ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الواقع الراهن للتربية العربية Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
الواقع الراهن للتربية العربية Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
الواقع الراهن للتربية العربية Colomb10
الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10 الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10نكتب بكل اللغات الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10نهدي ،الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10نفضفض ، الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10 الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة الواقع الراهن للتربية العربية Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
الواقع الراهن للتربية العربية Colomb10احتراماتي للجميع

 

 الواقع الراهن للتربية العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

الواقع الراهن للتربية العربية Empty
مُساهمةموضوع: الواقع الراهن للتربية العربية   الواقع الراهن للتربية العربية Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 01, 2008 3:05 pm

الواقع الراهن للتربية العربية


عبد الرحمن تيشوري




هناك سمات عامة تميز التربية العربية وهي :

السلم التعليمي المعبر عنه بمراحل التعليم – الابتدائي- الاعدادي-( المتوسط )- الثانوي – العالي-
- ثمة مفاهيم تربوية ثلاثة متداخلة:


- التعليم الابتدائي
- التعليم الالزامي
- التعليم الأساسي
· التعليم الابتدائي والتعليم الأساسي:

يختلف مفهوم التعليم الأساسي في مداه ومحتواه باختلاف الظروف الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في كل قطر من الاقطار العربية وبمدى ما يتوفر له من فرص تطور وامكانات
والمرحلة الابتدائية تشكل الاطار العام للتعليم الأساسي الا انه يختلف عن المفهوم التقليدي لهذه المرحلة من ثلاثة اوجه:
- آن اهدافه ومحتواه تتحدد وظيفيا في ضوء الحد الادنى من الحاجات التعليميةلفئات من الافراد
- آن الفئات آو المجموعات المقصودة من هذا التعليم ليست هي بالضرورة الاطفال الذين هم في سن الدراسة فقد تتفاوت هذه الفئات من حيث السن والخصائص الاجتماعية والاقتصادية
- يأخذ نظام التعليم الأساسي صورا مختلفة غير تقليدية كما هي الحال في التعليم النظامي
كااعادة تنظيم المدارس الابتدائية وبرامج التربية اللامدرسية آو تشكيلات مختلفة بين هذا وذاك
بحث يكون التعليم الأساسي المتكامل القاعدة المشتركة لتربية كل المواطنين وذلك بتزويدهم بالحد الادنى الضروري من القيم والاتجاهات والمعارف والمهارات التي تجعلهم اعضاء منتجين مفيدين لانفسهم ولاسرهم وللمجتمع
واهم ركن من اركان التعليم الأساسي هو توفير الحد الادنى لحاجات التعليم كونه شرطا اساسيا لمشاركة الافراد في الانشطة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية
وهذه الوظائف التعليم الوظيفي للقراءة والكتابة والحساب والمعرفة والمهارة اللازمة للانتاج
وقواعد الصحة العامة والتخطيط الاسري ورعاية الطفولة واساليب التغذية السليمة
انها المجموعة الاساسية للتعليم التي ينبغي للجميع الحصول عليها كحد ادنى للمواطنة الفاعلة

التعليم الابتدائي والتعليم الزامي

يقصد بالتعليم الالزامي ذلك النوع من التعليم الذي يقدم للناشئة في سن معينة يحددها القانون والزام الاهل واولياء الأمور بارسال اولادهم الى المدرسة ومعاقبتهم في حال الامتناع عن ذلك وتعد في معظم الدول العربية جزءا من مرحلة التعليم الأساسي تم مد سن الالزام حتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي
وفي الوقت الذي حاولت معظم دول العلم المتقدم آن تمد التعليم الالزامي الى نهاية المرحلة الثانوية كما في المانيا حيث يتم تطبيق التعليم الالزامي من السادسة وحتى الثامنة عشرة وكذلك هي الحال بالنسبة للولايات المتحدة وروسيا واليابان وغيرها من الدول المتطورة
فالتعليم الالزامي مؤشر على تطور المجتمع اقتصاديا وتربويا وثقافيا
والتعليم الالزامي لم يتحقق الى الان بالشكل الامثل
وفي البلاد العربية لايزال 20 % من اطفال المرحلة الابتدائية خارج اسوار المدرسة حسب معطيات الامم المتحدة وهناك 30 % من تلامذة المرحلة الابتدائية متسربون
وهذا يعني آن 50 % من المجتمع العربي اميون
وهناك جملة من العوامل والاسباب التي تحول دون تطبيق التعليم الالزامي في البلدان العربية واهم هذه الاسباب هي :
· اسباب سياسية
· اسباب اقتصادية وعدم توفر الموارد
· اسباب اجتماعيةوالعادات والتقاليد
· النظرة السلبية لتعليم المرأة
· اسباب ثقافية تعليم الاب والام له دور رئيسي

التعليم المتوسط والثانوي في البلاد العربية

تختلف تسمية التعليم الذي يلي مباشرة المرحلة الابتدائية في سلم التعليم بين قطر عربي واخر
فيسمى في بعض الاقطار العربية التعليم الاعدادي وفي بعضها الاخر التعليم المتوسط وفي دول عربية اخرى التعليم المتوسط وتعليم الحلقة الاولى آو المستوى الاول من التعليم الثانوي
هناك محاولات جادة قامت بها بعض الدول العربية في الاونة الاخيرة بغية دمج المرحلتين الابتدائية والاعدادية في مرحلة واحدة تسمى مرحلة التعليم الأساسي ومنها سورية حيث أصبحت هذه المرحلة تسع سنوات منها حلقة اولى اربع سنوات وحلقة ثانية خمس سنوات من صف الخامس حتى صف التاسع
وفي الاردن عشر سنوات هذه المرحلة وفي مصر ثماني سنوات وتسع سنوات في الجزائر والمغرب وتونس

التعليم الثانوي

يقصد بالتعليم الثانوي في معظم الاقطار العربية ذلك النوع من التعليم الذي يلي التعليم الاعدادي آو المتوسط آو الأساسي ويسبق التعليم العالي الجامعي ومدة الدراسة فيه 3 سنوات عدا الاردن سنتان بعد التعليم الأساسي وفي تونس اربع سنوات اثنتان منها جزء مشترك يليها سنتان تضمان تخصصات في فروع متعددة
وفي سورية ثلاث سنوات له اقسام التعليم الثانوي العام والتعليم الفني والمهني ( صناعة تجارة )
ويوجد تعليم شرعي

· مشكلات التعليم الثانوي في البلاد العربية :

رغم التطور الهائل الكمي والكيفي للتعليم الثانوي ورغم الاعداد الكبيرة نسبيا للطلاب الملتحقين بهذا النوع من التعليم ورغم الاهتمام الرسمي والشعبي الا انه لايزال يعاني من مشكلات جمة اهمها:
-التطلع الى اطالة مرحلة التعليم الالزامي الى نهاية التعليم الثانوي
اعادة بناء هيكلية النظام التعليمي ما قبل الجامعي برمته
- تطلع الشباب الى التعليم الجامعي والنظر آلي التعليم الثانوي على انه السبيل المؤدية الى التعليم الجامعي
- الضغوط المستمرة في موضوع القبول الجامعي
- عدم ايجاد قنوات اتصال بين التعليم الثانوي والمجتمع
- عدم وجود قنوات اتصال بين فروع التعليم الثانوي نفسه
- تخلف التعليم الثانوي عن تطور وسائل الاتصال وتطور التقانات الحديثة

مقترحات لتطوير التعليم الثانوي وتفريعه وتشعيبه

· يجب ازالة مفهوم النظام التربوي الثابت وخلق مرونة في السلم التعليمي
· ترسيخ مبدأ التعلم والتعليم الذاتي لمواجهة التغير السريع في المجال العلمي والثقافي
· مشاركة المؤسسات الاقتصادية المختلفة في عملية التخطيط للتعليم الثانوي
· الاهتمام الكبير بنوعية التعليم وكفايته الداخلية
· استخدام التكنولوجية التربوية الحديثة والطرائق المتقدمة في التعليم
· الاستفادة من التجارب العالمية في ميدان تنويع التعليم الثانوي وتشعيبه
· التركيز على الكفاءة الخارجية للنظام التعليمي من خلال ربط التعليم الثانوي بحاجات العمالة والتنمية وسوق العمل
· مشاركة المجتمع المدني في الانفاق على التعليم من خلال تفعيل قانون تنظيم التعليم الخاص الجديد

التعليم العا لي في البلاد العربية

بعد حصول الاقطار العربية على الاستقلال السياسي بدأت مرحلة جديدة من مراحل تطور التعليم كما وكيفا وبخاصة التعليم العالي لكن التطور كان كميا اكثر منه كيفيا
ويعاني التعليم العالي العربي عدة مشكلات منها:
· النقص الكبير في أعداد الهيئة التدريسية
· النقص الكبير في أعداد المؤهلين تأهيلا عاليا
· عدم ربط خطط التنمية بالتخطيط التربوي
· مشكلات تتعلق بتعريب العلوم التطبيقية
· قلة الدراسات العلمية وان وجدت فهي نظرية
· استخدام الاساليب الكلاسيكية في التدريس
· ضعف اقبال الطلبة على التخصصات العالية
· قلة الموارد المادية المتاحة للتعليم العالي
· عدم مواكبة المناهج الجامعية للتطورات الحديثة
· عدم وجود قنوات اتصال بين الجامعات العربية
· تدخل الحكومات في قرارات الجامعة


مقترحات وتوصيات لتطوير التعليم العالي العربي

· تحديد اهداف التعليم العالي بدقة
· تحقيق مبدأ ديموقراطية التعليم العالي
· ربط التعليم العالي بحاجات التنمية
· اعادة صياغة المناهج واساليب التدريس في الجامعة
· استخدام الوسائل التكنولوجية في عملية التدريس
· ايلاء البحث العلمي الاهمية الخاصة
· رفع ميزانية التعليم العالي آلي اقصى حد ممكن لان كل العالم ينفق اكثر من العرب على البحث العلمي والتعليم العالي واسبانيا وحدها تترجم سنويا حجم ما يترجمه جميع العرب
· اعطاء حرية اوسع لمراكز البحوث والدراسات
· تشجيع البحوث التنمو ية الاقتصادية والثقافية والتربوية
· توفير مستلزمات البحث العلمي - مال- كتب – مراجع – اجهزة – تعويضات مجزية – نشر البحوث واستثمارها –
· العمل على جعل الجامعات مؤسسات انتاجية
· ايلاء تعليم اللغات الاجنبية الاهمية القصوى


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/


عدل سابقا من قبل Fati في الأربعاء مايو 04, 2011 11:36 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى


اسم الدولة : مصر

الواقع الراهن للتربية العربية Empty
مُساهمةموضوع: الواقع الراهن للتربية العربية   الواقع الراهن للتربية العربية Icon_minitimeالخميس يوليو 03, 2008 12:38 am

الواقع الراهن للتربية العربية

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد" وهذا تأكيد على امتداد عملية طلبه من الولادة وحتى آخر حياة الإنسان ، لأن الحياة تتطلب معرفة مستمرة دائمة لاكتشاف مجاهيلها، ومعرفة قوانينها لأنها زاخرة بالغوامض والثروات والقوى الطبيعية التي تحتاج إلى من يفل رموزها ويحل مغاليقها واكتشاف أسرارها التي مهما اكتشف منها الإنسان وتوصل إلى بعض دروبها وقوانينها فأن الباقي والمبهم والذي يحتاج إلى فهم اكبر وعلم أوسع لهو الكثير وبذلك يشير سبحانه وتعالى في كتابه الكريم "وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" "وقل ربي زدني علما" "وفوق كل ذي علم عليم" وهذا يدل على أن كل العلم الذي توصل إليه الإنسان ….. ما هو إلا القليل مما يحتوي هذا الكون الواسع الذي نعيشه.

أما الواقع الراهن للتربية العربية فبالرغم من تحقيق طفرات إيجابية إلا أنها متعثرة .

أما الواقع العالمى .فالعالم أصبح قرية صغيرة ,فالعلم والثقافة والاقتصادعناصر أساسية لاغنى عن أى منها

فكما أراد الله عز وجل رسله والصحابة والأئمة للإنسانية واستمرارية التعليم في صدر الإسلام نجد انهم حددوا هذه التربية بصفات خاصة لها وهي :-

1- التربية الإسلامية تربية مطلقة: من حيث الزمان والمكان، فلم يحدد الإسلام زمناً معيناً لطلب العلم بل جعله ممتداً طول حياة الفرد.وهذا الاتجاه تنادي به التربية المعاصرة وتضعه في قمة الأولويات التي نادت بها منظمة اليونسكو عام 1972م، والمكان أو مطلق وحض الإسلام على الحصول على العلم حتى في الصين التي كانت تعتبر هذه المناطق في صدر الإسلام آخر العالم وعلى اخذ الحكمة ومن أي وعاء خرجت.

لدينا نماذج مشرفة ترقى للإمتياز المدرسى بجمهورية مصر العربية وإن شاء الله سنعرض بمنتدانا تلك المدارس ومنجزاتها لكى يطلع مسئولوا التربية بالمدارس وصناع القرارات التعليمية للحكم ثانية والاستفادة من التجربة

سلمت يداكم لهذا الموضوع والذى نأمل أن يضيف كل مهتم بأمور التربية بالعالم العربى قكره ورأيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الواقع الراهن للتربية العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأمازيغية في الواقع الأمازيغي
» هل يتغير الواقع بتغير الاسماء والظروف بقلم عزالدين مبارك
» نموذج اختبارات (المجال الأول مهارات اللغة العربية) لجميع العامليننموذج اختبارات (المجال الأول مهارات اللغة العربية) لجميع العاملين
» الجامعات العربية
» أخبارالتعليم بجمهورية مصر العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم-
انتقل الى: