ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Colomb10
مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10 مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10نكتب بكل اللغات مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10نهدي ،مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10نفضفض ، مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10 مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Colomb10احتراماتي للجميع

 

 مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش   مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 13, 2008 2:27 pm



مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش

القدس (اف ب) - تشهد المدن والقرى العربية في اسرائيل مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع حدادا على الشاعر الفلسطيني محمود درويش منذ وفاته السبت اثر عملية جراحية في القلب في الولايات المتحدة.

وعبر الفلسطينيون من سكان اسرائيل عن المهم وحبهم بالشاعر المولود في قرية البروة في الجليل من خلال نظم القصائد وكتابة مقالات رثاء لكن وقفات الشموع ومسيراتها كانت الاكثر تعبيرا.

فمنذ اللحظة التي اعلن فيها عن وفاته في مستشفى بتكساس انطلقت مسيرات الشموع بصورة عفوية في مدينة شفاعمرو وتوزعت وقفات الشموع على مفارق الطرق في مدن حيفا والناصرة ومجد الكروم وقلنسوة.

وشهد يوم الاثنين مسيرة حاشدة بين قرية نشأته البروة والجديدة حيث تسكن عائلته في الجليل الغربي بمشاركة نحو 4000 فلسطيني تقدمتها الفرق الكشفية وحاملو المشاعل والشموع. وقال علي المصري من الجديدة "اقمنا منذ اليوم الاول بيت عزاء على صوت الشاعر وهو يقرأ قصائده وزينا الشوارع بالشموع من مفرق قرية الجديدة ومدينة عكا وصولا الى البلدة".

ونشر منظمو الفعاليات صور محمود درويش وملصقات كتبوا عليها "الحاضر الغائب" واستقبلوا المعزين الثلاثاء. لكن الشاعر الفلسطيني سميح القاسم الشطر الثاني لنصف البرتقالة كما كان يسمى هو ومحمود درويش في مراسلاتهما سيشارك الاربعاء بكلمة وداع درويش في المقاطعة في رام الله.

وقال القاسم لوكالة فرانس برس بصوت حزين ومتهدج "ساتوجه الاربعاء الى رام الله لاشارك في مراسم التشييع وسالقي كلمة هناك". وتابع "ساتكلم يوم السبت في حفل التابين في بلدة الجديدة في الجليل" مضيفا "كتبت قصيدة وارسلتها للصحف بعنوان +الى محمود درويش+ ..".

وسميح القاسم الحزين الذي اعتكف في بيته بعد الوفاة نشر القصيدة في عدة صحف منها صحيفة الاتحاد الحيفاوية وفيها "تخليت عن وزر حزني ووزر حياتي وحملني وزر موتك انت تركت الحصان وحيدا .. لماذا واثرت صهوة موتك افقا واثرت حزني ملاذا اجبني اجبني لماذا؟"

وعبر القاسم عن المه في مقاطع اخرى من قصيدته "تعانقني امنا ام احمد. في جزع مرهق بعذاب السنين وعبء الحنين وتفتح كفين واهنتين موبختين. وتسال صارخة دون صوت. وتسال اين اخوك؟ اجب لا تخبىء علي. اجب اين محمود؟ اين اخوك؟ تزلزلني امنا بالسؤال؟؟ فماذا اقول لها؟؟".

"هل اقول مضى في الصباح لياخذ قهوته بالحليب على سحر ارصفة الشانزيليزيه. ام ادعي انك الان في جلسة طارئة فماذا اقول؟؟ وهل ادعي انك الان في سهرة هادئة وهل اتقن الزعم انك في موعد للغرام تقابل كاتبة لاجئة وهل ستصدق انك تلقي قصائدك الان في صالة دافئة بانفاس الفين من معجبيك وكيف اقول اخي راح يا امنا الى بارئه اخي راح يا امنا والتقى بارئه".

قررت السلطة الفلسطينية اقامة جنازة وطنية الاربعاء في رام الله للشاعر الكبير الذي سيدفن على مقربة من قصر الثقافة في ارض مطلة على مدينة القدس.

وسيشارك رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض في الجنازة التي من المتوقع ان تكون الاكبر منذ وفاة الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات في تشرين الثاني/نوفمبر 2004. وقالت مصادر ان السلطة الفلسطينية طبعت اكثر من خمسة الاف علم عليها صورة درويش لكي يتم توزيعها خلال التشييع.

وقال عضو الكنيست جمال زحالقة عن حزب التجمع "ساشارك غدا في تشييع الشاعر الكبير في مدينة رام الله وبعد الانتهاء التشييع في رام الله ستجري جنازة رمزية في قرية البروة مسقط راس الشاعر ومكان اقتلاعه بحمل نعش ملفوف بالعلم الفلسطيني".

وتابع زحالقه"ان ابلغ تكريم لمحمود درويش هو بتدريس شعره في المناهج المدرسية الفلسطينية بشكل جدي ومكثف واقامة مراكز ثقافية للشعب الفلسطيني تحمل اسمه" مقترحا تسمية "قصر الثقافة" باسمه.

اما رئيس مجلس قريةالجديدة المحلي عفيف كيال فقال لوكالة فرانس برس "ان عشرات الحافلات ستتوجه غدا من الجليل للمشاركة في تشييع الشاعر الكبير في مدينة رام الله".

وقد اعلن المجلس وعائلة الشاعر واصدقاؤه ان بيت العزاء سيكون مفتوحا في بيوت آل درويش في الجديدة ايام الخميس والجمعة والسبت وستختتم العزاء السبت بمهرجان شعبي تأبيني بعد الظهر في الجديدة.

وفي هذه الحين تستمر وقفات الشموع اذ اعلنت بلدية الناصرة واتحاد الكتاب العرب ومؤسسة توفيق زياد عن حمل الشموع مساء الثلاثاء في المركز الثقافي في مدينة الناصرة كبرى المدن العربية في اسرائيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الأبيض
أديب وكاتب
أديب وكاتب
القلب الأبيض


اسم الدولة : مصر

مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Empty
مُساهمةموضوع: رد: مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش   مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش Icon_minitimeالجمعة أغسطس 15, 2008 7:18 pm

أستاذة Fati

رحم الله محمود درويش فارس الكلمة الوطنية

فقد كان بحق خير جندي يحمل القلم ويناضل

من أجل هدف أسما وهو رجوع الحق لأصحابه

فرحمة الله عليه وأسكنه الله فسيح جناته

ولكِ الشكر أستاذة Fati علي طرحك لهذا المقال

فمحمود درويش يستحق أكثر من ذلك

شكراً من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسيرات وتجمعات على ضوء الشموع في القرى العربية تكريما لمحمود درويش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سيد درويش
» سيد درويش
» سيد درويش
» شهر زاد تؤكد أن سيد درويش
» محمود درويش

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: المنتــــــدى العــــــام-
انتقل الى: