ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
تابع  الإشراف التربوي الحديث Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
تابع  الإشراف التربوي الحديث Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
تابع  الإشراف التربوي الحديث Colomb10
تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10 تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10نكتب بكل اللغات تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10نهدي ،تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10نفضفض ، تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10 تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة تابع  الإشراف التربوي الحديث Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
تابع  الإشراف التربوي الحديث Colomb10احتراماتي للجميع

 

 تابع الإشراف التربوي الحديث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى


اسم الدولة : مصر

تابع  الإشراف التربوي الحديث Empty
مُساهمةموضوع: تابع الإشراف التربوي الحديث   تابع  الإشراف التربوي الحديث Icon_minitimeالجمعة يوليو 11, 2008 11:48 am

[size=18]
[b]*المعايير التي تحدد سلامة وكفاية
الإشراف التربوي الحديث *
من خلال العرض السابق لأهمية الإشراف التربوي الحديث واتجاهاته الحديثة ومسؤولياته يمكننا استنتاج مجموعة من المعايير التي تحكم عملية الإشراف التربوي الحديث وتحدد سلامته وكفايته ومن أهم تلك المعايير :
1- أن له نشاطا هادفا ومخططا ومقصودا ، وليس نشاطاً عفوياً عشوائياً رتيباً , وهو نشاط يتنافى مع النمطية ويتأثر من حيث المستوى والمردود بالبيئة التربوية.
2- أن له نشاطا تفريدي يؤمن بالفروق الفردية بين المعلمين ولا يتعامل بأسلوب المتوسطات حيث يؤمن بتفرد المعلم وقدرته على الإبداع والابتكار والتطوير , ومن هنا فإن المعيار المرجعي في الإشراف هو المعلم نفسه ليرى ما إذا كان قد حدث له تغيير في أدائه نحو الأحسن .
3- أن له نشاطا قائما على الملاحظة المنتظمة والدقيقة للسلوك التعليمي فيما يحصل عليه من معلومات عن أداء المعلم وما يرصده من ملاحظات ( وتتوقف نوعية الملاحظات على الأسلوب المستخدم في جمعها )
4-أن له نشاطا يؤمن بتكامل عناصر الموقف التعليمي حتى يتسنى له تقويم المعلم بموضوعية وواقعية بعيداً عن الآراء والأحكام الشخصية المبنية على الانطباعات والمستندة إلى متغيرات مسبقة ترتبط بصورة معينة " بجودة التعلم " في ذهن المشرف .
5-أن له نشاطا متنوعا في منهجيته ، ومتعدد في أساليبه ، فهو يستعين باللقاء والزيارة , والملاحظة وحلقة المناقشة والنمذجة , وتبادل الأدوار، والتعليم المصغر، وتعليم القرناء ، وبحوث الأداء، ودراسة الحالات ، والورشة التدريبية .
6-أن له نشاطا مرتبطا بالتقويم بمفهومه التربوي ، الهادف إلى التحسين والتطوير، ولذا يعتبر المشرف مصدراً رئيسياً للمعلومات التقويمية عن جميع عناصر النظام التربوي ذات قيمة لصانع القرار مما يكسبه عنصر الشمول والتكامل والمصداقية .
7-أن له نشاطا ديناميكييا يعتمد على القيادة الفعالة والتسليم بقيمة كل من يعمل في الحقل التربوي وبقدرته على العطاء الأفضل ، ومن هنا فإنه يهدف إلى تحسين جميع عناصر العملية التعليمية، وليس عنصراً واحداً منها وهو "المعلم " .
8- أن له نشاطا يُعنى بمساعدة المعلمين حديثي التعيين على النمو وليتكون لديهم التوافق وخبرة المهنة , ويُعنى بمساعدة قدامى المعلمين أيضاً ليصقل خبراتهم ويزيد من عطائهم
9- أن له نشاطا ميدانيا لصيقا بعمل المعلم وبما يجري في المدرسة من أنشطة تساعد المتعلمين على الإبداع والتفوق .
10- أن له نشاطا يعتمد في نجاحه على وجود قيادة فعالة تنسق بين مستويات الإشراف الفني ، وتنظيم عملية تدفق المعلومات الإشرافية وتلخيصها وتقديمها لصانع القرار, لتؤثر في هذا القرار، ويكون له دوره في الإصلاح التربوي .
*كفايات المشرفالتربوى الشخصية والمهنية*
* حسن السير والخلق والاستقامة في السلوك واحترام قيم المجتمع.
* الاتزان النفسي ،والقدرة على ضبط النفس ، والتمسك بالسلوك التربوي القويم.
* الثقة بالنفس وبالآخرين ؛ لتكون الثقة أساس التعامل مع المعلمين والمجتمع المدرسي
* التواضع , اللباقة , التفاؤل , الشجاعة , الحماس والقدرة على الإقناع والتصرف بحكمة.
* القدرة على التحدث بلغة سليمة واضحة، والتمتع بقدر عال من الثقافة العامة .
* معرفة الفلسفة الشاملة للتربية المعاصرة , ووضع الخطط والبرامج المستقبلية في ضوئها.
* المعرفة الكافية المتعمقة بالمادة العلمية في مجال التخصص .
* المعرفة الكافية بالمنهج المدرسي وأهدافه وطرائق التدريس الحديثة .
* الإلمام بشكل عام بالمواد الأخرى بما تحقق التكامل والانسجام بين مادته والمواد الأخرى
* القدرة على كتابة التقارير، وإجراء البحوث ، وإدارة الاجتماعات ، وقيادة ورش العمل والحلقات النقاشية .
* الانتماء إلى مهنة التربية والتعليم، والقدرة على الالتزام بأخلاقياته .
* القدرة على التعاون، وتوفير الجو التعاوني بين المعلمين .
* القدرة على تحقيق العدالة بين المعلمين ، واتخاذ مواقف تتصف بالنزاهة وعدم التحيز .
* القدرة على القيادة الحكيمة والديمقراطية واتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب .
* القدرة على استثمار الوقت استثماراً إيجابياً موجهاً لتحقيق الأهداف التربوية.
* القدرة على التجديد والابتكار والإبداع والإلمام بالبرامج التدريبية(التجديدية.والتأهيلية. والتدريب التحويلى.والبرامج التوجيهية).
* القدرة على تشجيع المعلمين على الابتكار والإبداع لإبراز مواهبهم .
* القدرة على تنمية المعلمين فنياً وعلمياً , وتعزيز التعلم الذاتي .
*النظرة المستقبلية لمهام المشرف التربوى*
وجدير بالذكر أن التحول في مهام المشرف التربوىأصبح ضرورة ملحة نتيجة لانتقال الفكر التربوي من التركيز على معالجة المهارات التفكيرية الدنيا والتي تتمثل في " التفكير التقاربي* " , إلى معالجة المهارات التفكيرية العليا , والتي تتمثل في " التفكير التباعدي*" والمشاركة في إنتاج المعرفة , بالإضافة إلى السعي المتواصل إلى تحسين مخرجات العملية التربوية في ظل العولمة والتقدم التكنولوجي والمعلوماتية المتلاحقة , واعتبار المشرف التربوىمسؤولاً مسؤولية كاملة عن المسارات الفنية ، وتخطي الصعوبات والعقبات والمشكلات الفنية التي تواجه العملية التعليمية ، بالإضافة إلى مشاركته الفاعلة في صنع القرار .
*مهام المشرف التربوى*الحديث

وللحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع الإشراف التربوي الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع الإشراف التربوي الحديث
» تابع الإشراف التربوي الحديث
» الإشراف التربوي الحديث
» التعليم فى اليابن
» المركز التربوي للبحوث والإنماءاللبنانى الشقيق وتدريب أفراد الهيئة التعليمية على المناهج الجديدة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم-
انتقل الى: