الاستاذ فاروق
شكرا لمواضيعك الجميلة والبناءة
اود ان ابين لك معنى المثقف بنظر المفكرين والعلماء
حدد سيمور ماتن ليبست عام 1959 المثقفين بوصفهم ( من يبدع ويوزع ويمارس الثقافة ، أي العالم الرمزي الخاص بالإنسانية والذي يتضمن العلم والفن والدين) .
أما كوزر الحاصل على دكتوراة في اللاهوت حول إثبات ألوهية يسوع المزعومة من الكتاب المقدس بدوره ، فقد حدد المثقفين بوصفهم ( الأفراد الذين يعنون بالقيم المركزية في المجتمع ، أو أنهم من يولي إهتمامه للعالم الرمزي الذي تؤسسه الثقافة)
كوزر… يصر على أن التمييز بين الذكاء والعقل سيلعب دورا هاما في تحديد هوية المثقف
وعن سارتر .. أعلن أن المثقف (هو الشخص الذي يهتم بأمور لا تعنيه إطلاقا )
ما حدده ماركس بدقة أكبر إذ أشار إلى أن الفيزيائي المتخصص بالذرة حين يتحدث عن الإنشطار النووي فهو يتحدث بوصفه عالما ، أما حين يتحدث عن الإستخدام العسكري للذرة فهو يعبر عن نفسه بوصفه مثقفا .
ماركس: ليس النقد هوى في الرأس بل هو رأس الهوى!
يعرف " جرامشي " المثقف رافضاً تصور النشاط الفكري أو الذهني كمسألة أو خاصية متأصلة لطبقة اجتماعية بعينها ، فالعمل اليدوي لا يخلو من الفكر ، والعمل الذهني لا يخلو من الجهد العضلي ، وخاصية إعمال الذهن يشترك فيها كل أفراد المجتمع ، ويعبر عن ذلك بقوله المأثور " إن كل الأفراد مثقفون في نظري ... ولكن ليس لكل الأفراد وظيفة المثقفين في المجتمع " وكل إنسان مثقف في نظر " جرامشي " بما أنه يملك رؤية إلى العالم وبما أنه يملك فلسفة خاصة به ، وبهذا فهو يساهم في الثقافة السائدة .
عليه :
سأقيس الشخص ان كان مثقفا ام من عدمه على اساس ماآلت اليه ثقافته من وجود ملموس لان بنظري ان المثقف :هو الانسان ذوتركيبة متقنة من الوعي الجمالي ، الوعي الفكري ، الوعي الديني ... وكتلة من النشاط والديناميكية.. لايفكر بالاعتقاد السائد بان المثقف صفته الثبات اوالاستقرار .. مطلقا ، فهو دوؤب في اكتشاف القارات المجهولة من الفكر والابداع .. وان اكتشافاته الابداعية لاتدينه بالنفعية المباشرة بل هو منتفع من ما سوف يحصل عليه من وعي فكري ، لانه اتجه للعقل ولم يمتهن ذكائه في الاهتمام بالعالم الخارجي ويوصف بالممهتن للثقافة .