ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مصطفى امين Ououoo10

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مصطفى امين Colomb10
مصطفى امين Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مصطفى امين Yourto10 مصطفى امين Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مصطفى امين Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مصطفى امين Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مصطفى امين Yourto10نكتب بكل اللغات مصطفى امين Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مصطفى امين Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مصطفى امين Yourto10نهدي ،مصطفى امين Yourto10نفضفض ، مصطفى امين Yourto10 مصطفى امين Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مصطفى امين Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مصطفى امين Colomb10احتراماتي للجميع

شاطر
 

 مصطفى امين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati

اسم الدولة : فرنسا

مصطفى امين Empty
مُساهمةموضوع: مصطفى امين   مصطفى امين Icon_minitimeالخميس يوليو 17, 2008 4:45 pm


مصطفى امين

--------------------------------------------------------------------------------

- مصطفى أمين وتوأمه علي أمين من رواد الصحافة في مصر، وكانا صاحبي فن صحفي خاص ترك بصمة في وجدان القراء لدفاعهما عن الديمقراطية والحريات.

- ولد علي ومصطفى أمين في (25 من ربيع أول 1332هـ = 21 من فبراير 1914م)، وكان والدهما أمين أبو يوسف محاميا كبيرا، أما أمهما فكانت بنت أخت الزعيم سعد زغلول.

- نشأ علي ومصطفى في كنف سعد زغلول، وتربيا في بيته الذي كان يطلق عليه بيت الأمة، وتأثرا بما عاصراه من نبض الحياة السياسية في هذا البيت الذي كان قبلة المصريين السياسية لفترة من الزمن.

- كان أهم درس تعلماه هو الديمقراطية التي وصفها سعد زغلول بأنها الشيء الصعب. أما الدرس الثاني فكان أهمية الصحافة الحرة التي قال عنها سعد: "إن الشعب الذي يفتقر لوجود صحافة حرة هو شعب أبكم لا يملك القدرة على الكلام".

- كان الشبه كبيرا بين علي ومصطفى، حتى إن أمهما كانت لا تستطيع التمييز بينهما، بل إن مصطفى قال عن هذا التشابه النادر: "إني لا أعرف إن كنت مصطفى أو علي أمين"، وكان هذا الشبه النادر سببا في قيامها بعدة من المواقف الطريفة.

- عاش علي ومصطفى أمين فترة من صباهما في مدينة دمياط نظرا لظروف عمل والدهما، وقد اشتغل مصطفى أمين بالصحافة فأصدر مع أخيه علي مجلة اسمها "التلميذ" سنة (1347هـ= 1928م) هاجما فيها الحكومة؛ فقامت بتعطيلها، ثم أصدرا مجلة "الأقلام" فأغلقتها الحكومة أيضا.

- كان حب الصحافة متغلغلا في نفس التوأمين، حتى إنهما أصدرا مجلة اسمها "الحقوق" وكان عمرهما ثماني سنوات، وكانت تحوي أخبار البيت.

- وفي عام (1349هـ 1930م) انضم مصطفى أمين للعمل بمجلة روزاليوسف، أما علي فقد عاد للدراسة بعد صدور عفو عنه بعد فصله من الدراسة بسبب صفعه حكمدار الغربية الذي تطاول على مصطفى باشا النحاس.

- أنشأ مصطفى أمين عددا من الصحف والمجلات، لكن الحكومة أوقفتها بسبب الانتقادات التي توجهها إليها، ومنها مجلة "الربيع" و"صدى الشرق".

- وفي عام (1350هـ= 1931م) عين نائبا لرئيس تحرير "روزاليوسف" وهو ما يزال طالبا في الثانوية، وبدأت ميوله كلها تتجه نحو الصحافة، واستطاع أن يحقق فيها بعض الانفرادات الصحفية التي أكسبته بريقا، وذاع صيته في الأوساط الشعبية والصحفية.

- أما علي أمين فعقب حصوله على البكالوريا سافر إلى إنجلترا لدراسة الهندسة، وكان أحد لاعبي الملاكمة.

- عاد علي إلى مصر سنة (1355هـ = 1936م) بعد حصوله على بكالوريوس الهندسة، وعين في مصلحة الميكانيكا والكهرباء، ثم اختير مديرا لمكتب وزير التموين، ثم المواصلات، ثم المالية، ثم تفرغ سنة (1364هـ = 1944م) لإصدار جريدة "أخبار اليوم" مع أخيه مصطفى.

- قام مصطفى أمين بتدريس مادة الصحافة في الجامعة الأمريكية لمدة أربع سنوات إذ كان حاصلا على الماجستير في العلوم السياسية، وأصدر هو وأخوه جريدة "أخبار اليوم" التي استحوذت على غالبية جهدهما الصحفي.

- ارتبط التوأمان مصطفى وعلي أمين بضباط حركة يوليو، إلا أن مصطفى تعرض للسجن عدة سنوات عام (1385هـ= 1965م) بتهمة التجسس لحساب الولايات المتحدة، وقاسى في السجن ويلات كثيرة وألف كتابه المشهور "سنة أولى سجن"، ولم يتم الإفراج عنه إلا في بداية عهد الرئيس السادات، أما علي أمين فقضى هذه السنوات خارج مصر.

- بدأ علي ومصطفى أمين مشروعا خيريا أطلقا عليه "ليلة القدر" عام (1377هـ = 1957م) وكان لهما بعض النشاطات الاجتماعية، وابتكرا الاحتفال بعيد الأم، وعيد الأب، وعيد الحب.

- عاد علي أمين إلى القاهرة بعد حرب أكتوبر 1973 وعين رئيسا لتحرير الأهرام، أما مصطفى فوقعت فجوة بينه وبين الرئيس السادات بسبب إحدى مقالاته في عموده الشهير "فكرة".

توفي علي أمين في (27 ربيع الأول 1396هـ = 28 مارس 1976م)، أما مصطفى فتوفي في (5 ذي الحجة 1418هـ = 13 إبريل 1997م)، وكانت مقولته الشهيرة "ساعة ظلم واحدة طولها ألف سنة".


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/FatimaElFalahi4

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?

مدونة موسوعة شارع المتنبي
http://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطفى امين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــــة الاقتصاديين والسياســيين-
انتقل الى: