ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
حرف السين Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
حرف السين Colomb10
حرف السين Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..حرف السين Yourto10 حرف السين Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .حرف السين Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً حرف السين Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان حرف السين Yourto10نكتب بكل اللغات حرف السين Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء حرف السين Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها حرف السين Yourto10نهدي ،حرف السين Yourto10نفضفض ، حرف السين Yourto10 حرف السين Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة حرف السين Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
حرف السين Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 حرف السين

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:36 pm



ساق الحمام
Caluba Bugloss



الاسم العلمي: Anchusa Officinalis
الاسماء المرادفه: ساق الحمام
الجزء المستخدم : الازهار
وصف النبات : هو من الفصيله القمريه ، نبت حولي ، الجذور مغزليه ، كبيرة الحجم
المواد الفعالة : قلويدات ، مواد مره منها الكولومبين ، والكازمانثرين
الاستخدام الطبي : مقوي عام، الاوراق والازهار تستخدم لبخات ومع الالوان في صناعة الكريمات ، الجذور داخليا بجرعات خفيفه لا تتعدي مرتين بفتره زمنيه لا تقل عن 6 ساعات.
المحذورات: يعتبر من مسببا ت الامساك احيانا او في بعض الحالات.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الإثنين سبتمبر 29, 2008 8:53 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:37 pm




سفرجـل
safarjall



الاسم الشائــع : سفرجلية عرفج
الاسم العلمــي :Cotoneaster Salicifolio L
الجزء المستخدم : كامل النبات (الجذور ، الاوراق ، الازهار ، الثمار)
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مسحوق بعد تجفيفه ، طازج ، نقيع ، مربى
زراعته وموطنه : تكثر زراعته في منطقة حوض البحر المتوسط حيث يحتاج إلى وسط مناخي معتدل ، حيث أصبح يرع بكميات كبيرة حيث أُدخل في صناعة المربْيات Jam
صفتــــــه: أشجاره معروفة بحجم شجرة التفاح ، أوراقه عريضة ، أزهاره تشبه إلى حد كبير أزهار التفاح ، عروقه غليضة ، يدرك الثمر في فصل الصيف .
المواد الفعالة: يحتوي على مواد سكرية ، مواد قابضة ، فيتامينات ، نشويات ،
في الطب النبوي :
روى ابن ماجه في سننه من حديث إسماعيل ابن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب ، عن أبي سعد ، عن عبدالملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله عنه قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سَفرجله ، فقال : (دُونَكها يا طَلحًةُ ، فإنها تُجِمُّ الفُؤادَ) 1 .
ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال : (اتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في جماعة من أصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها فلما جلست اليه ، دحا بها على ثم قال : (دُونَكها يا أبا ذَرٍ ، فإنَّ تَشُدُّ القَلْبَ ، وتُطيَّبُ النَّفْسَ ، وتَذهَبُ بِطَخاءِ الصَّدرِ) .
وقد روى أحاديث كثيرة في السفرجل ولا تصح ، والسفرجل بارد يابس ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض جيد للمعدة ، والحلو منه أقل برودة ويبسا ، وأميل إلى الاعتدال ، والحامض أشد قبضا ويبسا وبرودة ، وكله يسكّن العطش والقء ويدر البول ، ويعقل الطبع ، وينفع من قرحة الأمعاء ونفث الدم والهيضة وينفع من الغثيان ويمنع من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة كالتوتيا في فعلها . وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والإكثار منه مضر بالعصب مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة.
وإن شوى كان أقل لخشونته ، وأخف ، وإذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه العسل ، وطين جرمه بالعجين ، وأودع الرماد الحار ، نفع نفعا حسنا.
وأجوده ما أُكل مشويا أو مطبوخا بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة الرئة ، وكثير من الأمراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس.
ومعنى تجم الفؤاد :تريحه .وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وو اتساعه وكثرته ،والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء.قال أبو عبيد الطخاء ثقل وغشى ، تقول: ما في السماء طخاء ، أى : سحاب وظلمة.
تركيبة علاجية لعلاج :
1.لعلاج الاسهال:يقطع السفرجل وهو اخضر ثم يجفف في الضل ويطحن ثم تخلط كمية مناسبة مع لبان ذكر وتحمص على النار قليلا ويتناولها المسهول ويتبعها بالماء لبلعها فإنه يوقف الاسهال فورا أن شاء الله.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:40 pm



سنـــــــا
Senna
الاسم الشائع:


سنى ، سناهندي ، سنا ، عشرق(اليمن) ، سنامكي ، جنجنت(اللغة الفرعونية)
الاسم العلمي:يوجد نوعين منها:
1.السنا الاسكندراني Cassia acutifolia(delile)
2.السنا الهنديCassia Ugustifolia(vahi)
موطنه وزراعته:
من المعروف عالميا أن السنا موطنه الأصلي هو مكة المكرمة ، فسمى سنامكي ، ويكثر في المناطق الأخرى من المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية ، كما يكثر في الهند ، باكستان ، وجنوب الوادي في مصر ، السودان ، وتعتبر مصر والسودان وباكستان من أهم المصدّرين له ، ويوجد منه ثلاثة عشر نوعا أهمها ما يلي :-
السنا مكي والمعروف بcassia Angustitolia
السنا الحجازي والمعروف بcassia Acutifolia
الخرنوب المعروف ب cassia fistula
صفتــه:
نبات عشبي معّمر من فصيلة البقوليات ، ارتفاعها حوالي المترين ، تحمل أوراق مركبة رمحية الشكل تتكون من زوجين إلى سبعة أزواج من الوريقات ، أزهارها قمم الأغصان ، على شكل مجموعات تبدأ من زهرتين إلى سبع زهرات ، يميل لونها إلى الصّفرة ، وتحمل قرونا مملوءة ببذور السنا مكي ، وهذه البذور يوجد فيها شبه كبير من ثمار الفاصوليا.
ماذا قيل عن السنــا:
1.في الطب النبوي:
للسنا مكانة خاصة في الطب القديم عامة ، وفي الطب النبوي له مكانة كبيرة جدا ، حيث استعمل على نطاق واسع في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فوردت فيه أحاديث ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(عليكم بالسنا والسنوت فأن فيهما شفاء من كل داء إلا السام ، قيل يا رسول الله وما السام قال الموت) فهو مأمون الغوائل ليس كبقية الأدوية ، لانه يبدأ عمله في القولون ، عندما تحلله بكتيريا القولون ، فلا يؤثر مثل بقية الادوية التي تبدأ عملها في المعدة والأمعاء الدقيقة ، فمن استعمل المسهلات الأخرى يصاب بعد ذلك بالإمساك مرة أخرى على عكس السنا ، وفي الطب التقليدي الحديث يوجد منه عدة أدوية منها من السنا الخالص ، ومنها يدخل السنا مع مواد أخرى في تركيباتها وهي:-
1.رسنيدPuresenid ………..من السنا الخالص.
2. سنا كوتsennakot ……….من السنا الخالص.
3. اجيولاكسAgiolax……….يحتوي على مادة السنا مع مواد أخرى.
4. سينتولاكسSyntolax……..يحتوي على مادة السنا مع مواد أخرى.
5. ميوسنيمmucinum………..يحتوي على مادة السنا مع مواد أخرى.
6. جليسينيدglisennind………يحتوي على مادة السنا مع مواد أخرى.
2. في الطب القديم:
1.قال داود الانطاكي في كتاب التذكرة:
نبت ربيعي كأنه الحناء ، إلا أن عوده أدق منها ، وفيه رخاوة ، وله زهر إلى الزرقة يخلف غلفا داخلها حب مفرطح إلى الطول محزوز الوسط إلى اعوجاج ما ، ومنه نوع عريض الأوراق أصفر الزهر يسمى بالحجاز عشرق ، ويدرك بالصيف وأجوده الحجازي ، وتبقى قوته سبع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في أولها ، أو هو في الأولى.
يسهل الأخلاط الثلاثة ، ويستخرج اللزوجات من أقاصي البدن ، وينقّي الدماغ من الصداع العتيق ، والشقيقة ، وأوجاع الجنبين ، والوركين خصوصا المطبوخ في أربعة أمثاله من الزيت حتى يذهب نصفه ، ويذهب البواسير وأوجاع الظهر ، وان طبخ بالخل حتى يتقوم ، أزال الحكة والجرب والكلف والنمش وأدمل القروح العتيقة ومنع سقوط الشعر وطوّله وسوّده طلاء ، وهو يكرب ويمغص ويجلب الغثيان ، ويصلحه تنقيته من عوده وفركه بالادهان وجعل الانيسون والهندي معه ، وشربته إلى ثلاثة مركبا وضعفها مفردا والى عشرة مطبوخا ، وبدله مثله تربد ومثل نصفه أصفر ومثل ربعه زهر بنفسج.
2. قال ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية:
هو الذي يتداوى به ، ويسمى السنا المكي وفيه كل شيء ينعت في الشبرق ، إلا أن ورقته رقيقة ، ويخلط بالحناء فيسوّد الشعر.المستعمل منه ورقه وأجوده المكّي ، وهو حار يابس في الأولى ، يسهل المرة الصفراء والمرة السوداء ، ويغوص في العضل إلى أعماق الأعضاء ، ولذلك ينفع من النقرس وعرق النسا ، ووجع المفاصل الحادث عن أخلاط المرة الصفراء والسوداء والبلغم.والشربة منه من المطبوخ:من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم.وقال انه ينفع الوسواس السوداوي ، ومن الشقاق العارض في اليدين وينفع من تشنج العضل ، ومن انتشار الشعر ، ومن داء الثعلبة والحية ، ومن القمل العارض في البدن ، وينفع من الصداع العتيق ومن الجرب والبثور والحكة ، ومن الصرع .وشرب مائه مطبوخا أصلح من شربه مدقوقا ، وان شرب وحده فالشربة منه مدقوقا من درهم إلى ثلاثة دراهم ، ومطبوخا من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم.
3. قال الشيخ ابن الأزرق في كتابه تسهيل المنافع في الطب والحكمة:
حار يابس معتدل ملين يسهل الصفراء ويسهل السوداء إسهالا محكما ، والشربة منه خمسة دراهم للقوي ، وثلاثة للضعيف بعد أن يدق ويلعق بالعسل على الريق.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عليكم بالسنا والسنوت ، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام قيل :يا رسول الله وما السام ؟ قال (الموت) .
والسنا بفتح السين ، هو نبت يداوى به كما قال في الديوان ، والسنوت بفتح السين وضم النون على وزن فعول وهو العسل ، وقيل أن السنا يسهل الصفراء والسوداء ، وهو جيد لأوجاع الظهر وعرق النسا إذا كان من صفراء بلغم ، ويقوى البدن ويذهب الوسواس السوداوي .
(قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لاسماء بنت عميس رضى الله عنها بم تستمشين قالت بالشبرم ، قال حار حار ، قالت ثم استمشيت بالسنا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو كان شيء يشفي من الموت لكان السنا) وخواصه يقوى القلب ، وينفع من الوسواس السوداوي ، ومن شقوق الأطراف وأنتثار الشعر ، ومن القمل والجرب والحكة وغير ذلك.
ذكر الحكيم مهدي في صفة (شربة السنا) وهو أن يدق مع العسل وهذا ما اختاره في كتابه ، وقال شيخنا في كتابه صفة استعمال شربة السنا المدقوقة مع الحمر كما هو عادة أهل بلادنا وهذه الشربة : أي ينشف شجرة السنا قبل الشروق ، وتجفف في الضل حتى تيبس ، فيؤخذ الورق ويدق وينخل ويوزن من في الشتاء ثلاثة قفال وفي الصيف قفلتان ونصف .
4. قال الملك يوسف التركماني في كتابه (المعتمد)
سنا (ع) هو الذي يتداوى به ، ويسمّى السنا الملكي ، وفيه كل شيء ينعت في الشبرق إلا أن ورقته رقيقة ، ويخلط بالحناء فيسود الشعر . والمستعمل من ورقه وأجوده المكّي ، وهو حار يابس في الأولى ، يسهل المرة الصفراء والمرة السوداء ، ويغوص في العضل إلى أعماق الأعضاء ، ولذلك ينفع من النقرس وعرق النسا ، ووجع المفاصل الحادث عن أخلاط المرة الصفراء والسوداء والبلغم . والشربة منه من المطبوخ : من أربعة إلى سبعة دراهم . وقال : انه ينفع الوسواس السوداوي ، ومن الشقاق العارض في اليدين ، وينفع من تشنج العضل ، ومن انتشار الشعر ، ومن داء الثعلب والحية ، ومن القمل العارض في البدن ، وينفع من الصداع العتيق ، ومن الجرب والبثور والحكة ، ومن الصرع . وشرب مائه مطبوخا أصلح من شربه مدقوقا وان شرب وحده فالشربة منه مدقوقا : من درهم إلى ثلاثة دراهم ، ومطبوخا من أربعة دراهم إلى سبعة دراهم .
(ج) مثله . وأنه يضر بالمثانة ، ويصلحه الهليلج الأصفر .
(ف) أجوده الحديث الكثير الأوراق ، وهو حار يابس في الأولى ، يسهل الصفراء
وينقي الفضول البلغمية . والشربة منه : درهمان.
(ز) وبدله السنا البلدي.
5. قال الشيخ العلامة أبو الفداء محمد عزت في محاضراته:
السنا مكي من اسمه ومبناه يعرف معناه ، فسنا من سنا الضياء ، فهو بحق دواء شريف عظيم الفوائد ، بل فيه من فرائد الفوائد ، فهو يغسل البدن من الظاهر والباطن وينشر في جنباته قوة من الطاقة ، ونور يبدو سناه في صحة الحس والنفس , ولذا قالها قائدنا وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (لو كان شيء يشفي من الموت لكان السنا).
ومعلوم بأن السنا مكي كالنور يتسلل بسناه لأعماق البدن فيخرج المرة الصفراء والسوداء ، ولذلك يحدث تنقية للخلية وينفي عنها الشوارد الحرة المسببة للأمراض الخطيرة والخبيثة ، ولذا هو يحمي من السرطان ، وكل داء مزمن ولذا كان بحق لو كان شيء يشفي من الموت لكان السنا كما أخبر الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم . السنا مكي يقوي المناعة لأنه ينشط كل الوظائف الحيوية في الجسم بعد تنقيتها مما يدعمها فتنشط ، ويقوى تبعا لذلك الجهاز المناعي ، والسنا مكي يعمل على التوازن البيولوجي في الجسم مما يجعل الجسم قويا فتيا ضد الأمراض ، ولذا عندما نتناول السنا نشعر بعد يومين براحة وقوة وحيوية ونشاط عجيب.
المواد الفعالــة:
تحتوي الأوراق والبذور على مواد مكونة من:-
1. ناسويد (أ) أو السينوسيدA …..Sennosideبسنبة 3% في الاوراق
2. ناسويد (ب) أو السينوسيدB….. Sennosideبسنبة 3% في الأوراق
3. سناسويد (ج) أو السينوسيدB…… Sennosideبسنبة 4% في الأوراق
4. مادة الانثركينون جلوكسيد الماده المسهله.
5. مواد استيرولية
6. مواد هلامية.
7. اكسيلات الكالسيوم.
8. مواد راتينجية
9. مواد صفراء تسمى كيمفيرول ، وايزورجمنيتين.
كيفية استعماله:
1. المواد الفعالة في السنامكي تتأثر بالحرارة لذا يفضل استعمالها نقبع من المساء إلى الصباح وتشرب بمقدار كاس ماء.
2. مطحون السنا مكي وخلطه مع عسل بنسبة 10:1 وتؤخذ يوميا مقدار ربع أو نصف معلقه صغيره.
3. يمكن خلطه مع أشياء أخري على شكل تركيبات علاجية لعدة أمراض.
4. يستعمل مطبوخا أو على هيئة أقراص وهي متوفرة في السوق.
5. يستعمل كمحلول مائي مركز لتنقية الدم.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:45 pm



السندروس

Tetraclinis Articulata



الاسماء المرادفة :عرعر ، طقطاقه(المغرب) ، سندرك

موطنه : الموطن الأصلي للبنات شمال افريقيا وبالاخص في المغرب والجزائر ،. ونبات السندروس عبارة عن شجيرة ذات اوراق متقابلة منحنية عند قمتها الــى الاسفل وازهار على نهاية الاغصان وتوجد لنبات السندروس نبات انثى وآخـر ذكر وازهار الانثى اصغر من الذكر.
طريقة استخراجه : السندروس هو المادة الراتنجية التي تشبه الصمغ الى حد كبير والتي تفرزها اغصان النبات والمتمركزة في قشور الاغصان.
المواد الفعالة : يحتوي صمغ السندروس على حوالي 95% احماض ثنائية التربين اهمها حمض البايمريك وحمض الكاليتروليك وحمض ساندراسينيك وحمض الساندراسينوليك وحمض السانداراكوليك وحمض الكاليتريزينك. كما يحتوي على مواد مرة وزيت طيار بنسبة ,13% واهم مركباته الغاوبيتا باينين وليمونين وتايموكوينون

الاستعمالات الطبية : يجفف نزلات الدماغ ويذهب بالربو وعسر النفس وأوجاع الصدر والمعدة والكبد والطحال والاعصاب المسترخية ويدر الفضلات و ويحبس الدم والاسهال شربا ، ينفع من مشاكل الاذن بعد أن يذوب في الزيت وتقطر به الاذن ، يلحم الجراح ذرا عليها ، يقطع الزكام تبخيرا ن نافع للقوابي وذلك بسحقه مع السكر والكبريت مع عجنه بالقطران وتطلى به القوابي

السندروس في الطب القديم:
اسحاق بن عمران : صمغ يشبه الكهرباء الا انه ارضي منه وفيه شيء من المرارة (الكهرباء هو صمـــغ الجوز الرومي).
داود الانطاكي : السندروس مجفف نزلات الدماغ ومذهب الربو والنفس واوجاع الصدر والطحال والاعصاب والحيض وحبس الدم والاسهال، ويسكن اوجاع الاسنان وقروح اللثة ويحفظ ما آل الى السقوط. إذا غلي في زيت وقطر في الأذن سكن الوجع وخفف الصمم. ينفع في الاكحال، فيزيل البياض والقرحة والسلاق عن تجربة. يزيل الفضول البلغمية والديدان والربو والنافض، اذا نثر على الجروح الحمها، اذا تبخر به مع السكر قطع الزكام النزلة في وقته. يزيل البواسير، ان غلي بدهن اللوز حتى يغلظ وطلي على التشققات في اي موضع كان اذهبه. ان سحق بالسكر والكبريت وعجن بالقطران وطلي به على القوابي ازالها، مجرب. يشربه المصارعون لحفظ قوامهم واعصابهم. البدناء اذا اخذوه مع السكنجبين هزلوا كثيراً.
دهنه يسمى دهن الصوابي وهو المستعمل في دهن الاخشاب والسقوف وامثال ذلك، وهو يجلو الآثار جميعا ويلصق الجراح ويصلح اورام المقعدة والنواصير الغائرة والجرب العتيق. اذا سحق السندروس ناعما وغمر بالزيت على نار لينه قدر اسبوعين في موضع لا تشم رائحته الحامل فإنه يسقط الاجنة.
ابن سينا في القانون فيقول: خاصيته انه يحبس الدم ويستعمله المصارعون ليخفوا ويقووا، اذا شرب منه كل يوم ثلاثة ارباع درهم في ماء وسكنجبين فانه يخف الجسم، بجفف النواصير اذا دخن به. يمنع دخانه النوازل ومنفعته في تسكين وجع الاسنان عظيمة جدا لا يعدله فيها شيء، ويصلح اللثة. يجلو الآثار التي في العين جليا سريعاً ويبرأ من ضعف البصر اذا ديف بشراب واكتحل به. ينفع من الخفقان، ويمنع من نزف الدم، ويمنع من الربو. يسـقى منه المطحولون فينفعهم، جيد للاسهال المزمن ودخانه ينفع من البواسير .
ابن البيطار فيقول: اذا دخن به النواصير جففها، تنفع دخنته من الزكام ينفع من نفث الدم والبواسير شربا. ان نثر على القروح جففها،خاصته النفع من النزلات ونزف الدم، اذا خلط بدهن الورد حتى يغلظ نفع من الشقاق المزمن الواغل في اللحم الكائن في اليدين والرجلين، اما الغافقي فيقول: "اذا سحق وذر على كبد عنز وشويت على النار واكتحل بالصديد الذي يسيل منه نفع الغشاء ، إذا شرب بماء العسل ادر الطمت والبول، اذا قطر في العين جلا الآثار وهو مجرب. يمنع دخانه النوازل ويحبس الدم من اي موضع كان شرباً".
في الطب الحديث: وجد ان صمغ السندروس مضاد للبكتريا ودخانه يخفف من آلام الروماتيزم والنقرس والاوديما والاستعمال الاخير عرف منذ القرن التاسع عشر كما يستخدم لعلاج الاسهال والحمى.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:45 pm




سـذاب
RUE


الاسم الشائع : فيجن ،فيجل ، بياقن ، بيغن الخفت أورمي ، سذب
الاسم العلمي: RUTA GRAVEOLENS
الجزء المستخدم : القمم المزهرهوصف النبات: هو من الفصيله السذابيه نبات معمر ذو رائحه كافوريه ، نبت حولي ، الجذور مغزليه ، كبيرة الحجم ،
المواد الفعالة : زيت طيار يحتوي على الكيتونات والجليكوسيدات(الروتين)
الاستخدام الطبي : طارد للديدان ، زيته مدر للطمث ودهانا من مشاكل المفاصل القديمه ، ونافع من تشنجات العضلات ، نافع من التهابات القولون ، موسع للشعب الهوائيه
المحذورات : الجرعات الكبيره منها تسقط الاجنه ومصدعه


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:47 pm



سدر
CHRISTSTHORM


الاسم العلمي: ZIZIPHUS SPINA
الاسماء المرادفه : سدر ، نبق ، رهبه ، دوم ، لوطس
الجزء المستخدم : الثمار ، الأوراق ، الخشب
وصف النبات: هو نبات معمر من الفصيله العنابيه ، تبلغ في طولها نحو 3 امتار ، اوراقه بسيطه بيضاوية متبادله ثماره صفراء اللون لذيذة الطعم وهونوعان عُبري وضال(بري)
المواد الفعالة : فيتامينات وبالذات فيتامين C، نشا ، الايمودين ، الفلافون (ماده مسهله )
الاستخدام الطبي : مغذي ، مزيل لرائحة الفم الكريهة ، مغلي أوراقه طارده للديدان ، مسحوق الاوراق مع الحليب منعم للبشره ، منقوع الأوراق يستعمل غسول للعين ، مغلي الأوراق مزيل للقشره ، مغلي الثمار معالج للإمساك ، مسحوق فحم خشبه مخلوطا بالخل لعلاج لدغة الثعبان
المحذورات : اكل كميات من ثمره من المحتمل ان تسب اسهال


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:48 pm



سمفوطن المخزني

Comfrey knitbone



الاسم العلمي : Symphytum officicale
الاسماء المرادفه : سمفوتون ، سو مفوطون
وصف النبات : هي نبته معمره ترتفع قرابة المتر ، اوراقها سميكه ، أزهارها منها الارجوانيه ، البيضاء ، الزهريه
الجزء المستخدم : اجزاء الهوائيه
طريقة الاستخدام : غليا ، نقيع ، مسحوقا بعد التجفيف ، لبخه ، صبغه مع الكحول
المواد الفعالة : فلافونيات ، الاتنتوبين ، أحماض(الفينوليك ، روزمارنيك، التنيك ) اسبراجين ، قلونيات البيروليزيدين(هنا تكمن السميه )
الاستخدامات الطبية : جبر العظام ،شفاء الجروح (نزيف الدوره الشهريه إذا بدون اورام) ،قابض ،مطر للعضلاات.

المحاذير: لا تستعمل الجذور تكمن فيهاالسميه ، استعمل فقط الاجزاء الهوائية


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:50 pm



ســـرو
الاسم العلمي: Cupressus Sempervirens l.

الاسماء المرادفه : شجرة الحيات ، سرول ، شجرة الحياة ،سروال.
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مستحضر ، زيت ، كمادات ، صبغه.
الاجزاء المستعمله : الاطراف الهوائيه الطريه ،الثمار بعد نضجها .
وصف النبات : هي اشجلر دائمة الخضره عملاقه ، معمره ، غزيرة التفريع ، تتخذ شكل اسطواني في نموها ،الاوراق ابريه ، ثمرها يسمى بجوز السرو.
المواد الفعاله : امواد عفصيه قابضه ، راتنجات ،مادة التانين القابضه، الثمار تحتوي على زيت عطري والذي يحتوي بدوره الفا بنتين ، الميرسين ، الفيلاندرين ، جاما ، تربينين ، الليمونين ، التربينولين ، الكمفور ، الفربينون خلات التربينيل.
الاستخدام الطبي : يدخل زيته في صناعة الصابون ، يستعمل نقيعه غسول لرائحة العرق ، قابض للجروح فيستعمل دخليا وخارجيا، جيد كدهان بزيته للبواسير، غرغره من مستحلب الورق للاسنان واللثه الداميه ،غسول لفطريات القدمين.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:51 pm



سبستان
الاسم العلمي:Cordia myxa l.


الاسماء المرادفه : مقساس ، زيتون الكلب ، شجرة الديكه ، دبق ، مخيط ، اعين السراطين، بنبرسبستان
الاجزاءالمستعمله : الثمار ،البذور
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ، مستحضر ، مسحوق صبغه.
المواد الفعاله : مواد راتنجيه ، زيت عطري ،صموغ
وصف النبات : شجره معمره تعلو في حدود المتر تقريبا ، ساقها يميل الى اللون الابيض ، قشور اغصانها تميل الى الخضره ، اوراقها مدوره كبيره وبريه ، ثمرها طعمها حلو ، البذور تشبه نوى الزيتون.
الاستخدام الطبي : نافع جدا من امراض الجهاز التنفسي بشكل عام ، يلين الصلابات اذا طبخ بالدبس ، نافع من العطش.




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:52 pm



ستافيساجريا
الاسم العلمي:Viscum album l.



الاسماء المرادفه : زبيب الجبل ، كشمش كابلي ، زبيب بري ، ميويزج ، حب الرأس.
طبيعةالاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي مطبوخ ، منقوع ، نياً، لبخات
الاجزاء المستعمله : الثمار
وصف النبات : عشب حولي اوراقه بسيطه متبادله ، ازهاره عنقوديه ، الثمار جرابيه ، طعنها حريف.
المواد الفعاله :ماده قلويه الدلفينين ، ستافساجرين زيت عطري ، راتنج ، حمض ، مادةا التانين القابضه.
الاستخدام الطبي: مفتح لسدد الطحال ، مذيب للبلغم ، مخلوطا بالحنا مسود للسعر يمنع تولد القمل في الرأس ، نافع من الحكه والجرب ، مصفي للصوت لذا نافع من البحه
المحاذير : مقي شديد ، ومسهل لذا لا يؤخذ الا باستشارة طبيب.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:53 pm



السحلب
salep

الاسم العلمي:Orchis Mascula l.
الاسماء المرادفه : خصى الثعلب ، السحلب الذكري ، ساطوريون عرق انطراب ، خصىالكلب ،قاتل اخيه.
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
الاجزاء المستعمله : الازهار
طريقة الاستعمال : منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، مستحضر ، صبغه
المواد الفعاله : سكريات ، البومين ، املاح معدنيه ، فيتامينات ، لثاء.
وصف النبات : نبات معمر ذو درنات بيضيه ينبت بشكل مميز في منطقة حوض البحر الابيض المتوسط ، الاوراق رمحيه ، ساقه اسطاونيه ، تنتهي بسنبله تحمل عليها ازهار كثيره الوان الزهر ارجوانيه ،
الاستخدام الطبي : معالج للاسهال ، يستعمل كمشروب اكثر منه علاج ، نافع من نزيف المعده والذي سببه القرحه حيث يحتوي على ماده غرويه بشكل كبير، منشط ومقوي للاعصاب ، ملطف للالتهاب الامعاء.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:54 pm



سرخس
الاسم العلمي:Polypodium Vulgare l.


الاسماء المرادفه : خنشار ، بسفايج ، مجنح السنديان ، سرخس ذكر
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مسحوق ، مستحضر ، شراب ، سائب ، لبخات.
الاجزاء المستعمله: الجذور(تنظف بدون ماء ويجفف)
المواد الفعاله : مواد راتنجيه ، حمض الفيليسك ، مواد مره ، زيت طيار.
وصف النبات : نبات زاحف معمر ذو جذور طويله ، متشعب ، عميق اوراقه مسننه .
الاستخدام الطبي : طارد للديدان المعويه ، اوراقه تستعمل تلبيخا لامراض المفاصل ، يعالج الخلط السوداوي ، مجفف للجروح النازه ، ملين للبطن.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:56 pm



سطرتيون
الاسم العلمي:Saponaria Officinalis l



الاسماء المرادفه : صابونيه ،عرق الحلاوه ، شلش الحلاوه ، عصلج
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، لبخات.
الاجزاء المستعمله : السيقان قبل التزهير ،الجذور .
المواد الفعاله : صابونين ، راتنج ،زيت عطري ،مواد دسمه ، حمض النسابورنين،سابوربين ، فيتامينc.
وصف النبات : نبات معمر يرتفع عن الارض في حدود المتر ، متعدد السيقان ، الاوراق جرداء ، لونها يميل الى الخضره ، اوزهاره رائحتها طيبه، طعمها مر.
،الاستخدام الطبي : نافع من وجع الاسنان ، مسكن للحكة والجرب ، مفتت الحصى مذيب لليوريك اسيد ، محلل للاورام.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 22, 2008 11:59 pm



سقمونيا
الاسم العملي :Convolvulus Arvensis


الاسماء المرادفه : لاف ، لاف القمح ، محموده
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاتسعمال : مغلي منقوع ، مسحوق
الاجزاء المستعمله :كامل النبات
المواد الفعاله : مواد مره ، جليكوسيدات مسهله ، راتنج
وصف النبات : نبات متسلق يحتوي ماده لبنيه في ساقه ، اوراقه بسيطه سهميه ، اعناقها طويله ، ازهاره مفرده ، بذوره كمثريه الشكل .
الاستخدام الطبي : مسهل للاخلاط بشكل كبير ، يستعمل كغسول لجميع الامراض الجلديه ، يستعمل تضميدا لمشاكل المفاصل.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2008 12:01 am



سنبل الطيب
الاسم العلمي :Andropogon Nardus

الاسماء المرادفه : نردين ، سنبل الطيب ، تبن مكه ، محاح كوركياه ،طيب العرب.
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر مسحوق ، لبخات ، غرغره ، تدليك .
الاجزاء المستعمله : الجذور
المواد الفعاله : الدهيد ،فينول ، جيرانيول .
وصف النبات : نبات عشبي حولي ومعمر ، ذو رائحهطيبه ن بري وبستاني يرتفع عن الارض في حدود متر ، ساقه مستقيمه ، قليل الاغصان ، الاوراق ريشيه متقابله،ازهاره بيضاء
الاستخدام الطبي : مقوي للمعده ، مسكن للصداع ، منوم ، مدمل للجروح ، مزيل للرائحة الكريهة .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2008 12:02 am




السنديان
الاسم العلمي :Quercus Pedunculata Ehrh


الاسماء المرادفه : بلوط ، عزر ، بلوط عفصي ، ملكة الغابه ، سلدانيون.
طبيعةالاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مسحوق ، دبغ ، غرغره ، كمادات.
الاجزاء المستعمله : للحاء ، الثمار بعد نضجها.
المواد الفعاله :مواد عفصيه(التانين) حمض غاليك ، مواد راتنجيه ، كتين ، حمض ايلاجيك.
وصف النبات :شجر معمر جدا يرتفع الى 20 متر تقريبا اوراقه صغيره شوكية الاطراف ثماره تكون في اقماع حتىالنضج،الثمر يغلفها غلاف يابس ، داخليا تشبه الكستناء ،
الاستخدام الطبي : غسول للمشاكل المهبيله من اللحاء ، سلس البول وبول الفراش ، ارتخاء المثانه ،غسول للقروح ، غرغره للثه الداميه.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2008 12:03 am




السفندوليون
الاسم العلمي :Heracleum Sphondylium l.


الاسماء المرادفه :كلخ ، اقنشه كاذبه ،كلخ دلب ، دلدع ، طوله ، رجل الدب.
طبيعة الاستعمال :داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، مسحوق ، نقيع ، صبغه ، لبخات، مستخلص.
الاجزاء المستعمله : الجذور ، الاوراق ، الثمار.
المواد الفعاله : زيت عطري ، غلوتامين ، هيراكليين ، اوكتانول.
وصف النبات : نبات معمر يرتفع عن الارض في حدود المتر ، ساقه منتصبه صلبه، اجوف مغطى بالوبر ، الاوراق خضراء رماديه اللون .
الاستخدام الطبي : نافع من أمراض الجهاز التنفسي ، نافع من اوجاع الكد ، يلين صلابات البواسير .نافع من اليرقان نافع كغسول للامراض الجلديه.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 23, 2008 12:04 am



سورنـــجان
Meadow saffron

الاسم العلمي :Colchicum Steveni
الاسماء المرادفه : لحلاح ، مرج الارض ، سورنجان ، اللعبه البربريه ، سراج الغوله ، عكنه
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ، مستحضر ، سائل ، صبغه ، مرهم ، هلام
الاجزاء المستعمله : الدرنات الناضجه
المواد الفعاله : قويد الكولشيسين ، لحلاحين ، كولشيكوزيد ، مواد دسمه ، مواد عفصيه ، حمض غاليك ، زيت اساسي.
وصف النبات : نبات معمر ذو درنه بيضيه بطول 1-2 سنتم ، اوراقه قصيره ازهاره عديده، منها البيضاء ، الزهريه ، ورديه ذات انبوب غليظ.
الاستخدام الطبي : يخفف من آلام الروماتيزم والنقرس معالج للبواسير في الدرجه الثانيه كتحاميل مع زيوت مطريه ، مقوي جنسي .
المحاذير: لا يؤخذ بكميات كبيره لانه يحتوي على سمية عاليه(بسبب مادة قلويد الكولشسين) يجب ان يخلط مع اشياء مصلحه.




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:50 pm

ســـاج

الاسم العلمي :Tectona grandis l



الاسماء المرادفه : تكتونيه ، الدلب الهندي
طبيعة الاستعمال :داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ، مسحوق ،مستحضر ، مراهم من نقيع زيته ، كمادات.
الاجزاءالمستعمله :الاوراق ، البذور ، لحاء الخشب ، الازهار ، مسحوق الثمار المجففه بعد النضج.
المواد الفعاله :زيت عطري ، تكتونين ، مواد مره ، فلافونيات.
وصف النبات :هو شجر كبير دائم الخضره ، يتكاثر بالبذور بعد تساقطها ، ، خشبه أسود
الاستخدام الطبي : استعماله قليل مقارنة بالاصناف الاخرى ال انه يحلل الاورام بقوه ، تكيحلا يحلل ورم العيون بعد ان يحرق ورماده يخلط مع اثمد.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:52 pm



سبستان
الاسم العلمي : gordia myxa l



الاسماء المرادفه : دبق ، مقساس الطنب ، شجرةالديكه ، اعين السراطين
طبيعة الاستعمال : يترك الامر للطبيب
طريقةالاستعمال : منقوع ، مستحضر ، صبغه
الاجزاء المستعمله : الثمار ، البذور
المواد الفعاله : مواد مره ، مواد راتنجيه ، صمغ ، لثاء.
وصف النبات : شجر دائم الخضره معمر ، يرتفع عن الارض بمقدار متر ، لون خشبه يميل الى البياض ، الاغصان خضراء ، اوراقه مدوره نوعا ما ، الثمار علىشكل عنيبات مدوره ، ذاتمذاق حلو ، داخله لزج ، البذره مثل نوىالزيتون ، يستعمل بعد ان يذبل الثمر مثل الزبيب.
الاستخدام الطبي : نافع من امراض الصدر ، يذب بخشونة القصبه ، تلبخيا جيد لعلاج الدمامل.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:52 pm

سكبينـج
الاسم العلمي :Galbanum Ferula Galaniflua



الاسماء المرادفه : سكبينه ، ساغافنون
طبيعة الاستعمال :داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، تبخير ، كمادات
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : زيت طيار ، صمغ (جلبانم) راتنج شجري ، مواد عفصيه
وصف النبات : هو نبات شجيرى والاغلب المستعمل منه الصمغ الذي يفرزه ،
الاستخدام الطبي : نافع من امراض الجهاز التفسي ، حافظ للادويه الاخرى اذا خلط معها ، نافع من مشاكل الرحم كتحاميل، نافع من مشاكل القولون والمغص ، جيد لمرضى الفالج والصرع.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:53 pm



السنط العربي
Babul
الاسم العلمي : Acacia Arabica



الاسماء المرادفه : السنط
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، لبخات ، كمادات
الاجزاء المستعمله : لحاء النبات
المواد الفعاله : حمض التنيك ، اللثاء ، فلافونيات
وصف النبات : نبات شجري عملاق يرتفع عن الارض في حدود 30 مترا ، ذو خشب بني قاس الاوراق ريشيه ، الازهار صفراء صغيره ، الثمار تكون في قرون يصل طولها الى 15 سنتم
الاستخدام الطبي : نافع للثه الداميه ، التهاب الحلق ، غسول للامراض الجلديه وبالذات النازة منها ، جيد من اجل التصريف المهبلي ، يفيد في حالات القذف السريع
المحاذير : لا يؤخذ اكثر من فتره 3 اسابيع


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:54 pm

سبانخ
Spinach
الاسم العلمي : Spinach



الاسماء المرادفه : سبانخ
طبيعة الاستخدم : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مطبوخ ، عصير ، لبخات
الاجزاء المستعمله : الاوراق ، البذور
المواد الفعاله : معادن(حديد ، كبريت ، فسور ، نحاس ،كلس ،) فيتامينات(C,B,K,A) بروتين ،الياف ،نشا ، دسم
وصف النبات : نبات عشبي حولي ،الاوراق رمحيه ، البذور شائكه ،الازهار بيضاء
الاستخدام الطبي : مقو للنظر ،مغذي للجسم ، مضاد للاكسده ، يحتوي على كاروتين


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:54 pm

سمسم
Sesame
الاسم العلمي : L.vulgare Dun



الاسماء المرادفه : جلجلان ، سليط شيرج ، كنجد
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر ، زيت ، مرهم ، لبخات
الاجزاء المستعمله : البذور ، الزيت ، الاوراق
المواد الفعاله : سيسامول ، سيزامين ، مواد دسمه ، حمض ليناليك ، حمض أولين ، فلافونيات ، فيتامين
وصف النبات : هونبات عشبي حولي يرتفع عن الارض في حدود المتر تقريبا ،الاوراق صغيره ، البذور تكون في قرون ،البذور صغيرة الحجم
الاستخدام الطبي : زيته جيد لبحة الصوت، ويدخل في الادويه التجميليه ، مغذي، نافع من السعال ، مرطب للمرىء ، مدر لحليب المرضع مع اشياء اخرى


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف السين Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف السين   حرف السين Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2008 1:55 pm

سقمونيا
Scammony



الاسم العلمي : Convolvulus Scammonia
الاسماء المرادفه : المحموده ، سكلموني، البقله المحموده
طبيعة الاستعمال : داخلي
طريقة الاستعمال : على شكل اقراص
الاجزاء المستعمله : الماده الراتنجيه المسهله
المواد الفعاله : المواد الراتنجيه
وصف النبات : هو نبات عشبي معمر زاحف ،الاوراق خضراء متقابله ،الازهار منها الازرق ومنها الابيض
الاستخدام الطبي : يستعمل كماده مسهله


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف السين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــة الاعشــاب-
انتقل الى: