ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
حرف الحاء Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
حرف الحاء Colomb10
حرف الحاء Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..حرف الحاء Yourto10 حرف الحاء Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .حرف الحاء Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً حرف الحاء Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان حرف الحاء Yourto10نكتب بكل اللغات حرف الحاء Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء حرف الحاء Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها حرف الحاء Yourto10نهدي ،حرف الحاء Yourto10نفضفض ، حرف الحاء Yourto10 حرف الحاء Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة حرف الحاء Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
حرف الحاء Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 حرف الحاء

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 12:57 am

حبة البركه

Nigella

الاسم الشائع: شونيز ، حبة البركة ، كمون اسود ، البشمه ، تسمه ، الجمشك ، شينيز ،سانوح سينـوح (المغرب) سيـات دانه(فارسيه) ، شنـبر ، شهنيز ، كمـون بري قزحه(سوريا) ، قحطه(اليمن)
الاسم العلمي : NIGELLA SATIVA
الجزء المستخدم : البذور ، زيت البذور
زراعتها وموطنها :
هي من النباتات التي تنتشر زراعتها في غربي آسيا ، وتنتشر زراعتها أيضا في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، وانتشرت زراعتها بعد اكتشاف فائدتها الطبية في كل من إفريقيا ، وجزيرة العرب ، وتركيا ، وأمريكيا ، واهم البلدان المنتجة لها الولايات المتحدة الأمريكية ، الهند ، باكستان ، إيران ، العراق ، سوريا.
صفتـه : هو نبات عشبي من الفصيلة الحوزانية ، يعلو حوالي 30 سم ، متوسط النمو والتفريع ، الأوراق متبادلة ، والأزهار صغيرة بيضاء وزرقاء ، وبذوره سوداء اللون تشبه حبة السمسم في الحجم إلى حد كبير ، وتوجد منه عدة أصناف:-
1. ساتيفاNegalla Sativa
أزهارها تميل إلى اللون الأبيض ، ارتفاعها يصل إلى 60 سم ، غزيرة التفريع ، عليها اوبار ، خفيفة الأوراق ، مقسمة إلى أجزاء صغير خيطية الشكل ، وبذورها كبيرة الحجم وتحتوي على نسبة زيوت كبيرة ورائحتها عطرية عند سحقها بالأصابع ، وهذا الصنف هو المستخدم طبيا ، ونسبة الزيوت الطيارة تتراوح من1-2 %.
2. دامسينا (حبة البركة الدمشقية) Negalla Damascena
تشبه الصنف الأول إلا أن أزهارها كبيرة تميل إلى اللون الأزرق ، والأوراق مقسمة إلى أجزاء طويلة ورفيعة جدا .
3. حبة البركة الشرقيةNegalla Orientallis (1)
نباتها يميل إلى اللون القرمزي وهي ضعيفة النمو ، طولها يترواح من 30-40 سم ، أوراقها مفصصة إلى أجزاء صغيرة ، وأزهارها تميل إلى اللون الأصفر ممزوجا بنقط حمرا فيها.
طبعه:حار يابس في الأولى حار في الثالثة
ماذا قيل في الحبة السوداء :
1. في الطب النبوي:
للحبة السوداء قيمة مكانية وعلاجية في الطب النبوي ، وقد ورد في ذكرها حديث صحيح ، ثبت في الصحيحين من حديث ام سلمه عن آبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (عليكم بهذه الحبة السوداء فأن فيها شفاء من كل داء إلا السام) والسام هو الموت . صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وهي
كثيرة المنافع جدا وقوله شفاء من كل داء مثل قوله تعالى:
أي كل شيء يقبل التدمير ونظائره ، فبالتالي فهي نافعة بأمر الله من كل الأمراض الباردة ، وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض فتوصل قوة الادوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها ، إذا اخذ يسيرها .
2. في الطب القديم:
1. قال الشيخ ابن سيناء في كتابه القانون في الطب:
حريف مقطع للبلغم يحلل رياح البطن وتنقيته بالغة ، يقطع الثاليل والبهاق والبرص وهو مع الخل نافع للبثور والأورام والقروح والجرب المتقرح ، وتنفع حبة الـبركة للزكام خصوصا إذا قليت ، وجعلت في صرة من كتان وطليت بها الجبهة ، فإنها تزيل الصداع . وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق وتسعّط(1) به المريض نفعه من الأوجاع المزمنة في الرأس ، وطبيخها بالخل ينفع من وجع الأسنان مضمضة ، وخصوصا مع خشب الصنوبر. وحبة البركة تقتل الديدان ، وهي مدرة للطمث إذا استعملت أياما وإذا سقيت بالعسل والماء الساخن كانت نافعة للحصاة في المثانة والكلية ، وهي نافعة أيضا للحميات.
2. قال داود الانطاكي في كتاب التذكرة:
هو الحبة السوداء ، وهو نبت كالرازيانج إلا انه أطول وأدق ، وزهره اصفر إلى بياض ، يخلق أقماعا أكبر من أقماع البنج تنفرك عن هذا الحب ، وأجوده الحديث الرزين الحاد الحريّف ، ويدرك بحزيران ، وتبقى قوته سبع سنين ، وهو حار في الثالثة يابس في آخرها أو الثانية .
قد أخبر صاحب الشرع عليه الصلاة والسلام من حديث صحيح بأنه(دواء من كل داء إلا السّام) يعني الموت ، والمراد من كل داء بارد ، فالعموم نوعي ، وهو يقطع شأفة البلغم والقولنج(2) والرياح الغليظة ، وأوجاع الصدر والسعال وقذف المدة وضيق النفس والانتصاب والغثيان وفساد الأطعمة والاستسقاء والطحال.
استعماله كل صباح بالزبيب يحّمر الألوان ويصفيها ، ومع النانخوه والقزاز المحرق يفتت الحصى ويدّر البول ، ورماده يقطع البواسير شربا وطلاء. إن نقع في الخل وتمدي عليه سعوطا نقّى الرأس من سائر الصداع والأوجاع والشقيقة والزكام والعطاس ، وكذا البخور به ، وكذا إن قلي وربط على الأورام حارا .
إن طبخ مقليا بالزيت وقطر بالأذن شفى من الصمم خصوصا مع دهن الحبة الخضراء أو في الأنف شفى الزكام ، أو مقدم الرأس منع انحدار النزلات ، وبماء الحنظل والشيح يخرج حيوانات البطن طلاء على الصرة ، وبالخل والعسل وبول الصبيان محرقّا ، وبلا حرق يبرئ السعفة والقروح حيث كانت الثاليل .
إن اضيف إلى ذلك دم خفاش قلع الوضح والبهق ، وتغليف الشعر برماده يمنـع
انتشاره وبالسكنجين يذهب أنواع الحمى الباردة ، وهو ترياق السموم ، حتى أن دخانه يطرد الهوام ، ومن خواصه : إن شرب دهنه مع الزيت والكندر يعيد الشهوة ولو بعد يأس منها (1) ، وهو يسقط الأجنة والمشيمة ، ويصدّع المحرورين ، ويخنق ويضر الكلى ، وتصلحه الكثيراء ، وشربته مثقالان ، وبدله ثلاثة أمثاله أنيسون ونصف وزنه بزر شبت.
3. قال ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية:
ديسقوريدس : في الثالثة هو تنمس صغير دقيق العيدان طوله نحوا من شبرين أو اكثر وله ورق صغار شبيهة بورق النبات الذي يقال له اريغازن إلا انه أدق منها بكثير وعلى طرفه رأس شبيهة بالخشخاش في شكله طويلة مجوّفة تحوي بزرا اسود حريفا طيب الرائحة وربما خلط بالعجين وخبز .
إذا ضمدت به الجبهة وافق الصداع ، وإذا استعط به مسحوقا بدهن الايرسا وافق ابتداء الماء النازل في العين ، وإذا تضمد به مع الخل قلع البثور اللبنية والجرب المتقرح وحلل الأورام البلغمية المزمنة والأورام الصلبة ، وإذا طبخ بالخل مـع
خشب الصنوبر وتمضمض به نفع من وجع الأسنان ، وإذا ضمدت به السرة مخلوطا بماء أخرج الدود الطوال ، وأذا سحق وجعل في صرة واشتم نفع الزكام وإذا أدمن شربه أياما كثيرة أدر البول والطمث واللبن ، وأذا شرب بالنطرون سكن عسير النفس وأذا شرب منه مقدار درخمي بماء نفع من نهشة الرتيلا ، وإذا دخن به طرد الهوام وقد زعم قوم أن من اكثر من شربه قتله.
جالينوس :هذا يسخن ويجفف في الدرجة الثالثة ، ويشبه أيضا أن تكون له قوة لطيفة ولهذا صار يشفي الزكام إذا صير في خرقة وهو مقلو وشمه الإنسان دائما وهو مع هذا يحلل النفخ غاية الحل إذا ورد إلى داخل البدن ، وهذا مما يدل منه على انه جوهر لطيف قد أنضجته الحرارة إنضاجا مستقصى ، ولذلك هو مر ، وإذا كان الأمر في الشونيز على ما وضع على البطن من خارج ولا فيما يفعله أيضا من قلعه العلة التي يتقشر معها الجلد وقلع الثآليل المتفلقة والمنكوسة والخيلان ما يستحق العجب ، الشونيز نافعا لمن به العلة المعروفة بانتصاب النفس ونجده يحدر الطمث فيمن يحتبس طمثها من النساء بسبب أخلاط غليظة لزجة ، وبالجملة حيثما احتجنا إلي التقطيع والجلاء والتجفيف والاسخان فالشونيز نافع لنا في ذلك منفعة كثيرة جدا.
4. قال أبو بكر الرازي في كتابه الحاوي في الطب:
متى ضمدت به الجبهة نفع من الصداع البارد ، فإذا استعط به ، مسحوقا مع دهن ارلايرسا نفع من ابتداء الماء النازل في العين ، ومتى تضمد به مسحوقا مع الخل قلع البثور اللبنية والجرب المتقرح ، وحل الأورام البلغمية المزمنة الصلبة.
ومتى دق وخلط بخل عتيق وضمدت به الثآليل المسمارية قلعها ، وحلل الأورام البلغمية المزمنة. ومتى طبخ بخل مع خشب الصنوبر وتمضمض به سكّن وجع الأسنان. ومتى ضمدت به السرة مع ماء أخرج الدود الطوال . ومتى اشتم نفع الزكام ومتى شرب أياما كثيرة أدر اللبن والطمث ، ومتى شرب بالنطرون سكن عسر النفس، وإذا شرب منه مقدار درخمي بماء نفع من نهشة الرتيلا. ومتى بخر به طرد الهوام . وزعم قوم أنه متى أكثر من شربه قتل .
5. قال أبن الأزرق في كتابه تسهيل المنافع في الطب والحكمة:
فيها شفاء من كل داء إلا السام قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (عليكم بهذه الحبة السوداء فأن فيها شفاء من كل داء إلا السام). ولو كان شيء يذهب السام من بني آدم لاذهبته الحبة السوداء ، والسام هو الموت ، وكان صلى الله عليه وسلم يلعق الحبة السوداء بالعسل المنزوع الرغوة على الريق قطعت البلغم والرطوبات الفاسدة ، وأذهبت الريح المنعقد في الجوف ، وسكنت أوجاع الظهر والمفاصل ، ولينت اليبوسات المزمنة ، وطردت الداء عن الجسد ، ومنعته أن يتولد في البطن ، وقال إذا سحقت الحبة السوداء وعجنت بالعسل وشربت بالماء الحار فتت الحصى الذي في الكلى والمثانة وأدرت البول ، وإذا سحقت بالخل وطلى بها على البرص أذهبته ، وإذا طلى بالخل على الجرب والبثور أبرأتها ويحلل الأورام الصلبة إذا سحقت وجعلت في صوفة أو خرقة كتان وشم نفع من الزكام ، وإذا سحقت بالخل وطلى بها على البهق الأسود والقوب الغليظ نفعها ، وإذا حرقت وسحقت بالخل وطلى بها الثآليل قطعها ، وقيل الشونيز حار يابس يحلل الأرياح الباردة والنفخ ، ويقطع البلغم وينقي الصدر من الرطوبات اللزجة والأخلاط الباردة ، وإذا طلى به على من به صداع بارد نفعه ويقتل الدود ، وإذا طليت به السرة من خارج ، وإذا شرب مع الخل أخرج الدود أيضا ، ويدر الطمث إذا استعمل أياما ، يسقى بالعسل والماء الحار لمن به حصى المثانة والكلى ، ويحلل الحميات البلغمية والسوداء ، ودخانه تهرب منه الهوام وعن انس بن مالك رضى الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (كان إذا اشتكى جمع كفا من الحبة السوداء وشرب عليه ماء وعسلا) قال الشيخ : أن قيل كيف أن الحبة السوداء شفاء من كل داء وطبعه الحرارة واليبوسة يعني الشونيز فقد بينا فيما سبق إن هذا الكلام في الغالب ، وغالب أمراض العرب يحدث من برودة أو رطوبة انتهى . قال الشونيز شفاء من الزكام إذا قلي وشم دائما حللها ويحلل النفخ ، ويقتل الدود إذا أكل على الريق أو طلى به على البطن وإذا شرب مثقال بماء نفع من البهر وضيق النفس وهو ينفع من حمى الربع أي من التثليث ، وينفع الصداع البارد إذا طلى به على الجبين والله أعلم.
6. قال الملك يوسف التركماني في كتابه (المعتمد) :
(ع) له رأس شبيه بالخشخاش في شكله ، طويل مجوّف ، يحوي بزرا أسود حريفا ، طيّب الرائحة ، وربما خلط بالعجين وخبز . وهو يسخن في الدرجة الثالثة ، وله قوة لطيفة ، يشفي الزكام إذا صر في خرقة مقلوا ، ويشمه الإنسان دائما . وهو يحلل النفخ غاية التحليل ، ويقتل الديدان إذا أكل وطلي على البطن من خارج ، ويقلع الثآليل المتفلقة والمنكوسة والخيلان ، وينفع من انتصاب النفس ويحدر الطمث . وحيث يحتاج إلى التقطيع والتجفيف والاسخان فالشونيز نافع في ذلك منفعة كثيرة . وإذا ضمدت به الجبهة وافق الصداع ، وإذا سعط به مسحوقا بدهن الايرسا وافق ابتداء الماء النازل في العين . وإذا تضمد به مع الخل وافق البثور اللبنية ، والجرب المتقرح، ويحلل الأورام المزمنة ، والأورام الصلبة . وإذا ضمدت به السرة مخلوطا بماء اخرج الدود الطوال . وإذا أدمن شربه أياما كثيرة أدر البول والطمث واللبن . وإذا شرب بالنطرون سكن عسر النفس . وإذا دخن به طرد الهوام .وزعم قوم أن من أكثر من شربه قتله . وخاصته : إذهاب الحمى الكائنة عن البلغم والسوداء ، وقتل حب القرع . وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق من الغد واستعط به ، أو قدّم للمريض حتى يستنشقه ، نفع من الأوجاع المزمنة في الرأس ، ومن اللقوة . وهو من الأدوية المفتحة جدا لسدد المصفاة ، وينفع من البهق والبرص طلاء بالخل ، ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى . وإذا قلي ثم دق ونقع في زيت وقطر من ذلك الزيت في الأنف ثلاث قطرات أو أربع ، نفع من الزكام إذا عرض معه عطاس كثير . وإذا نثر على مقدم الرأس سخنه ، ونفع من توالي النزلات . وإذا سحق وعجن بدهن الورد ، نفع من أنواع الجرب . وهو يدّر الطمث إدرارا قويا ، ويخرج الأجنة أحياء وموتى ، ويسقط المشيمة . وإذا أخذ منه سبع حبات عددا ، وغمرت بلبن امرأة ساعة، وسعط بها في انف من به يرقان ، واصفرّت منه العينان ، نفع من ذلك نفعا بليغا وحيّا، لشدة تفتيحه السدد .
(ج) ويسمى : شينيز .وهو حريف ، وأجوده الرزين . وهو حار يابس في الثالثة مقطع للبلغم ، جلاّء ، محلل للرياح والنفخ ، ويقطع التآليل والخيلان والبهق والبرص والجرب ، وينفع من الزكام العارض ، مقلوا مجعولا في خرقة كتان ، ومن جميع ما تقدم ذكره.
(ف) من البزور المعروفة ، أسود اللون ، أجوده الحديث الرزين . وهو حار يابس في الثالثة ، ينفع من انتصاب النفس ، وطلاؤه على السرة يقتل الديدان . والشربة منه : ثلاثة دراهم.
7. قال الشيخ العلامة أبو الفداء محمد عزت في كتابه معجزات الشفاء في الثوم والبصل والعسل والحبة السوداء:
لو قيل لاحدنا :أن طبيبا عالما فذا عبقريا وصف من التراب علاجا لصدّقناه أو من سموم بعض الحشرات بلسما لاستجبنا له ، واستعملنا ذلك العلاج بلا ريب أو تردد بل بكل الثقة المطلقة في ذلك الدواء نتقبله لأنه من طبيب له مكانته وشهرته.
فما بالنا بخير البرية ، وطبيب البشرية ، رسول الرحمة والمعجزات ، حبيب رب العالمين محمد صلى الله عليه وآله وسلم فقد دلنا على حبة فيها شفاء من كل داء ألا وهى الحبة السوداء ، أليس هو أولى وأجدر وأحق بالثقة واليقين المطلق فهو لا ينطق عن الهوى ، وهو الرحمة المهداة ، والنعمة المسداة ، والصادق الأمين صلى الله عليه وآله وسلم ، يقول صلى الله عليه وسلم Sadعليكم بهذه الحبة السوداء فأن فيها شفاء من كل داء إلا السام) .
فهذه الحبوب السوداء التي تشبه السمسم حجما(حبة البركة)من الفصيلة الحوزانية وهي فيها من البركة وعظيم الفائدة ما جعلها اسما على مسمى ، فهى تحمل من البلسم والشفاء-كما اخبر الصادق المصدوق رسول الله صلى الله عليه وسلم –ما يشفي كل الأمراض إلا الموت ، الذى ليس هو بمرض ، بل نهاية كل حى ، ليبعث العباد يوم القيامة فيحاسبون على ما قدمت أيديهم(فريق في الجنة وفريق في السعير).
تسمى بحبة البركة في مصر ، وكذلك الكمون الأسود ، وفي اليمن تسمى بالقحطة وفي ايران بالشونيز ، وباللاتيني النغللون وتسمى كذلك بالبشمة.
تتكون الحبة السوداء من عناصر فعالة طيبة النكهة ، عجيبة الفوائد ،ففيها الفوسفات والحديد ، والفسفور ، والكربوهيدرات ، والزيوت التي تحمل سرها ونسبته 28%.
تحتوى كذلك على مضادات حيوية مدمرة للفيروس ، وما دونه من ميكروبات وجراثيم ويوجد بها الكاروتين المضاد للسرطان ، وبها هرمونات جنسية قوية ، ومخصبة ومنشطة ، ويوجد فيها مدرّات للبول والصفراء ، وتحتوي على أنزيمات مهضَمة ومضادة للحموضة ، وبها مواد مهدئة ومنبهة معا.
وكم فيها من عجائب وأسرار ومنافع لو يبحث فيها الباحثون فسوف يجدون أنها تغنى عن الصيدلية والطبيب ، ولكن لمن هم على اعتقاد جازم ويقين أكيد بقول سيد المرسلين وطبيب الحائرين محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، ولننظر بعضا من الأسرار التي استودعها الحق سبحانه في هذه الحبة السوداء ، لتكون شفاء لكثير من العلل والأمراض.
المواد الفعّالة(كيميائيا):
تحتوي حبة البركة على عدة مواد ومعادن كباقي غيرها من الأعشاب والبذور وهذه المواد الفعالة هي التي تقوم بالأعمال العلاجية في الجسم:-
1. زيت ثابت FIXED OIL بنسبة 30-40%وهو الذي يستخرج منها بعملية العصر ويحتوي على الأحماض الدهنية حمض اللينوليك65% ،والاوليك 24,6% ، والبالمتيك12% ، والاستيارك3% ، والايكوساونيك 2,5% ، والميرستيك 16% ، اللينولينك 7%.
2. زيت طيار VOLTAIL OIL بنسبة 1-2% ويحتوي الزيت الطيار على مادة تسمى النيجللون NIGELLONE واليها يرجع بعد الله سر الدواء في هذه البذرة.
3. النيجليين.
4. التيموهيدروكينون.(مضادة للتعفن)
5. مجموعة معادن(الفوسفات 1123..,. الحديد621…,. ، الفسفور ، والكربوهيدرات)
6. مضادات حيوية قاتلة للفيروسات والميكروبات التي تهاجم الجسم.
7. مضاد للسرطان (الكاروتين).
8. هرمونات جنسية منشطة للجنس.
9. مدرات بولية وللصفرا.
10. أنزيمات مهضمة ومضادات للحموضة.
11. مواد مهدئة ومنبهه
اكتشفت مادة النيجللون وهي مادة بلورية تم استخلاصها لاول مرة عام 1929 والتي استخدمت منذ ذلك الحين باعتبارها المادة الفعالة مثل C,A,V وكذلك يحتوي على الجلوتاثيون الذي يعمل على حماية الجسم من ما يسمى الشوارد الحرة (REERADIA). وهناك العديد من الأبحاث التي نشرت عن دور الحماية الذي يلعبه النيجللون في حماية الجسم من المخاطر العديدة.
سؤال:كيف تكون الحبة السوداء شفاء من كل داء؟
الجواب:
لا شك أن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الذي لا ينطق عن الهوى ، يستدعي أن نتساءل كيف تكون الحبة السوداء شفاء من كل داء؟ هناك ثلاثة اراء في ذلك:-
وهو ما ذكره الأمام الخطابي حيث قال قوله صلى الله عليه وسلم هو من العام الذي يراد به الخاص.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يصف الداء بحسب ما يشاهـده من حـال الـمريض.
وهو رؤية العلم الحديث لهذا الموضوع وقد جاءت بشيء جديد لا يختلف مع رأي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله شفاء من كل داء ، فقد أظهرت التجارب التي استخدمت فيها الحبة السوداء لعلاج بعض مرضى الايدز(1) أن لهذه الحبة العجيبة مفعول بحيث ترفع من عمل كفاءة الجهاز المناعي في الجسم ، وبناء على ذلك تزيد من مقاومة الجسم للأمراض عامة.
كيفية استعماله:
يوجد طرق عديدة لاستعمال حبة البركة منها على سبيل المثال:-
1. مطحونها يمزج مع عسل طبيعي بنسبة 10:1 .
2. الجواريش والتي تستعمل كسفوف على الريق أو قبل النوم متبوعة بماء.
3. زيتها يستعمل بأن يضاف نقط منه مع الشاي ، الحليب ، القهوة والذي يجب أن نتأكد من انه الزيت الأصلي لحتى نحصل على الفائدة المرجوة منه اقتداء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (عليكم بهذه الحبة السوداء فأن فيها شفاء من كل داء).
رأي الشخصي:
يجب استعمالها حبة كاملة لنحصل على جميع الفوائد الموجودة فيها سواء من ناحية المعادن أو الزيت لأنه بطحنها أو بعصرها فأنها تفقد نسبة لا بأس بها من المواد الفعّالة في هذه الحبة الكريمة التي كرّمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في حديثه ، وما ينطق عن الهوى أن هو إلا وحي يوحى ، لذا يجب استعمالها في حين طحنها ، أو مزجها في الخليط مباشرة .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 12:58 am



حشيشة الملاك
ANGELICA
الإسم الشائع: حشيشة الملاك


الإسم العلمي :ANGELICA ARCHANGELICA
الجزء المستخدم : كامل النبات
زراعتها وموطنها : تنمو حشيشة الملاك في الجو المعتدل من اوروبا الغربية وسيبيريا وبعض الدول العربية منها لبنان وسوريا ، وتنمو بشكل عام في المناطق الرطبة وبالقرب من الانهار والبحيرات.
تعريف النبات : نبات عشبي معمر من الفصيلة الخيمية ، ،الاوراق ريشية مسننة ، الأزهار بيضاء تميل إلى الصفرة نوعا ما .

المواد الفعالة : تحتوي على زيت طيار عطري محتواه الحمض الانجيلي ،وحامض الفالريك ، مواد راتنجية ، مواد مره ، كما تحتوي على مادة الفلاندرين.


الاستخدامات الطبية : يستخدم بشكل عام لاضطراباتالجهاز الهضمي وفاتح للشهية ، منشطة للدورة الدموية ، منشطة ومبهة للرحم لذا تعمل على ادرار الطمث ، كما هي مفيدة في أمراض الروماتيزم والنقرس بشكل عام ، ومسكنة للحمى، دهانا للمفاصل يستخدم زيتها المخفف مع زيوت اخرى من
الزيوت الحوامل بنسبة 3:1


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 12:59 am



حشيشة السعال
Cough-wort


الإسم العلمي :Tussilago Farfara
الإسماء المرادفه : فرفاره ، فرفره ، خطوة الحمار ، توسيلاج
الجزء المستخدم : كامل النبات
وصف النبات : نبات عشبي معمر من الفصيلة المركبه ،طوله من 10-30 سم ،ينمو في الاماكن الرطبه علىحواف الطرق والسواقي ، الساق مستقيمه تكسوها حراشف الاوراق قرصيه معنقه عريضه سميكه متعددة الزوايا ملساء ، الأزهار ذهبيه اللون تميل إلى الصفرة تحوي نويرات فرديه ، الثمره بنية الجوانب

المواد الفعالة:زيت طيار ، فلافونيات ، ماده صمغيه مخاطيه ، تانينات ، اينولين ، املاح معدنيه (بوتاسيوم ، كالسيوم ، كبريت ، حديد) قلوانيات البيروليزيدين .
الاستخدامات الطبية : من اسمها يفهم استخدامها فانها جيده لامراض الصدر حيث تعالج أمراض الجهاز التنفسي.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:00 am


حلبــــة



تكبير الصورة


الحلبــــة
Fenugreek
الاسم الشائع:
الغاريقا ،فريقة ، حمايت (عند المصريين) ، شنبليد ، شنبليله ، شملير ، شنبليت تخم شنبليله (فارسية) ، طبليس (يونانية) .
س
الاسم العلمي: Trigonella Foenumgaecum
الجزء المستخدم : البذور بعد نضجها ، النبات وهو صغير اخضر
زراعتها وموطنها :
عرفت الحلبة كباقي الحبوب من قديم الزمن في إيطاليا ، اليونان ، مصر ، الهند ، وباكستان ، وتركيا ، وبشكل خاص في حوض البحر الأبيض المتوسط ، وكانت تعتبر غذاء رئيسيا للحيوانات كمسمّن لها .
كان الرهبان البندكتيون من عشاق وهواة نباتات الحدائق ، وادخلوا هذا النبات إلى اوروبا جميعها ، وكان ذلك في القرن التاسع عشر ، وقد استخدم كثيرا في الطب الشعبي عند القدماء في معالجة الجروح والقروح والحميات.
وأدخلت الحلبة إلى أمريكيا الشمالية من قبل المستعمرين الأوائل ، واستخدمت لديهم كعلف للمواشي ، وصنعوا منه علاجا لمعالجة الطمث عند النساء وسمي (مركب بنكهام) تيمنا بالسيدة الأولى بنكهام ، يوجد منها أنواع برية كما في البنجاب وايران وكشمير ، ويعتقد أن الهند هي الموطن الرئيسي للحلبة .
انتشرت زراعتها في مصر وبالأخص في الوجه القبلي والمناطق الوسطى واستعمل قدماء المصريين الحلبة كدواء من البذور ، وطعاما لمواشيهم ، وهي خضراء حيث عرفو قيمتها الغذائية للمواشي حيث أنها مسمنّة ومدرة للبن ، وكما حمصّوا بذورها واعتبروها كبديل للقهوة ، كما هو الحال في الشعير المحمّص الذي تصنع منه القهوة كما في المنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية(منطقة القصيم) ، كما يستعملها الهنود كمخضر في موائدهم.
صفتــه:
هو نبات عشبي من فصيلة البقوليات ، يرتفع عن الأرض من 40-60 سم ، أوراقه مقسمة إلى ثلاث أجزاء لونها اخضر ، وأزهاره بيضاء تميل إلى الصفرة ، توجد على شكل عناقيد مركبة من زهرتين أو اكثر ، تعطي قرنا مقوسة الشكل تحوي بداخلها البذور التي بعد النضج تميل إلى اللون الأصفر ، وتحوي تلك القرون بين 15-20 بذرة مد عبلة ومسطحة تقريبا.
طبعــه:
يابس في الأولى حار في الثانية .
ماذا قيل عن الحلبة:
1.في الطب النبوي:
للحلبة كباقي الحبوب قيمة غذائية ، وذكرت في الطب النبوي ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (استشفوا بالحلبة) ذكره ابن القيم الجوزية في كتابه الطب النبوي ، ويذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عاد سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه في مرضه فقال (ادعوا له طبيبا فدعي الحارث بن كلده فنظر إليه فقال ليس عليه بأس ، فاتخذوا له فريقه وهي الحلبة مع تمر عجوة رطب يطبخان ، فيحساهما ، ففعل ذلك فبرئ.
وقوة الحلبة ، من الحرارة الثانية ، ومن اليبوسة في الأولى ، وإذا طبخت بالماء : لينت الحلق والصدر والبطن ، وتسكن السعال والخشونة والربو ، وعسر النفس ، وتزيد في ألباه.وهي جيدة للريح والبلغم والبواسير ، محدرة للكيموسات المرتبكة في الأمعاء ، وتحلل البلغم اللزج من الصدر ، وتنفع من الديبلات وأمراض الرئة ، وتستعمل لهذه الأدواء في الأحشاء مع السمن والفانيد ، وإذا شربت مع وزن خمسة دراهم فوّة أدرت الحيض ، وإذا طبخت وغسل بها الشعر ، جعدته ، وأذهبت الحزاز
ودقيقها إذا خلط بالنطرون والخل ، وضمد به حلل ورم الطحال ، وقد تجلس المرأة في الماء الذي طبخت فيه الحلبة ، فتنفع به من وجع الرحم العارض من ورم فيه .
وإذا ضمد به الأورام الصلبة القليلة الحرارة ، نفعتها وحللتها ، وإذا شرب ماؤها ، نفع من المغص العارض من الرياح ، وأزلق الأمعاء ، وإذا أكلت مطبوخة بالتمر ، أو العسل ، أو التين على الريق ، حللت البلغم اللزج العارض في الصدر والمعدة ، ونفعت من السعال المتطاول منه ، وهي نافعة من الحصر ، مطلقة للبطن ، وإذا وضعت على الظفر المتشنج أصلحته، ودهنها ينفع إذا خلط بالشمع من الشقاق العارض من البرد ومنافعها أضعاف ما ذكرنا ، وقال بعض الأطباء : لو علم الناس منافعها ، لاشتروها بوزنها ذهبا .
2.في الطب القديم
1. قال الشيخ ابن سيناء في كتابه القانون في الطب:
قوتها منضجة ملينة ، دهن الحلبة مع الآس(الريحان) نافع للشعر وآثار القروح ، وهو يدخل في أدوية الكلف وتحسين اللون ، ودقيق الحلبة محلل للأورام وينضجها ودهن الحلبة نافع للحروق.
منقوع الحلبة ينقي الرأس من الصداع ، والحلبة تصفي الصوت وتسكن السعال والربو خصوصا إذا طبخ بتمر أو عسل أو تين ، والاجود أن يخلط التمر مع الحلبة ويؤخذ عصيرها ، فيخلط لعسل كثير ويسخن تسخينا معتدلا ، ويؤخذ منه قبل الطعام بوقت طويل.
الحلبة مع النطرون ضمادا للطحال الموجوع ، وطبيخه مع الخل لضعف المعدة ، ويجلس في طبيخه لورم الرحم ووجعه ، والحلبة مع الخل إذا طبخا بالماء فإنها وصفة جيدة للزحار(الدوسنتريا) والإسهال كما تحقن الحلبة للدوسنتريا والمغص ، وطبيخ الحلبة مع العسل يدر البول والطمث ، وتحتمل الحلبة مع شحم البط لاصحاب البواسير.
2. قال داود الانطاكي في كتاب التذكرة:
هي الغاريقا وتسمى أعترن نبت دون الذراع ، لها زهر اصفر ، يخلف ظروفا ، دقيقة حداد الرأس ، تنفتح عن بزر مستطيل يدرك بتموز ، وأجوده الرزين الحديث النقي تبقى قوته إلى سنتين ، وهي حارة في الثانية يابسة في الأولى لها لعابية ورطوبة فضلية تلين ، وتحلل سائر الصلابات والأورام ، ومتى طبخت بالتمر والتين والزبيب ، وعقد ماؤها بالعسل ، أذهبت أوجاع الصدر المزمنة وقروحه والسعال والربو ، وضيق النفس خصوصا مع البرشلوشان عن تجربة ، ومتى طبخت مفردة وشربت بالعسل حللت الرياح والمغص ، وبقايا الدم المتخلف من النفاس والحيض ، وأخرجت الأخلاط المحترقة والكيموسات العفنة خصوصا مع القوة ، والنطول بتطبيخها ، والجلوس فيه يسهل الولادة ويسقط المشيمة وينقي الرحم ويحلل الصلابات والبواسير ، وبقلتها وبزرها يصلحان الشعر المتساقط والنخالة والسعفة ويقلعان الآثار نطولا وطلاء ، وإذا جعلت دلوكا نقت الأوساخ وحسنت الألوان جدا ، ومع زبيب الجبل تمنع تولد القمل في الرأس والبدن ، وإذا نقعت في ماء الورد وقطرت في العين نفعت من الدمعة والسلاق والحمرة وبقايا الرمد ، ودقيقها مع البورق يحلل الطحال ضمادا ، ومع التين يفجر الديبلات ، واذا غسلت وجففت وسحقت مع بزر الخشخاش واللوز ودقيق القمح ، وعجن ذلك بالسكر أو العسل وتمودي على أكله سمنت المبرودين وخصبت وأصلحت الكلى إصلاحا جيدا ، وتطلى على الأورام الحارة بدهن الورد أو الخل مع سويق الشعير والباردة بالعسل ، وهي تصدع وتنتن العرق وتولد كيموسا غليظا ويصلحها السكنجين(عسل،خل،ماء) ، ولا يجوز استعمالها إذا كان في البدن حمى وشربتها خمسة ومن بقلتها عشرة.
ويجلس في طبيخها لورم الرحم ووجعه وانضمامه ، وطبيخها بالخلّ لقروح المعي وكذلك طريها مع الخلّ إذا أكل قضما ، وطبيخها بالماء جيد للزحير والاسهال ، ودهنها جيّد للأورام في المقعدة ، ويحقن أيضا للزحير والمغص ، وخصوصا مع المرّى قبل الطعام ، وانما يحرّك إلى دفع الثقل لحرافته ، وخصوصا مع عسل غير كثير لئلا يلذع بقوة ، وطبيخه مع العسل يحدر الرطوبات الغليضة من الامعاء ، ويدرّالبول والطمث ، ويحتمل مع شحم البطّ ، فينفع من صلابة الرحم العسير الولادة لجفاف ، وهو جيّد لاصحاب البواسير يطيّب الرجيع ، وينتن البول والعرق وليس كالترمس في عسر خروجه.
3. قال ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية:
إن الحلبة فيما قاله جالينوس تهيج الأورام الملتهبة ، فأما الأورام القليلة الحرارة الصلبة ، فإنها تحللها وتشفيها ، وإذا أكلت مع المرّى قبل الطعام لينت البطن ، والحلبة المطبوخة إذا شربت مع العسل فإنها تطلق البطن ، وتخرج ما في الامعاء من الأخلاط الرديئة ، وفي هذا الماء لزوجة وحرارة ، فهو بلزوجته مأمون أن يؤذى ، وبحرارتة مسكّن الأذى وفيه قوة تجلو ، فهو بهذا السبب يحرك الأمعاء ويستدعيها إلى دفع ما فيها بالبراز ، إلا انه ينبغي أن يكون مقدار ما يخلط معه من العسل يسيرا كيلا يكون لذاعا.
أما من كانت في صدره أوجاعا مزمنة من غير أن يكون معها حمى فينبغي أن يطبخ له حلبة مع تمر لحيم ، ويؤخذ شيرجها فيخلط مع عسل كثير ويطبخ على جمر حتى يثخن ثخنا معتدلا ويسقيه من قبل الطعام بوقيت يسير ، والحلبة المنبوتة التي تستعملها الروم ، فانه إذا أكلها إنسان أكلا معتدلا فإنها تنفع المعدة ، وان أكثر منها أثخمته وصدعته ، ولا ينبغي أن تؤكل في كل حين ولا يشبع منها.
الدقيق الذي يعمل منها إذ خلط بماء القراطن ، وطبخ وتضمد به كان ملينا ، ودقيق الحلبة يصلح للأورام الحارة العارضة في الجسم الظاهرة منها والباطنة ، وإذا خلط دقيقها بنطرون وتضمد به حلل ورم الطحال ، وقد تجلس النساء في طبيخ الحلبة وينفعهن ذلك لوجع الأرحام العارضة لهن من وجع الرحم وانظمامه وإذا طبخت الحلبة وعصرت وغسل بها الرأس بعصارتها نفعت الشعر وحللت النخالة(القشرة) والقروح الرطبة ، وقد تخلط بشحم أوز وتحتمل فتلين صلابة الرحم ، وتفتح انظمامه وطبيخها يجعّد الشعر ، ويذهب الحزاز وينقي الصدر ، ويغذو الرئة بعض الغذاء ، وتدر دم الحيض إذا شرب ماء طبيخها مع خمسة دراهم من القوة ، وهي مغيرة للنكهة مطيبة لرائحة الرجيع ، مفسدة لرائحة العرق والبول محمودة لكسر الأعضاء ووهنها ملينة للطبيعة.
4. قال الشيخ ابن الأزرق في كتابه تسهيل المنافع في الطب والحكمة:
حارة رطبة إذا طبخت بالسمن وشربت لينت العروق والمفاصل اليابسة وأطلقت البول وفتت الحصى وتولد عنها غذاء جيد ، وفي حديث غريب لو علموا ما في الحلبة لاشتروها وزنا بالذهب ، وصفة مطبوخ الحلبة أن تغلى على النار أربع أو خمس مرات كل مرة تصفى من الماء الأول ، ويضاف إليها ماء جديد ، ثم تسحق بعد ذلك ناعما وتضرب ضربا جيدا ثم تطبخ على نار لينة ، ويطرح فيها حب الرشاد والسكر وتحرك قليلا وتنزل وتستعمل .
قيل الحلبة حارة لينة نافعة للجسم ولكل ورم ولضربان المفاصل وتسكن السعال والرياح ، وإذا طلى بها القروح برئت وان دقت وجعلت في برمة ، وأضيف إليها دقيقها بدقيق الباقلا ، يعني الفول وخلط أو ضرب دقيقها بسمن قديم وجعل على الدمامل فتحها وأخرج ما فيها أو جعل على الخنازير ، أو جعل على الورم خلف الأذن نفعه والله أعلم.
5. قال الملك يوسف التركماني في كتابه (المعتمد)
حلبة : (ع) تسخن في الدرجة الثانية ، ويجفف في الدرجة الأولى ، ولذلك صارت تهيج الأورام الملتهبة ، فأما الأورام القليلة الحرارة الصلبة ، فإنها تحللها وتشفيها ، وإذا أكلت مع المرّى قبل الطعام ، لينت البطن ، ولم تصدع ، ولم تغت ، والمطبوخة مع العسل تطلق البطن إذا شربت ، وتخرج ما في الأمعاء من الأخلاط الرديئة ، وتحرك الأمعاء ، وتستدعيها إلى البراز ، ويخلط معها من العسل قليل كي لا تلذع ، ودقيقها يصلح للأورام الحارة ، الظاهرة والباطنة ضمادا ، وإذا خلط بنطرون وضمد به ، حلل ورم الطحال ، ويجلس النساء في طبيخ الحلبة ، فينفعهن من وجع الأورام العارض ومن وجع الرحم وانضمامه ، ويسهل ولادة الرحم العسر الولادة للجفاف. وما طبيخها يعصر ويغسل الرأس بعصارته ، فينفع الشعر ، ويجلو النخالة والقروح الرطبة ، ويجعّد الشعر ، ويذهب الحزاز ، ولعابها مع دهن الورد ينفع من الشّقاق البارد ، ويحرق النار ، ويدخل في أدوية الكلف ويحسن اللون ، ودقيقها يلين الدّبيلات وينضجها ، والحلبة تلين الصدر والحلق والبطن ، وتسكن السعال والربو وعسر النفس ، وتزيد في الباءة ، جيد للريح والبلغم والبواسير ، وهي تغير النكهة ، وتنتن رائحة العرق والبول ، وتطيب الرجيع .
(ج) الحلبة : تسمى فريقة ، وهي حارة في آخر الأولى ، يابسة في الأولى ، ولا تخلو من رطوبة فضلية ، وقيل : بل حارة يابسة في الدرجة الثانية ، وهي ملينة منضجة ، ودقيقها يحلل الأورام البلغمية والصلبة الحارة الظاهرة والباطنة ، وتنقى الحزاز غسلا به الرأس ، وتصفى الصوت إذا طبخت ، وتغذو الرئة وتلين الصدر والحلق ، وهي تحدر الحيض ودم النفاس إذا طبخت ، وتولد كيموسا رديئا وتنتن رائحة البدن والعرق .
(ف) حب أصفر اللون غير مدور معروف ، حار في الثانية ، يابس في الأولى ، يسكن السعال والربو وينفع مع البواسير ، ومضرته : يحل قوى الانثيين . ويقال يقوى البدن ، ويذهب بالجرب والرمد من العين ، وتنفع من الحرارة والابردة والسعفة ، إذا طلى عليها بعسل منزوع الرغوة . قال : إنها تزيد في الباءة ، وتقوى الظهر ، وتشهى الطعام ، وتغذو البدن وتسمنه ، وتزيد في الجماع ، وتقوى الذكر ، وتصفى اللون ، وإذا خلطت بعسل وشربت لينت الطبيعة ، وأحدرت الطمث . الشربة ثلاثة دراهم .انتهى.
6. قال الشيخ العلامة أبو الفداء محمد عزت في كتابه 100 داء والحلبة لهم
دواء:
إن الحلبة من النعم العشبية والنباتات الطبية والبقول الغذائية التي جاء ذكرها في أحاديث نبوية تؤكد عظيم فوائدها العلاجية ،فالحلبة غذاء ودواء وحلوى وادام وشراب ، فأهل اليمن لا يمر بهم يوم إلا وعلى مائدة الغداء (صحن السلته) أي ادام الحلبة مع المرق والبيض في طاجن فخاري حار يتصاعد منه رائحة زكية تغرى وتفتح الشهية للآكل ، ولذا فهم شعب قلما تجد فيهم الأمراض الخبيثة لانهم يعتمدون على الطبيعة ، وما أفاء الله عليهم من نعم فيها كالحلبة ، وان وجدت فيهم مريضا فالغالب بسبب القات والدخان(المداعسه) أوالسموم الميكروبيه.
والحلبة في مصر شراب يتناوله الناس في البيوت والمقاهي على هيئة شراب ، ومن عجائب التداوي بالحلبة أنها تكافح السرطان ، خاصة سرطان المعدة والأمعاء والجلد والقولون والمستقيم والرحم ، ولقد اكتشف بفضل الله عز وجل إن الحلبة مع زيت الأراك(السواك) علاج بتّار للسرطان الرحمى في النساء ، وأن زيت الحلبة ، وزيت حبة البركة ، والزيت الحار(زيت بذر الكتان) ، وزيت الزيتون ، وزيت الأراك بنسب متساوية يحول دون انتشار أي نوع من السرطان بأذن الله نعالى ، ويعزى ذلك لوجود الفسفور بالحلبة خاصة مع حبة البركة ، ووجود الصابونين بالحلبة والسلينيوم بالحبة السوداء مع مواد مجهولة بهما وبالزيوت الأخرى لها تأثير مدمر للسرطان ، وتقى الخلايا الحية ، وتمنع وصول أخطبوط السرطان للخلايا الحية مع تقوية الجهاز المناعي في الجسم وتنقية الدم من السموم ، ولقد أفاء الله علىّ باكتشاف:أن الحلبة مع زيت الونكا(عشب أخضر تزين به الحدائق والميادين له زهور بيضاء وبنفسجية) ، وزيت الزيتون والقضيم (النخل) علاج فعال ناجع قوي للقضاء علىسرطان الدم.
لقد وجدت أن الحلبة مسمنة ومقوية للأعصاب جدا ، فلذا نجد أهل اليمن مع تناولهم للقات الضار جدا ، وضعف شهيتهم ، إلا أنهم بسبب تناولهم للحلبة يوميا فإنهن أقوياء في نشاط وعزم وهمة ، والحلبة بما أنها حلابة فأن المرضعة إذا تتناولها على صورة المغات ، فإنها تدر حليبا كثيرا وتقوى على الرضاعة ، والحلبة كما أنها حلابة للحليب ، فإنها كذلك تستحلب من البنكرياس الانسولين بتنشيطها خلايا بيتا وتفتيح السدد ، وتقوية أعصاب البنكرياس ، ةتنشيط الدورة الدموية التي تغذيه من خلال الشعيرات الدموية الدقيقة مع تقويتها للكبد المدعم الرئيسي للبنكرياس مع تنقية وتقوية الكلى .
المواد الفعالة(كيميائيا):
1. تحتوي الحلبة على حوالي 28 مادة فعاله منها:
2. ميوسليج والذي يتحول إلى منوز وجلكتوز
3. الكالويد ويحتوي على البريدين بنسبة 13%.
4. بروتينات وأمينو اسيد بنسبة 25%.
5. ليسين وتربتوفان.
6. فلافونويد
7. صابونين بنسبة 2%
8. معادن(حديد ، كالسيوم ، فسفور)
9. فيتامينات D , C, B الموجود في الحلبة المستنبتة.
10. قلويدات ، قلويد تريجونلين
11. كولين بنسبة 05,.% يدخل في عملية التحويل الغذائي
12. حمض النيكوتنك
13. مواد عفصية
14. نشا
كيفية استعماله:
توجد عدة طرق عديدة لاستعمال الحلبة منها:
1. المغلي : تؤخذ خمس معالق صغيرة وتغلي لمدة من 10-15 دقيقة في ليتر ماء ، وتؤخذ مرتين في اليوم على جرعات متفرقات.
2. مطحون البذور : تخلط مع عسل بنسبة 10:1 أو توضع في مربـى الفواكــه
3. زيت الحلبة : يستخرج هذا الزيت بواسطة المذيبات العضوية بسبب قلة نسبـة
الزيت الموجود واستعمـال المذيبـات انسب الطرق لاستخـلاص الزيـوت ذات النسبة الضئيلة.
4. دهن الحلبة : ويصنع بخلط دقيق الحلبة الناعم بزيت الزيتون ، أو دهن الورد أو مع عسل ويدهن به.
5. على شكل حلوى : تعجن مع دقيق القمح بزيت زيتون وتوضع عليها المكسرات وتوضع في الفرن وبعد نضجها يسكب عليها القطر أو العسل.
6. لبخات : يعجن طحين الحلبة ودقيق الذرة بماء حتى يصبح مثل الكريمة ثم يستعمل كلبخة فوق الأورام.
7. نقيعها : يستعمل نقيع الحلبة لغسل الرأس فيقضي على القشرة.
8. طارده للعثة : توضع الحلبة في دواليب الثياب لطرد العثة وسوسة الخشب والحشرات الأخرى.



الحلبه

نبات الحلبة عبارة عن نبات عشبي حولي صغير يعيش في الحقول والمناطق المتوسطيه ويبلغ طوله 10 الى 50 سم
ساقه صلبه منتصبه واوراقه خضراء كبيره بيضاويه مسننه
تنقسم كل واحده منها الى ثلاث وريقات صغيره
ازهاره بيضاء ثمرته عباره عن قرن طويل يحتوي على صف من البذور
الاجزاء المستعمله هي الاطراف المزهره والبذور
يستعمل من الداخل ومن الخارج

ويوجد نوعان من الحلبة وهي الحلبة البلدي العادية ذات اللون المصفر والحلبة الحمراء والمعروفة بحلبة الخيل وهما يختلفان اختلافاً كثيراً. والحلبة المعنية هنا هي الحلبة العادية الصفراء

عرف العرب الحلبة منذ القدم وقد جاء في ( قاموس الغذاء والتداوي بالنبات ) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليـيـن الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو كما تفيد للأمعاء والبواسير

وفي الطب الحديث تبـيـن من تحليل الحلبة أنها غنية بالمواد البروتينية والفسفور والمواد النشوية وهي تماثل في ذلك زيت كبد الحوت.
كما تحوي أيضا مادتي الكولين والتريكو نيلين وهما يقاربان في تركيبهما حمض النيكوتينيك وهو أحد فيتامينات ( ب ) , كما تحتوي بذورها على مادة صمغية وزيوت ثابتة وزيت طيار يشبه زيت اليانسون

ويمكن أن تؤكل مطبوخة للتغذية وفتح الشهية ولزيادة الوزن , كما يشرب مغليها حيث أنه ينفع في بعض الإضطرابات المعدية والصدرية
كما تعطى للفتيات في زمن البلوغ لتنشيط الطمث , وكذلك لفقر الدم ولضعاف البنية والشهية وللنحفاء.

وقد وصفها الأقدمون مع العسل ضد الإمساك المزمن ولأمراض الصدر والحلق والسعال والربو والبلغم والبواسير والضعف الجنسي , كما تفيد في إزالة الكلف من الوجه.

و تشير الدراسات الحديثة الى أن زيت الحلبة يدر حليب المرضع ويفتح شهيتها للطعام.

وايضا من فوائد الحلبه لتلين الحلق و المعدة ، لأمراض الصدر و السعال و الربو و المغص ، للضعف الجنسي ، تعالج الإمساك بخلطها مع العسل , لطرد الديدان المعوية ، لعلاج البواسير للمرضعات اللواتي يعانين من قله الحليب ، غذاء أساسي للنفساء.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الجمعة مايو 08, 2009 10:04 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:13 am


حنّـــاء

Hinaa

الإسم الشائــع : حنا ، قطب(الشام) ، تمرحنا(مصر) ، الحنون(اليمن) ، أيرقان(فارسية) .
الإسم العلمــي : Lawsonia Inermis
الجزء المستخدم : الاوراق ، الأزهار .
طبيعة الإستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الإستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر سائل ، كمادات ، صبغات .
زراعته وموطنه : تنتشر زراعته في شمال افريقيا وغرب آسيا ، ويعتقد أن موطنها الأصلي بلاد فارس .
صفتـه : شجرة كبيرة ترتفع حوالي أربعة أمتار عن الأرض ، ورقه يشبه ورق الزيتون ، ولكنه أعرض قليلا ، أزهارها عنقودية بيضاء تميل إلى الصفرة ، رائحتها ذكية ، تستقطر وتستخدم كعطر ، متساقطة الأوراق .
المواد الفعالــة : زيوت عطرية ، ليمونين ، مواد عفصية ، لاوسون ، صبغة .
في الطب النبوي : ذكرت أحاديث كثيرة منها كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (أن النبي كان إذا صدّع غلّف رأسه بالحناء ، ويقول : أنه نافع بأذن الله من الصداع) .
· تركيبة علاجية لعلاج فطريات القدم : حناء ناعم يعجن في زيت زيتون ويضاف إليه ملعقة من خل التفاح وقليل من ملح ويدهن ليلا بين الأصابع بعد تعقيمـها بمغلي البابونج .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:14 am



حرشف بري
Milk Thistle


الإسم الشائع: كعيب ، خرفيش الجمل ، شوك الجمل ، هيشر
الإسم العلمي:Cynara Cardunculus
الجزء المستخدم: كامل النبات أخضر ، البذور بعد نضوجها
زراعتها وموطنها :ينمو بشكل عام الحرشف البري في الجو المعتدل من اوروبا الغربية ,وروسيا وبعض الدول العربية منها لبنان وسوريا ، وتنمو بشكل عام في المناطق الرطبة وبالقرب من الانهار والبحيرات
تعريف النبات: نبات شوكي من الفصيله المركبه ينمو في الاراضي البور أزهاره جميله جديا مختلفة الالوان وغالباماتميل الىاللون الارجواني ، شوكه قوي جدا سمي بشوك الجمل لان الجمل يتلذذ في تناوله.
المواد الفعالة: ليغنانات الفلافون(السليمارين) /، مواد مره ، متعددات الاستلين، مواد مخاطيه ،تانينات ، لاكتونات ، زيت طيار مطهر قاتل للبكتيريا.
الاستخدامات الطبية: مضاد للمغص ، نافع لمشاكل الكبد حيث يحتوي على مادة السيليمارين ، يعتبر مانع للقىء لذاينفع للسيدات الحومل وخاصة الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل ، منشط للصفرا ، يستعمل كغسول في حالة االالتهابات الجلديه. ، مدر للحليب ، مضاد للاكتئاب.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:15 am


الحلتيت
Asafetida


الاسماء المرادفة : أنجدان ، هنك(فارسيه) أبو كبير(مصر) ، الخيل(اليمن) ماغيطارث(يونانية) ، انكوان ، أزير(المغرب) ، حنتيت ، مِرِوحه(بلاد الشام) .
موطنه : نسطيع أن نقول بأن الهند ، افغانستان ، وشرق إيران هي الموطن الاصلي لشجرة الانجدان التي يستخرج منها صمغ الحلتيت.
طريقة استخراجه : وهي أن يشرط اصله وساقه لتلك الشجرة فيسيل منها مادة تميل إلى الحمرة وهو قريب من المرة وبعد أن يطبه يميل لونه إلى البياض .
المواد الفعالة : يحتوي على زيت طيار له رائحة كريهة 20%، مواد صمغية بنسبة25% مكونـــة من Esters Ferulic Acid استرات حمض الفيروليك ، كربوهيدرات مكبرته ، آزاريستيانول ، أومبيللفيرون ، وراتنج RESIN بنسبة 65%
الاستعمالات الطبية : يعتبر طارد للغازات ، قاتل للديدات البطنية ، طارد للبلغم ، نافع من عسر البول ، يسقط الاجنة ، مضاد للمغص ، يستعمل الحلتيت بشكل رئيسي لعلاج التشنجات بأنواعها ، كما يستعمل لعلاج التهاب القصبات الهوائيه المزمن ومجاري التنفس ، ويفيد الحلتيت في علاج الهستيريا والمغص وآلام الأمعاء وفي علاج السعال الديكي (Pertussis) ، وفي الحيوانات المخبريه وجد أن الحلتيت يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم ( السكري ) ، كما أنه ينشط ويقوي الدوره الدموية لهذه الحيوانات .
يفيد الحلتيت في تخفيض نسبة الدهون في جسم الإنسان ، لكن في كل الأحوال يجب التقيد بالجرعه الطبيه الموصى بها ، يجب عدم إعطاء الحلتيت للأطفال الصغار لأن ذلك يسبب تأكسدا ً للهيموغلوبين في دمائهم .
ًلكن من غير المسموح إعطاء الحلتيت للأم المرضع لأن الحلتيت في هذه الحاله يسبب سميّة لهيموغلوبين ودم الجنين ، هذا ويفيد الحلتيت في علاج ارتفاع ضغط الدم وأيضا ً في علاج المغص ، كما ويستعمل الحلتيت في تمييع الدم والحد من التجلطات الدمويه في الجسم .
الحلتيت في الطب القديم :
ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية : لــه قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه ، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة ، وإذا ديف بالماء وشرب صفي الصوت وعالج البحوحة ، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث .
الرازي في الحاوي : رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كحبة الحمص في الصباح والمساء ، يسقى بشراب جيد قليل ، فإنه يلهب البدن من ساعته ، وفي الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت لأنه حار جداً .
ابن سيناء في القانون: انجدان: الماهية: منه ابيض واسود وهو اقوى ، وهذا الاسود لا يدخل في الاغذية واصله قريب الطعم من الاشترغاز وطبعه هوائي ، والاشترغاز بطيء الهضم وليس هذا في منزلته وان كان بطيء الهضم ايضاً جدا ، حار يابس في الثالثة.
الافعال والخواص: هو ملطّف ، واذا دلك البدن يغير رائحة البدن وان تضمد به مع الزيت ابرا تكدس الدم تحت العين ، ينفع من الدبيلات الباطنة واذا خلط هو او اصله بالمراهم نفع عن الخنا زير، اذا خلط بدهن الحناء نفع من اوجاع المفاصل خاصة ، اصله يجشي ويعقل البطن وهو بطىء الهضم ويهضم ويسخن المعدة ويقويها ويفتق الشهوة ، اذا طبخ مع قشر الرمان بخل ابرأ البواسير المقعدية .
داود الأنطاكي: حلتيت : هوصمغ الأنجدان و هو صمغ يؤخذ من النبات المذكور ، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها ، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن ، والأسود منه رديء قتال ، ويغش بالسكبينج والأشق فيفرب إلى صفرة ، وقوته تبقى إلى سبع سنين ، وهوحار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية ، يقع في الترياق الكبير، وهو يستأصل شأفة البلغم والرطوبات الفاسدة وبنقي الصوت والصدر، ويجلو البياض من العين والورم والظفرة والأرماد الباردة كحلاً وأوجاع الأذن والدوى والصمم المزمن إذا غلي في الزيت وقطّر، ويحلل الرياح والمعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وعسر البول والأورام الباطنة والقروح والفالج واللقوة وضعف العصب وارتخاء البدن شرباً ، ويسقط الأجنة وإذا لازم عليه من في لونه صفرة أوكمودة أصلحه وعدل لونه وجذب الدم إلى تحت الجلد وهويخرج الديدان ويضعف البواسيرة ويذهب الشوصة( ريح تنغقد بين الضلوع ) وأوجاع الظهر وما احتبس من البخارات الرديئة والصرع وحمى الربع وضعف الباه شربآ ، وإذ تغرغر به مع الخل أسقط العلق وطلاؤه يحلل الصلابات ويذهب الثآليل والآثار طلاء ، وكحله مع العسل يمنع الماء وهو ترياق السموم كلها دهناً وأكلاً خصوصاً بالجنطيانا والسذاب والتين ، وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها وكذا إن دهن به شيء لم تقربه لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة كمصر، وربما أفضى بهم إلى الموت ، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً و حمنى وحكة في الأنف ، يصلحه شرب ماء الاس والتفاح أو شرب ماء الصندل وهويضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج والنيلوفر، والكبد ويصلحه الرمان ، والسفل ويصلحه الأشق والكثيرا وشربته إلى نصف مثقال وبدله الجاوشير، وهو فاتح للشهية ، مسهل قوي ، مسكن للألم ، طارد للديدان ، طارد للغازات ، جيد لعلاج القلب ، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان ، مفيد لعلاج الهستيريا ، والأمراض التشنجية ، والذبحة الصدرية ، والمغص الانتفاخي ، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا .
رأي الشخصي في الحلتيت : الجرعـة : 1 جم في اليوم وذلك حيث أنه حار فيجب عدم الاكثار أو الادمان على استعماله شربا إلا لفترة معينة. وبشكل عام جميع الكتب الطبية القديمة تُجّمع على فوائد استعمال الحلتيت على الشكل التالي:
الحلتيت : مزيل للإنتفاخ والغازات
الحلتيت : يزيد في إفراز المادة المخاطية في الأنف والمسالك الهوائية ومجرى البول
الحلتيت : ينقي الصوت والصدر ، ويذهب البخارات الرديئة والصرع وضعف الباه شربا .
الحلتيت : إذا غلي بزيت وقطر في الأذن أزال الصمم وأذهب الدوي في الأذن
الحلتيت : من شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قوي
الحلتيت : يتنفع من الإسهال المزمن
الحلتيت والسكر:
طريقة عربية مجربه لعلاج مرض السكر-المقادير (حسب أحد المراجع وقد جربها بنفسه.انا شخصيا لم اجربها)
أولاً : واحد جرام من المر
ثانياً : واحد جرام من اللبان
ثالثاً : واحد جرام من الصبر
رابعاً : واحد جرام من الحبة السوداء
خامساً : واحد جرام من الحلتيت.
طريقة الاستعمال: تجمع هذه المقادير ويضاف عليها ماء بمقدار ست مرات بعلبة العصير ست أكواب ، ثم تسخن على النار حتى تصل درجة الغليان لمدة 10 دقائق ، ثم يصفى الماء وتزال الشوائب ويوضع في إناء من الزجاج ويبدأ المريض بتناوله كما يلي:
أولاً : يشرب مقدار فنجان قهوه كل صباح من مغلي الخليط السابق قبل الفطور لمدة أربعة أيام .
ثانياً : مقدار فنجان فهوه من مغلي الخليط يوم بعد يوم لمدة ثلاثة أيام .
وبعدها يتوقف عن الاستعمال نهائياً ومن ثم يأكل المريض ما كان ممنوعاً منه ولا يخاف بإذن الله تعالى،وقد أوضح أن المريض يحدث له إسهال أثناء إستخدام العلاج لكنه ينقطع بعد ثلاثة أيام دون عناء إن شاء الله تعالى . نتمنى لكم أن ينفع الله جميع من يصلهم خبر هذا العلاج





الحلتيت ( صمغ الانجدان)

Assu fortida

ferula assafoetida

صمغ الانجدان نبات طبي.

الحلتيت صمغ نبات كريه الرائحة والطعم ، مر المذاق ، أحسنه الرائق المائل للاحمـرار الذي إذا حل في الماء ذاب سريعا وجعله كالبن . وقيل أجود ما يكون منه ما كان إلى الحمرة ما هو صافياً شبيهاً بالمر قوي الرائحة ، وإذا ديف كان لونه إلى البياض ، هذا الصمغ عرفه الأباء والأجداد بأنه من العلاجات التي تزعج الجن ، وكانوا يجعلونه في البخور لطرد الشياطين ، وهو ثابت بالتجربة أنه يزعج الجان المتلبس بالإنسـان مسلما كان أو كافرا إلا أنه كريه الرائحة ، ويمكن أن يستخدم مع البخور والزيت والشراب ، بل أحيانا يكون سببا بـإذن الله تعالى في خروج السحر المأكول والمشروب.



وهو عبارة عن خليط متجانس يشبه مكوناته مكونات المر إلا أنه يحتوي على كبريت وفائدته أنه طارد للبلغم مضاد للمغص ولكن يجب استخدامه بكميات قليلة جدا وعدم الاستمرار في استخدامه.



يستعمل الحلتيت بشكل رئيسي لعلاج التشنجات بأنواعها ، كما يستعمل لعلاج الالتهاب المزمن للقصبات الهوائيه ومجاري التنفس . ويفيد الحلتيت في علاج الهستيريا والمغص وآلام الأمعاء وفي علاج السعال الديكي (Pertussis).


وفي الحيوانات المخبريه وجد أن الحلتيت يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم ( السكري ) ، كما أنه ينشط ويقوي الدوره النزويه لهذه الحيوانات .

يفيد الحلتيت في تخفيض نسبة الدهون في جسم الإنسان ، لكن في كل الأحوال يجب التقيد بالجرعه الطبيه الموصى بها .

يجب عدم إعطاء الحلتيت للأطفال الصغار لأن ذلك يسبب تأكسدا ً للهيموغلوبين في دمائهم .

ويسمح استعمال الحلتيت لدى المرأة الحامل ، بشرط التقيد بالجرعه الموصى بها طبيا ً . لكن من غير المسموح إعطاء الحلتيت للأم المرضع لأن الحلتيت في هذه الحاله يسبب سميّة لهيموغلوبين ودم الجنين . هذا ، ويفيد الحلتيت في علاج ارتفاع ضغط الدم وأيضا ً في علاج المغص . كما ويستعمل الحلتيت في تمييع الدم والحد من التجلطات الدمويه في الجسم .



كما تفيد هذه العشبة في طرد الغازات المتجمعة في المعدة والأمعاء ، وتفيد كدواء معرّق ( يساعد على إفراز العرق من الجسم )



الحلتيت في الطب القديم :

عند ابن البيطار في كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية

وله قوة تجنب جذباً بليغاً ولهذا السبب هو ينقص اللحم ويذيبه ، ومن فوائده أنه ينفع ورم اللهاة كنفع ألفاوانيا " عود صليب " من الصرع ، وإذا ديف بالماء وتجرع على المكان صفي الصوت الذي عرض له البحوحة دفعة ، وإذا شرب بالمرّ والفلفل أدر الطمث ، ويقول الرازي: رأيته بليغاً في علل العصب لا يعدله شيء من الأدوية في الإسخان وجلب الحمى، فليعط منه العليل كالباقلاة غدوة ومثلها عشية يسقى بشراب جيد قليل، فإنه يلهب البدن من ساعته ، وقال في الحاوي: رأيت في كتاب الهند أنهم يعتمدون في الباه على الحلتيت وهو عندي قوي لأنه حار جداً .أ.هـ.



وعند ابن سيناء في القانون:

انجدان‏:‏ الماهية‏:‏ منه ابيض واسود وهو اقوى‏.‏

وهذا الاسود لا يدخل في الاغذية واصله قريب الطعم من الاشترغاز وطبعه هوائي‏.‏

والاشترغاز بطيء الهضم وليس هذا في منزلته وان كان بطيء الهضم ايضاً جدا‏.‏

واما الحلتيت وهو صمغه فنفرد له باباً اًخر ولان يستعمل طبيخه او خلّه اولى من جرمه‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابس في الثالثة‏.‏

الافعال والخواص‏:‏ هو ملطّف واصله منفخ واذا دلك البدن بانجدان وخصوصاً بلبنه جذب الزينة‏:‏ يغير ريح البدن وان تضمد به مع الزيت ابرا كهبة الدم تحت العين جداً‏.‏

الاورام والبثور‏:‏ ينفع من الدبيلات الباطنة واذا خلط هو او اصله بالمراهم نفع عن الخنا زير‏.‏

الات المفاصل‏:‏ اذا خلط بدهن ايرسا او دهن الحناء نفع من اوجاع المفاصل خاصة‏.‏

اعضاء الغذاء‏:‏ اصله يجشي ويعقل البطن وهو بطىء الهضم ويهضم ويسخن المعدة ويقويها ويفتق الشهوة‏.‏

اعضاء النفض‏:‏ اذا طبخ مع قشر الرمان بخل ابرا البواسير المقعدية ويدر وينتن رائحة البراز والفساء وهو يضر بالمثانة‏.‏ أ.هـ.



يقول عنه داود الأنطاكي:

حلتيت : صمغ الأنجدان و هو صمغ (المحروث وُلمجممى بمصر الكبير، وهوصمغ يؤخذ من النبات المذكور أواخر برج الأسد بالشرط ، وأجوده المأخوذ من جبال كرمان وأعمالها ، الأحمر الطيب الرائحة الذي إذا حل في الماء ذاب سريعاً وجعله كاللبن ، والأسود منه رديء قتال ، ويغش بالسكبينج والأشق فيفرب إلى صفرة ، وقوته تبقى إلى سبع سنين ، وهوحار في الرابعة يابس في الثالثة أو الثانية ، يقع في الترياق الكبير، وهو يستأصل شأفة البلغم والرطوبات الفاسدة وبنقي الصوت والصدر، ويجلو البياض من العين والورم والظفرة والأرماد الباردة كحلاً وأوجاع الأذن والدوى والصمم المزمن إذا غلي في الزيت وقطر، ويحلل الرياح والمعدة والكبد والإستسقاء واليرقان والطحال وعسر البول والأورام الباطنة والقروح والفالج واللقوة وضعف العصب وارتخاء البدن شرباً ، ويسقط الأجنة وإذا لازم عليه من في لونه صفرة أوكمودة أصلحه وعدل لونه وجذب الدم إلى تحت الجلد وهويخرج الديدان ويضعف البواسيرة ويذهب الشموصة( ريح تنغقد بين الضلوع ) وأوجاع الظهر وما احتبس من البخارات الرديئة والصرع وحمى الربع وضعف الباه شربآ، وإذ تغرغر به مع الخل أسقط العلق وطلاؤه يحلل الصلابات ويذهب الثآليل والآثار طلاء، وكحله مع العسل يمنع الماء وهو ترياق السموم كلها دهناً وأكلاً خصوصاً بالجنطيانا والسذاب والتين ، وإذا رُش في البيت طرد الهوام كلها وكذا إن دهن به شيء لم تقربه لكنِ رائحته تضر الأطفال في البلاد الحارة كمصر، وربما أفضى بهم إلى الموت ، فإنه يحدث لهم إسهالاً وقيئاً و حمنى وحكة في الأنف ، يصلحه شرب ماء الاس والتفاح أو شرب ماء الصندل وهويضر الدماغ الحار ويصلحه البنفسج والنيلوفر، والكبد ويصلحه الرمان ، والسفل ويصلحه الأشق والكثيرا وشربته إلى نصف مثقال وبدله الجاوشير.



وهو فاتح للشهية ، مسهل قوي ، مسكن للألم ، طارد للديدان ، طارد للغازات، جيد لعلاج القلب ، يستعمل في الأمراض الباطنية والجنون واليرقان ، مفيد لعلاج الهستيريا ، والأمراض التشنجية ، والذبحة الصدرية ، والمغص الانتفاخي ، ومن شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا .

الجرعـة : 1 جم في اليوم ( حوالي ربع حجم الحمصـة ).

(انظر كتاب النباتات السعودية المستعملة في الطب الشعبي / كلية الصيدلة جامعة الملك سعود / الرياض / الناشرون إدارة البحث العلمي والتقنية . وانظر تذكرة داود الأنطاكي ، مادة حلتيت.).




الجرعة نصف مثقال في التذكرة وفي التداوي من 1 ـ 2 غرام .
الحلتيت : مزيل للإنتفاخ والغازات
الحلتيت : يزيد في إفراز المادة المخاطية في الأنف والمسالك الهوائية ومجرى البول .
الحلتيت : يزيد في وزن الجسم إذا استعمل متصلا .
الحلتيت : ينقي الصوت والصدر ، ويذهب البخارات الرديئة والصرع وضعف الباه شربا .
الحلتيت : إذا غلي بزيت وقطر في الأذن أزال الصمم وأذهب الدوي في الأذن
الحلتيت : من شأنه إسهال البلغم والخام والأخلاط الغليظة إسهالا قويا
الحلتيت : يتنفع من الإسهال المزمن


*الاخ ابومحمد يسأل عن رأينا في الحلتيت والمرة وفيما اذا كان لهما مضاعفات؟

الأخ ابومحمد فيما يتعلق بالحلتيت والمر فنظراً لان الحلتيت يجمع من جذور نبات الفريولا وانت تعرف ان التربة أحياناً يكون فيها رصاص فاذا كان النبات الذي يستخرج من جذوره الحلتيت في منطقة بها رصاص فان الحلتيت سيكون ملوثاً بالرصاص، ومعروف ان الرصاص سام ويمتص من أي جزء من أجزاء الجسم، ولذا فان خطورة استعمال الحلتيت تكمن في احتوائه على الرصاص اما المرة فإذا كانت مجموعة من على جذع نبات المر فعادة تكون خالية من الرصاص اما اذا سالت المرة من على الجذع وتجمعت فوق سطح الارض اسفل الشجرة فانها تتلوث بالرصاص لاسيما اذا كانت المنطقة تحتوي على رصاص، وبالتالي يكون هذا النوع خطيرا لوجود الرصاص فيها، ولكن اذا كانت المرة نظيفة وخالية من الرصاص فلا ضرر من استعمالها على شرط ألا تستعمل باكثر من حبة القهوة يومياً.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الجمعة مايو 08, 2009 10:09 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:16 am


حرمل1(نبات صحراوي)
RHAZYZ STRICTA


تنويه(ليس المقصود في هذاالنبات بالحرمل المعروف لدىالجميع)
الاسم العلمي:
الاسماء المرادفه:.
الجزء المستخدم: الأوراق.
وصف النبات: هي شجيره دائمة الخضره من الفصيلة الدفلية ، ترتفع نحواحي المتر عن الارض ، ازهارها تميل الى اللون الأبيض.
المواد الفعالة:قلويدات(قلويد الإندول، رازينين، كويبراكامين ،ستركتوسيدين ، سيوارين ) زيت طيار ، تانين ، فلافونيدات ، ستيرول ، .
الاستخدام الطبي: مدر للطمث ، مقوي جنسي ، ينفع من الفالج دهانا ،.
المحذورات: الجرعات الكبيره سامه وتسبب رجفه وهيجان ، الجرعه التي استعملهاالسلف لاتتعدى 3 غرام في اليوم .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:17 am


حنظـل
COLOCYNTH


الاسم العلمي:CITULLUS COLOCYNTHIS
الاسماء المرادفه:.شرى ، علقم ، حدج ، مر الصحاري ، كبست ، خطبان ، الصاب.
الجزء المستخدم: الثمار.
وصف النبات: هي شجيره زاحفه من الفصيلة القثائية ثمره بحجم البرتقاله كروية الشكل ملساء خضراء مزركشة شديدة المرار،
المواد الفعالة:قلويدات، وراتنجات ،جلوكوسيدات مسهله ، زيوت ثابته ، كولوثينين التي تعطيه الطعم المر.
الاستخدام الطبي: كما هومعروف مضاج للإمساك المزمن(مسهل جدا) زيته يستعمل دهانا للجرب ، زيته نافع من داء المفاصل والروماتيزم دهانا ، مسحوق ثماره تلبيخا معالج لمشاكل الظهر والأعصاب
المحذورات: الجرعات الكبيره سامه وتسبب الإسهال الشديد والقىء لذا يجب التنويه.





الحنظـــــــــــل

Bitter Melon أو Bitter apple



الحنظل Colocynth :نبات عشبي زاحف معمر يتبع الفصيلة القرعية ، ، والحنظل من النباتات الشديدة المرارة وعادة يضرب به المثل فيقال (أمر من حنظل).. للحنظل ازهار صفراء وثمار تشبه في حجمها البرتقالة او التفاحة ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول الى اللون الاصفر. والثمرة ملساء.. تحتوي على لب اسفنجي وهو الذي يعزى اليه التأثير المسهل القوي ويعتبر الحنظل من اقوى المسهلات على الاطلاق كما يحتوي على عدد كبير من البذور بين اللب الاسفنجي وتسمى بذور الحنظل "هبيد".



يستعمل من نبات الحنظل جميع اجزائه الا ان المادة المستعملة في تخفيض سكر الدم هي البذور وبالاخص غلاف البذرة المعروف "القصرة" ويجب التخلص من مرارة الحنظل في البذور بغسلها عدة مرات بالماء والملح.



يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus colocynthus ، Citrakus Colocynthis.

من أسمائه : يسمى الرقي البرّي - العلقم ـ التفاح المر .



الأجزاء المستعملة : لب الثمار والبذور .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ومن أهم مركباتها ايلاتيرين (A) وايلاتيريسين (B) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي مازالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفة مجربة وناجحة.



لب الثمار الداخلية للحنظل يحتوى على مواد مرة الطعم، وهى من المواد الجليكوسيدية والمعروفة باسم كولوسنث، كما يحتوى الحنظل على زيت دهني وقلويدات، وتحتوى البذور على زيوت بنسبة 15 ـ 20 %



الموطن الأصلي: حوض البحر المتوسط ، وينمو بريا على السواحل البحرية لشمال إفريقيا وجنوب أوربا وغرب آسيا. وأهم البلدان المصدرة لثماره مصر وتركيا وأسبانيا.وينتشر في المناطق الصحراوية وبالأخص في المملكة العربية السعودية فقد حبا الله بلادنا بكمية هائلة من نبات «الحنظل»، وهو نبات زاحف بري، يتميز بالكثير من الخصائص العلاجية، فعلى سبيل المثال لب ثمار الحنظل وبذوره تستخدم كمسهل، وتعالج مرض «اللقوة» - أي اختلاط العقل - و«الفالج» - وهو مرض يصيب الجهاز العصبي، ويعالج أيضاً مرضى «الشقاق» و«الشقيقة» - الصداع النصفي - كما أثبت نجاحاً في علاج مرض(عرق النساء)، وآلام المفاصل والظهر، والفخذ .



ورماد ثمار الحنظل يرد الوان العين الى السواد ويزيل حُمرة العين .. ومعروف ان بعض اهل السودان يقومون بتقطير بذور الحنظل بطريقة بدائية فتخرج نتيجة لذلك خلاصة ممزوجة بالكربون تسمى(قطران الحنظل)، يستخدم في علاج الحيوانات، خاصة الابل من(الجرب)، و(القراد)، بجانب معالجة الجروح القديمة عند الانسان!.. ومن أسرار نبات الحنظل العلاجية مساعدته في علاج مرض الجذام، والصمم، واليرقان .. وبعض النسوة في بعض القبائل يستخدمنه لاضفاء السواد على شعورهن، وتأخير ظهور الشيب!! .. ولكن للأسف نبات الحنظل السوداني وبكل خصائصه واسراره العلاجية التي يتميز بها، الا انه يعد احد اركان الثروة القومية النباتية المهملة والضائعة!!



يستعمل المنقوع المائي لثمار ولب الحنظل كمشروب شعبي لإزالة حالات الإمساك المزمن، ولتنشيط حركة الأمعاء والمعدة مما يساعد على سهولة الهضم وتقليل الغازات الناتجة.



الزيت المستخرج من بذور الحنظل يفيد في علاج بعض الأمراض الجلدية ومنها مرض الجرب، ويستخدم في طرد القراد العالق بجلد الحيوانات والمواشي الزراعية والطيور المنزلية.



للروماتيزم : نحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء بمصر وثمرته تشبه البطيخ الا انها صغيرة فى حجم كرة التنس

تشوى الثمرة الى ان تصير لينة ثم توضع على كعب الرجل وهى ساخنة بعد ان تقسم الى قسمين كل قسم على كعب

تربط الثمرة جيدا بشئ من القماش بحيث تبقى ساخنة اطول مدة من الزمن

ينام المريض ويغطى جيدا حتى يحس بمرارة الحنظل بحلقه

تكرر العملية 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله



يقول أبي داود في التذكرة : حنظل : هو الشري والضابي وباليونانية دوفوفينا وقد يسمى أغريسوفس وحبه يسمى الهبيد ، وهو نبت يمد على الأرض كالبطيخ إلا أنه أصغر ورقآ وأدق أصلآ، وهو نوعان : ذكر يعرف بالخشونة والثقل والصفر وعدم التخلخل في الحب ، والأنثى عكسه ، وجملة الذكر والأخضر من الإناث والمغردة في أصلها رديء ، يفضي استعماله إلى الموت ، وهو ينبت بالرمال والبلاد الحارة ، وأجوده الخفيف الأبيض المتخلخل المأخوذ من أصل عليه ثمر كثير المأخوذ أول آب إلى سابع مسرى بعد طلوع سهيل ولم يخرج شحمه إلا وقت الاستعمال ، وما عداه رديء وقوة ما عدا شحمه تبقى إلى سنتين ، والشحم ما دام في القشر يبقى إلى أربع سنين وهو حار في الرابعة أو الثالثة يابس في الثانية ، يسهل البلغم بسائر أنواعه وينفع من الفالج واللقوة والصداع والشقيقة وعرق النسا والمفاصل والنقرس وأوجاع الظهر والورك شربآ وضمادآ ، وطبيخه يطرد الهوام ، ورماده يرد ألوان العين إلى السواد فإذا نزع حبه وجعل في الواحدة ستة وثلاثون درهما كل من الزيت وعصارة الشبت وطبخت حتى تنضج وصفيت وأعيد طبخ الدهن حتى يتمحض وأخذ منه ثلاثة دراهم مع ثمن درهم سقمونيا كل أربعة أيام مرة إلى أن ينتهي أبرأ من الجذام والأخلاط المحترقة ، وإن أودعت النار مملؤة زيتآ ليلة نفع الزيت من أوجاع الأذن والصمم ، وجلا الآثار، وفتح السدد سعوطآ ، ونقى اليرقان وحسن اللون وإن ملئت دهن زنبق بعد نزع حبها وطينت بالعجين وأودعت النار حتى يحترق وأخذ خضب به الشعر ثلاثة أيام وشرب على الريق في الحمام سود الشعر جدآ ، وأبطأ بالشيب ، وقبل البلوغ يمنعه من محربات الكندي ، وإذا دلكت به القدمان نفع من أوجاع الظهر والوركين ، وأمهل كيموسآ رديئا، وأوقف الجذام ، وكذا إن ملىء ماء العسل وأغلي وشرب ورقه مع الأفتيمون والقرفة يستأمل السوداء ويبرىء الماليخوليا والصرع والجنون ، وأصله يسكن ألم العقرب وإن نزع ما فيه وطبخ الخل مكانه سكن الأسنان مضمضة وأصلح اللثة ، واحتماله مع خرء الفأر والعسل والنطرون ينقي الأرحام والمقعدة من الأمراض الرديئة والحبوب المتخذة منه ومن النطرون تسهل الماء الأصفر والكيموس الرديء ، وتخلص من الاستسقاء ، ورماد قشره يبرىء أمراض المقعدة زرورآ ، وطبيخ أصله للاستسقاء ، والرياح والدم الجامد وداء الفيل ، وسائر أجزائه تنفع من البواسير بخورآ والنزلات أكلا ، وبدء الماء كحلا مع العسل وتقلع البياض ، وهو يضر الرأس ويغثي ويقيء ويسهل الدم ويصلحه الأنيسون والملح الهندي والكثيرا والنشا والصمغ يضعفه وشربته إلى نصف درهم مفردأ وربعه مركبآ ، ومن ورقه إلى درهمين بشرط أن يجفف في الظل ويلقى في الحقن صحيحا ومسحوقأ ، أما مع المعاجين فالمبالغة في سحقه أولى وبدله ثلثه حرمل أو مثل حب الخروع .

ويقول ابن سيناء:
حنظل‏:‏ الاختيار‏:‏ المختار منه هو الأبيض الشديد البياض اللين فإن الأسود منه رديء والصلب رديء‏.‏
وينبغي أن لا ينزع إذا جني شحمه من جوفه بل يترك فيه كما هو فإنه يضعف إن فعل ذلك ث وأن لا يجنى ما لم يأخذ في الصفرة ولم تنسلخ عنه الخضرة بتمامها وإلا فهو ضارّ رديء‏.‏
قالوا‏:‏ ويجب أن يجتنب قشره وحبه وإذا لم يكن على الشجرة إلا حنظلة واحدة فهي رديئة قتّالة والذكر الليفي أقوى من الأنثى الرخو ويجب أن يبالغ في سحقه ولا يغتر بأنه قد انسحق جيداً فإن الجزء الصغير منه في الحسّ إذا صادف الرطوبة يربو ويتشبث بنواحي المعدة وتعاريج الأمعاء ويورم فلذلك يجب إذا سحق أن يبل بماء العسل ثم يجفف ويسحق وإصلاحه ودفع غائلته بالكثيراء أولى منه بالصمغ لأن الصمغ أقهر لقوة الدواء‏.‏
الطبع‏:‏ حار في الثالثة يابس زعم الكندي أنه بارد رطب وقد بعد عن الحق بعداً شديداً‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ محلل مقطع جاذب من بعيد ورقه الغضُ يقطع نزف الدم‏.‏
الزينة‏:‏ يدلك على الجذام وداء الفيل‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ ورقه الغض يحلّل الأورام ويُنضجها‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ نافع لأوجاع العصب والمفاصل وعرق النسا والنقرس البارد جداً‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ ينقّي الدماغ ويطبخ أصله من الخلّ ويُتَمضمض به لوجع الأسنان أو يقوّر ويرمى ما فيه ويطبخ الخل فيه في رماد حار وإذا طبخ في الزيت كان ذلك الزيت قطوراً نافعاً من الدوي في الأذن ويسهل قلع الأسنان‏.‏
أعضاء النفس والصدر‏:‏ ينفع الإستفراغ به من انتصاب النفس شديداً‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ أصله نافع للاستسقاء رديء للمعدة‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ يسهل البلغم الغليظ من المفاصل والعصب خصوصاً ويسهل أيضاً المرار وينفع من القولنج الرطب والريحي جداً وربما أسهل الدم ويحتمل فيقتل الجنين ولسرعة خروجه من الأمعاء لا يبلغ في التأثيرات المتوقعة من مرارته وينفع من أمراض الكلى والمثانة‏.‏
والشربة منه وزن كرمتين أي اثنا عشر قيراطاً ويجب أن يسحق وربما آخرج جوفها من فوق وملىء من رب العنب أو من شراب حلو عتيق وترك يوماً وليلة وربما وضع على رماد نار إلى أن يسحق ناعماً ويسقى‏.‏
السموم‏:‏ المجتنى أخضر يسهل بإفراط ويقيء بإفراط ويكرب حتى ربما قتل والمفرد الثابت على أصله وحده ربما قتل منه دانقان ومن قشره وحبه دانق‏.‏
أصله نافع للذع الأفاعي وهو من أنفع الأدوية للدغ العقرب فقد حكى واحد من العرب أنه سقي من لدغته العقرب في أربع مواضع درهماً منه فبرأ على المكان وكذلك ينفع منه طلاء‏.‏






موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الجمعة مايو 08, 2009 10:13 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:18 am



حشيشة الدينار
Hops

الاسم العلمي :Humulus Lupulus
الاسماء المرادفه :جنجل ، حشيشة الارض
طبيعة الاستعمال :داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال :مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، صبغه
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : زيت طيار ، سكريات ، صبغ ، لوبولون ، تانينات ، جيرانيول ، اللوبارول ، احماض عضويه ، احماض امينيه .
وصف النبات :هو عباره عن نبات عشبي زاحف ومتسلق ازهاره صفراء اللون .
الاستخدام الطبي : مهدىء للاعصاب ، مسكن للالام ، مضاد للتشنجات ، محسن للهضم ، يعتبر من المدرات البوليه.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:20 am


حب الزلم


الاسم العلمي :Cyperus Officinalis nees
الاسماء المرادفه : فلفل السودان ، الدعيب ، سقيط ، حب العزيز ، الزناط
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستخلص ، مسحوق ، مخلوط مع عسل
الجزء المستعمل : الدرنات
المواد الفعاله : زيت دهني ، فلاونيد ،فيتامينات
وصف النبات : نبات عشبي معمر بري وبستاني يثمر حبوب مفرطحه غنيه بالزيت الدهني حجمه اكبر من حبةالحمص طعمه طيب جدا لذيذ المذاق
الاستخدام الطبي :نافع من ضعف الكلى ،مقوي جنسي ، نافع من حريق البول ،مسمن ، نافع من الكلف بعد انيمضغ ويوضع على الوجه.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:21 am


حماض

الاسم العلمي : rumex acetosa l.
الاسماء المرادفه : حماض عريض ، رواند بري ، سلق بري
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ، مطبوخ ، مغلي ، مسحوق ،لبخات
االاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله :حمض أوكساليك ، حمضاتالبوتاسيوم ، فيتامينc ، انتراسينيك
وصف النبات : هو نبات عشبي شتوي بري وبستاني ساقه صلبه نوعا ما اوراقهمتعاقبه ، طعمها حامضي ، البذور صغيره جدا ، جذره سميك نوعا ما .
الاستخدام الطبي : قامع للصفرا ، جيد لمشاكل الكبد ، جذوره مع الخل اذا طبخت نافعه من الجرب والقوابي ، مفرح للقلب ، قابض فهو جيد للمشاكل الهضميه .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:22 am


حندقوق


الاسم العلمي :Melilotus Officinallis lam
الاسماء المرادفه : ميس ، عرقص ،عرقصاء ، أغريوس ، غصنالبان ، لوطس، ذرق
طريقة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ،صبغه ،
الاجزاء المستعمله :الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : كومارين ، مادة التانين القابضه ،ميليوتين ميليوتوزيد ، فلافونيات مواد عفصيه ، زيت طيار
وصف النبات :هو نبات عشبي شتوي كثير التفرع ، اوراقه ريبشيه صغيره ،ازهاره صفراء، عنقوديه ، الثمار تكون في قرون ، البذره بيضوية .
الاستخدام الطبي : مضاد للتشنج ، يعالج الاورام الصلبه تلبيخا ، مضاد للالتهابات ، مسكن للمغص ، جيد للمفاصل تلبيخا ودهانا بزيته ، مدر بولي ، مدر للطمث.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:23 am



الحــور

الاسم العلمي : pOPULUS ALBA L
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مسحوق ، مستخلص ، مراهم ،كمادات.
الاجزاء المستعمله : البراعم الطريه ، قشور القلف
المواد الفعاله : حورين ، بوبيلين ، صفصافين ، غليكوزيد ساليسين ، بنزول سالسين .
وصف النبات : نبات شجري عملاق متساقط الاوراق يشبه شجر الجوز حجما له صمغ ذهبي ، يرشح من الاغصان زيت في حالة حرقه وهو زيت لدن في دهنيه عاليه ومعالج ،
الاستخدام الطبي :مانعللحمل إذا شرب مغلي ورقه بعد الطهر مباشره ، لمدة ثلاثة أيام ، مقوي للمعده ، ثمره مفتح للسدد ، نافع جدا إذا اكلت ثمرته لتقطر البول ،


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:33 am

حشيشة الرئه

الاسم العلمي : Pulmonaria Officinalis
الاسماء المرادفه : حشيشة الرئه
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ،مستحلب ، مسحوق ، لبخات ، كمادات
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : الالونتين ، فلافونيات ، حمض التنيك ، لثاء ، صابونين
وصف النبات : هو نبات عشبي معمر ترتفع عن الارض في حدود 50 سنتم تقريبا ، الاوراق قاعديه عريضه نوعا ما بيضوية ، الازهار قرنفلية اللون
الاستخدام الطبي : نافعه جدا من مشاكل الجهازالتفسي وبالذات للرئة ، للسعال ، للنزلات الصدريه،


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:34 am


حرمــل

الاسم العلمي : Peganum Harmala
الاسماء المرادفه : حرف بابلي ، حرمل عربي ، سذاب بري ،حمحم ، إسفند
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، مقلي ، منقوع ، زيت
الاجزاء المستعمله : البذور ، الجذور
المواد الفعاله : قلوانات الاندول ، ، قلوانيات الحرملين ، زيت ثابت
وصف النبات : نبات عشبي معمر يرتفع عن الارض في حدود 50 سنتم تقريبا ، الاوراق رفيعه خطيه، الازهار بيضاء تقريبا ،
الاستخدام الطبي : يحتوي الحرمل على نسبه سميه عاليه لذا يفضل عدم تناوله داخليا ويستبدل باي مواد اخرى وخارجيا يستعمل زيته دهانا




الحرمل

الخييس "stinkweed"



يقول داود في تذكرته :

حرمل : نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة ، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة ، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج شربا وطلاء .



إذا غسل الحرمل بالماء العذب ثم سحق وضرب بالماء الحار والشيرج والعسل وشرب نقى المعدة والصدر والرأس وأعالي البدن من البلغم واللزوجات الخبيثة بالقيء تنقية لا يعدله فيها غيره ، وإن طبخ بالعصير أو الشراب وشرب ثلاثين يومآ أبرأ من الصداع العتيق والصرع المزمن وأعاد الحمل بعد منعه ، وعلامة صلاحه القيء آخرا ، وإذا شرب أثني عشر يومآ متوالية قطع عرق النسا ، وإذا تسعط بعصارته أوما طبخ فيه نقى حمرة العين وقطع النوازل ، وإذا غلي في ماء الفجل والزيت وقطر أزال الصمم ودوى الأذن وقوى السمع ويجلو البياض كحلآ والرمد ووجع الأسنان بخورآ ، وإذا خلط مع البزر وعجن بالعسل ولوزم استعماله أذهب ضيق النفس ، فإن أضيف إليه الزجاج المحرق فتت الحصى وأدر الطمث والبول وغزر اللبن ، ومع ماء الرازيانج والزعفران والعسل والشراب ومرارة الدجاج يزيل ضعف الكاثن عن الامتلاء ويحبس البخار شربآ وطلاء ، وإذا طبخ بالخل ونطلت به الأعضاء قواها وسود الشعر وأزال الخدر، أو بالماء والدهن بالغا وتمودي على شربه أزال السل وأمراض الكبد .


وهو يورث الغثيان والصداع ويصلحه الرمان المز والتفاح أو السكنجبين وشربته إلى مثقال وشربه إلى أوقية ، قيل : وبدله القردمانا وقيل : إن شرط ثربه للنساء غير مسحوق ، وأن يدعك بالماء الحار بعد غله وتجفيفه ويصفى ويشرب للقيء وأن المعمول منه للصرع جزء في عثرين جزءا من الشراب أو العصير والمأخوذ كل يوم أوقيتان .



يستخدم الحرمل منذ القدم وله تأريخ طويل من الإستعمالات في الطبّ العربي التقليدي.



يطبخ الحرمل مقدار ربع كيلو في لتر ونصف من الماء , ويطبخ جيدا حتى يبقى لتر ماء تقريبا , يفطر به المصاب بالصرع مدة ثلاثين يوما مقدار ملعقتين كبيرتين في ملعقة , عسل كبيرة , فان الصرع يزول عنة ولو كان مزمنا باذن الله 0



يطبخ المريض مقدار اوقيتين من الحرمل في لتر من الماء , ثم يتناول المصاب ماؤه بمقدار ملعقة في الصباح وثانية في الغداء وثالثه في العشاء لمدة اسبوع , فان صداع الراس المزمن يزول باذن الله تعالى.



ويستخدم مغلي ورق الحرمل على نطاق واسع لعلاج السكري .



معجون الحرمل : يدق الحرمل ويطبخ في الزيت ثم يفطر المصاب بمقدار الجوز مدة سبعة أيام على الريق يشفى من الأمراض التالية :



وجع الركبة والساقين ـ وجع اليدين والرجلين - وجع البواسير - نفخ البطن .



يقول ابن سينا :

حرمل‏:‏ الماهية‏:‏ هو معروف‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ مقطع ملطف‏.‏

آلات المفاصل‏:‏ جيد لوجع المفاصل وتطلى به‏.‏

أعضاء العين‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ إنه إن سحق بالعسل والشراب ومرارة القبّج أو الدجاج وماء الرازيانج وافق ضعف البصر‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ يغثي بقوة‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ يدرّ البول والطمث بقوة شرباً وطلاء وينفع أيضاً من القولنج شرباً وطلاءً‏.‏













موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الجمعة مايو 08, 2009 10:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:35 am



حشيشة الزجاج

الاسم العلمي : Parietaria Officinalis syn.p.Diffusa
الاسماء المرادفه : حشيشة الرمل ، حبقاله ، عوقيا
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مسحوق ، مستحضر
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائبه
المواد الفعاله : فلافونيات ،حمض التنيك ، مواد مره
وصف النبات : نبات عشبي حولي يرتفع عن الارض في حدود المتر تقريبا ، الاوراق خضراء غامقه ، الازهار مخضره ، البذور صغيره غامقةاللون
الاستخدام الطبي : تستعمل كمدر بولي ، مانعه لتشكل الحصى ، مقويه للكلى ، نافعه من التهاب الكلى، مفتته لحصى الكلى


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:35 am



حبق

الاسم العلمي : Ocimum Basilicum
الاسماء المرادفه : حبق هندي
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مع الشاي ، مسحوق ،كمادات ، لبخات
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه ، الزيت العطري
المواد الفعاله : زيت طيار يحتوي على اللينالول ، الميتيل كافيكول ،سينات الميتيل ، السينول.
وصف النبات : نبات عشبي حولي ترتفع عن الارض في حدود 50 سنتم ،الاوراق بيضوية لامعه ،الساق مربعه ،الازهار بيضاء صغيره.
الاستخدام الطبي : نافع للجهاز الهضمي ، طارد للغازات ، مانع للتسمم ، منعش للجهاز العصبي، نافع من المغص ، قاتل للديدان، مدر لحليب المرضع ، زيته جيد دهانا في حلات الشقيقه.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:36 am



حب الملوك

Caper Spurge


الاسم العلمي : Euphorbia Lathyrus
الاسماء المرادفه : حبة العافيه، شجرها يقال له خروع صيني
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : اكلا ، زيتا ، لبخات ، كمادات
الاجزاء المستعمله : الثمر
المواد الفعاله : زيت ثابت ، راتنج ، العصار اللبنيه للنبات تحتوي على اليوفوربون ،راتنج ، انثركينونات جلوسيد المسهله
وصف النبات : نبته شجريه شبه معمره لمدة عامين ، ترتفع عن الارض في حدود المتر الاوراق خضراء سميكه ، الازهار صغيره خضراء ، الثمار تحتوي نوى تشبه نوى الزيتون وهي المستعمله
الاستخدام الطبي : مسهل قوي في حالات الامساك الشديد ، العصاره اللبنيه للنبات تستعمل في ازالة الشعر ، ولبخات لمسامير اللحم
الاستعمال السليم لحب الملوك : يؤخذ نوى الثمر وتقشر وتفتح من الوسط حيث يوجد غشاء رقيق جدا يزال ثم تحمص قليلا وتطحن وتمزج مع طبق حساء ساخن
قصه واقعيه : لي فيها تجربة شخصية وهي الواقع كانت اثناء دراستي لطب الاعشاب فرغبت في تنظيف امعائي فتناولت اصغر حبه منه لا تتعدى حبة الحمص الصغيره وصدقا لم تمضي عشرة دقائق الا وبطني مثل البركان وبدأت الذهاب الى الحمام ولم استطع ان اخرج من الحمام لشدة الاسهال حتى كدت ان افقد الوعي من شدة الاسهال وبدأت احس بجفاف في الفم والجلد وكانت الساعة تقريبا الواحده ليلا فذهبت الى المستشفى وانا منهك لاتناول وحدة مغذي والحمد لله بعد ساعتين رجعت الامور الى مجاريها ، الواقع كنت اجهل الاستعمال السليم لها كما هو مذكور في الاعلي في هذه الحاله تكون اخف تأثيرا.
قصه اخرى : وقائعها في محل للمبيدات ومحاربة القوارض ، وحيث كنت اكتب في مجلة الصحة والطب بعض المقالات فاتصل بي صاحب محل المبيدات من اجل انه يواجه مشكله في مكافحة الجراذين وخاصة في مصانع الملابس فاشرت عليه باستعمال حب الملوك ان يقشره ويمزجه مع الفستق السوداني وبعض الجبن ويضعه وجبه للجراذين ففعل ذلك واتصل بعد ايام مستغربا من النتائج فافاد بالتالي : وجدت بعض الجراذين التي اكلت من تلك الوجبه وهي ميته كانها محنطه تحنيطا وكانها ماتت منذ سنوات حيث افرغت محتويات بطنها من شدة الاسهال ولم تجد من السوائل لتعوض نقص الماء في جسمها فماتت بحيث اصبحت كالمجففه
المحاذير : الثمر يعتبر سام ومسهل جدا لذا لا يستعمل الا بإشارف مختص


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:37 am



حشيشة الاوز
Pondweed


الاسم العلمي : Potentilla Anserina
الاسماء المرادفه : حشيشة الاوز
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ،منقوع ، مستحضر ، مسحوق
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه ،الجذور
المواد الفعاله : مواد عفصيه، فلافونيات ، نشا ، راتنج ، كولين
وصف النبات : نبات عشبي معمر يرتفع عن الارض في حدود 40سنتم ، سيقانه الزاحفه طويله ، غليظه ، الازهار صفرا ، الاوراق مفصصه
الاستخدام الطبي : مهضم ، قابض ، مضاد للتشنج ، نافع من الاسهال ، مدر حيضي




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:38 am




حلفا بر
Halfa Bar

الاسم العلمي : Cymbopogon Proximus
الاسماء المرادفه : محاريب ، حماريب حلفا مكه
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ،مغلي ،مستحضر ،زيت
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه ، الزيت
المواد الفعاله : الزيت الطيار يحتوي على الجيرانيول ، مواد مره ،جليكوسيدات صابونيه، مواد مره ،
وصف النبات : هو نبات عشبي معمر صحراوي يكون على شكل حزم ، الاوراق رمحي شريطيه ضيقه ،الازهار دايه في نورات سنبليه لونها يميل الى الحمره محاطه بشعر حريري
الاستخدام الطبي : مطهر للمسالك البوليه وقد صنع منه علاج خاص للمسالك البوليه تحت اسم HALFABAROL،طارد للغازات ، مدر بولي ، زيته يستخدم في المساج


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:39 am



حمص
Chick-pea

الاسم العلمي : Cicer Arietinum
الاسماء المرادفه : ملانه
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : طازج اخضر ، مطبوخ ، مسحوق ، منقوع
الاجزاء المستعمله : الثمار قبل وبعد النضج
المواد الفعاله : معادن ، نشا ، فيتامينات ، بروتين ، زيت ، احماض امينيه
وصف النبات : نبات حولي ، الاوراق مركبه ،الثمار كرويه ، الازهار منها ابيض ومنها بنفسجي
الاستخدام الطبي : مقو جنسي نقيعا(ينصح به منيعاني من مشاكل جنسيه فهو مخصب) ، نافع من الكلف مع مواد اخرى ، مغذيه ، تدخل في كثير من الصناعات


الحمص



الحمص انواع كثيرة فمنه الأبيض والأحمر والأسود والكرسني ومنه البستاني والبري، وقد اطنب الأطباء العرب القدامى في الحديث عن فوائده حيث قال عنه ابن سينا انه ينفع في سائر الاورام ودقيقه للقروح الخبيثة والحكة ومن وجع الرأس والأورام تحت الأذنين وطبخه نافع لليرقان والاستسقاء ويفتح سدد الكبد والطحال ويجب ان لا يؤكل في أول الطعام ولا في آخره بل يؤكل في وسطه وطبخ النوع الأسود منه يفتت حصوة المثانة والكلى، وجميع أصنافه تخرج الجنين. والحمص في الطب الحديث يستخدم مدرا للبول ومفتتاً للحصى ومسمنا ومنشطا للاعصاب والمخ وينصح بعمل شوربة بالحمص للأطفال من سن 4- 5 سنوات.

والحمص حار رطبن يدر البول، ويجلو النمش ويحسن اللون أكلاً وطلاءً، وينفع من الأورام الحارة الصلبة ومن وجع الظهر ويصفي اللون والصوت أي البحوحة، وإذا طبخ الحمص في الماء مع الكمون والدار صيني والشبث سخن البدن البارد ويقطع الأخلاط الغليظة ويفتت الحصى في الكلى والحصى في المثانة، والله أعلم.



وفي مقالة من موقع البوابة:

يحتل الحمص مكانة مرموقة على موائدنا. كما يحتلها على موائد جميع بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط كطبق شعبي شائع. فهو يؤكل مطبوخا ومسلوقا ومسحوقا. ورغم صعوبة هضمه إلا أنه يمد الجسم بمواد ذات قيمة غذائية عالية.
وقد أثبت الباحثون، أن الحمص يحتوي على بروتين عالي الجودة بالمقارنة مع اللحوم، إضافة إلى مواد أخرى مضادة للأكسدة تساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسرطان.


وقال العلماء الذين اعتمدوا في بحوثهم على استخدام نباتات حمص مهجنة وليست معدلة وراثيا، أنها تحتوي على كميات جيدة من المواد التي يمكن أن تستخدمها شركات التجميل لتصنيع كريمات تمنع ظهور التجاعيد.
كما يمكن استخدامه كبديل لحليب الأطفال، لأنه أقل إنتاجاً للمواد المسببة للحساسية مقارنة بفول الصويا الذي يستخدم بشكل شائع لهذا الغرض.


وقال الدكتور رام رايفين، كبير الباحثين، إن احتواء الغذاء اليومي على 50 - 60 جراماً من الأطعمة المحتوية على الحمص، كالمسبحة والفتّة والحمص بالزيت والفلافل والبليلة، وهي مأكولات رخيصة الثمن ولكنها ذات قيمة غذائية جيدة، يساعد في الحصول على آثاره الإيجابية.


وحسب خبراء التغذية، فإن الحمص الجاف يحتوي على 14.4 في المائة من وزنه ماء و 9.5 في المائة مواد دهنية، و24 في المائة مواد بروتينية، فضلا عن 2.4 في المائة مواد رمادية و5.48 في المائة مواد سيلولوزية.
أما محتواه من الأملاح المعدنية فيتمثل في 219 ميللجراماً من الكبريت و350 ميللجراما من الفوسفور، و50 ميللجراما من الكلور، إضافة إلى 930 ميللجراما من البوتاسيوم و60 ميللجراما من الكالسيوم، و5.5 ميللجرامات من الحديد، لكل مائة جرام منه، ويزود الكوب الواحد منه بحوالي 80 سعراً حرارياً.


ويصنع من الحمص أيضا أحد أنواع التسالي والمكسرات الشائعة التي تعرف بالقضامة، التي يعتمد نوعها على طريقة تحميص حبوب الحمص بعد تجفيفها. وتحتوي هذه القضامة على 18 في المائة من وزنها مواد بروتينية و5 في المائة مواد دهنية، ويزود النصف كوب منها بحوالي 80 سعراً حرارياً_(البوابة)



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الجمعة مايو 08, 2009 10:05 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:40 am




حي العالم المحرق
Stonecrop


الاسم العلمي : Sedum Acre
الاسماء المرادفه : حي العالم
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحضر ، لبخات
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : احماض ، فلافونيات ، مواد مره
وصف النبات : نبات عشبي معمر صغير القامه ، الاوراق ملساء ، الازهار صفراء
الاستخدام الطبي : نافع من تصلب الشرايين (فقط جرعته مره واحده في اليوم والجرعه مخففه لان العشبه سامه نوعا ما) ، نافع من ارتفاع الضغط ، بودرة العشبه نافعه للاكزيما ، نافع من فطريات القدم ذرورا


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:41 am



حشيشة الذهب
Scaly spleenwort



الاسم العلمي :Ceterach Officinarum
الاسماء المرادفه : شيطرج ، حشيشة الجرح ، الحشيشه الدوديه
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، لبخات
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : فلافونيات، معادن ، فيتامينات ، مواد مره ، مادة التانين القابضه ، احماض عضويه
وصف النبات : هو نبات عشبي معمر ليس له ساق غير مزهر ،الاوراق شبه جذريه تنبت من مكان واحد ، طويله ، مفصصه
الاستخدام الطبي : مدر بولي قوي جدا ، معرقه ، نافعه من مشاكل الكبد والطحال ، نافعه جدا من مشاكل الجهاز البولي والتنفسي


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

حرف الحاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حرف الحاء   حرف الحاء Icon_minitimeالسبت سبتمبر 13, 2008 1:42 am



حشيشة المبارك
Wood Avens


الاسم العلمي : Geum urbanum
الاسماء المرادفه : جذر قرنفلي ، حشيشةالحمى
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ، مستحلب ، مسحوق ، لبخات
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائيه
المواد الفعاله : فيتامينات ، معادن ،مواد مره ، زيت طيار ، مواد عفصيه(تانين) الاجينول ، غليكوزيد
وصف النبات : نبات عشبي معمر لسنتين يرتفع عن الارض في حدود المتر تقريبا ، الاوراق تنبت من الجذر مباشره ، مجنحه ، الازهار خماسيه صفراء اللون ، الجذر صنوبري الشكل
الاستخدام الطبي : مضادة للحميات وخاصة حمى البحر الابيض المتوسط ، فاتحه للشهيه ، معرقه ، نافعه من المشاكل الكبديه ، تزيد من القدره الجنسيه للرجال والنساء ، نافعه من الخراريج ، مقو للمعده ،








موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرف الحاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــة الاعشــاب-
انتقل الى: