ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع
شاطر | 
 

 تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 10:57 am

يقال أن هناك فقط مقامين في الموسيقي الغربية و هما الماجير و المانيير (السلم الكبير و السلم الصغير). و لكن في الحقيقة هناك مقامات أو سلالم أخري.
الفكرة: ماذا يحدث لو أخذنا سلم دو الكبير و أشتققنا منه سلم يبدأ من نغمة ري و أشتققنا سلم آخر يبدأ من نغمة مي و هلم جري....
1. Ionian (MajorScale)
و لنأخذ سلم دو الكبير هو مثالنا: دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي - دو
2. Dorian و يماثل مقام النهاوند الكبير (كما في الأغاني الشعبية الأمريكية من أصل إيرلندي):
ري – مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري
و أبعاد هذا السلم:{ 1- ½ - 1 }- 1 – {1 – ½ - 1 }
و يماثل جنس النهاوند – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
3. Phrygian : ويماثل مقام الكرد (و مستعمل بكثرة في موسيقي الفلامنكو "مقطوعة مالاجنيا الأسبانية")
مي – فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي
أبعاده: {½ - 1 – 1 } – 1 – { ½ - 1 – 1 }
يماثل جنس الكرد – فاصل دياتوني – جنس كرد
4. Lydian و يستعمل في موسيقي الجاز و لا أعرف له شبيه في الموسيقي الشرقية
فا – صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا
أبعاده: { 1 – 1 – 1 } – ½ - { 1 – 1 – ½ }
5. Mixolydian : مقام نغماته جميلة فعلاً و يستخدم في موسيقي أغاني البلوز و يستخدم في ألحانا الشرقية(مثل أغنية دخللك يا طير الوروار و أغنية فاتت جنبنا مقطع "مرة تانية برضه صدفة") وهو من فصيلة العجم و لكن مازلنا مختلفين على أسم المقام الشرقي مع الأستاذ محمد الآلاتي.
و بالرجوع إلي كتاب مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي ص 28 & 29 نجد أنه سماه بمقام الماهور حيث وصف هذا المقام أنه مثل سلم دو ماجير الغربي مع أختلاف درجته السابعة عند الهبوط إلى سي بيمول
درجات هذا السلم هي: صول – لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول
و بتصويره على نغمة دو يصبح كالتالي:
دو – ري – مى – فا – صول – لا – سي بيمول – دو
أبعاده: { 1 – 1 – ½ } -1 – { 1 – ½ - 1 }
و يماثل: جنس العجم – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و في مصادر أخري مقام الماهور من فصيلة الراست و يتكون من:
جنس الراست – فاصل دياتوني – جنس النهاوند
و بذلك يكون الفرق بين الماهور الأول و الثاني هو نغمة ال مي طبيعية (بوسليك) في الأول و نغمة سيكاه في الثاني.
هناك رأي ثالث أن مقام الماهور من فصيلة الجهاركاه (كتاب تذوق الموسيقي العربية للأستاذ محمود كامل ص 58)
6. Aeolian "Natural Minor Scale” السلم الصغير الطبيعي مثل مقام فرح فزا
لا – سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا
أبعاده: { 1 – ½ - 1 } – 1- { ½ - 1 – 1 }
يماثل: جنس نهاوند – فاصل دياتوني – جنس كرد
7. Locarian غير مريح للأذن مثل موسيقي :Three Blind Mice
سي – دو – ري – مي – فا – صول – لا - سي
8. السلم الصغير الهارموني = نهاوند
9. السلم الصغير المليودي = سلم صاعد + سلم هابط
و قريباً نكمل حديثنا عن المقامات.
اسماء السلالم السبع المذكورة أسماء إغريقية




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:01 am

تكملة الحديث عن المقامات
لتجنب الغرق و التوهان أحسن مصدر يتناول المقامات الشرقية هو كتاب (مقامات الموسيقي العربية للأستاذ صالح المهدي) أما كتاب مؤتمر الموسيقي العربية المنعقد بالقاهرة سنة 1932 وجدت فيه أختلافات كثيرة عما هو متعارف عليه الآن لدرجة أني لقيت فيه ربع تون في مقام النهاوند (نيم حصار في الصعود و نيم ماهور في الهبوط ص 248) فيبدو أن نهاوند الأيام دي تيواني مش أصلي ...
فصيلة العجم (المتفق عليه) تضم:
1. مقام العجم و يرتكز على نغمة العجم (سي بيمول) = جنس عجم من على سي بيمول + جنس عجم من على نغمة فا (الجهاركاه).
2. مقام شوق أفز = جنس عجم من على سي بيمول + جنس حجاز من على فا
من الممكن تصويره على نغمة دو ( دو – ري – مي – فا + صول – لا بيمول – سي بيكار – دو)
ملاحظة: ممكن أن نقول أن مقام الشوق أفزا مكون من عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد صبا من على الدوكا (ري – مي بيمول/ أو سيكاه – فا – صول بيمول "صبا") + لا – سي بيمول لتكملة السلم.
3. مقام الماهور (كتاب صالح المهدي ص 28) أو مقام السوزدلآر (كتاب مؤتمر الموسيقي 1932 ص 228): يرتكز على نغمة دو (الراست) = جنس عجم (أو ماهور) + جنس نهاوند
نغماته: دو – ري – مي – فا + صول – لا – سي بيمول – دو
4. مقام الميكسوليديان (Mixolydian) (مش عارف له أسم بالعربي) و الأسم المذكور أسم إغريقي و يتكون من = جنس عجم + جنس كرد
و عندما يبدأ من نغمة دو تكون نغماته: دو – ري – مي – فا + صول - لا بيمول - سي بيمول – دو
5. شوق أور: يتكون من عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد نهاوند على الدوكا (ري – مي بيكار – فا – صول) + لا – سي بيمول لتكملة السلم.
6. الطرز الجديد: عقد عجم (سي بيمول – دو – ري) + عقد حجاز على الدوكا (ري – مي بيمول – فا # - صول) – لا – سي بيمول لتكملة السلم.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:03 am

نوتة يا شادي الألحان
اللحن من مقام الراست: دو - ري - مي ربع تون (سيكاه) - فا - صول - لا - سي ربع تون (أوج) - دو
الميزان مفروض 8/4 و لكني كتبته للتسهيل 4/4
الإيقاع: أستخدمت 3 إيقاعات:
الأول: دم (كروش بوانتيه) - تا (دوبل كروش) - كروشات دم تك دم تك دم تك = <دم تا دم تك دم تك دم تك>
الإيقاع الثاني: (كروشات) دم دم إس تك (نوارات) دم تك مع ملاحظة أن النوار الأخيرة تم تدوينها كروش بوانتيه لعمل تك بزمن دوبل كروش لتعطي طعم الطبلة البلدي.
الإيقاع الثالث: دم (كروش) تاك (نوار بوانتيه) تا (كروش) دم (نوار) تك تك (2كروش) = <دم تاك تا دم تكتك)
أضفت مقدمة قصيرة من تأليفي من مقام الراست و كذلك القفلة.
التحويلات المقامية: بالرغم من قصر اللحن إلا أن الملحن تنقل إلى المقامات المجاورة من فصيلة الراست فتجول بين الماهور (جذع من جنس الراست و فرع من جنس النهاوند) فأظهر جنس النهاوند على درجة الصول و أستخدم سي بيمول (عجم) بدل من نغمة الأوج ، و انتقل إلى مقام السوزناك (جذع راست و فرع حجاز) فأظهر جنس الحجاز على نغمة الصول (النوي) و حول نغمة لا الطبيعية إلي نغمة لا بيمول و حول نغمة سي ربع تون (الأوج) إلي نغمة سي طبيعية (الماهور).
نبذة عن التوزيع و الهارموني: إذا كان اللحن الأساسي (المليودي) فيه أجزاء بطيئة يعني نسيجه من بلانش أو روند أكتب هرموني أو كونتربواينت سريع (كروشات أو دوبل كروشات) و العكس بالعكس و إذا كان السوبرانو بطئ يبقي الباص سريع و العكس بالعكس (قاعدة مهمة). لذا ستجد أنني أول لما لقيت 2 بلانش جنب بعض (صول - لا) أستخدمت هذه القاعدة.
عند إختيار التآلفات حاول تجنب النغمات ذات الربع تون و لكن اطمئن النغمات المرورية لا تسبب تنافر ، كما أنه من الممكن كتابة نغمات متنافرة بعدة طرق دون التسبب في نشاذ:
الطريقة الأول أن يكون التآلف التالي للتآلف الذي يحتوي نغمة متنافرة بيعمل (Resolution)
مثل تآلف الخامسة المتسلطة بالسابعة (صول + سي + ري + فا) فا عاملة تنافر مع الصول و مع السي الطبيعية و لكن لما يأتي التآلف التالي (دو + مي + صول) فإن نغمة فا تم تحليلها و تجركت إلى نغمة مي فأعطت إحساس بالإرتياح للأذن و نفس الشئ لتآلف الثانية إنقلاب بالسابعة ( دو / ري + فا + لا) مع وضع السابعة (دو) موضع الباص .... التآلفات التي تحتوي على تنافر كثيرة و كلها تتبع قاعدة الريسليوشن
الطريقة الثانية للحد من التنافر هي بتباعد النغمات المتنافرة فإذا كان عندك نغمة دو & ري بيمول حتي لو كانوا بلانشات أو روند أجعلهم في أوكتافات متباعدة (جرب بنفسك و أعزف "دو + سي" جنب بعض ثم أجعل بينهما أوكتاف ثم أوكتافين ستجد التنافر زال.
يا ريت الأخ أحمد سنايم يقرأ المقالة عشان دائما بيسألني عن الهارموني و بإذن الله سوف أكتب عن الهارموني من أوله عشان مانتوهش.
نوتة التوزيع مرفقة مع ملف صوتي اللي عاوز الميلودي سيجده مع الناي "البيكولو" أو القانون "لوت" و البيانو بيغطي جزء من اللحن من جنس الحجاز.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:04 am

يا واحشني رد عليا أزيك سلامات
أغنية جميلة لحنها الفنان فريد الأطرش للمطرب محرم فؤاد و ظاهر فيها أسلوب فريد بوضوح ، تسمع اللحن تحس فريد بيعزفه على عوده و بيغنيه بصوته بالرغم من أن محرم فؤاد له شخصيته و طريقة آداءه المتميزة ، نفس الشئ في أغنية عقبالك يوم ميلادك تلحين عبد الوهاب و غناء عبد الحليم عند الجزء الموال (يا مفرقين الشموع نصيبي فين) تحس أن عبد الوهاب هو اللي بيغني بالرغم أن هذا الجزء حر و فيه إرتجال و بالرغم من أن عبد الحليم يقدر يغني أي أغنية لأي حد بأسلوبه الشخصي.
الأستاذ عادل صموئيل كتب نوتة أغنية (يا واحشني رد عليا) و أنا مقدرتش أقاوم إني ألعب فيها و أضع شوية نغمات مصاحبة ، الأستاذ عادل صموئيل دون الأغنية بشكل مبسط جداً بحيث المبتدئ (و الخبر ) يقدر عزفها بس كان لابد من تعديل التمبو إلي نوار = 200
المهم بداية الأغنية مقام شت عربان (مماثل للحجاز كار بس من نغمة الصول "اليكاه": (صول - لا بيمول - سي طبيعية - دو - ري - مي بيمول - فا # - صول)
ثم إنتقل إلي مقام الحجاز من درجة الصول و هذا المقام درجته السادسة ربع تون = مي ربع تون (سيكاه): (صول - لا بيمول - سي طبيعية - دو - ري - مي ريع تون - فا طبيعية - صول)
يبقي الفرق بين المقامين في التتراكورد الثاني: مي بيمول أصبحت سيكاه & فا # أصبحت فا طبيعية.
ثم إنتقل إلي مقام آخر في أغلب الظن مقام راست حيث الركوز على نغمة دو و تحويل نغمتي المي و السي إلي أرباع التون و تجنب إستعمال نغمة لا (اللي كانت مفروض لا بيمول) و لكن في مقام الراست نغمة لا طبيعية.
الأستاذ محمد الآلاتي يصحح و يوضح الإنتقالات المقامية.
و القفلة على مقام الحجاز من درجة الصول.
البرنامج اللي أنا بأكتب عليه النوتة عدلته و بيعزف الربع تون و لكن لا يكتب علامة الربع تون لذلك ستجد أن هناك 2 كمان واحد للربع تون و الثاني بدون أرباع تون و الآلات اللي بتعزف ربع تون بيكون علامة البيكار على نغمة المي و السي معناها ربع تون.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:06 am

السلالم الكبيرة


السلالم الكبيرة ذات علامة الدييز #


دائرة الخمسات

قبل أن نبدأ:
· النغمة الأولي من السلم تسمي النغمة الأساس (نغمة الركوز) Tonic
· النغمة الثانية: تسمي فوق نغمة الأساس أو تحت المتوسطة ،Submediant or Sustonic
· النغمة الثالثة: تسمي النغمة المتوسطة Mediant
· النغمة الرابعة: تسمي تحت المتسلطة Subdominant
· النغمة الخامسة: تسمي المتسلطة Dominant
· النغمة السادسة: تسمي فوق المتسلطة Susdominant
· النغمة السابعة: تسمي الحساسة أو تحت نغمة الأساس Sensible or Subtonic


بدء من سلم دو الكبير (بدون علامات تحويل) ، عد 5 نغمات من الدو ستصل إلي نغمة صول (المتسلطة) و منها نبدأ بالسلم الذي يلي دو الكبير
سلم صول الكبير: به علامة تحويل واحدة (#) و هي نغمة فا و يلاحظ أن نغمة فا هي حساس السلم و تم رفعها نصف تون. ثم عد 5 نغمات بدء من الصول ستصل إلي نغمة ري و سنبدأ بها السلم الذي يلي سلم صول.
سلم ري الكبير: به علامتان تحويل (# #) نغمة فا (الموجودة سابقاً في سلم صول الكبير) + نغمة دو حساس سلم ري. عد 5 نغمات من ري ستصل إلي نغمة لا.
سلم لا كبير: به 3 علامات تحويل (###) نغمتي فا & دو (الموجودتان في السلم السابق) + نغمة صول حساس سلم لا. عد 5 نغمات من لا ستصل إلي نغمة مي.
سلم مي الكبير: به 4 علامات دييز (####) نغمات (فا ، دو & لا) + نغمة ري. عد 5 نغمات من مي ستصل إلي نغمة سي.
سلم سي الكبير: به 5 علامات دييز (#####) نغمات (فا ، دو ، لا & ري) + حساس السلم = لا#. عد 5 نغمات ستصل إلي فا# (لاحظ أن فا# في السلم السابق و ليست فا طبيعية)
سلم فا# كبير: به 6 دييز (######) نغمات (فا ، دو ، لا ، ري & لا) + حساس السلم = مي #. عد 5 نغمات من فا# ستصل إلي دو#
سلم دو# الكبير: 7 نغمات دييز ( النغمات السابقة في سلم فا#) + سي# = حساس سلم دو#


السلالم الكبيرة ذات علامة البيمول

نبدأ من سلم دو الكبير ثم نعد 5 نغمات لأسفل من نغمة دو سنصل إلي نغمة فا أو نعد 4 نغمات لأعلي من نغمة دو سنصل إلي نغمة فا
سلم فا ماجير: به علامة بيمول واحدة هي النغمة الرابعة Subdominant سي تصبح (سي بيمول). ثم نبدأ من النغمة 4 (سي بيمول) السلم الجديد.
سلم سي بيمول كبير: به 2 علامة بيمول (سي + رابعة السلم = مي بيمول) . نبدأ من المي بيمول
سلم مي بيمول ماجير: به 3 علامات بيمول (سي & مي + رابعة السلم = لا بيمول). ثم نبدأ من لا بيمول.
سلم لا بيمول ماجير: به 4 علامات بيمول (سي ، مي ، لا + رابعة السلم = ري بيمول). ثم نبدأ السلم الجديد من ري بيمول.
ري بيمول ماجير: به 5 علامات بيمول (السابقين + رابعة السلم = صول بيمول) ثم نبدأ السلم الجديد من صول بيمول.
صول بيمول ماجير: به 6 بيمول (السابقين + رابعة السلم = دو بيمول). نبدأ من دو بيمول.
سلم دو بيمول ماجير: 7 بيمول (السابقين + رابعة السلم = فا بيمول)




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:06 am

السلالم الصغيرة
Minor Scales

لكل سلم كبير (ماجور) له 2 سلم صغير (ماينور):

*
السلم الصغير القريب (المجاور) Relative Minor Scale
*
السلم الصغير المباشر (الموازي) Parallel Minor Scale

السلم الصغير المنتسب (المقابل - القريب) Relative Minor Scale
يتم إشتقاقه من السلم الكبير حيث أن جميع نغماته هي نغمات السلم الكبير ، و الفارق بينهما هو نغمة الأساس Tonic
فمثلاً سلم دو الكبير: دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو (جميع نغماته طبيعية) يقابله سلم لا صغير الطبيعي:
سلم لا صغير الطبيعي: لا - سي - دو - ري - مي - فا - صول - لا (جميع نغماته طبيعية) و حيث أن نغمات السلمان دو الكبير و لا الصغير واحدة فهما نسايب أو أقارب Relative
كيفية أشتقاق السلم الصغير المنتسب من السلم الكبير: (قاعدة)
خفض نغمة الأساس Tonic للسلم الكبير بعد ثالث صغير (واحد و نصف تون) مع الإحتفاظ بدليل المقام (مع اإحتفاظ بعلامات التحويل)
مثال 1: دو الكبير (لا يوجد علامات تحويل) السلم الصغير المنتسب = خفض (دو) بعد 3 صغير = (لا) مع الإحتفاظ بدليل المقام (لا يوجد علامات تحويل)

مثال 2: سلم مي بيمول ماجير (3 بيمول: سي - مي - لا) - يقابله أي سلم صغير؟
نطبق القاعدة: خفض (مي بيمول) ثالثة صغيرة فتصبح (دو) و نحتفظ بدليل المقام (سي - مي - لا بيمول) فينتج سلم دو الصغير.

مثال 3: سلم صول الكبير (فا#) يقابله؟
نخفض (صول) بعد ثالث صغير فيصبح (مي) و نحتفظ بدليل المقام (فا#) فينتج سلم مي الصغير.

السلم الصغير المباشر(الموازي) Parallel:
له نفس نغمة أساس السلم الكبير Tonic فمثلاً السلم الصغير المباشر لسلم دو الكبير هو سلم دو الصغير و لكن دليل المقام مختلف تماماً (أنظر الملف المرفق)

و السلم الصغير له 3 أشكال:
1- طبيعي (ميلودي) 2- هارموني 3- صاعد مع ملاحظة أن السلم الصغير الهابط هو نفس السلم الصغير الطبيعي (الميلودي).

الأبعاد بين نغماته:
قبل أن نبدأ لابد أن نذكر الأبعاد بين نغمات السلم الكبير أولاً:
السلم الكبير: يلي نغمة الأساس بعد ثاني كبير - بعد ثالث كبير - بعد رابع تام - بعد خامس تام - بعد سابع كبير - أوكتاف (أنظر دروس في الهارموني النغمي و الهارموني الحديث)

السلم الصغير الطبيعي (الميلودي): درجة الأساس - بعد 2 كبير - بعد 3 صغير - بعد رابع تام - بعد خامس تام - بعد سادس صغير - (بعد سابع صغير) - أوكتاف

السلم الصغير الهارموني: درجة الأساس - بعد 2 كبير - بعد 3 صغير - بعد رابع تام - بعد خامس تام - بعد سادس صغير - (بعد سابع كبير) - أوكتاف

السلم الصغير الصاعد: درجة الأساس - بعد 2 كبير - بعد 3 صغير - بعد رابع تام - بعد خامس تام -( بعد سادس كبير) - (بعد سابع كبير) - أوكتاف

أنظر الملف المرفق
الثوابت (النغمات و الأبعاد المشتركة) في السلم الكبير و الصغير ( الدرجة الأساس - الدرجة الثانية: بعد 2 كبير - الدرجة الرابعة: بعد 4 تام - الدرجة الخامسة: بعد 5 تام - الدجة الثامنة: أوكتاف).
في السلم الصغير بأشكاله المختلفة لابد أن تكون درجته الثالثة بعد 3 صغير

السلالم المجاورة
لكل سلم كبير أو صغير 5 سلالم مجاورة يمكن الإنتقال إليها من السلم الأصلي كالآتي:
مثال:

سلم دو ماجير

1. السلم الصغير المقابل Relative ثالثة ص هابطة = لا الصغير
2. السلم الكبير الذي يبدأ من خامسة السلم الأصلي = صول ماجير
3. السلم الصغير المقابل لسلم صول ماجير = مي مانيير.
4. السلم الكبير الذي يبدأ من رابعة السلم الأصلي = فا ماجير
5. السلم الصغير الذي يقابل سلم فا ماجير = ري مانيير

هذا بالإضافة إلي السلم الصغير المباشر (دو مانيير)

تمرين: ماهي السلالم المجاورة لسلم لا ماجير؟




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:07 am

السلالم المجاورة لسلم لا ماجير :
1- السلم الصغير المقابل 3 هابطة صغير= فا # مينور
2- السلم الكبير الذى يبداء خامسة السلم الاصلى= مى ماجير
3- السلم الصغير المقابل لسلم مى ماجير= دو# مينور
4- السلم الكبير الذى يبداء من رابعة السلم الاصلى=رى ماجير
5- السلم الصغير الذى يقابل رى ماجير = سى مينور.



سلم دو مانيير الصاعد:
التتراكورد الاول (1 - 1/2 - 1) (تتراكورد مانيير = جنس نهاوند)
التتراكورد الثاني (1 - 1 - 1/2) (تتراكود ماجير = جنس العجم)
و سلم دو مانيير الهابط = سلم دو مانيير الطبيعي (الميلودي)




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الخميس يوليو 23, 2009 11:10 am


Pentatonic Scales
اليوم موضوع مهم عن السلالم الخماسية و كيفية إشتقاقها من السلالم الكبيرة و السلالم الصغيرة و الفروق بينها و بين السلالم الدياتونية و نبذة عن الفرق الهارموني بينهما.
يمكن إشتقاق السلالم الخماسية من السلالم الداياتونك Diatonic Scales(المكونة من سبعة نغمات):
1. إشتقاق سلم دو الخماسي الكبير من سلم دو الكبير:
يحتوي سلم دو الكبير الداياتوني على نصفي بعد (بعدين صغيرين – نصف تون) بين الدرجة الثالثة (مي) و الدرجة الرابعة (فا) و كذلك بين الدرجة السابعة (سي) و الدرجة الثامنة (دو).
و الإرتكاز على الدرجة الرابعة يسبب عدم إستقرار و يحتاج إلي تحليل resolution حتي تستريح الأذن و يتم ذلك بتحرك الدرجة الرابعة (فا) إلي الدرجة الثالثة (مي).
كذلك الإرتكاز على الدرجة السابعة يسبب عدم إستقرار و يحتاج إلي تحليل resolution و يتم ذلك بتحرك الدرجة السابعة (سي) إلي الدرجة الثامنة (دو).
و نلاحظ: أن ال resolution حدث في إتجاهين متعاكسين: الدرجة الرابعة هبطت إلي الثالثة ، بينما الدرجة السابعة صعدت إلي الثامنة. (فا هبطت إلي مي ، بينما سي صعدت إلي دو).
1. السلم الخماسي الصغير:
و يمكن إشتقاقه من السلم الداياتوني الصغير مع ملاحظة أن أنصاف الأبعاد في السلم الصغير تقع بين درجته الثانية و الثالثة ، و درجته الخامسة و السادسة. أي أن في سلم دو الصغير: بعد نصف تون بين نغمة ري و نغمة مي بيمول ، و بين نغمة صول و نغمة لا بيمول.
و هاتان الدرجتان (الثانية و السادسة) تعطيان عدم شعور بالأستقرار و تحتاجان إلي resolution إلي الدرجتان (الثالثة و الخامسة التامة) : الثانية تصعد إلي الثالثة الصغيرة ، و السادسة تهبط إلي الخامسة التامة. أي يتحركان في إتجاهين معاكسين.



الاسئلة عنها :

1. ما هي السلالم الخماسية المقابلة لكل من:
سلم فا الكبير و فا الصغير – سلم لا الكبير و سلم لا الصغير
2. ما هي الأبعاد الرابعة و الخامسة زائدة / ناقصة في السلالم السابقة؟
3. ماهو السلم الخماسي المقابل للسلم الدياتوني لا مانيير؟ أذكر نغماته؟ و ما علاقة هذا السلم بالسلم الخماسي دو ماجير؟
4. ما هو السلم الخماسي المقابل لسلم الدياتوني مي بيمول ماجير؟ أذكر نغماته؟ و ما علاقة هذا السلم (مي بيمول خماسي ماجير) بالسلم الخماسي دو مانيير؟



اجابو احد المشاركين باسم احمد سنايم

- سلم فا ماجير ( سى بيمول )فى دليل المقام .
السلم الخماسى المقابل هو سلم فا ماجير الخماسى
(فا / صول / لا / دو / رى / فا )
- سلم فا الصغير (سى بيمول/مى بيمول/لا بيمول/رى بيمول)
يقابلة سلم فا مينور الخماسى
( فا / لا بيمول/ سى بيمول/دو/ مى بيمول/ فا )
- سلم لا ماجير (فا# / دو# /صول# )
السلم المقابل هو سلم لا الخماسى الكبير
(لا/ سى/ دو# /مى/ فا# / لا )
- سلم لا مينور(ابيض ليس بة اى علامات تحويل فى الدليل )
السلم المقابل هوسلم لا الخماسى الصغير
(لا / دو / رى / مى / صول / لا )
2 - الابعاد :
فى سلم فا ماجير البعد بين الدرجتين (سى بيمول /مى )
بعد رابع زائد ومقلوبة بعد خامس ناقص .
- فى سلم فا مينور البعد بين الدرجتين (صول / رى )
بعد خامسة ناقصة ومقلوبة بعد رابعة زائد .
- فى سلم لا ماجير البعد بين الدرجتين (رى / صول# )
بعد رابعة زائدة ومقلوبة بعد خامسة ناقصة .
- فى سلم لا مينور البعد بين الدرجتين (سى / فا )
بعد خامسة ناقصة ومقلوبها بعد رابع زائد .
3 - العلاقة بين سلم لا مينور الخماسى بسلم دو ماجير الخماسى
علاقة قرابة هو القريب او المجاور الذى يحمل نفس دليل المقام مع الاختلاف فى درجة الركوز .
4 - سلم مى بيمول ماجير (سى بيمول/مى بيمول/لا بيمول )
- سلم مى بيمول ماجير الخماسى
(مى بيمول/فا/ صول/ سى بيمول /دو/ مى بيمول )
- العلاقة بين سلم مى بيمول ماجير الخماسى بسلم دو مينور الخماسى علاقة relative بيحمل نفس دليل المقام ويختلف فى درجة الركوز فقط .

والتصحيح لفقرة من قبا الدكتور هشام في هذه :


العلاقة بين سلم دو الخماسي ماجير و لا الخماسي مانير زي ما أنت ذكرت (نفس النغمات بس الإختلاف في نغمة الركوز).






مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
صلاح الدين عباس
مرفأ غريب


اسم الدولة: مصر

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   السبت يناير 30, 2010 1:30 pm

اشكر السادة القائمين على منتدى ليل الغربة واتمنى لكم التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala   الإثنين فبراير 01, 2010 4:30 pm

اسعدتنا بتواجدك صلاح

الحمد لله انك استفدت مما مدرج هنا

سننتظرك دائما




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
 

تمارين لقراءة النوتات لاستاذ Hisham Khala

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» تمارين رياضية بالفيديو
» تحميل : تمارين في اللغة الفرنسية
» تمارين التخلص من دهون الأرداف
» تمارين بحوث العمليات مع الحل
» تمارين لتحصلي على مؤخرة مثيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة ::  :: -