ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع

شاطر | 
 

 كتامة المغرب الأقصى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
avatar

اسم الدولة : فرنسا

مُساهمةموضوع: كتامة المغرب الأقصى   الثلاثاء أغسطس 31, 2010 4:26 pm

كتامة المغرب الأقصى (موقع ويكيبيديا)
كتامة منطقة قروية تقع شمال المغرب، المنطقة تنتمي لإقليم الحسيمة و تضم 15.924 نسمة (احصاء 2004). ويمكن التمييز في هذا الإسم بين ثلاثة أشياء: جماعة كتامة وقيادة كتامة وكتامة التي كانت مركزا فيما قبل... فقيادة كتامة هي التي تضم عددا من الجماعات ومن بينها جماعة كتامة، وهي الإسم الذي تعرف به " عرفا " في المغرب... أما جماعة كتامة فمركزها هو ثلاثاء كتامة... وأما كتامة التي كانت مركزا فيما قبل وهي مركز إساكن حاليا... ولذا فأغلب الخرائط والصور القديمة التي تشير إلى كتامة فإنما تشير مركز إيساكن... إذن فكتامة ليست مركزا وإنما منطقة تقع في أعلى المناطق ارتفاعا بجبال الريف، وبها يقع جبل تيدغين الذي يطل مباشرة على الجماعات التالية: كتامة، إساكن، عبد الغاية والسواحل، بني بونصار... ويتبع إداريا لجماعة عبد الغاية والسواحل. يمتزج سكان كتامة في المكون العربي والأمازيغي. وتشهد المنطقة كثافة سكانية عالية، حيث يتعاطى الكثير من السكان لزراعة القنب الهندي الذي يستخرج منه الحشيش والذي تتم زراعته على الأقل منذ دخول الاستعمارين الفرنسي والإسباني إلى المغرب... وما عدا ذلك فالمنطقة تشتهر بجمالها الطبيعي وتضاريسها الرائعة. كما تتوفر على عدد من الأشجار المثمرة كالجوز والتين و الزيتون والنباتات الطبية كالزعتر وغير.. فيها كثير من المنابع المائية رغم تعرض معظم غاباتها إلى الاجتثاث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتامة المغرب الأقصى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعــــــــة الانســــاب-
انتقل الى: