المدرج الموسيقي الكبير:
يتكون المدرج الموسيقي الكبير من مدرجين الأعلى خاص بمفتاح صول والأسفل خاص بمفتاح فا الباص ويرسم المدرج الكبير هكذا:
(دوبري،1990،ص15)
وفيما يلي مثال لمراكزالأصوات الموسيقية على مدرج مفتاح (صول) المختص بالطبقة الحادة:
رابعاً : علامات الصمت (السكتات):
عندما يرادالسكوت أو التوقف خلال العزف أو الغناء توجد علامات موسيقية خاصة توضع للدلالة على المواضع التي يجب أن ينقطع فيها الصوت، وعلامات الصمت هي من العناصر الأساسية لبناء الموسيقا ولتجميل التوقيع واللحن، وعددها سبع كالعلامات الموسيقية الزمنية وهي تعادلها في قيمتها النسبية ومقاديرها الزمنية:
(TAYLOR,1989.P.15).
علامة النقطة:
إذا وردت علامة النقطة مدونة إلى يمين أية نوتة أضافت إليها من الزمن – نصف مقدارها – مثال ذلك: إذا وردت النقظة بعد علامة الروند هكذا أصبحت هذه الروند تساوي ست وحدات زمنية بدلاً من أربعة أو ما يساوي زمن روند وبلانش . وإذا وردت النقطة بعد علامة البلانش هكذا أصبحت هذه البلانش تساوي ثلاث وحدات زمنية بدلاً من وحدتين أو بلانش ونوار وإذا وردت النقطة بعد علامة النوار أصبح هذا النوار يساوي وحدة زمنية ونصف بدلاً من واحدة هكذا . )حسنين،1981،ص14).
خامساً: المسافات الصوتية:
هي المسافة الصوتية التي تنحصر بين صوتين مختلفين في الحدة، أو هي البعد الصوتي الحاصل بين هذين الصوتين بوضعهما الموسيقي كالفرق بين (دو) و (ري) مثلاً.(حمام، 1997،ص35)
هذه المسافة الصوتية تختلف مقاديرها بالنسبة لزيادتها أو نقصها بين الصوتين أو اكتمالها، وأما عدد المسافات الصوتية التي يشتمل عليها الديوان الموسيقي السابق شرحه فهو سبعة تنحصر بين ثمانية أصوات مختلفة الأبعاد وهي في الموسيقى الغربية على نوعين كبيرة وصغيرة فالكبيرة تسمى بعدا كاملا والصغيرة تسمى (نصف بعد كامل) وعلى ترتيب المسافات المختلفة الأبعاد وتتابع أصواتها تتألف الألحان.
ومن هذه المسافات الصوتية في السلم الموسيقي الغربي (خمس كبيرة) وهي الواقعة بين (دو، ري) وبين (ري، مي) وبين (فا، صول) وبين (صول، لا) وبين (لا، سي). ومسافتان صغيرتان بين (مي، فا) وبين (سي، دو). ويرمز لهذه المسافات في الأرقام هكذا (1) للكبيرة و(½) للصغيرة.
ويمكن تدوين السلم الموسيقي الغربي الطبيعي بأصواته الثمانية ومسافاته السبعة على المدرج بالنوتة كما يلي:
ويمكن أن تكون المسافات: مسافة ثانية – ثالثة – رابعة – خامسة – سادسة – سابعة – ثامنة وتعرف بالمسافات البسيطة وما زادت على ذلك تعرف بالمسافات المركبة.
أنواع المسافات:
مسافة تامة – مسافة كبيرة – مسافة زائدة – مسافة ناقصة - مسافة صغيرة .
1- المسافة الثانية وهي نوعان:
- أ- مسافة 2ك تحصر بينها درجة كاملة أي (بعدا كاملا).
- ب- مسافة 2ص تحصر بينها نصف درجة أي (نصف بعد).
2ك 2ص 2 ص 2 ك 2ص 2ك
(TAYLOR,1989.P20).
2- المسافة الثالثة وهي نوعان:
- 3 ك وتحصر بينها بعدين كاملين وتعطي إحساساً بالفرح والقوة عند سماعها هارمونياً أي في آن واحد.
- 3 ص وتحصر بينها بعداً كاملاً ونصف وتعطي إحساساً بالحزن عند سماعها هارمونياً. مسافة 3 ك و3 ص من المسافات غير تامة التوافق.
3ص 3ك 3ك 3ص 3ك 3 ك
(شاكر،1993،ص44).
3- المسافة الرابعة بأنواعها:
- رابعة تامة وتحصر بينها بعدين ونصف وتعطي إحساساً بالنهاية والركوز.
- رابعة زائدة وتحصر بينها ثلاثة أبعاد.
- رابعة ناقصة وتحصر بينها بعدين فقط.
(حسنين،1982،ص97).
4- المسافة الخامسة بأنواعها:
- الخامسة التامة تحصر بينها ثلاثة أبعاد ونصف.
- الخامسة الزائدة تحصر بينها أربعة أبعاد.
- الخامسة الناقصة تحصربينها ثلاثة أبعاد.
مسافة الخامسة التامة تعطي إحساساً بالسؤال والاستفهام في حالة الصعود وإحساساً بالنهاية والركوز في حالة الهبوط.
5ن 5ن 5ز 5ز 5ت 5ت
(حافظ، د- ت، ص 77).