عبد الرحمن بن مهدي
عبد الرحمن بن مهدي ع ابن حسان بن عبد الرحمن الإمام الناقد المجود سيد الحفاظ أبو سعيد العنبري وقيل الأزدي مولاهم البصري اللؤلؤي ولد سنة خمس وثلاثين ومئة قاله أحمد بن حنبل وطلب هذا الشأن وهو ابن بضع عشرة سنة سمع ايمن بن نابل وعمر بن أبي زائدة ومعاوية بن صالح الحضرمي وهشام بن أبي عبد الله الدستوائي وإسماعيل بن مسلم العبدي قاضي جزيرة قيس وأبا خلدة خالد بن دينار وسفيان وشعبة والمسعودي وعبد الله بن بديل بن ورقاء وأبا يعلى عبد الله ابن عبد الرحمن الثقفي وعبد الجليل بن عطية البصري وعكرمة بن عمار وعلي بن مسعدة الباهلي وعمران القطان والمثنى بن سعيد الضبعي ويونس بن أبي إسحاق وأبا حرة واصل بن عبد الرحمن وحماد بن سلمة وأبان بن يزيد ومالك بن أنس وعبد العزيز بن الماجشون وأمما سواهم حدث عنه ابن المبارك وابن وهب وهما من شيوخه وعلي ويحيى وأحمد وإسحاق وابن أبي شيبة وبندار وأبو خيثمة وأحمد بن سنان والقواريري وأبو عبيد وأبو ثور وعبد الله بن هاشم وعبد الرحمن بن عمر رستة ومحمد بن يحيى وهارون بن سليمان الأصبهاني وعبد الرحمن بن محمد الحارثي كربزان ومحمد بن ماهان زنبقة وخلق يتعذر حصرهم وكان إماما حجة قدوة في العلم والعمل قال الخليلي قال الشافعي لا أعرف له نظيرا في هذا الشأن قال أحمد بن حنبل عبد الرحمن أفقه من يحيى القطان وقال إذا اختلف عبد الرحمن ووكيع فعبد الرحمن أثبت لأنه أقرب عهدا بالكتاب واختلفا في نحو من خمسين حديثا للثوري قال فنظرنا فإذا عامة الصواب في يد عبد الرحمن قال أيوب بن المتوكل كنا إذا أردنا أن ننظر إلى الدين والدنيا ذهبنا إلى دار عبد الرحمن بن مهدي إسماعيل القاضي سمعت ابن المديني يقول أعلم الناس بالحديث عبد الرحمن بن مهدي قلت له قد كتبت حديث الأعمش وكنت عند نفسي أنني قد بلغت فيها فقلت ومن يفيدني عن الأعمش فقال لي من يفيدك عن الأعمش قلت نعم فأطرق ثم ذكر ثلاثين حديثا ليست عندي يتبع أحاديث الشيوخ الذين لم ألقهم أنا ولم أكتب حديثهم نازلا قال إسماعيل أحفظ من ذلك منصور بن أبي الأسود قال محمد بن أبي بكر المقدمي ما رأيت أحدا أتقن لما سمع ولما لم يسمع ولحديث الناس من عبد الرحمن بن مهدي إمام ثبت أثبت من يحيى بن سعيد وأتقن من وكيع كان عرض حديثه على سفيان قال عبيد الله بن عمر القواريري أملى علي عبد الرحمن عشرين ألف حديث حفظا وقال عبيد الله بن سعيد سمعت ابن مهدي يقول لا يجوز أن يكون الرجل إماما حتى يعلم ما يصح مما لا يصح قال علي بن المديني كان علم عبد الرحمن في الحديث كالسحر وقال أبو عبيد سمعت عبد الرحمن يقول ما تركت حديث رجل إلا دعوت الله له وأسميه قال إبراهيم بن زياد سبلان قلت لعبد الرحمن بن مهدي ما تقول فيمن يقول القرآن مخلوق فقال لو كان لي سلطان لقمت على الجسر فلا يمر بي أحد إلا سألته فإذا قال مخلوق ضربت عنقه وألقيته في الماء قال أبو داود السجستاني التقى وكيع وعبد الرحمن في الحرم بعد العشاء فتواقفا حتى سمعا أذان الصبح وروى عن ابن مهدي قال لولا أني أكره أن يعصى الله لتمنيت أن لا يبقى أحدا في المصر إلا اغتابني أي شيء أهنأ من حسنة يجدها الرجل في صحيفته لم يعمل بها وعنه قال كنت أجلس يوم الجمعة فإذا كثر الناس فرحت وإذا قلوا حزنت فسألت بشر بن منصور فقال هذا مجلس سوء فلا تعد إليه فما عدت إليه قال عبد الرحمن رسته حدثنا يحيى بن عبد الرحمن بن مهدي أن أباه قام ليلة وكان يحيى الليل كله قال فلما طلع الفجر رمى بنفسه على الفراش حتى طلعت الشمس ولم يصل الصبح فجعل على نفسه أن لا يجعل بينه وبين الأرض شيئا شهرين فقرح فخذاه جميعا وقال رسته سمعت ابن مهدي يقول لفتى من ولد الأمير جعفر بن سليمان بلغني أنك تتكلم في الرب وتصفه وتشبهه قال نعم نظرنا فلم نر من خلق الله شيئا أحسن من الإنسان فأخذ يتكلم في الصفة والقامة فقال له رويدك يا بني حتى نتكلم أول شيء في المخلوق فإن عجزنا عنه فنحن عن الخالق أعجز أخبرني عما حدثني شعبة عن الشيباني عن سعيد بن جبير عن عبد الله " لقد رأى من آيات ربه الكبرى " قال رأى جبريل له ست مئة جناح فبقي الغلام ينظر فقال أنا أهون عليك صف لي خلقا له ثلاثة أجنحة وركب الجناح الثالث منه موضعا حتى أعلم قال يا أبا سعيد عجزنا عن صفة المخلوق فأشهدك أني قد عجزت ورجعت قال أبو حاتم الرازي سئل أحمد بن حنبل عن يحيى وابن مهدي فقال ابن مهدي أكثر حديثا قال أحمد العجلي شرب عبد الرحمن بن مهدي البلاذر وكذا الطيالسي فبرص عبد الرحمن وجذم الآخر قال وقيل لعبد الرحمن أيما أحب إليك يغفر لك ذنبا أو تحفظ حديثا قال أحفظ حديثا أبو الربيع الزهراني سمعت جريرا الرازي يقول ما رأيت مثل عبد الرحمن بن مهدي ووصف حفظه وبصره بالحديث قال نعيم بن حماد قلت لعبد الرحمنبن مهدي كيف تعرف الكذاب قال كما يعرف الطبيب المجنون قال محمد بن أبي صفوان سمعت علي بن المديني يقول لو أخذت فحلفت بين الركن والمقام لحلفت بالله أني لم أر أحدا قط أعلم بالحديث من عبد