ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع

شاطر | 
 

 بحث في قبائل وأعراش ناحية بونه (عنابة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رومانس 33
مراقب موسوعة الأنساب
مراقب موسوعة الأنساب


اسم الدولة : الجزائر

مُساهمةموضوع: بحث في قبائل وأعراش ناحية بونه (عنابة)    الإثنين يناير 03, 2011 12:54 pm

هذه القبيلة تنسب لبني هلال وقد ذكر كاريت انهم قدموا من نواحي قسنطينة
بني قشة
عرب
ديار بني قشة حوالي 20كلم من عرش بني محمد (المرسى)
بني قشة
يذكر كاريت ان هذه القبيلة تكونت منذ حوالي قرنين وتتشكل من عرب وبربر امتزجوا مع الوقت والمرجح ان هذه الفرقة من صنهاجة قد نزحت الى منطقة المرسى بعدما باعت اراضيها لقبيلة التريعات التي ماتزال متواجدة لحد الان اما الفرقة العربية التي ينسبها كاريت لقبيلة فج موسى فالمرجح انها تنتمي الى قبيلة التريعات نفسها وقد رافقت فرقة صنهاجة الى منطقة فج موسى بالمرسى و امتزجوا مع مرور الوقت عن طريق التصاهر
صنهاجة
بربر
حوالي 5 كلم عن بلدية المرسى
فج موسى
يذكر كاريت ان هذه القبيلة تكونت منذ حوالي قرنين
صنهاجة
بربر
تقع ناحية شطايبي
عين عبدالله
المرجح ان هذا العرش هومزيج من العرب وبربر صنهاجة لكن العرب تغلبوا عليه ولذلك عده كاريت من العرب وتدعى هذه الفرقة كذلك بالبراهمية نسبة الى الولى الصالح سيدي ابراهيم دفين منطقة الصدى او الصادة كما يسميها عرب المنطقة باعتبارها منطقة عالية يرتد منها الصوت كما ان هذا العرش يتداخل مع عرش بني محمد الشريف في النسب باعتبار الصلات الوثيقة التي بينهم
-
عرب
تقع ببلدية المرسى
الصادة
يذكر كاريت ان هذه الفرقة نزحت من نواحي القل منذ قرون
قبائل
بربر
بالقرب من سيدي عكاشة ناحية شطايبي
الصقع
يذكر كاريت ان هذه الفرقة نسبها شريف ينتهي الى علي ابن ابي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص) وقد نزحت منذ قرون من منطقة الساقية الحمراء
ويذكر النسابون ان معظم القبائل القادمة من منطقة الساقية الحمراء بالصحراء الغربية تنسب اما الى الادارسة ابناء ادريس الاصغر واما الى السليمانيون ابناء محمد بن سليمان بن عبدالله الكامل ....بن علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله (ص)
اما عن اسباب تفرق هذه القبائل وتشتتها وهجرتها من الغرب الى المناطق الشمالية الشرقية لشمال افريقيا فيذكر المؤرخون ثورة موسى بن ابي العافية التي شنها ضد آل البيت حيث اعمل فيهم السيف واضطهدهم ونكل بهم حتى هربوا وتفرقوا شرقا وغرب و في جميع الاتجاهات فرارا بارواحهم وذويهم من بطش هذا الطاغية السفاح كما كان للحملات الصليبية التي شنها الاسبان على سواحل المحيط الاطلسي والصحراء الغربية اثر كبير في تشتيت قبائل الشرفاء الذين كانوا في كل مرة عرضة للإضطهاد والبطش مما يضطرهم الى الهروب والتفرق في كل مرة نجاة بارواحهم
شرفاء
عرب
يقع ببلدية المرسى
بني محمد
-
صنهاجة
بربر
-
الحرازلة
تكون هذا العرش منذ حوالي ثلاثة قرون وينتسب الى جنادلة الغرب وهو بطن من بني هلال
-
عرب
نواحي عزابة
جندل
تنتسب هذه الفرقة الى قبيلة دريد احدى بطون بني هلال التي قدمت من نواحي تونس
دريد
عرب
-
بني مروان
هذه الفرقة هي جزء من قبيلة صنهاجة الشهيرة التي نزحت منذ قرون من الصحراء واستقرت نواحي فزارة ببرحال لكن هذه القبيلة تناقصت شيئا فشيئا بسبب بيع اراضيها لقبائل اخري مثل التريعات والخوالد وغيرهما
-
بربر
نواحي برحال
صنهاجة
هذه الفرقة جزء من قبيلة النهد الهلالية
-
عرب
نواحي القالة
السبتية واولاد سبيتة
-
-
عرب
نواحي الطارف
الشافية
-
-
عرب
نواحي الطارف
اولاد دياب
هذه الفرقة احدى بطون بني هلال ويذكر كريت انها قدمت من نواحي تونس حوالي سنة1816 هروبا من وباء الطاعون الذي فتك بمعظم افراد القبيلة التي كانوا ينتمون اليها
بني هلال
عرب
-
الشعابنة
-
بني هلال
عرب
-
بني عامر
هذه القبيلة الشهيرة هي احدى قبائل بني هلال العربية وينتمي إليها القطب سيدي ابراهيم بن تومي دفين بونه والذي اقيم على قبره مسجد سيدي ابراهيم الشهير وهو موجود لحد الآن عند المدخل الغربي لمدينة عنابة
بني هلال
عرب
نواحي الطارف
مرداس
نلاحظ من خلال الجدول السابق الذي يبين اصول وحركة اهم القبائل المستوطنة بنواحي عنابة ان هذه الاعراش بدأت تتشكل في فترات زمنية مختلفة لاتتجاوز في احسن الاحوال ستة او سبعة قرون على الاكثر أي بين الفترة الممتدة من 1200 الى 1900م.نتيجة الهجرات التي كانت تتخذ عدة اشكال منها الهجرات الفردية او الجماعية بسبب الحروب والثورات والصراعات بين القبائل وحتى بين افراد القبيلة الواحدة كما ان هناك عوامل طبيعية او اقتصادية دفعت بالقبائل الى ترك مواطنها هربا من الجفاف، الاوبئة ،اوالفقر .... والبحث عن مواطن اخرى اكثر استقرارا وامنا.
لكن معظم القبائل والاعراش المتواجدة الان بناحية عنابة قد تشكلت نتيجة الهجرات الاساسية الثلاثة :
1- الهجرة من الشرق نحو الغرب:
هذه الهجرات هي من اكبر واقدم الهجرات التي عرفها التاريخ ولعل من اكبر القبائل التي اشتهرت بهجرتها من الشرق نحو الغرب هم قبائل بنو هلال بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان وحلفائهم من بني سليم العربية التي نزحت من صعيد مصر ابان الحكم الفاطمي على شكل جماعات جماعات واخذت تتقدم نحو الشرق شيئا فشيا في جميع الاتجاهات فاكتسحت الربوع الشمالية الشرقية للتلال والسهول والجبال والصحاري لليبيا ثم تونس فالجزائر حتى وصلت الى المغرب الاقصى وكانت في كل مرة تشكل تجمعات سكانية هنا وهناك ثم ما تلبث ان تتركها لتواصل تقدمها نحو الجهات الرطبة والمناطق الخصبة بحثا عن الماء والكلأ .
وقبائل بنو هلال وسليم معروفة ببداوتها وخشونتها منذ ان كانت بنواحي الحجاز حيث كانت تقطع السبيل وتغير على القوافل بما فيها قوافل الحجيج مما اضطر الخليفة انذاك الى ترحيلهم الى صعيد مصر ولا تزال هذه الطباع موجودة في بعضهم حتى يومنا هذا ، وقد كان المستنصر الفاطمي حاكم القاهرة قد استعمل هذه القبائل انتقاما من دولة المعز بن بلكين الصنهاجي الذي رفض الدعوة للفاطميين بالمغرب العربي ونادى لدعوة اهل السنة والجماعة
والداخلون الى المغرب من قبائل بني هلال وسليم كثير جدا ولعل اهم بطونهم هي رياح،زغبة ،الاثبج،جشم ،بنو قرة،قبائل المعقل.... وغيرهم كثير.
وقد واصلت قبائل بنو هلال تقدمها نحو سهول عنابة وسواحلها في فترات زمنية مختلفة واستمرت الى اواخر القرن التاسع عشر الميلادي ولعل اكبر قبائل بني هلال بناحية عنابة هي قبيلة دريد نواحي الحجار وقبيلة مرداس بالقرب من مجرى نهر سيبوس عنابة وكذلك بطون من قبائل رياح وسليم بنواحي عين الباردة وما جاورها ولهذه القبيلة الان تفرعات كثيرة في عدة سهول وسواحل وجبال من اقليم ولاية عنابة .
2- الهجرة من الغرب نحو الشرق:
تعكس هجرات القبائل من الغرب نحو الشرق منحى الهجرات وسيرورتها اذ ان معظم الهجرات البشرية عبر التاريخ كانت تنطلق من الشرق العريق نحو الغرب ونحن نقصد بالشرق المشرق العربي والشرق الأوسط بصفة عامة والغرب منطقة المغرب العربي وشمال افريقيا بالتحديد
لقد كانت هذه الهجرات العكسية من الغرب نحو الشرق اضطرارية اذ ان معظم هذه القبائل تكون قد اجبرت على ترك مواطنها نتيجة الثورات والصراعات المختلفة ولعل اهم هجرة كانت لقبائل الاشراف من الادارسة والسليمانيون من ذرية علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول (ص) بسبب الجور الذي سلط عليهم في محاولة لاستبعادهم من ساحة السلطان والحكم ولقد دفعت ثورة السفاح موسى بن ابي العافية ضد الشرفاء من الادارسة والسليمانيون هذه القبائل الشريفة الى ترك مواطنها مرغمة فرارا من بطش هذا الطاغية الذي اعمل فيهم السيف واضطهدهم ونكل بهم ولاحقهم في كل مكان حتى اصبح الشرفاء يخفون نسبهم عن الناس خوفا من القتل والتشريد وكان نتيجة ذلك هروب ونزوح الكثير من القبائل الشريفة التي كانت منتشرة كثيرا بالمغرب الاقصى والنواحي الغربية للجزائر خاصة تلمسان ووهران وتفرقها وتشتتها في عدة مناطق حيث هاجر الكثير منها نحو المناطق الجنوبية خاصة منطقة الساقية الحمراء بالصحراء وبعض المناطق الوسطى والشرقية للمغرب والجزائر وتونس وليبيا ومنهم حتى من عاد الى المدينة المنورة ومكة المكرمة وبعض المناطق الاخرى من شبه الجزيرة العربية التي تذكرهم بأجدادهم الاوائل.
وهناك هجرة اخرى متاخرة لقبائل الشرفاء يذكرها المؤرخون تمت من منطقة الساقية الحمراء التي كانت ماوى لكثير من قبائل الشرفاء من بطش الطاغية ابن ابي العافية حيث اضطرت هذه القبائل الشريفة مرة اخرى الى ترك مواطنها والنزوح الى مناطق متفرقة من المغرب الاوسط خاصة الجزائر التي نزحت اليها بعض القبائل الشريفة من آل البيت من منطقة الساقية الحمراء وسبب هذا النزوح الذي يرجح وقوعه بين 1400-1700م على ما ذكر جل المؤرخون هي الحملات التي كان يشنها الاسبان بداعي التنصير او البحث عن الثروات في المناطق الشمالية للبحر الابيض المتوسط وكذلك المناطق الساحلية الجنوبية للمحيط الاطلسي للمغرب والصحراء الغربية ونذكر على سبيل المثال لا الحصر بعض القبائل الشريفة بناحية عنابة والتي نزحت منذ زمن بعيد من منطقة الساقية الحمراء ، قبيلة او عرش بني محمد ببلدية المرسى ولاية سكيكدة ويقع اقصى غرب جبال الايدوغ حوالي 65 كلم من ولاية عنابة ، فرقة من عرش الويشاوة القادمة من راس سبعة روس ومن الارجح انها جزء من قبيلة اولاد اعطية، قبيلة الشرفة بالنواحي الجنوبية لبحيرة فزارة حوالي 30 كلم جنوب ولاية عنابة، قبيلة اولاد اعطية بنواحي القل ولها فرقة بنواحي جبل ايدوغ بعنابة....كل هذه القبائل اثبت المؤرخ الفرنسي كريت في 1840 صحة نسبها الى الشرفاء من آل البيت من ذرية علي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول (ص).
3- الهجرة من الجنوب نحو الشمال :
هذا النوع من الهجرات من الجنوب نحو الشمال نشط في القرون السابقة الا انه قل ابتداءا من القرن التاسع عشر وكانت هذه الهجرات تتم من حين الى آخر والمعروف ان معظم قبائل الصحراء هم من البدو الرحل الذين كانوا في رحلة دائمة للبحث عن الماء والكلأ ولذلك فقد كانت معظم الهجرات من الجنوب نحو الشمال لاسباب طبيعية اواقتصادية بحتة وفي بعض الاحيان الاخرى بسبب الصراعات والنزاعات بين القبائل على مواطن الماء والكلأ.
ويسجل المتتبع لحركة وهجرات هذه القبائل وجود عدد لا باس به من القبائل العربية والبربرية بناحية عنابة التي نزحت من المناطق الصحراوية الجنوبية نحو الشمال والمناطق الساحلية ونذكر منها قبيلة الخوالد بالمرسى او ما يسمون الآن بالرمايلية اذ ان حنينهم لرمال الصحراء دفعهم للإستيطان بمنطقة رملية محاذية للبحر كما نجد بعض القبائل البربرية نزحت هي الاخرى من الصحراء كقبيلة ولهاصة القادمة من الصحراء التونسية وقبيلة صنهاجة الشهيرة كذلك يذكر المؤرخون انها نزحت منذ زمن بعيد من الصحراء واكتسحت السهول والمناطق الشمالية الساحلية للجزائر وتونس والمغرب ولها موطن شهير بناحية عنابة يحمل اسمها بالقرب من منطقة برحال.
وفي ختام هذا البحث نشير الى ان المصادر الاجنبية خاصة الفرنسية على ما عليها من مآخذ قد توخت الصدق والدقة والمنهجية العلمية في التوثيق لتاريخ وانساب القبائل والاعراش الجزائرية وهذه المؤلفات كثيرة وهي محفوظة على مايبدو في مركز الارشيف الوطني الفرنسي ولكن المؤلفات التي تعنى بترجمتها و تحقيقها قليلة جدا.
اما المصادر العربية التي تعنى بانساب القبائل والاعراش الجزائرية فهي نادرة جدا باستثناء ما ورد في تاريخ ابن خلدون الذي يعتبر المرجع الاساس في هذا الشان اوما ورد في كتاب ابن حـــزم الاندلـــــسي ( جمهرة انساب العرب) او بعض الاشارات الواردة هنا وهناك في مؤلفات الادريسي او البكري ، وهناك بعض الكتب المتخصصة في انساب الاشراف من ذرية الرسول الا انه لا يعول على كثيرمنها وهي الى سجع الكهان اقرب منها الى الحقيقة وفيها كثير من المغالاة والادعاء على النسب النبوي الشريف بل انها تحوي الكثير من الخرافات والاساطير التي تنسب الكرامات وحتى المعجزات لبعض الاولياء على شاكلة سيدي فلان وسيدي علان ،ويلاحظ ان مؤلفوا هذه الكتب انتشروا كثيرا بالمناطق الغربية للجزائر والمغرب الاقصى ومنهم من اخذ يتكسب بها ويحرر الانساب تحت الطلب فيلحق بالنسب النبوي الشريف بعض المدعين من دون تحقيق صحيح ولاصريح لنسبهم الكاذب لذرية الرسول(ص) ، واصحاب هذه المؤلفات هم لا يعدون عن كونهم مدعين على العلم وعلى الدين فمعظمهم كان مجرد درويش او شيخ زاوية او طريقة شجعهم الاستعمار الفرنسي واستخدمهم للاستخفاف بعقول الناس واستغفالهم ،لكن جمعية العلماء الجزائريين تصدت لخزعبلاتهم بكل قوة ولعبت دورا كبيرا في كشف زيفهم ونزقهم وادعاءاتهم الكاذبة وتنوير عامة الشعب بحقائق الامور والدين الصحيح وكان على راس هذه الحملة التنويرية العلامة الشيخ عبد الحميد بن باديس والشيخ البشير الابراهيمي رحمهما الله.


برانس عبدالله /عنابة في:02جانفي 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث في قبائل وأعراش ناحية بونه (عنابة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعــــــــة الانســــاب-
انتقل الى: