ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مصطلحات ادبية - صفحة 2 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
مصطلحات ادبية - صفحة 2 Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
مصطلحات ادبية - صفحة 2 Colomb10
مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10 مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10نكتب بكل اللغات مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10نهدي ،مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10نفضفض ، مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10 مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة مصطلحات ادبية - صفحة 2 Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
مصطلحات ادبية - صفحة 2 Colomb10احتراماتي للجميع

 

 مصطلحات ادبية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:05 pm


أدب المغفلين

ضرب من الأدب الهجائي شاع في أوروبا, في ما بين القرن الخامس عشر والقرن السابع عشر. أبطاله مغفلون أو مجانين يمثلون نقائص المجتمع في عصرهم بأسلوب مجازي ساخر.
وأقدم أثر بارز من آثار هذا الأدب قصيدة <سفينة المغفلين> Das Narrenschiff
الطويلة التي نظمها الشاعر الألماني سيبستيان برانت Brant (عام 1494)
منتقدا فيها الفساد الذي استشرى في الكنيسة الكاثوليكية قبل عصر الإصلاح الديني;
وهي تروي قصة عدد من المغفلين, يزيد على مئة, اجتمعوا على متن سفينة وأبحروا إلى <ناراغونيا> Narragonia أو <فردوس المغفلين>.

ومن أحسن الأمثلة على أدب المغفلين حكايات جحا في الأدبين التركي والعربي.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:05 pm



ثلاثية

سلسلة مكونة من ثلاث روايات أو تمثيليات.
وعلى الرغم من أن كلا منها مكتمل بذاته إلا أن هناك صلات تربطها من حيث الفكرة الرئيسية والسياق.
مثل الأجزاء الثلاثة لمسرحية شيكسبير هنري الرابع
ورواية "الولايات المتحدة" لدوس باسوس التي تضم "خط العرض الثاني والأربعين" و"عام 1919" و"رأس المال الكبير".
وقد أطلق التعبير لأول مرة على مجموعة من ثلاث مآس كانت تمثل في أعياد ديونيسيوس مثل أوريستيا إيسميلوس التي تضفي طابعا دراميا على قصة أجامنون وأوريست.
وأشهر ثلاثية في الأدب العربي هي ثلاثية نجيب محفوظ،
وهناك ثلاثية إدوار الخراط المكونة من رامة والتنين والزمن الآخر ويقين
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:07 pm



اسطورة :


قصة تقليدية مجهولة المؤلف تقنن فيها ثقافة معينة أعرافها الاجتماعية أو تفسر أصول الظواهر الإنسانية والطبيعية على أسس فائقة للطبيعة أو مغرقة في الخيال.
وقد تغير الموقف النقدي من الأسطورة حاليا فلم تعد معتقدا زائفا يناقض الواقع، فهناك من يرون فيها نمطا حدسيا رفيعا للفهم الكوني يشتمل على حقائق عميقة، ويعبر عن مواقف جمعية من مسائل جوهرية مثل الحياة والموت والألوهية والوجود، وقد تعد تلك المواقف كلية عالمية.
وبالإضافة إلى ذلك فقد أصبحت مكانة كلمات مثل "الحقيقة والواقع" إشكالية ولم تعد توضع كنقيض للأسطورة.
ويستعمل الشعراء العرب الرموز الأسطورية كثيرا
فأدونيس يستخدم أسطورة سيزيف في قصيدة الإله الميت،
كما يكدس يوسف الخال رموز عشتروت وأدونيس وبعل
ويستخدم أحمد عبد المعطي حجازي أسطورة أوديب وأبي الهول في "شهيد لم يمت"،
كذلك الحال مع الأدب الروائي حيث يكثر التوازي الأسطوري.
والمتن الأسطوري , Mythologie Mythology هو مجموعة من الأساطير المترابطة المشتركة بين جماعة معينة أو بين أصحاب عقيدة واحدة، وقد يبدع كاتب أو شاعر نسقا خاصا من الأساطير الشخصية كما هي الحال عند أدونيس أو البياتي أو ييتسN.B.Yeats .
وهناك النقد الأسطوري وهو تفسير أدبي يعتبر الأعمال تجسيدات لطرز وبنى أسطورية أو لنماذج أصلية لا زمنية تعاود الوقوع.
ولا يكون الاهتمام في هذا النقد بالخصائص النوعية للعمل الأدبي بقدر ما يكون بسمات البنية السردية أو الرمزية التي تربطه بأساطير قديمة.
وكان كتاب الغصن الذهبي The Golden Bough لفريزر J.G. Frazer مصدرا مهما لهذا النقد، ويفترض فريزر دورة موت وإعادة ميلاد ماثلة في طقوس الخصب من زاوية أساسية في متون أسطورية متعددة.
ومن أبرز النقاد الأسطوريين نورثروب فراي Northrop Frye الذي حول هذا الغرض إلى مخطط شامل في كتابه "تشريح النقد" Anatomy of Criticism حيث يعقد الصلة بين الأنواع السردية الكبرى ودوران الفصول.
ومن النقاد الأسطوريين المعروفين المترجمين إلى العربية
جاستون باشيلار Gaston Bachelard
بالإضافة إلى ريتشارد تشيس Richard Chase
وليزلي فيدلر Leslie Fiedler.
والرافضون لهذا النقد يأخذون عليه نزعته الاختزالية التي تهمل الفروق الثقافية والتاريخية بين الأعمال كما تهمل الخصائص المفردة لها.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:07 pm



تراجيديا أو مأساة

تعني الكلمة في الاستعمال العام الكارثة أو المصيبة أو الحادث الفاجع.
وتشير دلالتها السطحية في الأدب إلى أي تأليف حول موضوع معتم كئيب يدفع به إلى خاتمته المروعة.
والكلمة مستمدة من تعبير يوناني يعني أغنية الماعز (كبش الفداء).
وهي تستتبع الموت كما كانت تستتبعه التضحية بالماعز، طوطم بعض الشعوب البدائية في الطقوس القديمة.
وينطبق المصطلح في نوعيته التقليدية الأدبية على عمل درامي شعري أو نثري يتتبع مصير شخص نبيل تعاني شخصيته من نوع من أنواع القصور والخلل (مثل الكبرياء أو الغيرة أو الطموح المفرط) وتدفعه أفعاله إلى خرق قانون إلهي أو قاعدة سلوكية أخلاقية،
وينجم عن ذلك سقوط ودمار.
وابتداء من القرن الثامن عشر بدأ كتاب المأساة يعتبرون رجال الطبقة الوسطى ونساءها شخصيات رئيسية بدلاً من النبلاء القدامى ويعون أن المأساة تعبر عن اضمحلال طبقة اجتماعية واتجاهها إلى السقوط الحتمي وانعكاس ذلك في مصائر الأفراد وخاصة الذين يقفون ضد حركة التاريخ.
وفي مسرح اليوم تعني المأساة بالطبقات الشعبية،
وينسب السقوط الحتمي إلى الشرور الاجتماعية بدلاً من اختلال التركيب النفسي للأفراد أو تدخل القدر، ولم تعد "الهامارتيا" أو الزلة التراجيدية محتفظة بدورها القديم
.
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:08 pm

ملهاة (كوميديا)

حدث أو سلسلة أحداث مضحكة لغرابتها أو سخفها يقصد بها أن تقدم إمتاعا وتسرية، وترسم البسمات على الشفاه أو تؤدي إلى الضحك.

وبشكل أكثر تحديدا تشير الكوميديا (المشتقة من كلمة يونانية تعني اللهو الصاخب والقصف والغناء)، إلى أي قطعة أدبية مكتوبة بأسلوب يقوم على الخفة وإسقاط الكلفة والمزاح أو السخرية.
وبمزيد من التحديد ينطبق المصطلح على تمثيلية ذات طابع خفيف مسل لها نهاية سعيدة، ونسق الكوميديا الدرامية يأتي على العكس من التراجيديا (المأساة)فالكوميديا تبدأ بإحدى المصاعب (أو تعمل على توريط شخصياتها سريعا في أوضاع صعبة طريفة مسلية) ثم تنتهي دائما نهاية سعيدة.
أما التراجيديا فقد تبدأ وهي غالبا ما تبدأ بأوضاع سعيدة ثم تنتهي دائما بكارثة.

وليست كل الكوميديات مرحة أو خالية من الهموم رغم أن معظمها كذلك.
ففي بعض الأحيان قد تكون الكوميديا جادة في اتجاهها العام ومقصدها
مثل "الكوميديا الإلهية" لدانتي
ولكن هذه الكوميديا من نوع خاص لأن الفعل فيها يبدأ في الجحيم وينتهي في الجنة.
وتختلف الكوميديا عن التحقير الفكاهي والمهزلة في أن لها حبكة أكثر تماسكا في نسيجها وأكثر معقولية كما أن حوارها أكثر ذكاء وتشخيصها أكثر قابلية للتصديق.
وعموما تصل الملهاة إلى تحقيق تأثيراتها بالتأكيد علة نوع من الغرابة أو الشذوذ في الشخصية والكلام والفعل، وحينما تكون تلك التأثيرات غليظة تسمى الملهاة الهابطة ولكنها حينما تكون مرهفة ممتلئة بالأفكار تسمى حينئذ بالملهاة الرفيعة ونذكر من بين أنماط الكوميديا الأخرى المتعددة ثلاثة:

1) كوميديا الأمزجة Comedy of Humours - Come'die des Humeurs وتتعلق بشخصيات يتحكم نوع مزاجها أو نزواتها في سلوكها مثل مسرحيات جونسون.

2) كوميديا السلوك والعادات Comedy of manners - Come'die de moeurs وتتعلق بمواضعات وأساليب المجتمعات المتأنقة المتصنعة مثل مسرحيات موليير وأوسكار وايلد.

3) كوميديا المواقف أو المكائد Comedy of intrigue of situation - Come'die d'intrigue وتعتمد على العقدةأكثر مما تعتمد على التشخيص مثل حلاق أشبيليه لبومارشيه.
وفي المسرح العربي كانت الكوميديا شكلاً مرموقاً في البداية عند يعقوب صنوع،
ثم جاء عصر الاقتباس من الكوميديات الفرنسية
وتلاه التأليف الكوميدي الرفيع عند نعمان عاشور وألفريد فرج وغيرهما،
وتجتاح الكوميديا الهابطة المسرح التجاري.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:08 pm



استطراد

في الاستعمال الأدبي يعني المصطلح فقرة أو جزءا معينا
ينحرف عن الموضوع الرئيسي أو الحبكة الأساسية.
ويعتبر بعض القراء أن الكثير من فقرات الوصف المطولة
أو التي تبدو ضئيلة الأهمية في رواية من الروايات استطرادا

.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:09 pm



إعادة صياغة

( للمعنى بألفاظ مختلفة)
تكرار لفقرة في نص أدبي يعطي المعنى في شكل مختلف.
والتعبير مستمد من كلمتين يونانيتين تعنيان
"الكلام" و"حول" (أو إلى جوار).
والمصطلح يتضمن عموما التوسع في إعادة عرض النص الأصلي لجعله أكثر وضوحا.
ويعترض الكثير من النقاد المحدثين على ذلك
وإن يكن هذا المنشط ضروريا لمن يريد أن يستوعب ما يقرأ
فالعمل الأدبي غير قابل لأن يعرض بصورة غير صورته.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:09 pm



الــ أنـــــــــا

عند ابن سينا ( 428هـ ) هو النفس المفكرة
وشغل صوفية الإسلام إيضا بفكرة الأنا في حديثهم
عن الغيبة والشهود والفناء والوجود .
وعُني الفلاسفة المحدثون بالـ( أنا ) وعدوه مبدأ كل تفكير
وعن طريقه إنتهى ديكارت من الشك إلى اليقين .
(ملاحظه: ربما يكون توجه الفلسفة الوجودية)
..


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:10 pm



علم العروض

قواعد أوزان البحور العربية ، وهي تتأسس على التقطيع.
وتقطيع الشعر يعني مقابلة ألفاظ الشعر بالألفاظ التي تؤلف الميزان.
وهذه الألفاظ عشرة تسمى التفاعيل وهي :

فعولن، مفاعيلن، مفاعلتن، فاعلن، فاعلاتن (فا، علا، تن)
متفاعلن، مستفعلن (مس، تف، علن)،
مفعولات، فاع لاتن (فاع، لا، تن)، مستفع لن (مس، تفع، لن)

وحروف هذه الألفاظ تقابل في الوزن حروف كلمات بيت الشعر،
المتحرك يقابل متحركًا والساكن يقابل ساكنًا والتفاعيل هي لبنات البحر .
وحروف الميزان هي الفاء والعين واللام والنون والميم والسين والتاء وحروف العلة
وتجمعها عبارة: لمعت سيوفنا. وتتألف التفعيلات من مقاطع.
وقد يتكون المقطع من حرفين متحرك يتلوه ساكن أو من متحركين
وفي أحيان أخرى قد يتكون من ثلاثة حروف: متحركين يتلوهما ساكن أو متحركين يفصلهما ساكن.
ويسمى المقطع المكون من حرفين سببًا، ومن ثلاثة أحرف وتدًا.
.
.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:10 pm



قوة التأثير

خاصة أو مجموعة من الخواص في الكتابة من أجل إحداث آثار
ونتائج مقصودة أو متوقعة.
وتلك الخصائص الإيجابية التي
تمتلك المقدرة على إحداث تأثير دائم تضم أشياء متباينة تجمع
ما بين الاستبصار والفهم والاهتمام الكثيف بالطبيعة البشرية
والمحاولة الجادة لفهمها والمهارة التقنية.
ويأتي في المحل الأول تلك الرغبة القوية المقترنة بالمقدرة على التواصل المباشر الواضح
الزاخر بالخيال الخلاق بين الكاتب وقلوب القراء وأذهانهم.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:10 pm


الوهــــم

خطأ يقع فيه الحس أو الذهن
فيعتقد المرء أن الظاهر المخَادع هو الحقيقة
وقد يظهر الوهم للإنسان المعافى كالفنان
لأنه شيء غير الهلوسة
ومن أسبابه حين ذاك :
الخَدَر الذهني أو الظلمة
وتظهر للوهم آثار في موسيقى الفنان
أو مشاهده وأخيلته
فتبدو غير مألوفة ولا يمكن تقبلها
وأحياناً قد تصل به حد الإبداع



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:11 pm


البوهيمية

أسلوب حياة الفنان أو الأديب

الذي لا يقيم وزنا للمعايير والقيم الاجتماعية

ولا يقيم على حال ولا مكان معين .
.
.




موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:11 pm



الفنان

الفنان هو ذلك الذي يرى الشيء ذاته ولذاته
لا يحول بينه وبينه النقاب الذي أسدله على الشيء
وهو بعد أن يرى هذا الشيء يعبر عنه ومن خلال هذا التعبير
يرى الناس ذلك الشيء وكأنما قد أزيح عنه النقاب .



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:12 pm


الخيال

إبداع (أو القدرة على إبداع) الصور الذهنية عن أشياء غير ماثلة أمام الحواس
أو عن أشياء لم تشاهد من قبل في عالم الحقيقة والواقع.
والخيال عنصر أساسي من عناصر الأدب بعامة, والشعر بخاصة.
وهو يلعب دورا أساسيا أيضا في مضمار العلم والاختراع:
إن معظم الكشوف العلمية, والمخترعات التقنية
تمثلت لأصحابها من طريق الخيال
قبل أن تتخذ سبيلها الطويل إلى التنظير العلمي أو التحقيق العملي.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:12 pm


إبهام

التعبير الذي يحتمل وجهين مختلفين، وهو لا يتعلق بالألفاظ المفردة
وقد تحول الإبهام في مدرسة
"النقد الحديث"
وهو نقيض الوضوح إلى ميزة وخاصة في الشعر بعد نشر
كتاب وليام إمبسون William Empson :
"سبعة أنماط من الإبهام" (1930)
وفي الشعر العربي يحتفى شعراء الحداثة عموما،
وأدونيس وشعراء السبعينات في مصر خصوصا بالإبهام المقصود،
وتتعالى صيحات القراء وبعض النقاد بالشكوى من الغموض.
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:13 pm

البرجوازي

في علم الإجتماع : صفة لأحد أفراد الطبقة المتوسطة
أو الحاكمة الذي لا يعمل بيديه خلافا للعامل والفلاح .

في الآداب والفنون الغربية عامة : صفة تطلق على العمل
الفني أو الأدبي الذي لا يتصف بسعة الأفق أو الإبتكار .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:13 pm



القصة القصيرة

القصة القصيرة عمل قصصي يركز على جزئية مفردة.
ونظرًا لقصرها فإن الشخصيات والمواقف في القصة القصيرة
أقل عدداً وتعقيدًا مما هي في الرواية وقد يتراوح طول القصة القصيرة بين
تلك الأقصوصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 1000 و 1500 كلمة
وبين القصة التي يتراوح عدد كلماتها بين 12000 و 30000 كلمة
وللقصة القصيرة سمات كثيرة مماثلة لسمات القصيدة القصصية
وهي قصة تأخذ قالبًا شعريًا كما أنها قريبة من الأقاصيص الشعبية
التي تروى شفويًا من جيل إلى جيل كما أن الكثير من خصائص القصة القصيرة
مستوحاة من أشكال أدبية أقدم كان الهدف منها إعطاء العبر ويشمل ذلك
الحكايات الخرافية التي تروى على لسان الحيوان والحكاية الرمزية
ذات المغزى الديني أو الأخلاقي .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:13 pm



الأجناس الشعرية (الأجناسية)

هي صيغ فنيّة عامة، لها مميزاتها، وقوانينها الخاصة، وحدودها التي تفصل جنساً عن آخر،
كالشعر الملحمي، والشعر المسرحي، والشعر التعليمي، والشعر الغنائي في المدرسة الكلاسيكية والأدب القديم،
ثم جرت بعد ذلك تحوّلات وتوالدات من هذه الأجناس في المدرسة الرومانسية وما تلاها، فتداخلت عناصر من هذا الجنس بعناصر من جنس آخر،
لتشكّل جنساً أدبيّاً جديداً، أو تحوّل هذا الجنس أو ذاك من الشعر إلى النثر،
كما حدث، مثلاً، للرواية التي ولدت من رحم الملحمة،
وكما حدث للمسرحية التي اتخذت من النثر شكلاً لها في العصر الحديث بعد أن كانت شعرية،
ثمّ انتشرت القصة والأقصوصة والخاطرة والمقالة في النثر،
والقصيدة السردية أو الملحمية أو الدرامية أو قصيدة النثر في الشعر،
ونحن نواجه اليوم مصطلحات جديدة لولادة كتابات جديدة، وأهمها: النّص والكتابة.
.
.
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:14 pm

أفق التوقّع

مصطلح أراد به ياوس المقاييس التي يستخدمها المتلقّي
في الحكم على النصوص الأدبية في أيّ عصر من العصور،
وهو جهاز أو معيار يستخدمه المتلقي لتسجيل رؤيته القرائية حين يستقبل العمل الأدبي،
فيحصره داخل الجنس الذي ينتمي إليه،
ولكن بعض الأعمال تكسر أفق توقع القارئ، وتحقّق نجاحاً باهراً.
انسجام العمل الأدبي مع أفق توقعات القارئ لا يصدمه،
ولكن خيبة أفق التوقع لدى القارئ تدفعه إلى الحوار مع العمل،
وكلما كان العمل منزاحاً عن معايير المتلقي الجمالية كان ذا قيمة جمالية أكبر،
أما إذا ائتلف مع أفق توقعاته فهو عمل مبتذل.
يتطلّب أفق التوقع معرفة السوابق،
وموضع هذا العمل أو ذاك من هذه السوابق حتى يمكننا أن نحكم عليه،
ولذلك فإن المنهج التاريخي يشكّل قضية هامة في هذا المصطلح.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:14 pm


التأويل

هو حمل اللفظ على غير مدلوله الظاهر منه مع احتمال له بدليل يرجّحه،
ويركّز التأويل عادة على النصوص الأدبية الغامضة أو التي يتعذّر فهمها من القراءة الأولى،
وهو ينطوي على شرح خصائص النص وسماته،
كالجنس الأدبي الذي ينتمي إليه، وعناصره، وبنيته، وغرضه، وتأثيراته
والتأويل آلية تفكير ونهج للتعامل مع النصوص الإشكالية.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:15 pm



التأويلية

هي نظرية التأويل وممارسته، والبحث عن المعنى الضائع،
وهي نظرية قديمة تعود إلى تأويلات الكتب المقدسة،
وتُعنى بتأويل حقيقة هذه الكتب الواقعية والروحية،
ثم انتقلت بعد ذلك لتأويل كل ما هو رمزي وغامض وبخاصة ما يتصل بالأدب.
من أعلام نظرية التأويل في العصر الحديث
مارتن هايدغر وتلميذه هانز جورج غادامير الذي حوّل فكرة أستاذه إلى نظرية تُعنى بالتأويل النّصّيّ، وتتميّز تأويلية غادامير بأنها تُشرك القارئ في لعبة المعنى،
فالذات الفاعلة (القارئ) تحاور الموضوع،
وهي تحاور من خلال استراتيجية الذات القارئة وآلياتها ومعرفتها،
فيتحوّل الموضوعي إلى ذاتي، والذاتي إلى موضوعي،
ولذلك يتكوّن معنى النص من تداخل الآفاق التي يجلبها القارئ إلى النص من جهة،
والآفاق التي يأتي بها النص إلى القارئ من جهة.
ولذلك يبتعد معنى النص عن المركزية والثبات،
ويصبح نسبيّاً لاعتماده على خصوصية أفق القارئ وزمانيته ومكانيته،
ويبتعد معنى النص عن قصدية المؤلف وعن ثبات معنى النص وأحاديته،
وتدعو التأويلية إلى تعدّدية المعنى ونسبيّته واعتماده على آفاق القرّاء،
والحوار مع النص في كلّ زمان ومكان.
تابعت نظرية التأويل في اتجاهاتها المعنى، وقد ركّز الاتجاه التقليدي في هذه النظرية على المؤلف بصفته مصدراً للمعنى، ويرى أصحابه أن النّص يعني ما عناه المؤلف، وأن المعنى قابل للتحديد وثابت عبر الزمان، ويستطيع القارئ الخبير استعادته في أيّ لحظة،
وما دام هذا المعنى منقولاً عبر اللغة وإمكاناتها واحتمالاتها وأعرافها وتقاليدها فهو معنى مشترك بين القراء الذين يتعاملون بهذه اللغة وصفاتها وأعرافها.
لكن الاتجاهات الجديدة التي انطلقت من التفكيكية والسيميولوجية ونظرية التلقي
أرست المعنى على النص، أو على القارئ، أو على النص والقارئ معاً،
وألغت قصدية المؤلف وسلطته (موت المؤلف)،
ورفضت مفهوم المعنى المحدّد والتأويل الصحيح، كما رأينا ذلك أعلاه
.
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:15 pm

التناص

التناص: الوقوف على حقيقة التفاعل الواقع في النصوص في استعادتها أو محاكاتها لنصوص – أو لأجزاء – من نصوص سابقة عليها والذي أفاد منه بعد ذلك العديد من الباحثين حتى استوى مفهوم التناص بشكل تام ، وتعريف التناص : " التفاعل النصي في نص بعينه" بحيث أن " كل نص يتشكل من تركيبة فسيفسائية من الاستشهادات وكل نص هو امتصاص أو تحويل لنصوص أخرى ". ثم التقى حول هذا المصطلح عدد كبير من النقاد الغربيين وتوالت الدراسات حول التناص وتوسع الباحثون في تناول هذا المفهوم وكلها لا تخرج عن هذا الأصل ، وقد أضاف الناقد الفرنسي جيرار جينيت لذلك أن حدد أصنافاً للتناص وهي :

1- الاستشهاد وهو الشكل الصريح للتناص

2- السرقة وهو أقل صراحة .

3- النص الموازي : علاقة النص بالعنوان والمقدمة والتقديم والتمهيد.

4- الوصف النصي : العلاقة التي تربط بين النص والنص الذي يتحدث عنه.

5- النصية الواسعة : علاقة الاشتقاق بين النص( الأصلي/القديم) والنص السابق عليه (الواسع/الجديد).

6- النصية الجامعة : العلاقة البكماء بالأجناس النصية التي يفصح عنها التنصيص الموازي
وبعد ذلك اتسع مفهوم التناص وأصبح بمثابة ظاهرة نقدية جديدة وجديرة بالدراسة والاهتمام وشاعت في الأدب الغربي ، ولاحقاً انتقل هذا الاهتمام بتقنية التناص إلى الأدب العربي مع جملة ما انتقل إلينا من ظواهر أدبية ونقدية غربية ضمن الاحتكاك الثقافي .


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:16 pm



الاستعارة الشعرية


لا يعبر الشعر عن المعنى من خلال التجريدات بل من خلال الجزئيات العينية ذات الأهمية القصوى التي لا تقتصر على التجميل.

وتعقد تلك الصور مقارنات من أنواع مختلفة ومن ثم فهي وسائل مهمة من وسائل التفسير.
وتؤثر الصور في المعنى بطرق مختلفة غير مباشرة، لذلك يصعب تقديم تعريف دقيق أنيق لوظيفتها. ولم يعد القول العتيق بأن الاستعارة أو التشبيه وظيفتهما الإيضاح والتجميل صالحا،
وتبدو الاستعارة وكأنها تقدم وصفا بديلا، وصفا أبسط وأكثر ألفة وأيسر استيعابا.
حقا أن المقارنة الاستعارية غالبا ما تقوم بذلك،
ولكنها الوسيلة الوحيدة في الشعر التي يستطيع بها الشاعر أن يصف لنا الموقف الذي يريد تقديمه، وقد تكون المقارنة دقيقة وعميقة.

فإحدى وظائف الاستعارة هي اكتشاف الحقيقة لا توضيحها فحسب بمعنى تبسيطها.
كما أن التجميل يتضمن شيئا من التزييف الجزئي (أي إضافة تلوين خاص أو زخرفة خاصة)
ولكن للمقارنة الاستعارية وظيفة بنائية، فهي الطريقة الوحيدة المتاحة أمام الخطابوهي جزء من أساس القول وليست زائدة تجميلية،
وليست الاستعارات ذات الفاعلية في حاجة إلى أن تمضي أو تشير إلى موضوعات جميلة،
فبعض موضوعاتها محايد أو دميم (كما في الهجاء).

ويخطئ الإيضاح والتجميل الهدف باعتبارهما الوظيفة الأساسية للاستعارة.
فالاستعارة وسيلة للحدس والاستبصار وهي أداة للخلق وليست قشرة يمكن نزعها عن لب موجود بدونها، وهي جزء بنائي لا يمكن فصله عن القصيدة كما لا يمكن التعبير بأشياء غيرها.
إنها ترتبط بالمعنى الكلي المكتمل للقصيدة ارتباطا مرنا مرهفا،
وليست الاستعارات أدوات ميتة خاملة تبعد القارئ عن قلب القصيدة ببهرجها الخاص
كأجزاء من زينة غبية لا تلفت النظر إلا إلى نفسها،
فوظيفتها الإضافة إلى المعنى الكلي وخلقه داخل سياق خاص.
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:16 pm



الأسلــوب


الطريقة المخصوصة في استعمال اللغة التي تميز مؤلفا أو مدرسة أو فترة أو نوعا أدبيا .
ويمكن تعريف الأساليب المحددة بواسطة أدائها اللغوي ومعجمها وتركيبها وصورها وإيقاعها واستعمالها للأشكال المجازية وغير ذلك من السمات اللغوية،
وقد سميت أنواع من الأسلوب،
باسم مؤلفين معينين:
(أسلوب شيشيرون، أسلوب بديع الزمان الهمذاني، أسلوب الجاحظ)
وباسم فترات:
(الأسلوب الجاهلي، الأسلوب العباسي أسلوب عصر النهضة. الأسلوب الحديث)،
وباسم مجالات:
(أسلوب علمي) أسلوب صحفي، أسلوب شعري)
وباسم مدارس فنية :
(الأسلوب القوطيالأسلوب الباروكي ، الأسلوب الواقعيالأسلوب الكلاسيكي .
وفي العربية تدل الكلمة على الطريق الممتد، والوجه والمذهب،
وعلى الفن فأساليب القول هي أفانينه.
وتعني الكلمة في أصلها اللاتيني أداة الكتابة.
وعلى الرغم من أن الكلمة غير قابلة للتعريف الدقيق فإنها تقترب الآن من وصف الخصائص المميزة لنص أدبي والمتعلقة بشكل التعبير أكثر من تعلقها بأي فكرة يقوم النص الأدبي بتوصيلها،
بالإضافة إلى أن الأسلوب يشير إلى طرائق الكاتب الفرد المميزة له،
وهو بذلك وصفي يختلف عن البلاغة ذات الطابع المعياري العام،
وقد أخذ الأسلوب الفردي أكبر اهتمام في الدراسات الأسلوبية الحديثة.



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

مصطلحات ادبية - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات ادبية   مصطلحات ادبية - صفحة 2 Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 16, 2009 3:17 pm


الأصـــالة


المحافظة على السمات العريقة المميزة لثقافة ما،
وفي الأدب تعني المحافظة على التقاليد التاريخية للأجناس الأدبية
والعمل على تطويرها من داخلها مع استبقاء أسسها والإخلاص لروحها.
ففي الشعر:
قد تعني الأصالة استلهام البحوروالتفعيلات وتطويعها للتجربة العصرية،
وفي القص:
قد تعني الإفادة من التراث السردي في ألف ليلة والسيرة الشعبية (التغريبة) والكتابة التاريخية ومواقف المتصوفة والمقامة والحكاية وأدب الرحلات.
كما فعل نجيب محفوظ في رحلة ابن فطومة وجمال الغيطاني في الكثير من أعماله.
.


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات ادبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» القاص:عبد القادر زيتوني في ضيافة((اصوات ادبية))
» مصطلحات النسابين
» مصطلحات تشكيلية
» بعض مصطلحات الكمبيوتر باللغة الفرنسية
» مصطلحات سياسية بصورة مبسطة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: مايستهوينا في المواقع ومن الادب العربي والغربي-
انتقل الى: