ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخولاتصل بنا
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع
شاطر | 
 

 حرف العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:40 pm


عــدس
Lentil



الاسم الشائــع : عداس ، بلسن
الاسم العلمــي :Lens Esculenta
الجزء المستخدم : البذور بعد نضجها
زراعته وموطنه : يعتبر نبات العدس من نباتات المنطقة ذات المناخ المعتدل وهذا يتوفر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، فأصبح نبات العدس يزرع بشكل واسع وعلى مستوى العالم ، أما بالنسبة لزراعته فتتم في شهر يناير من كل عام.
صفتــــــه : هو نبات حولي قصير من الفصيلة القرنية يرتفع عن الأرض في حدود 50 سم ، أوراقه رقيقة جدا ، ازهاره بيضاء إلى حمره ، بذوره مكونة من فلقتين وغالبا يكسوها غلاف بني هذا بالنسبة للعدس الأحمر ، أما البذور الأخرى فتميل لونها إلى اللون الرمادي .
المواد الفعالة : يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتين ، ونسبة فيتامينات ، ومعادن (حديد ، كالسيوم ) وكربوهيدرات.
في الطب النبوي :
قد ورد فيه أحاديث كلها باطلة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لم يقل شيأ منها كحديث : (إنه قدس على لسان سبعين نبيا) وحديث : (إنه يرق القلب ، ويغزر الدمعة ، وإنه مأكول الصالحين) وأرفع شئ جاء فيه وأصحه ، أنه شهوة اليهود التي قدموها على المن والسلوى ، وهو قرين الثوم والبصل في الذكر .
وطبعه طبع المؤنث ، بارد يابس ، وفيه قوتان متضادتان.إحداهما : يعقل الطبيعة .والأخرى يطلقها ، وقشره حار يابس في الثالثة ، حريف مطلق للبطن وترياقه في قشره ، ولهذا كلن صحاحه أنفع من مطحونه ، وأخف علىالمعدة ، وأقل ضررا ، فإن لبه بطئ الهضم لبرودته ويبوسته ، وهو مولد للسوداء ويضر بالماليخوليا ضررا بينا ، ويضر بالأعصاب والبصر.
وهو غليظ الدم ، وينبغي أن يتجنبه أصحاب السوداء ، وإكثارهم منه يولد لهم أدواء رديئة : كالوسواس ، والجذام ،وحمى الربع ، ويقلل ضرره السلق ، والاسفاناخ(السبانخ) ، وإكثار الدهن ، وأردأ ما أُكل بالمنكسود(اللحم المشرح) وليتجنب خلط الحلاوة به ، فأنه يورث سددا كبدية ، وإدمانه يُظلم البصر لشدة تجفيفه ، ويعسر البول ، ويوجب الأورام الباردة ، والرياح الغليظة . وأجوده : الأبيض السمين ، السريع النضج.
وأما ما يظنه الجهال أنه كانسماط الخليل الذي يقدمه لأضيافه ، فكذب مفترى ، وإنما حكى الله عنه الضيافة بالشواء ، وهو العجل الحنيذ.
وذكر البيهقي عن إسحاق قال : سُئل ابن المبارك عن الحديث الذي جاء في العدس ، أنه قدس علىلسان سبعين نبيا ، فقال ولا على لسان نبى واحد ، وإنه لمؤذ منفخ ، من حدثكم به؟ قالوا : سلم بن سالم ، فقال : عمن ؟ قالوا : عنك .قال :وعني أيضا ؟‍‍‍!.
تركيبة علاجية لعلاج:
1.يدخل في أعشاب ومواد أخرى علاجيه .




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:43 pm

عرعر
Juniper

الاسم العلمي: Juniperus Communis
الاسماء المرادفه : شيزي ، سرو جبلي ، ناجه طاكه ، طقطاقه ، لزاب
الجزء المستخدم : الاوراق ، الثمار الصغيره ، الزيت(القطران)
وصف النبات : هو من الفصيله القمريه(الصنوبريه) ، نبات دائم الخضره قد يصل ارتفاعهاالى 10 امتار ثمرها صغير ،كثيرة التفريع ، اوراقها خشنة ابريه ،
المواد الفعالة : قلويدات ، مواد مره منها الكولومبين ، والكازمانثرين ، احماض ، زيت طيار ، زيت ثابت وزيته مكون من مواد تربينيه وسيسكويتربينيه .
الاستخدام الطبي : تستعمل اوراقه مغليا لوقف الاسهال عند الاطفال ، منقي للصدر للصدر ، زيته يستعمل في علاج جرب المواشي والاكزيما او ما يسمى القطران الشجري.
المحذورات: الجرعات الكثيره منه تسبب خشونه في الصوت




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:45 pm

العنـب
grapes
الإسم الشائع: عنب



الإسم العلمي :Vitis Vinifera
الجزء المستخدم:الثمار ، البذور ، الأوراق
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مربى ، نقيع ، عصير ، مطحون الأوراق ، لبخات
زراعته وموطنه: شجرة العنب تسمى بشجرة (الكرمه) وهي نبات متسلق يستعملونه الناس في عمل العرائش والاستظلال تحتها وتسمى بالانجليزي " vine ، ويقال أن أصل هذه الشجرة من آسيا وأُدخلت إلى منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط عن طريق الفنيقين وانتشرت زراعتها في معظم أنحاء العالم ،أما ثمر شجرة العنب : ثمر هذه الشجرة من ناحية اللون نوعان الأبيض والأحمر أو الأسود وقد عرفه البشر منذ أقدم الأجيال ، وورد ذكره في أساطير وحكايات القدماء وعرفت أنواع عديدة من العنب منذ عهد النبي نوح علية السلام ، وورد ذكر العنب في التوراة والأناجيل و ذكر اسم العنب في القران الكريم عشر مرات من جملة النعم التي انعم لله بها على عبادة في هذه الدنيا ، وفي الجنة ورويت أحاديث عن العنب على لسان النبي علية الصلاة والسلام .
3صفتــه: هو نبات معمر متسلق من الفصيلة العنبية متساقط الأوراق في الخريف أوراقه شبه دائرية ، ثماره من ناحية اللون نوعان الأبيض والأسود ، أزهاره بيضاء صغيره ، يوجد منه نوع ثمره بدون بذور ويسمى بناتي .
المواد الفعالة:
1.المواد الفعالة في الشجرة والأوراق : تحتوي شجرة الكرمة على فلافونيات ، حموض التنيك ، وأحماض الطرطرات ، والأينوسيتول ، والكاروتينات ، والكولين ، والسكريات.
2.المواد الفعالة الموجودة في الثمر : حمض الطرطريك ، الماليك ، السكريات ، البكتين ، حموض التنيك ، وغليكوزيدات الفلافون والأنتوسيانينات(في الأوراق الحمراء والعنب الأحمر) ، فيتاميناتA,B2,B1,Cومعادن(البوتاسيوم ،الكالسيوم ،الصوديوم ،المغنيزيوم ، الحديد ،الفسفور) وبعض المواد الدهنية والبروتينية.
في الطب النبوي:
في الغيلانيات من حديث حبيب بن يسار عن ابن عباس رضى الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل العنب خرطا .
قال أبو جعفر العقيلى : لا أصل لهذا الحديث ، قلت : وفيه داود بن عبدالجبار أبو سليم الكوفي ، قال يحى بن معين : كان يكذب.
ويذكر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يحب العنب والبطيخ .
وقد ذكر الله سبحانه وتعالى العنب في ستة مواضع من كتابه في جملة نعمه التي أنعم بها على عباده في هذه الدار وفي الجنة ، وهو أفضل الفواكه وأكثرها منافع ، وهو يؤكل رطبا ويابسا ، وأخضرا ويانعا ، وهو فاكهة مع الفواكه ، وقوت مع الأقوات ، وأدم مع الإدام ، ودواء مع الأدوية ، وشراب مع الأشربة وطبعه طبع الحبات : الحرارة والرطوبة ، وجيده الكبار المائى ، والأبيض أحمد من الأسود إذا تساويا في الحلاوة ، والمتروك بعد قطفه يومين أو ثلاثة أحمد من المقطوف في يومه ، فإنه منفخ مطلق للبطن ، والمعلق حتى يضمر قشره جيد للغذاء ، مقو للبدن ، وغذاؤه كغذاء التين والزبيب ، وإذا القي عجم العنب كان أكثر تلينا للطبيعة ، والإكثار منه مصدع للرأس ، ودفع مضرته بالرمان المز.
ومنفعة العنب يسهل الطبع ، ويسمن ،ويغذو جيده غذاءً حسنا ، وهو أحد الفواكه الثلاث التي هي ملوك الفواكه ، وهو والرطب والتين.
العنب في الطب القديم : العنب الحديث القطاف يسهل البطن ، ونافع للمعدة ، و مقوي جنسي ، ويقوي البدن ويخصبه بسرعة ، ويولد دما جديدا ونافع للصدر والرئة.
هو احسن الفواكه تغذية يسمَّن ويصلح هزال الكلى ، يصفي الدم ، يعدل الأمزجة الغليظة وينفع من السواد والاحتراق ، وكان الطبيب اليوناني ( ديوسقوريدس) : يعتقد أن العنب يشفي من الحميات الحارة ، ونزف الدم من الصدر ، والدزنطارية ، و أمراض الكبد . وكان عصير العنب معروفا كمطهر ومدر للبول وضد الحميات , كما أن الزبيب المجفف بالشمس كان يستخدم كملطف في الأمراض الصدرية , و أمراض الرئة والكبد والكلة والمثانة , و أكله مع البزر يقاوم الإسهال , وأوراق العنب تستعمل ضد أمراض الجلد , ولوقف النزيف عند المرأة . كما أن الماء الذي يسيل من أشجار العنب في الربيع , والذي يسمية القدماء (دموع العرائش ) كان يستعمل لاذابة الحصى , ولمنع الحوادث التي تقع للحوامل .
العنب في الطب الحديث : عرف الطب الحديث في تحليل العنب أنة يحتوي : البوتاسيوم , المنغنيز , والكالسيوم والمغنيسيوم , والصوديوم , والحديد , والكلور , و الفسفور , واليود بنسب عالية وهو غني بالفيتامينات A,B,Cويحتوي الكيلو الواحد منة من 120 ـ 150 غراما من السكر الهاضم , إلى جانب عناصر أخرى هامة تجعله معادلا ـ في التغذية ـ لحليب المرأة , ويكفي وحدة لتغذية الطفل في الأشهر الأولى من حياته , ويستحق أن يكون نوعا من ( الحليب النباتي ) . كما أن الكيلو الواحد يعطي من القيمة الحرارية اكثر من 900 حروري أي ضعف ما في غيرة من النباتات وبنتيجة التحاليل والتجارب اعتبر العنب الفاكهة الأكثر كمالا وغني بالمواد الغذائية ويشاركه التين في هذه الصفة . وتبين
أن لتر واحد من عصير العنب يقدم غذاء للطفل بمقدار ما يقدمه لتر من حليب آلام لطفلها ، ويمتاز بأنة أسهل هضما من الحليب . من جهة الهضم أن الكيلو من العنب الناضج يحوي ما يعادل ستة غرامات من ( بيكربونات الصودا ) وماء العنب غني بالأملاح المعدنية ـ وبخاصة البوتاسيوم ـ وهذا ما يجعله مدرا للبول قويا . وليس من المدهش أن نسمع من الأطباء الطبيعيين نتائج هامة حصلوا عليها في اعتماد العنب علاجا لمرضاهم في كثير من الحالات ، وهم ينصحون بتناول 200 غ من العنب على الريق صباحا ، و مثلها خلال خمس ساعات خلال موسم العنب ، فيحفظ الجسم بذلك بالكثير من العلل والآفات.
رأي الطب النباتي : يقول الدكتور (نارو دستكي ) في كتابة ( العلاج النباتي ) : ( العنب معدود من الفواكه النافعة لادوية الصدر . فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة ) ، وشاي أوراق العنب فيه خاصية إدرار البول والقبض ، ولذلك يوصف فيه أحوال الدوسنطاريا ، والإسهال وانحباس البول وتقطره ، واليرقان . ويوصف العنب علاجا شافيا للرمل والنقطة ، و أمراض الكلى ، و الإمساك .
لقد عرف خبراء التغذية فوائد العنب ، وعنى كثير من العلماء بدراسة فوائدة الدوائية وجربوه بأنفسهم ، وأعتمدوه كمدر بولي حيث يزيد في إدرار البول ، ويقلل من حموضته ، ومن المقدار المطلق النسبي لحمض البوليك ويلين الأمعاء ، ويقلل الاختمارات فيها ، ويزيد في خاصية الجسم لاختزان المواد الدهنية ، وتنبيه وظائف الكبد ، فيزيد في إدرار الصفراء وهي خاصة تعتبر غاية في القيمة وعليها تتوقف فائدته ، واختزانه المواد الآزوتية والدهنية في الجسم يعين على مقاومة الضعف ، ويزيد في قوة مقاومة الأمراض والانحلال ، وخاصة للمسلولين والمصابين بسرعة الانحلال في أنسجة الجسم ، ويعين على الشفاء ، والعنب يحفظ أنسجة الجسم من الاحتراق لاحتوائه على مواد أيدروكربونية كثيرة قابلة للاحتراق .
طريقة التداوي بالعنب : أن يتناول منه المريض ما يستطيع على الريق ، ويعرّض جسمة للشمس والهواء النقي , ويقوم بالتمارين الرياضية والمشي في المنتزهات , وكلما شعر بالجوع تناول الكمية التي يستطيع , ويقتصر طعامه على العنب وحدة , ويستمر على ذلك عدة أسابيع حتى تعود إلية القوة والشفاء .
من تجارب الطب الطبيعي : ويقول الأستاذ ( بر نار مكفآن ) الأخصائي في الطب الطبيعي : مما لفت نظري في الإحصاءات الخاصة بمرض السرطان أن المرض يكاد يكون معدوما في البلدان التي يكثر فيها العنب ويعد عنصرا هاما من عناصر طعام السكان , وقد بدأت تجاربي مع لفيف من المعنيين بهذه البحوث في استعمال العنب كعلاج للسرطان : فوجدت المريض يتخلص من الآلام خلال بضعة أيام ولا يعود يحتاج إلى عقاقير مهدئة أو منومة , وفي الحالات القابلة للشفاء كان المريض يتقدم ببطء نحو الشفاء بفضل ما للعنب من اثر فعال في تنقية الدم , وإزالة الاضطراب المفاجأ في نمو أنسجة الجسم .
وقد جُرّب العنب في عدة بلدان من قبل عشرات الأطباء فكانت النتائج باهرة .
طريقة العلاج هي : أن يصوم المريض عن الطعام إطلاقا إلى أقصى مدة ممكنة , ثم يفطر على كوب أو كوبين من الماء النقي المضاف إلية قليل من عصير الليمون , وبعد ساعة تتناول أول وجبة من العنب ـ بعد غسلة جيدا ويمضغ جلدة وبذوره , والبذور والجلد تقوم بتنشيط المعدة , ويأكل العنب كل ساعتين , أو حسب ما تملية شهية المريض ـ من الصباح الباكر إلى ما قبل النوم بساعتين أو ثلاث ، ويستمر هذا النظام الغذائي المقتصر على العنب لعدة أسابيع , وفي بعض الحالات يجب الاستمرار أكثر من ستين يوما , وفي حالات شكوى المريض من إمساك مزمن يمر اكثر من أسبوع قبل أن تضهر نتائج هذا العلاج , وفي حالات أخرى كانت أعراض التحسن تظهر بعد يوم أو يومين .
جميع أنواع العنب صالحة لاحتوائها كلها على طرطرات البوتاس والأملاح المعدنية الأخرى المفيدة في حالات السرطان , ولتفادي فقدان الشهية تُقدم للمريض أنواع مختلفة من العنب ، والكمية الواجب تناولها تكون بحسب ميل المريض وشهيتة , وحين يعرض عن أكل العنب يعني ذلك أنة ما تزال هناك كمية كبيرة من السموم في جسمة وهنا يستحسن إطالة مدة الصيام حتى يستسيغ المريض أكل العنب و يطلبة من نفسة ، ويحسن البدء بكميات قليلة لا تزيد عن ( 84 ) غراما في الوجبة الواحدة ثم تزداد تدريجيا .
كيف يستفاد من العنب أكلا : قال الطبيب العالمي المعاصر ( جان فالنية jean valnet ) رائد الطب الطبيعي : العنب : هاضم جدا ، منشط للعضلات والأعضاء ، مجدد للخلايا ، طارد للسموم من البدن ، مرطب ، مدر ، مطهر ، مفرغ للصفراء ، وهو ينفع في : فقر الدم وزيادة الوزن ، والإرهاق ، ودور النقاهة ، ونقص الغذاء ، والهزال ، وضعف الأعصاب ، وضعف العظام ، واضطرابات الكبد والطحال ، واضطرابات الصفراء والدم ، وداء المفاصل ، والرثيـة ( الروماتيزم ) ، والحصى ، والتسمم ، اضطرابات ضغط الدم ، والهضم و الإمساك . والعاهات الجلدية ، والعناية بالوجه ، والتهابات الأمعاء . وقد أعطى الدكتور ( فالنية ) التوصيات التالية للإستفادة من العنب :
1.يجب أن يغسل العنب بالماء المصبوب علية لإزالة سلفات النحاس التي ترش علية عادة وفي حالة اتباع نظام المعالجة بالعنب يجب الاختصار علية وحدة ، وان يأكل منة من كيلو إلى اثنين في اليوم الواحد .
2. يشرب من عصيره من 700الي 1400 غ وذلك للعلل التالية : إدرار البول ، تطهير المعدة ، مكافحة الحامض البولي ، لزيادة إفرازات المرارة ، لاذابة الحصى ، وللتخلص من الرمال ، الإمساك ، لعلل المفاصل والتسمم ، والبواسير وبعض حالات السل الصدري .
3. لا يسمح للمصابين بالسمنة أن يتناولوا من العنب اكثر من 1200غ في اليوم ، وذلك في يومين اثنين فقط في كل من عشرة أيام .
4. للتخلص من السموم يشرب ثلاث أكواب من عصير العنب يوميا بعد تناول الطعام بوقت طويل .
5. تناول دبس العنب مع التفاح والكمثري والسفرجل يفيد كمطهر جيد .
6.عصير العنب غير الناضج يفيد مرطبا، وفي حالات الخناق الصدري ، واحمرار الجلد ونفث الدم .
7.عصير العنب الناضج يكون مسهلا ومطهرا .
8.الماء الذي يسيل في الربيع من أشجار العنب تؤخذ منه ملعقة صغيرة صباحا ضد حصى ورمال البول والمرارة .
9. العنب اليابس ( الزبيب) بدون نوى فيه خواص العنب الطازج ، وهو منشط جدا ومقو ، وفية الخصائص اللازمة لتسكين الآلام وشفاء أمراض الصدر ، وأمراض البول ، والمثانة ، والكبد ، وقصبة الرئة .
الاستعمالات الخارجية للعنب:يصف الدكتور فالنية استعمال عصير العنب في استعمالات خارجية ، كما يلي :
1.يستعمل عصير العنب لغسل الوجه بواسطة قطعة قطن ، ويترك لمدة عشر دقائق حتي ينشف ، ثم يغسل بماء فاترمع قليل من بيكربونات الصودا .
2. يصنع من ماء شجر العنب ( دموع العرائش ) كمادات توضع على الجراح فتشفى ، كما يستعمل قطرة ضد الرمد
زيت بذور العنب : أن استخراج زيت من بذور العنب يعود إلى بدء القرن التاسع عشر ، ولكن هذا الجوهر الدسم لم يدرس حقيقة إلا خلال الحرب العالمية الثانية ، وقد اظهر التحليل غناه بحوامض دسمة غير مشبعة ( نحو 85% ) ، وفية عناصر من فيتامين (هـ ) ، وأيضا هذه المادة الثانوية تتطلب تحريات تتعلق بالكرمة نفسها ، وتدعو عددا من المهتمين في العلاج الغذائي إلى البحث في أشياء تتعلق بزيادة الكوليسترول ، والإشعاعات وغيرها من العوامل التي تؤدي إلى بحث العلل القلبية ونسيج القلب .
لقد اصبح زيت بذر العنب معروف في بعض المناطق ويُروج له بكثرة ، ولعل الأبحاث التي تتواصل من شأنها أن تسفر عن فوائد جليلة لجسم الإنسان من الوجهتين الغذائية والعلاجية.
نوى العنب أهم من ثماره : نوى العنب أهم من ثماره وبالتالي فإن خلاصة النوى أفضل لصحة الإنسان من "خلاصة" الزبيب وفقا لدراسة ألمانية جديدة تقول إن خلاصة نوى العنب تحتوي على مواد مضادة للجذور الحرة الضارة أقوى 50 مرة من فيتامين "E" و 20 مرة أكثر من فيتامين Cوعبّر البروفيسور هولغر كيسفيتر من مستشفى "شاريتيه برلين" عن قناعته بعدم وجود زيت آخر يحوي هذا التركيز من مادة "بروكيانيدين" المضادة للجذور الحرة مثل زيت نوى العنب. وتعتبر مادة "بروكيانيدين" من أكثر المواد النباتية فعالية ضد الجذور الحرة وهي مادة تكثر بتركيز عال في زيت نوى العنب المحضر دون استخدام الحرارة وبتركيز أعلى في دقيق النوى المطحونة ، وقارن كيسفيتر بين تأثير بروكيانيدين والمواد المضادة للتأكسد الأخرى مثل الكارتينويد والبوليفينول وتوصل إلى أن المادة المستخلصة من نوى العنب أقوى20مرة من الأول و17.8 مرة من الثاني ، يصنف العلماء اليوم نحو 200 مرض في قائمة الأمراض التي تسببها الجذور الحرة والتي تتراوح بين الأورام السرطانية
وأمراض القلب والدورة الدموية.
قصتي مع العلاج بالعنب : يطرح كتاب (قصتي مع العلاج بالعنب).. الاستشفاء بالعنب وطرق التداوي به للمؤلف الدكتور عيد الحسيني تجربة جريئة لمريضة بالسرطان خابت كل الوسائل الطبية في علاجها واستمرت في المعاناة مع المرض نحو 6 سنوات, لكنها لم تيأس من رحمة الله.. وانصرفت للبحث عن الدواء الشافي حتى هداها الله إلى تجربة التداوي بالصيام فكفت عن الطعام واكتفت بتناول الماء وبعض أنواع الفاكهة حتى أيقنت بالتجربة أن دواءها في نوع من الفواكه لما استمرت عليه مع الصيام خفت آلامها, وخرجت سموم المرض من جسدها, وعادت سليمة معافاة. هذا النوع هو العنب!! وهذه السيدة هي جوهانا براندت امريكية الأصل, أصيبت بسرطان المعدة أثناء إقامتها في جنوب افريقيا, وهي ليست طبيبة, وتعمل محاضرة بإحدى الجامعات. ويتعرض الكتاب للبحث في جوانب هذه التجربة, ويشمل ذلك: خصائص العنب الطبية وما قاله الآخرون عن التداوي به, التداوي وعلاقته بالغذاء. الكتاب صدر عن دار الطلائع للنشر والتوزيع بالقاهرة.
وصفة وقائية:خليط من زيت العنب وزيت الحبة السوداء للقضاء على الشوارد الحرة في الجسم لمدة شهر مقدار ملعقة صغيرة صباحا ومساءً بمعدل يوم بعد يوم للإنسان السليم.
كريم زيت بذور العنب :
الخواص : إن فعالية كريم زيت بذور العنب تعتمد المعالجة الوقائية الداعمة للجهاز المناعي الناتجة عن تركيب بذور العنب الصافي 100% المزروعة طبيعياً وغير المعالجة كيميائياً .
وبأحدث الطرق العلمية تحت إشراف نخبة من كبار الباحثين في ألمانيا في هذا المجال تم استخلاص هذا الزيت مع عناصره الفعالة دون تغيير في بنيته الكيميائية لضمان الفعالية القصوى للاستخدام العلاجي .
وبعد دراسة علمية وعملية وبالتعاون مع المختبرات الألمانية تم الاتفاق مع شركة A.U.F. GMBH-Germany الألمانية بالتعاون مع الدكتور الرفاعي لانتاج كريم Le,Sura كمرطب عناية يومي ذوفوائد وخواص عديدة:
1.علاج فعال في جميع حالات الحروق والقروح والجروح الجلدية وخلاصة أزهار البابونج بزيوتها الطيارة المرممة والمضادة للالتهاب .
2.علاج فعال في حالات ترميم الندبات الجلدية مع القروح والحروق ( محتوى عالي من فيتامين TOCOPHEROL E ) .
3. مرمم لخلايا الجلد الناتجة عن جفاف وتهتك البشرة وجعل الجلد أكثر حيوية وليونة .
4.الركودة الدموية الوريدية والتخرشات الجلدية الناتجة عن البواسير .
أما بالنسبة للتصنيع البسيط الذي نقوم به حاليا فيمكننا عمل التالي:
1.زيت نوى العنب 10مل
2.زيت البابونج 5مل
3.زيت جنين القمح 5مل بدلا من كبسولات فيتامين E
4.زبدة كاكو 20مل
طريقة التحضير: تذوب زبدةالكاكاو في حمام مائي او علىنار هادئه ثم تضاف علىالزيوت بعد ان يتم تدفئتها وتحرك حتى يصبح جامدا.
طريقة الاستعمال :
تنظف البشرة جيداً ثم توضع الكمية المناسبة من الكريم ويدلك بها الوجه والكفين والعنق .
التأثيرات الجانبية : لا يوجد أي تأثيرات جانبية للمستحضر .




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:47 pm

عرق السوس
LIQUORICE
الاسم العلمي : Glycyrrhiza glbra


الفصيلة : فاراشيات
الاسماء المرادفة:عود السوس ،عرق السوس ،شجرة الفرس ، عود حلو .
وصف النبات: نبات معمر ، الطول من 20-120 سم ، الساق منتصبة ، جوفاء ، الوراق سويقية ، بيضوية ، كبيرة ، مركبة ، الأزهار زرقاء شاحبة أو بنفسجية .
الأجزاء المستعملة : الجذور الرفيعة والجذور الغليظة.
المواد الفعّالة:غليسيريزين ، دبغ ، فلافونيدات ، حمض الغليسيريزيك ، استرجينات ، سترويدات برجسترون ، أتروبين .
الخصائص العلاجية :مهضم للطعام(شفاء وخمير) مسكن للعطش ، مفيد في حالات السعال ، طارد للبلغم حيث يشتعمل في أدوية القحة حيث يعتبر مقشع صدري ، يعتبر اقوى داعم لهرمون الكورتيزون (فقط يحذر منه مريض السكر والضغط).
الاستعمال:داخلي(نقيع)وخارجي(نقيع على شكل غسول وليسيون)

الاستعمال الداخلي: ينصح باستعماله في حالة السعال والتهاب الشعب الهوائية ، منعش ، ملين للمعدة ، مهدئ للسعال ، ينفع في حالة تقرحات المعدة والتهاب الأمعاء ، تشنج العضلات
الاستعمال الخارجي: لمعالجة الرمد ، التهاب البلعوم واللوزتين غرغرة ، الحروق ، تنظيف العيون ، وغرغره.



عين الديك أو عصبة السوس

Jequirity

الششم : عين الديك - عيون الديك - شَشم - ششم أحمر - حبّ العروس . عفروس . قُنقُل ، بليع .



نبات متسلق معمر يصل ارتفاعه إلى 4أمتار أوراقه مركبة وله عناقيد زهرية قرنفلية الشكل قرمزية اللون، الثمار قرنية وكل ثمرة تحتوي على عدد من البذور ذات لون مميز بلونين أسود وأحمر، وعلى هذا سميت البذور بعين الديك.



يعرف النبات علمياً باسم Abrus Precatorius والموطن الأصلي لهذا النبات الهند والمناطق المدارية بشكل عام.



ويعرف النبات في جنوب المملكة العربية السعودية باسم شجلم، الأجزاء المستخدمة من النبات: الجذر، والأوراق والبذور.



المحتويات الكيميائية:تحتوي البذور على مركب الأبرين السام وقلويدات اندوليه وانثيوسيانينات وتحتوي الجذور على الجلسرزاين وعلى كمية قليلة من مركب الأبرين السام.



الاستعمالات:يستعمل جذر نبات عين الديك في الطب الهندي في علاج الكحة والالتهابات وفي التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الرئة، وفي الطب الصيني يستخدم الجذور لعلاج الصفار والتهاب الشعب المزمن.وكانت بذور النبات تستخدم في الماضي كمانع للحمل وكمجهض ولكن نظراً لسمية البذور والجذور فلم يعد يستعمل لهذا الغرض لا سيما عندما وجدت البدائل.وقد لاحظت أن هذه البذور تباع لدى العطارين وأنصح بعدم شرائها وعدم استعمالها نظراً لسميتها القاتلة.






مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548




عدل سابقا من قبل Fati في الجمعة مايو 08, 2009 10:00 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:49 pm

عشار
CALOTROPIS


الاسم العلمي: CALOTROPIS PROCERA
الاسماء المرادفه : عُشر
الجزء المستخدم : الاوراق ، الثمار الصغيره ، الزيت.
وصف النبات : هو من الفصيله العشاريه ، نبات دائم الخضره قد يصل الى 3 متر ازهاره منها بنفسجي ومنه أبيض ، الثمار كروية الشكل ،أوراقه سميكه.
المواد الفعالة : السائل اللبني الذي يحتوي على مادة تربسين ،ماده سامه مثل كالوتربين ، كالوتوكسين ، ماده كاوتشوكيه مطاطيه
الاستخدام الطبي: تستعمل الماده اللبنيه دهانا لمشاكل المفاصل المؤلمه ، دهانا للامراض الجلدية المزمنه ، يستخدم ضد الدزنطاريا وعلاجا للربو الشعبي والجذام ، يعتبر لبنه علاجا للحكه.
المحذورات: الجرعات الكبيرة سامه جدا لا يستعمل الا بواسطة خبير أعشاب متميز جدا والكميات المستخدمه من اللبن لا تتعدى غرام او غرامين مخلوطه مع مواد مصلحه اذاكانت داخليا.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:51 pm

عوسج
DESERT THORN


الاسم العلمي: LYCIUM SHAWII
الاسماء المرادفه: خولان ، أشك ،لوسيون ، مرارة الفيل ، سمالفيل ، جلهم .
الجزء المستخدم : االأوراق .
وصف النبات : هو نبات معمر من الفصيله الباذنجانيه ، أوراقه تشبه أوراق الزيتون ،أشواكه طويله حاده ، أزهاره بيضاء اللون ، ثمره يشبه حب الفلفل .
المواد الفعالة : فلافونيدات ، مادة التانين القابضه ، ستيرول .
الاستخدام الطبي : يستعمل مغلي الأوراق غرغره لعلاج التهابات الحلق والللثه ، عصير الاوراق مع الحناء نافع من الحكه ، مفتت لحصى الكلى ، نافع من داء الحُمره(سببه بكتيري) .
المحذورات : اكل كميات من ثمره من المحتمل ان تسبب اسهال.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:52 pm

عصا الراعي
الاسم العلمي : Polygonum Bistorta l



الاسماء المرادفه :بطباط، حنجر ، كثير العق ، شبط الغول
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مغلي ، منقوع ،مسحوق ،مستحلب ، مستحضر ، كمادات
الاجزاء المستعمله : العصير الطازج ،الجذور بعد التجفيف
المواد الفعاله :مواد عفصيه ، مواد راتنجيه ، فلافونيات ، كورستول كاميفيرول
وصف النبات : نبات عشبي يرتفع في حدود المتر ، سيقانه كثيره ، غليضه ، مضلعه ، خضراء ، اوراقه متعانقه
الاستخدام الطبي : تضميدا نافع من القروح ، ينفع من نفث الدم ، مبرد لحرارة المعده شربا وتضميدا ، مدمل للجراحات ، مخرج للديدان




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:54 pm

العفــص
Gall Oak

الاسم العلمي : َQuercus Infectoria oliv
الاسماء المرادفه : عفص ، بلوط ، سلدانيون ، عفصينج ، درام
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : مسحوق ،منقوع ، مسحضر
الاجزاء المستعمله : الثمره
المواد الفعاله : مادة التانين القابضه ، حمض التنيك ، حمض الجاليك ، نشا ، اكسلات الكالسيوم
وصف النبات :هو شجر كبير يشبه شجر البلوط ، ورقه يشبه البلوط ، ، الثمر يكون بشكل كروي.
كيفية تكون الثمر : العفص هو البراعم الصغيره فنتيجة اصابتها بالحشرات تبيض داخلها فتأخذ البيضه دورتها فتتحول الىيرقه ثم حشره فتثقب الجدار الخارجي في تلك الاثناء تتضخم الخلايا الداخليه بالبرعم ويتحول بها مايشبه النشا وهو المادة القابضه وهو مشهور في سوريا وبالذات بالعفص الحلبي.
الاستخدام الطبي : قابض للاسهال ، قابض للبواسير كمغطس ، مسوح لرائحة العرق ا، جيد للقلاع والقوابي واللحم الزائد ، نافع من قرح الامعاء.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:56 pm


عكـــــــوب
Milk Thistle



الاسم العلمي : Sylibum mariamum gaertn
الاسماء المرادفه : شوك الجمل ، خرفيش ، حرشف بري اشترغاز
طبيعة الاستعمال : داخلي
طريقة الاستعمال : مطبوخ ، مستحضر ، مسحوق بعد التجفيف
الاجزاء المستعمله : كامل النبات (الاوراق، الجذر ، البذور ،)
المواد الفعاله : اهم ما فيه وهو نافع لمشاكل الكبد السيليمارين ، تيرامين ، زيت عطري ، عنصر مر.
وصف النبات : نبات موسمي شوكي ينبت في معظم بلاد الشام ، وايران اشواكه حاده جدا ، له رؤوس تسعمل في الطبخ وطيبة الطعم في موسم الشتاء بالذات ، يرتفع في حدود 20-30سنتم تقريبا ، اوراقه مفصصه خضراء اللون مخططه بالابيض ، يتشابه بنبات الارضي شوكي.
الاستخدام الطبي : نافع للكبد حيث ينقي الكبد من السميه ، يفتح السدد ، يحلل الاورام ،مسخن للمعده ، يحتوي على نسبة الياف عاليه لذا نافع من الامساك.




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
Fati
المدير العام
أديبة وكاتبة


اسم الدولة: العراق

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين   الإثنين سبتمبر 29, 2008 2:57 pm

عليق الكلب

الاسم العلمي :Rosa Eglanteria Punica
الاسماء المرادفه : ورد بساتين ، جلنسرين ، ورد ثمار ورد ابيض
طبيعة الاستعمال : داخلي وخارجي
طريقة الاستعمال : منقوع ،مغلي ،مستحضر ،مسحوق بعد التجفيف ، كمادات
الاجزاء المستعمله : الازهار ،الثمار
المواد الفعاله : زيت عطري، مادة التانين القابضه ، فيتامين c ، فلافونيات ، صابونين ،
وصف النبات : هو نبات شجيري متساقط الاوراق بري وبستاني يستعمل للزينه والطب ، ازهاره تميل الى اللون الابيض ، أوراقه بيضاويه نوعا ما ، سيقانه صلبه عليها وبر خفيف، اشواكه صلبه ، ثمره طويل ولهنوى شبيه بنوى الزيتون.
الاستخدام الطبي : ممسك للبول لذا ينفع من سلس البول ، قابض في حالات الاسهال ،




مدونة النــأي
مدونـة موسوعـة شارع المتنبـي
منتديات موسوعـة شارع المتنبــي


موقعي في الحوار المتمدن - إنجليزي
http://www.ahewar.org/eng/search.asp?name=1&U=1&site=1&title=1&code=eng&Q=fatima+elfalahy&submit1=Search
موقعي في الحوار المتمدن - عربي
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2548


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hifati.fr.cc
 

حرف العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» لحظات تنزف فيها العين دموع من دم........؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة ::  :: -