ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة

منتــــــــــــــــــــدى منـــــــــــــــوع موسوعــي
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لكل الكرام المسجلين في منتديات ليل الغربة ، نود اعلامكم بأن تفعيل حسابكم سيكون عبر ايميلاتكم الخاصة لذا يرجى العلم برفقتكم الورد والجلنار
سأكتب لكم بحرف التاسع والعشرين .. لكل من هُجرْ ، واتخذ من الغربة وطناَ .لكل من هاجر من اجل لقمة العيش ، واتخذ من الغربة وطناً لكم جميعا بعيدا عن الطائفية والعرقية وغربة الاوطان نكتب بكل اللغات للأهل والاحبة والاصدقاء نسأل ، نستفسر عن اسماء او عناوين نفتقد لها نهدي ،نفضفض ، نقول شعرا او خاطرة او كلمة اهديكم ورودي وعطر النرجس ، يعطر صباحاتكم ومساءاتكم ، ويُسكن الراح قلوبكم .
احتراماتي للجميع

شاطر | 
 

 التعليم فى كوريا الشمالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
avatar

اسم الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: التعليم فى كوريا الشمالية   الأحد سبتمبر 07, 2008 7:51 am


التعليم فى كوريا الشمالية
كوريا الشمالية.. المعلم بطل الإنتاج! بذلت كوريا الشمالية منذ أواخر الأربعينيات من القرن العشرين جهوداً خاصة من أجل إصلاح النظم التعليمية الخاصة بها.
ونتيجة لذلك ارتفعت نسبة الكوريين القادرين على القراءة والكتابة من أقل من 50% في منتصف الأربعينيات إلى أكثر من 90% في أوائل التسعينيات من القرن العشرين.
ويهدف التعليم في كوريا الشمالية إلى ما يلي:
1- تحسين نوعية التعليم وتقوية الأسس المادية والفنية لنظام التعليم من خلال تطبيق المبادئ العامة المحددة في كتاب الرئيس كيم الثاني سنج بعنوان «أطروحة حول التعليم الاشتراكي» الصادر في عام 1977.
2- التوسع في التعليم في جميع أنحاء البلاد من خلال تحسين نظام التعليم العالي المستمر، الذي يعمل جنباً إلى جنب مع النظام التقليدي للتعليم العالي.
إدارة نظام التعليم
تتولى لجنة التعليم للدولة، والتي تضم كلاً من وزارة التعليم العالي ووزارة التربية، مسؤولية تطبيق وتنفيذ الخطط التطويرية التعليمية للبلاد بالتنسيق بين الوزارتين، كما تقوم بتصميم المناهج الدراسية لجميع المؤسسات التعليمية.
وتتولى اللجنة أيضاً مسؤولية حل المسائل الاستراتيجية للإدارة مثل كيفية تنظيم وتوجيه نشر المواد الدراسية والبحوث التربوية، وتسهيل عملية الإنتاج والتوزيع المركزي للمعدات المدرسية.
وتتولى الهيئات الإدارية المحلية مشروعات إنشاء المدارس، واختيار الطلبة للتعليم العالي، وتوظيف وتعيين الهيئة التعليمية، وتطبيق المناهج الدراسية الموحدة من قبل المؤسسات التعليمية التي تقع ضمن نطاقها.
وتنتمي بعض المؤسسات التعليمية لبعض الوزارات الأخرى التي تقوم بإدارتها مثل وزارة الثقافة والفنون، ووزارة الصحة...إلخ. وتتم إدارة المؤسسات التعليمية حسب المبدأ الإداري نفسه المطبق في جميع التنظيمات الاقتصادية في كوريا الشمالية. ويشمل ذلك العناصر التالية: الإدارة السياسية والاقتصادية والتقنية، والحكم الشامل من قبل الحكومة، وتشجيع المبادرات الفردية من قبل المدارس.
تمويل التعليم
توفر الدولة التمويل الكافي للتعليم في البلاد في رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والثانوية والمدارس الطبية والزراعية وكليات تدريب المعلمين الأساسية والمتقدمة محلياً، بينما تتلقى مؤسسات التعليم العالي الجامعية والمتخصصة وكليات العمال الصناعيين تمويلها من الإدارات الحكومية التي يتبعونها. وتقع ميزانية جميع مؤسسات التعليم العالي الأخرى ضمن ميزانية لجنة التعليم للدولة.
ويتلقى الطلبة خلال مرحلة دراستهم من الروضة وحتى الجامعة منحاً مالية. ففي عام 1991 بلغت هذه المنح 417 وناً «199 دولاراً أمريكياً» لطالب المرحلة الثانوية و342 وناً «163 دولاراً» لطالب المرحلة الابتدائية. وتقدم الدولة إعانات مالية هي: أكثر من 60% من الكلفة الحقيقية للمواد التعليمية في التعليم الابتدائي، وأكثر من 40% من الكلفة الحقيقية للمواد التعليمية في التعليم العالي، و20% للزي المدرسي، و50% من كلفة الملابس لأطفال الرياض.
بنية وتنظيم نظام التعليم
التعليم في كوريا الشمالية مجاني وإلزامي لمدة 11 سنة على نفقة الدولة، ويبدأ عند سن الخامسة من العمر «في السنة الثانية من مرحلة ما قبل التعليم الابتدائي»، وبذا تكون مدة التعليم الإلزامي في المرحلتين الابتدائية والثانوية 10 سنوات، ويلتحق جميع الأطفال بالمدارس الابتدائية عند سن السادسة بعد قضائهم سنة إلزامية واحدة في رياض الأطفال. ويتبع النظام التعليمي نظام 2+4+6 للتعليم ما قبل المدرسة والتعليم الابتدائي والتعليم الثانوي على التوالي.
ويمكن إيجاز مراحل التعليم في كوريا الشمالية على النحو التالي:
1- التعليم ما قبل المدرسة
مدة الدراسة في هذه المرحلة سنتان دراسيتان، تبدأ عند سن الرابعة، وتكون السنة الثانية إلزامية كما أشرنا إلى ذلك سابقاً، وتهدف هذه المرحلة إلى إعداد الأطفال للتعليم الأكاديمي، وتعليم الأطفال في رياض الأطفال المفردات الأساسية اللازمة للحياة اليومية والتعليم الأكاديمي، والنماذج اللغوية المقبولة للتعبير والحساب البسيط «كالجمع والقسمة» والرسم.
2- التعليم الابتدائي
يلتحق الأطفال بهذه المرحلة عند سن السادسة ولمدة أربع سنوات دراسية يتلقى فيها الطالب المبادئ الأساسية من التعليم الأكاديمي الذي يتناسب وسن الطفل. وينتقل بعدها الطلبة إلى مرحلة التعليم الثانوي.
3- التعليم الثانوي
يلتحق الطلبة بمرحلة التعليم الثانوي عند سن العاشرة، وبعد إتمام مرحلة التعليم الابتدائي، ومدة الدراسة في هذه المرحلة ست سنوات يتلقى فيها الطلبة تعليماً عاماً شاملاً وتدريباً علمياً والمبادئ الأساسية للعالم الطبيعي والمجتمع واكتساب المهارات الفنية الأساسية.
4- التعليم العالي
يوجد في كوريا الشمالية عدة جامعات وكليات يقدر عددها بـ 28 جامعة وكلية، بالإضافة إلى 456 معهداً متخصصاً من معاهد التعليم العالي. وبإمكان جميع الكوريين الالتحاق بالتعليم العالي حسب رغبتهم. وتتوفر في معظم الجامعات التخصصات العلمية المختلفة كالزراعة والطب وتدريب المعلمين وغيرها. وتمنح بعض الجامعات درجة الدكتوراه. ويحصل جميع طلبة التعليم العالي على منحة من الدولة للدراسة في الجامعات والكليات والمعاهد العليا.
5- التعليم الفني والمهني
يتميز نظام التعليم في كوريا الشمالية عن نظام التعليم المهني والأعمال بعاملين يختلفان عن بقية دول العالم هما: جميع العمال هم من المتعلمين حتى مستوى التعليم الثانوي «الحلقة الثانية»، ووجود نظام التعليم المستمر حتى الالتحاق بالعمل. فيتيح ذلك لجميع العمال مواصلة دراستهم تحت ظروف مناسبة لهم دون ترك عملهم وحسب رغبتهم.
ويمكن للعمال المشاركة في التعليم ما بعد المرحلة الثانوية من خلال طرائق مختلفة، إما في الكليات للعمال الصناعيين، وعمال الزراعة، وصائدي الأسماك، وإما من خلال المقررات الدراسية بالمراسلة والصفوف المسائية ونظام الدراسة المستمرة للموظفين والعمال.
ومدة الدراسة في كل نوع من أنواع التعليم المستمر هي كالآتي:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالمقصودحجازى
مراقب منتدى التربية والتعليم
مراقب منتدى التربية والتعليم
avatar

اسم الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى كوريا الشمالية   الأحد سبتمبر 07, 2008 7:55 am

[quote="عبدالمقصودحجازى"]

التعليم فى كوريا الشمالية
ومدة الدراسة في كل نوع من أنواع التعليم المستمر هي كالآتي:

- من 2-3 سنوات في المؤسسات المتخصصة للتعليم العالي.
- من 4-5 سنوات في كليات تدريب المعلمين المتقدمة.
-4 سنوات في المؤسسات الجامعية.
- 5 سنوات في الجامعات والكليات المعادلة.
- من 6- 6.5 سنة في المدارس الطبية.
المناهج الدراسية
تتولى أكاديمية الدولة للبحوث التربوية مسؤولية تطوير البرامج التعليمية في كوريا الشمالية، وتقوم دور النشر التعليمية التابعة للدولة بوضع المواد الدراسية وتحريرها وتأليفها، والتي تقرها لجنة التعليم للدولة. وتقوم اللجنة الوطنية لمراجعة الكتب المدرسية بإجراء تغييرات على الكتب المدرسية وتعديلها قبل النشر.
تتكون برامج التعليم من جزأين هما: المنهج الدراسي وخطة التعليم. يحدد الأول المقررات الدراسية وتوزيع المواد الدراسية وتوقيتها، مثل الفصول الدراسية وفترات العطل والامتحانات والمراقبة، أما الخطة التعليمية فتحدد حدود ومستويات التدريس المطلوبة بكل مرحلة وصف في كل مادة دراسية، وأساليب التدريس، والمواد التي تدرس، وكيفية ملاءمتها طوال العام الدراسي.
وتركز كوريا الشمالية بشدة على تدريس اللغات الأجنبية، فيجب على طلبة المدارس الثانوية تعلم أكثر من لغة أجنبية واحدة «روسية أو إنجليزية» كما يجب على الطلبة دراسة لغتين أو ثلاث ضمن اللغات التالية: الإنجليزية، الفرنسية، الروسية، الصينية، اليابانية، الألمانية.
نظام التقويم والامتحانات
يتم تقويم الطالب في كوريا الشمالية من قبل المعلم للتعرف على مدى تحقيق الطلاب أهداف التعليم كما حددتها برامج الدولة للتعليم، واكتشاف مدى أداء المعلم فيما يتعلق بالمحتوى وأساليب التدريس.
ويتكون التقويم أساساً من الاختبارات الصفية «الأسئلة والأجوبة العادية»، وتصحيح الواجبات المنزلية، والاختبارات المتوسطة، وفي نهاية كل فصل دراسي تعقد امتحانات في بعض المواد المختارة، ويعيد الطالب السنة الدراسية إذا رسب في امتحان نهاية الفصل وذلك بعد إعطائه فرصة لإعادة الامتحان.
وتتولى لجان التعليم في البلديات أو الأقاليم وضع أسئلة الامتحان النهائي للمرحلة الثانوية. وإذا رسب الطالب في هذا الامتحان، يمنح شهادة التعليم فقط، التي تعني أن عليه إعادة الامتحان في السنة التالية في المواد التي رسب فيها، وفي حالة نجاحه يحصل على دبلوم التعليم الثانوي.
التعليم الخاص
لا يوجد في كوريا الشمالية مدارس خاصة، إذ إن جميع مؤسسات التعليم عامة حكومية وتتبع إما الدولة وإما التنظيمات السياسية أو الاجتماعية أو التعاونية.
أوضاع الهيئة التعليمية
للمعلمين في كوريا الشمالية وضع اجتماعي عال، ولهم دور نشط في الشؤون السياسية للبلاد من خلال انتخابهم كأعضاء ممثلين في مختلف شؤون الدولة.
وتمنح الدولة المعلمين الذين خدموا في سلك التعليم فترة زمنية طويلة وقدموا خدمات متميزة في تعليم الأجيال، لقب «بطل العمل» ويعتبر هذا اللقب تكريماً عالياً للمواطنين الكوريين، كما يمنح البعض ألقاب تكريمية مثل «معلم الشعب» أو «المعلم الجدير» إلى جانب ميداليات الدولة. ويعتبر يوم الخامس من سبتمبر في كوريا الشمالية «يوماً للتعليم» على مستوى الدولة، يتم فيه تكريم المعلمين المتميزين.
ويتلقى المعلمون في كوريا الشمالية رواتب أعلى من أية وظيفة أخرى، وتقدم لهم زيادات بشكل دوري، بالإضافة لذلك يحصل المعلمون على علاوات تعتمد على مدة خدمتهم في مجال التدريس، كما يحصل الذين قضوا في التدريس بالمرحلة الابتدائية مدة عشرين سنة أو أكثر على نظام تقاعد خاص بهم.
ويتمتع المعلمون بإجازات سنوية مدفوعة الراتب. كما تتمتع المعلمات بفوائد إجازة الأمومة لمدة 150 يومياً «60 يوماً قبل الولادة و90 يوماً بعد الولادة».
وتقدم جميع أنواع التنظيمات الخاصة بالخدمات العامة نظاما تفضيلياً للخدمات للمعلمين مثل المواصلات وغيرها.
إعداد المعلمين قبل الخدمة
يتم تدريب معلمي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي في كليات تدريب المعلمين الأساسية لمدة ثلاث سنوات، ويتم تدريب معلمي المرحلة الثانوية في كليات تدريب المعلمين المتقدمة أو كليات التربية لمدة أربع إلى خمس سنوات.
أما معلمو المرحلة ما بعد الثانوية فيتم تدريبهم في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المعادلة لمدة أربع إلى خمس سنوات، ويحصل المعلمون المسؤولون عن التربية العملية على تدريب في معاهد فنية للمعلمين مدة الدراسة بها من ثلاث إلى أربع سنوات. ويتم تدريب معلمي المعاهد الفنية لمدة أربع إلى ست سنوات في الجامعات أو ما يعادلها، تليها سنتان للحصول على الخبرة وثلاث إلى ثلاث سنوات ونصف السنة لعمل أطروحة الدكتوراه.
ويوجد في كل مقاطعة كلية أو اثنتان لتدريب المعلمين أو جامعة للتربية تقدم الاحتياجات التدريبية المحلية للمعلمين في مختلف المدارس. ويوجد في العاصمة جامعة كيم هيوغ جيك للتربية «مدة الدراسة بها خمس سنوات»، يتم فيها تدريب المعلمين للعمل في مؤسسات ومعاهد تدريب المعلمين والاختصاصيين التربويين الآخرين في مجال طرق التدريس وعلم النفس...إلخ.
تدريب المعلمين في أثناء الخدمة
يطبق في كوريا الشمالية نظام التدريب الإنعاشي للمعلمين ضمن إطار التدريب في أثناء الخدمة، حيث يجرى للمعلمين تدريب مكثف على المستوى الوطني.
وعلى المستوى المركزي يوجد مركز وطني للتدريب التربوي المكثف في أكاديمية العلوم التربوية . ويضع هذا المركز المناهج الدراسية المكثفة، ويقدم المقررات المكثفة، والتوجيه والمساعدة العلمية لمراكز التدريب الإقليمية الأخرى بهدف تحسين أساليب التدريس ورفع مستوى نوعية المعلمين بناء على نتائج البحوث الحديثة في مجال طرق التدريس.
وهناك أيضاً مراكز للتدريب على المستوى المحلي وفي المدن والمناطق تقدم تدريباً مكثفاً في شؤون الكتب المدرسية وطرق التدريس وذلك مرتان في العام الواحد خلال فترة الإجازات.
وتتولى هذه المراكز الإقليمية مسؤولية ترتيب الرحلات للمعلمين بهدف توسعة آفاقهم العلمية والعملية، ويشترك هؤلاء المعلمون سنوياً في الرحلات للمواقع الأثرية والمصانع والحقول والشركات والمؤسسات الثقافية في جميع أنحاء البلاد.
ويشترك جميع معلمي المدارس الابتدائية والثانوية في حضور مقررات مكثفة لمدة 10 أو 15 يوماً، ذلك في فترة الإجازة الصيفية «التي تبدأ من 1أغسطس إلى 31 أغسطس» والإجازة الشتوية «التي تبدأ من 30 ديسمبر إلى 10 فبراير».
وتشمل المقررات المكثفة هذه حلقات نقاشية حول محتويات الكتب المدرسية للفصل الدراسي التالي، وحلقات دراسية حول بحوث الكتب المدرسية وأساليب التدريس ... إلخ، وتقدم في هذه المقررات أيضاً أحدث التطورات التكنولوجية والمعلوماتية والتغيرات في الواقع.
ومن خلال هذه الدورات التدريبية، يتم عرض الوسائل التعليمية والتجارب التي قام المعلمون بإعدادها في فترة التدريب في أثناء الخدمة كتشجيع لهم، وتنظيم زيارات للمدارس النموذجية.
ويتم تدريب المعلمين الإنعاشي حول المواد الدراسية المعنية في دوائر أو وحدات التدريب الإنعاشي في الجامعات والكليات، وينظم هذا النوع من التدريب في شكل مقررات محددة للمادة أو المحاضرات الخاصة، وتقدم في هذه المقررات أحدث الإنجازات والاتجاهات التكنولوجية إلى جانب مناقشة المشكلات العلمية والنظرية في تطوير المواد الأكاديمية والوسائل التعليمية.
ويشارك جميع المعلمين في قطاع التعليم العام في نظام التدريب الإنعاشي من خلال حضور الدورات التدريبية التربوية المكثفة مرتين في السنة، وفي الدورات التدريبية الإنعاشية المتخصصة التي مدتها ثلاثة أو ستة أشهر مرة كل ثلاث أو خمس سنوات.
وبالنسبة للإداريين التربويين، تنظم لهم دورات تدريبية إنعاشية من خلال المدارس السياسية، تهدف هذه الدورات إلى تدريب الإداريين العاملين في مؤسسات التعليم العام والكليات والجامعات والمسؤولين عن التعليم في الأقاليم والمحليات سياسياً وأيدولوجياً، ورفع مستواهم المعرفي في نظريات طرق التدريس. ومدة الدورة التدريبية الواحدة ستة أشهر، ويقدم لهم أيضاً دورة تدريبية مدتها شهر واحد مرة في السنة.
وتركز المدارس السياسية على دراسة السياسة التعليمية للحزب والدولة، وأحدث الإجراءات والتدابير التي اتخذتها بهذا الشأن، وطرائق ووسائل تحسين النوعيات الأيدولوجية، وطرائق العمل للإداريين من أجل مساعدتهم على أداء مسؤولياتهم وأدوارهم بشكل متكامل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Fati
المديــــر العــام
المديــــر العــام
avatar

اسم الدولة : فرنسا

مُساهمةموضوع: رد: التعليم فى كوريا الشمالية   الإثنين سبتمبر 08, 2008 4:14 pm

جميل ان ترفدنا بنبذة عن التعليم في كل الدول ... مجهود كبير ورائع لتعريفنا بالتعليم بباقي الدول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعليم فى كوريا الشمالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ليـــــــــــــل الغربــــــــــــــــــــــــــة :: منتــــــــــدى التربيـــــــــة والتعليــــــــــم-
انتقل الى: