عبدالمقصودحجازى مراقب منتدى التربية والتعليم
اسم الدولة : مصر
| موضوع: تابع الإشراف التربوي الحديث الجمعة يوليو 11, 2008 11:52 am | |
| *مهام المشرف التربوى* المشرف التربوىيرتبط عمله بالمعلمين من ناحية ومدير المدرسة من ناحية أخرى؛ إذ يقوم بدورين إداري وفني , فهو إداري يقود مجموعة من الأفراد ويرسم لهم خطط العمل التي ينبغي أن يسيروا عليها , وهو فني لأن عمله يتصل إتصالاً وثيقاً بالأساليب التربوية والمادة العلمية , و الإشراف إلى أفضل السبل لتحقيق أهداف العملية التعليمية في المدارس . وعلى ضوء النظرة المستقبلية للتربية سيتحول دور المشرف التربوىإلى الأدوار التالية : * المشرف التربوى قائداً ( مجدداً ومطوراً ) * ومن خلال هذا الدور يعمل على : - مواكبة أحدث الأساليب والتقنيات التربوية ، وتوظيفها في العملية التعليمية بالطريقة المناسبة. - تطوير كفايات المعلمين العلمية و المهنية وتحسين أدائهم . - تطوير المناهج وتحديثها . - تجريب أساليب تربوية مستحدثة ، ومتابعة نتائجها وأثرها . - تصميم برامج حديثة لرعاية الموهوبين والمبدعين وعلاج المتعثرين دراسياً . * المشرف التربوى مدرباً* يمكن ضمن هذا الدور , أن يقوم بما يلي : - تشخيص الحاجات التدريبية للمعلمين وتصنيفها . - تخطيط برامج تدريبية من مستويات مختلفة وتنفيذها وتقويمها . - تدريب المعلمين حديثي التعيين على التكيف مع الواقع التعليمي . - تدريب المعلمين على استخدام التفكير العلمي المنظم . - تدريب المعلمين على توظيف تقنيات تعليمية حديثة . * المشرف التربوى مقوما * . ويتمثل هذا الدور في : - تقويم المنهج المدرسي من حيث محتواه وتنظيمه وأهدافه وتنفيذه . - تقويم الموقف التعليمي بكل عناصره وأبعاده . - تقويم أداء المعلم باعتماد أسس علمية وموضوعية - مساعدة المعلم على التقويم الفعال باستخدام أساليب التقويم المتنوعة . - تقويم التحصيل الدراسي واستحداث أساليب مختلفة لتحسينه . * المشرف التربوى باحثاً * ومتطلبات هذا الدور تتمثل في : - رصد المشكلات والقضايا التي يفرزها النظام التربوي من خلال البحث فيها والتفكير في حلها. - تزويد المعلمين بمستخلصات بحثية أجريت في مجال تخصصهم للإفادة منها وتوظيفها في تطوير العمل. - مساعدة المعلمين في إجراء بحوث تربوية ميدانية (إجرائية ) لحل المشكلات التي تواجههم في أثناء عملهم ليكون ذلك بديلاً عملياً للحلول غير المبنية على أسس علمية. - قيام الموجه بإجراء بحوث تربوية مرتبطة بالمشكلات الميدانية , ليسهم في علاجها من جهة ويكون قدوة لزملائه المعلمين في إجراء البحوث من جهة أخرى. * المشرف التربوى منسقاً ومحفزاً* ومن متطلبات هذا الدور : - المبادرة إلى حل المشكلات المهنية التي قد تنشأ بين المعلمين داخل القسم والإدارات المدرسية أو بين المعلمين . - رفع الروح المعنوية للمعلمين والتخفيف من مشاعر اليأس والإحباط وعدم الرضا عن المهنة - بناء علاقات إنسانية متوازنة مع المعلمين . - تيسير قنوات الاتصال بين أطراف العملية التعليمية سواء أكان ذلك في المدرسة الواحدة أم في المدارس التي يشرف عليها . - ترغيب المعلمين في العمل والتعاون والإنتاج ، من خلال تشجيعهم على توظيف التقنيات التعليمية الحديثة والمشاركة في الأنشطة والمسابقات والندوات والحلقات النقاشية ..الخ
| |
|