ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
وضاح اليمن وأم البنين Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
وضاح اليمن وأم البنين Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
وضاح اليمن وأم البنين Colomb10
وضاح اليمن وأم البنين Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..وضاح اليمن وأم البنين Yourto10 وضاح اليمن وأم البنين Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .وضاح اليمن وأم البنين Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً وضاح اليمن وأم البنين Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان وضاح اليمن وأم البنين Yourto10نكتب بكل اللغات وضاح اليمن وأم البنين Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء وضاح اليمن وأم البنين Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها وضاح اليمن وأم البنين Yourto10نهدي ،وضاح اليمن وأم البنين Yourto10نفضفض ، وضاح اليمن وأم البنين Yourto10 وضاح اليمن وأم البنين Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة وضاح اليمن وأم البنين Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
وضاح اليمن وأم البنين Colomb10احتراماتي للجميع

 

 وضاح اليمن وأم البنين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأديب محمد الغامدي
مدير منتدى محمد الغامدي
أديب وكاتب
مدير منتدى محمد الغامدي   أديب وكاتب



اسم الدولة : السعودية

وضاح اليمن وأم البنين Empty
مُساهمةموضوع: وضاح اليمن وأم البنين   وضاح اليمن وأم البنين Icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 12:43 pm

(توفي 89 هـ/708 م) هو عبدالرحمن بن إسماعيل الخولاني، لقب بالوضّاح لوسامته، من شعراء الغزل في العصر الأموي. قيل إنه مات مقتولاً بأمر الخليفة الوليد بن عبدالملك لتشبيبه بزوجته. ( ويكيبيديا)
وضاح اليمن من سلالة عبد كلال بن داذ بن ابي جمد من خولان اليمن عاشوا في منازل حول صنعاء التي لاتزال قائمة وينتهي نسبهم الى حمير ثم قحطان. اطلقوا عليه وضاحا لانه كلن فائق الحسن وضاء وضاحا صبيحا, وكان واحدا من ثلاثة عرفتهم العرب وهم وضاح اليمن والمقنع الكنطدي وابو زبيد الطائي و كانوا يرتادون اسواق العرب مقنعين خشية اصابتهم بالعين الشريرة وتخفيهم عن انظار الحساد والانتقام. وكان في حسن طلعته كابن ابي ربيعة جميلا لايخشى التغزل ببنات العرب وهو الذي قال (ليت هندا انجزتنا ما تعد وشفت انفسنا مما تجد) ثم قال (كُلّما قلتُ متى ميعادُنا ضحِكَتْ هندٌ وقالت بعد غد) ووضاح اليمن عاش وغرق في بحر ذاك العصر فجعلتة شاعرا عاشقا متيما مدللا. سار على طريق امرؤ القيس حين قال امرؤ القيس (سموت اليها بعدما نام اهلها سمو حباب الماء حالا على حال) ثم قال (فقالت سباك اللة انك فاضحي الست ترى السمار والناس حولي). وضاح اليمن فاقه حين قال (سموت اليها بعدما نام بعلها وقد وسدتة الكف في ليلة الصرد) ثم قال (اشارت بطرف العين اهلا ومرحبا ستعطي الذي تهوى على رغم من حسد). ترك وضاح الحجاز ميمما شطر الشام في عهد كان الشعراء ينالون عطاءات الخلفاء ويعاقرون خلف الابواب بين الجواري والقيان والغلمان ويملاؤن الدنيا ضجيجا وفي هذه الفترة من الادب العربي علت اصوات المداحين الهجائين مثل جرير والفرزدق والاخطل وعدي بن الرقاع وعرفت بفترة (النقائض)ومنها ما قالة جرير في الفرزدق (لقد ولدت ام الفرزدق فاجرا فجاءت بوزار قصير القوادم.
وضاح والنساء
في حياة وضاح نساء كثيرات عاش معهن حياة متع فارهة سجلها في شعرة منهن روضة بنت عمرو من كندة يمنية النسب نظم فيها شعرا عذبا دون ان يتزوجها. في العاشقة والمعشوقة روضة نظم قصيدتة الحوارية الجميلة ذكرها الدكتور طة حسين في كتابة حديث الأربعاء: (قالت الا لا تلجن دارنا ان ابانا رجل غادر - قلت فاني طالب غرة منة وسيفي صارم باتر - قالت فان القصر من دوننا قلت فاني فوقة ظاهر - قالت فان البحر من دوننا قلت فاني سابح ماهر- قالت فحولي اخوة سبعة قلت فاني غالب قاهر- قالت فليث رابض بيننا قلت فاني أسد عاقر - قالت لقد أعييتنا حجة فات إذا ما هجع السامر - واسقط علينا كسقوط الندى ليلة لأناة ولا زاجر.
قصته مع أم البنين
كان وضاح اليمن كما يقول الرواة قد نشأ منذ الصغر مع أم البنين فأحبها وأحبتهُ, فلما جاء الوليد بن عبد الملك الحجاز رأى أم البنين فأعجبتهُ, فتزوجها فاخذها إلى قصرهِ في الشام. اثر هذا جن وضاح جنونا صاعقا وشرد منه العقل, فتبعها الى الشام وراح يدور حول قصرها باحثا عن وسيلة للوصول اليها. ثم استطاع التعرف على إحدى وصيفاتها, فقال لها إنها لابنة عمي فإنها تسر بمكاني وموضعي لو أخبرتها قالت‏،‏ إني أخبرها فمضت الجارية فأخبرت أم البنين وتساءلت أم البنين: (اوما يزال وضاح حياً). ‏ ثم اجابت قولي له كن مكانك حتى يأتيك الخبر، ثم ادخلتهُ القصر، فكانت تقضي معهُ ماشاءت من المتعة ولكن عيون الرقباء كانت يقظة تراقبها وعنجما شعرت بالخطر خبأتهُ في صندوق في مضجعها. وفي الساعة الاخيرة وكان بعث الوليد غلاما يحمل لها جوهره فريدة في دعوى لادخال الفرحة إلى قلب أم البنين فأرسل الجوهرة, فدخل الغلام على أم البنين من غير إستئذان فقامت بإدخال وضاح في الصندوق, رأى الخادم ماصنعته.خرج الخادم فأخبر الوليد بذلك. فدخل الوليد على زوجتهِ وطلب منها أن تعطيه ذلك الصندوق, فقالت: إن فيه شيئا يخص النساء فأختر غيره. قال: لا أريد غيره, اجابته على مضض هو لكَ. فأمر الوليد غلامين فحملاه ثم أمرهما حفر حفيرة حتى اذا بلغا موضع الماء, إقترب الوليد من الصندوق وقال: (لقد بلغنا عنكَ أمراً فأن صح ذلك فقد دفنا سرك ودرسنا أثرك وأن كان كذباً فما علينا بدفن صندوق), ثم طرحا الصندوق في الحفرة وهالا عليه التراب. وكانت ام البنين إمرأة فائقة الجمال ولها مع الحجاج وقائع تشير الى بلاغتها وحسن بيانها. اما طه حسين قد أنكر هذة القصة في كتابه (حديث الأربعاء) وأنكر وضاح اليمن وقال أنها مختلقة. اما الرواة فقد ذكروه في اسفارهم ومنهم الذهبي في تأريخ الأسلام وقال انه عبد الله بن أسماعيل. وقال إبن خلكان في وفيات الأعيان هو من صنعاء وإسمهُ عبد الرحمن بن إسماعيل وذكروا أنهُ وفدَ على الوليد بن عبد الملك فأكرم وفادته وأحسن صلته. لوضاح شعر رقيق عذب اذ يقول: (ترجّل وضَاح وأسبل بعدما تكهّل حيناً في الكهول - وما احتلمْ وعُلّق بيضاء العوارض طفلةً مُخَضّبَةَ الأطراف طيبةَ النَسَم - إذا قلت يوماً نوّليني تبسّمت وقالت معاذَ الله من فِعل ما حَرُمْ) يقول هشام بن السائب الكلبي ان ام البنين كانت إحدى جواري يزيد بن عبد الملك وكانت تعرف بإم البنين وكان وضاح اليمن يتغزل بها كعادة الشعراء السائبون آنذاك حيث كانت الجواري يبعن في الاسواق. كما كانت ليزيد بن عبد الملك جارية تدعى حبابة وكان يزيد هائما بحبها. أشتراها من عثمان بن سهل الأنصاري بأربعة الأف دينار زمن خلافةِ أخيهِ سليمان. قيل أنها غصت بحبة رمان فاختنقت فماتت، حزن عليها يزيد بن عبد الملك حزنا شديداً فلم يدفنها حتى تعفنت وطغت رائحتها العفنة فدفنها, ثم مات اثرها اسا وحزنا على فراقها. قيل مرة ان وضاح قصد الشام مع من ذهبوا في الموجات التي نزحت الى الشام لكن وضاحا لم ترق له الشام اذ ليس فيها نوق وهوادج لا ريا ولا بثينة فقال منشدا (ابت بالشام نفسي ان تطيبا تذكرت المنازل والحبيبا). قيل ان ام البنين كانت تهوى ان يتغزل بها الشعراء كما تغزلوا باخت زوجها فاطمة بنت عبدالملك امراة عمر بن عبدالعزيز وكما تغزلوا ببنت معاوية بن ابي سفيان من قبل. قيل انها طلبت من وضاح وكثير عزة ان يذكراها في شعرهما غير ان كثير خاف المغبة من الامويين فذكر احدى جواريها (غاضرة) ،اما وضاح فتغزل بام البنين وطلبت منة ان يتبعها الى الشام اما الرواية الاخرى فقد تبعها ومدح الوليد بن عبد الملك وفي قلبه حب ملء الفؤاد لام البنين.
( توما شماني – تورونتو عضو اتحاد المؤرخين العرب)
وكان وضاح اليمن قد شاهد حبابة هذة في الحجاز فأحبها وكتب فيها شعراً. وقصتهُ معها قريبة الشبه بقصة أم البنين التي يقول فيها:
حتام نكتم حبـنا حتامـــا
وعلام نستبقي الدموع علامـا
يارب متعني بطول بقائهــا
وأجر بها الأرمال والأيتامــا
قد أصبحت أم البنين مريضةً
تخشى وتشفقُ أن يكون حماما
قال صالح بن حسان: افقه الناس وضاح اليمن حيث يقول:
اذا قلتُ هاتي نوليني تبسمــت
وقالت معاذ الله من فعل ما حرم
فما ناولت حتى تضرعتُ عندها
وانبأتها مارخص الله في اللمـم
وذكر إبن النديم في الفهرست أن من الكتب المؤلفة في العشاق, كتاب: وضاح اليمن وأم البنين. ولوضاح اليمن في كتب الأدب قصيدة شهيرة يقول فيها:
قالت إلا لاتلجن دارنــا
إن أبانا رجل غائر
فقلتُ إني طالب غرة منه
وسيفي صارم باتر
قالت فليث رابض بيننـا
فقلت إني أسدٌ عاقر
قالت فحولي إخوة سبـعة
قلتُ فإني غالب قاهر
قالت فإن القصر من دوننا
قلتُ فإني فوقهُ ضاهر
قالت فإن الله من فوقنـا
قلتُ فربي راحم غافر
قالت لقد أعييتنــا حجة
فاتي اذا ماهجع السامر
وأسقط علينا كسقوط الندى
ليلة لاناه ولا زاجــر
ومن قصائده المشهورة
روضة الوضاح
يا رَوضَة َ الوضَّاحِ قَـدْ
عَنَّيْتِ وَضَّـاحَ اليَمَـنْ
فاسقي خليلكِ من شـرا
بٍ لـمْ يكـدرهُ الـدرنْ
الريحُ رِيـحُ سَفَرْجَـلٍ
والطعمُ طعمُ سلافِ دنّ
إنـي تُهَيِّجُنـي إلَــيْ
كِ حَمامَتانِ على فَنَـنْ
الـزَّوجُ يدْعـو إلْـفـهُ
فَتَطاعَما حُـبَّ السَكَـنْ
لا خَيرَ في نَثِّ الحـدي
ثِ ولا الجَلِيسِ إذا فَطَنْ
فاعْصِي الوُشاة َ فإنَّمـا
قولُ الوشاة ِ هو الغبـنْ
إنَّ الوشـاة َ إذا أتَــوْ
كِ تَنَصَّحُوا وَنَهَوْكِ عَنْ
دَسَّتْ حُبَيْبَـة ُ مَوْهِنـاً
إنِّي وعَيْشِكِ يَـا سَكَـنْ
أبلغـتُ عنـكِ تـبـدلاً
وأتـى بذلـكَ مؤتمـنْ
وظننتُ أنكِ قـد فعـل
تِ فَكِدْتُ مِنْ حَزَنٍ أُجَنْ
ذرفتْ دموعي ثـمَّ قـل
تُ بِمَنْ يُبادِلُنـي بِمَـنْ
أسْكُتْ فَلَسْـتَ مُصَدَّقـاً
مَا كانَ يَفْعَـلُ ذَا أظُـنْ
إنِّي وَجَـدِّكَ لَـوْ رأيْ
تُ خَلِيلَنا ذَاكَ الحَسَـنْ
يَجْفُـوهُ ثُــمَّ يُحِبُّـنَـا
واللهِ متُّ مـنَ الحـزنْ
أخبـرهُ إمـا جئـتـهُ
أنَّ الفـؤادَ بـهِ يُجَـنْ
أبْغَضْـتُ فيـهِ أحِبَّتـي
وقليتُ أهلـي والوطـنْ
أتركتـنـي حـتـى إذا
علقتُ أبيضَ كالشطـنْ
أنشأتَ تطلـبُ وصلنـا
في الصيفِ ضيعتِ اللبنْ
لَوْ قِيلَ يا وَضَّـاحُ قُـمْ
فاخترْ لنفسـكَ أوْ تمـنْ
لَمْ أعْدُ رَوْضَة َ وَالَّـذِي
ساقَ الحجيجُ لهُ البـدنْ
وقصيدة بان الخليط
بانَ الخَلِيطُ بمَنْ عُلِّقْتَ فَانْصَدَعُوا
فدَمْعُ عَيْنَيكَ واهٍ واكِـفٌ هَمِـعُ
كيفَ اللقاءُ وقدْ أضحتْ ومسكنها
بطنُ المَحِلَّة َ مِنْ صَنْعاءَ أوْ ضَلَعُ
كمْ دونها منْ فيافٍ لا أنيسَ بهـا
إلاَّ الظليمُ وإلاَّ الظبـيُّ والسبـعُ
ومَنْهَلٍ صَخِبِ الأصـداءِ وارِدُه
طيرُ السماءِ تحومُ الحينُ أو تقعُ
لا ماؤهُ مـاءُ أحسـاءٍ تقرظـهُ
أيدي السُّقَاة ِ ولا صادٍ ولا كَرِعُ
إلاّ تَرَسُّخُ عِلْبـا دُونَـهُ رَهَـبٌ
مِن عِرْمِضٍ فأباءٍ فَهـيَ مُنْتَقَـعُ
تقولُ عاذلتي مهـلاً فقلـتُ لهـا
عني إليكِ فهلْ تدرينَ مـنْ أدعُ
وكيفَ أترُكُ شَخْصاً في رَواجِبهِ
وفي الأناملِ مـنْ حنائـهِ لمـعُ
وأنتِ لو كنتِ بي جدُّ الخبيرة ِ لمْ
يطمعكِ في طمعٍ من شيمتي طمعُ
إني ليعوزنـي جـدي فأتركـهُ
عَمْداً وأُخـدَعُ أَحْيَانـاً فأنْخَـدِعُ
وأكْتُمُ السِرَّ في صَدْرِي وأخْزِنـهُ
حتى يكون لذاك القـول مطلـعُ
وأتْرُكُ القولَ إلاّ فـي مُراجَعَـة ٍ
حتّى يَكُونَ لَـهُ مُلْـحُ وَمُسْتَمِـعُ
لاَ قُوَّتِي قُوَّة ُ الرَّاعِـي رَكائِبَـهُ
يأوي فيأوي إليهِ الكلبُ والربـعُ
ولا العسيفِ الذي يشتـدُّ عقبتـهُ
حتى يبيتُ وباقـي نعلـهِ قطـعُ
لا يَحمِلُ العَبْدُ مِنّا فَـوْقَ طاقَتـهِ
ونَحنُ نحْمِلُ ما لا تحمل القَلَـعُ
منا الأناة ُ وبعضُ القومِ يحسبنـا
إنّا بِطاءٌ وفـي إبطائِنَـا سَـرَعُ
مالك وضاح
ما لَكَ وَضَّاحُ دائمَ الغَزَلِ
ألستَ تخشى تقاربَ الأجلِ
صَلِّ لِذِي العَرْشِ واتَّخِذْ قَدَماً
تُنْجيكَ يَوْمَ العِثارُ والزَّلَلِ
يا موتُ ما إنْ تزالُ معترضاً
لآملٍ دونَ منتهى الأملِ
لَوْ كانَ مَنْ فَرَّ مِنْكَ مُنْفَلِتاً
إذاً لأسْرَعتُ رِحْلَة َ الجَمَلِ
لَكنَّ كفَّيْكَ نالَ طولُهُما
ما كلَّ عنهُ نجائبُ الإبلِ
تنالُ كفاكَ كلَّ مشهلة ٍ
وحوتَ بحرٍ ومعقلِ الوعلِ
لولا حذاري من الحتوفِ فقدْ
أصبحتُ من خوفها على وجلِ
لكنتُ للقلبِ في الهوى تبعاً
إنَّ هَواه رَبائِبُ الحَجلِ
حرميهِ تسكنُ الحجازُ لها
شيخٌ غيورٌ يعتلُّ بالعللِ
عُلِّقَ قَلْبِي رَبيبَ بَيْتِ مُلو
كٍ ذاتَ قرطينِ وعثة ُ الكفلِ
تفترُّ عنْ منطقٍ تضنُّ بهِ
يجري رضاباً كذائبِ العسلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

وضاح اليمن وأم البنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضاح اليمن وأم البنين   وضاح اليمن وأم البنين Icon_minitimeالأحد يوليو 20, 2008 1:31 pm

اسعدتنا باضافتك الراقية لاحد فحول الشعر وهو عبدالرحمن بن إسماعيل الخولاني، والذي لم افطن اليه بمعلومة سوى فقط عن طريق ما ادرجته لنا .. ممتنة لك لتعريفنا به .. عن اذنك سوف يتم نقل الموضوع الى موسوعة الشعر ..


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأديب محمد الغامدي
مدير منتدى محمد الغامدي
أديب وكاتب
مدير منتدى محمد الغامدي   أديب وكاتب



اسم الدولة : السعودية

وضاح اليمن وأم البنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضاح اليمن وأم البنين   وضاح اليمن وأم البنين Icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2008 5:15 pm

لك الشكر
ولا بد أن نكمل بعضنا في هذا المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

وضاح اليمن وأم البنين Empty
مُساهمةموضوع: رد: وضاح اليمن وأم البنين   وضاح اليمن وأم البنين Icon_minitimeالخميس يوليو 31, 2008 5:56 pm

ممتنة لك صديقي الفاضل .. تواجدك معنا


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وضاح اليمن وأم البنين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم اليمن
» اليمن - صيد
» اليمن السعيد
» جغرافية اليمن
» خريطة اليمن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــــة الشعـــراء-
انتقل الى: