ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
لغويــــــــــــــــات Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
لغويــــــــــــــــات Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
لغويــــــــــــــــات Colomb10
لغويــــــــــــــــات Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..لغويــــــــــــــــات Yourto10 لغويــــــــــــــــات Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لغويــــــــــــــــات Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لغويــــــــــــــــات Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان لغويــــــــــــــــات Yourto10نكتب بكل اللغات لغويــــــــــــــــات Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء لغويــــــــــــــــات Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها لغويــــــــــــــــات Yourto10نهدي ،لغويــــــــــــــــات Yourto10نفضفض ، لغويــــــــــــــــات Yourto10 لغويــــــــــــــــات Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة لغويــــــــــــــــات Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
لغويــــــــــــــــات Colomb10احتراماتي للجميع

 

 لغويــــــــــــــــات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:12 pm


المصدر - الكاتب القدير السياسي


(( 1 ))

بعض الناس يقول :
( .. الوقت على وشك الانتهاء .. بفتح الشين .
والصواب : على وشك .. بسكون الشين ) .
________________________________________

(( 2 ))
::إعرابات::

في الحديث:
( يتعاقبون فيكم ملائكة ... )
أعرب ( ملائكة )
فيها ثلاثة إعرابات مشهورة :
1- فاعل وتكون الواو زائدة .
2- بدل من الواو .
3- مبتدأ مؤخر .

*********

في غرف الجنة العليا التي وجبت *** لهم هناك بسعي كان مشكور
أعرب ( مشكور )

مشكور : صفة لـ سعي مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة .

*********
وبي زفرات من هواك ولوعة *** أحس علا الأحشاء منها توهج
أعرب ( الأحشاء - توهج )

الأحشاء : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
توهج : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
*********
قال أحدهم:

أيها الفاضل فينا أفتنا *** وأزل عنا بفتواك العنا
كيف إعراب نحاة النحو في *** أنا أنت الضاربي أنت أنا

فأجابه الآخر:

أنـا أنـــت الضــاربــي مبتـــدأ *** فاعتبرها يا إماما سننا
أنـــت بــعـــد الضاربي فاعله *** وأنا يخبر عنه علنا
ثـم إن الـــضــاربــي أنــت أنـا *** خبر عن أنت ما فيه انثنا
وأنـــا الــجــمـلــة عـــنــه خــبـــر *** وهي من أنت إلى أنت أن
________________________________________



عدل سابقا من قبل Fati في الثلاثاء يوليو 28, 2009 5:18 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:14 pm



(( 3 ))

:: أمثلة ::

(( لا فض َّ فوك ))

أي لا نثرت أسنانك ولا كسرت...
والتعبير يقال في الدعاء لمن تكلم فأجاد .

روي أن النابغة الجعدي لما أنشد النبي صلى الله عليه وسلم قصيدته الرائية وانتهى إلى قوله :
بلغنا السما مجدا وفخرا وسؤددا *** وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
قال له :
إلى أين يا أبا ليلى ؟
فقال :
إلى الجنة يا رسول الله فقال له :
لا يفضض الله فاك .

قالوا :

وإنما يريدون بالفم الأسنان تسمية للشيء باسم محله من باب المجاز .
*********

(( استنوق الجمل ))

أصله أن طرفة بن العبد كان بحضرة بعض الملوك والمتلمـِّس ينشد شعرا وفيه :

وقد أتناسى الهم عند احتضاره *** بناج ٍ عليه الصيعرية مُـكدَم

فقال ( بناج ٍ ) يعني فحلا و( الصيعرية ) سمة في عنق الناقة لا للفحول .
فقال طرفة : (( استنوق الجمل ))
أي جعله كالناقة في دلِّها فضحك الناس وسارت مثلا .

يضرب للرجل المخلـِّط في كلامه .
*********

(( جزاء سنمـَّار ))

أي : جزاه جزاء سنمـَّار وهو رجل رومي ّ بنى الخـّوَرْنـَق الذي بظهر الكوفة للنعمان بن امرئ القيس فلما فرغ منه ألقاه من أعلاه فخر َّ ميتا .
وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثله لغيره فضربت العرب به المثل لمن يـُجزى الإساءة .
قال الشاعر :
جزتنا بنو سعد ٍ بحسن فعالنا *** جزاء َسنمار ٍ وما كان ذا ذنب

وقيل :
سنمـّار هو الذي بنى قصر أُحيحة بن الجلاح فلما فرغ منه قال له أحيحة :
هل أحكمته ؟

فقال سنمـّار :
إني أعرف فيه حجرا لو نزع لتقوض من عند آخره فسأله عن الحجر فأراه موضعه فدفعه أحيحة من القصر فخر ميتا .
________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:15 pm



(( 4 ))
هناك ثلاث لغات في ( أب ـ أخ ـ حم )
.

الأولى : وهي أشهرها وذلك أن تكون بالواو رفعا وبالألف نصبا وبالياء جرا نحو :
قال أبوك ـ رأيت أباك ـ مررت بأبيك

الثانية : تكون بالألف مطلقا وهي لغة بني الحارث وخثعم وزبيد نحو :
إن أباها وأبا أباها *** قد بلغا في المجد غايتاها

الثالثة : لغة النقص وهي أقل شيوعا من السابقتين
وذلك بحذف الواو والألف والياء والإعراب بالحركات الظاهرة على الباء والخاء والميم نحو :
هذا أبُه ـ أخـُه ـ حمـُها
رأيت أبـَه ـ أخـَه ـ حمهـَا
مررت بأبـِه ـ بأخـِه ـ بحمـِها .

قال الشاعر :

بأبـِه اقتدى عدي في الكرم *** ومن يشابه أبـَه فما ظلم
________________________________________


(( 5 ))
حكى السيوطي في ( البغية ) أن أبا حاتم السجستاني دخل بغداد فسُئل عن قوله تعالى:

{ قـُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ } ،
ما يقال منه للواحد ؟

فقال:
قِ ،

فقال:
فالاثنين ؟

فقال: قيا.

قال : فالجمع ؟
قال: قوا،

قال: فاجمع لي الثلاثة،

قال: قِ ، قيا ، قوا .

قال وفي ناحية المسجد رجل جالس معه قماش ،
فقال لواحد:
احتفظ بثيابي حتى أجيء ،
ومضى إلى صاحب الشُّرطة ،
وقال:
إني ظفرت بقومٍ زنادقة يقرؤون القرآن على صياح الديك.

فما شعرنا حتى هجم علينا الأعوان والشُّرطة فأخذونا وأحضرونا مجلس صاحب الشُّرْطة،
فسألنا فتقدمت إليه وأعلمته بالخبر وقد اجتمع خلق من خلق الله، ينظرون ما يكون،
فعنَّفني وقال:
مثلك يطلق لسانه عند العامة بمثل هذا !
وعمَد إلى أصحابي فضربهم عشرة عشرة،
وقال:
لا تعودوا إلى مثل هذا،
فعاد أبو حاتم إلى البصرة سريعاً،
ولم يُقِمْ ببغداد ولم يأخذ عنه أهلها.
________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:18 pm




(( 6 ))

( . . . وعلى هذا ذم البلاغيون والنقاد الشعرالذي يتضمن ألفاظا غير محببة للنفس لغرابتها أو لوحشيتها أو لثقلها، من ذلك أنهم عابوا على المتنبي استعماله مفردات ينبو عنها السمع ولا يستسيغها نحو قوله في
مدح سيف الدولة الحمداني:
مبارك الاسم أغر اللقب
كريم ( الجرش ) شريف النسب

فكلمة (الجرش) في البيت من الألفاظ غير المحببة إلى النفس لأن فيها تأليفا يكرهه السمع ، وينفر منه فجاءت وكأنها غربية عن البيت وأقحمت فيه إقحاما،فثقلت وأثرت سلبا على القيمة الإبلاغية للبيت
ومن ثم شبهوا جري الألفاظ من الأسماع مجرى الصورمن الأبصار . .)
د.بلقاسم بلعرج بن أحمد


________________________________________
(( 7 ))
. . . ومنها قولهم :


(( أسلمة العلوم )) ،
(( وأسلمة المعرفة ))
وقولهم (( أسلمة الطب )) وهكذا ..
وهذا استعمال مولد حادث ،
لا أحسبه في لسان العرب ،
ولم تفُهْ به العلماء ،
وهو من لغة الجرائد ،
وأقلام أحلاس المقاهي ،
فهم يريدون بذا التعبير السمج (( جعل العلوم إسلامية ))
فقالوا : ( أسلمة العلوم ) .
واشتقاق هذه المادة (( سلم )) ومنه (( الإسلام )) بمعنى الصحة والعافية

يأبى هذا : اشتقاقاً ونحتاً ،

ويأبى المنحوت ومن أين كان نحتاً ؟
ومعلوم أن النحت لا يكون إلا من كلمتين فأكثر .
والعلم هو العلم ،
والحقائق هي هي ،
والعلم الشرعي الخالي من الدخل والدخن لا يكون في الميدان إلا على يد وارث علم النبوة (( العالم المسلم ))
فإذا وُجِد العلماء العاملون قدموا للأُمة (( العلوم والمعارف الإسلامية )) .
فانظر كيف قفزوا إلى النتيجة ،
وتخلَّوْا عن القاعدة ،
فإلى الله الشكوى من تناقض أهل عصرنا ،
وسرعة تلقفهم لكل جديد قبل اختباره لغة وشرعاً ، والله المستعان )) .
(بكر أبو زيد - معجم المناهي اللفظية)
________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:20 pm



(( 8 ))

كان أحد الأساتذة من المتشددين في اللغة ،
وكانت له عبارة مشهورة يرددها .. وهي : ( يا أخانا )
فأراد أحدالطلبة ذات يوم أن يغيضه فذهب إلى باب مزرعته وكتب عليه ( يا أخينا ) !

يقول شاهد عيان:

إن الأستاذ دخل مغاضبا ً والشرر يتطايرمن عينيه ،
فصرخ بنا يقول :

أهكذا تهون عليكم اللغة العربية؟
حتى يكتب الواحد ( يا أخينا )
أما يعلم هذا الجاهل أنها منصوبة!
لم لم يكتب ( يا أخانا ) !!

:: إشارة ::

لم تغضبه الكتابة على الباب ولكن أغضبه اللحن!
________________________________________
(( 9 ))

( يقال : فقه - بالكسر - إذا فهم .
وفقه - بالضم - إذا صار الفقه له سجية .
وفقه - بالفتح -إذا سبق غيره إلى الفهم ).
________________________________________
(( 10 ))

( الفرق بين مخطئ وخاطئ )
قال الأموي:
المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره .
والخاطئ من تعمد لما لا ينبغي.
(اللسان 3 / 135 )

فالأول كقول يوسف النبهاني :

فمن أطلق الكلب العقور فإنه *** هو المخطئ الجاني الذي فعل العقرا

والثاني كقول محمد جواد البغدادي :

أبا حسن يا ملجأ الخاطئ الذي *** خطاياه قد أعيى الأساة سقامها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:23 pm




(( لغويات 4 ))


(( 1 ))

(( فإن لغة ً حوت كلام الله ووسعت آياته وهو أجمل كلام وأعظم كلام وأشرف كلام وأبلغ كلام ..
فلن تضيق عن غيره من أنواع الكلام . ولن تعجز عن التعبير فيما سواه من كلام البشر ..
ولذلك يخطىء كثير من الخطباء والبلغاء حينما يقول :
إن الكلمات لتعجز وأن الحروف لتقف حائرة ...
إلا إن كان يقصد المتكلم أن العجز والقصور في كلامه هو وتعبيره هو وليس في اللغة ذاتها .. ))

(( 2 ))

(( وكان كتاب سيبويه لشهرته وفضله علما عند النحويين فكان يقال بالبصرة:
قرأ فلان الكتاب فيعلم أنه كتاب سيبويه وقرأت نصف الكتاب ولا يشك أنه في كتاب سيبويه.
وكان المبرد إذا أراد مريد أن يقرأ عليه كتاب سيبويه يقول له:
هل ركبت البحر.
تعظيما له واستصعابا لما فيه.
وكان المازني يقول:
من أراد أن يعمل كبيرا في النحو بعد كتاب سيبويه فليستحي )).

(( 3 ))


(( ثمة ألفاظ لا تسند ولا تضاف إلا إلى الله عز وجل مثل : تبارك و سبحان ))

(( 4 ))

قال ابن هشام الأنصاري :
قلت يوما:
تـَــرِدُ الجملة الاسمية الحالية بغير واو في فصيح الكلام خلافـا ً للزمخشري كـقوله تعالى :
{ ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة }
فقال بعض من حضر :
هذه الواو في أولها !!؟


(( 5 ))

وله أيضا قال :
قلت يوما ً، الفقهاء يلحنون في قولهم [[ البايع ]] بغير همز ،
فقال قائل (من الطلاب) : فقد قال الله تعالى [[ فبايعهن ]] ؟؟

(( 6 ))

روي أن رجلا قصد سيبويه لينافسه في النحو فخرجت له جارية سبيويه فسألها قائلا :
أين سيدك يا جارية ؟
فأجابته بقولها :
فاء إلى الفيء فإن فاء الفيء فاء .
فقال :
والله إن كانت هذه الجارية فماذا يكون سيدها . ورجع


(( 7 ))

عن الأعمش قال:
أتى رجل إلى الشعبي فقال :
ما اسم امرأة ابليس ؟
فقال :
ذلك عُرس ما شَهدِتـُــه .

(( 8 ))

النحوي وبائع الباذنجان
وقال أيضًا: وقف نحويٌّ على رجل فقال: كم لي من هذا الباذنجان بقيراط؟!
فقال‏:‏ خمسين
فقال النحوي‏:‏ قل خمسون.
ثم قال‏:‏ لي أكثر، فقال‏:‏ ستين.
قال‏:‏ قل‏‏ ستون
ثم قال‏:‏ لي أكثر، فقال‏:‏ إنما تدور على مئون وليس لك مئون !!

(( 9 ))

متسوِّل وضليع في النحو
قال أحد النحاة: رأيت رجلاً ضريرًا يسأل الناس يقول: ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا..
فقلت له: يا هذا.. علام نصبت ضعيفًا مسكينًا فقيرًا ضريرًا؟!
فقال الرجل: بإضمار ارحموا..
قال النحوي: فأخرجت كل ما معي من نقود، وأعطيته إياه فرحًا بما قال.

(( 10 ))

عن الأصمعي عن عيسى بن عمر قال‏:‏
كان عندنا رجل لحان فلقي رجلاً مثله
فقال‏:‏ من أين جئت فقال‏:
‏ من عند أهلونا فتعجب منه وحسده وقال‏:‏
أنا أعلم من أين أخذتها‏:‏ أخذتها من قوله تعالى‏ : (( شغلتنا أموالنا وأهلونا ))

(( 11 ))

كلما كلمتك خالفتني
‏وعن عبد الله بن صالح العجلي قال‏:
‏ أخبرني أبو زيد النحوي قال‏:‏
قال رجل للحسن‏:‏
ما تقول في رجل ترك أبيه وأخيه؟!
فقال الحسن‏:‏
ترك أباه وأخاه.
فقال الرجل‏:‏ فما لأباه وأخاه؟!
فقال الحسن‏:‏
فما لأبيه وأخيه،
فقال الرجل للحسن‏:‏
أراني كلما كلمتك خالفتني !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:49 pm


(( 12 ))

دعوا زيدًا وشأنه
يُروى أن رجلاً دُعي إلى حضور درس من دروس النحو، فلما حضر لاحَظَ أنهم "أي النحاة" يقولون في أمثلتهم:
"جاء زيدٌ "، " ضرب زيدٌ عمرًا "، " حدَّث زيدٌ عمرًا حديثًا ".. إلخ.
فشعر بضيق من ذلك، وأنشأ يقول على سبيل الدعابة :
لا إلى الــنَّحو جئتكم لا ولا فـــيــه أرغبْ
دعُــوا زيْـدًا وشَــأنه أينـما شـَـاء يـذهـبْ
أنا مَالي وما لامريء أبدَ الــدَّهر يُـضْربْ

(( 13 ))

نظر الفرزدق إلى شيخ من اليمن فقال كأنه عجوز سبأ فقال اليماني:
عجوز سبأ خير من عجوز قريش،
هذه قالت:
رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين،
وتلك حمالة الحطب.



(( 14 ))


((من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه و سلم ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن أحب العرب أحب العربية التي بها نزل أفضل الكتب على أفضل العجم والعرب ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها وصرف همته إليها ومن هداه الله للإسلام وشرح صدره للإيمان وآتاه حسن سريرة فيه اعتقد أن محمدا صلى الله عليه و سلم خير الرسل والإسلام خير الملل والعرب خير الأمم والعربية خير اللغات والألسنة والإقبال على تفهمها من الديانة إذ هي أداة العلم ومفتاح التفقه في الدين وسبب إصلاح المعاش والمعاد ثم هي لإحراز الفضائل والاحتواء على المروءة وسائر أنواع المناقب كالينبوع للماء والزند للنار . ولو لم يكن في الإحاطة بخصائصها والوقوف على مجاريها ومصارفها والتبحر في جلائها ودقائقها إلا قوة اليقين في معرفة إعجاز القرآن وزيادة البصيرة في إثبات النبوة التي هي عمدة الإيمان لكفى بهما فضلا يحسن فيهما أثره ويطيب في الدارين ثمره فكيف وأيسر ما خصها الله عز وجل به من ضروب الممادح يكل أقلام الكتبة ويتعب أنامل الحسبة....))
فقه اللغة , للثعالبي
________________________________________
(( 15 ))

همزة السلب :
وهي الهمزة التي تدخل على الفعل فتنقل معناه إلى ضده .
نحو : أشكيت زيداً ، أي : أزلت شكايته . وأعجمت الكتاب ، أي : أزلت عجمته .

وأيضأ :
جار و أجار ,
وقسط و أقسط ..
وغيرها .
________________________________________
(( 16 ))

(( بلى ))

حرف جواب يجاب به النفي خاصة , ويفيد إبطاله , سواء ٌ أكان هذا النفي مع استفهام , كقوله تعالى :
(( ألم يأتكم نذير ؟ قالوا : بلى قد جاءنا نذير ))
وقوله سبحانه :
(( ألست بربكم ؟ قالوا بلى )) أي : أنت ربنا .

ونحو : ألم تقرأوا كتاب الله تعالى ؟
وصواب الإجابة بكلمة ( بلى ) .
والإجابة بــ ( نعم ) خطأ .

أم كان هذا النفي دون استفهام .
كقوله تعالى :
(( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل : بلى : وربي لتبعثن ))

ويحكى أن أبا بكر ابن الأنباري حضر مع جماعة من العدول ليشهدوا على رجل , فقال أحدهم للمشهود عليه :
ألا نشهد عليك ؟
فقال : نعم .
فشهدت الجماعة عليه , وامتنع (( ابن الأنباري )) وقال:
إن الرجل منع من أن يشهد عليه بقوله ( نعم ) , لأن تقدير كلامه : لا تشهدوا عليَّ .
(الصحيح والضعيف في اللغة العربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:55 pm


((17))



(( الأبيات العواطل ))

هي الأبيات الشعرية التي لا نُقط في حروفها إطلاقا كما في البيتين التاليين :
الحمد لله الصمـد حال السرور والكمد
الله لا إلـــه إلا الله مولاك الأحــد

(( الأبيات المُعجمة ))

وهي الأبيات الشعرية التي كل حروفها مُنقـّطة وكما في البيتين التاليين :

بِشجيّ ٍ يبِيتُ في شجَن ِ فِتنٌ ينتشبنَ في فِتــن ِ
شيّقٌ تيّقٌ تُجـُنـّّب في نفق ٍ ضيـّق ٍبقي ففنِي

(( الأبيات المُلمـّعة ))

وهي الأبيات التي صدرها لا نُقط في حروفه وعجزها ذو حروف منقّطة وكما في البيتين التاليين :

أسمرٌ كالرمح له عامـلٌ يُغضي فيقضي نخِبٌ شيـّقٌ
مِسكُ لَماه عاطرٌ ساطعٌ في جنـّةٍ تشفي شجّ ٍ ينشَقُ

(( الأبيات الخيفاء ))

هي الأبيات الشعرية التي تحوي على كلمة حروفها كلها منقّطة، وتأتي بعدها كلمة حروفها كلها غير منقّطة ، كما في البيتين التاليين :

ظبيةٌ أدماءُ تُفني الأمــََلا خيـّبت كلّ شجيّ ٍ سألا
لا تفي العهد فتشفيني ولا تُنجزُ الوعد فتشفي العِللا

(( الأبيات الرقطاء ))

وهي من اصعب الأبيات، حيث أنها تحوي على حرفٍ منقط وبعدها حرفٌ غيرُ منقّط وعلى التوالي وكما في البيتين التاليين :

ونديمٍ بات عنــدي ليـلةٍ منـه غليلُ
خاف من صُنع جميـلٍ قُلت: لي صبرٌ جميلُ
________________________________________

((18 ))

(( سيبويه ))

.. تفاحة العربية ..


هو أبو بشر عمرو بن عثمان بن قِنْبَر .
وسِيبَوَيْهِ هو لقبه الذي به اشتهر حتى غطى على اسمه وكنيته، كانت أمه تحب أن تراقصه به وتدلـله في الصغر، وهي كلمة فارسية مركبة وتعني "رائحة التفاح". وهو إمام النحاة الذي إليه ينتهون، وعلم النحو الشامخ الذي إليه يتطلعون، وصاحب كتاب العربية الأشهر ودستورها الخالد. فارسي الأصل ولد في حدود عام (140هـ / 756 م ) على أرجح الأقوال في مدينة البيضاء ببلاد فارس، وهي أكبر مدينة في إصطخر على بعد ثمانية فراسخ من شيراز.
ولقي ربه وهو ما زال في ريعان الشباب، لم يتجاوز عمره الأربعين، وذلك سنة (180هـ/ 796م) على أرجح الأقوال.

((قطرب))

هو أبو علي محمد بن المستنير بن أحمد النحوي اللغوي البصري المعروف بقطرب(ت 206هـ)
لقبه :
كان قطرب يبكر إلى سيبويه قبل التلاميذ فقال له يوما ما أنت إلا قطرب ليل فبقي هذا اللقب وعرف به،
وقطرب اسم دويبة لا تزال تدب ولا تفتر .
________________________________________
(( 19 ))

:: النحت ::


ومعنى (( النحت )) في اللغة العربية أن تعمد إلى كلمتين فأكثر فتكون منهما كلمة واحدة، كقولنا في :
(( بسم الله الرحمن الرحيم )) : (( البسملة)) . فكلمة : ((البسملة )) : نحت من جملة : بسم الله الرحمن الرحيم .
ومثلها : (( الحوقلة )) منحوتة من : (( لا حول ولا قوة إلا بالله )) .
ومن أمثلته :

((كشاجم))

هو أبو الفتح بن محمود بن شاهيك من شعراء القرن الرابع و(كشاجم) لقب له منحوت من أوائل حروف مواهبه لأنه كان كاتباً شاعراً أديباً جميلاً مغنياً ؛ وقد أضاف لها في آخر عمره حرف الطاء تعبيراً عن طبخه أو طبه.

((حنفش ))

حيث كان حنبليا فحنفيا ثم شافعيا.

((أبو نفيس))

كنية لغازي القصيبي منحوتة من أوائل أسماء أولاده :
نجاد وفارس ويارا وسهيل.

((الشنكبوتية))

منحوتة من كلمتي:
الشبكة العنكبوتية
________________________________________
(( 20 ))

ليس في لسان العرب مادة مبدوءة بالتاء المثناة مختومة بالتاء المثلثة سوى ثلاث مواد هي :
(( تَفَثَ )) ، و (( تلث )) و (( توثَ )) .
((عبدالسلام هارون))
________________________________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:57 pm



(( 21 ))

اللغة العربية :


لا تجد في آيات القرآن الكريم ، ولا في أحاديث النبي العظيم - صلى الله عليه وسلم - إلا لفظ : (( اللسان )) يعنى : لسان العرب ، واللسان العربي ، أما لفظ : (( اللغة )) بدل : (( اللسان )) فلا . وقد انتشر ، بل اكتسب صفة الإجماع ، كما انتشر لفظ : (( العقيدة )) على : (( التوحيد )) ولا وجود لهذا الإطلاق : (( العقيدة على هذا المعنى )) في نصوص الوحيين ، لكن لا نزاع في تسويغه ، كما تقدم في حرف العين من الفوائد : العقيدة .
واللفظ هنا يحتاج إلى زيادة تتبع ، وتحرير . والله أعلم .

الحمار :

العرب تسمي كل مائة عام (( حماراً )) مأخوذ من موت حمار المارِّ على القرية ، كما في آية سورة البقرة ثم أحياه الله هو وصاحبه بعد مائة عام ، ثم بعثهما الله ؛ ولهذا قيل لمروان بن محمد بن عبدالملك : (( مروان الحمار )) لما قارب ملك آل أمية مائة سنة . هكذا ذكر الذهبي في (( السير )) وهكذا (( الهنيدة )) رمز للعدد مائة ، و (( المترك )) لألف من الإبل ، و (( الوقير )) لخمسمائة من الإبل .

(( دمتم ))

قال الله - تعالى - : { كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ}
فالدوام لا يكون إلا لله - سبحانه - :
ليس حي على المنون بباق غير ربي المُوحَّد الخلاق
وهذه اللفظة : (( دمتم )) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ، ينبغي التوقي من إطلاقها ، وإن كان المراد بها الدوام النسبي للمخلوقين، والدوام المطلق لا يكون إلا لله- سبحانه-.
وهكذا يُقال في نحو : اللجنة الدائمة . و : الهيئة الدائمة. والله أعلم .
وقد أصدرت : (( اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء )) الفتوى رقم/ 5609 بما نصه:
(( يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله - سبحانه - والمخلوق لا يدوم )) انتهى . وفي الكراهة نظر . والله أعلم .
بكر أبو زيد
________________________________________

(( 22 ))

في تفسير قوله تعالى :

{ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَحْرُثُونَ * أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ}

قال القرطبي - رحمه الله تعالى - :

( أضاف الحرث إليهم ، والزرع إليه تعالى ؛ لأن الحرث فعلهم ويجري على اختيارهم ، والزرع من فعل الله تعالى ، وينبت على اختياره لا على اختيارهم ... )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالإثنين يونيو 23, 2008 9:58 pm


(( 22 ))

كل ما علاك فأظلك فهو سماء
كل أرض مستوية فهي صعيد
كل حاجز بين الشيئين فهو موبق
كل بناء مربع فهو كعبة
كل بناء عال فهو صرح
كل شيء دب على وجه الأرض فهو دابة
كل ما غاب عن العيون وكان محصلا في القلوب فهو غيب
كل ما يستحيا من كشفه من أعضاء الإنسان فهو عورة
كل ما أمتير عليه من الإبل والخيل والحمير فهو عير
كل ما يستعار من قدوم أو شفرة أو قدر أو قصعة فهو ماعون
كل حرام قبيح الذكر يلزم منه العار كثمن الكلب والخنزير والخمر فهو سحت
كل شيء من متاع الدنيا فهو عرض
كل أمر لا يكون موافقا للحق فهو فاحشة
كل شيء تصير عاقبته إلى الهلاك فهو تهلكة
كل ما هيجت به النار إذا أوقدتها فهو حصب
كل نازلة شديدة بالإنسان فهي قارعة
كل ما كان على ساق من نبات الأرض فهو شجر
كل شيء من النخل سوى العجوة فهو اللين واحدته لينة
كل بستان عليه حائط فهو حديقة والجمع حدائق
كل ما يصيد من السباع والطير فهو جارح والجمع جوارح
________________________________________
وختاما ً :

(( 23 ))

(( فإنِّي رأيت أكثر أهل زماننا هذا عن سبيل الأدب ناكبين، ومن اسمه متطيِّرين، ولأهله كارهين: أما النَّاشئ منهم فراغب عن التعليم، والشَّادي تارك للازدياد، والمتأدِّب في عنفوان الشباب ناسٍ أو متناسٍ؛ ليدخل في جملة المجدودين، ويخرج عن جملة المحدودين فالعلماء مغمورون، وبكرَّة الجهل مقموعون حين خوى نجم الخير، وكسدت سوق البرِّ، وبارت بضائع أهله، وصار العلم عاراً علَى صاحبه، والفضل نقصاً وأموال الملوك وقفاً علَى شهوات النفوس، والجاه الَّذي هو زكاة الشرف يباع بيع الخلق وآضت المروءات في زخارف النَّجد وتشييد البُنيان، ولذَّات النفوس في اصطفاق المزاهر ومعاطاة الندمان. ونبذت الصنائع، وجُهل قدر المعروف، وماتت الخواطر، وسقطت همم النفوس، وزُهد في لسان الصدق وعقد الملكوت فأبعد غايات كاتبنا في كتابته أن يكون حسن الخط قويم الحروف، وأعلى منازل أديبنا أن يقول من الشِّعر أبياتاً في مدح قَيْنَة أو وصف كأس، وأرفع درجات لطيفنا أن يطالع شيئاً من تقويم الكواكب، وينظر في شيء من القضاء وحدِّ المنطق، ثمَّ يعترض علَى كتاب الله بالطعن وهو لا يعرف معناه، وعلى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكذيب وهو لا يدري من نقله، قد رضي عوضاً من الله ومما عنده بأن يقال: فلان لطيف وفلان دقيق النظر يذهب إلى أن لُطف النظر قد أخرجه عن جملة النَّاس وبلغ به علم ما جهلوه؛ فهو يدعوهم الرَّعاع والغُثاء والغُثْر، وهو لعمر الله بهذه الصفات أولى، وهي به أليق؛ لأنه جهل وظنَّ أن قد علم، فهاتان جهالتان؛ ولأن هؤلاء جهلوا وعلموا أنهم يجهلون. ولو أن هذا المُعجب بنفسه، الزاري على الإسلام برأيه، نظر من جهة النظر لأحياهُ الله بنور الهدى وثَلَجِ اليقين، ولكنه طال عليه أن ينظر في علم الكتاب، وفي أخبار الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته، وفي علوم العرب ولغاتها وآدابها، فنَصَبَ لذلك وعاداهُ. وانحرف عنه إلى علم قد سلَّمه ولأمثاله المسلمون، وقلَّ فيه المتناظرون، له ترجمةٌ تروق بلا معنى، واسم يهول بلا جسم؛ فإذا سمع الغُمْرُ والحدَثُ الغِرُّ قوله: الكون والفساد، وسَمْع الكيان، والأسماء المفردة، والكيفية والكمية والزمان والدليل، والأخبار المؤلفة؛ راعه ما سمع، وظن أنَّ تحت هذه الألقاب كلَّ فائدة وكلَّ لطيفة، فإذا طالعها لم يَحْلَ منها بطائل، إنما هو الجوهر يقوم بنفسه، والعَرَضُ لا يقوم بنفسه، ورأس الخط النقطة، والنقطة لا تنقسم، والكلام أربعة: أمر، وخبر، واستخبار، ورغبة؛ ثلاثة لا يدخلها الصدق والكذب، وهي: الأمر، والاستخبار، والرغبة، وواحد يدخله الصدق والكذب وهو الخبر، والآنُ حدُّ الزمانين، مع هذيان كثير، والخير ينقسم إلى تسعة آلاف وكذا وكذا مائة من الوجوه، فإذا أراد المتكلم أن يستعمل بعض تلك الوجوه في كلامه كانت وَبالاً على لفظه، وقيداً للسانه، وعيّاً في المحافل، وعُقْلَة عند المتناظرين.
ولقد بلغني أن قوماً من أصحاب الكلام سألوا محمد بن الجَهْم البرمكيَّ أن يذكر لهم مسألة من حد المنطق حسنة لطيفة، فقال لهم: ما معنى قول الحكيم: " أول الفكرة آخر العمل، وأول العمل آخر الفكرة " ؟ فسألوه التأويل، فقال لهم: مَثَلُ هذا رجل قال: " إنِّي صانع لنفسي كِنَّا " فوقعت فكرته على السقف، ثمَّ انحدر فعلم أن السقف لا يكون إلا على حائط، وأن الحائط لا يقوم إلا على أُسّ، وأن الأُسَّ لا يقوم إلا على أصل، ثمَّ ابتدأ في العمل بالأصل، ثمَّ بالأسِّ، ثمَّ بالحائط، ثمَّ بالسقف؛ فكان ابتداء تفكره آخر عمله وآخر عمله بدء فكرته؛ فأية منفعةٍ في هذه المسألة؟ وهل يجهل أحد هذا حتى يحتاج إلى إخراجه بهذه الألفاظ الهائلة، وهكذا جميع ما في هذا الكتاب؛ ولو أن مؤلف حد المنطق بلغ زماننا هذا حتى يسمع دقائق الكلام في الدين والفقه والفرائض والنحو لعدَّ نفسه من البُكْمِ، أو يسمع كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته لأيقن أن للعرب الحكمة وفَصْلَ الخطاب ... ))
((أدب الكاتب ,لابن قتيبة))
________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

لغويــــــــــــــــات Empty
مُساهمةموضوع: رد: لغويــــــــــــــــات   لغويــــــــــــــــات Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 28, 2009 5:25 pm

وقفة :
( عفا أم عفى ؟! )
أيهما الصواب في هذه
الأفعال الماضية :
( دعا أو دعى . قضى أو قضا . بكى أو بكا . رجى أو رجا
)

بمعنى أنك إذا سمعت أحد هذه الأفعال أو غيرها تنتهي بالألف .
فهل
ستكتبها مقصورة أم ممدودة ؟
الجواب :
بل سهولة واختصار وحتى لاتتعب نفسك
.
تذكر ما هو المضارع من الفعل نفسه :
فإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الــ
واو = فاكتب الفعل الماضي بألف ٍ ممدودة.
مثال :
( يدعو >> دعا )

( يعفو >> عفا )
وإذا كان المضارع منه ينتهي بحرف الياء = فاكتب
الماضي بألف مقصورة ..
مثال :
( يقضي >> قضى )
( يرمي >>
رمى )
وطبق هذه القاعدة على الأفعال المذكورة وستعرف أيها الصحيح
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لغويــــــــــــــــات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــدى اللغـــــــــات-
انتقل الى: