ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Colomb10
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10 سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10نكتب بكل اللغات سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10نهدي ،سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10نفضفض ، سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10 سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Colomb10احتراماتي للجميع

 

 سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Empty
مُساهمةموضوع: سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري   سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2008 6:24 pm




يعتبر الشيخ سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري

وكانت بدايته كمذهبجي عند عبده الحامولي ثم دخل منذ عام 1884 في مرحلة جديدة حيث اراد اصحاب الفرق المسرحية من اهل الشام مثل اسكندر فرح وغيره ان يجذبوا الجمهور الى تياتراتهم فعرضوا على الشيخ سلامة الذي كان قد بدأ في الشهرة ادوار البطولة فقبل هذا وكانت تلك بداية مسرح سلامة حجازي الذي كان يقدم الروايات الغنائية العالمية
وقد اسس سلامة فرقته الخاصةواختلف مع اسكندر فرح وحدثت قضايا بين ورثته وورثة اسكندر فرح وكان حكم المحكمة اول حكم في المنطقة العربية يختص بحقوق الملكية الفكرية
ومما جاء في حكم صدر عن القضاء المصري بتاريخ 31/5/1924 (الشيخ سلامة حجازي):
((وحيث فضلاً عن ذلك فإن كل ما جاء بالقانون خاصاً بأصحاب التأليف ما ورد في مادة (12) من القانون المدني وهي قاضية بأن يكون الحكم فيما يتعلق بحقوق المؤلف في ملكية مؤلفاته على حسب القانون الذي يصدر بها ومن بعد العمل بالقانون العام لليوم لم يظهر قانون خاص بحقوق المؤلف في مؤلفاته حتى كان يتعين الرجوع إليه ولذلك تكون حالة الروايات موضوع الدعوى خاضعة لأحكام العدالة وما قضاه القانون العام من الحقوق لطرفي أي عقد ومن يعدون خارجين عنه.
وحيث أنه لذلك يرى أن ما قد يكون مثبتاً لحقوق المؤلفين ومن تنازلوا إليهم عن مؤلفاتهم ضد الغير هو تسجيل هذه المؤلفات بمعرفة المؤلفين أو من تنازلوا إليهم.
وحيث أن إسكندر أفندي فرح فضلاً عما هو ثابت من تنازله عن التشخيص وما يتعلق به من نحو الخمس عشرة سنة إلى الشيخ سلامة حجازي الذي تنازل من ورثه إلى إخوان عكاشة وهؤلاء تنازلوا إلى شركة ترقية التمثيل العربي بعقد مسجل في المحكمة المختلطة في يناير سنة 1917 فإن ورثة إسكندر أفندي فرح لم يقدموا ما يثبت تسجيل الروايات موضوع الدعوى بمعرفة من هم بعده ليكون هذا التسجيل حجة ضد الغير وعلى الأخص شركة ترقية التمثيل العربي التي حلت بحسن نية محل إخوان عكاشة فيما كانوا ظاهرين بحيازته وتمثيله للجمهور وتصبح بعد ذلك طلبات المستأنفين على غير حق وواجبة الرفض)). (منشور في: سمير فرنان بالي، قضايا القرصنة التجارية والصناعية والفكرية، الجزء الرابع، منشورات الحلبي الحقوقية - (بيروت 2003) - ص 7).
وجاء أيضاً في حكم للقضاء المصري صادر عام 1934 أن عدم صدور قانون مخصوص بحقوق المؤلف في ملكية مؤلفاته لا يحرم القضاء من الاستناد إلى قواعد المسؤولية التقصيرية (كل فعل ينشأ عنه ضرر للغير يوجب ملزومية فاعله بتعويض الضرر)، وأن هذه المادة يمكن اتخاذها أساساً للقضاء بتعويض المؤلف في حالة التقليد. (انظر القسم العربي المعد من الدكتور حسام لطفي من الكتاب التالي: دافيد فافر / بيير سيرينيلي / حسام لطفي، المبادئ الأساسية لحق المؤلف - أحكام القضاء، منشورات الويبو، جنيف 2002، ص 10، وانظر أيضاً السنهوري، الوسيط، المجلد رقم 8 حق الملكية، ص 285). في هذا الحكم حكم القضاء المصري بأحقية وزارة المعارف العمومية في حقوق التأليف فيما يتعلق بكراسات مدرسية معينة أصدرتها الوزارة آنئذ، وأوقع الحجز الاحتياطي على الكراسات المقلدة. وقد استند الحكم المذكور على أحكام مشابهة سابقة صادرة عن القضاء المصري منذ عام 1907 وأورد أرقام تلك الأحكام، ومما جاء في الحكم المذكور:
((حيث أن تطور الحياة الاجتماعية الأدبية والاقتصادية في مصر وما يستلزمه من ضرورة حماية الملكية الفنية حماية تحفظ للأفراد حقوقهم وتبعث فيهم روح الابتكار والاختراع وتضمن لهم وحدهم حق الاستفادة من مجهوداتهم وابتكاراتهم في وقت لا يتورع فيه الكثيرون عن استغلال مجهودات غيرهم والاستفادة من إنتاجهم الفني والصناعي سعياً وراء الشهرة أو جرياً وراء المال - هذه التطورات من شأنها أن تدعو إلى الاجتهاد في الرأي وإلى استشارة مبادئ القانون العامة وقوانين الدول الأخرى في علاج ما يعرض على المحاكم من المنازعات الخاصة بتلك الملكية اتباعاً لما سنته المادة التاسعة والعشرون من ترتيب المحاكم الأهلية إذ قضت بأنه (إذا لم يوجد نص صريح بالقانون يحكم القاضي بقواعد العدل والإنصاف)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري   سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2008 6:26 pm



سلامه حجازى

--------------------------------------------------------------------------------


إعداد: إيزيس فتح الله
القاهرة: دار الشروق، المركز القومى لتوثيق التراث الحضارى والطبيعى 2002، 213 صفحة

يأتى هذا الكتاب ضمن سلسلة موسوعة أعلام الموسيقى العربية، وفى إطار مشروع أشمل للحفاظ على تراث الموسيقى العربية، ويشتمل على أبواب أربعة، يتناول الأول سيرة الشيخ سلامة حجازى رائد المسرح العربي، ويتضمن الثانى بيانًا بإنتاج الشيخ سلامة، ويخصص الثالث لأعماله الغنائية والمسرحية، ثم الرابع للأعمال المسرحية الغنائية التى برز فيها. ولد سلامة حجازى فى حى رأس التين بالإسكندرية لأسرة متواضعة فى عام 1852، وقد توفى أبوه وهو فى الثالثة من عمره فرباه جده لأبيه، وتعلم مبكرًا فنون الإنشاد بعدما حفظ القرآن الكريم وهو فى الحادية عشرة من عمره، ثم تعلم الكثير من النظم ووزن النغم على يد كبير منشدى القاهرة الشيخ خليل محرم، ولما ذاع صيته بدأ يغنى على التخت وألَّف جوقة من الموسيقيين أخذ يتنقل بها لإحياء الليالى والأفراح مما ساهم فى اتساع شهرته. وحين بدأت النهضة المسرحية المصرية فى أواسط القرن التاسع عشر على يد صنوع ومارون نقاش ويوسف الخياط وزملائهم، أدرك الشيخ سلامة أن ثمة تجديدًا يمكنه أن يضيفه فى هذا المجال، وبدأ مع زميليه عبده الحامولى ومحمد عثمان فى البحث عن شكل هذا التجديد، وكان نجاح هذا اللون الجديد فى رواية «مى وهوراس» التى قدمتها جوقة «الحداد والقرداحي» على مسرح دار الأوبرا الخديوية، بداية لانطلاقته فى مجال التمثيل وتطوير المسرح الغنائي، كما كان حبه لـ«خديجة»، وهى من أسرة كريمة بالقاهرة، سببًا لخلعه العمامة وارتدائه الزى الأفرنجي، وأثمر هذا الحب عددًا من أعذب ألحانه وأجمل رواياته منها «أنيس الجليس» و«أبى الحسن» و«خليفة الصياد»، وكان تلحينه لـ«مجنون ليلي» ثورة جديدة فى عالم الفن، وبعدما بدأ الشيخ العمل مع فرقة إسكندر فرح، وطلب من أنطون فرح ترجمة بعض الروايات التى قام الشيخ سلامة بالبطولة فيها، ثم مالبث أن انفصل عنه ليؤسس دار التمثيل العربى وارتحل بها إلى الشام وحقق هناك نجاحات كبيرة كما حقق نجاحًا مماثلاً فى تونس. وبعد هذا النجاح حدث تآلف بين فرقتى سلامة حجازى وجورج أبيض، وبرغم النجاحات الهائلة التى حققاها معًا، إلا أنهما انفصلا عام 1915، وبدأ الشيخ سلامة يقدم أعماله بجوقته على مسرح برنتانيا، ومزج فى ألحانه بين موسيقات حضارات عديدة غربية وشرقية واستمر فى عطائه إلى أن رحل فى أكتوبر 1917. وللشيخ سلامة حجازى عشرات الأعمال الغنائية الخالدة التى غناها أشهر مطربى عصره، كما كانت له تجديدات رائعة فى الموسيقى العربية

---
في عام 1884 انتقل الشيخ سلامة حجازي الي مجال جديد من مجالات الفن وهو المسرح
نظرا لصيته وعلو شأنه في غناء وتلحين الأدوار والموشحات فقد ضمه
( يوسف خياط )
الى فرقته المسرحية ليغني بين فصول الروايات التي كانت تقدمها الفرقة بميدان المنشية بالإسكندرية
وفي العام التالي
إنضم إلى جوق سليمان القرداحي وغنى على دار الأوبرا بالقاهرة
وفي عام 1889 ألف فرقة مسرحية مع اسكندر فرح قدمت عدة روايات من تلحينه
منها
( الأفريقية - تليماك - الطواف - ملك المكامن )

ويذكر بأن الشيخ سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي العربي
قد ابتكر لنا عدة أشكال غنائية هو مبتدعها
منها المارشات والسلامات
التي كان ينشدها مع الفرقة في افتتاح الحفل أو بين فصول رواياته ومنها
مارش
صفا الأوقات وقاني زماني صفا الأنس والسعد
مارش
حمدا لرب العالمين قد قرب الفتح المبين
سلام
أيها القمري غرد حيث قد طاب الزمان
قصيدة
مرحبا بالسادة النجب سادة العرفان والأدب
كما ابتكر الشيخ سلامة حجازي فكرة إلقاء المونولوجات النقدية في مختلف الموضوعات السياسية والإجتماعية والأخلاقية وكان يلقيها منفردا بين فصول الرواية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري   سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري Icon_minitimeالخميس يوليو 10, 2008 6:30 pm

سلامة حجازى

مطرب وملحن وصاحب فرقة مسرحية وغنائية شهيره ما بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

ولد في عام 1852 بحي رأس التين بالإسكندرية

* تلقي مبادئ القراءة في الكتاب ، و بدأ حياته مقرئا للقرآن الكريم و تعلم أصول فن الإنشاد و أوزان النغم والأداء

عمل مطربا و ممثلا وملحنا.، كما عين شيخا للطرق الصوفية و رئيسا للمنشدين

عمل مطربا وظل يحي الحفلات الغنائية علي التخت في الأفراح ، ثم كون تختا و التف حوله بعض الشعراء و الزجالين ونظموا له قصائد لحنها بنفسه وتغني بها بصوته ، و اجتهد أن يقدم القصائد القديمة في قالب جديد

* في عام 1884 بدأ في تقديم حفلة غنائية أسبوعية علي مسرح "فرقة الخياط "

* انضم إلي فرقة "القرداص و الحداد " المسرحية عام 1885 كما انضم إلي فرقة "إسكندر فرح" و ظل ممثلها الأول نحو ست سنوات

* في عام 1905 كون فرقته الشهيرة التي حملت اسمه وافتتحت عروضها على مسرح "سانتي" بحديقة الازبكية ، كما قام بتمثيل الروايات المسرحية في دار الأوبرا وشارك فيها بألحانه و صوته ومن هذه المسرحيات : هارون الرشيد - المظلوم – ليلي – القضاء والقدر – شهداء الغرام – البرج الهائل كون مع جورج أبيض فرقة "جورج أبيض و سلامة"

* وقدم من ألحانه روايات :- أنيس الجليس – أبو الحسن – علي نور الدين – خليفة الصياد

* ويعتبر الشيخ سلامة حجازي رائد فن الأوبريت فكان صوته يناسب هذا اللون الفني ، و هو أول من لحن المارشات و السلامات الخديوية التي كان يغنيها بصوته في مطلع الروايات و هو نوع من الغناء الحماسي الذي يحث علي المبادئ و الأخلاق و الولاء للوطن * أشادت به الممثلة العالمية "سارة برنار" عندما شاهدته في رواية غادة الكاميليا

* تغني بألحانه العديد من أشهر المطربين في مصر أمثال :- منيرة المهدية ومحمد عبد الوهاب ، وقام بتشجيع سيد درويش و قدمه علي المسرح ، ويعتبر سلامه حجازى الأب الروحي لسيد درويش

من أشهر أغاني سلامة حجازي :- ( بسحر العين تركت القلب هايم – سمحت بإرسال الدموع محاجري – سلوا سمرة الخدين -صوت الحمام على العود).
- أول من انتقل بالأغنية من مجالس التخت إلى خشبة المسرح، وجعل منها جزءا أصيلا في بناء العمل المسرحي ، فمهد الطريق للنقلة الكبرى التي أحدثها من بعده " سيد درويش ".
- توفي في 4 / 10 / 1917

أعمال سلامة حجازي

في قسم رواد الطرب
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي

في كنوز سماعي

من مكتبة الدكتور الباز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلامة حجازي رائد المسرح الغنائي المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عبد الناصر حجازي
» جمال سلامة
» المسرح الفيروزي
» المسرح العالمي ...
» المسرح الأمازيغي: واقع وآفاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعة الأعـــلام والمبدعيــــن-
انتقل الى: