ثقافة وفن: مئة سؤال وسؤال لقراءة اللوحة الفنية
مائة سؤال وسؤال لقراءة اللوحة الفنية
ياسين النصير
1 - الفنان التشكيلي
2 - الفن
صديقي القارئ لم أرد بهذه الأسئلة أن أصنع منك ناقدا للفن التشكيلي، فانا نفسي لست ناقدا تشكيليا، ولكني، نتيجة خبرتي العملية مع الفنانين والمعارض في العراق وفي أوروبا، تكونت لدي أرضية مفاهيمة عامة،أرى من الضروري العمل بها كجزء من بنية الثقافة النقدية لي، أقدمها لك كي تدخل المعرض أو التجربة الفنية ولديك مفردات عن تصورك لماهية المعرض او تجربة الفنان .
وأكرر ثانية أن هذه الأسئلة لن تصنع منك ناقدا ما لم تكن موهوبا، ومتابعا للفنون التشكيلية وعارفا بمدارسها وتطوراتها، ولديك قدرة على إثارة الأسئلة عنها وعن علاقتها بالمرحلة والتاريخ والمجتمع والمدينة والفلسفة، فالعملية النقدية عملية جدلية، وفيها كل مستويات التعامل مع اللوحة ومع الفكر، وعبثا تتكئ على تجربة دون أخرى فالنقد عملية جدلية، يرى الحياة بمنظار متجدد يثير الأسئلة ويبحث عن أخرى.
ما أردته في هذ الأسئلة هو تقديم تجربتي الخاصة عسى أن تنفع، وإلا فالأساس يعتمد على بنائك النقدي. العمل النقدي ينبني على التردد المستمرلمشاهدة المعارض والتجارب الفنية ومقارنتها بغيرها، كما يقوم على فهم الألوان وأدوات التنفيذ وعلى قدرة لابأس بها في معرفة الثقافة في ذلك البلد،ثم العيش – إن أمكن - في مناخ الرسم. وتجربة الأسئلة هذه تحفزك لأن تحفر بالأظافرماتريده. إن لغة اللوحة الفنية ليست من لغة الكلام، إنما هي من لغة البصر، واللمس،والإدراك، وفهم تكوينات اللون، ومعرفة أنواع وحجوم وأوزان الخطوط، والكتل، والإطر، والتجربة الخاصة، والتاريخ. أرجو أن تكون هذه الأسئلة مدخلا صغيرا لاسئلتك الخاصة بالفن وتجربتك الخاصة بالنقد.
تشمل هذه النقاط التالية ثلاث دوائر كبيرة، ثم تتوزع الدوائر الكبيرة إلى دوائر صغيرة، ثم تدرج الأسئلة ضمن طبيعة هذه الدوائر.ولذا اترك كل كيفية ترتيب الأسئلة.
الدائرة الأولى: مصادر المعرفة الأولى وتتوزع أسئلتها إلى المواضيع التالية:
1 - الفطرة والبيئة والملاحظة.
2 - التعليم والدراسة.
3 - الثقافة الفنية المختلفة المصادر.
4 - تقليد الآخر، الأجنبي والمحلي.
الدائرة الثانية: مصادر التجربة الذاتية وتتوزع أسئلتها على المواضيع التالية:
1 - لمحيط ألبيتي
2 - اكتشاف الذات.
3 - المشاهدة والملاحظة اليومية
4 - التكوين المعرفي عبر القراءة والفنون الأخرى.
5 - المعارض الفنية.
6 - السفر والسياحة، وزيارة المتاحف.
7 - الانتماء السياسي والإيديولوجي.
8 -
الدائرة الثالثة: الرؤية الشخصية/ الكونية وتتوزع أسئلتها على المواضيع الآتية:
1 - كيف تعرف على فنون العالم؟
2 - كيف اكتشف الثيمة في الفنون القديمة؟
3ـ كيف تأثر بفن ما، أو مدرسة أو اتجاه؟عن طريق المحتوى أم عن طريق الشكل.
4 - ما هو البعد الأيديولوجي الأقرب له؟.
5 - ما البعد الفلسفي والفكري الذي تنحوه المدرسة التي ينتمي لها؟
6 - كيف يفهم البعد الجمالي، للوحة، عن طريق اللون أو الكتلة أو الخطوط.
7 - كيف ينشئ فضاء اللوحة؟
8 - هل لديه مشروع فكري كبير يسعى من خلال لوحاته أن يؤديه؟
9 - كيف يبحث عن أسلوب فني خاص به؟.
10 - من هم الفنانون الذين تأثر بهم؟
11 - ما هي كشوفا ته الخاصة في مجال فنه؟
12 - هل يقرأ حول الفنون أم يعتمد الفطرة ؟
13 - هل هناك مصادر معرفية أخرى غير ما هو متعارف عليه؟
الخطوط العامة لدراسة الفنان وتجربته ولوحته وفكره...
ملاحظة:
1 - أفترض مقدما أن هذه الأسئلة هي جزء من أدوات الناقد المبتدئ الذي سيحاور الفنان علانية أو تخيلا، بمعنى أن هذه الأسئلة قائمة على مبدأ الحوار سواء تحقق هذا الحوار أم لم يتحقق.
2 - تنطوي هذه المحاولة النقدية على العديد من الأسئلة الفرعية، بعضها تضمنته الأسئلة المدونة، والأخرى متروكة لعمل الناقد أو المحاور، لذلك حاولت في الأسئلة المدونة، أن أصنع فرشة واسعة من الاستفسارات الواقعية والمحتملة، لملمة فكر الناقد، فصياغة الأسئلة لأي مشروع ترتبط بالحداثة النقدية، وعلى الناقد أن يكون حرا بالالتزام بما سطرته من أسئلة، أو التعامل بأسئلة جديدة.. عملنا هو تحفيز الذاكرة والتجربة النقدية على فتح مجالات أخرى للسؤال.. فالحداثة النقدية تبدأ أولا وأخيرا بحداثة السؤال،فقد وضعت هذه الأسئلة ضمن ظروفها وضمن أفكار المرحلة ، ولذلك يمكن تجديدها أو إعادتها أو إلغاء ما لا يتلاءم وسياق حداثة النقد، فالسؤال كلام مفتوح على التجربة..
الأسئلة
مائة سؤال وسؤال عن الفن التشكيلي
21 هل يعني الاطلاع على إنتاج الآخر المرتبط والملتزم بقضية سياسية أو فكرية ضرورة منهجية؟ أم زيادة في المعرفة.وما هو دور الحركات التحريرية واللبرالية والشبابية والديموغوغائية والفوضوية والسريالية وغيرها على إنتاجك الفني؟ بمعنى ما هو دور الحرية والقمع في تحديد وتشخيص وبناء رؤيته الفنية؟ وما أهمية فكرة اللامنتمي في تكوين رؤيته؟. هل ثمة علاقة بين ما يحدث في المجتمع من تطورات سياسية ولوحته؟هل استجاب لحدث ما سياسيا؟ هل رسم شخصيات سياسية؟ هل يعتقد بوجود ترابط بين السياسة والفن؟هل تعامل فنيا مع الحدث السياسي أم مع أبعاده الفكرية؟ما دور التحولات الكبيرة عالميا على لوحته؟هل حدث وان رسم لوحة عن حدث سياسي لبلد آخر؟هل يعتقد بوجود وحدة إنسانية مشتركة؟ هل ساهم في تنوير المشاهدين بحركة تحررية ما في العالم؟ما رأيه بالسلام والحرب وحقوق الإنسان والمرأة والديمقراطية؟
1 - أهمية وعي الفنان الخاص وتطوره باتجاه العام، ما هي الكيفية التي بنى بها وعيه، هل تمت عن طريق الرؤية الذاتية أم عن طريق الانتماء لجماعة معينة؟هل يؤمن بدور الجماعات الفنية في تطوير حركة الفن؟ وما هي السبل والتشخيصات التي تجسد لنا قيمه الجمالية ؟ وما هي الكيفية التي تحدد لنا هذه القيم.هل تم تطور وعيه من خلال اللقاءات، الحوارات، المشاهدات، القراءات، الممارسات،أم عن طريق البحث الذاتي؟ وما هي المستجدات التي اكتسبها في ضوء تلك اللقاءات؟ وما هي التطورات المهمة اللاحقة في تحولات وعيه ؟هل ينصح الآخرين بان يلتحوا بحركة المجتمع أم بالانعزال عنه؟
2 - العلاقة بين اللوحة والبورصة، بين اللوحة والسوق، بين اللوحة والكاليري، اللوحة والمشتري، هل ثمة مغازلة مادية وراء ذلك؟ هل يشعر باستغلال الفنان من قبل المشتري أو الكاليري ؟وهل ينتج من أجل للبيع السريع وحاجات السوق؟، هل للمنحى التجاري دور في إنتاجه؟ما أثر السوق على لوحته؟، هل ثمة موضة معينة تهيمن على إنتاجه موضة تظهر في سنة أو موسم ثم تختفي؟ فهل يتبع هذه الموضات أم يراقبها؟ ما أثر علاقة الفنان بالكاليرهات المحلية والعالمية على تطوره الفني، هل يخضع الفنان لمتطلبات الكاليري المشهور حيث يفرض أحيانا تيارا معيناً للرسم ؟ هل تعني رغبة الفنان في الانتشار والذيوع ذريعة للتشبث بتيارات معينة جارية معية؟ هل ينتج لوحته بناء على طلب نوع معين من المشترين أو مع ستايل معين؟ هل يعني ذلك انتشارا للفنان أم تحجيما له ؟ كيف ينظر الفنان الشرقي إلى السوق الغربي ؟ هل هناك ثقافة للرؤية الأستشراقية – الأستغرابية لفن الحداثة الشرقي؟.هل يفضل أن يكون مع تيارات الحداثة الغربية وتنقلاتها السريعة أم مع تطوره الفني الخاص حتى لو تخلف عن حداثة الآخر؟
3 - علاقة الفنان بالكاليرهات المحلية والعالمية والكيفية التي يتم بها تسويق لوحاته. وهل هناك ثمة كاليرهات معينة لها فكرها وتوجهها يحب التعامل معها؟ أم أن مسألة الكاليرهات في أوربا جزء من البورصة؟.هل يفضل أن يعرض في صالة معينة لها مواصفات جمالية أم في صالة يفرضها الكاليري عليه حتى لو كانت مواصفاتها غير مكتملة؟ هل هناك علاقة ما يفرضها صاحب الكاليري على لوحات وطريقة عمل الفنان؟ من يقود من الفنان يقود الكاليري ام الكاليري يفرض على الفنان طريقته وهويته؟ في الغرب يصبح الكاليري مؤسسة ثقافية لها جمهورها الخاص وزبائنها الخاصين ولذلك يطلب الكاليري لوحات تلبي حاجات هذا الجمهور؟هل يؤمن الفنان بمثل هذه الطريقة في التعامل الفني؟
4 - علاقات اللوحة المنتجة بالمورث القديم، ونعني به الديانات، كعلاقة اللوحة مع الكنائس ودور الزجاج في صياغة الرؤية الشفافة للون، وهذا يشمل العلاقة مع الجوامع ودور الأرابسك، ثمة علاقة ما في الرؤية الدينية بين اللوحة والمخطوطات القديمة،خاصة اللوحة الحروفية. وهل يعني استثمار الحرف طريقة فنية أم طريقة تزينية؟ ما علاقة اللوحة مع التصوير الديني القديم؟ مع الموروث اليوناني خاصة النحت؟، مع كل مفردة دينية؟.
5 - هل الفنان مع نقاء فكرة العمل الفني، وعدم استغلال الناس والأذواق الهابطة. للفن رسالة إنسانية أشمل من بيع لوحة، العمل الفني هو صياغة للوجود الإنساني دون حسابات خارجية أو استهلاكية.
6 - كيف يمكن للفن التشكيلي أن يكون إنسانيا ويساهم في درء الحروب ونشدان السلام والتآخي بين الشعوب، إذا كان الفن التشكيلي نقيا من أهداف خارجية، هل يعني الإخلاص للفنية، هو السقوط في الشكلية؟
7 - اللوحة فن مكاني، ما هي العلاقة الفنية بين المكان الخارجي والإطار والكتلة والخط و المساحة الداخلية للوحة؟. وما هي مؤثرات الإطار على بنية اللوحة؟ هل تحجم المكان الخارجي أم يقتطع جزء منه؟أم أن الإطار مجرد سياج لا دخل له في بنية اللوحة؟. وما هي مؤثرات الفراغ الذي يقع بين الإطار والعالم الخارجي على بقية كتل اللوحة؟
8 - ما هو الفرق بين اللوحة المشغولة فنيا على القماش وللوحة المشغولة على الكانفاس وتلك التي على الخشب أو على الورق ..الخ. ماذا يعني ذلك بالنسبة لجودة تنفيذ اللوحة، لفكرتها، لبنيتها، لكل عناصر إنشائها. أم أن اختيار مادة التي يرسم عليها الفنان لا ترتبط بفكرة اللوحة؟وهل هناك طريقة فنية يمكن تنفيذها على سطح معين ولا يمكن تنفيذها على سطح آخر؟. وهل للمواد المصنعة محليا وخاصة الألوان دور على إضفاء خصوصية محلية لا يمكن الحصول عليها من مواد وسطح آخر؟.هل للألوان المحلية دور فني أو فكري في استعمال الفنان للرسم؟. هل ترتبط الألوان المنتجة محليا بحساسية شعبية محلية؟
9 - ما دور التأسيس الحركي – في العمل الفني، وكيف يتم تشغيل اليد حركيا داخل مشغل الفنان ، هل ثمة طريقة فنية ما لحركة اليد؟ لحركة الفرشاة؟ لحركة المادة؟هناك من يستعمل الضربات السريعة الحادة والقوية، وهناك من يستعمل خلط الألوان بحساسية معينة، وهناك من يتعامل شعريا مع اللون، وهناك من يستعمل اللون الواحد بدرجات...الخ ما دور حركة اليد في صياغة جمالية اللوحة وهي تتعامل يده مع طريقة معينة؟نحن نعرف أن لكل طريقة مزج لونية طريقة تنفيذ يدوية؟هل ينتبه الفنان لمثل هذه العلاقة التنفيذية بين الفكرة واللون وحركة اليد والفرشاة؟
10 - ما تأثير ألدبلجة، الترجمة، للعمل الفني؟ فاللوحة لا تحتاج إلى شرح، ولكنها تتضح بالشرح والتفسير، كيف يعالج الفنان هذه العلاقة عندما يقدم معرضا في بلدان مختلفة وما مدى تأثير ذلك لا حقا على إنتاجه الفني؟ هل يسعى لأن تكون لوحته مفهومة من قبل الجميع أم أنه يضمنها خصوصية محلية تحتاج إلى شرح وتفسير ودبلجة كلما قدمها في معرض فني.؟
11 - ماهية التجربة الداخلية للعمل الفني نفسه، بمعنى ثمة تجربتان الأولى خارجية ومادتها الأفكار، والثانية داخلية ومادتها التنفيذ،ما هي ماهية التجربة الداخلية، هل هي تجربة ذاتية متفردة أم تجربة جماعية متمثلة؟.
12 - ما هي مؤثرات الكتلة والفراغ على التصورات التي سبق التنفيذ؟ وما هو دور الخط أو البقعة أو الضربة أو اللمسة في البدء في التنفيذ، نحن نعرف أن نقل الفكرة من الدماغ إلى اليد تتطلب تمرينا ذهنيا وتجريبيا خاصا،كيف يتم تنفيذ مثل هذه النقلة وهل هناك تخطيط فكري مسبق ينفذ الفنان به سكيج اللوحة الأولي قبل بدء تنفيذ اللوحة؟
13 - ما دور المؤثرات الخارجية على العمل الفني مثل القاعات الكبيرة، أو الصغيرة أو الفضاء الخارجي ، أو فضاء الصالة، أو مساحة المتاحة للمشاهد في المعارض الكبيرة،ثم ما أهمية.الإضاءة، السطح الأعلى، الأرضية، لون القاعة، السايك الذي تعلق عليه اللوحات، طريقة العرض، وقت العرض، موسم العروض، موسم السياحة، موسم المعارض الدولية الكبيرة. خلاصة القول هل يتعامل الفنان مع المؤثرات الخارجية أم يترك ذلك للآخرين؟
14 - الفن الملتزم والفن آللا ملتزم. أين يضع الفنان نفسه ولوحته، وتفكيره.ضمن هذين الإطارين الكبيرين؟هل غادرت اللوحة الالتزام؟هل تحررت من الافكار الكبيرة والمهيمنة على اجيال الفن؟هل ثمة اتجاهات فنية جديدة توازن بين ارتبط اللوحة بقضايا الناس وتحررها من الالتزام؟هل ثمة رؤية حداثوية فرضت طريقة ما بين بين؟كيف يرى الفنان اللوحة المرتبطة بحركة المجتمع؟
15 - كيف تكون بداية العمل باللوحة، هل ثمة عمل فني واحد للوحة أم ثمة عدد من اللوحات التجريبية والاسكيجات الأولية قبل بدء تنفيذ اللوحة نهائيا؟ هل يعمل من اللوحات الأولية مادة أخرى للوحة جديدة أم يفضل إتلافها؟أم يحتفظ بها لمعرض تجريبي؟
16 - هل تتحدد المرحلة التطورية للفنان بلوحة ؟ بمعرض ؟ بتجربة؟هل يعني ذلك أن اللون هو المفردة المهيمنة على هوية التجربة، أو على هوية المرحلة ، وهل تكتفي مرحلة ما من مراحل الفنان بمعرض أم بمعرض عدة؟
17 - كيف تكون بداية العمل الفني؟ هل ثمة فكرة معينة مسبقة ومهيمنة على الفنان، تمارس دورا ضاغطا عليه لتنفيذها؟ وهل بقيت هذه الفكرة قائمة منذ زمن وهل تغيرت أم تبدلت أو جرى عليها تحوير وتطوير، بمعنى هل يرسم الفنان بناء على أفكار مختمرة أم على أفكار آنية وسريعة؟ وهل تحولت بعض الأفكار نقيضها. وفي نهاية العمل هل بقيت الفكرة نفسها أم ثمة أفكار جديدة مغايرة لأصولها فرضتها طريقة ما على عمل الفنان؟..هذه الجدلية ماذا تعني في سياق التجربة الفنية المنفتحة على التجديد؟.
18 - ما هي النتائج التي تقوم عليها التجربة المنفتحة والتجربة المقيدة بفكرة، والتجربة الحرة. وهل ثمة معيار فني يقيس الفنان به اعتماد هذه التجربة أو تلك في عمله؟.
19 - النتاج المتشابه للفنان هل هي نتيجة لبنية لوحة كبيرة موزعة على لوحات صغيرة؟أم أنها تجربة منفتحة تمثلها كل اللوحات حتى لو كانت مختلفة الفكرة والمادة والحجم؟ أم أنه لا يستطيع إلا أن يرسم لوحة واحدة ولكن بأشكال وأحجام مختلفة، بينما الستايل واحدا.الكثير من الفنانين يعتمد بنية الموضوع الواحد موزعا على عدد من اللوحات، في حين أن هذه التجربة مفيدة عندما يكون ثمة معرض فني واحد وبتجربة واحدة؟ ولكن ماذا تعني عندما يعيدها الفنان ثانية في معرض آخر؟.
20 - أثر الثقافات المعاصرة على الفنان، أعني تيارات الحداثة في الشعر والعمارة والسينما والمسرح والفوتوغراف يعني ماذا تعطيه تجارب المجايلين له ع أن ميادينهم مختلفة؟
21 - ما هي أهمية الكروبات الفنية أو الجماعات التي تظهر في مرحلة واحدة؟ وهل تشكل هذه الجماعات الفنية مفاهيم لجيل أو لمجموعة أو لتيار أو لنخبة فنية أو لتشابه أسلوبي أو لتشابه موضوعي أو فكري؟. وهل أنتجت مثل هذه الكروبات نتاجا متميزا؟ أم أنها سرعان ما انفرطت، لتبدأ من جديد وهي منفصلة عن تجاربها السابقة؟.
22 - ما هو أثر الجوائز على النتاج الفني ، توقعات الجائزة، أثر الجائزة، استقبال الجائزة، قوة الجائزة ، قوة الخبرة، وأراء النقاد، وأثر ذلك على التوقعات عندما يقدم عمله لمسابقة فنية.ما هو موقف الجماعات الفنية الأخرى منه عندما ينال جائزة من جهة غير مرغوبة سياسيا؟ وما هو تأثيرها على فنه لاحقا عندما يحضر مهرجان أو يشترك في معرض دولي كبير.ما هو موقفه هو منهم أيضاً وماذا هي توقعاته عن مستقبله؟ أسوق هذا السؤال عندما تتدخل دول أو منظمات ما في فرض جائزة لفنان دون آخر لأن فنه أو لوحته تنسجم وأهدافها. ونحن في العالم العربي عرضة للعديد من الجهات الدولية التي لا نعرف الكثير عنها؟.
23 - ما قيمة اللون الواحد،في اللوحة، هل تحدد تدرجاته قيمه؟ وما هي الخبرة التي يكتشف فيها ألوانه الجديدة داخل اللون الواحد؟وهل هناك دراسة فعلية لاستنباط الألوان في اللون الواحد، أم يعتمد ذلك على خبرة الفنان وحساسيته؟ وهبل يعتمد على اللون المتشابه مع الطبيعي في تغذية لونه المعتمد؟أم يعتمد على قدرته الذاتية ورؤية الباطنية في اكتشاف ألوان غائرة في اللون الواحد؟ أم يعتمد على قدرته في المزج بين ألوان متقاربة سواء كانت في الطبيعة أم في الألوان.ثم ما صلة اللون الواحد بهوية الشعب وخصائصه؟.
24 - كيف يحلل الفنان الألوان؟ وما هي طريقته في تحليل اللون داخل اللوحة – ضمن مرحلة- داخل التجربة الواحدة، ضمن فترة، أو معرض أو تجربة خاصة؟.
25 - كيف ينشئ الفنان لوحته، ما هو المعمار الفني للبناء الداخلي لها وما هي القدرة على التعامل مع مستويات القماش، هل يبدأ بتجهيز اللوحة قبل أن يبدأ بالرسم عليها؟ أم أن ذلك كله يعتمد على الخبرة؟. بمعنى هل هناك ثمة طقوس يمارسها الفنان على قماش اللوحة قبل البدء بالرسم عليها؟ وما هي هذه الطقوس؟. هل يتركها في العراء، هل يقرأ عليها سحرا، تعاويذا بسملة، كلمات مبهمة. هل يضع على ألوان برازه، بوله، براز وبول الحيوانات، بصاقه، فضلاته..الخ. هل يعمل مستويات لونية عدة قبل أن يصل إلى درجة لونه المفضلة، هل ثمة نغمة موسيقية ما داخل تدرجات لونه.هل هناك طقوس معينة يمارسها أثناء رسم اللوحة؟ هل يستمع للموسيقى، هل يمارس الجنس؟هل يتعرى؟ هل يكون بملابس نوم سهرة،عادية؟هل يشرب؟هل يكون فاقدا للوعي عندما يرسم،هل يرسم وهو مغمض العينين...الخ؟..
26 - العلاقات الإنشائية بين مفردات اللوحة، ما العلاقة بين الكتلة والفراغ، الخط واللون، المساحة الأمامية والمساحة الخلفية، هل هناك تعامل هندسي مع الكتلة والفراغ، مع الضوء والظلمة، مع البعد والقرب. ثم ما هو الموقف الفني من وراء هذه كلها؟
27 - ما دور الحروب، المآسي، الكوارث، الإرهاصات،الفيضانات،الموت، الأسري، التعازي، الكربلائيات، الشهداء، الغزو، الاحتلال، الاستعمار، القتل الجماعي، الاعتداءات وغيرها على الفنان. وهي تفرز ألوانا خاصة بها؟ أم أن الفنان يبقى متعاملا مع متعلقات الفكرة.
28 - كيف تتم دراسة مناخ اللوحة، أجواؤها، خصائصها، مادتها، من خلال طبيعة المؤثرات الصناعية عليها، أم من خلال خصائص المؤثرات الطبيعية عليها؟ وما النتيجة من كل ذلك على العمل الفني؟. ثمة ملاحظة بهذا الصدد أن الكثير من الفنانين يُغيب طريقته عن النقاد ويحتفظ بأسرار مهنته بعيدا عن الفنانين، خاصة وأنهم يستخدمون آلية خاصة بهم كمزجهم للألوان وخلطها بمواد أخرى أو تصنيعه للألوان كلها،في مثل هذه الحالات نجد أنفسنا أمام طبيعة لونية وأداتية أخرى؟هل يمكن التعرف على مثل هذه الطرق؟ وهل لدى الفنان طريقة فنية خاصة؟.
29 - هل يتم تنفيذ العمل الفني ليلا أم نهارا، وهل يكون لليل تأثير على تباين النسب اللونية؟ أم أن العمل في النهار هو الأفضل، خاصة تحت الإضاءة الطبيعية، أم أن لا فرق بين الليل والنهار في اختيار درجات اللون وحساسية المنظر وتباين نسب الكتل والخطوط؟. في النهار ثمة ثبات في الرؤية اللونية وعلاقتها بالموضوع، بينما في الليل هناك تأثيرات الإضاءة الصناعية على تغيير النسب ودرجات اللون لاسيما الألوان العميقة والداكنة، هل يصنع الفنان إضاءته؟ أم يعتمد على الإضاءة الخارجية للطبيعة والداخلية الصناعية؟