ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع

شاطر | 
 

 اولاد زيد بالجزائر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ncmagra54
مرفأ غريب


اسم الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: اولاد زيد بالجزائر   الأحد نوفمبر 20, 2011 9:34 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الاخت فاتي على مساهماتها الرائعة واود ان تفيدنا بمعلومات عن اولاد زيد بالجزائر عائلة هبال الموجودة في مقرة ولاية المسيلة عرش سوبلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ncmagra54
مرفأ غريب


اسم الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: اولاد زيد بالجزائر   الخميس ديسمبر 08, 2011 1:14 am

I am still wendring why there is at least un answer that there is no answer !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
avatar

اسم الدولة : فرنسا

مُساهمةموضوع: اولاد زيد بالجزائر   الخميس أبريل 26, 2012 10:34 pm

ncmagra54 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر الاخت فاتي على مساهماتها الرائعة واود ان تفيدنا بمعلومات عن اولاد زيد بالجزائر عائلة هبال الموجودة في مقرة ولاية المسيلة عرش سوبلة

أخي الكريم تستطيع الاستفادة من هذا الكتاب
المعلومات منقولة للفائدة

أولاد زيـــــد
تاريخ وأبعاد .. أشراف وأحفاد
المسيلة . الجلفة . الأرباع . السوس الأقصى
عنوان الكتاب: أولاد زيــد، تاريخ وأبعاد .. أشراف وأحفاد
تأليف: أ/ قارة مبروك بن صالح.
الناشر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع، القبة القديمة - الجزائر.
قياس الصفحة: 16 / 24 سم.
عدد الصفحات : 112 صفحة.
الايداع القانوني: 69 / 2009.
الطبعة: الأولى ، 2009.
إيميل المؤلّف : karamabrok (at) yahoo.fr


وصف الكتاب:
يهدف هذا الكتاب إلى إعطاء تصوّر للقارئ حول الجوانب الاجتماعية لمناقب ومآثر وقيم ونسب عرش أولاد زيد ، حيث حاول المؤلف في حوالي 110 ص نفض الغبار عن تاريخ ونسب هذا العرش،إذ إحتوى الكتاب على ثلاثة فصول رئيسة يتناول كل منها التعريف بأولاد زيد وكذا علاقتهم واحتكاكهم بالعروش الأخرى بالإضافة إلى مآثرهم في المنطقة، وفي نهاية الكتاب نجد الفهرس والمراجع وبعض الملاحق.
النقاط الرئيسة التي تناولها الكتاب:
1. مدخل لتاريخ المغرب العربي: امتزاج البربر بالعرب، تاريخ البربر، أهم أسماء المدن ومواطن الفينيقيون والرومان والبربر، أصول القبائل العربية المتفرعة في المغرب العربي، تاريخ دخول العرب للمغرب، المراحل التاريخية التي أدت إلى دخول بني هلال غلى الجزائر من المشرق.
2. الفصل الأول:تعريف أولاد زيد، نبذة تاريخية عن العرش، عوامل خروج أولاد زيد من المغرب، ظروف وعوامل تواجد أولاد زيد، سبب استقرار السيد الجيلالي، سبب انتقال السيد زيد بن الجيلالي إلى المسيلة، استقرار السيد بالهادي، بن داود، بوبكر،السيد النعمي، التعريف بأحفاد أولاد زيد كذرية هبال بن زيد وداود بن زيد ... الخ.
من شخصيات وأعيان اولاد زيد، شجرة اولاد زيد من فاس ، مخطط شجرة ذرية أولاد زيد، بيان تواجد أولاد زيد
3. علاقة أولاد زيد بالعروش الأخرى: العوامل التاريخية لتواجد اولاد زيد بالزاب، تواجدهم بمسعد، علاقتهم بأولاد صالح، البعد التاريخي لاولاد زيد وأولاد نائل، أولاد نائل، شجرة اولاد نائل، شجرة أولاد عبد العزيز، المسيلة تاريخ وأبعاد، أولاد دراج والسوامع، التركيبة الانثروبولوجية للسوامع و أولاد ماضي ، أولاد سيدي حملة، أصول مختلف فرق الحضنة.
4. مآثر أولاد زيد، ملحق 01 ، ملحق 02 ، ملحق 03.
هذا الكتاب: (من تقديم مؤلف الكتاب):
"... وقد قمت باذلا كل ما لدي من جهد للإلمام بالمعطيات التي تتعلق بالبحث وتمكنت من الحصول عليها بعد شد الرحال إلى كل من المسيلة، الأغواط ، الجلفة، حاسي بحبح، الادريسية، مسعد، مجدل، سليم، موريتانيا بواسطة الباحث اخذاري محمد والمغرب ( الشجرة) بواسطة احد أعيان أولاد زيد والى قسنطينة بواسطة الأستاذ بيرم كمال .أرشيف قسنطينة.
علما أنّ الخوض في مثل هذا العلم * علم الأنساب* يتطلب جهدا كبيرا وكمحاولة مني لنسخه والاستفادة منه ودراسة التاريخ الغرض منه هو توحيد الأمة وليس تفرقها وبالتالي فتح آفاق للجيل الناشئ حتى يكون له سندا مرجعيا عند الحاجة إليه، وما أحوجنا اليوم إليه و خاصة في البحوث الجامعية.
بالرغم من تمزق الأمة على كثرتها وتفرقها واختلافها وما أفرزته من انتساب مختلف الفرق للأعراش و للمنطقة التي نزلوا بها إلا أنّ دين الإسلام آخى بين المسلمين بدليل الآية المذكورة التي أوصانا فيها بالاحتفاظ بالنسب الأصيل حتى لا تذوب شخصياتنا في بوتقة الأمم الأخرى.
في الحقيقة كل ما قمت به من جهد ( إن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي) وإن وجد خطأ فليس بقصد وغنما لسهو أو نسيان على قدر ما توصلت إليه في البحث.
,ارجوا كل من على هذا العمل المتواضع أن وجد نقدا فيكون نقدا بناءا مبنى على حقائق وأدلة غير التي دونتها و سبحان الذي لا يسهى ولا يخطئ، كما لا أنسى أن أتقدم بالشكر إلى الأخ شريط فاتح.
وبعد انتقاداتكم سوف أقوم إن شاء الله بإعادة إصدار عدد جديد وتصحيح ما هو خطأ وتثبيت كل ما هو صحيح.
المؤلف في سطور:
الشيخ قارة مبروك بن صالح من مواليد : 18/09/1950 بالسوامع بالمسيلة من فرقة أولاد الجيلالي أولاد زيد، من عائلة محافظة كان الأب يعتمد على الفلاحة والتجارة في المواشي بالأسواق خاصة بالمسيلة وهاته العائلة تنحدر من أشراف أولاد زيد الأتون من السوس الأقصى بالمغرب أوائل القرن 17 وقد تمّ استقرارهم بمنطقة الزاب ببسكرة في عهد حكم القانات والذين أصبحوا يشكلون ربع الأرباع من الأغواط وطبيعة الحرفة فإنهم يعتمدون على الترحال وتربية المواشي والإبل بالإضافة إلى مهارتهم في صناعة مختلف الحلي والحديد ن بين مسعد وواد ريغ وأولاد فرج والشلالة ودار الشيوخ وصاحبنا تلقى تعليمه الابتدائي في المدرسة القرآنية بأولاد ماضي ثم بمدرسة الرجاء بالمسيلة سنة 1964 ثم انتقل في طلب العلم بمعهد بوسعادة للتعليم الأصلي وتحصل على شهادة العلوم الإسلامية سنة 1970 ثم اشتغل بالتدريس لمدة 05 سنوات ثم عيّن كاتبا بمديرية الشؤون الدينية بالمسيلة سنة 1977 إلى سنة 1981 ذهب للدراسة بسكيكدة للتخصص في الإدارة والمالية وتخرج منها برتبة مفتش رئيس للخزينة ثم عيّن بخزينة ولاية المسيلة واستندت له مهمة رئيس مصلحة الموظفين والتكوين لمدة 20 سنة وفي سنة 2001 اعتزل الوظيفة وتفرغ للعبادة وتحصل على الترخيص تطوعا في إعطاء الدروس والخطب المسجدية في الوعظ والإرشاد وإمامة الجمعة لمدة 10 سنوات بمسجد حديدان بالسوامع مع الزميل سعودي الزواوي .
ثم القيام لنفس المهام لمدة 10 سنوات بمسجد عمر بن الخطاب عمر بن الخطاب بأولاد ماضي مع الزميل والي لهول إمام معتمد من طرف الشؤون الدينية بدائرة الشلال إلى يومنا هذا 2008 بالإضافة لقيامه بإمامة الصلوات الخمس والأعياد بمسجد أبو عبيدة بالحي الإداري بالمسيلة بجوار إقامته الحالية.
صدر للمؤلف :
• كتاب الميسّر في الدروس والخطب.
• كتاب مراسيم الأفراح.
• كتاب في رحاب الذكر الحكيم.
• كتاب من وحي الأحاديث النبوية.
• كتاب من أقوال الشعراء.
• نافذة تاريخية عن أعلام وتاريخ منطقة المسيلة.
• الموروث الثقافي والشعبي للحضنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اولاد زيد بالجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعــــــــة الانســــاب :: أسال عن نسبك-
انتقل الى: