ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
ايمانويل كانط (1732-1804) Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
ايمانويل كانط (1732-1804) Colomb10
ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10 ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10نكتب بكل اللغات ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10نهدي ،ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10نفضفض ، ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10 ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة ايمانويل كانط (1732-1804) Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
ايمانويل كانط (1732-1804) Colomb10احتراماتي للجميع

 

 ايمانويل كانط (1732-1804)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

ايمانويل كانط (1732-1804) Empty
مُساهمةموضوع: ايمانويل كانط (1732-1804)   ايمانويل كانط (1732-1804) Icon_minitimeالجمعة يونيو 20, 2008 7:22 pm


ايمانويل كانط (1732-1804)

ولد في كنجسبرج والتحق بمعهد فريدريك الديني في العام 1732، وفي العام 1740 التحق بجامعة كنجسبيرج. درس اللاتينية والأدب في المعهد ودرس الفلسفة والرياضيات وعلوم الدين والفيزياء في الجامعة. وفي العام 1755 حصل على شهادة الماجستير وعمل مدرسا في الجامعة التي تخرج منها. بقي مدرسا مدة خمسة عشر عاما قام خلالها بتدريس العديد من المواضيع ومن ضمنها الميتافيزيقا والمنطق والرياضيات وعلم الأخلاق، وفشل في ان يصبح أستاذا حتى العام 1770 حين فرغ كرسي المنطق والميتافيزيقا وعين فيه. استمر بالعمل في الجامعة حتى العام 1796.
اصبح عضوا في مجلس الشيوخ الأكاديمي في العام 1780. وفي العام 1787 صار عضوا في الأكاديمية الملكية للعلوم في برلين.
توفي في عام 1804 ودفن في قبو الأساتذة في مقبرة الجامعة. ومن ثم أقيم له ضريح في العام 1880 ونقشت على جداره عبارته الشهيرة التي أنهى بها كتابه

نقد العقل العملي ( السماء المرصعة بالنجوم من فوقي والقانون الأخلاقي في باطن نفسي)

مذهب كانط في نقد العقل النظري الخالص :
يرى كانط ان الميتافيزيقا لايمكن ان توضع في وضع علمي قط
(ان ايه ميتافزيقا لا تستطيع ابدا ان تظهر قضاياها الجدلية كمباديء مسلم بها ولا ان تبررها كقاعدة تجريبية و ان الفلاسفة الذين يدعون لبناء تعاليمهم الأخلاقية على الميتافزيقا الهية كانت ام لم تكن قد حكموا على انفسهم بالفشل )


اذن ما هي الأخلاق عند كانط ؟


ان الأخلاق يجب ان تكون علما و العلم لا يكون الا بقوانين عامة بينما اللذة و الألم يتعلقان بالأحساس
و هو شخصي
فمن هو الذي يستطيع ان يجزم ان القيام بالعمل الفلاني يقود حتما الى السعادة كل من سيلزم نفسه بالقيام به ؟؟؟

ان هدف كانط هو ان يضع للأخلاق منهجا عقليا بعيدا ايضا عن المنفعة

و يقول كانط ان الخير هو في ايجاد ارادة بشرية تتجه نحو الخير من منطلقات انسانية يحكمها شعورنا بالضمير نحو بعضنا البعض

(اعمل دائما على ان يكون وحي ارادتك قانونا عاما )

و يضرب لنا مثلا عن منهجه الأخلاقي
فيقول :
لنفرض ان انسان اراد ان يسرق فانه اذا سرق فانه قد استسلم لشهوته و يكون عملة بعيدا عن المشروعية
و عن الأخلاق
اما اذا امتنع عن السرقة
فانه قد يكون ذلك خوفا من الحرس الأرضي او خوفا من الله الحرس السماوي
او خوفا ان يفقد اعتباره بين الناس او خوفا من ضميره
او ان يكون المانع ان يقول لنفسه

(ان واجبي هو ان لا اسرق يجب ان احترم هذا الواجب و لأن العقل العملي هو الذي امرني بطاعته)

ويقصد كانط ان السارق و حتى ان قرر ان يكون مطيعا للقانون خوفا من عقاب ارضيا او سماوي
فانه يبقي فاقدا للأخلاق لأنه لم يطع القانون و لم يكن له دافع في سلوكه الشخصي الا حسابات تتعلق به هو وحدة(الخوف من العقاب )
و ليس منطلق اخلاقي يسمو بالفضيلة كمطلب انساني خوفا ايضا على الأخرين ووضعهم في الأعتبار

(انظر الى الأنسانية دائما ان في شخصك و ان في غيرك كما لو كانت غاية و لاتنظر اليها كما لو كانت وسيلة )

و قيس على هذا المبدا كل شيء تفهم فلسفة كانط الأخلاقية

امثلة علي المبدا السابق :
1-هل استطيع ان اشتري العبيد ؟؟؟
لا مستحيل لأن شراء البشر ومعاملتهم مثل البهائم يجعلهم وسيلة لا غاية

2- هل استطيع ان اكذب ؟؟
لا لأني لو كذبت فاني اكون قد اتخذت من شخصيتي الأنسانية وسيلة لا غاية للهروب من الأخطار

لفد راي كانط ان كلمة العقل الأخلاقية لها قدسيتها و عظمتها التي تستدعي الأحترام..!!


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


مدونتي

https://fatimaelfalahi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ايمانويل كانط (1732-1804)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الفلسـفة والفلاســــفة-
انتقل الى: