عبدالمقصودحجازى مراقب منتدى التربية والتعليم
اسم الدولة : مصر
| موضوع: تابع الإشراف التربوي الحديث الجمعة يوليو 11, 2008 11:48 am | |
| [size=18] [b]*المعايير التي تحدد سلامة وكفاية الإشراف التربوي الحديث * من خلال العرض السابق لأهمية الإشراف التربوي الحديث واتجاهاته الحديثة ومسؤولياته يمكننا استنتاج مجموعة من المعايير التي تحكم عملية الإشراف التربوي الحديث وتحدد سلامته وكفايته ومن أهم تلك المعايير : 1- أن له نشاطا هادفا ومخططا ومقصودا ، وليس نشاطاً عفوياً عشوائياً رتيباً , وهو نشاط يتنافى مع النمطية ويتأثر من حيث المستوى والمردود بالبيئة التربوية. 2- أن له نشاطا تفريدي يؤمن بالفروق الفردية بين المعلمين ولا يتعامل بأسلوب المتوسطات حيث يؤمن بتفرد المعلم وقدرته على الإبداع والابتكار والتطوير , ومن هنا فإن المعيار المرجعي في الإشراف هو المعلم نفسه ليرى ما إذا كان قد حدث له تغيير في أدائه نحو الأحسن . 3- أن له نشاطا قائما على الملاحظة المنتظمة والدقيقة للسلوك التعليمي فيما يحصل عليه من معلومات عن أداء المعلم وما يرصده من ملاحظات ( وتتوقف نوعية الملاحظات على الأسلوب المستخدم في جمعها ) 4-أن له نشاطا يؤمن بتكامل عناصر الموقف التعليمي حتى يتسنى له تقويم المعلم بموضوعية وواقعية بعيداً عن الآراء والأحكام الشخصية المبنية على الانطباعات والمستندة إلى متغيرات مسبقة ترتبط بصورة معينة " بجودة التعلم " في ذهن المشرف . 5-أن له نشاطا متنوعا في منهجيته ، ومتعدد في أساليبه ، فهو يستعين باللقاء والزيارة , والملاحظة وحلقة المناقشة والنمذجة , وتبادل الأدوار، والتعليم المصغر، وتعليم القرناء ، وبحوث الأداء، ودراسة الحالات ، والورشة التدريبية . 6-أن له نشاطا مرتبطا بالتقويم بمفهومه التربوي ، الهادف إلى التحسين والتطوير، ولذا يعتبر المشرف مصدراً رئيسياً للمعلومات التقويمية عن جميع عناصر النظام التربوي ذات قيمة لصانع القرار مما يكسبه عنصر الشمول والتكامل والمصداقية . 7-أن له نشاطا ديناميكييا يعتمد على القيادة الفعالة والتسليم بقيمة كل من يعمل في الحقل التربوي وبقدرته على العطاء الأفضل ، ومن هنا فإنه يهدف إلى تحسين جميع عناصر العملية التعليمية، وليس عنصراً واحداً منها وهو "المعلم " . 8- أن له نشاطا يُعنى بمساعدة المعلمين حديثي التعيين على النمو وليتكون لديهم التوافق وخبرة المهنة , ويُعنى بمساعدة قدامى المعلمين أيضاً ليصقل خبراتهم ويزيد من عطائهم 9- أن له نشاطا ميدانيا لصيقا بعمل المعلم وبما يجري في المدرسة من أنشطة تساعد المتعلمين على الإبداع والتفوق . 10- أن له نشاطا يعتمد في نجاحه على وجود قيادة فعالة تنسق بين مستويات الإشراف الفني ، وتنظيم عملية تدفق المعلومات الإشرافية وتلخيصها وتقديمها لصانع القرار, لتؤثر في هذا القرار، ويكون له دوره في الإصلاح التربوي . *كفايات المشرفالتربوى الشخصية والمهنية* * حسن السير والخلق والاستقامة في السلوك واحترام قيم المجتمع. * الاتزان النفسي ،والقدرة على ضبط النفس ، والتمسك بالسلوك التربوي القويم. * الثقة بالنفس وبالآخرين ؛ لتكون الثقة أساس التعامل مع المعلمين والمجتمع المدرسي * التواضع , اللباقة , التفاؤل , الشجاعة , الحماس والقدرة على الإقناع والتصرف بحكمة. * القدرة على التحدث بلغة سليمة واضحة، والتمتع بقدر عال من الثقافة العامة . * معرفة الفلسفة الشاملة للتربية المعاصرة , ووضع الخطط والبرامج المستقبلية في ضوئها. * المعرفة الكافية المتعمقة بالمادة العلمية في مجال التخصص . * المعرفة الكافية بالمنهج المدرسي وأهدافه وطرائق التدريس الحديثة . * الإلمام بشكل عام بالمواد الأخرى بما تحقق التكامل والانسجام بين مادته والمواد الأخرى * القدرة على كتابة التقارير، وإجراء البحوث ، وإدارة الاجتماعات ، وقيادة ورش العمل والحلقات النقاشية . * الانتماء إلى مهنة التربية والتعليم، والقدرة على الالتزام بأخلاقياته . * القدرة على التعاون، وتوفير الجو التعاوني بين المعلمين . * القدرة على تحقيق العدالة بين المعلمين ، واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحيز . * القدرة على القيادة الحكيمة والديمقراطية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب . * القدرة على استثمار الوقت استثماراً إيجابياً موجهاً لتحقيق الأهداف التربوية. * القدرة على التجديد والابتكار والإبداع والإلمام بالبرامج التدريبية(التجديدية.والتأهيلية. والتدريب التحويلى.والبرامج التوجيهية). * القدرة على تشجيع المعلمين على الابتكار والإبداع لإبراز مواهبهم . * القدرة على تنمية المعلمين فنياً وعلمياً , وتعزيز التعلم الذاتي . *النظرة المستقبلية لمهام المشرف التربوى* وجدير بالذكر أن التحول في مهام المشرف التربوىأصبح ضرورة ملحة نتيجة لانتقال الفكر التربوي من التركيز على معالجة المهارات التفكيرية الدنيا والتي تتمثل في " التفكير التقاربي* " , إلى معالجة المهارات التفكيرية العليا , والتي تتمثل في " التفكير التباعدي*" والمشاركة في إنتاج المعرفة , بالإضافة إلى السعي المتواصل إلى تحسين مخرجات العملية التربوية في ظل العولمة والتقدم التكنولوجي والمعلوماتية المتلاحقة , واعتبار المشرف التربوىمسؤولاً مسؤولية كاملة عن المسارات الفنية ، وتخطي الصعوبات والعقبات والمشكلات الفنية التي تواجه العملية التعليمية ، بالإضافة إلى مشاركته الفاعلة في صنع القرار . *مهام المشرف التربوى*الحديث وللحديث بقية | |
|