ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
نجيــب الريحــانــى Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
نجيــب الريحــانــى Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
نجيــب الريحــانــى Colomb10
نجيــب الريحــانــى Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..نجيــب الريحــانــى Yourto10 نجيــب الريحــانــى Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .نجيــب الريحــانــى Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً نجيــب الريحــانــى Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نجيــب الريحــانــى Yourto10نكتب بكل اللغات نجيــب الريحــانــى Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء نجيــب الريحــانــى Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نجيــب الريحــانــى Yourto10نهدي ،نجيــب الريحــانــى Yourto10نفضفض ، نجيــب الريحــانــى Yourto10 نجيــب الريحــانــى Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة نجيــب الريحــانــى Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
نجيــب الريحــانــى Colomb10احتراماتي للجميع

 

 نجيــب الريحــانــى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

نجيــب الريحــانــى Empty
مُساهمةموضوع: نجيــب الريحــانــى   نجيــب الريحــانــى Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 11:21 am

كشكش بيه



نجيــب الريحــانــى Attachment

كشكش بيه ← إلياس نجيب الريحانــى إبن العروبة ما بين العراق ومصر ولبنان والده من العراق
والام
مصرية ولدته فى القرن قبل الماضى عام 1891 والبعض يكتبها 1882 أيا كان مش
هتفرق كتير الراجل كان طيب ومسامح ( انا كده حظى كده مخلوق كده ) .

وفاته كانت فى مدينة الاسكندرية ليرحل عن دنيانا فى 8 يونية
1949 وتزوج نجيب من اللبنانية بديعة مصابنى


نجيــب الريحــانــى Attachment

عمل
فى احد البنوك الزراعية ولاسباب عدم انتظامه فى العمل يتم فصله . ثم يعمل
فى مصنع للسكر فى نجع حمادى ولم يدم العمل به ليتم فصله من المصنع .. حبه
للتمثيل دفعه للالتحاق فى فرقة تمثيل فرنسية موسمية
بمساعدة
من صديق عمره الفنان عزيز عيد وكان زميله فى البنك الزراعى .. بدايته
الفنية تأثرت بالمسرح الفرنسى وهو فى اوج فنه كان تأثير الفن الاوربى
والمسرح الفرنسى خاصة له الدور الاكبر فى اعماله الفنية .. وهذا ما نلاحظه
من ان اغلب مسرحياته كانت اقتباس


نجيــب الريحــانــى Attachment
ومن
ثم توالدت بوابة الميلاد الفنى _ اسردها منقولة _ ليلتحق بعدها بفرقة
الشيخ أحمد الشامي وتجول معها بأقاليم مصر والتي أكسبته خبرة طيبة بالرغم
من المعيشة القاسية في المأكل والمبيت . بعدها أعادته والدته إلى شركة
السكر وفضل بعدها الإقامة في القاهرة ليكون قريبا من الأنشطة المسرحية .
في عام 1914 التحق بفرقة جورج أبيض ولكن الأخير وجده لا يصلح للتمثيل
فاستغنى عنه ورجع مرة أخرى إلى فرقة عزيز عيد في يونيو 1915 ولم يستمر
طويلا .

نجيــب الريحــانــى Attachment
كانت
بداية الريحاني كصاحب مشروع فني في صيف 1916 عندما فكر في تقديم عمل من
خلقه ، تأليفا وتمثيلا وإخراجا ، بطله شخصية وثيقة الصلة بالواقع هي كشكش
بك العمدة الريفي المتلاف عاشق النساء ، المحب للحياة ، الذي يفد للقاهرة
ليغشى دور اللهو حيث ينفق أمواله على الحسان ويعود إلى قريته نادما تائبا .


نجيــب الريحــانــى Attachment


كان
العرض الأول تعاليلي يابطة قدمها بكازينو آبيه دي روز في أول يوليو 1916 ،
وتلتها بستة ريال ، بكره في المشمش ، خليك تقيل ، هز ياوز ، اديلو جامد ،
بلاش أونطة ، كشكش بك في باريس ، أحلام كشكش بك... ، كانت أبرز الشخصيات
كشكش التي مثلها الريحاني ، والحماة المزعجة أم شولح ، والخادم زغرب ،
وكانت الفكاهة تعتمد على الهزل المحض من شخصيات مغلوطة ولهو خشن وسباب
وسوء الفهم الناشئ عن إلتباس الألفاظ والحوار الذي يتضمن عبارات فرنسية


نجيــب الريحــانــى Attachment


قدم
الريحاني أعمال استعراضية عام 1917 ، لينافس علي الكسار الذي كان يقدم هذا
اللون بفرقة الأوبريت الشرقي بكازينو دي بار ، فقدم أم أحمد ، أم بكير ،
حماتك بتحبك ، حمار وحلاوة (استمر عرضها ثلاثة أشهر 1918) ، على كيفك ،
التي سادها الغناء والإستعراض وافتقدت للصراع والأحداث المترابطة
والكوميديا وتميزت بالمشاعر الوطنية وأغانيها الحماسية وفقدت أهميتها عقب
إنتهاء الثورة عام 1919 .



موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
Fati


اسم الدولة : فرنسا

نجيــب الريحــانــى Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجيــب الريحــانــى   نجيــب الريحــانــى Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 23, 2009 11:22 am



توجه
الريحاني إلى لون ارقى واكمل كالأوبريت لتوفر عناصر الدراما من قصة
وشخصيات وأحداث مترابطة ومساحة للكوميديا ، وكانت البداية العشرة الطيبة
التي قدمها 1920 اقتباس محمد تيمور وتلحين سيد درويش ، وكتب بالاشتراك مع
بديع خيري خلال( 1923-1924) اوبريتات الليالي الملاح ، البرنسيس ، الشاطر
حسن ، أيام العز ، الفلوس ، مجلس الإنس ، لو كنت ملك ، واعتمدت معظمها على
قصص (ألف ليلة وليلة) واسند البطولة النسائية إلى زوجته الراقصة بديعة
مصابني . هذه المسرحيات شكلت خطوة متقدمة لمسرح الريحاني .

تراجع
الريحاني في الفترة بين (1926-1931) ، إذ حاول أن ينافس يوسف وهبي بتقديم
مليودرامات وليؤكد على أنه قادر على أداء ألوان جادة غير الكوميدي ، فقدم
مليودراما المتمردة عام 1929 ثم موفانا ، ولكن الجمهور لم يتقبل الريحاني
، نجم الكوميديا فقدم هزليات غنائية استعراضية بطلها كشكش بك ، وكان الرقص
والغناء أبرز العرض في مسرحيات ليلة جان 1927 ، مملكة الحب ، الحظوظ ، يوم
القيامة ، آه من النسوان ، ابقى اغمزني 1928 ، ياسمينه ، نجمة الصبح ،
اتبحبح 1929 ، ليلة نغنغة ، مصر باريس نيويورك ، أموت في كده ، عباسية
1930 .


نجيــب الريحــانــى Attachment



في
المرحلة القادمة تطور فن الريحاني ، لأن الصراع لا يدور بين كشكش بك وحمته
أم شولح بل بينه وبين أبناء الطبقة المتوسطة في المدينة ، كما تمتزج حيل
الفارس بالسخرية اللاذعة والنقد في محاولة الخروج عن الهزل المحض ، واتخذ
خطوات للإقلال من حجم الغناء والاستعراض ، واتى بشخصيات متنوعة من صميم
المجتمع ، صبحت فيما بعد شخصيات أساسية في مرحلة النضج الفني 1932 -1949
مثل الإنسان الصغير الشريف ، الخادمة النشطة الشريفة ، الحماة المزعجة


نجيــب الريحــانــى Attachment

كان
الجنيه المصري نقطة تحول في حياة الريحاني اشترك فيها مع بديع عن نص توباز
للكاتب الفرنسي مارسيل بانيول ، وهي كوميديا اجتماعية مثلتها فرقة
الريحاني على مسرح الكورسال عام 1931 ، تكلمت على تأثير المال على الفرد
والجماعات وكيف يفسد الضمائر وينتهك الأخلاق والمبادئ ، وقد مثلت الجنيه
المصري بعد ذلك بنجاح تحت اسم الدنيا بتلف ، ثم السكرتير الفني ، ولكن
الجمهور لم يتذوق هذه الكوميديا الساخرة عام1931 ، إلا أن الريحاني عاود
التجربة عام 1935 بتقديم مسرحيات اجتماعية ناجحة ، التي شكلت مرحلة النضج
الفني التي استمرت حتى وفاته .


نجيــب الريحــانــى Attachment



في
معظم مسرحيات تلك الفترة ظهر الريحاني كإنسان شريف نزيه متمسك بالقيم ،
على درجة من الدهاء والثقافة ، ولكنه يائس مفلس وسيئ الحظ ، مؤمن بالقدر ،
خفيف الظل ومتهكم ، ساخر من أوجه الزيف والفساد والمظهرية الجوفاء في
المجتمع .ثم تدخل القدر وهبطت عليه ثروة ترفع من قدره ومكانته بفضل
المسرحية "الدنيا لما تضحك" 1934 ، و" بندق أبو غزالة" الذي يسخر من
قيادات الدولة المتخلفة في حكم قراقوش 1936 ، ثم تحسين المدرس البائس في
مسرحية قسمتي 1936 ، " شحاتة " الكاتب الداهية في إدارة الوقف في " لو كنت
حليوة " 1938 ، أنور الموظف الصغير في مواجهة فتاة ثرية رعناء أفسدها
التدليل في " الدلوعة " 1939 ، ثم في دور " سليمان " المحامي المفلس
الباحث عن كنز في قصر تتحكم في شؤونه عجوز تركية تعيش في الماضي و ذلك في
" إلا خمسة" 1943 ، في عام 1945 مثل دور " عباس " في " حسن ومرقص وكوهين" .


نجيــب الريحــانــى Attachment

في
هذه المرحلة كثف الريحاني الخط الكوميدي الإنتقادي وأخذ ينهل من صيغ
الكوميديا متعددة المستويات ابتداء من الكوميديا الراقية إلى الفارس
والكوميديا الشعبية ، إلا أنه خفف قدر استطاعته من أساليب الهزل والهذر
التي لا تخدم غايته وكانت سائدة في مراحل سابقة .
توفي نجيب الريحاني إثر إصابته بالتيفوئيد في 8 يونيو 1949 .نجيــب الريحــانــى Attachment


وعن ويكيبيديا الموسوعة الحرة نقرأ
أعماله المسرحية
اعتزل الريحاني المسرح عام 1946 بعد أن قدم مع بديع خيري صديق عمره وتوءمه في الكوميديا 33 مسرحية من أهمها:
• مسرحية الجنيه المصري عام 1931
• الدنيا لم تضحك عام 1934 و
• الستات ما يعرفوش يكدبوا و
• حكم قراقوش و قسمتي عام 1936 و
• لو كنت حليوة عام 1938 و
• الدلوعة عام 1939 و
• استني بختك و حكاية كل يوم و
• الرجالة ما يعرفوش يكدبوا و الدنيا بتلف و إلا خمسة عام 1943 و
• حسن ومرقص وكوهين عام 1945.

نجيــب الريحــانــى Attachment

أعماله السينمائية
اتجه بعد ذلك إلى السينما وله فيها عشرة أفلام.
• ففي عام 1934 قدم شخصية كشكش بك في فيلم صاحب السعادة كشكش بيه
• حوادث كشكش بيه و ياقوت أفندي في عام 1934 و
• بسلامته عايز يتجوز عام 1936 و
• سلامة في خير عام 1937 و
• أبو حلموس ولعبة الست و سي عمر عام 1941
و احمر شفايف
أخيرا في فيلم (غزل البنات) عام
1949

نجيــب الريحــانــى Attachment

التي
توفي في نفس السنة فيها و شاركه البطولة نخبة من النجوم المصريين منهم
ليلى مراد و أنور وجدي و يوسف وهبي و محمود المليجي و فريد شوقي و
الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب الذي قدم فيه اجمل أغانيه (عاشق الروح)
، و يعتبر من أجمل الافلام التي قدمها الريحاني



نجيــب الريحــانــى Attachment

__________________
جمــــــــــــــــال
نجيــب الريحــانــى 10776
أقول للناس للاحباب نحن هنا
أسرى محبتكم فى الموكب السارى


موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548

موقعي في تويتر
https://twitter.com/Fatiaa_F

موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?


مدونة موسوعة شارع المتنبي
https://shar3-almoutanabi.blogspot.com/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نجيــب الريحــانــى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: الموسوعــــات :: موسوعـــــة الفنـــانين والممثليـــــن-
انتقل الى: