ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Colomb10
معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10 معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10نكتب بكل اللغات معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10نهدي ،معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10نفضفض ، معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10 معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Colomb10احتراماتي للجميع

 

 معجم الفلاســـفة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:13 pm

ابن باجة

هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي، السرقسطي، المعروف بابن باجّه، أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس، كما انصرف في حياته، فضلاً عن الفلسفة، إلى السياسة، والعلوم الطبيعية، والفلك، والرياضيات، والموسيقى والطب. وبرز في الطب خاصة حتى أثار حفيظة زملائه في تلك الصنعة، فدسوا له السم، فتوفي في فاس (المغرب) سنة 529 هـ. ويسرد ابن أبي أصيبعــة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف إشرافية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب: (كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس)، (كتاب التجربتين على أدوية بن وافد)، (كتاب اختصار الحاوي للرازي)،و (كلام في المزاج بما هو طبي).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:14 pm

ابن خلدون: 1332 – 1406

مؤرّخ و فيلسوف عربي ولد في تونس سنة 1332 في عائلة من أصل أندلسي. شغل مناصب سياسيّة و إداريّة. سجن مرّتين بسبب طموحاته السّياسيّة. انعزل بعد ذلك بالجزائر لمدّة أربع سنوات قام فيها بكتابة مؤلّفه الشّهير " المقدّمة ". درّس في جامع الأزهر و اشتغل في نفس الوقت قاضي بالقاهرة.

قام ابن خلدون في مقدّمته بعرض فلسفته الخاصّة في التّاريخ و في المجتمع استبق بها بعض مكتسبات علم الاجتماع الحديث. و هذا ما جعل البعض يرى في ابن خلدون المؤسّس الفعلي لعلم الاجتماع. فالتّاريخ في نظر الرّجل ليس مجرّد تتال لجملة من الأحداث عن طريق الصّدفة بقدر ما هو يدعو إلى النّظر و التّأمّل حتّى يقع الكشف عن القوانين المتحكّمة فيه. و بمقتضى هذا التّأمّل التّاريخي تنكشف لنا الأحداث، ليس في تتاليها الفوضوي، بل في تناغمها و انسجامها. و لعلّ مفهوم " العصبيّة "، بما هو يشير إلى القوّة التّي تنشأ من التّلاحم القبلي هي التّي مكّنته من تفسير وقائع تاريخيّة مختلفة كنشوء الدّول و انهيارها.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:15 pm

ابن رشْد

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية.كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة.. كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي وحبيب ويتمثل به في مجالسه.. وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.

لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.لا، لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال الإنساني" عن طريق المعرفة.. فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.

عكف فيلسوفنا على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 - 1194).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:18 pm

ابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، الملقب بالشيخ الرئيس، فيلسوف، طبيب وعالم، ومن عظام رجال الفكر في الإسلام ومن أشهر فلاسفة الشرق وأطبائه. ولد في قرية (أفشنة) الفارسية في صفر من سنة 370 هـ. ثم انتقل به أهله إلى بخارى حيث كانت الفارسية لغة البلاط، والعربية لغة الديوان والمراسلات. وفي بخارى تعمق في العلوم المتنوعة من فقه وفلسفة وطب، وبقي في تلك المدينة حتى بلوغه العشرين. ثم انتقل إلى خوارزم حيث مكث نحواً من عشر سنوات (392 - 402 هـ)، ومنها إلى جرجان فإلى الري. وبعد ذلك رحل إلى همذان وبقي فيها تسع سنوات، ومن ثم دخل في خدمة علاء الدولة بأصفهان. وهكذا أمضى حياته متنقلاً حتى وفاته في همذان، في شهر شعبان سنة 427 هـ.ترك ابن سينا مؤلفات متعدّدة شملت مختلف حقول المعرفة في عصره، وأهمها:

بن عربي

هو محي الدين محمد بن علي بن عبد الله العربي ، الحاتمي ، الطائي ، الأندلسي وينتهي نسبه إلى حاتم الطائي ، أحد مشاهير الصوفية ، وعرف بالشيخ الأكبر ولد في مرسية سنة 560هـ وانتقل إلى أشبيلية حيث بدأ دراسته التقليدية بها ثم عمل في شبابه كاتباً لعدد من حكام الولايات .

في سن مبكرة وبعد مرض ألم به كان التحول الكبير في حياته ، حيث انقلب بعد ذلك زاهداً سائحاً منقطعاً للعبادة والخلوة ، ثم قضى بعد ذلك حوالي عشر سنين في مدن الأندلس المختلفة وشمالي إفريقية بصحبة عدد من شيوخ الصوفية .

إخوان الصفا

إخوان الصفا هم جماعة من فلاسفة المسلمين من أهل القرن الثالث ببغداد اتحدوا على أن يوفقوا بين العقائد الإسلامية والحقائق الفلسفية المعروفة في ذلك العهد فكتبوا في ذلك خمسين مقالة سموها( تحفة إخوان الصفا).

وهنالك كتاب آخر ألفه الحكيم المجريطي القرطبي المتوفى سنة(395) هـ وضعه على نمط تحفة إخوان الصفا وسماه( رسائل إخوان الصفا).

الأشاعرة

فرقة كلامية إسلامية ، تنسب لأبي الحسن الأشعري الذي خرج على المعتزلة . وقد اتخذت الأشاعرة البراهين والدلائل العقلية والكلامية وسيلة في محاججة خصومها من المعتزلة والفلاسفة وغيرهم ، لإثبات حقائق الدين والعقيدة الإسلامية على طريقة ابن كلاب .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فصل الباء   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:22 pm

باركلي جورج

باركلي جورج (1685 - 1753): فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي, صاحب <الباركليانية> Berkeleianism, قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:22 pm

باركلي جورج

باركلي جورج (1685 - 1753): فيلسوف وقس أنجليكاني إيرلندي, صاحب <الباركليانية> Berkeleianism, قال بأن الأشياء المادية ليس لها وجود مستقل ولكنها مجرد مدركات في العقل البشري أو في العقل الإلهي. سبق آينتشتاين إلى آراء في نسبية المكان والزمان والحركة.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:28 pm

باشلار ( غاستون ): 1884 - 1962

فيلسوف و إبستيمولوجي فرنسي ولد ببار سير أوب Bar-sur-Aube بفرنسا في عائلة متواضعة. و رغم عمله الذّي كان يقوم به منذ طفولته المتمثّل في ساعي بريد، و الذّي كان يأخذ من وقته ستّين ساعة في الأسبوع، تمكّن من الإحراز على شهادة الأستاذيّة في الرّياضيّات سنة 1912. و قد اشتغل مدرّسا للعلوم الفيزيائيّة و الكيميائيّة. و في هذه الفترة بالذّات، فترة ظهور الفيزياء الكوانطيّة من جهة مع روثرفورد و هيزنبرغ و الفيزياء النّسبيّة مع أينشتاين من جهة أخرى، ارتج في قناعاته و مسلّماته الفيزيائيّة القديمة المتعلّقة بطبيعة الحقيقة في العلم، فوجّه أنظاره بعد ذلك إلى الفلسفة علّه يجد مخرجا من هذا الإحراج النّظري الذّي وضعته فيه العلوم. و نال شهادة التّبريز و الدّكتوراه في الفلسفة إثر ذلك سنة 1927 بعمل سمّاه " مقالة حول المعرفة المقاربة " Essai sur la connaissance approch&eacute;e.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:29 pm

باون ، بوردن باركر

باون ، بوردن باركر (1847 - 1910): فيلسوف أميركي. وضع مع جورج هاويزون أسس الفلسفة الشخصانية .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:31 pm

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش

بردييف ، نيقولاي ألكسنروفيتش (1874 - 1948): فيلسوف وجودي روسي. نفي من الاتحاد السوفيتي (عام 1922) فنزل برلين أولا ثم باريس. من آثاره <الحرية والروح> Freedom and the Spirit (عام 1927), وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1935 و <قدر الإنسان> The Destiny of Man (عام 1931) وقد ترجم إلى الإنكليزية عام 1937.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:32 pm

برغسون ( هنري ): 1859 - 1941

فيلسوف فرنسي، أحرز على جائزة نوبل للآداب. عرف بفلسفته الخاصّة في الوعي و في الحياة. أقام برغسون حوارا سجاليّا مع الاتجاه الكانطي الجديد و كذلك مع اتجاه الفلسفة الوضعيّة محاولا بذلك أن يؤسّس ميتافيزيقا للتّجربة تتمحور حول العيني، حول معيش الوعي و كذلك حول الأشياء ذاتها.

إنّ أوّل مؤلّف نشر للفيلسوف هو أطروحته في الدّكتوراه سنة 1889 المتمثّلة في: " محاولات في المعطيات المباشرة للوعي ". و يقوم برغسون في هذا الكتاب بإعادة طرح جملة من مسائل الفلسفة التّقليديّة كقضايا الزّمن و الحرّية و الوعي. و من خلال الكشف عن التّناقضات التّي وقع فيها العقل الفلسفي ( كالتّعارض بين الحتميّة و اللاّ حتميّة ) بيّن برغسون أنّ الفلسفة ظلّت سجينة قضايا وهميّة تبعدها عن الوجود الحقيقي للأشياء. لذلك يقترح الكاتب إعادة طرح كلّ هذه المسائل الكلاسيكيّة بشكل جديد يمكّن من تجاوز التّّعثّرات القديمة. و هذه الطّريقة الجديدة في نظر برغسون يجب أن تكون عينيّة و واقعيّة. فبواسطة الرّجوع إلى معطيات الوعي المباشرة بيّن برغسون أنّ مفارقات الحركة التّي أشار إليها زينون الإيلي هي مفارقات وهميّة إذ أنّ هناك فرقا جوهريّا بين الزّمن منظورا إليه مكانيّا ( أي بشكل متقطّع discontinu ) و الدّيمومة الحقيقيّة التّي يخبرنا بها معيش الوعي.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:34 pm

برمنيديس

برمنيديس (515? - 450? ق.م.): فيلسوف يوناني. مؤسس المذهب الإيلي أو الإيليائي (را. الفلسفة الإيلية). قال بأن تعدد الأشياء الكائنة ليس غير مظهر لحقيقة أزلية مفردة, واضعا بذلك المبدأ البرمنيديسي الشهير: <الكل واحد> All is one.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:37 pm

بروتاغورس

بروتاغورس (485? - 410?ق. م.): فيلسوف يوناني. يعتبر أول السوفسطائيين وأشهرهم. قال <إن الإنسان هو مقياس كل شيء>. ومن أجل ذلك عد أول الإنسانيين. اتهم بالمروق من الدين, فأحرقت كتبه, ونفي من أثينا حوالي عام 415 قبل الميلاد.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:38 pm

بروكلاس

بروكلاس (410? - 485م): فيلسوف يوناني. يعتبر آخر فلاسفة <الأفلاطونية المحدثة> الكبار. كان ذا أثر ملحوظ في انتشار هذه الفلسفة في العالمين البيزنطي والإسلامي, وفي العالم الروماني أيضا. دافع عن الوثنية وقاوم النصرانية. من آثاره: <طبيعة الشر> Nature of Evil The


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:40 pm

برونو ، جيوردانو

برونو ، جيوردانو (1548 - 1600): فيلسوف وعالم رياضيات وفلك إيطالي. تبنى نظرية كوبرنيكوس الجديدة في الفلك. وضع كتبا في السحر وفي التكوين الذري للمادة. اتهم بالزندقة وأعدم, في روما, إحراقا بالنار.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:41 pm

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش

بليخانوف ـ جوجي فالنتينوفيتش (1856 - 1918): منظر ماركسي روسي. غادر روسيا عام 1880 فرارا من الاعتقال. أيد لينين بادئ الأمر, ثم خاصمه عام 1903 وانحاز إلى المناشفة Mensheviks. وبعد الثورة الشيوعية لجأ إلى فنلندا


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:43 pm

بنثام ، جيريمي

بنثام ، جيريمي (1748 - 1831): مشرع وفيلسوف وعالم اقتصاد إنكليزي. كان لمحاولاته حل المشكلات الاجتماعية بطريقة علمية أثر كبير في الفكر الإصلاحي في القرن التاسع عشر. تعرف فلسفته ب- <البنثامية>. أشهر مؤلفاته: <مقدمة لمبادئ الأخلاق والتشريع> An Introduction to the Principles of Morals and Legislation (عام 1789); را. أيضا: المنفعية.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:44 pm

بوبّر ( كارل ): 1902 - 1994

مفكّر بريطاني من أصل نمساوي اهتمّ بفلسفة العلوم و اشتهر بنظريّته المتعلّقة بمنهج العلم و بنقده للحتميّة التّاريخيّة. ولد بفيانّا حيث درس فيها الرّياضيّات و الفيزياء و الفلسفة. تحصّل على الدّكتوراه في الفلسفة بجامعة فيانّا سنة 1928. كانت له علاقة مع روّاد حلقة فيانّا رغم رفضه لبعض أطروحاتها. من أهمّ كتاباته " منطق الاكتشاف العلمي " ( 1959 ) حيث قام فيه بنقد للفكرة القائلة بأنّ المنهج الاستقرائي هو الذّي يسمح بتأسيس العلم. فالاستقراء عنده لا يمكّن لا من الاكتشاف و لا من إثبات الفرضيّات العلميّة. و ذلك يعني أنّ هذه الفرضيّات ليست نتيجة لعمليّة استقرائيّة أي بالاعتماد على ملاحظة انتظام الظّواهر، بقدر ما هي ثمرة الخيال الإبداعي العلمي. إنّ وسيلة العالم الوحيدة للتثبّت من صحّة فرضيّاته هي الاستدلال المنطقي و العقلي، أمّا العودة إلى الواقع و إلى التّجربة الحسّية فإن كانت تمكّن في بعض الأحيان من دحض فرضيّة معيّنة، فهي لا تمكّن مطلقا من تأكيدها و إثباتها لأنّ لا شيء يمنع من أن تظهر مستقبلا، بسبب تقدّم الوسائل التكنولوجيّة المخصّصة للملاحظة، وقائع لم ننتبه إليها قبلا تدحض نظريّتنا العلميّة.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:46 pm

بيدبا

بيدبا (ازدهر حوالي عام 300 م): فيلسوف هندي وضع عدة حكايات أخلاقية على ألسنة الحيوانات نقلت إلى الفارسية (في القرن السادس للميلاد) ثم نقلها ابن المقفع إلى العربية (في القرن الثامن للميلاد) وسماها <كتاب كليلة ودمنة> (را. أيضا: كليلة ودمنة).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:47 pm

بيرس ـ تشارلزساندرز

بيرس ـ تشارلزساندرز (1839 - 1914): فيلسوف وفيزيائي ورياضي وعالم منطق أميركي. مؤسس الفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). وقد نشرت مقالاته وأبحاثه بعد وفاته تحت عنوان <بحوث مجموعة> Collected Papers في ثمانية مجلدات (1931 - 1958).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:48 pm

بيرو

(1876 - 1957): فيلسوف ومرب أميركي. عرف بتطويره للفلسفة الذرائعية (را. الذرائعية). من آثاره: <فكر وليم جيمس وشخصيته> The Thought And Character Of William James (عام 1935), و<إنسانية الإنسان> The Humanity Of Man (عام 1956).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:49 pm

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني

بيكوديلا ميراندولا ـ ألكونت جيوفاني (1463 - 1494): فيلسوف وعالم موسوعي إيطالي. يعتبر نموذجا لإنسان عصر النهضة الأوروبية. أشهر آثاره: <خطاب في كرامة الإنسان> De Hominis Dignitate Oratio (عام 1486).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معجم الفلاســـفة   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:52 pm

فرنسيس بيكون (1561 - 1626)

انحدر فرنسيس بيكون (Francis Bacon) من عائلة رفيعة عملت في قصور ملوك إنجلترا وشغلت مناصب مختلفة. درس في جامعة كمبردج منذ سن مبكر (13 سنة)، وتقلب بعد ذلك في مناصب عديدة في الدولة. وكان القانون أهم مجال عمل به طيلة سنين عديدة. حصل بيكون على أحد ألقاب النبالة Viscount)) وأتهم بالرشوة وجُرد من ألقابه وحقوقه بعد إثبات صحتها وسجن لبضع سنوات، وأصدر الملك عفواً عاما، ولكنً حقوقه لم تعد إليه سوى في أيام شارل الأول.

كان بيكون مفكراً متعدد المواهب. فقد خلف آثاراً في مجالات متنوعة: القانون والتاريخ والفلسفة. لكن أهم آثاره الفكرية كانت في حقل الفلسفة وتركت أثراً عميقاً في الفكر اللاحق، خاصة في فكر العديد من المفكرين في إنجلترا وفرنسا. ونخص بالذكر جون لوك ورجال الإنسكلوبيديا (دار المعارف) فيما بعد.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فصل التاء   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:55 pm

تولستوى ،ألكونت ليو

تولستوى ،ألكونت ليو (1828 - 1910): روائي وفيلسوف أخلاقي ومصلح اجتماعي روسي. يعتبر أحد أعظم الروائيين في العالم كله, وقد تميزت آثاره بعمق تحليله للإنسان ككائن اجتماعي. رفض في أواخر حياته مؤسسات المجتمع وفيها الملكية الشخصية والدولة نفسها. أبرز روائعه <الحرب والسلم> War and Peace (1865 - 1869), و<آنا كارينينا> Karenina Anna (1875 - 1877), و<اعتراف> A Confession (عام 1882), و<البعث>Resurrection (عام 1899).


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فصل الثاء   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 11:57 pm

ثيوفراستوس

ثيوفراستوس (372? - 287?): فيلسوف يوناني. كان تلميذا لأرسطو. وقد ألف في علم الطبيعة وعلم النبات وعلم المنطق وعلم السياسة, وفي الشعر والميتافيزيقا وغيرها. لم يبق لنا من آثاره غير أقلها, ومن هذا الأقل كتاب <تاريخ النباتات> History of Plants وقد صنف فيه النباتات حسب أشكالها وطرائق نموها, وكتاب <شخصيات ونماذج بشرية> Charakteres الذي احتذاه لابرويير وغيره من كبار الكتاب.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: فصل الجيم   معجم الفلاســـفة - صفحة 2 Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 15, 2008 12:00 am

جون ستيورات مل (1806 - 1873)

ولد جون ستيورات مل (John Stuart Mill) في لندن عام 1806. وكان الابن البكر للمفكر البريطاني المعروف جيمس مل (1773 - 1836). وأشرف جيمس نفسه على توفير شروط التعليم وتوجيه مسار دراسة جون. فدرس جون اللاتينية وهو في الثامنة من عمره وقرأ بعض أعمال ارسطو ودرس أصول المنطق وهو في الثانية عشرة من عمره. وتعكس سيرته الذاتية تربية مبرمجة لعب والده دور المبرمج لابنه البكر. لذلك، كان حظ جون من السعادة والحرية طفيفاً في طفولته وشبابه.

وأكثر جون ستيوارت مل من نشر "الرسائل" في الصحف والمجلات المختلفة منذ سن مبكر. كما أن المواضيع التي طرقها متعددة الجوانب: فمنها ما تناول المشاكل السياسية والاجتماعية الجارية، ومنها التعليقات والنقد لما كتبه المفكرون المعاصرون له في بريطانيا وفرنسا.

نقد مل منهج البحث التجريبي الذي شاع بين المفكرين الاسكتلنديين ومال إلى الإكثار من استعمال القياس (Syllogism) في البحث والدراسة. ولخص مل وجهة نظره في المنطق في كتاب صدر 1843.

لم يكن مل مفكراً "متخصصاً" ليكرس حياته لدراسة المنطق. ويبدو أن التطور الاقتصادي الذي عاشته بريطانيا خلال الثورة الصناعية والافرازات الاجتماعية والسياسية استقطبت نشاط مل الفكري. فقد نشر مؤلفاً معروفاً عالج فيه بعض "المسائل في الاقتصاد السياسي" في 1844. كما أن الإشكاليات الجديدة التي برزت بعد نشوء المجتمع الصناعي أثارت مسألة الحرية ومفهوم الحقوق الفردية في الحياة المدنية والسياسية. فقد أصبحت الصحافة ووسائل الإعلام الجديدة قوة لم يعرفها المجتمع القديم. ولخص مل موقفه في كتابين مهمين: "في الحرية" و"أفكار حول الحكم التمثيلي" وصدرت هاتان الدراستان في الأعوام 1859 - 1861.

لا يمكننا عرض جميع أعمال مل نظراً لكثرتها وغناها، لكن تجدر الإشارة إلى بعض الملامح العامة والعريضة: فبينما دعا مل إلى توسيع رقعة الحريات العامة والمدنية أبدى مخاوفه من نتائج بعض المبادئ الديموقراطية كالمساواة في حق الانتخاب. مع ذلك نادى مل بحق الرأي في الانتخاب، ونقد تصور أوغست كونت (Auguste Comte) الهرمي لبنية المجتمع وتعليله للطبيعة الهرمية للمجتمع. وعلى الإجمال، يعتبر جون ستيوارت مل أحد المفكرين البارزين الذين أرسوا أركان الفكر الليبرالي في القرن التاسع عشر.





مل: مختارات من كتاب "بحث في الحرية"

الفصل الأول

المدخل: في حدود سلطة المجتمع على الفرد

ليس موضوع هذا البحث الحرية التي تسمى "حرية الإرادة" والتي تقابل لسوء الحظ ما يسمى خطأ بالضرورة الفلسفية، وإنما موضوعه: الحرية والمدنية، أو الاجتماعية، وطبيعة السلطة التي يمارسها المجتمع شرعيا على الأفراد، وحدودها. إنها مسألة قلّ أن عرضت، وندر أن بحثت بشكل عام، ولكنها مع ذلك ذات أثر عميق في مشاكل هذا العصر العملية لوجودها الكامن الخفي. واكثر الظن أنها سوف تبرز نفسها قريبا لتعتبر مسألة المستقبل الحيوية. إنها أبعد ما تكون عن الجيدة. ويمكن القول انها منذ أقدم العصور تقريبا قد شطرت العالم. أما في مرحلة التقدم الحالية التي دخلها اكثر أقوام النوع الإنساني حضارة، فإنها تعرض نفسها ضمن شروط جديدة وتتطلب معالجة جديدة وأكثر عمقا.

إن الصراع بين الحرية وبين السلطة أبرز ظاهرة في أقسام التواريخ التي نعرفها، وخاصة تاريخ اليونان وروما وإنكلترا. أما في العصور القديمة فقد كان هذا الصراع بين الرعية أو بعض طبقات الرعية وبين الحكومة، وكان المعنى المفهوم من الحرية الاحتماء من استبداد الحكام السياسيين. فقد كان هؤلاء الحكام (باستثناء بعض حكومات الإغريق الشعبية) يُنظر إليهم وكأنهم بالضرورة في وضع معاد للشعب الذي يحكمون. كان الحكم بيد حاكم فرد، أو بيد قبيلة حاكمة أو سلالة، وكانت سلطتهم آتية عن طريق الإرث أو الفتح، ولم تكن تمارس برضى المحكومين، ولم يكن أحد يجرؤ على منازعة تلك السيادة أو يرغب في ذلك رغم كل الاحتياطات التي كانت تتخذ لاتقاء ضغطها التعسفي. كانت النظرة إلى سلطانهم أنه ضروري وأنه عظيم الخطر في الوقت نفسه، فهو سلاح قد يحاولون استعماله ضد رعيتهم كما يحاولون استعماله ضد العدو الخارجي. كذلك كان من الضروري، حتى لا يقع الضعاف من أعضاء المجتمع فريسة ينهكها عدد لا يحصى من العقبان، أن يوجد هناك حيوان جارح يكون أقوى من الآخرين يُناط به أمر إخضاعها. ولكن، لما كان ملك العقبان ليس أقل ميلا إلى افتراس الرعية من أي نهاب سلاب آخر، فقد كانت الضرورة تقضي دائما باتخاذ خطة الدفاع ضد مخلبيه ومنقاره. لذلك كان هدف الوطنيين وضع حد للسلطة التي يجب أن يتحمل الحاكم مسؤولية ممارستها على المجتمع، وهذا التحديد هو ما عنوه بالحرية. حاولوا إرساء أسس هذا التحديد بطريقتين: الأولى هي الحصول على اعتراف ببعض الحصانات، تسمى الحريات أو الحقوق السياسية، كان انتهاكها من قبل الحاكم يعتبر إخلالا بواجبه، فإذا اقدم على انتهاكها كان في عمله ما يبرر المقاومة الخاصة أو الثورة الشاملة؛ أما الطريقة الثانية التي ظهرت بعد الأولى فكانت إقامة ضوابط دستورية بموجبها أصبحت موافقة المجتمع، أو أي هيئة يفترض انها تمثل مصالحه، شرطا لازما في بعض الإجراءات الهامة التي تريدها السلطة الحاكمة. لقد اضطرت السلطة الحاكمة في معظم البلاد الأوروبية إلى الرضوخ، نوعا ما، للطريقة الأولى. ولكن الحال لم يكن كذلك بالنسبة للطريقة الثانية: إذ أصبح الوصول إلى هذا النوع من التحديد أو إلى إكماله حين يكون جزء منه مؤمنا، اصبح ذلك في كل مكان الغرض الأساسي لمحبي الحرية. ولما اطمأن البشر إلى محاربة عدو بعدو آخر، وقنعوا بأن يُحكَموا من قبل سيد ضمن شروط تؤمن لهم نوعا من الحماية ضد استبداده، فانهم لم يعودوا يعملون ليدفعوا بأمانيهم إلى أبعد من هذه النقطة.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معجم الفلاســـفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الفلسـفة والفلاســــفة-
انتقل الى: