لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم
برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
موضوع: قراءة - عمال فلسطين الثلاثاء يوليو 15, 2008 10:00 pm
قراءة - ذو النون
عمال فلسطين ..................... هي لوحه من لوحات الفنان اسماعيل شموط و التي عبر فيها عن مشاكل الشعب الفلسطيني اليوميه ،حيث اجتزا من الشعب فئة من فئاته كي يعبر من خلال مشكلاتها عن مشكلة الشعب كله.ففي فلسطين يعاني التلاميذ من مشكلات منعهم من اتمام الدراسه و الفلاحين من اقتلاع اشجار زيتونهم ،و العمال من اغلاق المعابر امامهم في الطريق الي اعمالهم. من خلال سيطرة الجيش الاسرائيلي علي مقدرات الامور في الدوله الفلسطينيه ،فانهم يتحكمون تحكما كاملا في كل شيء حتي البشر ،حتي ولد و مات كثير من الاطفال علي المعابر و منهم من اسمته امه حاجز نسبة لموقع ميلاده . هنا عمال فلسطينيين يفترشون الارض يملاون ساحة واسعه هي كل فراغ اللوحه ،و في افق اللوحه نري سياراتهم رابضه تملاء فضاء اللوحه تماما و خلفها تقف بيوت العمال متسانده خلف السيارات يجلس عمال فلسطين في تشكيل ثنائي ،كل عامل في ظهره زميل له يشد من ازره في جلسة مرهقه للظهر لطول مدة الجلوس ،و في هذه الجلسه توضيح لمدي التضامن و التالف بين العمال بعد ان اظلتهم مشكلة واحدة اهمتهم جميعا و اظلمت جو الحياة من حولهم،و اجواء الظلم التي تحيط بهم عبرت عنها ملامحهم و كذلك الوان اللوحه التي يغلب عليها الالوان الغامقه كالبني و الاسود مع بقاء امل ضعيف في بعض الابيض كما في ثياب العامل الذي يجلس في صدر اللوحه و لعله قائدهم في هذا الاعتصام فملامحه تشي بهمه الاكبر و اصراره الاقوي و قلة مبالاته بالاخطار الناجمه عن جلوسه في راس المثلث حيث يتكون الراس من فرد واحد لا فردين و قد اختار هو اخطر مواقع المثلث في مواجهة قوي الاحتلال في التشكيل الفني للوحه نري ان العمال يجلسون في تشكيل مثلثي راسه في مقدمة اللوحه يكونها عامل يرتدي قميص ابيض و بنطلون اسود و يجلس زميله في ظهره كباقي الجلوس بينما نجد قاعدة المثلث هناك في نهاية اللوحه و للفنان رؤيه بليغه في هذا التعبير ،حيث ياخذ اعيننا لنري المشكله في بعدها الاصغر – في ملامح عامل واحد يملؤه الاصرار – تمهيدا لمشاعرنا كي نراي المشكلة في بعدها الاكبر – في تجمع حاشد من العمال – و نري ملامح التعطيل في كل مناحي اللوحه حتي ان افقها انسد تماما بمظاهر العطله والازمه ملامح العمال يبدو فيها شيء من صلابة الخطوط المستقيمه التي استخدمها الفنان بكثره حتي في رسم الاجزاء اللينه من الجسد كلاوجه و الزراعين حيث توحي الخطوط المستقيمه بالصلابه و عدم سهولة الموقف و لا نشاة هؤلاء العمال منذ كانوا صغارا و ساعدج علي هذا الايحاء ملامحهم المتجهمه و الوانهم الداكنه و التكوين المثلثي ساعد علي نقل العين تدريجيا خطوة فخطوة الي ادراك حجم المشكلة تدريجيا من التفكير في فرد واحد بكل احداث يومه منذ قيامه من نومه و توديعه لصغاره قبل ذاهبهم الي المدرسة و ذهابه الي العمل الي عطلته و معاناته و معاناتهم جراء الاحتلال ،الي التفكير في عدد اكبر يقفون خلفه ثم تري العين عددا اكبر فاكبر فاكبر الي ان تري الافق مسدود تماما باصحاب المعاناة من العمال و اسرهم