البنفسجي العارض تحت العين وسكّن حكة العين والمأق . ومتى خلط بالخل ودهن الورد ولطخ على الجبهة والصدغين سكّن الصداع . وإذا خلط بالشراب أمسك الشعر المتناثر ، وإذا خلط بعسل أو بشراب وافق أورام العضل الذي عن جنبي أصل اللسان واللثة وسائر ما في الفم ، وقد يشوى في الجمر على خزف ، ويلف حتى يستوي من جميع نواحيه ، ويستعمل في الاكتحال.
وقال حكيم بن حنين : أن الصبر نافع من أوجاع العين ، وخاصة من جربها الخشن وحكة المأق والأجفان .
جالينوس يقول : النابت منه في البلاد الحارة جيد ، والهندي فيه منافع كثيرة ، وذلك أنه يجفف تجفيفا لا لذع معه وليس طبعه بسيطا مفردا ، والشاهد على ذلك طعمه ، فان فيه قبضا ومرارة معا ، إلا أن قبضه يسير ومرارته شديدة ، وهو أيضا يحدر الثفل من البطن.
ومما يشهد على أن قوة الصبر مركبة مخلوطة ما يفعله من أفعاله الجزئية أولا فأولا وذلك أنه أنفع للمعدة من كل دواء آخر ، ويلصق النواصير الغائرة ، ويدمل القروح العسرة الاندمال ، وخاصة ما كان منها في الدبر والمذاكير.
وينفع أيضا من الأورام الحادثة في هذه المواضع إذا ديف بالماء ، وطلي عليها ، ويلزق ويدمل الجراحات على ذلك المثال ، وينفع إذا استعمل في الأورام الحادثة في الفم والمنخرين والعينين . وبالجملة من شأنه أن يمنع كل ما ينجلب ، ويحلل كل ما قد حصل . وفيه مع هذا جلاء يسير ، يبلغ من قلته أنه لا يلذع الخراجات النقية.
أوريباسيوس : فيه هذا القول في أفعاله الجزئية ، غير أنه كانت في نسخة كناشة الصغير : انه يسخن إسخانا شديدا وتجفيفه وقبضه ضعيف ، وهذا مخالف لرأي جالينوس . أما بولس قال : انه حار يابس في الثانية ، نافع للمعدة ، محلل ، ينقي الزبل الذي في البطن ، وإذا غسل كانت تنقيته أقل ، وكان أنفع للمعدة ، ويسكّن الأورام الحارة ويفتح أفواه العروق ، ولا سيما التي تكون في المذاكير والفروج.ويفتح أفواه العروق التي في المقعدة.
وقال جالينوس في تدبير الأصحاء : من طبع الصبر جذب الصفراء وإخراجها ، فانه في السادسة ، وقال في الميامير في الثانية : إن الصبرغيرالمغسول أكثر إسهالا ، والغسل ينقص من قوته الدوائية نقصا بينا ، ويخرجه عن طبعه إخراجا كثيرا ، حتى انه لا يكاد يسخن ، وقال في الصبر قوة إسهال ليست بالقوية ، بل إنما مقدار قوته أن يبلغ أن يسهل ما في البطن مما يلقاه ويماسه ، فإن سقي منه فضل قليل بلغت قوته إلى ناحية الصدر والكبد . وإما أن يكون الصبر من الأدوية التي تنقص الجسم كله فلا.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:21 pm

وقال الصبر ابلغ الأدوية لمن تعرض في معدته علل من جنس المرار ، حتى أنه يبرئ كثيرا منها في يوم واحد ، وقال يجب أن تعلم أن العلل الحادثة في المعدة والبطن من أجل أخلاط رديئة ينتفع أصحابها بالأدوية المتخذة بالصبر ، وقال والصبر لا يستطيع على جذب الرطوبات الغليظة لما هو عليه من ضعف قوته المسهلة ، فإذا خلط بالافاوية اللطيفة قوّته.
الفارسي قال : الصبر يسخن المعدة ويدبغها أيضا ، ويطرد الرياح ، ويزيد الفؤاد حدة ويجلوه ، جيد لأوجاع المفاصل والنقرس ، يخرجه إلى خارج ويسهل خلطه.
ابن ماسويه في إصلاح الأدوية المسهلة : خاصة الصبر تنقية المعدة والرأس ، ويجفف القروح الحادثة في المذاكير ، ويفتح سدد الكبد ، ويذهب اليرقان ، ويضر بالمقعدة ، وخاصة الذي ليس بأحمر ولا متفرك . انه يجلب البلغم من الرأس والمفاصل ، ويفتح سدد الكبد والمعدة ، والعربي منه إنما يستعمل بالطلاء فقط ولا يشرب . نافع للعينين ، مجفف للجسد ، ويطلى بمائه الشقاق الذي يكون في اليدين فينفعه.
جالينوس في مقالته (أن قوى النفس نافعة لمزاج البدن) : إن للصبر قوة مسهلة وقوة مقوية للمعدة ، ويلحم الجراحات الطرية التي يدملها ، يختم القروح المستوية مع سطح البدن ، ويجفف الرطوبة في الأجفان . وقال بعبارة أخرى : انه يجفف العينين الرطبتين وقال في الثالثة من المفردة : إن الصبر متى غسل غسلا جيدا إما أن لا يسهل البتة أو يسهل إسهالا ضعيفا ، لان فيه من القوة المسهلة تنغسل غسلا ويفارقه أكثرها.
وقالت الخوز : العربي يطلى على الأورام ، وهو أجود في ذلك من السقطري ، ولا يستعملون السقطري في الطلاء البتة ، ولا العربي في الشراب.
قال مهراريس : انه ضار بالكبد والبواسير وقال في الطب القديم: أن الصبر مسهل للسوداء ، جيد للمالنخوليا وحديث النفس .
04 قال الملك يوسف التركماني في كتابه (المعتمد) :
صبر : (ع) شجرة الصبر لها ورق كورق الاشقيل ، وله رطوبة يلصق باليد إلى العرض ما هوغليظ الاستدارة ، مائل إلى خلف . وفي حرفي كل ورقة شبيه بالشوك ، ناتئ قصير متفرق . وجميع هذه الشجرة ثقيل الرائحة ، مر المذاق جدا ،
وعرقها واحد شبيه بوتد ، وعصارتها نوعان فمنها رملي ، وهو شبيه بالعكر الصافي منها كبدي سهل ألا نفراك . واختر ما كان لازوقا ليس فيه حجارة ، وله بريق ، إلى الحمرة ما هو كبدي ، سهل ألا نفراك ، سريع الترطيب ، شديد المرارة ، فما كان منها اسود عسر ألا نفراك فاتقه .
قد يغش بصمغ ، ويتبين الغش فيه من المذاق وشدة الرائحة ، ومن أنه لا ينفرك بالأصابع إلى أجزاء صغار ، ومن الناس من يخلط به الاقاقيا، وفيه منافع كثيرة ، وذلك أنه يجفف تجفيفا بلا لذع ، وهو يحدر الثقل من البطن ويجفف وطبعه في الدرجة الثالثة من درجات التجفيف . وهو يسخن : أما في الدرجة الأولى ممتدة ، وإما في الدرجة الثانية مسترخية.
الصبر أنفع الأدوية للمعدة ، ويلصق النواصير الغائرة ، ويدمل القروح العسرة الاندمال ، وخاصة ما يكون منها في الدبر وفي الذكر . وينفع من القروح الحادثة في هذه المواضع ، إذا ديف بالماء ، وطلي عليها ، ويدمل الجراحات على ذلك المثال.
ويستعمل في الأدواء الحادثة في الفم والمنخرين ، وبالعينين . وبالجملة شأنه أن يمنع كل ما يتحلب ، ويحلل ما قد حصل فيه . وفيه مع هذا جلاء يسير ، يبلغ أنه لا يلذع الجراحات النقية.
إذا شرب منه مقدار ثلاث أثولوسات بماء ، قطع الدّم ونقّى اليرقان. وإذا حبّب مع الراتينج بالماء والعسل المنزوع الرغوة أسهل الطبيعة ، وقد يشوى على خزف نقي حتى يستوي من جميع نواحيه باستواء ، ويستعمل في ألا كحال ، وقد يغسل ويستخرج عنه الأجزاء الرملية ، ويؤخذ صافيه ونقيه . والصبر ثلاثة أنواع الاسقطري ، والعربي ، والسّمنجاني فالاسقطري تعلوه صفرة شديدة كالزعفران ، وفيه ضرب من راحة المر وهو الفرك ، وله بريق وبصيص قريب من بصيص الصمغ العربي ، فهذا هو المختار.
العربي : دونه في الصفرة والرزانة والبصيص والبريق ، والسّمنجاني رديء جدا ، منتن الرائحة ، عديم البصيص ، وليس له صفرة . والصبر إذا عتق انكسرت حدته ، والمغشوش أسرع في ذلك ، ومن طبع الصبر جذب الصفراء وإخراجها ، وغير المغسول أكثر إسهالا من المغسول ، وقته في الإسهال مقدار أن يبلغ إلى أن يسهل ما في البطن مما يلقاه ويماسه ، وأما أنه ينفض البدن كله فلا ، وهو يسهل الصفرا والرطوبات . والشربة منه من مثقال إلى مثقالين . ومن كان أسفله علة فليأخذ بالمقل أن لم يكن محرورا ، وبالكثيراء إن كان محرورا ، وأن كان بمعدته أو قلبه علة فليأخذ مع المصطكا والورد.
(ج) هو عصارة جامدة ، بين حمرة وصفرة . منه سقطري ، ومنه عربي ، ومنه سمنجاني ، وأجوده السقطري . وسقطري : جزيرة بقرب ساحل اليمن . وماؤه كما الزعفران ، ورائحته رائحة السمن . ويكون نقيّا من الحصى ، وأما العربيّ فهو دونه في الصفرة والرزانة والبصيص ، وهو أصلب ، والسمنجاني ردىء ، ولونه أسود . حار يابس في الثانية ، وقيل أن حرارته في الأولى ، وقيل في الثالثة ، وقوته قابضة مجففة ، والهندي منه كثير المنافع ، مجفف بلا لذع ، ينفع بالعسل على آثار الضربة ويدمل الداحس ، وبالشراب على الشعر المتساقط يمنعه من ذلك ، وينفع من أورام السّفل والمذاكير ، ويدمل القروح التي قد عسر اندمالها ، وينقي الفضول الصفراوية من الرأس وقيل انه يسهل السوداء ، وينفع من قروح العين وجربها ووجع المآقي ، ويجفف رطوبتها ، ويحدّ البصر ، وينقّي البلغم من المعدة ، وربما نفعها بيوم واحد . وقد يتناول منه بكرة وعشية حبات مخلوطة بعسل ، فيسهل البطن من غير أن يفسد الطعام . وقدر شربته إذا كان مفردا ما بين نصف درهم إلى درهمين .
(ف) (عصارة معروفة . وهو ثلاثة أصناف : أجوده الاسقطري المائل إلى الحمرة وهو حار في الأولى ، يابس في الثانية ، ينقي الفضول الصفراوية والبلغمية من المعدة
والشربة : درهم ونصف . وقال : ينقّي الرأس والمعدة وسائر البدن من الأخلاط الرديئة الفاسدة ، ويقوي الذهن ، وينفع من العلل الباردة .
(ز بدله : عصارة ورق الكبر . وقال بدله : حضض .
5. قال الشيخ ابن الأزرق في كتابه تسهيل المنافع في الطب والحكمة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (ماذا في الأمرين من الشفاء الصبر والثفاء) فقال أبو عبيدة هو حب الرشاد ، وهو الذي يسميه العامة بالحلفاء ، والصبر معتدل الطبيعة يدخل مع كل دواء ومرهم وذلك لطلبه ، وهو أما للجوف من جميع العلل إذا ادخل مع المعلين والسفوفات ، وهو أيضا يقي الجراحات من الفساد المزمن ، يطرد الريح ، وإذا أكل منه كل يوم درهم مع السكر والعسل قطع كل علة في الجسد وأمات العرق المدنى الخبيث وقتل الدود المتولد في البطن من العفونات ، وقطع جميع الرطوبات الفاسدة ، وقال إن الصبر إذا حل بالخل ، وطلى به على الجروح ، التي في رؤوس الصبيان الرطبة نفعها نفعا بينا ، وإذا طلى به على الحمرة الشرث نفعها ، والصبر أفضله السقطري ، وله بريق كبريق الصمغ الأصفر ، وإذا طلى به على الجبهة والصداغ بدهن الورد نفع من الصداع ، ونفع من قروح الأنف والفم وسهل السود والماليخوليا وهو ضرب من الجنون ، واعلم أن الصبر ينقي الفضول الصفراوية والبلغمية من المعدة إذا شرب منه بماء وبرد مشهوة الباطنة والفاسدة ، وإذا شرب الصبر دب البرد ، وخيف أن يسهل دما ، وقيل الصبر معروف عصارة شجرة يقال لها صبر سقطرى ، وهو حار في الثانية يقي المعدة والرأس والمفاصل من البلغم ويسهل الطبيعة ، ويفتح سدد الكبد ويذهب اليرقان ، ويلصق الجروح
البطيئة الاندمال ، وإذا بل بالماء أذهب الورم الذى في الأنف والفم والعينين وسكن حكة العين والاماقي ، ومنافعه كثيرة ، وقال صلى الله عليه وسلم لرجل في الحرم
يشتكي عينيه فيضمدهما بالصبر أن يلطخ عينيه بالصبر وفي مختصر مفردات أبن البيطار نحو ما سبق وهو أن منافع الصبر إسهال البلغم ويمنع البخار الصاعد من المعدة والبواسير ، وهو أبلغ للمعدة من كل دواء ويلصق البواسير ، ويدمـل القـروح
العسرة الاندمال وخاصة ما كان فيها في الدبر وفي الذكر ، وينفع من القروح الحادثة في هذه المواضع ، إذا دق بالماء وطلى به عليها ، ويلصق الجراحات الرطبة ، ويدمل الداحس المتقرح إذا ضمد به .
6. قال الشيخ العلامة أبو الفداء محمد عزت في الصبر :
الصبر أحسن دواء ، قول مأثور يقصد به التجلّد وتحمل الأمر والرضا بما قدّر الله وكتب وفي الحقيقة يشمل القول في الصبر كمادة دوائية ورد ذكره في الطب النبوي قال صلى الله عليه وآله وسلم (ماذا في الأمرين من الشفاء الصبر والثفاء) والصبر هو راتنج نبات الصبار بعد أن يسيل كالمخاط ، يجفف فيصبح صبرا ، وكان يسمى بالفرعونية (خت عوا) وهو من الفصيلة الزنبقية وهو صحراوي الموطن لتحمله وصبره على ظمأ الهواجر ، ولذلك يختزن في لحمته الماء على صورة زلال لكيلا يتبخر بسهولة ، وعلى أوراقه الخنجرية مادة رقيقة مع الأشواك على الحواف لحمايته والمستعمل طبيا هو السائل الزلالي المخاط الذي يجفف ويتحول للصبر.
الصبر يحتوي على جلوكوسيدات الألوين ، ولذلك يسمى الألوة Aloin وحمض السيفايك ومادة الصبارين ، والألوين ، والباربلوين ،والسابونين ، الجبسويك ، وقد اكتشف الباحثون أن للصبر تأثيرا مضادا للقرحة بل معالجا ومداويا لها ، وأن مادة سابونين الجبسويك بالصبار تمنع من الحمل بقتلها للحيوانات المنوية دهانا ، خلاف أنه يعالج أمراض الشعر والجلد والالتهابات ومرض البلهارسيا.
هو مسهل منظف للجسم من كل السموم والشوارد الحرة وكل الأخلاط الضارة ، والصبر لأن فيه خاصية التنقية فدهن البشرة به يشبها أي يجعلها شبابا ويكسبها نضارة وخاصة مع العسل ودهن اللوز ، والصبر من الدفاعات القوية لحماية الخلية من الشوارد الحرة ويحمي من السرطان
كيفية استعماله:
يوجد عدة طرق لاستعماله:
1. كما هو في حديث ام سلمه .
2. استخلاص العصارة منه ، والتدهين بها أو شربا مع أي انواع من العصير نافع للجهاز
الهضمي.
3. استعماله كرهيم ، بعد أن تغلى العصارة حتى تثخن وتستعمل دهانا.
4. استعماله كريم بإضافة وسط قاعدي مثل الفازالين واللانولين .
المواد الفعالة(كيميائيا):
1. مواد عديدة السكريات polysaccharides ، يحتوي الجلكوزglucose والمانوزmannose والجالاكتوزgalactose ، والزيلوزxylose ، والاابينوز arabinose
2. مواد قابضة rannins
3. مواد مسهله مثل انثراجليكوسيدanthraglycosides
4. كورتيزونات steroids
5. أحماض عضوية organic acids
6. مضادات حيويةamtibiotics
7. أنزيمات الاكسيدار oxidase
8. كميه قليلة من السكر.Shugar
9. أوكسالات الكالسيومcalcium oxalate
10. بروتينات Proteins
11. هرمونات تساعد على التئام الجروحwound Healing hormone
12. مواد منشطة.Biogenic Stimulator
13. فيتامينات.Vitamins
14. معادن ، حديد ، كالسيوم ، نحاس ، صوديوم ، بوتاسيوم ، مغنيسيوم ، منجنيز


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:22 pm

الصمغ العربي
Gum


الاسم العلمي: Acacia Senega

الاسماء المرادفة : صمغ عربي
موطنه :نسطيع أن نقول أن السودان تمتلك 80%من انتاج الصمغ العربي في القارة الافريقية والنسبة المتبقية موزعة على باقي الدول.

طريقة استخراجه :تشرط ساق الشجرة بشق طولي في موسم معين (الصيف والخريف) وتخرج تلك الدموع وتتجمد وتُجمع.
المواد الفعالة :سكاكر متكاثفه ، الرامنوز ، حامض الأوروني ، خمائر الأوكسيداز ، جلاكتوز
الاستعمالات الطبية :يدخل بشكل موسع في كثير من الادوية الطبية ، المواد الغذائية مثل المربيات ، الكريمات ، والمثلجات ، وملين ، وقد استعمل في بعض الحالات ولا ادري أهي معجزة من رب العالمين حيث شفيت حالة طبية(مريض كلوي) كان يغسل مرتين في الاسبوع استعمل 50 غرام من الصمغ العربي يذاب في كوب ماء ويؤخذ حيث شفيت المريضه تماما وهذا جاء في جريدة البيان في عام 2000.
تركيبه علاجيه:ينقع 100 غرام من الصمغ العربي لمدة 24 ساعه في ليتر ماء ويشرب منه مقدار كاسة شاي صغيره ثلاث مرات يوميا لمن يعانون من ارتفاع الكراياتينين واليوريا(بداية الفشل الكلوي) في الدم وبعد شهر يعمل تحليل سيجد العجب العجاب


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:23 pm

صنـدل
Sanal Wood

الاسم العلمي : Piterocarpus Santalinus l
الاسماء المرادفه : صندل أحمر ، يقرب ، صندلان ، صندلين ،صندل أصفر
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ، مستحضر ، مسحوق
المواد الفعاله : زيت طيار ، زيت عطري ، ، الدهيدات الصندل ،مواد كيتونيه
انواع الصندل : صندل أبيض ،صندل أحمر ، صندل أصفر
وصف النبات : هو شجر دائم الخضره ينمو بريا في الهند
الاستخدام الطبي : نافع من الخفقان ، حرارة المعده ، احرارة الكبد ، نافع من بثور الفم طلاء ،ينفع من ضعف المعده طلاء وشرب.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:25 pm



صريمة الجدي
Wood-Bine


الاسم العلمي :Lonicra Etrusca
الاسماء المرادفه : سلطان الجبل ، ياسمين عسل ، ام الشعراء ، زهر العسل
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ،منقوع ، عصير طازج ، صبغه ، مسحوق
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله :غليكوزيد ، زيت عطري ، حمض السلسليك ، مواد عفصيه ، راتنج
وصف النبات :نباتت عشبي شجيري نوعا ما ، بري بستاني ، ازهاره تميل الى اللون الابيض ، ثمره حبوب صغيره جدا .
الاستخدام الطبي : نافع جدا من مشاكل الطحال ، ملين للبطن ، نافع من مشاكل عسر النفس مع الانتصاب.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:26 pm

صفصاف ابيض
White Willow


الاسم العلمي : Salix Alba
الاسماء المرادفه : صفصاف
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر ، مسحوق ، لبخات ، كمادات
الاجزاء المستعمله : اللحاء ، الاوراق
المواد الفعاله : غليكو زيدات الفينوليك ، حمض التنيك ، حمض السلسليك ، فلافونيات
وصف النبات : نبات شجري عملاق يرتفع في حدود 30 متر تقريبا ، الاوراق رمحيه ذات رأس دقيق
الاستخدام الطبي : مضاد للالتهاب ، مسكن ، مضاد للروماتيزم ، مميع للدم ، قابض


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الصاد   حرف الصاد Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 2:27 pm

صـابونيه
Hedge Pink

الاسم العملي : Saponaria Officinalis L.
الاسماء المرادفه : شلش الحلاوه ، عرق الحلاوه ، عصلج
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مسحوق ، مستحضر ،لبخات ، كمادات
الاجزاء المستعمله : السيقان قبل التزهير ، الجذور
المواد الفعاله : فلافونيات ، صابونيات ، فيتامين c، راتنج
وصف النبات : هو نبات شجيري معمر يرتفع الى متر تقريبا ، ساقه اسطوانيه منتصبه ، الاوراق لا زنديه ، الازهار وردية اللون البذور مستطيلة الشكل
الاستخدام الطبي : مدر بولي ،منق دم ، مدر بولي ، معرق ،منشط بشكل عام نافع من النقرس ،نافع من مشاكل المفاصل بشكل عام ، نافع من الاكزيما كمرهم ،


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الصاد Empty
مُساهمةموضوع: الصبـــــــار   حرف الصاد Icon_minitimeالجمعة مايو 08, 2009 9:34 am

الصبـــــــار




وهو من جنس النباتات الصحراوية من الفصيلة الزنبقية انواعها عشبية او شجرية معمره،

وانواع الصبار كثيره منها: الصبار العادى، والصبار الأفريقى، والصبار الأسيوي..

تركيــــبه وفوائـــده واستعمالاته الطبية:

يحتوى الصبار على 12,8% من السكر وعلى احماض التفاح والبكتين والتانين

وفيه 1% من المواد البروتينية، ويحتوى على الكلس والفوسفور وفيتامينات أ و ج...

يستعمل عصير الاوراق لنباتات الصبار المختلفة فى علاج امراض الكبد وامراض العيون..

كما يستعمل طازجا فى دهان بشرة الجلد المحترقة من اشعة الشمس المباشرة اثناء التصييف

على شواطىء البحار لتخفيف الام العلاج، كما يستخدم فى المساعدة على سرعة التئام الجروح

المختلفة وعلاج بعض الامراض الجلدية، وتستخدمه النساء فى ترطيب ونعومة بشرة الوجه والاطراف

المختلفة، وقد يتناول عصير الاوراق الطازجة لمنع الاسهال الناتج عن تعاطىمستخلص السنا او السنامكى

فى علاج الامساك المزمن...

وحديثا أمكن فصل المركبات الغليكوسيدسة من اوراق الصبار والتى تدخلى في مكونات مستحضرات

التجميل المختلفة لترطيب ونعومة بشرة الجلد، كما تساعد على سرعة التئام الجروح وإزالة البثرات

المنتفخة فى الوجه، وثبت ان مادة الإيمودين الموجوده فى الصبار لها فعالية مثبطة لبعض أنواع الأورام

السرطانية والجلدية......






الصبار Aloe vera الصبر مجموعة تزيد على مائتي نبتة تتسم أوراقها بالسمك، والصبر نبات صحراوي تختلف طول ساقه حسب أنواعه المختلفة، واوراقه عريضة كثيفة لحمية خضراء اللون تغطيها بشرة شمعية وحافة الورقة عليها اشواك. سيقان النبات في السنوات الاولى من النمو قصيرة. وقد يصل ارتفاع النبات الى المتر او أكثر من ذلك بعد سنوات عديدة. والنبات قليل التفرع.



الازهار كبيرة الحجم توجد على هيئة نورة في شمراخ زهري طويل ولها ألوان مختلفة تتراوح ما بين الاصفر الى الأحمر الزاهي.



يوجد ثلاثة انواع من الصبر هي المستخدمة في الطب وهي: Aloe vera والمعروف بالصبر العادي وهي ذات اوراق متجمعة وردية الشكل أي تظهر من التربة على هيئة باقة رمحية او حنجرية يتراوح طولها ما بين 20الى 30سم وعرضها حوالي 4- 7سم وقمتها مدببة جداً تنتهي بشوكة حادة وحافتها عليها اشواك مدببة وعندما يكبر النبات في العمر تخرج منها سوق طويلة تصل الى حوالي متر وربما اكثر. ويكون في قمته مجموعة من الازهار على شكل عنقود.





والنوع الثاني هو الصبر الافريقي المعروف علمياً باسم Aloe perryi وهو يشبه النوع العادي خضرياً، الا ان أوراقه قصيرة ولونها أخضر محمر وأزهاره برتقالية اللون والنورة غير متفرعة.



اما النوع الثالث فهو الصبر الآسيوي والمعروف علمياً باسم Aloe Ferox ويتميز هذا النوع بساقه الطويلة التي ربما يصل الى 3.5أمتار وأوراقه كثيرة العدد تبلغ طولها 60سم وعرضها 5.3سم. السطح العلوي للورقة بلون اخضر غامق، اما السطح السفلي فأزرق مخضر، وحافتها عليها اشواك رفيعة، والنورة متفرعة ذات ازهار كثيفة برتقالية او بيضاء اللون.


الاجزاء المستعملة من الصبر: العصارة المائية.



الموطن الاصلي للصبر: الموطن الاصلي للصبر افريقيا الشرقية والجنوبية وشبه الجزيرة العربية وهي تنمو في البراري في المناطق المدارية وتزرع الآن على نطاق واسع في جميع انحاء العالم. والصبر عندما يزرع في المنازل تكون المواد الفعالة فيه قليلة مقارنة بالصبر الذي ينمو في البراري.



المكونات الكيميائية للصبر: تحتوي عصارة الصبر على جلوكوزيدات انثراكينونية وتختلف المواد الفعالة تبعاً لنوع النبات وعلى سبيل المثال نوع الصبر Aloe Ferox يحتوي فقط على المركب الجلوكوزيدي الوئين (Aloin) والانواع الأخرى تحتوي بجانب هذا المركب على باربالوئين Barbalion ومركب Alue-emodin كما تحتوي على مواد راتنجية واحماض عفصية ومتعددة السكاكر وبعض المعادن.


كيف تستخلص العصارة المائية التي تحتوي المواد الفعالة من أوراق الصبر؟


هناك عدة طرق لاستخلاص العصارة من اوراق نبات الصبر وهي:

1- هناك طريقة قديمة ولكنها جيدة وهي عمل حفر في التربة بقطر حوالي متر ونصف الى مترين وعمق متر ثم تبطن هذه الحفرة بجلد ثور مثلاً نظيف ثم تقطع اوراق الصبر من قواعدها وتركز على حواف الحفرة فتسيل من هذه الاوراق العصارة وعندما تنضب تستبدل بأوراق جديدة حتى تعم العصارة جميع قاعدة الحفرة ثم تنزع الاوراق من الحفرة وتترك العصارة لتجف في الشمس وعند جفافها يطبق عليها الجلد بطريقة معينة وتبقى العصارة المائية جافة داخل الجلد وتباع في الاسواق التجارية بهذا الشكل ولو ذهبت الى أي عطار وسألته عن الصبر النقي النظيف فإنه سيخرج لك قطعة الجلد المحتوية على الصبر ذي اللون البني ويقطع لك قطعة من الجلد ومعه الصبر.


2- الطريقة الثانية ان تقطع أوراق الصبر الى قطع صغيرة ثم توضع في أوعية من الصاج والقصدير قاعدتها مخرمة ويوضع تحت هذه الاوعية وعاء آخر ثم توضع قطع الاوراق في الاوعية المخرمة وتترك تنزف عصارتها، حيث تنزل الى الوعاء السفلي وتكرر العملية كلما انتهت العصارة من الأوراق الاولى، حيث تستبدل بجديدة وهكذا. ثم يؤخذ العصير وينقى بإمراره على عدة غرابيل لتصفية من الشوائب وبقايا قطع الأوراق ثم يؤخذ ليجف في الشمس وفي الهواء الطلق حتى يتبخر الماء وتجف العصارة، حيث يصبح كتلة صلبة ذات لون اصفر فاتح ولها بريق لامع شفاف ويعتبر هذا النوع من أجود الانواع التجارية.


3- طريقة العصر البارد: تؤخذ الاوراق المقطوعة من النبات وتقطع الى قطع صغيرة اما باليد او بآلات قطع ثم تعصر هيدروليكياً بواسطة العصر الآلي لخروج العصارة اللزجة ذات الانتاج الكبير، ثم تمرر على أوعية غربالية لتنقيته، والعصير النقي يترك يتبخر في الجو الطبيعي حتى يتبخر الماء ويصبح عند الجفاف كتلة صلبة ولكن يكون هذا النوع اقل جودة من النوعين السابقين.


4- طريقة العصر المائي: تقطع الاوراق الى قطع صغيرة وتغمر في اوعية كبيرة مملوءة بالماء العادي وتوضع على النار حتى درجة الغليان ويترك على النار لمدة ما بين ساعتين الى ثلاث ساعات ويؤخذ المستخلص المائي ويضاف ماء جديد مرة أخرى ويترك على النار عدة ساعات ويجمع المستخلص المائي مرة أخرى ثم يجمع جميع المستخلص ويبخر على النار حتى الجفاف والحصول على كتلة صلبة ويكون لون هذا النوع من الصبر اخضر داكنا ويعتبر من الانواع قليلة الجودة.


5- الطريقة الحديثة: تقطع أوراق الصبر ويمكن فصل العصارة المائية من هذه القطع الصغيرة بإحدى الوسائل الآلية وطرق التبخير والتركيز كالآتي:
أ- بعد استخلاص العصير بالعصر الآلي ميكانيكيا، يجب تنقيته ثم يوضع في أوعية التركيز تحت ضغط منخفض وعند درجة حرارة ما بين 50- 60مء لعدة ساعات.


ب- بعد تركيز العصير وتبخير معظم مائه يمرر تيار هوائي ساخن على العنصر المركز في اوعية التركيز، وتستمر هذه العملية حتى يصير صلباً متماسكاً.


ج- بعد خروج العصير آلياً وتنقيته من الشوائب والمواد الغريبة يوضع العصير في أجهزة الطرد المركزي عند درجة حرارة 100مء لمدة ساعة او اكثر حتى يصير صلباً وجافاً. وهذا النوع من الصبر افضل انواع الصبر السابقة.




استعمالات الصبر في الطب القديم؟


استعمل الفراعنة عصير الصبر عن طريق الفم كمشروب لازالة عسر الطمث والصفراء وكملين للامعاء الغليظة واستعملوه دهانا من الخارج لعلاج تقرحات العينين وفوق الجروح والحروق بغرض سرعة شفائها. ويقال ان كليو باترا كان سبب جمالها هو استعمالها لعصارة الصبر كدهون لبشرتها.


أما علماء العرب فقد قال ابوبكر الرازي في الصبر "منقوع الصبر نافع للذين لا يحبسون الطعام في المعدة، ودهان الجروح بالصبر يساعد على التئامها وينفع ضد النزيف وللعروق النافرة، يشرب اول يوم حوالي 3.5جرامات من الصبر وفي اليوم الثاني كذلك وفي اليوم الثالث 7جرامات مع دهان العروق النافرة بعصير الصبر فهو مجرب جيدا.



أما ابن البيطار فيقول "الصبر يدمل الداحس وينفع الأورام والبثور وأوجاع المفاصل وقروح الانف والفم والعضل التي في جانب اللسان طلاءً وشراباً".


وقال داود الانطاكي في تذكرته "الصبر من الادوية الشريفة يخرج الاخلاط الثلاثة وينقي الدماغ واوجاع الصدر وأمراض المعدة كلها، ويقوي افعال الادوية ويذهب الحكة والجرب والقروح والحمرة طلاءً بالعسل والاكتحال به يحد البصر. ان طبخ بماء الكراث أبرأ امراض المعدة كلها وأسقط البواسير.


الصبر في الطب الحديث:



اكتشف فريق من الباحثين أن الهلام المصنوع من نبات الصبار، نبات ذو أوراق إبرية موطنه الأصلي جنوب أفريقيا، يساعد في معالجة قرحة المعدة والأمعاء والوقاية منها.


قام فريق من كلية الملكة ماري للطب في لندن بإنجلترا بإجراء تجارب أظهرت أن نبات الصبار ذو فاعلية مفيدة في إنتاج تساعد على عملية الشفاء من حالات القرحة التي تصيب الجهاز الهضمي.


ويعتقد الباحثون أن هذا النبات الذي يسمى بالإنجليزية Aloe Vera يمكن أن يكون مفيداً بشكل خاص في حالات القرحة التي تنتج عن تناول الأدوية المضادة للالتهاب من غير فصيلة الكورتيزون.


كذلك وجد الباحثون أن النبات أثبتت فعالية المضادة للألم وأنه استخدم منذ القدم لمعالجة الحروق وحالات الجلد بما في ذلك الجرب وحروق الشمس ولسعات الحشرات. يستخدم النبات كعنصر رئيسي في مواد ومستحضرات التجميل لأنه معدل درجة حامضية وقاعدية الجلد (PH) ، واستخدم النبات كملين ، كما أن هناك بعض الدلائل تشير إلى أنه يعزز من القدرة المناعية للجسم.



القولون العصبي يعكف الباحثون في مستشفى موريستون، سوانزيا على تجارب لإثبات ما إذا كان نبات Aloe Vera فعلاً لمعالجة القولون العصبي. قال أخصائي الجهاز الهضمي البروفيسور جون وليامز للــ بي.بي.سي نيوز أون لاين، القولون العصبي أكثر الحالات شيوعاً وأصعبها علاجاً. وأضاف، هذه الحالة حميدة تماماً ولكنها مزعجة للغاية للأشخاص الذين يعانون منها. وذكر وليامز، "لدينا بعض الأدلة على أن Aloe Vera ذو فائدة، ولكننا لا نعلم إذا كان هذا حقيقياً أم مجرد صلة بالحالة التي تتحسن وتعود ثانية للانتكاس.



واثبتت الدراسات العلمية في الولايات المتحدة الامريكية شفاء خلاصة الصبار للجروح والحروق, كما يزيد امداد الدم الى المناطق المجروحة او المحروقة. وفي دراسة اكلينيكية تمت في عام 1995 على مرضى السكر اثبتت ان للصبار تأثيرا على مستوى سكر الدم, كما اثبتت دراسة أخرى على ان تناول ملء ملعقة شاي من عصير الصبار الطازج مرتين في اليوم يخفض نسبة الدهون الثلاثية وسكر الدم. كما قامت دراسة بحثية في كلية الصيدلة جامعة الملك سعود وكذلك في مستشفى الملك فيصل التخصصي على تأثير الصبر على سكر الدم واثبت الدراستان تخفيض الصبار لسكر الدم. كما منحت براءة اختراع لشركة تكساس الامريكية عام 1994 اثبتت ان احد مشتقات الصبار ينشط جهاز المناعة وان هذا سيفيد في علاج السرطان ومضاد لبعض الفيروسات مثل فيروس الايدز والفيروس المسبب للحصبة.



لقد جاءت نتائج البحوث العلمية الحديثة لتؤكد ان خلاصة الصبر تفيد في علاج بعض الامراض الجلدية وحب الشباب وعليه فقد اهتمت الشركات العالمية لصناعة الادوية بتصنيع غسول طبي يحتوي على خلاصة الصبر. كما افتتح في المؤتمرات العالمية للطب والصيدلة التي ناقشت بعض الابحاث عن الصبر ان له فوائد علاجية عظيمة لحالات قرحة المعدة والامعاء ومرض البلهارسيا.


لقد قامت أبحاث على الصبر في كلية الصيدلة بجامعة القاهرة على عصير الصبر واتضح ان عصير الاوراق الطازج له أثر قاتل للحيوانات المنوية.



ويؤكد احد الأساتذة في علم العقاقير بجامعة القاهرة بأنه تم تحضير مرهم يحتوي على مادة سابونين الجبسويك بغرض الاستخدام الموضعي كوسيلة لمنع الحمل.



كما أجرى مركز الابحاث والرقابة الدوائية بجمهورية مصر العربية بحثاً عن تأثير عصارة الصبر على قرحة المعدة من الناحية الوقائية والعلاجية - وقد اوضحت النتائج امكانية الوقاية من تكوين قرحة المعدة بوساطة اعطاء حيوانات التجارب عصارة ورق الصبر.


كما وجد ان للصبر خاصية المساعدة على سرعة التئام قرحة المعدة. لقد اكتشف في الغرب لاول مرة قدرة الصبر على شفاء الحروق لاسيما الحروق الاشعاعية.


يعتبر الصبر علاج اسعاف أولي ممتاز يحتفظ به في البيت من اجل الحروق وحروق الشمس والكدمات والجروح، حيث تقطف ورقة الصبر وتوضع عصارتها السائلة على الحرق او الجرح او خلاف ذلك. ويعتبر هلام الأوراق مفيدا لكل حالات الجلد تقريباً التي تحتاج الى تلطيف او تقبض كما انه يعالج عروق الدوالي الى حد ما.


يعتبر الصبر من الملينات القوية لاحتوائه على جلوكوزيدات الانثراكنيون التي لها خاصية التليين، حيث يدفع القولون الى الانكماش مما يؤدي عامة الى تحرك الامعاء بعد 8الى 12ساعة على تناوله. كما تنبه المواد المرة في الصبر الهضم عند تناولها بجرعات بسيطة.


- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة واحدة صباحاً قبل الافطار وذلك لحالات الامساك والمغص.
- يستعمل عصير الصبر بمعدل ملعقة صغيرة يومياً لعلاج حالات سوء الهضم وضعف المعدة والكبد.
- يستعمل لب أوراق نبات الصبر او خلاصته بنفس المعدل السابق لعلاج قرحة المعدة والامعاء.
- يستعمل عصير ورق الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات في اليوم بعد غسل المكان جيداً لعلاج البثور وحب الشباب.
- يستعمل عصير أوراق الصبر كدهان موضعي مرتين يومياً لعلاج القروح وسرعة التئام الجروح.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي ثلاث مرات يومياً لعلاج قروح الفم والاذن.
- يستعمل عصير الصبر كدهان موضعي مع التدليك مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع تدفئة المكان المصاب، وذلك لعلاج أورام المفاصل وآلام العضلات.


هل هناك أضرار جانبية للصبر؟

ليس هناك اضرار جانبية للصبر الا اذا استخدم بطريقة عشوائية، ويجب على النساء الحوامل ومرضى البواسير عدم تناول الصبر خوفاً من تأثيراته على النهاية السفلى للامعاء الغليظة., الاستعمال الطويل للصبر ربما يؤدي الى سرطان المستقيم يجب عدم استعماله للاطفال تحت سنة الثانية عشرة.


نبات الصبار من النباتات المشهورة والذي يستخدم من مئات السنين ويعرف عادة بالصبر والصبر انواع الا ان افضلها واجودها للاستعمال الطبي هو النوع المعروف علميا باسم Aloe Vera والصبر يحتوي على مواد مسهلة تعرف باسم الجلوكو الانتراكينونية وهومن المسهلات القوية ويوجد منه في الصيدليات اقراص او كبوسلات تستخدم ضد الامساك. كما يوجد الصبر على هيئة مادة جافة لدى محلات العطارة. والصبر اذا زادت جرعته للاستخدام الداخلي فهو خطير لانه مسهل قوي. والصبر يخفض السكر ولكن بجرعة صغيرة جدا.


كما يجب عدم استخدامه إذا كانت هناك التهابات في الامعاء أو في القولون والاستمرار في استعماله داخليا يؤدي إلى انخفاض معدل البوتاسيوم في الجسم ولا ينصح بالاستمرار في استعماله لأكثر من اسبوعين.







نقلا عن جريدة الرياض بتصرف الاثنين 25 رمضان 1425العدد 13289 السنة 40


أم سطام تسأل عن الصبر وفوائده وترغب في ذكر طريقة الاستعمال مع العلم انها تستعمله كشرب مع القهوة؟


- أم سطام الصبر هو العصارة المائية التي تستخرج من أوراق الصبر ويوجد من الصبر نوعان نوع نقي يباع وهو داخل جلد ونوع آخر غير نقي لونه أسود إلى مخضر والنوع النقي لونه بني صاف والصبر من الأدوية المشهورة التي نصح باستخدامها ويستعمل على نطاق واسع كمادة مسهلة أو ملينة بجرعات بسيطة وكمادة مقوية للمعدة ومخفضة لسكر الدم ولكن يجب عدم الاستمرار على استخدامه لفترة طويلة حيث أنه يسبب الإسهال ولا بأس من أخذ قطعة صغيرة مثل حبة البن مع فنجان قهوة يومياً وللصبر استخدامات خارجية لمشاكل الجلد فتعتبر عصارة الصبر الطازجة أفضل علاج للحروق حيث تكسر الورقة ويؤخذ من مائها ويوضع على الحرق أو الجروح أو الكدمات حيث لا يعادل ذلك شيئاً من الأدوية وهو مجرب كما أن عصارة الصبر جيدة جداً لفروة الرأس، حيث يقضي على التشققات والحكة وخلاف ذلك.







وقيل في الصبر :
الصبر : هو عصارة شجرة الصبار بعد أن تجمد وأجوده ما كان أحمر مائل إلى الصفرة ( أشقر).
الجرعة :درهم 3.2 جرام إلى مثقال يحل بماء فاتر يسهل البطن وينقي المعدة . بل هو من أنفع الأدوية للمعدة من كل دواء آخر . وينفع للمالنخول (كآبة شديدة ) والجنون والوسواس .
الصبر:من الأدوية الدابغة للمعدة .ويصلحه المصطكي ( البان الرومي ) مع الزعفران ( بمعنى أنه يضاف إليه المصطكى مع الزعفران وكذلك الدار صيني حتى لا تكون له آثار جانبية ).
الصبر : وهو أنفع الأدوية للمعدة من كل دواء آخر . وهو من الأدوية الدابغة للمعدة . ويذهب اليرقان .
الصبر : يدخل في علاج السرطان .
الصبر : مع السذاب يطول الشعر .
الصبر : يقع في الحبوب النفسية وينقي الدماغ .
الصبر : يوقف القئ وله تأثير علاجي جيد لقرحة المعدة .
الصبر : جيد لإدرار الطمث ، وهو جيد للصدفية والأكزيما .
الصبر : لعسر الطمث وإدرار دم الحيض .
الصبر : ينقي الفضول الصفراوية التي في الدماغ ، وأعصاب البصر ، وينفع من قروح الأنف والفم ، ويسهل السوداء .
الصبر الأخضر :أكل الصبر الأخضر دائما على الريق يقطع علة مرض القولنج ( مرض معوي).
الصبر : تبقى قوته في صفاقات المعدة من يوم إلى يومين وقيل لمدة اسبوع .
الصبر : وشرب الصبر في أيام البرد خطر مثل غيره من المسهلات .
الصبر : يمنع الإلتهابات ، و ليس له مضاعفات جانبيه .
الصبر : الصبر مادة مهيجة لغشاء المعدة فإنه يؤدي إلى إفراز كمية كيرة من المواد المخاطية الواقية من القرحــة.




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف الصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــة الاعشــاب-
انتقل الى: