ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Ououoo10
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Colomb10
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين ..برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10 برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10نكتب بكل اللغات برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10للأهل والاحبة والاصدقاء برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10نهدي ،برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10نفضفض ، برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10 برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10نقول شعرا او خاطرة او كلمة برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Yourto10اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Colomb10احتراماتي للجميع

 

 برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى


اسم الدولة : مصر

برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Empty
مُساهمةموضوع: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد   برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 10:06 am

[size=24] [center][b][size=24] [center][b][size=24] [center][b]برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد
دليل لتهيئة المعلم المساعد
مقدم من مجموعة عمل
تأهيل وإرشاد المعلم الحديث
د/هاني درويش
استشاري برنامج تطوير التعليم

نوفمبر 2007
1. المحتويات
مقدمة 3
الأهداف_ 4
الهدف العام: 5
الأهداف الإجرائية: 5
مجالات التهيئة 6
أولاً: الشئون المالية و الإدارية 7
الأهداف: 7
المادة العلمية 7
ثانيا: المكتبات_ 9
الأهداف : 9
المادة العلمية 9
ثالثا: التربية الاجتماعية 11
الأهداف: 11
المادة العلمية 11
رابعاً: المعامل 16
الأهداف : 16
المادة العلمية 16
أنشطة مقترحة لتحقيق أهداف التهيئة 18
مقدمة
يعد المعلم أحد الركائز الأساسية في العملية التعليمية ، فالمعلم الكفء له تأثير كبير في أحداث التغيرات المرغوبة في سلوك التلاميذ و بالتالي تحقيق النمو المتكامل لهم معرفياً و مهاريا و اجتماعيا و سلوكياً فالمعلم هو العنصر الأساسي في الموقف التعليمي ، وهو المهيمن على مناخ الفصل المدرسي و ما يحدث بداخله ، وهو المحرك لدوافع التلاميذ و الذي له دور في تشكيل اتجاهات و سلوكيات التلاميذ باعتباره نموذج و قدوة لهم .

ونظراً لهذه الأهمية و تقديراً لهذا الدور تولت وزارة التربية والتعليم مبادرة وضع كادر خاص للمعلمين يدعم النمو الوظيفي القائم على الكفاءة بدلا من الأقدمية، حيث يحفز الكادر الخاص للمعلمين محاولة الحصول على فرص التنمية المهنية والتي تقوم مرجعيتها على المعايير القومية للتعليم والتي حددت المعارف والمهارات والاتجاهات التي يجب أن تتوافر لدى المعلم الحديث سواء قد عين حديثاً أو أعيد توجيهه من عمل إداري أو من تدريس مادة مختلفة.

وقد تحددت مكونات رئيسية لبرنامج تأهيل المعلم المساعد هي :
1. التهيئة. 2. الإرشاد. 3. التدريب.
يتناول هذا الدليل مكون التهيئة وذلك بتحديد المجالات والأهداف الإجرائية لما يجب أن يحققه المعلم المساعد من معارف ومهارات واتجاهات تمكنه من التعامل بفعالية مع المجتمع المدرسي ، وتم تحديد المحاور الرئيسية لتهيئة المعلم المساعد من خلال فريق يمثل ديوان الوزارة ومديرية التربية والتعليم في مجال الشئون المالية والإدارية ، الشئون القانونية ، والمكتبات ، والمعامل ، والتربية الاجتماعية حيث قام الفريق بمساعدة استشاري برنامج تطوير التعليم بوضع أهداف لما يجب أن يعرفه المعلم الحديث عند تسلمه العمل داخل المدرسة ثم إعداد المادة العلمية لتحقيق هذه الأهداف كما يلي.
أدوار ومسئوليات المعلم داخل المدرسة.
1. القواعد التي تحكم العمل داخل المدرسة.
2. البيئة المدرسية (تصميم المدرسة والطلاب والمعلمون والمعامل والمكتبات والوسائط المتعددة الخ...)
3. مصادر التنمية المهنية المتوفرة داخل وخارج المدرسة.
4. البيئة المجتمعية المحيطة بالمدرسة.
5. برنامج التأهيل والإرشاد.
6. متطلبات الحصول على شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس والترقي خلال مستويات الكادر.
7. محتويات ملف الحصول على شهادة الصلاحية لممارسة مهنة التدريس.
الأهداف
الهدف العام:

إكساب المعلم المساعد المعلومات والمهارات الضرورية اللازمة للتعامل والتفاعل مع المجتمع المدرسي.

الأهداف الإجرائية:
بعد الانتهاء من مكون التهيئة ينبغي أن يقوم المعلم المساعد بـ:
1. التعرف على الهيكل الوظيفي للمدرسة.
2. تحديد دور كل عضو من أعضاء الهيكل الوظيفي بالمدرسة.
3. التعامل مع الأجهزة الوظيفية داخل المدرسة بمستوياتها المختلفة.
4. التعرف على القوانين و القرارات و اللوائح التي تيسر له العمل المنوط به داخل المدرسة.

مجالات التهيئة
أولاً: الشئون المالية و الإدارية

الأهداف:
في نهاية مكون التهيئة ينبغي على المعلم المساعد أن يكون قادراً على أن :
1. يتعرف على مكونات المبنى المدرسي.
2. يتعرف على تشكيل الجهاز المالي و الإداري بالمدرسة .
3. يحدد اختصاصات ومسئوليات كل عضو في الجهاز المالي والإداري.
4. يتعرف على مكونات إعداد ملف وظيفي له .
5. يتعرف على اللوائح و القرارات و النشرات المنظمة للشئون المالية و الإدارية والقانونية`.

المادة العلمية
تشكيل الجهاز المالي والإداري من

يتشكل الجهاز المالي والإداري من :

أولا": مدير المدرسة أو الناظر – الوكيل

ثانيا": السكرتير: ويكون مسئولاً عن جميع عمليات تحصيل الإيرادات من الموارد المالية المتاحة للمدرسة ، و أيضا جمع اشتراكات المجموعات الدراسية و الصرف على الأنشطة التعليمية و التربوية .

1. أمين التوريدات : ويكون مسئولا عن إمداد الطلاب و المعلمين بالكتب والأدلة، و تحرير كشوف المرتبات والمستحقات المالية للعاملين بالمدرسة، وكذا جميع الأعمال المخزنية للتوريدات المختلفة.

2. المعاون: نوعان:
أ‌. معاون شئون الطلاب : ويكون مسئولا عن ملفات الطلبة – نقل التلاميذ من و إلى المدرسة – غياب الطلاب – إنذارات الطلاب بالغياب و الفصل من المدرسة
ب‌. معاون شئون العاملين : وهو مسئول عن ملفات المعلمين و الجهاز الإداري و المالي بالمدرسة و كذلـك إعداد المـلف الفرعي للعاملين – تسجيل الأجازات والتحركات والنقل من والى المدرسة والتحويل للتأمين الصحي – إمساك دفاتر الحضور والانصراف والنوبتجية – الإشراف على العمالة المساعدة.

كيفية إعداد ملف وظيفي للمعلم المساعد :
1. تقديم خطاب التعيين أو النقل من إدارة إلى أخرى أو داخل الإدارة الواحدة أو تقديم صورة العقد للعاملين المؤقتين.
2. تقديم إخلاء الطرف من الجهة المنقول منها .
3. تحرير إقرار القيام بالعمل .
4. تسليم المدرسة رصيد الأجازات عند النقل .
5. تسليم مفردات المرتب عند النقل حتى تتمكن المدرسة من إعداد المرتب له .
6. تسليم المدرسة صور ضوئية من الشهادات الدراسية على أن تكون الأصول بالملف الأساسي بالإدارة التعليمية .

القوانين و القرارات واللوائح المنظمة للشئون المالية و الإدارية والتي يمكن رجوع المعلم المساعد إليها:

1. قانون47 لسنة 1978 الخاص بالعاملين المدنيين بالدولة و تعديلاته.
2. قانون التعليم 139 لسنة 1981 وتعديلاته .
3. القرار الوزاري 88 لسنة 1988 الخاص بالمعدلات الوظيفية .
4. قرار وزاري591 لسنة 1998 بشأن منع العنف بالمدارس.
5. قرار وزاري592 لسنة 1998 بحظر الدروس الخصوصية.
6. قــانــون 155 لسنة 2007 بشأن كادر المعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى


اسم الدولة : مصر

برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد   برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 10:11 am

[center][size=12][size=24]
[size=12][b][i]ثانيا
: المكتبات
الأهداف :
في نهاية مكون التهيئة يكون المعلم المساعد قادراً على أن :
1. يحدد أهداف المكتبة المدرسية .
2. يتعرف على دور أخصائي المكتبة المدرسية .
3. يذكر أهم الخدمات و الأنشطة التي تقدمها المكتبة .
المادةالعلمية
أهداف المكتبةالمدرسية:
1. توفير مصادر المعلومات من مواد مطبوعة وغير مطبوعة.
2. تنمية الثروة الثقافية لدى الطلاب عن طريق البحث و الإطلاع.
3. تقديم أنشطة إثرائية مرتبطة بالمقررات الدراسية (خدمة المناهج الدراسية).
4. المشاركة في المهرجانات و المسابقات المحلية و القومية.
5. اكتشاف الطلاب الموهوبين ثقافياً و علمياً في مجالات المعرفة المختلفة.
6. اكتشاف الطلاب المتعثرين قرائيا ومساعدتهم.
7. مساعدة الطلاب في البحث عن المعلومات من مصادر المعرفة المختلفة.
دور أخصائي المكتبة المدرسية:
1. التعريف بأوعية المعلومات التي تقتنيها المكتبة.
2. تعريف المترددين بكيفية الوصول والتعامل مع أوعية المعلومات التي يحتاجون إليها.
3. تشكيل جماعة أصدقاء المكتبة و التي تهتم بنشر المسابقات الثقافية و العلمية ، وإعداد مجلة دورية تتضمن مقالات و خواطر و إبداعات الطلاب في مجال الأعمال الأدبية و العلمية .
4. إعداد قائمة باحتياجات الطلاب من الكتب الثقافية و العلمية و التي تتناسب مع المرحلة العمرية لهم ، و كذلك التي ترتبط بإثراء المواد الدراسية المقررة والتي تساعد على تنمية المواهب في المجالات المختلفة .
أهم الخدمات و الأنشطة التي تقدمهاالمكتبة :
1. خدمة الإطلاع الداخلي.
2. خدمة الاستعارة الخارجية وتحدد فيها مدة الاستعارة – الكتب المرجعية التي لا تعار خارج المكتبة.
3. الخدمة المرجعية.
4. خدمة المناهج الدراسية.
5. المشاركة في المسابقات الثقافية على مستوى الإدارة أو المديرية أو الوزارة و الإعلان عنها للطلاب.
6. فتح المكتبة للقراءة والاستعارة ضمن مشروع الحملة القومية للقراءة للجميع والأنشطة الصيفية.
7. إعداد مجلة دورية يساهم في إعدادها الطلاب المتميزين ثقافياً و علمياً من أعضاء جماعة أصدقاء المكتبة.
8. إعداد المناظرات والندوات والمحاضرات بالاستعانة ببعض المعلمين في التخصصات المختلفة حسب المناسبات المختلفة.
9. خدمة الإحاطة الجارية وتتضمن الإعلام بمصادر المواد الجديدة للمكتبة.
قرارات يمكن رجوع المعلم المساعدإليها:

قرار 339 في 22/10/2007 بشأن تعديل لائحة المكتبات المدرسية.

قرار 170 ، 240 لسنة 2005 بشأن تشكيل لجنة اختيار كتب المكتبات المدرسية للشراء المركزي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
عبدالمقصودحجازى


اسم الدولة : مصر

برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Empty
مُساهمةموضوع: رد: برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد   برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد Icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 10:14 am



ثالثا: التربية الاجتماعية


الأهداف:

في نهاية مكون التهيئة يكون المعلم المساعد قادراً على أن :
1. يحدد برامج وأنشطة ومشروعات التربية الاجتماعية.
2. يتعرف على القرارات و اللوائح المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية.
3. يحدد دور الأخصائي الاجتماعي داخل المدرسة و خارجها.
4. يقدر أهمية دور التربية الاجتماعية داخل المدرسة وخارجها.

المادة العلمية

خدمات التربية الاجتماعية:
أ. في مجال التنظيمات الطلابية :
1. مجلس اتحاد الفصل: يعنى به جميع طلاب الفصل ممثلين في الأنشطة التعاونية والرياضية والفنية والاجتماعية وذلك بهدف التعبير عن آراء طلاب الفصل فيما يتعلق بالجوانب الدراسية والأنشطة المدرسية، وعرض مشكلات الفصل على المستويات الأعلى (مجلس اتحاد طلاب المدرسة – المكتب التنفيذي للمدرسة)، ويتم تشكيله عن موعد غايته الأسبوع الثالث من الدراسة.

2. مجلس الرواد : و يتكون من رواد الفصول و يتم تشكيله خلال الأسبوع الأول من العام الدراسي و يتشكل من بين جميع معلمي المواد الدراسية بالمدرسة وبرئاسة مدير المدرسة وأمانة الأخصائي الاجتماعي، ويعتبر رائد الفصل ممثلا للفصل أمام مجلس الرواد و إدارة المدرسة من حيث التعبير عن احتياجاته و المشكلات التي يواجهها و أيضا يكون رائد الفصل مسئولاً عن حصر درجات طلاب الفصل و تسجيلها بالشهادات و أيضا تحويل الحالات السلوكية أو الاجتماعية و الاقتصادية إلى الأخصائي الاجتماعي والنفسي و التعاون معه لإيجاد الحلول المناسبة .

3. مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين : و يتم تشكيله من بين أولياء أمور التلاميذ ويتم انتخاب خمسة أعضاء من الجمعية العمومية لتمثيلهم. وثلاثة أعضاء من بين أعضاء الجمعية العمومية للمعلمين بالإضافة إلى خمسة أعضاء يتم اختيارهم من المهتمين بالعملية التعليمية ويضم التشكيل مدير المدرسة والأخصائي الاجتماعي خلال الأسبوع السادس من العام الدراسي و يشارك فيه المعلمين بالمدرسة في الجمعية العمومية و يهتم بتحقيق التواصل بين الآباء و المجتمع المدرسي لخدمة و تطوير العملية التعليمية ، و مواجهة المشكلات المدرسية (تعليمية – سلوكية – إدارية) .

و يهتم المجلس باعتماد صرف الميزانيات المخصصة للأنشطة المدرسية ومتابعة الصرف ،
والتعرف على احتياجات المدرسة في المجالات المختلفة واتخاذ الإجراءات لإشباعها والتغلب عليها.

ب. في مجال التوجيه الجمعي للطلاب:
وتتكون من:

برامج وقائية : هدفها مواجهة الظواهر السلبية الموجودة في المجتمع المدرسي والمحـلى و توعيـة الطلاب بأهميـة الابتعاد عنها لخطورتـها على الفرد والمجتمع مثل ( التدخين – الإدمان – الزواج العرفي ) و كذلك بعض الظواهر المدرسيـة المرتـبطة بالتحصيـل الدراسي مثـل التـأخر الدراسي و أساليـب الاستذكار الجيد .

برامج إنمائية : و تشمل هذه البرامج إعداد أنشطة اجتماعية تنمى المهارات الاجتماعية للطلاب الموهوبين في مجال الذكاء الاجتماعي و القيادة ، و إعداد ورش عمل حول برامج تنمية قدرات الطلاب و مواهبهم عن طريق إعداد مواقف و خبرات تتيح لهم صقل الموهبة في مجال العمل الاجتماعي .

برامج إنشائية: و تهدف هذه البرامج إلى إكساب الطلاب اتجاهات ايجابية نحو ذواتهم و المجتمع الذي يعيشون فيه مثل برامج تنمية الولاء و الانتماء نحو المجتمع المدرسي أو المجتمع الذي يعيشون فيه مثل المواطنة وكيفية تحقيقها المشاركة المجتمعية و مظاهرها مثل التبرع بالدم – المشاركة في يوم اليتيم بالدعم المادي أو المعنوي – الاتجاه الايجابي نحو العمل في فريق – تكوين اتجاه ايجابي نحو العمل في مشروعات مدرسية تخدم البيئة المحيطة و المجتمع المحلى .

برامج علاجية : بالاستعانة بالمتخصصين لعلاج المشكلات النفسية والاجتماعية للطلاب مثل العنف – النشاط الزائد – الكذب – السرقة – الانطواء – المشكلات النفسية المرتبطة بالإدمان .
ج. في مجال الخدمات الفردية:
و تشمل هذه الخدمات الآتي :

1. رعاية الطلاب ذوى المشكلات السلوكية بالمدرسة ، و ذلك بالتعاون مع الأسرة و رواد الفصول ، و إعداد برامج توجيه فردى أو جمعي لوضع خطة للتدخل لخفض هذه المشكلة.

2. رعاية الطلاب المتأخرين دراسياً عن طريق إعداد البرامج الإرشادية لهم في المادة أو المواد الدراسية المتأخرين بها .

3. تحويل الحالات النفسية إلى العيادات المتخصصة بالتعاون مع مكاتب الخدمة الاجتماعية المدرسية و العيادات النفسية.

4. دراسة الحالات الاقتصادية المنخفضة من الطلاب و دعمها عن طريق التعاون مع المؤسسات الاجتماعية الموجودة بالمجتمع.

5. التعاون في خفض هذه المشكلات الاجتماعية التي تواجه الطلاب و التي تؤثر على تحصيلهم الدراسي أو على علاقاتهم الاجتماعية مع الزملاء مثل حالات الانطواء – الخجل – المشكلات الأسرية – إعداد البرامج العلاجية بالتعاون مع الأخصائي النفسي المدرسي.

د. في مجال العمل الجمعي و تنمية القدرات الخاصة:
1. المعسكرات : و تشمل معسكرات ترفيهية – معسكرات للمتميزين اجتماعيا و علميا و تشتمل هذه المعسكرات على برامج و أنشطة رياضية و اجتماعية و ترفيهية – معسكرات الخدمة العامة المدرسية .

2. الرحلات : بأنواعها المختلفة مثل الرحلات الترفيهية و الثقافية بحيث تهدف إلى تنمية مهارات القيادة الاجتماعية و تنمية الذكاءات المتعددة للطلاب مثل الذكاء الاجتماعي و الحركي و اللغوي و المكاني.

3. البرلمان المدرسي : و هدفه هو تنمية قدرات الطلاب و مهاراتهم في المناقشة الجماعية واحترام قواعدها و أيضاً تنمية مهارات التفكير الابتكارى و الناقد عن طريق إعداد حلول ابتكارية للمشكلة أو الموضوع أو القضية التي يتناولوها و تدريبهم على حل المشكلات وممارسة الديمقراطية.


4. الجماعات المدرسية : وهذه الجماعات أنشطة لا صفية تتشكل عند بداية العام الدراسي مثل (جماعة الخدمة العامة - الهلال الأحمر – المناظرة – الرحلات – الإذاعة...)

هـ. القرارات و اللوائح المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية ، مثل:


اللوائح الخاصة بالإشراف على الرحلات و المعسكرات مثل:
نشرة 52 لسنة 1992 – نشرة 88 لسنة 1982

اللائحة الخاصة بالمقاصف و الجمعيات التعاونية.

القرارات الوزارية الخاصة بالتنظيمات المدرسية وهى:
أ- القرار الوزاري 334 بشأن مجلس الأمناء و الآباء و المعلمين لسنة 2006.
ب- القرار الوزاري 203 بشأن الاتحادات الطلابية و الريادة لسنة 1992.
ج- القرار الوزاري 302 لسنة 2007 بشأن تنظيم الجمعيات التعاونية الطلابية.
د- القرار الوزاري 173 لسنة 1992 بشأن رعاية الأيتام وأبناء الشهداء.
هـ- القرار الوزاري 515 لسنة 1999 بشأن تقييم سلوك الطالب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج تأهيل وإرشاد المعلم المساعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة وإجابات عن برنامج تأهيل وإرشاد المعلم
» الإطار العام لبرنامج تأهيل وإرشاد المعلم
» حبيب المعلم
» حسين المعلم
» المعلم والتلميذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم :: قســم التعليــــــــــم-
انتقل الى: