ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
فلسفة افلاطون Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
فلسفة افلاطون Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
فلسفة افلاطون Colomb10
فلسفة افلاطون Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..فلسفة افلاطون Yourto10 فلسفة افلاطون Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .فلسفة افلاطون Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً فلسفة افلاطون Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان فلسفة افلاطون Yourto10نكتب بكل اللغات فلسفة افلاطون Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء فلسفة افلاطون Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها فلسفة افلاطون Yourto10نهدي ،فلسفة افلاطون Yourto10نفضفض ، فلسفة افلاطون Yourto10 فلسفة افلاطون Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة فلسفة افلاطون Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
فلسفة افلاطون Colomb10احتراماتي للجميع

 

 فلسفة افلاطون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

فلسفة افلاطون Empty
مُساهمةموضوع: فلسفة افلاطون   فلسفة افلاطون Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 7:54 pm




افلاطون

كان هدف الكثير من محاورات افلاطون التعليمية هي الأشادة بسقراط وتعاليمه حتى ان المؤرخين للفلسفة يتسألون ان كانت هذة الأراء المعروضة امامهم اراء سقراط ام انها اراء افلاطون

على ان دراسة النصوص تدل علي شيئين :

1-مخالفة افلاطون لسقراط في عدة مسائل مهمة
2-تشابة قوي بين التلميذ واستاذة في طريقة وضع المسائل الأخلاقية

من المسائل التي خالف فيه افلاطون استاذة:

مسالة الصلة بين العلم و الفضيلة اذ ان سقراط كان يري ان هناك صلة وثيقة بينهم
وجاء افلاطون لينكر هذا فهوي يري ان العلم ينتقل من عقل الى عقل عن طريق البراهين و الأدلة وليست الفضيلة فان فضلاء اثينا لم يمكنهم ان يجعلوا ابنائهم فضلاء مثلهم بمجرد ان ان يجعلوهم يحضروا دروس لتعليم الفضيلة اذن ليس العلم هو من يجعل الرجل فاضلا
لكن الأمر يرجع الى الهام وبصيرة

موقف افلاطون من الدين :

جعل افلاطون للدين مكانه مرموقة في كتاباته واراءة حتى اكثر مما فعل سقراط
فهو يتحدث عن الأدلة الموجودة في عصرة عن خلود الروح ويتحدث عن ما سوف تكون عليه الأرواح بعد الموت و ما سينالها من ثواب او عقاب اليم ويؤكد انها ستعود مرة اخرى لتحيا (الروح) حياة جديدة في اجساد لم يلبسها البلي بعد ان نقضي الف عام منعمين او معذبين جزاء ما قدمت ايدي البشر من خير او شر ..ويتحدث ان تلك الحياة (الدنيا) قد اخترناها نحن بانفسنا قبل مولدنا و لذلك فالله بريء مما نعمل وهو يدعونا الى التفلسف حتي لا نخدع اذ ما حان الوقت لأختيار حياة جديدة

السعادة عند افلاطون

رأي افلاطون ان السعادة هي الخير المطلق الا انه توقف عند تحديد معني الخير المطلق
و اختلف فيه مع من عاصروه فالبعض راي ان الخير المطلق هو لذة العلم
و البعض الأخر راي انه لذات الحياة
افلاطون قال انه لذة العلم + لذات الحياة
(ليس الخير وليست السعادة في اللذة وحدها او في العلم وحده )
ولكن افلاطون يدعونا ايضا ان نميز بين اللذات فمنها الصالح ومنها الخبيث

شكل الجماعة الأنسانية عند افلاطون :

1-الطبقة الذهبية (وهي طبقة الحكام الذين يسيرون امور الدولة)
2-الطبقة الفضية (وهي طبقة الجند الذين يدافعون عن الوطن)
3-الطبقة النحاسية(وهي طبقة الزراع و الصناع و التجار)

ويقول افلاطون سواء ان كنا بصدد الفرد او بصدد الدولة فان المسالة المطلوب حلها واحدة وهي ما هو السبيل للحياة السعيدة؟
ويجاوب قائلا انه يجب ان تتوافر في الفرد كما يجب ان تتوافر في الدولة شروط الأنسجام وهي في نفس الوقت شروط للصحة العامة فاذا تحققت صلح كل شيء وساد العدل
واذا لم تتحقق سادت الفوضي و الظلم
ما هي الشروط :
هي عند الفرد قيام كل طائفة بدورها المخصص لها
وفي الدولة ان تضع كل رجل في مكانه الذي يستحقه
فاذا تحقق ذلك البرنامج وصل المجتمع الى السعادة
و الى المدينة الفاضلة

من اشهر اقوال افلاطون :

1-فكل جزء من اجزائه يقوم بما هو اهل له
2-الصحة تنشأ من وجود الأنسجام الذي يجعل اجزاء المدينة تخضع الى بعضها البعض
اما المرض فانه ينشأ من اغتصاب اي عنصر من عناصر السيادة دون حق طبيعي نعم ينشأ العدل من الترتيب الذي وضعته الطبيعة وينشأ الظلم من اعطاء عنصر له ليست له بالطبيعة
فالعدل في النفس ليس الا هذا لأنسجام وليست السعادة الا نتيجة طبيعية له




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلسفة افلاطون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فلسفة ابن رشد
» فلسفة الجمال
» فلسفة الفارابي
» فلسفة سقراط
» فلسفة الدمعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الفلسـفة والفلاســــفة-
انتقل الى: