ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
كارم محمود Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
كارم محمود Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
كارم محمود Colomb10
كارم محمود Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..كارم محمود Yourto10 كارم محمود Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .كارم محمود Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً كارم محمود Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان كارم محمود Yourto10نكتب بكل اللغات كارم محمود Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء كارم محمود Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها كارم محمود Yourto10نهدي ،كارم محمود Yourto10نفضفض ، كارم محمود Yourto10 كارم محمود Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة كارم محمود Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
كارم محمود Colomb10احتراماتي للجميع

 

 كارم محمود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

كارم محمود Empty
مُساهمةموضوع: كارم محمود   كارم محمود Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 3:15 pm


ولد الفنان الكبير كارم محمود في يوم 16 مارس عام 1922 باحدى ضواحي مدينة دمنهور، وكان والده يعمل بالتجارة .... واثناء التحاق كارم محمود بالمدرسة الابتدائية كان يعمل بعد الظهر صبيا في محل (رفا) .
اشتهر كارم بصوته الجميل والحاد في نفس الوقت، ثم حضر الى القاهرة ليلتحق طالبا بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية عام 1938، وحصل على دبلوم المعهد علم 1944، وبرعاية من مصطفى بك رضا رئيس المعهد ومستشار الاذاعة، وعرف في الاوساط الفنية واشار مصطفى بك رضا على مؤلف هذا الكتاب (ع.ت.زكي) ان يلحق كارم محمود بفرقة (الانغام الذهبية) التي كان قد الفها ويقودها ويقدم فيها شباب المطربين والمطربات، وبدأ كارم محمود يشترك في الفرقة عضوا بالمجموعة الغنائية التي تقدم الوطنيات، ثم سجل غنائية (محلاها الدنيا) مع الراحلة حياة محمد وهي نفس الغنائية التي تذاع حاليا بصوت كارم محمود وفايدة كامل من كلمات مؤلف الاغاني الهاوي الاستاذ عبد الفتاح عبد المقصود، ولقد نجح كارم محمود في اداء الصوت الثاني في هذه الغنائية التي تعتبر اول غنائية مصرية مزدوجة اللحن من النسيج الموسيقي ...(الهوموفوني) .
ولما كان صوت كارم محمود يمتاز بحلاوة الصوت وسلامته وقوته، بالاضافة الى هدوء طبعه ودماثة خلقه، ومحافظته على صحته، فقد احتل كارم مكانة قلما تمتع بها مطرب او مطربة في الوسط الفني.
ساعد على التكوين الفني الاصيل لكارم محمود انه عند وجوده بالقاهرة اختضنه الراحل العظيم امير الموشحة الشيخ فؤاد محفوظ وعاونه في ان يكون اكثر المطربين حفظا للغناء التقليدي من ادوار وموشحات وقصائد ... وما الى ذلك من اساسيات من الغناء .
بعد نجاح كارم محمود مع فرقة الانغام الذهبية، اعطته الاذاعة فرصة الغناء بمفرده ، بل والتلحين بنفسه، وشق طريقه بالتزامه الفني والاولى، واحبه الملحنون والمخرجون وأهل الاذاعة عامة، وقد اسندت الاذاعة اليه البطولة الغنائية لاكثر البرامج الاذاعية الغنائية التي اشهرها من الناحية الشعبية (برنامج رواية) والتي احب الجمهور اغانيها وخاصة (ويل جلبي ياويل جابي) والبرنامج من تأليف الراحل العظيم عبد الفتاح مصطفى وتلحين صديقه الاثير الموسيقار الراحل احمد صدقي، ولعل اجمل البرامج الاذاعية الغنائية في الاربعينات والخمسينات والستينات كانت بفضل هذا الثلاثي القمي...(عبد الفتاح مصطفى/احمد صدقي/كارم محمود) .
تميز كارم محمود بسرعة حفظه للالحان، وامانته في ادائها والمحافظة على مواعيد تجارب وتسجيلات كل ما يطلب منه من عمل فني.
لما كان كارم محمود من الاصوات الجميلة الحادة (التينور) فقد اختبر لبطولة اوبريتات كثيرة منها ما هو لحن عباقرة كالسيد درويش مثل اوبريت (العشرة الطيبة) التي عرضت بدار الاوبرا المصرية القديمة، والتي الفها الناقد العظيم محمد تيمور الذي رحل هو والسيد درويش في عمر الزهور، كما قام كارم محمود ببطولة اوبريت (ليلة من الف ليلة) من تأليف شاعر الشعب العظيم بيرم التونسي ولحن احمد صدقي، ومن الطريف الذي يؤكد مثالية كارم محمود في الحفاظ على صحته انه قام ببطولة العرض الثاني لهذا الاوبريت في مسرح محمد فريد بعد مرور ربع قرن من العرض الاول، وكان كارم محمود في العرضين ناجحا كل النجاح .
عرف كارم محمود بالتزامه التام في مواعيد تسجيلاته واذاعاته المباشرة على الهواء، ولكن كما يقولون (لكل جواد كبوة) فقد كان مقررا ان يذيع على الهواء تانجو(يا سلام) نظم المخرج الراحل حسن الامام ولحن عبد الحميد توفيق زكي، ولظروف خاصة طارئة اضطر كارم لكي يسافر بالطائرة الى لبنان، وقبيل موعد الاذاعة بربع ساعة اضطر المسؤول ان يدعو عازف آلة (الاوبرا) عبد الحليم شبانة الذي كان يهوى الغناء ويهفوا الى ان يكون مطربا لكي يجري تجربة (بروفة) على اللحن، وفعلا قام بالغناء ونجح فيه وكانت هذه الفرصة لعبد الحليم شبانة لكي يكون بعد ذلك المطرب عبد الحليم حافظ نتيجة لغياب كارم محمود عن الاذاعة يومئذ.
انجب كارم محمود بنتا وولدا هو السفير محمود كارم محمود الذي هوى الغناء ولكنه لم يحترفه، فقد ورث الصوت الجميل عن والده ووهبه الله موهبة التذوق الموسيقي، بل ان محمود كارم محمود قد لحن نشيد مدرسته الثانوية حينما كان طالبا بها .
قام كارم محمود برحلات فنية كثيرة بالبلاد العربية الآسيوية والافريقية ، ثم زار الولايات المتحدة وغنى للعرب واهل المهجر، وكان والده محمود يعمل بالسلك الساسي هناك وقتئذ. لايزال كارم محمود يغني كلما طلب منه ذلك بالاذاعة والتلفزيون، وقد قام ببطولات سينمائية كثيرة


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

كارم محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: كارم محمود   كارم محمود Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 3:16 pm

كارم محمود
1922 -

وُلِد كارم محمود بإحدى ضواحي مدينة دمنهور بمصر، وكان والده يعمل بالتّجارة. وأثناء التحاق كارم محمود بالمدرسة الإبتدائية كان يعمل بعد الظّهر صبيا في محل رفا.
اشتهر كارم بصوته الجميل والحاد في الوقت نفسه. ثم حضر إلى القاهرة ليلتحق طالبًا بالفرع المدرسيّ، بمعهد الموسيقى العربية عام 1938، وحصل على دبلوم المعهد علم 1944. وبرعاية رئيس المعهد، إلتحق كارم محمود بفرقة الأنغام الذّهبية عضوًا بالمجموعة الغنائية التي تُقدّم الوطنيات، ثم سجل غنائية "مَحلاها الدُّنيا" مع الراحلة حياة محمد. ولقد نجح كارم محمود في هذه الغنائية التي تُعتبر أوّل غنائية مصريّة مُزدوجة اللّحن من النّسيج الموسيقي.
ولمّا كان صوت كارم محمود يمتاز بحلاوة الصّوت وسلامته وقوته، بالإضافة إلى هدوء طبعه ودماثة خلقه ومحافظته على صحّته، فقد احتلّ مكانةً قلّما تمتّع بها مطرب أو مطربة في الوسط الفنّي.
بعد نجاح كارم محمود مع فرقة الأنغام الذّهبية، أعطته الإذاعة فرصة الغناء بمفرده، بل والتلحين بنفسه. وأحبّه المُلحّنون والمخرجون وأهل الإذاعة عامّةً. وأسندَت الإذاعة إليه البطولة الغنائية لأكثر البرامج الإذاعية الغنائية. ولعلّ أجمل هذه البرامج في الأربعينات والخمسينات والستينات كانت بفضل هذا الثّلاثي القمي: عبد الفتّاح مصطفى/أحمد صدقي/كارم محمود.
تميّز كارم محمود بسرعة حفظه للألحان، وأمانته في إدائها والمحافظة على مواعيد تجارب وتسجيلات كل ما يُطلب منه من عملٍ فنّيٍ.
لما كان كارم محمود من الأصوات الجميلة الحادة (التّينور)، فقد اختُبر لبطولة أوبريتات كثيرة منها مَن هُو لحنُ عباقرةٍ كالسّيد درويش، مثل أوبريت (العشرة الطيّبة) ، التي عُرضت بدار الأوبرا المصرية القديمة، والتي ألّفها النّاقد محمد تيمور الذي رحل هو والسّيد درويش في عمر الزّهور. كما قام كارم محمود ببطولة أوبريت (ليلة من ألف ليلة)، من تأليف شاعر الشّعب بيرم التونسي، ولحن أحمد صدقي.
أنجب كارم محمود بنتًا وولدًا، هو السفير محمود كارم محمود الذي هوى الغناء ولكنه لم يحترفه. فقد ورث الصّوت الجميل عن والده ووهبه الله موهبة التّذوق الموسيقيّ.
قام كارم محمود برحلاتٍ فنّيةٍ كثيرةٍ بالبلاد العربية الآسيوية والإفريقية، ثم زار الولايات المتّحدة وغنّى للعرب وأهل المهجر. وكان والده محمود يعمل بالسّلك السّياسي هناك وقتئذٍ.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

كارم محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: كارم محمود   كارم محمود Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 3:17 pm


ولد الفنان كارم محمود في 16 مارس من العام 1922 بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة واسمه بالكامل «كارم محمود ابو ريا»، وكان والده يعمل في التجارة وأثناء التحاقه بالمدرسة الابتدائية عمل وهو صغير في محل رفا وقد ورث حلاوة الصوت عن والده الشيخ ابو ريا قارئ القرآن. وقد بدأ دراسة الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية في العام 1938 وحصل على الشهادة في العام 1944 وكان يرعاه فنياً آنذاك مصطفى بيك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية.
وبناء على توصية المستشار رضا التحق كارم محمود بفرقة الأنغام الذهبية كما أصبح له وصلتان غنائيتان كل اسبوع في الإذاعة المصرية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية وتدرب على غناء التراث في حضرة معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء. وقد ساعده الشيخ فؤاد محفوظ على حفظ الغناء التقليدي وأدوار الموشحات والقصائد، كما عمل أيضاً مع درويش الحريري وصخر علي وغيرهم ولكن شهرته الغنائية لم تبدأ إلا بأغنيته البدوية «ويل قلبي» وقد اشترك كارم محمود بالغناء والتمثيل في العديد من البرامج التمثيلية الإذاعية ومنها « عوف الأصيل» وقطر الندى» و «علي بابا» واشترك في إعادة تسجيل أوبريتات الموسيقار سيد درويش في الإذاعة ومنها أوبريت «العشرة الطيبة» واوربريت «شهر زاد» و«هدية العمر».
بدأ الفنان كارم محمود حياته الفنية مطرباً وركز نشاطه على الغناء في الصالات والكازينوهات وقام بالعديد من الرحلات الفنية إلى سوريا ولبنان. وفي العام 1942 أحيا كارم محمود أول حفلة غنائية خاصة به ولمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تتسيد الغناء في مصر تلك الأيام فوجد مكانه بين محمد قنديل وابراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة ونتيجة لذلك أصبح كارم محمود فنانا «مطلوبا» من الكبار، إذ طلبته الفنانة «بديعة مصابني» للغناء معها وله عدد من الموشحات بالإضافة للصور الغنائية المنوعة ومنها «قطر الندى» و «علي بابا» وغيرها وله مجموعة أغان شهيرة ومحبوبة لدى الجمهور الذي كان يردد ها معه دائماً في كل أمسية وحفلة غنائية يقوم بها ومن تلك الأغاني «أمانة عليك يا ليل طول» و «على شط بحر الهوى» و «عيني بترف» و «سمرة يا سمرة».
عمل الفنان كارم محمود مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر مثل محمود كامل ومحمود الشريف ومحمد الموجي ومحمد سلطان ورياض السنباطي.
بدأ الفنان كارم محمود مشواره السينمائي في العام 1946 بعد أن اكتشفه المخرج توجو مزراحي لكن المخرج نيازي مصطفى هو الذي قدمه في فيلم «ملكة الجمال» مع ليلى فوزي وحسن فايق والعام 1947 «شادية الوادي» مع ليلى مراد ويوسف وهبي وأحمد علام و«ابو حلموس» مع نجيب الرحياني وعبدالفتاح القصري والعام 1948 «فتنة» مع كاميليا ومحمود اسماعيل يحيى شاهين والعام 1949 «نص الليل» مع هدى شمس وعزيز عثمان وكاميليا والعام 1950 «عيني بترف» و« معلهش يازهر» مع شادية وزكي رستم وسراج منير وميمي شكيب والعام 1951 «جزيرة الأحلام» مع زمردة وسراج منير وسعاد مكاوي و«خبرأبيض» مع ليلى فوزي وسعاد مكاوي وعزيز عثمان و«فايق ورايق» مع تحية كاريوكا وسميحة توفيق وإسماعيل يس والعام 1952«حضرة المحترم» مع زهرة العلا وسليمان نجيب والعام 1953«لسانك حصانك» مع شادية وفريد شوقي وزينات صدقي والعام 1954«تحيا الرجالة» مع شريفة ماهر وسميحة توفيق ومحمود شكوكو و«حلاق بغداد» مع سلطانة وثريا حلمي وإسماعيل يس و«دستة مناديل» مع نجاح سلام وسميحة توفيق وإسماعيل يس و«نور عيوني» مع نعيمة عاكف ومحمود المليجي وحسن فايق والعام 1955«تار بايت» مع سعاد مكاوي وقمر وسليمان نجيب.
وقد احتجب الفنان كارم محمود لفترة من الوقت عن الغناء تقترب من العام وذلك بسبب المرض لكنه عاد وتألق مع أغان جديدة رائعة مثل «عنابي» وأغنية «على ورق الورد» وقد كان صوته متألقاً وحضوره مميزاً في زمن عمالقة الغناء العربي محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد قنديل وإبراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي. تزوج الفنان كارم محمود وأنجب العديد من الأبناء منهم السفير محمود كارم محمود بوزارة الخارجية. وقد توفي الفنان كارم محمود في 15 يناير من العام 1955.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

كارم محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: كارم محمود   كارم محمود Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 3:19 pm


ولد الفنان كارم محمود في 16 مارس من العام 1922 بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة واسمه بالكامل «كارم محمود ابو ريا»، وكان والده يعمل في التجارة وأثناء التحاقه بالمدرسة الابتدائية عمل وهو صغير في محل رفا وقد ورث حلاوة الصوت عن والده الشيخ ابو ريا قارئ القرآن. وقد بدأ دراسة الموسيقى بمعهد الموسيقى العربية في العام 1938 وحصل على الشهادة في العام 1944 وكان يرعاه فنياً آنذاك مصطفى بيك رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية.
وبناء على توصية المستشار رضا التحق كارم محمود بفرقة الأنغام الذهبية كما أصبح له وصلتان غنائيتان كل اسبوع في الإذاعة المصرية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية وتدرب على غناء التراث في حضرة معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء. وقد ساعده الشيخ فؤاد محفوظ على حفظ الغناء التقليدي وأدوار الموشحات والقصائد، كما عمل أيضاً مع درويش الحريري وصخر علي وغيرهم ولكن شهرته الغنائية لم تبدأ إلا بأغنيته البدوية «ويل قلبي» وقد اشترك كارم محمود بالغناء والتمثيل في العديد من البرامج التمثيلية الإذاعية ومنها « عوف الأصيل» وقطر الندى» و «علي بابا» واشترك في إعادة تسجيل أوبريتات الموسيقار سيد درويش في الإذاعة ومنها أوبريت «العشرة الطيبة» واوربريت «شهر زاد» و«هدية العمر».
بدأ الفنان كارم محمود حياته الفنية مطرباً وركز نشاطه على الغناء في الصالات والكازينوهات وقام بالعديد من الرحلات الفنية إلى سوريا ولبنان. وفي العام 1942 أحيا كارم محمود أول حفلة غنائية خاصة به ولمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تتسيد الغناء في مصر تلك الأيام فوجد مكانه بين محمد قنديل وابراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة ونتيجة لذلك أصبح كارم محمود فنانا «مطلوبا» من الكبار، إذ طلبته الفنانة «بديعة مصابني» للغناء معها وله عدد من الموشحات بالإضافة للصور الغنائية المنوعة ومنها «قطر الندى» و «علي بابا» وغيرها وله مجموعة أغان شهيرة ومحبوبة لدى الجمهور الذي كان يردد ها معه دائماً في كل أمسية وحفلة غنائية يقوم بها ومن تلك الأغاني «أمانة عليك يا ليل طول» و «على شط بحر الهوى» و «عيني بترف» و «سمرة يا سمرة».
عمل الفنان كارم محمود مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر مثل محمود كامل ومحمود الشريف ومحمد الموجي ومحمد سلطان ورياض السنباطي.
بدأ الفنان كارم محمود مشواره السينمائي في العام 1946 بعد أن اكتشفه المخرج توجو مزراحي لكن المخرج نيازي مصطفى هو الذي قدمه في فيلم «ملكة الجمال» مع ليلى فوزي وحسن فايق والعام 1947 «شادية الوادي» مع ليلى مراد ويوسف وهبي وأحمد علام و«ابو حلموس» مع نجيب الرحياني وعبدالفتاح القصري والعام 1948 «فتنة» مع كاميليا ومحمود اسماعيل يحيى شاهين والعام 1949 «نص الليل» مع هدى شمس وعزيز عثمان وكاميليا والعام 1950 «عيني بترف» و« معلهش يازهر» مع شادية وزكي رستم وسراج منير وميمي شكيب والعام 1951 «جزيرة الأحلام» مع زمردة وسراج منير وسعاد مكاوي و«خبرأبيض» مع ليلى فوزي وسعاد مكاوي وعزيز عثمان و«فايق ورايق» مع تحية كاريوكا وسميحة توفيق وإسماعيل يس والعام 1952«حضرة المحترم» مع زهرة العلا وسليمان نجيب والعام 1953«لسانك حصانك» مع شادية وفريد شوقي وزينات صدقي والعام 1954«تحيا الرجالة» مع شريفة ماهر وسميحة توفيق ومحمود شكوكو و«حلاق بغداد» مع سلطانة وثريا حلمي وإسماعيل يس و«دستة مناديل» مع نجاح سلام وسميحة توفيق وإسماعيل يس و«نور عيوني» مع نعيمة عاكف ومحمود المليجي وحسن فايق والعام 1955«تار بايت» مع سعاد مكاوي وقمر وسليمان نجيب.
وقد احتجب الفنان كارم محمود لفترة من الوقت عن الغناء تقترب من العام وذلك بسبب المرض لكنه عاد وتألق مع أغان جديدة رائعة مثل «عنابي» وأغنية «على ورق الورد» وقد كان صوته متألقاً وحضوره مميزاً في زمن عمالقة الغناء العربي محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وعبدالحليم حافظ ومحمد قنديل وإبراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي. تزوج الفنان كارم محمود وأنجب العديد من الأبناء منهم السفير محمود كارم محمود بوزارة الخارجية. وقد توفي الفنان كارم محمود في 15 يناير من العام 1995.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كارم محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات أغاني كارم محمود
» عـبـد العزيز محمود *
» محمود درويش
» علي محمود طه : (1901- 1949)
» محمود محمد كامل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: